|
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني (Re: قصي مجدي سليم)
|
الأخ قصي
شكرا على أن منحتني باختيارك هذه القصيدة للرائع محمد مدني متعة لا تضاهى. وأعتذر بادي ذي بدء أن طول ابتعادي عن الوطن (14 عاما) حرمني كثيرا من الرصد الدقيق لميلاد جيل جديد من المبدعين والمبدعات من أبناء وبنات وطني..أحسب أن محمد مدني واحد منهم.
قيمة الشعر عندي أن يحرك في نفسي وترا، أن يلسعني بما يشبه فعل الصعق الكهربي! ومن تجربتي المتواضعة كقاريء للشعر وكمحاول لمعالجته قدر ما تهيأ لي، أرى أن خميرة القصيدة تقوم على أركان أساسية اهمها الموسيقى والصورة الشعرية. والموسيقى لا يمكن افتعالها، فهي موهبة..يتم صقلها بالممارسة الدائمة. لذا فقد كان حظ بعض الشعراء- في مرحلة التفوق- أنهم يجيدون اختيار وتوظيف المفردة بحيث يحدث انسجام بين مبنى القصيدة ومعناها.
يلاحظ القاريء لقصيدة محمود مدني-موضوع حديثنا-أنها وظفت عنصرين اثنين توظيفا سليما وناضجا:الموسيقى التي ماانفكت تنساب باقتدار جراء تجانس المفردة، واللعب بهاعند الضرورة، بحيث يعطي المعنى وضده في مقابلة ناجحة ومقنعة:
لتلك الضفاف التي عمدتني نبيا يخاف على الحرب من ضدها وعلى العشق من حامليه الخفاف! وللقائمين ثلاثة أرباع ليل الغريب وكامل ليل لبلاد مقابل خبز الجفاف! وفي أحسن الأمر موت الكفاف ومن أجل من؟
فعبارات من مثل "الحرب وضدها" و"خبز الجفاف" التي يقابلها "وفي أحسن الأمر موت الكفاف!!" نجد مثلها قد تم استخدامه ببراعة في جزء آخر من القصيدة، مثل:
فيا أيها الموت يا أيها الصرت منا اعناعلى كل شيء سواك فانا نفتش عن نبضة في القتيل وعن وردة في عرالحديد
فالشاعر يتوسل الموت -الذي صار مألوفا-أن يعينه على صناعة الحياة: "أعنا على كل شيء سواك"..وهي مقابلة رائعة ، تشحنها قوة في التأليف الشعري الجملة اللاحقة:"فانا نفتش عن نبضة في القتيل" أو البحث عن الوردة رمز الرقة والطهر والجمال في "عروق الحديد"!! بيد أن توظيف جرس الكلمة في ايقاع موسيقي جذاب يبلغ مداه في عبارات مثل: "...الصرت منا..أعنا"
واستخدام محمد مدني للمفردة ليس فيه افتعال أو معاظلة..بل العكس تماما، ففي القصيدة انسجام تام بين عناصرها المختلفة، بدءا بغنائيتها الشفيفة، واختيار الروي المناسب لكل مقطع والخروج منه ببراعة..انتهاء بابتكار لعبة المقابلة وتوليد الرمز من المعنى وضده:
فكل الكتوف تساوت وبعض الرؤوس تهاوت فلا فرق بين السكوت وبين الصياح
نلاحظ كيف أن الشاعر عاد لاستخدام التضاد في المفردة بقصد الايماء الموحي "الكتوف تساوت" و "الرؤوس تهاوت" ،أو: "السكوت"..و"الصياح"، حيث يصبح النص قابلا لأكثر من معنى وأكثر من تأويل.
هذا شاعر أطربني الى حد الثمل..فشكرا للأخ قصي على اختياره الموفق!
فضيلي جماع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قصيدة للشاعر محمد مدني | قصي مجدي سليم | 03-17-04, 06:19 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | خالد عويس | 03-17-04, 07:41 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | قصي مجدي سليم | 03-18-04, 05:24 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | mohammed alfadla | 03-18-04, 05:33 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | Raja | 03-18-04, 05:35 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | قصي مجدي سليم | 03-18-04, 05:54 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | سونيل | 03-18-04, 06:19 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | Raja | 03-18-04, 08:38 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | zumrawi | 03-18-04, 08:14 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | ELTOM | 03-19-04, 01:07 AM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | rani | 03-19-04, 08:58 AM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | bayan | 03-19-04, 09:26 AM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | ماريل 85 | 03-19-04, 02:01 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | قصي مجدي سليم | 03-19-04, 04:59 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | mohamed elshiekh | 03-31-04, 12:44 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | قصي مجدي سليم | 04-04-04, 02:15 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | فضيلي جماع | 04-04-04, 09:19 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | mansur ali | 04-05-04, 08:02 AM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | Dia eldin khalil | 04-04-04, 09:28 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | Nagat Mohamed Ali | 04-05-04, 09:14 AM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | قصي مجدي سليم | 04-05-04, 09:43 PM |
ياشعبنا ياوالدا احبنا | فرح | 04-05-04, 10:07 PM |
Re: قصيدة للشاعر محمد مدني | قصي مجدي سليم | 04-06-04, 09:57 AM |
|
|
|