|
Re: كتاب العشق والكتابة لرجاء بن سلامة (Re: Sabri Elshareef)
|
كذلك تحضر كتابة العشق, بحسبانها وجود ضد الغياب والمنع والمستحيل, بعد إزاحة غنائيات الاطلال المتهدمة في الذاكرة.ليعاد بناء شعرية العشق في سياق تعريتها للصخب المقام حولها بحيث: <<تصبح الكتابة>> ليست تخيلا بل عجزا عن التخيل, وليست محاكاة بل احتجاجا ( لكل) ما يمكن أن يحاكي, ليست بناء لأساطير الحي المطلق بل تعر يا للأساطير..>> وهو ما اشتغل عليه بحاثة عرب معرفيين قرأوا تراث الحب والغزل والعشق بمنظور مناهج النقد الحديثة (الأدبية/ التاريخية/ الاجتماعية) كما عند صادق جلال العظم والطاهر لبيب وفاطمة المرنيسي, على سبيل المثال. وتأتي رجاء بن سلامة لتمضي في حفرها المعرفي إلى الأبعد عميقا في طبقات الصوت والصدى, وصولا إلى مناطق الصمت المضروب حول كتابة العشق عند درجة صفرها, أي بوحها بالمنوع المقموع المخرس, أي بوحها بلغة الجسد عند درجة حريته الطبيعية!!
|
|
|
|
|
|