شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 04:29 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2004, 08:15 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني (Re: اساسي)

    المناضل العراقى دانا جلال

    يكون افيد لنا لو حدثتنا عن نضالك عن العراق وعن موقعك الحالى بين المناضلين العراقيين الاماجد
    حدثنا –ايها المناضل -عن(شرعنة الاغتصاب الامريكى الحالى للارض العراقية والمرأة العراقية فى المفهوم النضالى لدانا جلال )
    او لو اردت ان تكون اكثر تماهيا مع نظرياتك ومعلوماتك فى الفكر الجنسى،حدثنا عن ماهية ممارسة الجنس مع آلهاتك وآلهات المفكرين امثالك، اغتصابا اوبرضاء جلالتهن.
    نحن- ياايها المناضل- نؤمن بالكتب السماوية المقدسة وبالرسول الخاتم محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة والتسليم،وبأنه ارسل هدى ورحمة للعالمين. ولكنه لا يهدى من عميت بصيرته ممن يوردون الآيات القرآنية والاحاديث النبوية وهم لا يفهمون معانيها ومقاصدها السامية،ويتخذونها ادلة وحججا لالقاء الشبهات على الدين الاسلامى،وليوهموا الناس بأنهم متفقهون فى الاسلام بايراد الادلة من مصادره،وهم فى الحقيقة اما جهلة بهذا الدين او اعداء حاقدين عليه او مضللين اوكلت لهم مهمة محاربة الدين من قبل اسيادهم المعادين لهذا الدين القيم.
    عليك ايها المناضل ان تلم بما يجد من ابحاث علمية حديثة اثبتت ان هنالك اختلافات بين عقل الرجل والمرأة من الناحية التشريحية والوظيفية وان هذه المعلومات الحديثة وضحت السبب فى تشريع شهادة امرأتين او فى قول الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلامناقصات عقل ودين).ارجو ان تلم بهذه الحقائق العلمية علها تكون سببا لتوبتك وعودتك للدين لو كنت مسلما،او لتحارب العلم ايضا كما تحارب الدين لتعضيد نظرياتك اللادينية.
    الله- عز وجل -الذى خلقك وخلق عقلك المفكر-أيها المناضل- هو الذى انزل هذه الآيات الكريمة وهو الذى خلق الذكر والانثى وهو الذى يعلم ما ينفعهما وما يضرهما وهو الذى ارسل الرسل ليوضحوا للناس المنهج الربانى والتشريع الربانى الذى به تستقيم حياة البشر، وقد انقسم البشر قسمين قسم اهتدى وآمن واطاع خالقه،وقسم ضل وكفر وعاند خالقه واسوأ هؤلاء من ضلوا ويريدون ان يضلوا غيرهم.
    واخيرا ادعو الله ان يهديك وان يكون بحثك فى القرآن الكريم وكتب الحديث الشريف هاديا لك الى سبيل الرشاد. فمن استخدم عقله وجهده للوصول الى طريق الحق سيصل باذن الله
    واخيرا سأنقل هذا البوست الذى كتبته سابقا عسى ولعل تكون فيه فائدة للقراء.
    حواء بين حقائق العلم- وثوابت الدين- وشهادات التاريخ
    أ- الحقائق العلمية:-
    اثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان بين الرجل والمرأة فروقا فى التكوين البايولوجى والفسيولوجى والتشريحى والسايكولوجى.
    الفروق البايولوجية:-
    *فروق ميكروسكوبية:- الحيوان المنوى السليم يحمل اما الكروموسوم الجنسى –y او الكروموسوم الجنسى- x بالاضافة الى 22 كروموسوم لا جنسى آخر. بينما تحمل البويضة السليمة الكروموسوم الجنسى –x فقط بالاضافة الى 22 كروموسوم لا جنسى آخر.
    *خلايا الانثى تحتوى فى طرف منها على جسم كروى صغير لا يوجد فى خلايا الذكر-Barr body
    *فروقات عضوية ماكروسكوبية:- وهى معروفة ،داخلية كالرحم والمبايض وغيرها ، او خارجية تفرق بين الذكر والانثى فى الشكل الخارجى.
    الفروق الفسيولوجية:-
    · كبد الرجل ودمه يحتويان على كمية اكبر من الحديد، كما يحتوى دم الرجل على عدد اكبر من خلايا الدم الحمراء ، وكمية اكبر من الهيموقلوبين، مما يؤدى الى كفاءة اكبر فى نقل الاكسجين الى اعضاء الجسم المختلفة ، وبالتالى الى قدرة اكبر على تحمل المجهود الجسمانى. وهنالك ايضا هرمونات موجودة عند المرأة ولا توجد عند الرجل مثل هرمون-
    human chorionic gonadotrophin
    الذى تفرزه المشيمة، او هرمونات موجودة عند النوعين ولكن بنسب مختلفة لكليهما.
    · الفرق بين مخ الرجل ومخ المرأة:-
    *يزيد عدد خلايا مخ الرجل عن عدد خلايا مخ المرأة ب 4% كما يزيد وزن مخ الرجل ب100 جرام.
    *مخ المرأة يحتوى على الياف موصلة اكثر من مخ الرجل dendritic connections
    · الجسم الثفنى- corpus callosum
    يكون اكبر فى مخ المرأة،وهذا يؤدى الى سرعة انتقال الاشارات العصبية بين فصى مخ المرأة،مما يؤدى الى كون الفص السائد فى مخ الرجل –غالبا –هو الفص الايسر ،بينما يكون الفصان فاعلان فى مخ المرأة، مثلا مركز اللغة الفاعل فى مخ الرجل يكون فى الفص الايسر ،بينما مركز اللغة فى مخ المرأة يكون فاعلا فى الفصين الايمن والايسر. لذلك وجد ان النساء المصابات بجلطة دماغية يحتفظن ببعض القدرة على التخاطب ،بينما تقل قدرة الرجل المصاب بجلطة دماغية فى الفص الايسر على استرجاع القدرة على التخاطب.
    · الجهاز الحوفى العميق:-deep limbic system
    يكون فى مخ المرأة اكبر منه عنه فى مخ الرجل،وهو مركز العواطف،ولهذا الفرق محاسن ومساوىء،منها ان قدرة النساء العاطفية والشعورية اكبر من قدرة الرجل،ولذلك فقدرة المرأة على التواصل مع الآخرين- خاصة الاطفال- اكبر من قدرة الرجل، كما ان حاسة الشم عند المرأة اقوى لوقوع مركزها فى هذا الجزء من المخ. ومساوىء هذا الفرق ان النساء معرضات اكثر للاصابة بالاكتئاب ، خاصة ايام الدورة الشهرية وعند البلوغ وبعد الولادة وفى فترة انقطاع الطمث. هذه الفوارق لا تقلل من ذكاء المرأة ولكنها تزيد من حسها العاطفى ولذلك هى اكثر حنانا على الطفل واكثر تحملا له من الرجل. كما ان هذه الفوارق يظهر اثرها الفيزيولوجى فى اوقات التغييرات الهرمونية الدورية فى جسم المرأة اثناء الطمث او الحمل او الولادة او عند البلوغ او سن اليأس، ولذلك قد تتأثر قدرات المرأة العقلية من ناحية الادراك والذاكرة فى فترات التغيرات الهرمونية التى تمر على كل انثى سوى كانت عالمة او جاهلة وزيرة اوغفيرة،وهذه التغيرات ليست دائمة وتختلف باختلاف كل جسم عن الآخر اى انها ليست متطابقة فى كل النساء.
    2- الرفروق السيكولوجية :-
    العاطفة عند المرأة اكثر منها عند الرجل، مما يميز تصرفاتها وشعورها ،خاصة علاقتها بالطفل التى تتطلب كثيرا من العطف والحنان، يعجز الرجل –غالبا- عن توفيره للطفل.
    القرآن الكريم اشار الى هذا الاختلاف بين الرجل والمرأة فى الآية الكريمة:-(وليس الذكر كالانثى وها قد اثبت البحث العلمى هذه الحقيقة، فهل مازال هناك من معترض؟؟؟
    وعلى ضوء هذه الحقائق العلمية يمكن –لمن يريد- ان يفهم التشريعات الاسلامية بخصوص المرأة.
    الثوابت الدينية:-
    يقول الشيخ متولى الشعراوى-رحمه الله:-الناس تحسب ان الرجل والمرأة خلقا متنافسين، ولكن الحقيقة انهما خلقا متكاملين، كتكامل الليل والنهار كما اشارت الآية الكريمة:-(والليل اذا يغشى والنهار اذا تجلى وما خلق الذكر والانثى ان سعيكم لشتى) فكلاهما يكمل بعضه بعضا، لا الرجل يصلح لمهمة المرأة فى انجاب وتربية الاطفال ،ولا المرأة مهمتها الاساسية ان تسعى فى سبيل الرزق لتوفير لقمة العيش للرجل،وليس هذا على مستوى الامة الاسلامية،ولكنه القانون السائد الذى وضعه الله سبحانه وتعالى فى الكون كله. اما قلب الموازين فلا ينجم عنه الا الشقاء للانسان.
    تعدد الزوجات:-
    والكلام للشيخ متولى الشعراوى- رحمه الله- الاساس فى التعدد هو الاباحة وليس الوجوب،والمقصود منه الا تبقى امرأة فى المجتمع بلا زوج،حتى لا تحدث انحرافات وينتشر الحرام، فاذا قبلت امرأة ان تكون زوجة ثانية فلماذا يمنعها المجتمع ان تقبل هذا الزواج؟ واذا رأت الزوجة الاولى انه من الافضل لها ان تبقى مع زوجها فى بيتها مصونة مكرمة، فما الضير فى اختيارها هذا؟
    السبب فى الضجة القائمة حول اباحة التعدد ، ان المعترضين لم يذكروا حتمية العدل بين الزوجات،والمواقف التى يكون فيها التعدد حلا لمشكلات اخرى، كعدم القدرة على الانجاب او مرض الزوجة الاولى او زيادة الارامل وقت الحروب. ان المسألة ليست مظهرية،ولكنها قوانين لصيانة المجتمع... قوانين وضعها الله سبحانه وتعالى...وهو الخالق العليم بخلقه...لتستقيم الامور بلا مجاملة وبلا مباهاة..ولكن بالحق والعدل...وليصون كرامة المرأة،وهى حل لمشكلة ما ولذا هى مباحة وليست واجبة.
    • لم شرع الزواج بما ملكت ايمانكم؟
    فى الآية الكريمة:-( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فأن خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم) يقول الشيخ الشعراوى رحمه الله، ما ملكت ايمانكم تعنى اسيرات الحرب،شرط ان تكون الحرب حربا شرعية، وليس حروبا طائفية او اهلية( كما يحدث فى السسودان حاليا) ولنا ان نتصور ما يحدث لامرأة سقطت اسيرة بين ايدى الجنود،وما يحدث للنساء الاسيرات اثناء الحروب من اغتصاب ووحشية، اراد الله سبحانه وتعالى ان يقى المرأة من هذا كله، وهو وقع وما زال يقع،وسيظل يقع فى الحروب القادمة. اراد الله برحمته ان يقى المرأة شر هذه الوحشية الرهيبة، فأباح لاى رجل ان يتزوجها، دون التقيد بشىء فى العدد او غير ذلك، ومتى تزوجها اصبحت لها حرمة، واصبح لها من يحميها ويدافع عنها، واحترم الجميع هذا الزواج...فهل فى هذا اهانة للمرأة؟ ام تكريم لها؟ وهل اذا وقعت اسيرة بين ايدى الجنود وخيرت بين ان يفتكوا بها او تتزوج احدهم؟ فأى العرضين تختار؟...بلا تردد ستختار العرض الثانى،اى ان تكون زوجة ولها كيان.... وليست فريسة يفتك بها ثم ترمى فى الطريق.( لتتلقفها ايدى مافيا تجارة الرقيق الابيض والتى تزدهر بعد الحروب، كما حدث بعد حروب كوسوفو والبوسنة الاخيرة واجبرت الاسيرات على البغاء -بعد ان اغتصبهن الجنود- ثم باعوهن لتجار الرقيق الابيض لتشغيلهن فى الدعارة المنظمة فى دول اوربا الغربية.
    اذا كانت لا توجد الآن من ينطبق عليها معنى الآية الكريمة( وما ملكت ايمانكم)...فليس معنى هذا اضعاف للنص..فالنص الشرعى موجود ... وان وجدت حالة شرعية طبق عليها...وان لم توجد فهو موجود للتطبيق متى وجدت الحالة الشرعية. اذا فقول الله سبحانه وتعالى( وما ملكت ايمانكم) هو من اجل تكريم المرأة...سواء وقعت اسيرة فى الحروب- او كانت جارية كما كان يحدث قبل الاسلام عندما كان الرق تجارة مزدهرة- لتحرر ويصبح ابنها حرا وتصبح زوجة لسيدها. هكذا عالج الاسلام امراض المجتمع التى كانت موجودة حين نزل القرآن...والتى قد تحدث بعد ذلك...علاجا يحفظ للمرأة كرامتها وعزتها وسيادتها.
    · ناقصات عقل ودين:-
    كثيرون فهموا هذا الحديث على انه اهانة للمرأة وحط من منزلتها .لكن الحقيقة غير ذلك تماما.لأن هذا الحديث يشير الى طبيعة تكوين المرأة والتى تختلف عن طبيعة تكوين الرجل نفسيا وجسديا وعقليا-كما اثبتت الابحاث العلمية الحديثة- فالمرأة بطبيعة تكوينها تغلب عليها العاطفة...وهذا ليس عيبا...ولكنه ميزة تناسب مهمتها فى الحياة...انها هى التى تحنو على طفلها،وهى التى تمسح الدموع وتضع مكانها الابتسامة لتستقبل زوجها واولادها بعد عناء العمل او الدراسة... ولا يتم هذا بالعقل...ولكنه يتم بالعاطفة.
    ان هذا لا يعنى طعنا فى فكر المرأة وذكائها، ولكنه يعنى كشفا عن طبيعتها العاطفية التى تختلف فيها عن الرجل.
    · نصف شهادة....لماذا؟؟
    يقول الله سبحانه وتعالى:-(واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى )
    يقول الشيخ متولى الشعراوى –رحمه الله- لقد ثار جدل كبير حول هذه الآية، حتى قيل كيف تساوى شهادة حاملة الدكتوراة نصف شهادة بواب العمارة الامى؟؟ لقد وجد هذا المنطق الخاطىء رواجا بين الناس حتى ان بعضهم اخذ يردده ترديدا اعمى... وهو غير فاهم لحكم الله...وكأنه يريد ان يعدل الحكم على الله سبحانه وتعالى!!!مع انه لا يفهم ما يقوله. ولوضع المعانى فى اطارها الصحيح السليم ...فلا بد ان نفهم اولا معنى كلمة - شهادة- :- وهى مأخوذة من –مشهد- اى شىء تراه بعينيك ،وتراه واقعا امامك ، وهذا المشهد او الشىء المشهود لا يحتاج الى درجات علمية او عقل مثقف، ولكنه محتاج الى عين تشهد...والى كلمة صدق تقال...اما غير ذلك فلا. المسألة اذا لا تحتاج الى ابحاث علمية ، او تجارب معملية ،او نظريات فلسفية، ولكن تحتاج الى صدق وامانة نقل ، لذا حددت الآية نوعية الشاهد بأن يكون(ممن ترضون من الشهداء) اى تعرفون صدقه وامانته، سوى ان كان رجل او امرأة. اما المرأة وبحسب طبيعتها وتكوينها الخاص، فهى غالبا ما تبتعد عن اماكن العنف والمشاجرات والجرائم وتنأى عن المكان حتى لو كان المتشاجر زوجها او اخاها لتستغيث بالرجال، فيفوتها جزء من المشهد.واذا حصل وشهدت موقفا من المواقف، فان تذكرها للمشهد ،وشهادتها بعد ذلك ، تتأثر بحالتها النفسية والعاطفية- اكثر من تأثر الرجل- كذلك قد تكون فى حالة فسيولوجية خاصة بالنساء كحيض او نفاس او غيره، مما يؤدى الى تغييرات هرمونية تؤثر على بعض مراكز المخ فتتلون الشهادة بحالة المرأة النفسية والعاطفية اثناء المشهد او حين الشهادة ، ولذا كان وجود شاهدة اخرى معها ضروريا لازالة اى التباس او عدم دقة فى الشهادة عند احداهما (ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرة)
    · للذكر مثل حظ الانثيين :-
    اليس هذا تمييزا عنصريا ضد المرأة؟؟؟ كلا
    يقول الشيخ الشعراوى-رحمه الله- نحن لن نتحدث عن تلك الانظمة –غير الاسلامية- التى تحرم المرأة من الميراث ، او تعتبر المرأة نفسها جزء من الميراث ، كما كان يقول القانون اليونانى والرومانى قبل الاسلام ،ونحن كمؤمنين نطيع ما أمر الله به....ان علة الطاعة ليست فى الامر ..ولكنها فى الآمر به....فما دام الله قد قال فقد لزم. والله عز وجل يقول فى كتابه العزيز:- ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) .
    فما هى الحكمة وراء هذا الامر الالهى؟؟ المرأة المسلمة تعيش حياتها غالبا فى كنف رجل مأمور –شرعا- بالانفاق عليها سوى ان كان والدا او اخا او جدا او عما او ابنا، وعلى اسوأ الاحوال فهى مسئولة عن الانفاق على نفسها فقط...وليست مسئولة- شرعا- عن الانفاق على اى شخص آخر مهما كانت درجة قرابته . عكس الرجل ،فهو مسئول –شرعا- عن الانفاق على امه وزوجته واخته وابنته . لنفرض ان الاب الذى يملك 6 افدنة توفى وله بنت وولد، الابن يحصل على 4 افدنة والبنت على 2 فدان، اذا تزوجت البنت فزوجها مسئول عن الانفاق عليها، ويبقى الفدانان ملكا خالصا لها تستثمرهما كما تريد. واذا لم تتزوج فهى تقوم بالانفاق على نفسها فقط ،ويكون اخوها ايضا مسئول –شرعا –عن الانفاق عليها ،هذا بالاضافة الى مسئوليته عن الانفاق على زوجته واولاده ، فمن عنده اكثر من الآخر؟؟ البنت طبعا. لقد اعطى المولى سبحانه وتعالى الذكر نصيبين...لأنه سيتزوج ويعول اسرته ، واعطى المرأة نصيبا واحدا ،لأن غاية ما ستتحمله – وفى – اقسى الظروف- هو ان تقيم حياتها وتنفق على نفسها...ولكن الحق- عز وجل- ميزها ولم يحرمها، فأبقى لها نصيبها فى الميراث ، رغم ان هنالك رجلا مأمور شرعا بكفالتها والانفاق عليها. اليست هذه ميزة؟ وهل يعتبر هذا انتقاصا من حق المرأة؟؟؟
    · شهادات من التاريخ:-
    هذه مجرد اشارات عن كيف كانت حياة المرأة قبل الاسلام ،وكيف كانت نظرة الحضارات السائدة آنذاك للمرأة. كانت قوانين اليونان تعد المرأة ضمن ممتلكات ولى امرها ، ابيها اواخيها قبل الزواج او زوجها بعده،وليس لها حق التصرف ، ويمكن ان تباع لمن يدفع الثمن لولى امرها .
    اما القانون الرومانى فكان يعامل المرأة كالطفل او فاقد الاهلية ،وتظل تحت سلطان ولى امرها ،وله حق البيع او النفى او التعذيب.....بل والقتل.
    اما فى المجتمعات الجاهلية العربية ، فلم يكن حالها احسن من رصيفاتها الرومانيات والاغريغيات ،وكانت تدفن الطفلة حية حتى يتخلص والدها من عارها فى المستقبل .
    وفى القانون الصينى...كانت القاعدة ان النساء لا قيمة لهن ،وعليهن القيام بأحقر الاعمال.
    وفى القانون الهندى.... لا يحق للمرأة فى أى مرحلة من مراحل حياتها ان تجرى اى امر وفق مشيئتها ورغبتها ، وهى تابع لوالدها او زوجها او اولادها اذا لم تحرق حية مع جثمان زوجها المتوفى.
    تقول قوانين الاحوال الشخصية الاسرائيلية :- اذا توفى الزوج ولا اولاد ذكور له ،تصبح ارملته زوجة لشقيقه، او لاخيه من ابيه...ولا تحل لغيره الا اذا تبرأ منها ورفض الزواج بها .
    (ملحوظة:- هذه قوانين قديمة وقد استبدلت بقوانين اكثر تحضرا وتتماشى مع حقوق الانسان الحالية)
    لقد كتب الفيلسوف الانجليزى-هيربرت سبنسر- فى كتابه علم الاجتماع:-
    ان الرجال كانوا يبيعون الزوجات فى انجلترا...فيما بين القرنين الخامس والحادى عشر الميلادى .وكان هنالك قانون يسمح للزوج ان يعطى زوجته لرجل آخر...لمدة محددة...بأجر او بغير اجر ! حتى الغى هذا القانون حوالى عام 1933 . وحتى عام 1942...كان الزوج هو المتصرف فى اموال زوجته ، ثم عدل القانون وسمح للزوجة ان تتصرف فى اموالها، بعد ان تثبت انها ليست اموالا مشتركة بينها وبين زوجها .
    اما الاسلام فقد شرع اول تشريعات اعطت المرأة حقوقها ،واعادت اليها كرامتها ، واعطتها الحرية فى ان ترفض او تختار زوجها ،ولا يتم زواجها دون استئذانها وموافقتها .. وبشاهدين..ولها ان توكل والدها ...ولها ان ترفض الزوج . ان المرأة فى الاسلام تحتفظ بشخصيتها القانونية المستقلة ، ولها الحق فى التملك والتجارة .
    اختم مقالى هذا بشهادة المؤرخ المجرى(( هامر)):-
    وهو يشهد بقوله:-( ان المرأة المسلمة تمتلك اعظم واشرف موقع فى العالم ، فقد اعطى لها موقع لائق ، ولم نسمع عن- او نشاهد- مجتمعا ما فى مختلف عهود التاريخ يعطى لحقوق المرأة تلك الاهمية والعناية التى اعطاها لها الاسلام ،ويدافع عنها كما دافع عنها الاسلام .)
    هوامش:-
    1- المراة فى القرآن الكريم-محمد متولى الشعراوى
    2- الاسلام وحده انصف المرأة-اينجى اوكتل
    3- Brainplace.com
    4- مراجع طبية متفرقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال07-03-04, 07:34 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني WaD OmI07-03-04, 07:58 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال07-03-04, 10:38 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني WaD OmI08-03-04, 05:30 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني omar ali07-03-04, 08:07 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني maryoud ali07-03-04, 08:35 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال07-03-04, 10:50 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yaho_Zato07-03-04, 09:37 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال13-03-04, 00:04 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال07-03-04, 10:44 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال12-03-04, 11:24 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Tabaldina07-03-04, 08:17 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني zozo07-03-04, 08:47 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan07-03-04, 08:54 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Abureesh07-03-04, 10:05 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yaho_Zato07-03-04, 11:23 PM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني OMDRMAN07-03-04, 11:36 PM
            Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Hussein Mallasi08-03-04, 00:04 AM
              Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني maryoud ali08-03-04, 00:17 AM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال13-03-04, 00:19 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال13-03-04, 00:11 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني WaD OmI08-03-04, 01:00 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan08-03-04, 00:47 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني هدهد08-03-04, 06:05 AM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني ديامي08-03-04, 01:14 AM
            Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Ayman Gaafar08-03-04, 01:55 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Hisham Amin08-03-04, 02:20 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Abureesh08-03-04, 03:09 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال13-03-04, 00:27 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني zumrawi08-03-04, 03:35 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني zumrawi08-03-04, 03:43 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Ahmed Alrayah08-03-04, 03:53 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Muhib08-03-04, 04:49 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan08-03-04, 05:12 AM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال13-03-04, 00:57 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال13-03-04, 00:43 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني zoul"ibn"zoul08-03-04, 05:21 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Hisham Amin08-03-04, 05:42 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني هدهد08-03-04, 06:00 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan08-03-04, 09:16 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال13-03-04, 00:36 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني abas08-03-04, 07:13 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني HOPEFUL08-03-04, 07:25 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yassir7anna08-03-04, 07:21 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني اساسي08-03-04, 08:33 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني HOPEFUL08-03-04, 08:57 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan08-03-04, 09:27 AM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني بارعة08-03-04, 10:08 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني SalahDirar08-03-04, 10:37 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني خالد الحاج08-03-04, 10:46 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bint_alahfad08-03-04, 10:54 AM
  شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني sadda08-03-04, 11:00 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Ahmed Alrayah08-03-04, 11:05 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan08-03-04, 11:09 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني خالد الحاج08-03-04, 11:11 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Ahmed Alrayah08-03-04, 11:24 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Osama Mirghani08-03-04, 12:00 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني مريم بنت الحسين08-03-04, 12:04 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني اساسي08-03-04, 12:13 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني maryoud ali08-03-04, 07:12 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني ali othman08-03-04, 12:22 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yassir7anna08-03-04, 12:25 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني ودقاسم08-03-04, 12:34 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني اساسي08-03-04, 12:40 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bushra suleiman08-03-04, 01:03 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yassir7anna08-03-04, 01:24 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Muhib08-03-04, 02:38 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Muhib08-03-04, 02:54 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني ود العجمى08-03-04, 02:57 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني 7abib_alkul18-03-04, 01:49 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Hisham Amin08-03-04, 03:00 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني maryoud ali08-03-04, 03:27 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bushra suleiman08-03-04, 03:46 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Ahmed Alrayah08-03-04, 05:10 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني اساسي08-03-04, 05:55 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني مهيرة08-03-04, 08:15 PM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan12-03-04, 06:40 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني مهيرة08-03-04, 08:21 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني zumrawi08-03-04, 06:42 PM
    لمن طلب منى يوما ان اغمس رأسى فى بحر العلم bayan08-03-04, 07:29 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني تراث12-03-04, 11:24 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني شريف محمد ادوم08-03-04, 07:35 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني kamalabas08-03-04, 07:46 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني نصار08-03-04, 08:44 PM
  كلمة لابد منها دانا جلال08-03-04, 11:00 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني sadda08-03-04, 11:23 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني ABUHUSSEIN09-03-04, 00:01 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني WaD OmI09-03-04, 00:13 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني أحمد أمين09-03-04, 02:12 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Elawad09-03-04, 01:57 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني WaD OmI09-03-04, 04:03 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني JAD09-03-04, 08:45 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Osama Mirghani09-03-04, 09:00 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Elawad12-03-04, 00:30 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Roada09-03-04, 09:10 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني عبدالسلام الخبير09-03-04, 11:44 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yassir7anna09-03-04, 11:45 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال12-03-04, 11:01 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yassir7anna14-03-04, 05:11 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال15-03-04, 10:24 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Khalid Eltayeb11-03-04, 06:03 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Abureesh13-03-04, 08:25 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan14-03-04, 04:08 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني تراث15-03-04, 00:33 AM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Amin Elsayed15-03-04, 02:34 AM
            Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Abureesh15-03-04, 04:13 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال15-03-04, 10:35 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan04-04-04, 10:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de