هجاء الروائي الحسن البكري

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-12-2018, 05:50 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الاديب محسن خالد(محسن خالد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-02-2007, 07:04 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 4905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هجاء الروائي الحسن البكري (Re: ناذر محمد الخليفة)

    isam ali،..
    عصام علي، إزييك تاني
    يا زول بشارع الأيدولوجيا دا اتفقنا وجَبُر تب
    لكن عندي مزالَفة شوية بصدد دعائك لنا بالثقافة والرقي، شويية توضيح
    يخيّل لي غايتو إنو الحسن بكري معه حق، في توصيفي بتخريمات عبد الله الطيب، والله الراجل معاه حق،..
    وعُذري ليهو إنو دي مهَلَة روسين ساي، ما يشتغلبها كتير، ونحمد ربنا عليها كان يكتّر منها
    يعني في تموليلت يا الحسن، لو قلنا إنها بت حلوة ولسبيان، أها تاني نحكي شنو؟ بموية وكملت، إلا تجي الاستطرادات دي ذاتها، وهي المحراث الذي يفكك أرض النّص، كان بهدف اقتلاع جذور بائتة، حول الحلاوة واللسبينتي، أو إن كان لأجل إحبالها بثانية، أو لبَذْر الفلسفة
    بأي حال يا صاحبي عصام، خليني أقول للناس من خلال دعائك لنا، بالثقافة والرقي وطولة العمر
    آمييين،
    وأقول ليهم كمان، إنو أخوكم ضد "فلهمة الثقافة"، ومش ضد الثقافة المفروض تشبهنا،..
    وأحكي للناس أنّ المثقف السوداني لا يناسبنا، وأحسب نفسي في مراتب ناس الله والرسول، وأنتظر حصتي الثقافية، يقوم بها المتنور السوداني كلٌ حسب مجاله الذي نذر له عمره، كان علوم وكان فنون وألا آداب، أو الحِرف، الحِرف دي أهم زواية من منظورات الثقافة البانية كما أعتقد، هل نَظَر المثقف السوداني يوماً الخرّاطين والحدّادين والنجّارين والخطّاطين الحيويين (سيؤسفني جداً إن قال أحدهم "الشعبيين") كسمير في مدني، والجنيد في شندي، وإيه وإيه وإيه... إلخ
    (وأفتكر دا الكلام القاصدو عصام، لأنو (المثقف) مش هو (الفنّان)، ومحسن خالد الدرس تنمية ريفية، ما ياهو محسن خالد الداير يكتب روايات هسّع، وأنا اتغاتت عليهو شوية، عشان يضبط لغته، لكن في النهاية دا حقو، وحسب فهمي هو بَصَم عليه بحكاية الأيدولوجيا دي)
    بالعربي كدا، اتذكرت هسّع دي، إني درست تنمية ريفية في كلية الاقتصاد، ودي قصة غير كتابة الروايات،..
    أقول: ستقود الناس، إن كنتَ واحداً منهم، وتشبههم، حتّى الأنبياء أنفسهم انطبقت عليهم هذه النظرية، وكانوا من الناس، وهذا أُسَمّيه "قانون المناسبة" إن ناسَب الشيءُ الشيءَ داخلَه، وتبانيا بالتعافي لا بالقسر، بالواقع لا بالأسطرة، (قُل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين، لنزّلنا عليهم من السماء ملكاً رسولا)، ولو أنزل الله هذا الملك في عالم البشر لتأسطر الواقع، هذا بالضبط ما كنتُ أقوله لأساتذتي بشعبة التنمية الريفية، شفت كيف؟ بالنسبة لشعبتنا كانوا الجماعة الجايين من الحتّات المقصودة بعلم التنمية، يُحْصَون بعدد ستات الشاي في النشيشيبة، والباقي كلو منشية وعمارات ورياض ومتحنكشين من الريف، من إندينا، (وديل يا والله يخير منهم حناكيش المدن، على الأقل ما متكلفين) وهااك يا أعياد ميلاد وفلنتاين وتورتات في بلد يقول عنها صديقي أبكّر ود سماعين: وأمي تعدّ الجاتوه من دخن العصيدة، دا كلام شنو دا؟ شعبة التنمية الريفية، حقّتنا، بالله كلّها قلبوها لينا مستشرقين شباب وشابّات بعثت بهم أسرهم السودانية المقيمة بالخارج نظام أخد دورة متطورة في تحمّل مشاق حياة الخرطوم ومدني العذاب، نحن ويين وهي مناطق التنمية وين أم بعوض ودوابي والخراء في السهلة! وكل المطلوب منّك كوحدة تنمية بدون مخصّصات، بس تحوّل الخراء أبو سهلة دا، لخراء تاني بالكدنكة، تقضى غرضك وتدفن، يعني بس يعلموك إنو الكديسة ما تبقى أحسن منك. قلت المستشرقين اليافعين ديل ناس لا يناسبون علم تنمية الريف السوداني، وما هي القطاعات المقصودة بالتنمية؟ أماكن المزارعين والرواعية! شباب إنجليزيتهم زي السيف، وفي عاميتنا زيرو، دي بس نعمل بيها شنو؟ هااي.. واتس أب؟ يا عمو الراعي وألا المزارعي؟
    يا أخوانا أماكن التنمية والعمل في السودان وين؟ في صُفاق المنشية وألا الرياض وألا الخرطوم عموم؟
    الزراعة المطرية والرعي شرق السودان، الزراعة المطرية والرعي غرب السودان، زراعة الطلمبات خط النيل الشمالي، الزراعة المطرية والرعي في القلب والبطانة وإنت دافر لجوة، الزراعة المروية قلب عرّوب الجزيرة وجايي نازل بيها من النيل الأزرق، الزراعة المطرية والرعي في جنوب السودان،..
    لاقاكم أي عيد ميلاد وألا تورتة حايم بجاي؟ ياخي هنا في عيد الناس ما تموت في رقبتها دي، لاقتكن إنجليزية في الضهاري دي وسيدها ما بعرف حتى مفردة "الجلاحة" بتعني شنو، أمَّا الجراري والدوبيت فهما المدخل الثقافي لكل هذه الأماكن عدمانة التلفاز والجريدة، وهما أداتا التواصل والربط –الثقافي والفني- الوحيدتان، لكل المناطق المذكورة أعلاه، باستثناء الجنوب وجبال النوبة، ودي مناطق تحتاج لعربي جوبا أو الجبال ولمعرفة شيء عن الثقافة المحلية كتحضّر بأضعف الإيمان، والأفضل أن يؤتى بأبناء هذه المناطق نفسها ليدرسوا التنمية الخاصة بها بأنفسهم، وزي العوّان المستشرقين الطلقوهم فينا ديل، ما بعرفو حتّى الجيلي من الكاملين وين!
    الكلام دا كنت بقولو لبروفيسور الطاهر محمّد نور أستاذي في الجامعة، النابغة العبقري وصاحب كذا (موديلز) كنّا ندرسها في الكلية وتدرّس في جامعة الخرطوم أيضاً، وغيرهن من الجامعات، والأهم من دا كلّو إنو الزول دا بيشبهنا، وبيننا وبينه ينهض التلاقي مش الأسطورة، بروفيسور زي دا تلقاهو يحربس للرواعية والمزارعية بالخلاء ويوديهم بيتو، ويقعد ينقل في كسرتو بالريكة وملاحو بالجردل، يقول ليك الموديلز بتاعتي دي أنا بألّفها من الناس ديل، ونستهم، رياضياتهم، فلكهم، ثقافتهم، وبَرْكَتهم فوق الريكة دي ذاتها، ما ياها القصة كلّها.
    أها الطاهر دا يضحك زيين من رأيي إنو المستشرقين ديل، مفروض ينهروهم دوبيت وجراري –لامن يآمنوا- بدل كورسات الإنجليزي المسوينها لعينتنا نحن، والبلا أول ولا آخر، يجاوبني ساخراً: يا زول إنت حارق رزّك فوق كم، يعني إنت مصدّق إنو الحكومة دي وألا الغيرها دايرين يعملوا تنمية ريفية بالجد!؟ أبداً، (المستشرقون الشباب ديل) زي ما بتقول، وبإنجليزيتهم السمحة دي، وعدم معرفتهم بالتكتح من كلامنا، قالوك دايرنهم موظفين في العاصمة الخرطوم، كل ما تجي منظمة تفتيش من بره وألا تنمية، يتصدوا ليها عَوّان التورتة ديل ونق نق ونققك نق، تنمية تمام التمام، الإسهال في كدا وقف، البودة في المحل الفلاني حاربناها، مشكلة الجاتوه والكهرباء في أم شديدة وجبال النوبة محلولة، ونققك نق، وتنقك تنق.. لامن تجي الحاكومة التانية، وإلى ما لا نهاية.
    كنت بقرق دائماً معاهو، وأقول ليهو المستشرقين ديل، ما تسلفني ليهم، أشوف لي لوري حديد، النوع المعروش بسباتات داك، أصبح بهم في وديان غرب السودان، وألا ود أبقنجة القريبة دي، أجيبهم ليك من الموية الما صحية والكسرة الناشفة إسهالهن يمشي ببرموداتهن وبناطلينن، يا عمي أب قنجة شنو البعيدة، مرة ودّانا دكتور داؤود الله يطراهو بالخير، الفاو، الفاو الفي صُفاق مدني دي، والله يا عصام لو فتحت بوست لطرائفهن وطرائفهم، البدخّل رأسو في البورد دا كلو، إلا ينشطر ويتشظّى بالضحك، ويتفرتك قطعة قطعة، ديل وارد وين ديل؟ الناس ديل جابوهم من وين؟ وقال خبراء التنمية الريفية السودانية في المستقبل،..
    المهم، لامن خلّصنا الكلية لا بت عمارات فهمت ليها منطق راعي كان بنضم ساي كان بدوبي، ولا هرجة مزارعية، قمت اطّوعت وقلت أعمل بحث تخرجي: (الشعر هول مناطق التنمية دي) وعلاقته بثقافة التنمية، عشان أثقّفهم شوية بالبشر الماشين ينموهم ديل، والما عارفين ليوم الليلة دا كان صدّام حي وألا ميت؟ قلت أوري شبابنا المستشرق دا، أبين هيدفون، يات من ولد وألا بت مركّب ليهو هيدفون في رأسو، طيب نوريهم السماع عند المجتمعات الماشين ننميها دي، وشاعرهم المفضّل منو؟ أساتذتي أصلاً كانوا بكرهو كلمة "ثقافة" دي في عضمها، كان متفلهمة وألا بدون فلهمة، وهي عندهم رديف للفلسفة، وكمان بتعطّل ليهم سين وصاد، أها الحجّة تقيف مع الشُّعبة وإدارتها، ويقولوا: مشروع تخرجك دا، علي جتّتنا يا أديب ماك مننا.. أنحن ديل ناس التنمية واقتصادياتها أم رياضيات وخرطوم وبس، والما بنعرف حتّى شعر سالم حميد، خليهو الدوبيت والجراري كلام الطير والرعاع.
    وهنا نقول الله يرحم الطيب محمّد الطيب ويعدلها عليهو محل ما يقبل، شلغو في الدنيا دي كلها، كان كيف يلم البشر الناقزين ديل، علي معناهم الحقيقي، وحاجاتهم، الما إيلتون جون، ولا أي سجم وألا رماد تاني،..
    (التنمية واقتصادياتها أم رياضيات وخرطوم!؟)، يا محنكم، التعريف الذي فكّرت فيه طَوَال جامعتي
    وما قدرت أبلعو ضُمّة. التنمية هي تنمية الإنسان المفرد، بعد فهمه ومخاطبته بلغته، من خلال بعثات نبوية تشبهه وليست أسطورية، ليؤثّر هذا الإنسان في الاقتصاديات من بعد، والعملية تعتمد في أساسها على قدرات البشري المفرد، وليس الجماعة، وهي عملية ثقافية بحتة ومائة بالمائة، وطيدة الصلة بالاقتصاد، وعديمتها بالسياسة. ودا التعريف الصاح في عينكم، ولامن تقوم الساعة.
    المهم بروفيسور الطاهر اتوسط لي عندهم، وقال ليهم بعروبيتو الزيي دي:
    ها ناس الشفقة فوق أم كم، هسّع إنت شفتو الجنى دا داير يقول شنو؟ كدي خلّوهو يكتب كلامو، وكلنا نتقابلو ونتحوشو، ونتغاتت عليهو ذاتو، إن صمد فمرحبا، وإن لقينا كلامو فيهو فَزَرة نديهو أقرب كوشة ويطّلب الله،..
    وذلك لم يكن خطّاً منّي باتجاه تكريس الفنون التي تتضمّن الأيدولوجيا مطلقاً، وإنما باتجاه تلك البيئة الطبيعية لذلك الشعر، بكل براءتها التي صُنعت بها، وقرائنها الثقافية في مروياتها عموماً ورواتها، وقراءة مجمل ذلك وحصحصته، لإجابة سؤال: ماهي ميكانيزمات الحراك الثقافي ومن ثم المجتمعي في هذه البيئة، وكيف يمكننا السيطرة على هذه الميكانيزمات وتوجيهها إلى حيث تريد الرياضيات؟ وشتّان ما بين النجمة التي يقف عليها هذا الكلام، وتلك النجمة التي يقف عليها الشاعر محمّد الحسن سالم حمّيد.
    وشتّان ما بين النجمتين الفوق ديل، ونجمتي الخاصة التي أقف عليها –الآن- وأنظر من فوقها إلى الفنون كلّها.

    يا عصام أنا اتباخت بيك ساي، ألهمتني ياخ كما يلهمني الحبيب منوت، ما تقول يحلنا الحلّ بلّة، ومشكور من القلب ياخ،..

    (عدل بواسطة محسن خالد on 12-03-2007, 07:00 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد24-01-07, 08:31 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Omar Bob24-01-07, 09:02 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 04:24 AM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 04:29 AM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري عبدالرحمن عزّاز25-01-07, 04:45 AM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري محمد سنى دفع الله25-01-07, 05:09 AM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 12:57 PM
            Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 01:09 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Khalid Kodi25-01-07, 05:16 AM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 01:17 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري نادر25-01-07, 06:07 AM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري عبدالمنعم الرزوقي25-01-07, 06:24 AM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 01:19 PM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 01:30 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري مجاهد عبد الرحمن25-01-07, 09:35 AM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 02:04 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري مجاهد عبدالله25-01-07, 02:19 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري طارق جبريل25-01-07, 02:42 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري وليد محمد المبارك25-01-07, 03:41 PM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 04:03 PM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 04:15 PM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 04:17 PM
            Re: هجاء الروائي الحسن البكري وليد محمد المبارك25-01-07, 04:34 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري معتصم دفع الله25-01-07, 04:43 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري عبدالله الشقليني25-01-07, 05:03 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 05:12 PM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 05:15 PM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 05:24 PM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 07:23 PM
            Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد25-01-07, 08:11 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري الجندرية25-01-07, 08:04 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري ودرملية25-01-07, 10:12 PM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري Adil Isaac26-01-07, 02:27 PM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري خالد عويس26-01-07, 03:06 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Adil Osman26-01-07, 03:17 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد26-01-07, 06:46 PM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد26-01-07, 06:48 PM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد26-01-07, 06:50 PM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد26-01-07, 06:52 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Masoud26-01-07, 06:53 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد26-01-07, 06:55 PM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد26-01-07, 07:48 PM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد27-01-07, 04:01 AM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري خضر حسين خليل27-01-07, 08:29 AM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري حيدر حسن ميرغني27-01-07, 10:02 AM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري mutwakil toum27-01-07, 11:14 AM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد27-01-07, 09:59 PM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد27-01-07, 10:01 PM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري munswor almophtah27-01-07, 11:20 PM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري mutwakil toum28-01-07, 03:30 AM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Adil Osman31-01-07, 08:44 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري أبو ساندرا31-01-07, 10:56 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Masoud31-01-07, 11:20 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري عبدالله الشقليني02-02-07, 11:07 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري Elmosley04-02-07, 05:03 PM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد08-02-07, 00:57 AM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد08-02-07, 01:03 AM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد08-02-07, 01:22 AM
            Re: هجاء الروائي الحسن البكري Adil Isaac08-02-07, 03:14 AM
              Re: هجاء الروائي الحسن البكري bayan08-02-07, 04:21 AM
                Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد08-02-07, 08:16 PM
                  Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد09-02-07, 05:56 AM
                    Re: هجاء الروائي الحسن البكري مجاهد عبدالله09-02-07, 06:40 AM
                      Re: هجاء الروائي الحسن البكري Hussein Mallasi09-02-07, 11:30 AM
                        Re: هجاء الروائي الحسن البكري saif basheer09-02-07, 02:31 PM
                      Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman09-02-07, 02:20 PM
                        Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman09-02-07, 02:46 PM
                          Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman09-02-07, 03:09 PM
                            Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman09-02-07, 04:09 PM
                              Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد09-02-07, 05:51 PM
                                Re: هجاء الروائي الحسن البكري Marouf Sanad09-02-07, 08:37 PM
                                Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed Elboshra09-02-07, 09:20 PM
                                  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman10-02-07, 06:14 AM
                                    Re: هجاء الروائي الحسن البكري bayan10-02-07, 06:55 AM
                                      Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman10-02-07, 07:09 AM
                                        Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman10-02-07, 07:32 AM
                                          Re: هجاء الروائي الحسن البكري Hussein Mallasi10-02-07, 07:46 AM
                                            Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman10-02-07, 09:08 AM
                                              Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman10-02-07, 10:47 AM
                                                Re: هجاء الروائي الحسن البكري mutwakil toum10-02-07, 11:59 AM
                                                  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman10-02-07, 01:37 PM
                                                    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد10-02-07, 04:30 PM
                                                      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد10-02-07, 08:07 PM
                                                        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد11-02-07, 01:58 AM
                                                          Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد11-02-07, 05:58 AM
                                                            Re: هجاء الروائي الحسن البكري isam ali11-02-07, 07:32 AM
                                                            Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد11-02-07, 07:46 AM
                                                              Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد11-02-07, 10:17 AM
                                                                Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman11-02-07, 01:50 PM
                                                                  Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد12-02-07, 01:17 AM
                                                                    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد12-02-07, 02:48 AM
                                                                      Re: هجاء الروائي الحسن البكري isam ali12-02-07, 06:56 AM
                                                                        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد12-02-07, 08:50 PM
                                                                        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد12-02-07, 08:50 PM
                                                                        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد12-02-07, 08:50 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري haider osman12-02-07, 08:35 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري 3mk-Tango12-02-07, 08:37 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري isam ali12-02-07, 11:27 PM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري حيدر حسن ميرغني13-02-07, 03:07 AM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري Shinteer13-02-07, 05:43 AM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد13-02-07, 04:04 PM
            Re: هجاء الروائي الحسن البكري حيدر حسن ميرغني14-02-07, 07:02 AM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman14-02-07, 07:14 AM
            Re: هجاء الروائي الحسن البكري Ahmed Yousif Abu Harira14-02-07, 07:48 AM
              Re: هجاء الروائي الحسن البكري Shinteer14-02-07, 03:41 PM
              Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman14-02-07, 04:14 PM
                Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد14-02-07, 04:58 PM
                  Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد14-02-07, 05:07 PM
                    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد14-02-07, 05:20 PM
                      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد14-02-07, 05:27 PM
                        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد14-02-07, 05:34 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري ناذر محمد الخليفة14-02-07, 06:02 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد14-02-07, 07:04 PM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد14-02-07, 07:10 PM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد14-02-07, 07:18 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري النذير حجازي14-02-07, 07:12 PM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد14-02-07, 10:16 PM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد14-02-07, 10:21 PM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري isam ali15-02-07, 00:39 AM
            Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد15-02-07, 06:15 AM
              Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد15-02-07, 07:18 AM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman15-02-07, 07:31 AM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري Ahmed Yousif Abu Harira15-02-07, 08:25 AM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman15-02-07, 08:50 AM
            Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد18-02-07, 02:07 AM
              Re: هجاء الروائي الحسن البكري خزيمة الشريف18-02-07, 11:59 AM
                Re: هجاء الروائي الحسن البكري Bushra Elfadil18-02-07, 01:33 PM
                  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Hussein Mallasi18-02-07, 02:28 PM
                    Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman18-02-07, 04:14 PM
                      Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman18-02-07, 04:47 PM
                        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد18-02-07, 07:32 PM
                          Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد18-02-07, 07:47 PM
                            Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد18-02-07, 08:09 PM
                              Re: هجاء الروائي الحسن البكري Bushra Elfadil19-02-07, 09:28 AM
                                Re: هجاء الروائي الحسن البكري خزيمة الشريف19-02-07, 12:23 PM
                                  Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد19-02-07, 08:25 PM
                                    Re: هجاء الروائي الحسن البكري Hussein Mallasi19-02-07, 08:32 PM
                                      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد19-02-07, 08:45 PM
                                        Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد19-02-07, 09:17 PM
                                          Re: هجاء الروائي الحسن البكري Hussein Mallasi19-02-07, 09:31 PM
                                            Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد19-02-07, 09:53 PM
                                              Re: هجاء الروائي الحسن البكري Hussein Mallasi19-02-07, 09:59 PM
                                                Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد19-02-07, 10:13 PM
                                                Re: هجاء الروائي الحسن البكري Hussein Mallasi19-02-07, 10:13 PM
                                                  Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد19-02-07, 10:18 PM
                                                    Re: هجاء الروائي الحسن البكري Hussein Mallasi19-02-07, 10:35 PM
                                                      Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد19-02-07, 10:51 PM
                        Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman13-03-07, 04:42 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Shams eldin Alsanosi19-02-07, 11:38 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري حيدر حسن ميرغني20-02-07, 02:09 AM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman20-02-07, 05:46 AM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman20-02-07, 06:00 AM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Foetus20-02-07, 10:11 AM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman20-02-07, 10:19 AM
  بالغت يا بشرى الفاضل محمد حسبو20-02-07, 12:35 PM
    Re: بالغت يا بشرى الفاضل Mohamed E. Seliaman20-02-07, 12:45 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Shams eldin Alsanosi20-02-07, 12:52 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman20-02-07, 01:25 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري ناذر محمد الخليفة20-02-07, 01:30 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري mutwakil toum20-02-07, 04:19 PM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman21-02-07, 05:30 AM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري mutwakil toum21-02-07, 05:57 AM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman21-02-07, 06:53 AM
            Re: هجاء الروائي الحسن البكري Hussein Mallasi21-02-07, 07:30 AM
              Re: هجاء الروائي الحسن البكري doma21-02-07, 01:54 PM
                Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman21-02-07, 02:11 PM
                  Re: هجاء الروائي الحسن البكري doma21-02-07, 03:56 PM
                Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman21-02-07, 02:18 PM
                  Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد21-02-07, 05:44 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري عبدالله الشقليني21-02-07, 09:39 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري عبدالله الشقليني21-02-07, 09:45 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري عبدالله الشقليني21-02-07, 09:51 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Luay Elhashimi21-02-07, 10:42 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Ashraf el-Halabi22-02-07, 01:43 AM
  جر واطي محمد حسبو22-02-07, 10:21 AM
    رسالة إلى د. حسن موسى Mohamed E. Seliaman22-02-07, 02:12 PM
      Re: رسالة إلى د. حسن موسى Mohamed E. Seliaman22-02-07, 02:18 PM
        Re: رسالة إلى د. حسن موسى محسن خالد22-02-07, 04:45 PM
          Re: رسالة إلى د. حسن موسى Mohamed E. Seliaman22-02-07, 05:53 PM
            Re: رسالة إلى د. حسن موسى Mohamed E. Seliaman22-02-07, 06:07 PM
              Re: رسالة إلى د. حسن موسى Mohamed E. Seliaman22-02-07, 06:26 PM
                Re: رسالة إلى د. حسن موسى محسن خالد22-02-07, 06:39 PM
                  Re: رسالة إلى د. حسن موسى محسن خالد22-02-07, 06:56 PM
                  Re: رسالة إلى د. حسن موسى Mohamed E. Seliaman22-02-07, 07:01 PM
                    Re: رسالة إلى د. حسن موسى محسن خالد23-02-07, 01:10 AM
                      Re: رسالة إلى د. حسن موسى الصادق اسماعيل23-02-07, 05:14 AM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري ناذر محمد الخليفة23-02-07, 10:25 AM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري محسن خالد24-02-07, 03:29 AM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman24-02-07, 06:43 AM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري Ashraf el-Halabi24-02-07, 06:56 AM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري bayan24-02-07, 07:15 AM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman24-02-07, 07:22 AM
            Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman02-03-07, 12:21 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري 3mk-Tango02-03-07, 12:57 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman03-03-07, 07:02 AM
      Re: هجاء الروائي الحسن البكري 3mk-Tango03-03-07, 07:59 AM
        Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman03-03-07, 08:07 AM
          Re: هجاء الروائي الحسن البكري 3mk-Tango03-03-07, 08:33 AM
            Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman03-03-07, 09:03 AM
              Re: هجاء الروائي الحسن البكري 3mk-Tango03-03-07, 09:09 AM
                Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman03-03-07, 09:36 AM
                  Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman03-03-07, 11:49 AM
                    Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman03-03-07, 11:56 AM
                      Re: هجاء الروائي الحسن البكري Mohamed E. Seliaman03-03-07, 12:35 PM
  Re: هجاء الروائي الحسن البكري ناذر محمد الخليفة03-03-07, 01:37 PM
    Re: هجاء الروائي الحسن البكري الصادق اسماعيل13-03-07, 05:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de