شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 11:12 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-10-2003, 02:54 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر (Re: ABU QUSAI)

    أخي د . نزار
    المشاركين / ات
    سلام

    أولاً : من البديهي ان يعتقد أي شخص بصدق رأيه ، لكن ما يجعل الحوار صعباً هو زرع المسافة التي تفصلنا عنه/ ها بالغام الاتهام والتشكيك ، ووصفه/ ها بالبوق وحب الظهور ، أو في احسن الأحوال وصمه / ها الغباء ، وبأنه / ها يهرف بما لا يعرف ، أو أداء دور المغفل / ة النافع / ة ، وعبارة " أدركوا ذلك أم جهلوه " ليست عبارتي ، بل أتى بها المقال في آخر سطر من مقدمته . أما نسف حسن النية ، فالمقال هو من قال بأن " تغليب حسن الظن يكون آمرا متكلفاً" .

    واتفق معك أخي في أن هذه النقطة ليست جوهرية أو أساسية لكنها مدخل مهم لتقدير صعوبة الحوار ، وعلى كل حال ، فقد أسعدني جداً ما أوضحته بأن الحدة التي ربما نقلتها لي مقدمة المقال ، سيثبت الحوار هنا عكسها.

    ثانياً: لم أقولك أخي ما لم تقله ، ولم أحاكمك ولا ادعى بأنني امتلك سلطة محاكمة الآخر ، أشكرك على النصيحة بالتزام حدود ما قلته فقط ، وسأحاول ان اعمل بها ما استطعت .. أما موضوع التعامل مع الغرب ككتله فقد جاء أخي في سياق الرد على فكرة المقال الأساسية القائلة بان الجندر هو مطية المثلية، وهو البند الأساسي في الأجندة المشبوهة التي يحاولون توصيلها لمجتمعاتنا عبر تلك المطية ( أي المصطلح جندر) ، فتساءلت عن من هم أصحاب الأجندة ؟ هل هم المثليين / ات ؟ أم الغرب برمته بمن فيه منكروها ؟ وكان لزاماً علي هنا ان أشير إلى ان الغرب مختلف ومتعدد ، وان به من هم مع ، ومن هم ضد المصطلح جندر ، بل ومن هم ضد مطالب النساء والرجال المنصفون بتمكين النساء ، وأن المثلية لم تجد لها موطئ قدم هناك ولا زال المجتمع يرفضها ، كما ذكرت د . بيان . ولكن لم اقل بأن المقال قال ذلك واسمحوا / ن لي بأن أعيد ما كتبته في تلك الفقرة مرة أخرى .
    " ومن نافلة القول أن أساس المجتمع هذا أي ـ الأسرة ـ هو أساس المجتمع في الشرق والغرب .. وان المثلية لم تحقق الاعتراف بها في الغرب حتى الآن ، لذا نرى منظماتهم التي تصارع بشدة من اجل انتزاع الاعتراف بهم /ن وهو ما اتفق مع د . بيان فيما أوردته حول استنكار أغلبية المجتمع لهذا الأمر هناك ..فمن هم إذن أصحاب الأجندة المشبوهة الذين يحاولون تمريرها عبر المستخدمين /ات لمصلح جندر هل هم المثليين /ات ؟ أم الغرب برمته بما فيه منكرو و معارضو المثلية ؟ ويبدو لي ان أن فكرة التعامل مع الغرب ككتلة فيها كثير من اللبس .. فمعادو مصطلح جندر وقضايا إعادة توزيع الأدوار الاجتماعية وتحقيق العدالة موجودين هناك أيضا .. ونساء الغرب ورجاله المنصفون حالهم كحالنا ولا زالوا يناضلون من اجل انتزاع حقوقهم / ن. "

    أما نقاشنا حول التنوير و رواده / رائداته، فأرجو ان نجد له مجال آخر كما ذكرت ..


    ثالثاً : لم تشير أخي في متن مقالك إلى أن التفسير الذي أوردته لتعريف الموسوعة البريطانية للمصطلح الهوية الجندرية يخص غيرك ، ووضعت قوس الاقتباس بعد عبارة " كل ما نما الطفل " ثم كتبت التفسير ولم تضع قوس الاقتباس عليه ، أو أي إشارة مرجعية ، لنفهم بأنه ليس كلامك ،وبناء عليه تعاملت معه باعتباره يخصك ، ولكن أرجو أن تنورنا بالجهات العلمية المعتمدة التي تقدمت بالتفسير لتعريف الموسوعة. فلم يصادفني هذا التفسير إلا من بعض السياسيين / ات وليس من جهات علمية .
    أما قولي بان المعنى القاموسي يضلل المتلقي /ة ويذهب به بعيداً عن المعنى الاصطلاحي فقد أتى في سياق الحديث عن الجندر وليس عن الهوية الجندرية ( اعتقد ان الفرق بين الجندر والهوية الجندرية لا يحتاج منى إضافة هنا ) ، وقد قصدت بذلك المعنى المدرج في قاموس اكسفورد للكلمة جندر في تعريفيها الأول والثاني ، فهما يميلان للمنحى البيولوجي ، أما المعني الثالث للكلمة جندر والذي يميل للمنحى الثقافي الاجتماعي ، فاتفق معك في أنه يمكن ان يشكل الجذر اللغوي للتعريف الاصطلاحي في ما بعد .

    رابعاً : لم أجد التناقض الذي وصفت به تعريفي للجندر، ففي الأول وفي الأخير قلت بأن البنية الثقافية لمجتمع ما وزمان ما هي التي تنتج مفاهيم الأنوثة والذكورة مع الأخذ في الاعتبار متغيرات أخرى ، كالعرق والطبقة والشريحة الاجتماعية و، الكلام الأخير هو محض تفسير يبدأ بـ ( أي أن ) فأين التناقض وأين القفز هنا ؟
    " أما المعنى الاصطلاحي فهو المفهوم الذي ينظر إلى العلاقات التي ينسجها المجتمع والثقافة من خلال البُنى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية التي تعمل على تحديد الأدوار والسلوكيات والعلاقات والخاصيات لكل من الجنسين مما يجعلها متغيرة ومختلفة من حيث الزمان والمكان و الطبقة والعرق .. وبذلك يختلف مفهوم الجندر عن مفهوم الجنس أو النوع الذي يتعلق بالخصائص البيولوجية و الفسيولوجية لكل من الذكر والأنثى والتي تتمتع بثبات نسبى أكبر . أي ان الجندر هو البنية الثقافية السائدة في مجتمع ما ومكان ما وزمن ما القائمة على العادات والتقاليد والأعراف والقوانين التي تحدد مفاهيم الأنوثة والذكورة المقبولة والمرفوضة تبعاً للطبقة والشريحة الاجتماعية والسلالة أو العرق كواقع مجتمعي ."

    خامساً : فهمك وتفسيرك لمقتضى تعريف الموسوعة اختلفت أخي معك فيه ، وقد أوضحت ذلك في ردي الأول ، وما افهمه ان الجندر ليس بدعوة ، وقد ذكرت تحفظي على هذا الاستخدام سابقا . الجندر أداة تحليل يستخدمها الباحث / ة في شتى المجالات من الصحة إلى النقد الأدبي مروراً بالاجتماع و التاريخ و التنمية وتخطيط مشاريعها وغيرها من المجالات العلمية والاجتماعية .. أما حمل العصا من طرف فحتى في مجال الأفكار والدعوات .. لا أومن بأخذ الأفكار كحزمة واحدة .. من البديهي ان في كل شي ما هو إيجابي وما هو سلبي .. ولي في رسول الله صلى الله عليه أسوة حسنه .. فقد قال " إنما بعثت لا تتم مكارم الأخلاق " أو كما قال عليه الصلاة أتم التسليم ، مما يعني وجود إيجابيات يمكن الأخذ بها حتى في مجتمع الجاهلية ، أما نصف العصا الذي لا يفيدني و لا احتاجه ، أو أرى ما به من هشاشة تعيق استخدامي واستفادتي من العصا ، فسأستعمل منشار عقلي لقصه ورميه بعيداً .

    سادساً : التعبير عن الجندر والتعبير عن الهوية الجندرية لا يتمان بنفس الوسائل والأدوات في كثير من الأحيان.. فالإيماءات وطريقة الحديث والزي والدور الجندري ـ مثلاً وليس حصراً ـ تعبر عن هوية الفرد ، أما التعبير عن الجندر فيتم بصور متعددة من خلال قوانين الدولة ، ومن خلال نظامها الاجتماعي وتقسيمها الطبقي ، ومناهجها التعليمية وغيرها ، التعبير عن الهوية يكون ترجمة لعملية التنميط الجندري التي تلقيتها طوال حياتك وكونت وشكلت هويتك .. أما التعبير عن الجندر فله أساليب تعبير جماعية ومؤسسية أحيانا ، وساكون ممتنة لك أخي لو أرشدتني إلى بعض المواقع على الشبكة أو المراجع الأخرى التي يمكن ان أجد فيها المزيد عن موضوع التعبير الجندري ( expression Gender ) .. فلا زلت طالبة وتنقصني الكثير من المعلومات في هذا الجانب .

    سابعاً : يبدو لي أخي ان الاختلاف الجوهري بيننا هو فهمكم للجندر باعتباره دعوة .. وفهمي ـ وكثير من الباحثين /ات ـ بأنه أداة تحليل .. والأدوات بالطبع محايدة كمشرط الجراح يمكن ان يشفى أو يقتل وفقاً لهدف الاستخدام وحسب اليد التي تستخدمه هل هي لطبيب أم مجرم .. وكذا أدوات التحليل الجندري .. يستخدمها من يطالب بإقرار المثلية ويستخدمها من يطالب بتحقيق العدل والمساواة أو أي قيمة نبيلة أخرى .. كما ان مفاهيم الجندر وأدواته تعول أساسا على الاختلاف والتبيان .. فإن فرضنا جدلاً ـ مع تحفظي علي ذلك ـ أن موضوع إقرار المثلية وانتزاع الاعتراف بها هو أولوية في الغرب، ففي السودان مثلاً لا اعتبره كذلك ، و لا اهتم به باعتبار انه لا يخص مجتمعي ، الذي له خصوصيته وتميزه ، فإن أسقطت هذه الخصوصية لا أكون قد أعملت أدوات التحليل الجندري بشكل ناجح ، وما تكبدي لعناء الرد إلا لأبين ذلك ، فلا اعتقد بأنه شر مطلق ومطية لشذوذ كما قال المقال .
    أما مؤتمر بكين المفترى عليه فلو كان هو مؤتمر الجندر ـ كما تراه ـ الذي يقر ويعترف بالمثلية ويحاول ان يشيعها في العالم ، فما حاجة المثليات للتظاهر ؟ لماذا لم يحصلن على حقوقهن داخل أروقة المؤتمر المشبوه كما تعتقد .. فلما التظاهر واللجوء لوسائل أخرى لو كان الأمر كما صورته ( ويصوره كثير من الاسلامويين / ات ) بأنه مؤتمر لتدمير الأسرة والإقرار بحقوق المثليين / ات ؟ أما قضية الأسترالي فذاك أمر يٌنظر إليه ضمن خصوصية المجتمع الأسترالي والنظام القانوني لاستراليا ولا تتحمل أدوات التحليل الجندري ولا الجندر وزره.

    ثامناً : ليس في الأمر تناقض أخي، فمصطلح جندر واستخدامه سابق على النظام العالمي الجديد ، وكما أوضحت سابقا تبلور المصطلح جندر وتم استخدامه في سبعينيات القرن الماضي ،أما النظام العالمي فقد تم استخدامه بعد انهيار المعسكر الاشتراكي في تسعينات القرن العشرين ، لذا أرى ان الربط بينهما ربط في غير محله ، ومع ذلك لا يزال المصطلح جندر يعد حديث نسيباً ، فحداثة المصطلحات لا تقاس بعقدين أو ثلاثة أو اكثر ، فكم عقد مر حتى الآن على استخدم المصطلح ديمقراطية ؟ ولم نتمكن من ترجمته بعد ، بل استوعبه قاموسنا كما هو ، ذات الأمر يحدث مع المصطلح جندر .

    تاسعاً : من البديهي أخي ان يكون التساوي بين مختلفين ، المتشابهين يكونا متماثلين وليس متساويين ، فكيلو الحديد يساوي كيلو الريش في الوزن ولكنه يختلف عنه في الخصائص والسمات ، المرأة تساوي الرجل لكنها لا تماثله .. والاختلاف ليس معيارا قيمياً ، مختلف ليست اقل أو دون . والإسلام ـ كما أراه ـ هو الدين الذي ساوى بين البشر رجالا ونساء بجميع طبقاتهم و الوانهم وسحناتهم فلم يفضل الأسود على الأبيض ولا الرجل على المرأة ، فساوى بينهم في التكاليف وفي الأجر في الثواب والعقاب ، وجعل بعضهم أولياء بعض ، والأدلة كثيرة جداً منها على سبيل المثال لا الحصر :
    " َالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ" ( الآية 71 من سورة التوبة )

    " مَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا" ( الآية 124 من سورة النساء )
    " مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ " ( الآية 97 من سورة النحل )

    " منْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ" ( الآية 40 من سورة غافر )
    وهذا موضوع آخر ، أخي والحديث فيه ربما يشعب الحوار هنا ، أرجو ان تسنح لنا الفرصة للتحاور حوله في مكان آخر .

    عاشراً : موضوع اتفاقية سيدوا أيضا موضوع آخر أخي ، وسيشعب الحوار كثيراً ولكني لا اتفق معك في أنها مخالفة للإسلام ، وقد وقعت عليها أكثر 160 ثم انضمت إليها 97 دولة أخرى ، ونصف الدول العربية وقعت عليها بالإضافة على عدد آخر من الدول الإسلامية مثل باكستان وأفغانستان ، ماليزيا وغيرها . مواضيع الميراث والقوامة وسفر المرأة فيها فتاوى و آراء فقهية كثيرة ومتنوعة .. وهذا من رحمة ربي بنا .. أما قولك " وليس الذكر كالأنثى" استناداً إلى قول الله تعالى فأود ان أنبهك أخي ان هذا القول جاء على لسان امرأة عمران ( الآيات 35 ، و36) من صورة آل عمران ، ثم ان ( ليس ) ليست صيغة تفضيل أخي ، نعم ان الذكر ليس كالأنثى ، لكن ذلك لا يعني انه اقل أو افضل منها .
    " إذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35) فلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكـَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم (36) "

    محبتي واحترامي للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI14-10-03, 07:50 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر عشة بت فاطنة14-10-03, 04:05 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI14-10-03, 09:57 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI15-10-03, 08:50 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية15-10-03, 08:57 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI15-10-03, 09:54 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر عشة بت فاطنة15-10-03, 10:05 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية15-10-03, 10:37 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI15-10-03, 11:02 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر nile115-10-03, 11:04 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI15-10-03, 11:29 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر mustadam15-10-03, 11:46 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Tumadir15-10-03, 12:04 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل15-10-03, 01:02 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر أبو ساندرا15-10-03, 12:39 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية15-10-03, 01:04 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan15-10-03, 02:35 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin15-10-03, 05:43 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل15-10-03, 07:17 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر KANDAKE15-10-03, 09:46 PM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل16-10-03, 05:21 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan16-10-03, 05:47 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان16-10-03, 09:49 AM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر مهيرة16-10-03, 12:55 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin16-10-03, 02:49 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر KANDAKE16-10-03, 03:36 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر al7`rafi16-10-03, 03:54 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Agab Alfaya16-10-03, 04:05 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر doma16-10-03, 05:42 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan16-10-03, 06:04 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Agab Alfaya16-10-03, 07:23 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin16-10-03, 07:30 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر doma16-10-03, 08:44 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان16-10-03, 09:02 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan16-10-03, 09:46 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin16-10-03, 08:59 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر KANDAKE16-10-03, 10:08 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر kamalabas30-10-03, 09:03 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية16-10-03, 10:29 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان17-10-03, 08:31 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin17-10-03, 02:19 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر hala guta17-10-03, 03:05 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin17-10-03, 05:20 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan17-10-03, 07:01 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر doma17-10-03, 07:28 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل17-10-03, 07:56 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Agab Alfaya17-10-03, 07:19 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Agab Alfaya17-10-03, 07:40 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan17-10-03, 10:46 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية17-10-03, 11:35 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin17-10-03, 01:44 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan17-10-03, 01:53 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI17-10-03, 07:36 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin17-10-03, 09:04 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية17-10-03, 09:08 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر عشة بت فاطنة17-10-03, 11:42 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان18-10-03, 08:29 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل18-10-03, 10:41 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل18-10-03, 10:43 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان18-10-03, 11:16 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر مهيرة18-10-03, 09:36 PM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI19-10-03, 11:36 AM
                Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan20-10-03, 07:03 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية19-10-03, 02:54 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية19-10-03, 03:20 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل19-10-03, 07:02 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin20-10-03, 06:40 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر banadieha20-10-03, 06:57 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل20-10-03, 07:44 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان20-10-03, 09:55 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Abureesh02-11-03, 05:18 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر مهيرة20-10-03, 01:44 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الزومـــــــه22-10-03, 01:12 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر إيمان أحمد27-10-03, 06:27 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية20-10-03, 09:38 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan20-10-03, 11:13 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI20-10-03, 01:24 PM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan20-10-03, 02:13 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin20-10-03, 02:26 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin20-10-03, 02:28 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر tasneem20-10-03, 03:47 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر doma20-10-03, 04:20 PM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan20-10-03, 04:57 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 05:11 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 05:16 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 05:20 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 05:22 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 05:42 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر awadnasa21-10-03, 09:17 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية21-10-03, 12:17 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI21-10-03, 12:55 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 02:16 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 02:03 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Elwaid Osman21-10-03, 02:17 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin21-10-03, 02:42 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر SalahDirar21-10-03, 08:12 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر murtada21-10-03, 09:56 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada22-10-03, 03:24 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان22-10-03, 09:14 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI22-10-03, 10:49 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Elwaid Osman22-10-03, 12:41 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin23-10-03, 04:26 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر nazar hussien23-10-03, 09:42 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin23-10-03, 09:36 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر doma23-10-03, 11:42 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر مراويد23-10-03, 11:50 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin24-10-03, 03:12 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha25-10-03, 00:10 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 02:52 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 02:59 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 03:03 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 03:08 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 03:12 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 03:17 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin25-10-03, 04:03 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 04:15 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان25-10-03, 12:40 PM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha25-10-03, 07:32 PM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI26-10-03, 09:55 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada26-10-03, 09:19 PM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig26-10-03, 10:16 PM
                Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha27-10-03, 05:20 AM
                  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan27-10-03, 07:18 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin27-10-03, 06:05 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية27-10-03, 10:08 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha28-10-03, 01:53 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig28-10-03, 05:02 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan28-10-03, 05:34 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan28-10-03, 05:28 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha28-10-03, 06:07 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan28-10-03, 06:14 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha28-10-03, 07:47 AM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan28-10-03, 03:20 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin28-10-03, 07:51 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان28-10-03, 08:47 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bakry Eljack28-10-03, 11:35 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig28-10-03, 06:19 PM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha29-10-03, 00:20 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan29-10-03, 05:42 AM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI29-10-03, 02:55 PM
                Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan29-10-03, 03:04 PM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan29-10-03, 03:17 PM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig29-10-03, 06:12 PM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan29-10-03, 06:29 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر kamalabas29-10-03, 08:09 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha30-10-03, 00:05 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan30-10-03, 03:06 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig30-10-03, 03:52 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر kamalabas30-10-03, 04:10 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر أحمد أمين30-10-03, 10:45 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha31-10-03, 04:43 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada31-10-03, 07:06 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI31-10-03, 02:55 PM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha31-10-03, 09:44 PM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig31-10-03, 09:50 PM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha31-10-03, 11:37 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية01-11-03, 00:56 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha01-11-03, 04:39 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية01-11-03, 11:01 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin01-11-03, 07:20 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin01-11-03, 07:23 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل01-11-03, 12:37 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية01-11-03, 12:50 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Ahlalawad01-11-03, 01:11 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية01-11-03, 01:26 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin01-11-03, 07:49 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل01-11-03, 08:15 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية01-11-03, 08:42 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada01-11-03, 09:10 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha01-11-03, 11:52 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha02-11-03, 01:07 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig02-11-03, 03:55 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha02-11-03, 05:40 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل02-11-03, 01:43 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية02-11-03, 02:18 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر أحمد أمين02-11-03, 03:45 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Tumadir02-11-03, 04:57 PM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha02-11-03, 10:15 PM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Tumadir03-11-03, 01:51 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Abdel Aati03-11-03, 06:12 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر أبوالزفت03-11-03, 08:07 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin03-11-03, 10:38 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin04-11-03, 10:36 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر wd al geran05-11-03, 01:50 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر أبوالزفت06-11-03, 12:27 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada07-11-03, 02:19 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية28-11-03, 09:49 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada28-11-03, 11:09 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada29-11-03, 04:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de