حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين}

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2007, 09:03 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين}

    أمل وبدر جاءا إلى الدنيا سواسية، أمل ستصبح امرأة وبدر يصير رجلا. لكل دوره {بيولوجيا} فى صناعة الحياة. براءة الطفولة تكسى وجهيهما. يلعبان سويا كل الألعاب المتاحة بدء من{ شليل وين راح، كرة الشراب وبيوت الطين}.
    استمر حال المرح وبهجة الخريف الهلّ إلى أن بدأ يلعبان لعبة {عروس وعريس}، وبدأت بعدها {كتاحة الفرز}. للأولاد كوم وللبنات كوم آخر. بدأ ذلك قبل فك حروف المعرفة لندرس عن خصوبة النساء والعيال القادمون من { صلب الرجال}.
    بدأت الحكاية حين بدأ التقسيم، والمحزن إن السطوة تمارس فى الغالب من الأمهات اللواتي اكتوين بها. كان أول سؤال رميته فى بركة جدتي المسكوت عنها وعمري لم يتجاوز بعد العاشرة : {ليه انتى بس البتعوس الكسرة؟}. كنت أمنى نفسي بمعرفة السر الذي جعل دور جدي ينحصر فى {العسكرية وتمطير السعوط بعد المعاش كسبا للرزق}، ودور جدتي المحصور بين { صاج العواسة وغسل الصحون وشد حلة الملاح}، رغم أنها كانت تعمل أيضا كسبا للرزق. كنت أتخيل الأدوار معكوسة وجدتي تلبس برنيطتها وتمطر السعوط إلا أنها لم تفعل. لبست برنيطتها فقط {لعيال ماما} وهى تنفض عنها تعب الروح وتحررها من الشقا حين تقرع {الطمبرة}.
    كثير من البنات لم يعشن طفولتهن كما ينبغي أن تُعاش. الأمهات والحبوبات لا يملن من خلط الحناء والمحلب تفوح رائحته ل{جرتق بنات الطهور}، والإعداد لسيرة البحر والصالحين لكف {الكج من المطهرات}. ولم يكن هنالك {كجا} أكثر من تلك اللحظة التى هدرت فيها تلك الداية ذات المشارط الغولية فى جسد البنات. من يومها تم ترويض أرواحهن قبل الجسد، والبنات اللآتي انطفأت فيهن بعض من جذوة الحياة يدندن بنغمة مكسورة القلب {الليلة الفرحة وبكرة الضبحة}. والصغيرات اللاتي لم يجربن بعد قسوة الألم يلعبن كفرسات تمرن ساقيها للركض فى الفضاءات، لم يكن يعرفن أن تلك المرأة ذات الشنطة الحديدية تبرم {شنبات} سطوتها وهى تقول {تلقنها عند الغافل}.
    بدأت قصة الترويض وقسمة ادوار الحياة التي ربما تنازلت عنها المرأة بذاتها منذ فجر التاريخ وهى تترك الأرض لآدم ليفلحها وخطواتها تتقهقر للخلف. يومها انطفأت رتينة الضحكة وسكنت تحت رماد التقاليد... الضحكة التي حولتها مقاومة النساء جمرات تنفض رماد السطوة وتشتعل بمواجهة الواقع وعلا صوتهن ضد الترويض النفسي والروحي للبنات صغيرات السن.
    لعبن الحبوبات دورهن بجدارة مستلبات لعقلية الاستبداد والقهر، ومهدن الطريق للمدرسة لتقوم بدورها فى ترسيخ تقسيم الأدوار وتحديدها. أمل المسكينة إنهدّ {حيلها} و {طشت الغسيل المردومة قداما هدوم بدر وأبو بدر} يتوعدها بمزيد من التعب، ويديها الصغيرة تدعك ألمها، ورغوة الصابون تتحول إلى رماد يغطى المكان. ثمة جمرات تولع فى عينيها فترى الطريق. تعود أمل من المدرسة لتساعد أمها المنهوكة، حدد المنهج الأدوار حيث كان أول درس فى المطالعة والبنات شغوفات بالمعرفة، فبدر يفتل عضلات سطوة الحروف التي تهبه الفضاء ليمرن فيه جسده الصغير ليتم إعداده ليكون رجلا {قدر الحيطة} وصوته يعلو بالسطوة، وصوت أمل تتلبسه عورة مناهجنا. لذا ينبغي أن لا يعلو فتفضح قلة حيلة معرفتنا بوجودنا الإنساني.
    أمل التي انفردت روحها وهى تتمنى أن تكون لاعبة كرة قدم، سلة أو طائرة تتحول بقدرة قادر إلى {محمد ولد}. رسمت المناهج دربا غير ذاك الذي رغبته أمل، والتي رغبت فى دراسة الهندسة الكهربائية أو المعمار. أمل التي تريد أن تدرس إدارة الإعمال لتصبح {بيزنس وومن}، لم تدر إن عليها أن تدرس الأعمال المنزلية وتتقنها.

    كبرت أمل وتزوجها بدر. حتى بدر الذي حرر نفسه من تقسيمات الأدوار {نظريا} مازال لحد كبير ينقصه الفعل عدا قلة استطاعت أن تعيد بلورة ذاتها. يعود بدر من العمل منهوك القوى ومسحوق فى الغالب بالفقر ومنهك الدماغ وهو لا يدرى من أين يسد {ديون الروح الما بتنتهى}. أمل تدخل المطبخ، أمل تحبل، تلد، تغسل، تخبز وتنهك لدرجة أنها لا تستطيع أن تكنس شوكة واحدة من {ضريسة} عذاباتها الممددة أمامها كصبي مات شهيدا فى حروبنا الضروس.
    بدر يعود من العمل وشيب الهموم مشتعل فى رأسه، يرقد على أول سرير يقابله {مكرفسا روحه والملاية التي كسرت أمل ظهرها وهى تكويها} والظروف تكوى خبز الفرح ورائحته المحروقة تعكر حاجتهما لفرح منزوع من فك انياب الزمن. يتناول الجريدة يقرأ أخبار السياسة و{يلعن ابوها بلد}. الهلال والمريخ وكورة الشراب تلوح فى شاشة الطفولة التي ضاعت بين فكي صانعي المناهج والإعلام. يحاول النوم وأمل {تزازى فى الصغار} لينام بدر وصوته يعلو{ ياولية ماتدقى الشفع ديل خلينا ناخد لينا غمدة}. والمسكينة تشتهى أن تغمض عينيها مرة واحدة فى النهار لتسكن هواجسها. تعمل طيلة النهار وأجرها عند الله واجر بدر عند الحكومة التي كسرت ظهره بالضرائب التي بلعتها {كروش} انتفخت بين يوم وليلة. أمل تجهز وجبة الغداء الفقيرة فى غالب الأمر والتي سيحولها بترولنا وثروتنا الخيرة إلى مائدة روح غنية {بإذن الله ومشيئته}.
    بدر يغسل يديه وليست به حيلة لغسل حزنه المرابض. أمل تهفو لتسمع كلمات طيبة من نوع {تسلمي يا حبيبة، اقعدي ارتاحي شوية، شكلك تعبانة الخ...}. أمل التي كانت قبل أعوام حبيبة القلب والروح تحولت إلى {ولية} {تنقنق كحلة بليلة الفقراء}. لا لشيء إلا لشوقها أن تلعب ضمانة الحياة مع بدر الذي فضل بعد أن تجرع شاي العصر إلى لعب {الضمنة} مع بدريين ما انفكوا يحكون عن غزوة بدر.
    أنها المكونات الثقافية، الاقتصادية والسياسية التي أنتجت تقسيم الأدوار وركزت السلطة فى يده وبالتالي يصعب فى كثير من الأحيان تقبلها كشريكة تتساوى معه فى حقوق المواطنة. لذا توجب على أمل أن تختار مفرداتها بعناية تنسجم مع الدور المحدد لها وان {لا تشطح} فى استخدام لغة السياسة والاقتصاد و {البزنيس}، فهي مجالات للرجل أطرتها النظم والتشريعات التي حددت المساحة التي تناسبها حتى فى العمل السياسي، حيث تحظى بوزارة الأسرة والشئون الاجتماعية بدلا عن وزراه العدل أو وزارة الثقافة { والله ياهو الفضل يا برلمان النساء}. المؤسف أن أمل نفسها مسلوبة لهذه الثقافة التي تتعامل معها باعتبارها {الفأس الما بشق الرأس}، والحية الرقطاء والشيطان الذي أنزل آل بدر وأبوهم آدم من الجنة، وخصوبتها التي تحولت بقدرة قادر إلى {نجاسة} ونقصان فى العقل والدين.
    ثقافتنا {ما شاء الله} طافحة بالأمثلة التي شكلت عظمة الاستلاب وتقوم المرأة نفسها بتأطيرها وقدرها الذي اختارته راضية مرضية حتى فى {صينية الغداء المدنكلة يوم السماية والمناسبات السعيدة}، التي يحظى بها الرجال أولا، والباقي لهن وما تبقى من فتات لأطفالنا.
    أمل التي أتيح لها أن تدرس وتصبح قانونية مثلا، عليها أن تواجه مصيرها ومصير ملايين النساء المكبلات بقوانين الأحوال الشخصية. عليها أن تصبح {محمد ولد أبو عضلات} لترأس وزارة العدل { ويومها ستصفى حساباتها الشخصية مع أعداء المرأة كما فعل وزير العدل الحالي مع صحيفة السوداني} وهنا يجب ملاحظة الفرق وفقا للثقافة السائدة بان النساء {كيدهن عظيم}.
    أمل فى إعلام تغييب الوعي عليها أن تهتم بزينتها وان تكون مؤهلة لفرز {السُرتّية والمحلبية الجيدة وكل أدوات تفتيح البشرة}، وان تصبح أسيرة للسوق المحلى وسطوة الاستهلاك. أمل الفقيرة عليها أن تحلم {بالعيش} ليسد جوع روحها وهى تفتح شهيتها لطريقة إعداد الوجبات الشهية التي يقدمها التلفزيون {شيء خروف محشي وشيء بشملي وآخر كرملي} يسيل لعاب الفقيرات، و{الكمونية} التي يغلب عليها {الفشفاش} تنتزعها من حالات التقمص الوجداني التي أعرف الآن سر إعجابي بها حين درسناها فى كلية الإعلام. علينا فقط ان نتقمص و {نغمص يدنا فى ملاح أم رقيقة المصلح بماجى}. للحظة تقمصت حالة أن تكون إعلامية مديرة للتلفزيون و الخروج من دائرة تقديم برامج المنوعات.
    {لكزتنى} حقيقة الواقع أن الأمر سوف يصبح بلا فائدة حتى ولو صارت أمل وزيرة للثقافة، ومازلنا نهمش وجودنا كنساء، وتقوم أغلبيتنا بدور المستلبة التي تخاطب ضيفاتها من النساء بصيغة المذكر. مع إيماني أن اللغة تعكس الواقع الذي نعيشه والذي تُغيّب فيه المرأة ، النازحين، المهشمين وذوى الاحتياجات الخاصة.
    لا أدرى إلى متى نستخدم مفردات مثل معركة التحرير وسلاح التنوير؟ قدرنا أننا شعوب لم تعرف غير المعارك نشيداً وغير السلاح وسيلة للثروة والسلطة، ومع ذلك نرزح فى {فقر الدنيا والعالميين}. مع ذلك يجب أن نخوض معركتنا ونجيب على السؤال ما الذي جعل أمل محمد ولد؟
    الإجابة تكمن فى معركة التنوير والتنقيب فى آبار ارثنا، مناهجنا، تشريعاتنا، سياستنا. الإجابة تكمن فى التحدي بمواجهة واقعنا وتغييره بتأني ودراسة، وأن يشارك فيها أصحاب المصير دون تعالٍ أو تسلط. تكمن أيضا فى تفكيك ذاتنا حجرا حجرا وترميمها أو إعادة بنائها إن دعا الحال. البداية تكمن في تغيير مناهجنا وغربلة تاريخنا، وبدلا من المعلقات التي حفظناها {لا ايدنا لا كراعنا} نبدأ بعلي المك وملكة الدار، لنكتب عن تنوع ثقافاتنا. وبدلا من اختصار حكاية جنوبنا فى تلك الجملة التقريرية عن طقسه لندرس عن إنسانه وثقافته. لنكسر مقصلة تغريب الذات، لنركز على حقيقة تاريخنا ونواجه إخفاقاتنا ونخطو تجاه الفعل بدلا من الاكتفاء بلعن الظلام، وان نبتكر مناهجاً ترسخ فينا احترام ذاتنا والآخر وقبوله. أن ندرس عن حواية وأحمدو، أشول وملوال، أهل الريف والأنقسنا، شرقنا وغربنا. أن نحكى عن بترولنا، غاباتنا ونيلنا للفقراء وان يقرروا كيفية توزيعها.
    لا مانع بعدها أن ندرس ما يليق بإنسانيتنا فى مداها الإنساني المنفتح على العالم. عفوا إنها ليست {أحلام محمد ولد أو أحلام زلوط} إنها أحلام امرأة تحفر معكم ومعكن لقلع ضرس الفقر والتغييب الذي لازمنا سنينا عددا... إذ ربما تجود {ترعنا} بخيرة الطمي.


    * أمل وبدر أول دروس المطالعة الأولية

    *نشر هذا المقال فى نشرة ليبرو العدد الثانى 2007

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 06-08-2007, 09:45 PM)

                  

06-08-2007, 09:22 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: الإجابة تكمن فى معركة التنوير والتنقيب فى آبار ارثنا، مناهجنا، تشريعاتنا، سياستنا. الإجابة تكمن فى التحدي بمواجهة واقعنا وتغييره بتأني ودراسة، وأن يشارك فيها أصحاب المصير دون تعالٍ أو تسلط. تكمن أيضا فى تفكيك ذاتنا حجرا حجرا وترميمها أو إعادة بنائها إن دعا الحال. البداية تكمن في تغيير مناهجنا وغربلة تاريخنا، وبدلا من المعلقات التي حفظناها {لا ايدنا لا كراعنا} نبدأ بعلي المك وملكة الدار، لنكتب عن تنوع ثقافاتنا. وبدلا من اختصار حكاية جنوبنا فى تلك الجملة التقريرية عن طقسه لندرس عن إنسانه وثقافته. لنكسر مقصلة تغريب الذات، لنركز على حقيقة تاريخنا ونواجه إخفاقاتنا ونخطو تجاه الفعل بدلا من الاكتفاء بلعن الظلام، وان نبتكر مناهجاً ترسخ فينا احترام ذاتنا والآخر وقبوله. أن ندرس عن حواية وأحمدو، أشول وملوال، أهل الريف والأنقسنا، شرقنا وغربنا. أن نحكى عن بترولنا، غاباتنا ونيلنا للفقراء وان يقرروا كيفية توزيعها.
    لا مانع بعدها أن ندرس ما يليق بإنسانيتنا فى مداها الإنساني المنفتح على العالم. عفوا إنها ليست {أحلام محمد ولد أو أحلام زلوط} إنها أحلام امرأة تحفر معكم ومعكن لقلع ضرس الفقر والتغييب الذي لازمنا سنينا عددا... إذ ربما تجود {ترعنا} بخيرة الطمي.


    ياشراقة
    انها احلام امة ما زالت تصر علي ان تمشي بقدم واحد و عندها قدميين...
    واصلي في نفس الخيط فهذه العرجة الاختيارية تكاد ان تيبس قدما من المشي وقدما من "الربطة"

                  

06-08-2007, 09:36 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: abubakr)

    يامدرستنا ابوبكر

    مساك طيب

    اتفق معاك 100%
    فلن ينعدل حالنا مالم يتعدل حال النساء والمهمشين من الرجال وذوى الاحتياجات الخاصة
    ديل المدخل لصناعة بلد بوجه فيهو نفحة صباح جميل

    شكرا يا داعم حقوقنا
                  

06-08-2007, 09:47 PM

ABU QUSAI
<aABU QUSAI
تاريخ التسجيل: 08-31-2003
مجموع المشاركات: 1863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: abubakr)

    إشراقة لك المدى والدعم المطلق .

    واصلي الطرق عساه يجدي ... ولكن في نهاية المطاف سيجدي بالتأكيد ..

    اليوم كنت متغدي مع ناس منى وعلاء والكلام جاب الكلام وتحدثنا عنك وعن تمردك على كل ما هو ضد إنسايتك وحريتك كإنسانة .. وبنحبك

    أبو قصي
                  

06-08-2007, 10:01 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: ABU QUSAI)

    سلامات يا ابوقصى

    طبعا منى حاتكون حكت حاجات تشيب الرأس لكن علاء ما اظنو يشيب بسهولة كدى، غايتو الله يغفر ليها
    اهو قدرى الكتابة، مش فى ناس الله بيديهم قروش وبيوت ودهب {بمناسبة السعودية دى جبنا سيرة الدهب}

    اها انا الله ادانى محبة النكد، الكتابة دى اما نكد ولا بتنفس عن النكد

    وفى كل الاحوال مابقدر اوقف، حتى لمن اموت بكون خليت وصية ومن حسع يا ابوقصى الوصية فى الزمة عندى كراريس وحفريات كتيرة النبى اتوصى بيها مع ناس علاء ومنى، يعنى حاولوا خلدوا ذكراى { البت عاملة فيها كاتبة كبيرة، قصص والله}

    تحياتى لك وللاسرة

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 06-08-2007, 10:02 PM)

                  

06-09-2007, 05:48 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: Ishraga Mustafa)

    ....
    ..
    .
                  

06-09-2007, 06:58 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: Ishraga Mustafa)

    اشراقة
    لم تذهبى بعيدا فكل املنا ان نعيد 0(ترتيب الحياة القادمة ) لكنها لن تترتب فى الراهن ربما ابناء وبنات ابناؤنا ان كنا متفائلين
    لا لسبب سوى ان العقلية التى كتبت ( بدر وامل ) ستظل هى التى تمنح ( التاشيرة ) لامل ان تقول ما يجب ان تقوله امل لا ما تمليه عليهاارادتها
    لان امل ليست سوى ( كمالة عدد ) لدى العديدين ، ولا محل لها من الاعراب الذى لم افهم حتى الان اين محله ؟
    امل ستظل هى امل تلك التى هصرتها واتعبتها الايام وارهقتها صعودا وهبوطا
    تلك التى حتى حين يتغنى الشعراء بجمالها فانها ( مذكر )
    وكنت اتعجب من حالة التذكير تلك ، لماذا يتم تذكيرها ؟فى سياق الخطاب الغنائى( دائما هى فى محل المحبوب وكانما يحرم على الشاعر ان ياتى اسم او نوع محبوبته )
    كيف يستقيم ان تكون المحبوبة مذكرا ؟ لها ملامح الانثى لكنها تخاطب مخاطبة المذكر ؟؟؟فهل نحن مجتمع يعانى الفصام الى هذا الحد ؟
    حين ترين اليها تلك الانسانة التى اشرتى اليها لا تجدينها سوى ( ماعون ) فقط
    ليس من واجباته الاخرى ان يحول تلك الكينونة الى فعل ( العوين مواعين )لا اكثر من ذلك ولا اقل ، عليها دائما ان تنتظر وليس من حقها المبادرة ، تابع وليس قائد وليس لها ان تحلم لان الحلم يدخل تحت طائلة (العورات ) والحرام ان شئنا الدقة
    هى انسانة وليست انسانه ، هى دائما فى موقع الشيطان الذى لم يخرج ادم من الجنة وحسب بل انه من حول جنته الى جحيم
    مع ذلك فهى الام الاخت الزوجة
    لكنها كل تلك الموصوفات ثمة تناس كامل لانها كانت السبب الرئيس فى وجود الانسانية كلها فلم يكن التلقيح الصناعى قبل الان متاح لكنها الارحام التى انجبت الانسانية كلها
    والحقيقة انثى والارض انثى والانسانية انثى والحياة انثى
    ونحتاج يا اختى الى ملايين السنوات الضوئية لنحقق ما تحلمين به او ما نحلم به جمعنا
    ونسيت ان اقول لك ان العنف الذهنى هو احد دعامات التفكير فى بلادنا بل غدا جزءا اصيلا فى التخاطب بل طريقة التفكير التى تتحول بموجبها كل الايجابيات الى سلبيات وكل الاشياء الجميلة الى اكوام من الشطط والنزق الذى لا طائل تحته او خلفه

    (عدل بواسطة سلمى الشيخ سلامة on 06-09-2007, 07:10 AM)

                  

06-09-2007, 05:43 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    ياسلمى.. جيتك فى وجعتك.. وجعة اجيالنا الفاتت والجاية، خلينا نعمل حاجة اى حاجة بدلا من الصمت اللى اغبى منو مافى، فى كم شمعة مستنية فكرتنا عشان تشتعل.. اها جاهزه للنقة..

    Quote: لم تذهبى بعيدا فكل املنا ان نعيد 0(ترتيب الحياة القادمة ) لكنها لن تترتب فى الراهن ربما ابناء وبنات ابناؤنا ان كنا متفائلين
    لا لسبب سوى ان العقلية التى كتبت ( بدر وامل ) ستظل هى التى تمنح ( التاشيرة ) لامل ان تقول ما يجب ان تقوله امل لا ما تمليه عليهاارادتها
    لان امل ليست سوى ( كمالة عدد ) لدى العديدين ، ولا محل لها من الاعراب الذى لم افهم حتى الان اين محله ؟


    العقلية دى ممكن ياسلمى نقارعها وممكن تتهزم لكن المشكلة فينا برضو، شوفيها من فوق، من ساستنا المستنيرين، الماقدرين لحدى الليلة يتفقوا على فكرة واضحة ينطلقوا منها ويبنوا سياسة مخططة وواضحة
    حتى هم {المرة ممكن تشق الراس} بس بالجنبة. ونحنا ياسلمى {النسوان} ولا {الحروم} فينا برضو مشلكة كبيرة ودى بكتب فيها للاسف عبارة عن دبابيس وان شئت الحق سكاكين تحفر جوة جلدنا الميت لمن تبان شحمة الفعل الايجابى، نحنا ياسلمى استكنا واستمرأنا فعل الاستكانة وبقينا منتظرات تأشيرة المرور لكل حاجة، بس شوفى النكسة اللى حصلت للمرأة السودانية خاصة فى الانقلاب الأخير، رجعنا كم خطوة وكم سنة، صحيح مرات بكون متفائلة ومقتنعة انو كل تجربة بتحمل جينات تحولاتها وتغييرها ومافى داعى نستعجل لكن فى داعى نطور ادوات عملنا ونتمكن منها وقبل ما نطلع لبرة خلينا نخش لجوه ونشوف نفسنا ونواجهها.


    Quote: ليس من واجباته الاخرى ان يحول تلك الكينونة الى فعل ( العوين مواعين )لا اكثر من ذلك ولا اقل ، عليها دائما ان تنتظر وليس من حقها المبادرة ، تابع وليس قائد وليس لها ان تحلم لان الحلم يدخل تحت طائلة (العورات ) والحرام ان شئنا الدقة

    عارفة ياسلمى عندى حلم من كم سنة كدى ومشيت فيهو كويس وهو تكوين مؤسسة تكون مهمتها تأهيل النساء قياديا، الفكرة دى مازى ناسنا فى اوربا عاوزنها خاصة الفمنيست المتطرفات اللى عاوزبن بنتزعوا القوة من الرجل ويتحول الى خانع وخاضع وبنكون ماعملنا حاجة لان الفكرة ان ننطلق من فكرة خلق مجتمع تسوده العدالة الاجتماعية. فكرة القيادة دى ممكن تكون شطحة من شطحاتى لكن بشوفها ضرورية لانو فعل القيادة علم ومدرسة انسانية تراعى فيها جمهورك من النساء والرجال اللى بتخاطبهم، شوفى اللغة المستخدمة ياسلمى والى اى مدى ادت الى تغريب المواطن العادى البيفهم كلام الله البسيط من غير تعقيد وفنكهة، شوفى القاب الشاسع بين حكوماتنا وجمهورها، بين حركاتنا النسائية وقاعدتها، بين القادة السياسين وناسهم، القضية متشابكة ودى بخلينى افكر زيك انو لسه بدرى، بس نبدأ برؤية مختلفة، نبدأ بفهم خلق بنيان متين نقيف عليهو كلنا بشكل يحترم انسانيتنا.

    Quote: ونسيت ان اقول لك ان العنف الذهنى هو احد دعامات التفكير فى بلادنا بل غدا جزءا اصيلا فى التخاطب بل طريقة التفكير التى تتحول بموجبها كل الايجابيات الى سلبيات وكل الاشياء الجميلة الى اكوام من الشطط والنزق الذى لا طائل تحته او خلفه


    دى ياسلمى عاوزه كتابة وحفر براه، خلينى اجى بروقه فى منتصف يوليو

    * عرفتى ليه ياسلمى انا بريدك؟ من زمان لمن جبناك وانا فى الجامعة الاسلامية عشان تتكلمى عن غناء البنات ومعاك دكتور مجدى اسحاق، شوفى دى كم سنة والحلم بيقاوم عشان مايشيخ، بريدك زى ناس تانين الفكرة فى رأسهم واضحة وناضجة، ناس فى اندونسيا، البرتقال او فى السودان غير مهم، المهم انه فى مدى انسانى

    ويستمر الحوار

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 06-09-2007, 05:46 PM)

                  

06-09-2007, 07:16 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: Ishraga Mustafa)

    سلمي يا صحبي (!)
    Quote: ونحتاج يا اختى الى ملايين السنوات الضوئية لنحقق ما تحلمين به او ما نحلم به جمعنا


    دة كلام .. يعني هسع اقول لبناتي شنو وهن كبرن ومشن في طريقن علي كلام غير هذا ربيتهن عليه ؟ يعني يقولن ابوهن كان بس بيتخيل ..؟ هسع انتي بتقولي شنو لعزة وهي شايفة دنيا غير دنيا ....دة كلام
                  

06-09-2007, 05:48 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: abubakr)

    Quote: دة كلام .. يعني هسع اقول لبناتي شنو وهن كبرن ومشن في طريقن علي كلام غير هذا ربيتهن عليه ؟ يعني يقولن ابوهن كان بس بيتخيل ..؟ هسع انتي بتقولي شنو لعزة وهي شايفة دنيا غير دنيا ....دة كلام


    للاسف يا ابوبكر دى الحقيقة الموجعة
    والموجع فيها اكتر اننا ماقدرنا لحدى الليلة نخلق حوار اجيال، كان ممكن يكون فى امل انو اجيالنا الجديدة تهش ذباب الواقع وتنطف موقع الجراح وتداوى.. ومع ذلك نتمسك بالحلم ونعمل لاجله معا ماتبقى من عمر
                  

06-09-2007, 07:26 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: Ishraga Mustafa)

    العزيزة اشراقة
    تحياتي
    وبرضو بقول ما مشيتي بعيد
    في زمن الانقاذ برضو يجينا حمادة بت
    على وزن محمد ولد يا ترى؟
    مودتي
                  

06-09-2007, 05:55 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: خالد العبيد)

    Quote: في زمن الانقاذ برضو يجينا حمادة بت
    على وزن محمد ولد يا ترى؟


    مساء الخير ياخالد

    زمن الانقاذ ده براه وانعكاسات المشروع {الحضارى} ده على مجتمعنا وعلى النساء تحديدا عاوز ليهو هجسة محاربة عشان تزح شوك الهزيمة الملا حياتنا وضاعت ملامح الانسان وتم تغييبه، حمادة بت واحد من ابرز {انجازات} الانقاذ و{راجل المرة} وغيرها وغيرها ياخالد ولابد من فعل مضاد، مضاد بشكل اكثر فعالية واكثر دقة..

    كن بخير وتحياتى لرقية والصغار
                  

06-09-2007, 07:31 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: Ishraga Mustafa)

    فى ظل السائد يا صحبى ليس اقل من ذلك بل هذه السنوات مع التفاؤل الذى نحاول اليه كل السبل
    فالواقع المرسوم غير الذى تراه انت
    فانت شخص نبيل ولك قلب كبير ولك كل النوايا الحسنه
    لكن ما نشهده فى الحياة يرجح تلك الفكرة
    لكن ربما واقول ربما تبدل الحال ودحض فكرتى ومزاعمى وهذا ما اتمناه واحلم به
    اشراقة تحلم ان تعود الى المناهج بعضا من اريحية التناول فيها وكلنا عشم ان يحدث لكن فى ظل الراهن (الله اعلم )
    فى ظل التناحر القبلى السائد؟ لك ان تتصور كيفية حدوثه ؟
    لك مطلق التفكير ان تتخيل فقط عودة معهد بخت الرضا الى سابق عهده فى وضع المناهج التربوية الرصينة الخالية من التفرقة بين الرجال والنساء بتلك الصورة التى شهدناها فى المنهج الدراسى الان ؟ هل يمكن ؟ احلم
    احلم ان ننزع من روؤسنا التعالى النوعى الذى تكرست له مناهج التربية والتعليم ونشرته بين الناس ديدنا !!
    احلم ان يغدو نتاج البترول ملكا عاما يفيد منه البشر الجياع المحرومون من اقل موارد الحياة كحاجات انسانية ضرورية ( ماء ملبس ماكل مسكن مدرسة مجانية ) وهى حقوق كفلتها كل القوانين الدولية والانسانية
    احلم ان نعيد ترتيبنا بعيدا عن العنف الذهنى الذى بات يؤرقنى تماما مثلماتؤرقنى مشاكل النازحين ومن عانوا ويلات الحرب
    احلام واحلام يا صحبى لكنها حين تعيد اجترارها وتحاول الى اصلاح ما افسده الدهر تجد انك مرفوض حتى فى ابسط المعانى التى تحاول بها مد يد العون ويتم طرادك كانما انت قادم من كوكب اخر وتتحسر على واقعك من ثم وتخرج الى حيث اتيت محتشدا بالالم والحسرة
                  

06-09-2007, 07:48 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    خالد العبيد
    مدرستنا العريقة ابوبكر

    وصاحبتى سلمى

    ما اسعدنى هذا الصباح بفتح هذه الكوة

    ساعود بعد الانتهاء من الواجبات المنزلية والدنيا نهاية اسبوع

    لكم مودتى
    ولك سلمى جذوة الوعى ومحبتى
                  

06-09-2007, 09:53 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    Quote: احلم ان نعيد ترتيبنا بعيدا عن العنف الذهنى الذى بات يؤرقنى تماما مثلماتؤرقنى مشاكل النازحين ومن عانوا ويلات الحرب
    احلام واحلام يا صحبى لكنها حين تعيد اجترارها وتحاول الى اصلاح ما افسده الدهر تجد انك مرفوض حتى فى ابسط المعانى التى تحاول بها مد يد العون ويتم طرادك كانما انت قادم من كوكب اخر وتتحسر على واقعك من ثم وتخرج الى حيث اتيت محتشدا بالالم والحسرة
                  

06-09-2007, 07:55 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: Ishraga Mustafa)

    يا صحبي سلمي ويااشراقة

    Quote: احلام واحلام يا صحبى لكنها حين تعيد اجترارها وتحاول الى اصلاح ما افسده الدهر تجد انك مرفوض حتى فى ابسط المعانى التى تحاول بها مد يد العون ويتم طرادك كانما انت قادم من كوكب اخر وتتحسر على واقعك من ثم وتخرج الى حيث اتيت محتشدا بالالم والحسرة


    اتابع منابر اسفيرية كثيرة ومنذ اكثر من عقد ولم اجد منابرا بها كم هائل من "مطروديين" كمنابرنا .. مطروديين جسديا ومبعديين سياسيا وفكريا واقتصاديا واجتماعيا ولكن الميزة ان في لقاءنا كمطروديين نجد في محاوراتنا وصراعاتنا وحتي تجاوزاتنا مؤشرات توضح لنا لماذأ انقسمنا الي "مطروديين" و "متحكريين محتكريين " ...اننا لم نصون قليلا كان عندنا فاستهلكناه حتي تهالك وصار فاسدا او غير صالح ولم نشيد جديدا قويا وشيدنا بديلا عنه ابراجا من صراعات واخطاء حسبناها صحيحة وانشغلنا بها وحتي تمسك كثير منها بها مصرا علي انهاالاقوي وماهي الا خراب ...المهم الان البداية الصحيحة والحلم مرحلة اولية لبداية ...
                  

06-09-2007, 08:41 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: abubakr)

    Quote: المهم الان البداية الصحيحة والحلم مرحلة اولية لبداية ...



    ده الامل المفروض نتمسك بيهو نعمل بيهو بجدية ياابوبكر

    عنى ومن زمان لمن كنت صغيره {فى عمر الزهور عمر المنى}* كنت بقول ولسه عند قولى انى ماعاوزه امشى من الدنيا دى من غير ما اترك حاجة وراى.. تبقى فى شجرة، فى غيمة فى شعاع شمس المهم اكون لسه قادرة على العطاء وربنا يقدرنا



    * مش اى مرحلة من العمر ممكن تكون عمر زهور ومنى؟ سؤال عاوزة اجابة متأنية
                  

06-10-2007, 07:28 PM

نهال الطيب
<aنهال الطيب
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: Ishraga Mustafa)

    الإجابة تكمن فى معركة التنوير والتنقيب فى آبار ارثنا، مناهجنا، تشريعاتنا، سياستنا. الإجابة تكمن فى التحدي بمواجهة واقعنا وتغييره بتأني ودراسة، وأن يشارك فيها أصحاب المصير دون تعالٍ أو تسلط. تكمن أيضا فى تفكيك ذاتنا حجرا حجرا وترميمها أو إعادة بنائها إن دعا الحال. البداية تكمن في تغيير مناهجنا وغربلة تاريخنا، وبدلا من المعلقات التي حفظناها {لا ايدنا لا كراعنا}

    وبكده نكون مشينا أول خطوة في مشوار الحلم

    إشراقة
    محبتي
                  

06-11-2007, 05:57 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: نهال الطيب)

    Quote: وبكده نكون مشينا أول خطوة في مشوار الحلم


    ومشوار الحلم بيبدأ بالخطوة الاولى تجاه الاعتراف به يانهال
    ولسه السكة طويلة يارفيقة هذا الدرب
                  

06-10-2007, 07:53 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: Ishraga Mustafa)

    شكرا أشراقة -علي هذا النص المعبر الرائع والذي يوضح أن أمل :"شكلها" واقعها ووبيئتها الاجتماعية ....."أفعل ولاتفعلي"....التكبيل والتحجيم تم بفعل فاعل.....والعقلية الخانعة المستكينة الراضية بدور ثانوي تابع
    عقلية مصنوعة و"مشكلة" ولم تأتي كموروث جيني .....
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 06-11-2007, 06:24 PM)

                  

06-11-2007, 06:35 AM

عواطف ادريس اسماعيل
<aعواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 8006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: kamalabas)

    شوشو !!!

    صباحك فل يا ست الكل !!!

    لله درك وأنت تنورين بوستات المنبر بأطروحاتك الرائعة و مواضيعك الشيقة والجادة في الوقت نفسه إنه

    السهل الممتنع ,, المحزن المبكي ,, لك مني الف تحية ومليون إحترام ومليار تعظيم سلام ,,,
                  

06-11-2007, 10:25 AM

مجدي شبندر
<aمجدي شبندر
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: عواطف ادريس اسماعيل)



    حكاية البنت إشراقة اللي نورت صباحات المنبر

    دهشة المفاجاءة في حد ذاتها نص في غاية الروعة ...

    تناولت كوب من دهشة حضورك بنكهة القرنفل بي قطعات من كيكه (محمد ولد).


    كان فطور دسم

    ازيك يا اشراقة ....

    أخبار الوالدة ان شاء الله تمام

    ولي عودة
                  

06-11-2007, 06:12 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: مجدي شبندر)

    مرحب بيك يامجدى

    كيفنك والاسرة

    جات سيرتك بالخير فى زيارتى للسودان فى لمة من اصحاب الجامعة الاسلامية اللى اصروا رغم قسوة ظروف مرض امى انو يعزمونى على قهوة فى الريفيرا وكان هناك مجموعة لى سنين ودنين ماقابلتهم رغم انهم فى البال، عبدالرحمن وعزالعرب قوى {مافاتونى طيلة وجودى فى السودان، نعم السند والخوة} وطارق منوفلى
    وطارق الجزولى ابوالبنية وغيرهم من ناس حلوين.. حكينا وضحكنا وكل زول بكى بطريقته، بس كانت الامسية دى زى ذاد لسنين جاية واكدت لى انو تلك المجموعة كانت فعلا مميزة وان صداقتنا ماغيرها الزمن رغم صلعة عزالعرب البدأت تزحف ورغم الشيب فى رؤوسنا {بدرجات متفاوتة} كبرنا يا خى وكبرت الهموم معانا..

    شكرا لترحيبك وفى انتظار مشاركتك القيمة
                  

06-11-2007, 06:04 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    Quote: المحزن المبكي


    صدقتى والله ياعواطف.. مرات بكون بكتب فى موضوع وبستخدم تكنيك خلط اللغة العامية بالعربية
    وبتجىء صور مرات بنكون عشناها بتخلى الزول يضحك، منها قصة حصلت لينا ونحنا صغار، اهو ده التمرد القال لى عليهو ابوى قبل فترة لمن كان معاى فى فيينا..

    كان عمرى 12 سنة وامى كانت عيانة وراقدة مستشفى، ابوى طلب مننا انا واختى الاصغر منى نغسل العدة
    قمت اقنعت اختى انو مانغسلها، مايعقد معاوية يغسلها وده تومها يعنى اخوى الاصغر منى برضو..

    طبعا ماغسلناها وابوى من الزعل قعد ونادى اخوى وقعدوا غسلوا العدة مع بعض، لحدى حسع بضحك لمن اتزكر طرائف زى دى، اهو بدر وابوه غسلوا العدة وامل واختها واصلن اللعب، شفتى اشكال التمرد دى، من سنين مبارينى اها دى المضحك المبكى

    تسلمى ياعطوفه

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 06-11-2007, 06:05 PM)

                  

06-11-2007, 05:58 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية البنت {محمد ولد}، لعناية سلمى الشيخ سلامة والسنى {الثمين} (Re: kamalabas)

    Quote: عقلية مصنوعة و"مشكلة" ولم تأتي كموروث جيني .....


    ختيت اصبعنا فى الجرح ياكمال، شكرا لها الوعى المتضامن
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de