سوقية (كاملة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 01:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2006, 11:57 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سوقية (كاملة)

    سوقية

    و أنا أنصت إليك
    بمزاج "سوقي" غريب
    شيء في يريد أن يغتالك
    أن يترصد كل الغزلان
    المتوثبة من عينيك
    أقول_أنا أكثر حكمة_
    ليس زمن الغزلان!
    أو هو العقل معتم في رطوبته...(؟)
    مغلقا
    ثم ....ما الشعر
    ؟
    هراء
    وشيء من السجع
    و المعاني الملغمة في القصيدة
    ليست سوى
    مصايد فئران
    (بجبن رخيص)

    أو لعله العقل المغلق...في رطوبته
    المعتمة
    كيف صرت إلى هذا يا حبيبي؟
    أحيض طول العام
    و مسي حرام؟

    (شيء في يريد أن أغتالك
    و كل الغزلان المتوثبة
    من عينيك)

    حبيبي؟
    ذات الأقدام الكريهة
    غمست في مائي أصابعها
    طفحت كل الأسماك على السطح
    (إلا أنه فيّ شيء من الحنين)

    ليتني مت قبل أن
    أكتب الشعر
    وكل هذا ...الهراء


    كيف صرت إلى هذا يا حبيبي؟
    عد!


    كتابات سوقية
    أنا ما فهمت، عندما هتفت معك بأن نقلب العالم فأمسكت بطرف و قابلتني بطرف، كيف أننا نفضنا كنائسه مساجده منابره قصوره…..
    وتركنا السوق!!!
    كيف أقول لك أن تبدأ بالسوق؟!
    كيف سأقول لك يكفينا السوق..؟
    لكن السوقي يا حبيبي ما إن يتحدث حتى تتقعر الأرض من تحته….فليس للسوقي حكمة يورثها لأحد…
    كيف سأقولها إذا؟!..
    لساني جامد….وعيناي تتعلقان بك..
    ….
    آه يا حبيبي …كم هو حلو سوقك "ضهابة غلابة تعابة و....مظاليم"
    مؤثر!
    لكن قبل كل شيء لا بد من ظهور تنحني للسياط و السجود و تقبيل الأيدي…
    أنا ما حكيت لك؟
    كنت صغيرة…
    وكان عام استطعم الناس فيه العلوق ، بكينا من الجوع و أخرج أبي من عنده ..آخر حصاد القمح…
    أمي لم تدر به…
    ذهب به إلى الشيخ، وساقه بعيدا…غمت الجوال في يده و همس
    "للمسيد"
    ليلتها رجع طربانا يغني "وشن عبا ما عندو سيد؟"
    لكن الشيخ ردها يوم ختاني…
    دس يده تحت الملاءة الحمراء …ولمس شعري…، بعدها دست أمي يدها تحت الملاءة…لم تلمس شعري، وقسمته على ثلاث: لها ، لأبي و…المداحة…
    واشتريت قطعة حلوى …
    …..
    ها شيء آخر في السوق…
    تجيء فينا الثورات وتمضي و ينقلب العالم حولنا…ولا نؤرخ لحياتنا سوى بذكريات الختان و حفلات الزواج…أيام الدفن
    أو حين يكسر البحر…
    والبحر مثلنا… سوقي…
    يحمل في ثنايا موجه الطلح و الفاكهة…والجثث المتعفنة…
    ليس سوانا من يحتضن الجيف بين ضلوعه وينام
    أود أن أخبرك الكثير …ما يكفي لتقلب به السوق …وتحذره…
    لكن سوقك حلو على كل حال…
    …أتذكر إيناس حبيبة صديقك هاشم؟!
    لم تخبره أنه يوم أن نادى بمظاهرة سمحة…خرجت "دونه" هاتفة و اعتقلها كومر السوق…لم تنكسر في زنازينهم…
    لا ليست عظيمة….لم يكن لديها ما تنكسر به…
    كانت تتبع هاشم كما اتبعك …علكم تنفضوا السوق عنا….
    لم تخبره …كيف ذكرتها لمسات الضابط بيديه..(عندما غصب عليها نفسه قوست ظهرها قليلا لأصابعه العابثة)
    أمها حننت أصابع ذلك الضابط، كانت حنة رائعة..الفنانة تأخرت قليلا لكنها غنت …(وأمه البخيلة ما كفت الناس بالعشاء)…
    ما علينا…
    يا حبيبي ما الذي في عينيك؟!…ها…لهذا ما وددت أن أخبرك عن السوق
    تلك البوهيمية…وهذي سوقية
    لا تقحم الشعر فينا ...
    ما السوقي؟!
    لا..ليس جاهلا بحق السماء...
    بل ...إن منا العظماء...
    شيكسبير لم يتخفى بفرقته الملكية عن سوقيته ...السوقة يعشقون هذا المسرح....
    فقد بكينا معه كثيرا وضحكنا...وصفرنا تماما كما في السينما...
    كي نعيش لا بد أن نفرغ المخاط منا...
    أليس هذا ما قاله أرسطو في الفن...الكاثارسيس..؟! ...لا ليس سوقيا ...إلا أنه فيه شيء منها ...بل فيه الكثير منها...
    هو سوقي!
    و فرويد...يعرف طرقنا تماما...أليس هو من قال لنا.. يا لأمخاخاكم الوسخة.. أكل بروز لديكم انتصاب؟!(
    صبرك علينا يا حبيبي....كيف تتعجل ...تقول إنما ندر كنه الأشياء؟
    حبيبي، ليس للأشياء كنه!
    لكنه يعجبنا فيك أن ترى فيها ذلك...
    و تركناكم تقولوا بكروية الأرض..لأننا نريد أن ننفض السوق عنا...
    حبيبي: سأقولها واحدة...
    السوقي منا سوقي...لأن ليس بوسعه سوى أن يكون كذلك...
    انتظرناكم لتقلبوا العالم علينا...لكنكم دوما تتركون السوق ...
    و والله انك طيب وحلو...
    قلت أنا نميل للضعف فينا؟!...
    حكى لي أبي عن يوم الحساب، قال أن بعض المحتالين ...حاججوا الرب بضعفهم، فصفق الرب بيديه قائلا:
    "هوي..هوي...ضعف؟ قايلين روحكم أنبياء ولا شعراء؟ وعزتي أنا أعرفكم تماما أيها الأوغاد وحركاتكم...وقد خلقتكم...انا ما فاضي ليكم...تسلمونني صلاتكم وزكاتكم...وفروضكم كاملة غير منقوصة...ولا تمشوا النار...أصلكم ما بتجوا إلا كدا...."
    كم نحبه الرب...
    وحده يعرف لنا
    والكون خلق بمزاج سوقي عظيم!!
    لم ينس أنه عندما يخرج ابن عربي للخلاء أن يخرجه للخلاء.
    لا لستم مثلنا...لماذا كلما بعدت المسافة بيننا سعيتم لردمها ...
    إن ضيق السوقي من حاله...هي فضيلته...
    السوقي طموح...والطموح هي أقرب حالاته للسماء
    دعنا من هذا الحديث...
    فالسوقية فينا أمر عجيب...
    بقدر ما تجمع كل قواك لتغمتها ، بقدر ما تطفر فيك بنفس القوة....
    ليلتها وأنا بين ذراعيك...(لم تنقض علي)
    وددت لو أخبرتك أن اللعق أجدى من القبل....
    حكيت لجدتي ذلك فقالت
    "ولماذا لم تقولي؟...للشعراء سراويلهم!"
    الهي!!!
    هكذا هم السوقة...دوما يفسدون على بعضهم أحلامهم...
    كالساعات المقلدة (أنتم الأصل)...براقة ورخيصة...
    نحب برخص
    نتعاضد برخص..
    نضحك برخص..
    نحزن برخص..
    وأجيد العزف على الماندولين...
    ما حاجتي لكمان لا ينوح معي؟!
    كلمتك! ..نريد أن نفرغ المخاط منا..لنعيش
    لن ترى هذه الأوراق...
    الأرض تتقعر بي...الكتابة تفلت مني في سرية...
    شيء آخر يجيده السوقي...
    فحياته سرية...
    أحلامه سرية..
    أحزانه سرية...ككل عاداته...
    يمارسها برغبة جامحة...وينهيها بضجر غامر.
    ها أنا ممسكة بطرف العالم وأنت تقابلني بطرف...
    وبيننا السوق
    وصايا ابنة السوقية

    تشعر بقرقرة أسفل بطنها...استعدادي للخروج، تلوم نفسها أنها لم تكن أكثر حذرا (كيف تركَت ماءها يختلط بمائه؟)

    تلف ساقيها ، تشد غطاءها...الدفء يعجل بالخروج...إحساس الأمان الزائف سيغريني بالخروج...(أعرف طرقها ..أنا منها!)

    أنزلق بسهولة...(بطبيعية) ما أقلقها ..ظنتني متعسرة..هذا يعني شيء من اثنين..إما أن كلي منها...أو أن مثل هجيني ممكن(!!) وهذا ما لن تطيقه...وهذا ما كان.

    عندما نظرت إليّ أمي...حملت عيناي كليهما.. لذا كان:- ما لم يكن...
    عَلِمَت هي أن بريقا ما في عينيّ سيجرها إلى السر الذي أحمله ويغوص بها في أعماقه...وعندما تعود...لن تكون الأشياء هي الأشياء...ستراها وحدها...و ها هنا العذاب...ها هنا الجنون....
    (قد تكون حكمة أن تختار الجهل) (!!....)

    "أنا لم آت لأحاكم أحد...جئت أخبركم بما أرى"
    (من الحوار الصامت للأنبياء)

    البريق......
    هو ليس كـ هي.....لا يعبئ حلمه بالشهوات (الأحلام الموحِلة)...يحلم دون أن يرغب...
    هي ترغب دون أن تحلم...لذا اختارته ليحلم عنها....كما اختارها كي لا يفسد كمال حلمه بنقائص الرغبة

    هي.... عبدة الحقيقة...سيدة الطين...حرة رغباتها ـــــــ تحدها المثاليات
    هو .....سيد الحقيقة...عبد الطين....حر أحلامه ــــــــــ يحده الواقع

    هي تعيش بنقائصها لتعطي الكون معنى البشر
    هو يعيش لكماله....ليعطي الكون آلهته

    (كلاهما يهمسان سرا بمعادلة الكون)

    لــــــــــــــــكــــــــــــــــــــــن ! (وأنا جئت بهذه الكلمة)
    مادة الحلم هي الطين..... والمثال: طعام النقيصة. (ليس الكون في بساطة الثنائيات...ولست أنا كلمة التوحيد)..أنا إحدى تجليات الدنيا...أنا اختلاط الماء بالماء....حتى ما عُدت تفرزهما...أنا لست طريق ثالث(رغم أني ابنة الطريقين)..
    فما أكثر اللقطاء: نبث أنفاسنا في عالمكم ونختلط بأنفاسكم، ....نمضغ طعام أفواهكم...ننزلق في الريق...من تحت أظفركم...من عرق الإبط...و فطر الأقدام.
    رغم ذلك
    عَمون عنا
    ليس سوى

    الظاهر ــــــــــــ الباطن
    الأرض ــــــــــــ السماء
    الجسد ــــــــــــ الروح
    اللفظ ــــــــــــــ المعنى
    الرجل ــــــــــــ المرأة
    السوق ـــــــــــ الشعر
    أمي ــــــــــ أبي
    لا ترون سواهما ....صَفّقت... ما وسعتموني سمعا
    لا تسَعون في أنفسكم مكان لأرجوحة البندول بين الاثنين...(حركة الدنيا...يا لروعتها) ...
    من أين أتاكم الوهم أن البندول يقف بينهما ليعطيكم خيارا ثالثا ـــــ الجمود!!!
    لماذا تمنعون موسيقى الحياة (يا لغربة الأنبياء بينكم...أما فهمتم الصليب؟ أما فهمتم الإسراءI والمعراج- ؟ لَما تَعَجّبتُم كيف بارك المسيح لاعِنيه، وكيف حَملَ الأميُّ من بينهم الكلمات؟)

    وحِّدوه!!!! ......واشربوا صخب الكون خليطا مثلجا

    أمي...ككل السوقة.... مُبصِّرة عظيمة....
    أبي...لِحكمتِه.......كان ساهما...
    انزَلقتُ من بين فخذيها..لحِقَتني بركبتيها...ضَغَطَت على عنقي برفق..ثم أكثر...فأكثر...
                  

01-22-2006, 12:02 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    Hold on, please

    it needs more time
                  

01-22-2006, 12:24 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: هشام آدم)

    يا الله ...............



    حقيقة هذا نص مشبَع تماماً

    مرهِق تماماً

    مكثف تماماً

    وموتِر تماماً

    يجعلنا نراجع أنفسنا وتاريخنا

    نكره آيدولوجيا الماء والحكمة (المعفنة)

    هل كل السوقة يحملون كل هذا ضد

    هذا الطين الملطخ بعرق الشوارب



    بين سماءين :

    أن أترك السوقة يعبرون خيط

    هذا الغناء المخيف على جثث

    صنابير المياه ...


    أو أن نراجع أنفسنا فعلاً ..

    ثم نجلس أرضاً ... ونصفق بحرارة

    لهذه السوقية الموغلة في الحكمة



    لا تعليق !!!!!!!!

                  

01-22-2006, 02:00 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    Quote: لا تعليق !!!!!!!!
                  

01-22-2006, 03:14 PM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: AMNA MUKHTAR)

    ميسون يا (ختي) . النص ده مظاهرة متنكرة في شكل نص ..
    وحاولتي بي عضلاتك الفنية تلميها جوه نص ، لكن عضلات
    المظاهرة اقوى منك . مرقت..
    حملتيهو أكبر من سعتو ، لكن بقدرة قادر . شال ..(القادر ده انتي)..
    اطبع منو واقراهو فوق (مخدة) واجيك

    تسلمي
                  

01-22-2006, 05:44 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    This is a very powerful and disturbing piece of writing

    I shall come back to comment in English if you don't mind
    Maysoon
                  

01-23-2006, 00:39 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أكثر من حقهم (Re: Maysoon Nigoumi)

    هشام.... ها قد أوفيت سوقية ما لا تستحق
    لا بد أنك شاعر...
    بل أنا متأكدة من ذلك
    ( بالله عليك لا تتركهم يعبرون...السوقة)
    I marvel your reply
    يا هشام
    حتى أنني نمت بعد أن قرأته
    ثم صحيت و قرأته ثانية
    و نمت
    و كان أول ما قرأته هذا الصباح
    و أكيد جاياك تاني...لو جيت


    امنة... thanx وفي انتظارك

    متوكل توم
    تعرف... أظنك أصبت الBulls eye كما يقولون في هذا النص
    مش لو قسمنا أي عمل أدبي
    نص للفكرة... نص للمعالجة
    أظنك قد أمسكت بفوضى النص
    و الحلة ده سريع سريع...نشوف لما تجينا من المخدة حتكشف عن شنو كمان

    عادل أمين
    English is fine with me
    your entrance alone is more than enough
                  

01-23-2006, 01:13 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكثر من حقهم (Re: Maysoon Nigoumi)

    سلام بتنا ميسون..

    فوضى محببة صخب وجلبة عالية ...ووجود فارض وحاضر..

    متعة عالية في قراءة تجعل المخ ككرة بنق بونق ماشة وجاية...


    في حتتين ما عجبوني اكيد حتكوني عرفتيهم..

    لكن دائما لك مقدرة عالية في احداث خلعة قد توقف قلبي يوما..


    فائق الاعجاب والتقدير لزولة موهوبة..
                  

01-23-2006, 01:49 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكثر من حقهم (Re: bayan)

    صاحبتي "المجنونة" ميسون
    كيفنك ؟!
    والله مشتاقين. انتي الجن ده كلو شنو ؟
    "نص" مضبوط تماما، وفوضوي.
    أحبه كما هو، لا أزيد ولا أنقص
                  

01-23-2006, 02:01 AM

Eman El Sayed Taha
<aEman El Sayed Taha
تاريخ التسجيل: 09-09-2005
مجموع المشاركات: 69

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    Dont leave
                  

01-23-2006, 02:41 AM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Eman El Sayed Taha)

    Mysoon

    Thank you for a very enjoyable read or rather (reads


    Adil
                  

01-23-2006, 08:35 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Adil Isaac)

    الأخت ميسون

    أولاً دعيني أعبر لك بالفعل عن مدى إعجابي الشديد بهذا النص الأكثر من رائع ، الذي لم أجد له أي تعليق فاكتفيت أنا والأخت آمنة مختار بالحيرة والاندهاش. وأكثر ما عجبني في هذا النص أنه نص متخم جداً بالتصاوير الفنية والدراما اللفظية متناهية الدقة في التعبير والوصول إلى المعنى مع الاحتفاظ بالخيال كنعصر أساسي في مسألة المزاوجة بين الرمزيات الخفية والشهود العيانية الفاضحة. وأكثر من كل ذلك ، هو ملكة الجرأة المتزنة التي أحسدك عليها كثيراً . كما لا تنقصك السخرية المحببة في الشعر.

    عندما قرأت النص في المرة الأولى طالبت بفرصة أخرى لإعادة قراءته مرة ثانية فمثل هذه النصوص بالفعل تحتاج لفهم متعمق جداً ، لأننا عندها نشعر أننا لسنا أمام نص شعري وحسب ، بل نص فكري !! ولهذا قلت أنه نص مرهِق.

    شكراً على هذا الإمتاع وأرجو ان تتحفينا بالمزيد يا ميسون.

                  

01-23-2006, 09:20 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: هشام آدم)

    Quote: عادل أمين
    English is fine with me
    your entrance alone is more than enough

    أنا عادل عثمان وليس عادل أمين زميلنا الكاتب الموهوب. ليتنى كنت عادل امين. كنت اكون فى اليمن السعيد، على سفح جبل، تحتى مزارع البن، وفوقى سماء زرقاء، يجعلها مضغ القات قريبة وحميمة فننخرط انا والسماء فى حديث الازل.
                  

01-23-2006, 01:00 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Adil Osman)

    الأستاذه ميسون شكرا علي النص الجميل....رغم أني لست من متذوقي الشعر و أفضل عليه الأشكال الأدبية الأخري من قصة و رواية هذا إن كانت نظرية الأشكال الأدبية لا زالت صالحة في عالم ما بعد الحداثة.

    أخشى عليك من المصادرين و هم أقوام في هذا المنبر لا يرضيهم إلا أن تكتبي حسب رؤيتهم هم للعالم.
                  

01-23-2006, 01:15 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
                  

01-23-2006, 01:11 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    غير مختوم ..
    غير مختوم صندلك ..
    ( يكوركني ) حد النشيج ..
    ...
    : سلام سلام آاا فاطنه ..
    : حباب حباب آاا موحومد ..

    ...
    الله الله الله الللللللله
    هيت لها .. سماء عارية المزن
    وحدقي مرمى الوهج ..
    ودو دو دو .. دددو .. دو دو
    ...

    حالي حال السرور آاا فاطنه
    رقادي في الرمال آاا فاطنه
    شرابي من الجبال آاا فاطنه
    أكلي بتيخ كردفال آاا فاطنه
    فاطنه ..

    ...
    دورة بعد ..
    انتصاب التويجات من .. نزق
    أسلمها لطقوس البهار ..
    فأعدوا الشراب ..
    ...

    يا فوضاك ..
    هذا عبق مهلك ..

    سوقي .. غير مختوم
    فارخي له .. ( يدروشنا)
                  

01-23-2006, 02:58 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Emad Abdulla)

    سلامات ميسون

    اتظرتك وفي عيونك انت واثق من مجيك

    ويا حليوة لما جيتي

    انا وانتي اتلاشينا فيك
                  

01-24-2006, 03:50 AM

وانجا

تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    ***
                  

01-24-2006, 12:57 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    ياله من سوق ، ويا لها من سوقية، ويالهم/ن من وسوقة

    ضاقت بي الارض والاسافير وضقت بها ياميسون
    ولم تسعني سوى هذه السوقية
    فالف شكر
    وكوني كما تحبي دوماً
                  

01-24-2006, 02:01 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    ميسون

    حبيت اسجل حضور فقط


    قاسم المهداوى
                  

01-25-2006, 00:39 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    بيان ...عرفتا الحتتين .... بيني وبين بيان شفرة تكاد لا تخفى علينا نحن الاثنين
    و من حق بيان أن تعزل ما تراه مناسبا معها و أن ترفض ما تراه...فالقارئ حر تماما كما الكاتب

    لكني معك تماما يا سيف، فليس هناك أسوأ من الرقابة على الكتابات ، أيا كان نوعها
    و وقوفك ضد الرقابة على الكتابة هو موقف أضم نفسي إليك فيه

    هشام...تعرف يا صديقي، أني كنت في طور كتابتي لسوقية أتجادل مع صديقي حولها لدرجة أني أحيانا أتبنى صيغة المتكلم، فأقول (نحن السوقة) و غم أني لا أرى نفسي كذلك (طبعا أحد أهم مميزات السوقة، أنهم ينكرون سوقيتهم تماما، فلا تجد أحد فيهم يقول : أنا سوقي ولا فخر!!!!!)
    طبعا ما ترى هي من ثلاثة أجزاء، الأول رغم ثيمته اللاشعرية...شعر، الجزء الثاني والثالث (كتابات سوقية) و (وصايا ابنة السوقية) لا أظنها تقع تحت قصيدة النثر (للأسف) لكنها أشبه بالسرد
    كتبت الجزء الثاني في ظلام دامس من منتصف الليل، كنت خجلت أن أفتح النور لتجدني أمي أكتب (أنصاص الليالي) و بالكاد استطعت أن أميز السطور، و بخط همجي بربري، لا بد أن نفسه واضح في الجزء الثاني

    الجندرية
    سبحان الله... أصلا فتحت البورد عشان أرسل ليك خاصة، مررت من هنا لأجدك، كنت أود أن أقول لك ، أني قرأت لك البارحة مقالك النقدي في الصحافة حول الشاعرة اليمنية، نبيلة (نسيت الاسم الثاني) بي امرأة هاجرت من عروقي) و قد استمعت بكل كلمة في المقال... أحثك (بالله عليك) بالمزيد و المزيد و المزيد على صفحات الصحف... و إلا من أين تظنين بوسعنا إحياء الحركة الثقافية في السودان؟؟!!! ده رجاء مني (و أرجو ألا تؤخذ حماستى ورجائي كأنها مجاملة...حأزعل)


    خالد مشتاقون... المئات يسألون عنك هنا في السودان... وين إنتا ياخ
    يا سلام يا عادل عثمان... الخطأ خطئي... ولك العتبى... وقلت أنك ستعود لتكتب بالعربي لأكثر من مجرد تصويب اسمك...ما زلت أنتظرك

    عادل اسحق as I always say, always a pleasure to see you around

    وانجا...ها أنت مرة أخرى بنجومك
    عماد ستعذرني بالتأكيد إن قلت لك I am absolutely speechless (applause)

    خليل... والله جاياك...الله يسألني جاياك
    قاسم...قرأت رسالتك...بالتأكيد سأوافيك بالتفاصيل قريبا
                  

01-25-2006, 04:54 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    ميسون
    سلام
    - المضمون
    - واللغة
    ترادفتا معاً كمخدة اراحت قارئ نصك الجميل ...
    هذا النوع من التشفي جماله في ندرته ....
    بمعني
    قليلو أخير
    وابقي عافية وعافية


    ان اثار هذا النص جدلا فهذا لصالحه ....
    اما إن اكتفى قراؤك _ومنهم نحن_ بالهتاف له/ك فذاك مما في النفس منه شيئ!!
                  

01-25-2006, 10:54 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: محمد امين مبروك)

    مرة أخرى :

    محاولة انتحال قصّاص في ( حلّة ) السوقة

    أول الأثر
    Quote: أن يترصد كل الغزلان
    المتوثبة من عينيك


    أثر آخر
    Quote: الشعر
    ليست سوى
    مصايد فئران
    (بجبن رخيص)


    وهناااااك يبدو آخر
    Quote: الرطوبة


    هل هذا أثر؟
    Quote: ليس للسوقي حكمة يورثها لأحد


    أترهم يظهرون وحدهم فهم (مأمورون)

    Quote: ضهابة غلابة تعابة و....مظاليم



    Quote: المسيد



    Quote: المداحة


    Quote: كومر السوق



    Quote: ليست عظيمة….لم يكن لديها ما تنكسر به



    Quote: إصابع الضابط



    Quote: المخاط


    هناك على حافة الظل ... تلك اللافتة:
    Quote: صبرك علينا


    لالا ليست هي .... سر
    Quote: الأحلام الموحِلة


    آخخخخخخ كم كنت أشتهيها (المتورطة) !!!!

    من هذا الذي يتكلم عن الديالكتيك في وضح النهار؟ ألا يعلم أن لليل عيون؟

    Quote:
    الظاهر ــــــــــــ الباطن
    الأرض ــــــــــــ السماء
    الجسد ــــــــــــ الروح
    اللفظ ــــــــــــــ المعنى
    الرجل ــــــــــــ المرأة
    السوق ـــــــــــ الشعر
    أمي ــــــــــ أبي





    ياخي أنا تعبت ... أنا ماشي .......... وحدواااااااا

    (عدل بواسطة هشام آدم on 01-25-2006, 12:05 PM)

                  

01-25-2006, 11:50 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: هشام آدم)

    وأنا يا ميسون مشتاق حد الجنون للسودان وللملايين، ومن بينهم أولئك المئات الذين يسألون عني. مشتاق للفوضى الجميلة التي كنا نؤسس بها العالم، والرؤى التي لا تخلو من طوباوية نلعن بها "سلسفيل" البراغماتيين. أتذكرين حواراتنا الجميلة في سوح جامعة الخرطوم، والأهلية ؟ أنا مشتاق لذلك كله، ومشتاق جدا لذلك المجنون عصمت الدسيس. أنا لا أصدق أن ذلك السوقي و"الإقليمي" الحالم يحثو على رأسه تراب أستراليا الآن، مشتاقا بدوره لتراب مدني. مشتاق أنا لبيتهم في مدني، وشاي الصباح الذي يعد باتقان هناك.
    علمت أن محمدا الأنصاري في طريقه إلى لندن الآن!! هل هذا صحيح ؟ أخشى - حين نعود كلنا - أن تكون الأحلام كلها قد تسربت، وخط الشيب على رؤوسنا، ولا يتبقى شيء سوى حفرة صغيرة في أرض الوطن، تضم رفاتنا المهدودة !!
                  

01-25-2006, 02:29 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    ميسون
    تحيات وسلامات..
    تصويب اسمى مهم لسبب واحد. انه اسمى! واعتقد ان عنايتنا بكتابة الاسماء صحيحة، وعنايتنا باللغة امران ضروريان. ولا شنو؟
    هذا جانب. اما الجانب الاخر فهو وعدى ليك بالعودة للتعليق على هذا النص الهام.

    قراءتى لهذا النص سوف تنطلق من ثيمة اساسية. هى تمرد النص على ثلاثة تابوهات (محرمات). هذه الثلاثة التى وضع المجتمع والسلطات كافة خطوطآ حمراء تحتها، هى الجنس والدين والمجتمع الطبقى.

    بالسلطات، جمع سلطة، أعنى السلطة الاجتماعية، والسلطة السياسية، وسلطة الفقه وتدبير الاديان نيابة عن الربّ. وسلطة رأس المال _ السوق.

    وتنطلق قراءتى ايضآ من مقاربة تعتمد فى بعض اوجهها على تفسيرات من علم النفس التحليلى، psychoanalysis.

    فى قلب هذه التفسيرات ما يسمى بعقدة الكترا
    Electra Complex.

    سوف اعود لاكسى هذه العظام بلحم النقاش الموسع والتداول الحر

    (عدل بواسطة Adil Osman on 01-25-2006, 02:32 PM)

                  

01-25-2006, 04:16 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Adil Osman)


    يالها من سوقية ( ناقصة)

    قالت لماذا اليوم قبلتك قصيرة

    أتراك مللت شفتاى أم انك استبدلتهما

    قلت وحبك لا بل ترعبنى شفتاك

    كل ما قبلتهما تزدانين أنوثة وأنا لا أحتمل

    ضحكت وقالت عجبى أن يخاف النبع المصب

    عد وقبلنى بعنف ما أرق عنفك 0


    ( خارج الحكم والتحكيم ميسون ليه الاختزال لكل تلك النصوص فى نص واحد)
                  

01-25-2006, 04:20 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    الأخت ميسون..

    رفعة لهذا البوست...

    والحمد لله ان وهبنى نعمة التذوق.






    الأخ عادل عثمان..

    بانتظار تكملة تعليقك..
                  

01-26-2006, 03:02 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: سوف اعود لاكسى هذه العظام بلحم النقاش الموسع والتداول
    الحر


    الاخ عادل

    سعدت جدا بهذه المحاور.. من احب الاشياء الى نفسي هو التحليل السايكلوجي
    للنصوص لما فيه من متعة عالية في معرفة الشخصيات و الكاتب وكشف دواخلهم محركاتهم..

    واي قراءة في هذا الاتجاه تطربني وتسعدني..

    اها دي جريت كرسي ومنتظرة..
                  

01-26-2006, 03:05 AM

محمد خضر الغامدى

تاريخ التسجيل: 01-22-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    سوقية ..
    بحق ثمة نص يستحق عناء الوقت
    لأنه ينزع منا مفهوم الشعر ليخترع ويبتكر ..
    جميل كائن الشعر بين يديك
    وشكرا للرسول الجميل الذي دلني على كل هذه الدهشة !

    محمد خضر
    www.ghimah.net
                  

01-26-2006, 03:24 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    محمد خضر الغامدي
    يا غامدي انا عرفت الرسول { رضي الله عنها وأرضاها } الجميل الذي دلك على الفاكهة المحرمة.

    أقول ؟
                  

01-26-2006, 04:00 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    لاسعة .. وسامةُ هذا البهار ..
    راداً غبرتي لي .. و الطربُ الفوضوي .. و .. وليفَ الضجيج ..
    حين قرأني هذا الطرق الرازم في نَصك الطّبل ..
    فغنيتُ ... محتشداً بالأزمنة ..
    ( يا أينَها ؟!!! )
    .........
    حالي حال السرور آاابنيه ..
    .........
    هكذا - وبأنانيةٍ - إمتشقتُ بِكر أطواري ( في الحضور النَّصي ) .. وبادلتُ سوقيتي الرقصَ .. نقزةً بنقزه .
    ولي في السُرى قُمريةٌ لو تعرفين ..
    ( تقوقيني ) منفلتاً مني .. حين يوغلني الترنيم في نسك الرعاع :
    أحمدو ربكم .. أحمدو ربكم .. أحمدو ربكم ..
    الله الله .. يااااا طَرِبما أنا ..
    .........
    خالد عويس .. صديقتك المجنونة قلت ؟؟ .. ( كأنك أحسن حالا !! ) ..
    .. فهي ذاك ..
    .........
    تعرفين ؟ ..
    ربما أوفقٌ هو إغماضة العين حين بهرة الضوء .. ( يحمي كليلُ المُقلْ .. ويحبس - شَحّة - الإيماض تلك رهينة إلتقاطها .. طازجةٌ - هكذا - و .. تريانة ) ..
    أغمزُه وجهيَ ( الصّايع ) .. مشيحني عن هرطقات النقد ودهاليز التحليل .. و نشع رائحة ( اليود المثقف ) في جسد النص ..
    مالي وذاك .. حين ( يشنقلني ) الطرب حد انتصاب شعيرات جلدي الغبيش ؟؟؟ ..
    فأرشف جهراً .. يا نهار الصوم .
    .........
    للشوارع في آخر الليل سَفَهٌ حميم ..
    .. للقطارات لهاث ( الفلنكات ) ..
    وليَ الطبلُ .. و ..
    القدلة الأخيرة .

    فـ .. رُدي لي وقاري ..
    يا صبية ..
    والجمي دم الكلام .
                  

01-28-2006, 03:39 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عن سوقية (Re: Maysoon Nigoumi)

    للإجابة على بعض الأسئلة

    سوقية ليست قصيدة واحدة
    هي من ثلاثة أجزاء
    الأولى
    اسمها (سوقية)
    الثانية
    (كتابات سوقية)
    الثالثة
    (وصايا ابنة السوقية)

    أردت أن أتحايل بالجزء الثاني والثالث لأدرجهما ضمن قصيدة النثر
    لكن بسبب قراءات متعددة في الاونة الأخيرة.. أدرك أن النصين الأخيرين يعوزهما(بالنسبة لي) أكثر ما يميز قصيدة النثر، الموسيقى الداخلية... أما بشكلها الحالي.. فأظنها (رغم بعض العبارات الشعرية هنا و هناك..و الرمزية) هي سرد
    أقول هذا لأني أفكر جديا في تجريب القصيدة النثرية في الفترة القادمة (ما معروف متين؟..ما معروف اي حاجة معاي)


    عادل عثمان... أنتظر معك التحليل... تحديدا عقدة الكترا.. (سمح يا بيان..يوم بنجر ليك الكرسي...)
    تأخرت كثيرا عن رسالة ماجستير أعدها للمقارنة بين الأرض الخراب والعودة لسنار.. و لأعطي نفسي مساحة أكبر في التحليل والمقاربة.. استهللت بعبارة ( أن النقد ليست insight في النص.. بل هي insight لقراءة النص..هو نقد لقراءة النص أكثر منه للنص ذاته.. التحليل الناتج عنه أكثر افصاحا عن الناقد من الكاتب) very derrida, isn't it
    لكني أرى أن ذلك يعطي النقد ديناميكية و حيوية أكثر دون الوقوع في مغالطات، نقد صحيح ، نقد خاطئ...

    خالد... نعم الأنصاري سيسافر إلى انجلترا.. بالتأكيد سعيدة أنا من أجله.. لكن "يا للتعاسة" من خلو الخرطوم من حيوية أنصاري وحركته .. أمس شفتا صاحبنا فول في عرس...جا داخل ولا العريس (ولا الإمام) كارب العمة الأنصارية و في غاية الوسامة (بس خلاص كفاية رسائل خاصة)... لن تصدق يا خالد للصدف الغريبة.. جنس قصص تنسج حولك، 90 في المئة منها مفبركة وأنا استمع باستمتاع مطلق، مع انكار معرفتك لأتقصى المزيد...حأحكي ليك

    عماد... تربكني مداخلاتك.... و أود أن أجاريها ، فيربكني عجزي عن ذلك أكثر...
    تهرف أظنني كالكبريت اشتعل مرة واحدة و لوهلة ثم يختفي كل ذاك البريق...و لا يتبقى سوى عود محطم... لكن يا لروعة الرشفة في نهار الصوم... أنا أكتب كذلك (إذا سمحت لي بمثل هذا القول) بمقاربة المعاني ...بوصف حسي (كنت أقول للبعض عاطف خيري يفعل ذلك أيضا...قالوا لي : بالله اتلهي!...يلا) ..حقيقة اكتشفت أني اتتبع خطى ذلك النوع من الكتابة، عند ماركيز، إيزابيل الليندي، مارجريت ميتشيل،ما قادرة اتذكر اسامي تانية...لكن كما قلت مقاربة المعاني والاحاسيس بالوصف الحسي...سأعود لذلك..لأنكم لن تصدقوا علي الذهاب إلى المطبخ...لعلكم تتفهمون حالات الdejection

    بدر الدين... يا لها من سوقية ناقصة... كأنك تستحثني للمزيد؟ أم ..بصراحة لم أفهم..!

                  

01-28-2006, 10:27 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    أنا لست ناقدآ متخصصآ، ولكننى قارئ يدعى قدرة ما على تفسير وتحليل ما يقرأه. وبالطبع على تذوقه فى المقام الاول. وقراءتى هنا هى فى هذا المعنى، تذوق، يستعين باحساس وبادوات تحليل تلعب فيها الذائقة الشخصية الدور الاكبر. إذن الى الجرعة الاولى من قراءتى لهذا النص الهام، وهو 3 نصوص فى واحد، وقد بدأت باولهم الموسوم (سوقية):
    __________________

    ليتني مت قبل أن)
    أكتب الشعر
    وكل هذا ...الهراء)
    _______
    لماذا تتمنى كاتبة النص لو انها ماتت قبل التورط فى كتابة الشعر؟
    الشعر وهذا الهراء، كما تصفه، هو تورطنا فى الحياة. هو فضيحتنا. لأنّ الكلام عندما يخرج من العقل، من النفس، من دخائل الروح، مثله مثل الطلقة، طلقة الرصاص، لن يعود. لن يحبس. وسوف يملأنا بالرعب، حين نراه، كلامنا، شعرنا، هراءنا، فى فضاء حرية ملتبسة، لم تتوفر فى الحياة، فكان الشعر بديلآ عنها. فكان الشعر بديلآ عن الحياة. ولأنّ الشعر فى طبيعته، فى إلغازه وترميزه، يمنح مظهرآ لحرية، ويمنح قدرة ما على قول الممنوع، على تجاوز السائد والمألوف، لهذا نركن اليه، ونثق فيه، ونفضى عن طريقه بما يشبه الاعتراف ونبحث فى إضاءاته، الشعر، ما يشبه التطهر من آثام مجرّد التفكير الحر، ومساءلة التابوهات والمحرمات.
    بهذا المعنى الشعر هو خلاصنا، وهو فى نفس الوقت قيدنا.
    هو رغبتنا فى الحياة، وهو حياتنا البديلة التى الجأتنا اليها صعوبات، إن لم نقل إستحالات ومحرمات الحياة الواقعية.

    وعنوان النص ليس إعتباطيآ. (سوقية ). هو إختيار واعى، ومشحون بالتوتر، وبالرمز. سوقية هى مفردة ملتبسة. فى نسبتها الى السوق، يقوم إلتباسها. السوق مكان التبادل الاقتصادى. البيع والشراء. السوق مكان يغشاه عامة البشر. على إختلاف مواقعهم فى السلم الاجتماعى. يمارسون فيه حياة صاخبة، وفوضوية، ومبتذلة ومباشرة. ما بين البايع والشارى يفتح الله. علاقة ليس فيها تعقيد، ولا تفلسف. ولا بحث عن جمال، أو معنى غامض. ليس فيها شعر أو شعرية. ليست بديلة عن الحياة. هى الحياة فى واحد من مظاهرها الأكثر بساطة، ومدعاة للتعالى عليها ممن يعرف عنها اكثر على مستوى المعرفة والايدولوجيا والفلسفة.
    فى تلك اللحظة، عندما كانت معه، حبيبها، كان يعتريها، ويملؤها مزاج سوقى غريب!
    vulgar

    و أنا أنصت إليك)
    بمزاج "سوقي" غريب
    شيء في يريد أن يغتالك
    أن يترصد كل الغزلان
    المتوثبة من عينيك)

    كانت تريده. كانت تشتهيه، حبيبها. كانت ترغب فى إتحادهما، جسدآ وفكرة، وتلبية لنداءات تطلقها الغزلان المنطلقة من عينى حبيبها، ومن شفاهه إذ تنصت اليه. تنصت اليه بكل انتباه فى الدنيا، ولكنها لا تسمع كلامه. ليس لأنّ كلام حبيبها ليس مهمآ، ولكن لأنها كانت تتابع سريان الرغبة فى زغب جلدها، وكانت تتابع برعب لذيذ إمتلاء حلمات نهديها بالغزلان المتوثبة من عينيه. لهذا تريد أن تغتال حبيبها بالتوحد معه فى الحبّ وفى الجسد. إلى درجة الفناء.
    ولكن (ليس هذا زمن الغزلان).
    هذا زمن المحرمات.( زمن العقل معتما فى رطوبته ومغلقآ)
    جنبك ومشتهيك يا عيون.
    صراع الرغبة والاستحقاق الانسانى، البشرى، مع الواقع المغلق، المعتم والمحتشد بالممنوعات والمحرمات.
    وهذا الصراع لا سبيل إلى حلّه، مؤقتآ على الأقل، سوى بالشعر، وبالكلام ، وبالمجازات. يا لها من حياة. نختزلها الى شعر، وبلاغات وطنطنة. لهذا تقول كاتبة النصّ، فيما يشبه الاعتذار للحياة عنها:
    (ثم ....ما الشعر}
    ؟
    هراء
    وشيء من السجع
    و المعاني الملغمة في القصيدة
    ليست سوى
    مصايد فئران
    {(بجبن رخيص)
    الشعر فى مقابل الحياة الفعلية، بكل تحققاتها وكمالاتها فى الحب وفى الجسد، ليس سوى هراء.
    والشعر إذ يعتذر للمحرمات ليس سوى متواطئ معها. لهذا تصرخ كاتبة النص، مشروخة الحلق واللهاة، تكاد تفقد عقلها:
    أحيض طول العام)
    و مسي حرام؟)
    والاشارة الى حيض المرأة ليس إعتباطآ. فالحيض يعنى بلوغ الفتاة مرحلة فى عمرها ينضج فيها جسدها، وتتفجر ينابيع رغباتها، وتتحقق لها كينونة انسانية وانثوية فى ذات الوقت. وتبدأ تعى أنّ الجرى، على سبيل المثال، سوف يهزّ نهديها، ويشعرها باحتكاك القماش عليهما، والكهرباء، كهرباء الجسد التى تتولد وتشحنه بالتوتر والتوقع والتلذذ والانتظار. الانتظار الذى قد يطول وفقآ لسلطة الفقه والقانون والمجتمع.
    ونعلم من علم البيولوجيا وعلم الطب ووظائف الاعضاء إن المرأة اثناء حيضها تكون أرغب ما تكون فى الوصال الجنسى، وتزيد رغبتها فى الوصال إلى حدود لا حدود لها.
    ____________
    سوف أتابع هذه القراءة فى هذا النص الهام. وبالفعل، كما قالت ميسون، قراءة النقد تقول عن الناقد اكثر مما تقول عن الكاتب/الكاتبة.
    لهذا تتعدد القراءات والتفسيرات والنص، فى معنى من المعانى، واحد. مثل الموت!
    هل ثمة موت واحد، أحد؟!!
                  

01-28-2006, 04:31 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    اتركوها تمارس سوقيتها علينا
    سئمنا الحكمة والحكماء
    الآن ..
    سوقية أكثر
    جنون أعثر
    عسانا نخرج منها بشئ
    بل سنخرج بأشياء ..


    ***
    ميسون دا شنو دا ياختي
    في روح بتجي مارقة يوم بشهقة اعجاب
    تصبحي على عقل ..
                  

01-28-2006, 05:03 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: تيسير عووضة)

    تيسير ..

    لذيذ هو الماء .. مستطعم في برودته علي اللهاة العطشى ..
    هو الماء ..

    ليس H2O

    فهو الماء ..
    بردا وسلاما ..

    هكذا أشربه ..
    ما همني إسمه العلمي ولا تفكيك ذراته وجزيئاته و لا تركيبته النووية ..

    و .. شرّبتنا ميسون زلاله ..
    (نحمد الللللله )
    .........
    سوقي أنا ؟.. ما هم
                  

02-01-2006, 05:49 AM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Emad Abdulla)

    عماد عبد الله ..

    الماء هو انسانية مذابة
    كلما تنقص انسانيتنا (نتمها موية)
    زي اللديتر بتاع العربية

    Quote: و .. شرّبتنا ميسون زلاله ..
    (نحمد الللللله )


    ميسون بسوقيتها شربتنا ماء تمت به انسانيتنا ..
                  

01-28-2006, 06:44 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)






    الاخت ميسون،
    تحية و شكر على قصيدة النثر و القطعتين السرديتين
    حقيقى ادهشتنى نصوصك المتعددة
    عندما قرأتها اول مرة، اول ما طفرلذهنى كان ال
    Abjection
    و فضاء ال
    Abjection
    الذى ينبع منه صوت السوقية و ابنتها
    (احتاج لترجمة جيدة لمفهوم ال -- abjection. فى الماضى كنت استخدم "البؤس المرعب" او "الادقاع" فى كتابات حول التنمية، لكن ما عادا يفيان بالغرض، فهذا مفهوم مختلف نوعا ما عند كريستسفا).

    خطاب ابنة السوقية , و هى تستعد للخروج (فالabjection مربوط بجسد المرأة ووظيفة الامومة عند كريستيفا)، و احساس السوقية بالقرقرة اسفل البطن حينها، ذكرنى بهذه الفقرة من كريستيفا و هى تتحدث عن الكره المرعب للطبقة التى تتكون على وجه كوب الحليب (الجمادة)،

    Quote: When the eyes see or the lips touch that skin on the surface of the milk […] I experience a gagging sensation and still further down, spasms in the stomach, the belly […]. Along with sight-clouding dizziness, nausea makes me balk at that milk cream. Separates me from the mother and father who proffer it. I want none of that element, sign of their desire; “I” do not want to listen, “I” do not assimilate it, “I” expel it. But since the food is not an “other” for “me” who am only in their desire, I expel myself. I spit myself out. I abject myself within the same motion through which “I” claim to establish myself […]. It is thus that they see that “I” am in the process of becoming an other at the expense of my own death
    .
    Julia Kristeva, Powers of Horror: An Essay on Abjection. NY: Columbia University Press,
    1982.

    يحق لنا الاحتفاء بك و بنصوصك يا ميسون، برفضك للثنائيات المتضادة،

    Quote: الظاهر ــــــــــــ الباطن
    الأرض ــــــــــــ السماء
    الجسد ــــــــــــ الروح
    اللفظ ــــــــــــــ المعنى
    الرجل ــــــــــــ المرأة
    السوق ـــــــــــ الشعر
    أمي ــــــــــ أبي
    لا ترون سواهما ....صَفّقت... ما وسعتموني سمعا
    لا تسَعون في أنفسكم مكان لأرجوحة البندول بين الاثنين...(حركة الدنيا...يا لروعتها) ...


    واهنئك على اخراج نص متمرد و متفرد، يغوص فى الواقع حتى قعر الطين، لكنه يقارب و يتناص مع منتوج فكرى غاية فى الرقى و التعقيد.

    ندى

    (عدل بواسطة nada ali on 01-29-2006, 03:28 AM)

                  

01-29-2006, 00:04 AM

احمد العربي
<aاحمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: nada ali)

    مطر غزير
    من __________________________________ الابداع


    احترامي
                  

01-30-2006, 00:00 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: احمد العربي)

    wow
    أقصد نقد عادل عثمان... أطن كل كاتب يتمنى نقدا كهذا.... بالطبع لا أود أن أفسده بمداخلات وردود.. لأنو حتى انا سأقدم رؤيتي له بعد برودة النص من يدي... للذين يكتبون.. أظنهم يشاركوني الإحساس في إختلاف أسباب الكتابة أحيانا من فقرة لفقرة، واختلاف معنى الثيمة.. فما بالك بعد الكتابة...حيث يكون عندك شخصين مختلفين تماما...فلو كتبت سأكون في تمام موقع عادل عثمان في نقده... ليس لي ميزة كاتب النص كما قد يظن البعض....لأنهم شخصين مختلفين.. لأني أيضا انتقلت من كاتب إلى قارئ..لا أحمل عن الكاتب سوى بعض الذكريات
    too derrida
    لعلك البعض يريد أن يعرف إلى أي مدى اقترب عادل (كتير) لكن لن أفسد النقد
    لكن أعرف ان كل كاتب يتمنى ناقدا كعادل...وقد صدق أن يختلف النقد والنص واحد (لكنه متعدد القراءات)
    مثلا... تساؤلك يا عماد بعد حديثك عن الماء... (سوقي أنا؟) دليل على رؤية لك مختلفة لمعنى سوقية (مش صاح)... وكذلك هشام.. ما بين رغبتك في الإنصات إليهم، وتركهم يتدفقون من صنابير المياه

    ندى علي.... لم أقرأ قط ل julia kristeva وأول سمعي بيها منك إنتي.. (يمكنك أن تطلقي الدهشة) لكن لسبب ما أدرك أني افتقدت الكثير..وقد بدأت القراءة لها هذا الصباح...
    الان أعرف كيف تكتبين يا ندى، في السياسة....تكتبين كلا أحد... من a stand point يفتقدها الكثيرون... اختصارا فائق احترامي
    تعرفي يا تيسير، ما عارفة ليه تركيبة الإسم طوالي تطرأ لي صورة في ذهني.. ابتسامة ناصعة البياض، لون بشرة عسلي، ونظارات نظر مظللة..و سخرية لاذعة لم تظهر كل طاقاتها بعد على هذا المنتدى...ترى إلى أي مدى اقتربت من الصورة؟
    أحمد العربي..أسعدني مرورك... جدا

    عادل.....أرجو أن تواصل
                  

01-30-2006, 03:37 PM

وانجا

تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Maysoon Nigoumi)

    لسوقية ..
    وميسون نجومى ..
    "نجومى"


    ***
                  

01-30-2006, 04:47 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: وانجا)

    Quote: ليتني مت قبل أن
    أكتب الشعر
    وكل هذا ...الهراء



    ليتنى!!!!
                  

02-01-2006, 02:38 AM

أيزابيلا
<aأيزابيلا
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: Ishraga Mustafa)

    .....

    هذا النص...يشبه فضاءاتنا السرية

    Quote: لمن كنت تطرزين كل هذا الصمت....!!!


    ميسون

    ردة ما....باتجاه عتمتنا

    تلك التى نرى فيها وحدنا...وحدتنا

    Quote: تماما كالوطاويط


    هزى قلمك اكثر....

    ....

    أنا افتح ذهنى لنثارك

    نثارك يخرج حبيبات الميلانين

    التى تكسب البشرة لونها

    Quote: حبرك...يرد الهوية


    أحبك اكثر...

    ..... هكذا
                  

02-01-2006, 03:18 PM

عاصم الحزين
<aعاصم الحزين
تاريخ التسجيل: 09-26-2003
مجموع المشاركات: 538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوقية (كاملة) (Re: أيزابيلا)

    ميسون
    اهلاً
    واعضّك في الانف كما يشتهيك تجوالك في ازقّة سوقية النص المعافي به يفصح عن نفسه و الذات .
    تعرفي
    تنسمّت بعض ارغفة الحزن علي ما جري في المدوّرة
    و
    تصفّحت كتاب الانسان يتهجّي حرف معدنه العذب
    و
    اسلذّت عيناي بمطالعة المكائد الوريفة التي نصبتيها كفخاخ و ها اشرد في بلاد الشعر و كأن الشعر يهيئني لأحرس الماء حتي لا يفر من النهر .. و كأني افهم الحب بالقلب و اشم انف الحبيبة بالعقل و مع ذلك تتهمني الارض بمخالبي تنزع عنها دورانها حول الشمس لتدور حول قلبي ..
    تعرفي
    شكراً علي هذه الكتابة
    و
    سلام حتي مطلع المر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de