بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-11-2018, 08:59 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-03-2005, 01:09 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟!



    حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)

    بيان بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي
    أي احتفال لأي امرأة؟!


    ليس في يوم الثامن من مارس من كل عام، يوم مخصص للاحتفال بالمرأة، مدعاة للإحتفال، لأنه ليس لدينا بعد ما يدعونا للاحتفال ، سوى ببداية إدراكنا النسبي و الغير كافي، بحجم المعاناة التي تعاني منها المرأة في كل العالم، و في السودان تحديدا.


    المرأة هي المتضرر الأول من الأوضاع المضطربة في السودان، تحديدا في ظل الأنظمة الشمولية ،عسكرية الأيديولوجية و العقائدية، حيث يظل مخاطبة قضاياها في هامش الهامش، و المرأة في المجتمع تنتج ما يقارب ال80% من الغذاء الأساسي للبلاد، و تمثل فوق ال50% من القوى العاملة فيه. هذا القطاع يتم تمثيله في البرلمان بنسبة 9.7% فقط!!!! و يكون ذلك على مستوى التمثيل العام، أما على مستوى التمثيل في أجهزة التشريع العليا، تمثل المرأة وزيرة دولة "واحدة"، و هي أيضا مستشارة الرئيس و ممثلة في مجلس الوزراء.، ووالية "واحدة" ، و قاضية "واحدة" في المحكمة العليا و بحاصل جمعي بسيط نجد أن 3 نساء فقط في أجهزة التشريع العليا لدى الدولة يمثلن المرأة!!!!!! إننا في حركة القوى الجديدة الديمقراطية، نطالب بتمثيل أكبر و أكثر فعالية للمرأة على كافة المستويات و تحديدا في مراكز اتخاذ و صنع القرار. و نؤكد أن ذلك لن يكون مجديا أو مؤثرا ما لم يتم ذلك تحت نظام ديمقراطي و عبر إتاحة الحريات.

    يتضح مليا أن قضية المرأة هي هامش الهامش ، لأنه في الشارع العام ممثل في ثلاث محاور: ختان الإناث، التعليم، توقيع سيداو CEDAW و هي قضايا على أهميتها، تغيب جوانب أخرى أكثر أهمية. مثل Z59.5المدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للتصنيف العالمي للأمراض، و ترمز إلى "الفقر المدقع" ،إن المرأة هي الأكثر تعرضا للفقر المدقع، و ما يزيد عن الخمسين في المائة من النساء يعانون منه، و ترتفع النسبة في الأرياف. فجنوب السودان مصنف كأسوأ منطقة في العالم للحياة، و تبرز فيه مؤشرات خطيرة كسوء التغذية المزمن، و تفشي الأمراض و غياب مقومات الحياة الأساسية فيه. إن رفع معاناة المرأة عن المرأة، و ترتيب الأولويات في مخاطبة قضاياها لا يتأتى إلا عبر اهتمام حقيقي بها بعيدا عن الأكليشيهات المتكررة التي تفصح عن تعمد لتهميش قضاياها.

    مشكلة التعليم لدى المرأة (0.85% من النساء مقارنة للرجال هو معدل الانتظام في التعليم الأساسي، 0.89% من النساء مقابل الرجال هو معدل الانتظام في التعليم العالي)، لا تقارن يتدني الوعي لدى المرأة بحقوقها، و الأساسيات الحياتية جراء تهميشها، (فعلى سبيل المثال لا الحصر 78% من نساء السودان غير واعيات بطرق الوقاية من الإيدز) . حركة القوى الجديدة الديمقراطية تطالب بالتركيز على مخاطبة قضايا المرأة و الرفع من مستوى وعيها عبر إتاحة الفرص المتساوية فعليا(ليس تشريعيا فقط عبر القانون) للتعليم، و برامج التوعية، و إستهدافها عبر الأجهزة الإعلامية و البرامج التنموية.


    يرجح البعض وضع المرأة المتدني في السودان إلى الأعراف و التقاليد في غمط حقوقها و تخلفها، لكن الدولة و مؤسساتها هي الجهة الممثلة الدافع الأساسي نحو إزالة العراقيل أمام المرأة و نحو تمكينها ، لكن نجد أن تغييب المرأة و قضاياها هي السمة الغالبة في السودان ،بل و إصدار القوانين المقيدة لها و المنتقصة من كرامتها كقانون النظام العام، و بعض المواد المدرجة في قانون الأحوال الشخصية، و قانون العمل و التهاون تجاه ممارسات الجنود في مناطق الحروب ضد المرأة (من عنف و اغتصاب). و كذلك ممارسات الأجهزة و الأفراد الممثلين للحكومة باضطهاد المرأة سواء كانت لاجئة لحماية القانون أو مخالفة له. حركة القوى الجديدة الديمقراطية تندد بكافة الممارسات المميزة للمرأة على أساس النوع و المضطهدة لها، و نطالب بتطبيق أقصى العقوبة الرادعة لكل من ينتهك حقوق المرأة تحت حصانة الدولة أو مستخدما سلطتها.

    تغييب المرأة من الخطط الاقتصادية و عدم تمكينها من الأدوات و الوسائل لتنمية أوضاعها الاقتصادية، مع الأخذ للعلم أنه وفقا لتقرير أصدره البنك الدولي أصدر في غام 2000 أن مجرد تعليم المرأة و تمليكها لوسائل الإنتاج، يحقق نسبة نمو تعادل 0.8% من الدخل القومي الكلي. نحن في حركة القوى الديمقراطية الجديدة نرى أنه لا بد من مركزة كل الخطط التنموية على المرأة و على التأكيد من انتفاعها من هذه الخطط، و تمكينها من وسائل الإنتاج و مداخل تنمية دخلها و تحقيق طموحاتها، عبر إتاحة الفرص المتساوية لها في الخطط الاستثمارية و برامج الدعم الاقتصادي.


    مع توقيع اتفاقية السلام، يتوقع الغالبية أن تنتهي أحد أهم أفدح حالات الانتهاك ضد المرأة، ألا و هي قضية العنف ضد المرأة، و لكن التجارب في دول متعافية من الحروب، تثبت العكس فإن عاملين أساسيين قد يشكلان تزايد هذه الظاهرة، الأولى هي تفريغ الجنود المعاد دمجهم في الحياة المدنية إحباطهم عبر العنف و بالذات العنف العائلي. العامل الثاني ، و هو أن الدولة في محاولتها لبناء المؤسسات العدلية و الاقتصادية الأساسية، تعامل قضية العنف ضد المرأة بتجاهل، أو كقضية ثانوية مقارنة بقضايا أخرى ذات أهمية ملحة.

    إن إدراج قضية العنف ضد المرأة بصورة ملحة و ذات أولوية قصوى هو أمر بالغ الأهمية إذا ما لم يتم التنبه له، فقد يؤدي إلى استهداف خطير و متزايد ضد المرأة. و نطالب في حركة القوى الجديدة الديمقراطية أن تخاطب كأولوية في كافة الاتفاقيات أو عند توقيع الهدن بين الأطراف الحاملة للسلاح، و المنتهكة لأبشع الانتهاكات ضد المرأة

    كما نطالب الحكومة و الأطراف الموقعة لاتفاقية السلام، و ذلك لضمان حقوق المرأة أن توقع على البروتوكول الاختياري لسيداو (Optional Protocol) و الذي يعطي الحق للنساء المثول أمام مراقب دولي و هو الجسم الذي يمثل سيداو ، و ذلك عندما تفشل الحكومة في الإيفاء بالتزاماتها تجاههم في ما يخص البنود المصادق عليها في سيداو.

    و في إطار حشد طاقات المجتمع للتركيز و العمل بجهد مضاعف تجاه قضايا المرأة، لا ننسى أن نشير إلى المجموعات التي غالبا ما تلقى الاهتمام الأقل، كالنساء في الأقليات و في مناطق الهامش، و النساء السجينات، و النساء في مناطق النزوح و اللجوء.و نطالب بالتحرك نحو مخاطبة قضاياهم، و الحرص على عدم دخولها في دائرة التهميش و التجاهل، مما سيكون له العواقب الوخيمة بل و المميتة على هذه الفئات.


    فلنجعل الثامن من مارس نقطة البداية و الانطلاقة نحو اهتمام حقيقي و متجدد بقضايا المرأة و الحرص على إقحامها بقوة في الساحة السياسية و مراكز اتخاذ القرار، كأولوية نضعها نصب أعيننا عند توقيع الاتفاقيات ، عند وضع الخطط التنموية، عند سن القوانين و عند اتخاذ و صنع القرارات المصيرية، بل جعلها أساسا في كل ذلك عبر تأكيد وجودها و دعمه.



    حركة القوى الجديدة الديمقراطية

    (حق)

    التنظيم النسائي

    8 مارس 2005
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! Amjad ibrahim07-03-05, 01:09 PM
  Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! Amjad ibrahim08-03-05, 09:01 AM
  Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! Raja08-03-05, 02:50 PM
  Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! بهاء بكري09-03-05, 04:34 AM
    Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! bayan09-03-05, 04:47 AM
      Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! Marouf Sanad11-03-05, 09:43 AM
        Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! bayan11-03-05, 10:56 AM
          Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! Marouf Sanad11-03-05, 11:03 AM
  Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! Amjad ibrahim11-03-05, 04:39 PM
    Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! bayan11-03-05, 05:26 PM
  Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! Amjad ibrahim15-03-05, 03:06 PM
    Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! قاسم المهداوى15-03-05, 03:46 PM
  Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! Amjad ibrahim15-03-05, 10:37 PM
    Re: بيان من التنظيم النسائي لحركة حق بمناسبة يوم المرأة العالمي أي احتفال لأي امرأة؟! برير اسماعيل يوسف16-03-05, 03:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de