|
Re: ***** (Re: Sidgi Kaballo)
|
Quote: أنها كتابات غير مفهومة 2- غياب أي نوع من الموسيقى أو الإيقاع الداخلي للنصوص. سيساعدني هذا التقسيم كثيرا فهو يشير إلى : 1- الثيمة 2- و الأسلوب |
الابنة ميسون سلامات ايضا انا حزينة اذ لم اقابلك وجه لوجه..
منذ فترة طويلة انا اطالع بعض الكتابات الادبية هنا وهناك من الاجيال الشابة والجيل الوسيط الذي يخيل لي انه جيلي.
فكرة ان نلغى الاختلافات بين النصوص ونترك مسمياتها المقولبة على قوالب محددة لجوهر النص فان تتداخل القصة القصيرة مع القصيدة الى آخر اجناس الادب قد يكون يوما
تجيبنا لقصة الجوهر المقسم للشكل ومضمون حيث اي اختلال في الشكل والمضمون يغير جوهر وكينونة الشئ فنخرج بحاجة جديدة مثل اختلال الكروموزنات الممكن تحدد نوع الطفل او اذا ا اتخرمجت زيادة تجيب لينا طفل بداون سندروم. (التشبيه دا فار فيتش؟) اهتم كثيرا بمسألة الاشكال والاجناس كقارئة(دائما ارى ذاتي كقارئة او متلقية ما ناقدة) مثلا اذكر انا الادب باجناسه المختلفة صار يميل الى التعمية في بداية القرن المنصرم وصل قمتها في الخمسينات انا هنا لا اتحدث عن الاستعارات والكنايات لان هذا ديدن الادب منذ الخليقة بل اتحدث عن "التغيبة"( دا مصطلح نجرتو براي) عن التجهيل والتعمية لذاتها لا لاجل فكرة بعينها. صار التعقيد اللغوي غاية وليس هدف صارت الكتابة المجوبكة الما مفهومة هي التي تحدد عظمة الكاتب وصار المتلقي المسكين يحاول فك الطلاسم التي لا يفهمها الا كاتبها لانه فشل في نقل تصوراته اي ان لغته وقفت عاجزة عن نقل تصوراته فاتت خديجة غير مفهومة فادخل المتلقي في "قدة" ان يعترف بعدم معرفته او يدعي معرفة ثم يتحدث عن تصوره هو الخاص وبذلك هذا النص العجيب تحول الى قصة الفيل والاعمى. ةوصار مفتوع ومات المؤلف.. في السودان عندما كنا طلاب ندرس المسرح كان هناك طلاب يظنون بتفسيخهم للمصطلحات واستخدامها بكثرة في حديثهم يخلق لهم (اورا) انسان مثقف وفايت الناس مسافة. ثم ظهرت قصص معقدة للغاية ثم شعرا معقدا للغاية. وصار الترند في السودان احتقار الواضح المباشر (كمتلقية هو الافضل لي لا لكسل او عدم فهم فقط لانني ارى وظيفة الادب بصورة مختلفة) اتى جيلكم انا لا اذمه كل جيل يعيش تجربته وتجريبه لا تثريب عليه. قرأت نص للنشادر وجدت انه قد سار بوقع الحافر على الحافر مع الجيل الوسيط وحقيقة ابدا لم افهم هل نصوصه شعرية ام قصص قصيرة ام خواطر فانظر اقول قصيدة؟ لا ثم ارجع البصر كرتين واقول قصة قصيرة؟ لا رايت اشادة من حسن موسى للنشادر لم افهم هل هي لذر النشادر في قبيلة النمل ام حقا انه يرى كتاباته فتحا. بالنسبة لي كمتلقية النص الذي لا اخرج منه بقيمة اخلاقية وجمالية ولا يحدث لي كسارسيس بيه اراه فقط انيجما لذاته (ردل او باذل او لغز) وتحدث لي كرايسس قد تؤدي الى كآبة. التغريب صنعة تفصم عرى العلاقة بين الكاتب و المتلقي خاصة التغريب الذي هو هدف و ليس وسيلة المتلقي لا يحكم على المبدع يعتقد انه مثقف كبير والبلد ضيقة اذا جهله او لولوه.. لتحترم المتلقي قدم له نصا لغته= فكرته ناصعة واضحة لا تضيق العبارة ولا تتسع وتصير فضفاضة.. وازمة الخطاب تبلغ اوجها عندما ترفض الفكرة انها تدلدل في النص المكتوب. فيظهر النص كجسم مادي لفكرة مستعصية وقفت اللغة عاجزة امامها ام ان الكاتب لا يملك ملكة تنزيلها من عوالم الافكار الى النص. اتمنى ما اكون زحيت بعيد... ولكن امتهان التغريب ومحاولة تحويل جوهر الاشياء دون مبرر لا يخلق اديب فلتة الى الان لم اشف من صدمة انه صلاح الزين مازال يكتب بذات الطريقةة التي كان يكتب بها منذ ربع قرن بجيك صادة لانه اسع (كدايس راسي اتجاوطن) ومقالك متطور بصورة ممتازة وممنهج ورايت ان دا سبوت
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | Maysoon Nigoumi | 02-02-07, 11:09 AM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | esam gabralla | 02-02-07, 12:48 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | Maysoon Nigoumi | 02-02-07, 02:15 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | Abdulbagi Mohammed | 02-02-07, 03:05 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | mutwakil toum | 02-02-07, 04:00 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | bayan | 02-02-07, 04:06 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | bayan | 02-04-07, 03:32 AM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | bayan | 02-05-07, 02:47 PM |
عدت | Maysoon Nigoumi | 02-02-07, 07:38 PM |
Re: عدت | Hussein Mallasi | 02-02-07, 07:58 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | Adil Osman | 02-02-07, 09:24 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | bayan | 02-07-07, 03:19 AM |
***** | Maysoon Nigoumi | 02-02-07, 11:24 PM |
Re: ***** | Sidgi Kaballo | 02-03-07, 00:33 AM |
Re: ***** | Bushra Elfadil | 02-03-07, 08:34 AM |
Re: ***** | bayan | 02-03-07, 09:11 AM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد | 02-03-07, 11:05 AM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | HAYDER GASIM | 02-07-07, 06:05 AM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | abdalla elshaikh | 02-07-07, 07:10 AM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | عبدالغني كرم الله بشير | 02-07-07, 07:41 AM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | Bushra Elfadil | 02-09-07, 03:50 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | Bushra Elfadil | 02-09-07, 03:50 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | nassar elhaj | 02-09-07, 07:22 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | nassar elhaj | 02-09-07, 07:56 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | nassar elhaj | 02-09-07, 08:10 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | nassar elhaj | 02-09-07, 08:33 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | nassar elhaj | 02-09-07, 09:07 PM |
Re: الكتابة في دائرة الانيغما..نقد | Bushra Elfadil | 02-18-07, 02:52 PM |
|
|
|