مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 00:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2006, 08:29 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار



    ((يا الله كيف تداهمني الكتابة ليلا، رغم طفولة في تكره السهر.. ومع لك لا تداهمني الكتابة سوى في الليل. الفتور وجسدك مفكك على السرير، وقلبك ينبض حتى يكاد ينخلع بين ضلوعك))

    ما النقد؟ السؤال من أكثر الأسئلة صعوبة التي واجهت و تواجه مسيرة الادب والفنون (وربما كانت السؤال الوحيد) هو سؤال أصعب من النص، اللحن أو الشكل (وسنطلق على ثلاثتهم هما : العمل)
    مدارس النقد الأدبي لم تأتي لتجيب (كما هو سائد) على سؤال ما العمل الإبداعي؟ و إنما سؤال ما النقد؟ من يملك النقد؟ أو كما هو حال في التفكيكية ، من لا يملك النقد؟. ربما تكمن الإجابة عندي في هذه العبارة التي في ظاهرها تحمل تناقضا بينما يفسر جوفها كل شيء:
    لا أحد يملك النقد، والكل يملك النقد
    يقولون أن النقد هو خلق عمل موازي (كنت سأقول نص موازي لكن ليس كل النقد مكتوب، فالتعبير الشفهي أيضا نقد ، الإحساس بالنفور أو الإنجذاب، التفاعل أو التساؤل كل هذا نقد) يقال أن النقد هو عمل موازي للعمل ، وفيه تعبير عن ما فعله فيك العمل الإبداعي، أو...ما لم يفعله (وهنا يميل النقاد لوصف العمل بالركاكة) ليس لأن العمل في حد ذاته ركيك، لكن لأنه لم يصل إلى الناقد . وها هنا سؤال اخر حول الوصول، فما الذي نعنية بوصول النص إلى الجمهور ؟ فهل العمل ملك لمبدعه أو هو للجمهور؟ لكن فلنقل أنه إذا ما نجح العمل في خلق جسر طرفه عند المبدع و وطرفه عند الجمهور (لن أقول المتلقي ، لأن المتلقي كلمة تميل إلى سلبية الفعل، وهناك مدارس ترى ان القارئ\المستمع\المشاهد هو جزء من العمل وسناتي إلى ذلك) هذا الجسر الذي طرفه عند المبدع وطرفه الاخر عند الجمهور يقبع العمل بينهما ليكون للطرفين امكانية العبور (إن شاءوا في أي وقت) كل إلى الاخر .
    فلنتحدث عن وصول العمل إلى الجمهور . فهذا يطرح تساؤلا اخر بما نعنيه بذلك. سنضع سلم أرسطو للفنون لنستدل به وهو يضع الموسيقى في قمة السلم لأنها تخاطب حاسة واحدة هي السمع دون أن تتكئ على حاسة البصر. يليها في ذلك النص المكتوب الذي رغم أنه مقروء لكن لا يجد من المؤثرات البصرية ما يجعله جاذبا لنقول أنه يعتمد على البصر، إنما يعتمد على المعنى الذي تولده تراكيب اللغة. ويضع أرسطو في اسفل السلم اللوحة، المعمار والمنحوتة، ولو أني لا أذكر في أي ترتيب يضعهم بالضبط، وذلك للمباشرة التي يراها أرسطو في هذه الفنون. هذا الافتراض يطرح 3 تساؤلات (وسنأتي في ختام الورقة لمسألة التساؤلات هذه ..فاحتملوني للنهاية) التساؤل الأول هو مدى صحة هذا السلم (دون رغبتنا في تصويبه أو مغالطته) أعني في تساؤله حول مدى المباشرة في هذه الفنون. اللحن الذي يخاطب الوجدان مباشرة أم اللوحة التي تتطلب إعمالا ذهنيا رغم حاسة البصر المباشرة؟ وبعد النقلة التي كانت في الرسم والنحت نحو التجريد تقلب السلم رأسا على عقب. فالاعتماد على السمع ربما كان أقرب الحواس للوجدان ، بينما كما قلت اللوحة\المنحوتة\النص يتطلب إعمالا ذهنيا لتربطها بوجدانك ، بخيالك وذاكرتك.
    التساؤل الثاني يعدل السلم كما هو: أليس هذا هو المطلوب من العمل الإبداعي ؟ أن يخاطب الوجدان و أن يصل للجمهور دون تدخل من جمهور العمل ، بل يترك الأمر لمبدعه؟ (وهل يمكن ذلك؟ كتسؤل دريدي جانبي؟)
    التساؤل الثالث على ضوء هذه التساؤلات، وهو يقلب السلم ويعدله في نفس الوقت. فبعد النقلة التي تمت أيضا في مجال الموسيقى، فإن صعوبة لحن باقانيني Paganini المسمى "نزعة" او “caprice” هل يمكن أن نقول انه يخاطب الوجدان مباشرة؟ هل صدق أرسطو عندما تحدث عن المباشرة في الوحة التشكيلية مثلا ، بما تتركه فيك من أثر ، إذ أن الألوان تخاطبك مباشرة . لكن ليس في تركيبة الألوان أو نمط الأشكال أو في ضربة الفرشاة أي مباشرة. ثم هل المباشرة تعيب العمل ؟
    سأحاول أن أبني جسرا هنا رغم أنه سيدخلنا في مسائل دين وفلسفة، هل المطلوب أن نخاطب حس الإنسان في مستوى أعلى من الغريزة؟ كأن نخاطب البصر نحو البصيرة؟ أن نختطب السمع في مستوى الإنصات؟ أن نخاطب القلب في العقل؟ وهنا يبرز إليوت عندما يتحدث عن إشكالية الـ dissociation of sensibility وضرورة جسر العقل والحس) و لأني أصبحت أعتقدمؤخرا في ضرورة أن يصعد الإنسان إلى أعلى عبر الغوص إلى أسفل...أن يدرك طينه ليدرك روحه، أو كما يضعها الأستاذ (حقيقة هذا الرجل فيلسوف ألبس قسرا جلباب شيخ ممن خلف...عيب والله!) يقول ان تقلد وتتقن التقليد لتبتدع، اتبع لتبتدع، قلد ثم تأسى و أخلق عن أصالة.
    وكعادة تعقيد هذا التساؤل الذي يولد التساؤلات ، ألا يضعنا هذا وجها لوجه أمام فكرة التحرر بالطين نحو الروح بإطلاق الغريزة أو التماهي في الطين؟ أنا لا أظن ذلك.. لا بد أن نرفع القداسة عن تأويل القران لأنه يجيب على مثل هذه تساؤلات (القران نص بالغ الأهمية) . فمعنى التوحيد في فلسفة الأستاذ أو ربما في تنظيري أنا هو أن تجد تلك المعادلة. فالفن أو الإبداع يكمن في ايجاد معادلة: الطين/ الروح، السطح/العمق. سيرى البعض أن ايجاد الموازنة هو قيد أمام المبدع في الانطلاق بعمله ، لكن أولا، لا يوجد شيء اسمه الإنطلاقة .. فالإنسان مسيرة من التحرر من القيود الموجودة أصلا. بيكاسو "ارتكب" جهدا كبيرا ليرسم بهذه الحرية . لكن تظل الموازنة والمعادلة هي ذلك الخيط الذي يمنعك من الوصول إلى هذه مرحلة الإفراط أو التفريط (خذو الكلمتين كنقيض لكنهم متلازمتين في معنى التطرف) اللتين هما خارج موجة الإنسان : خارج الفطرة . سأحاول أن أضرب مثالين: أنا لا أفهم في الفنون التشكيلية، فما سأقوله انطباع (أيضا نوع من النقد) كنت أظن أن التشكيل مجرد إطلاق حواس لونية، فصادف أني شاهدت ثلاث معارض تشكيل مختلفة في فترات متقاربة. كان الأول شيء أشبه بالجوبيك، إطلاق حواس دون إطلاق عقل. الثاني كان فيه قيود كثيرة ، فلا موازنة بين القلب والعقل ، إذ كان هناك حرصا دون إطلاق خيال . أما الثالث فكان إطلاق خيال و إطلاق عقل في اكتشافات علاقات اللون والأشكال ، وفيه البحث عن الحاسة البصرية الأعلى للإنسان بأن يقوده عبر معارف لونية و شكلية جديدة لكن بإدراك كامل لكيفية عمل بصره وعقله ، ربما مثال الموسيقى يكون أقرب، باقانيني في معزوفته "نزعة" تجد انطلاقة كاملة للكمان، كأنه يحاول أن يبلغ بك مكامن سمعية جديدة، لكني أحاول أن أتخيل أحدهم يطيح في اوتار الكمان ، سيخلق نشازا رغم الحرية التي أعطاها العازف لقوسه في العزف على الأوتار. إذا رأيتم تداعي عازفي الجاز، ربما يكون أقرب للمقصد ، فرغم انهم يتحدون أنفسهم خارج النوتة الموسيقية ليوصلوك إلى مرحلة إحساس موسيقي أعلى مما تألفه، مقام أصالة، أو في لغة الفنون originality إلا أنه ليس إطلاق حواس دون إطلاق عقل. لو ركزنا على احدهم دون الاخر سيؤدي بنا إلى إفراط أو جمود-سلبية وتفريط.

    ماذا عن أن النقد هو محاولة التعرف على مقصد المبدع لا التعرف على العمل ذاته. قد يسارع البعض بالقول بنفي هذه الفكرة، لكن أبدا ، فتاريخ النقد الأدبي يؤكد هذا التفكير بدءا من محاولات التعرف على خلفية المبدع ، تاريخ نشاته ، الثقافة التي نشأ فيها ، وظروف إبداع العمل وصولا لمدارس البنيوية والتحليل النفسي، كلها محاولات للتعرف على العمل من خلال مبدعه، ورغم أني قلت أن النقد هو عمل إبداعي مواز للعمل في حد ذاته ، حيث الانطباع أو الاحساس الذي ساورك جراء تفاعلك مع النص ليس ملكا للمبدع بل هو ابداعك أنت ، لكن عملية الفصل والقطيعة بين المبدع و العمل و الجمهور ليست صحيحة تماما، إذ لا توجد الأشياء في حالة التجريد (مبدع) (عمل) (جمهور) فالتعرف على مقصد المبدع جزء من محاولة الجمهور لتفسير الإحساس الذي ساوره في تفاعله مع العمل، ليس في هذا إلغاءا للفردية ، لأني هنا سأعود للتنظير في الفلسفة والدين بإستدلالي بحديث (المؤمن مراة اخيه) و (انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) فالحساب الأخروي الذي تحاكم فيه كفرد ، تحاكم فيه بمدى تواصلك مع الاخر ، ورغم أن مسيرة الانسان هي مسيرة نحو الفردانية، فذلك لا يعني الانفراد. بل معرفة الذات و تجريب الذات في الاخر (ربما تفسر الحديث القدسي "خلقت الخلق لأعرف") ثم بعد أن تجرب الذات في الاخر ان تترقى به وعبره (لا الانقطاع كما في بعض العبادات المنسوبة للمتصوفة أو الرهبنة) لذا ترفع مرحلة الزواج إلى مرحلة القداسة وكذلك الحب، ففيها التماهي في الاخر وفيها فكرة الحلول على المستوى البشري، ففي الفن ربما يكون ذلك أيضا سواء من قبل المبدع أو الجمهور . فالمبدع من خلال عمله يريد ان يكشف لك عن خاصته، و يريد ان يكشف لك عن ذلك الذي لا يمكن التعبير عنه بوسائل التواصل العادية (فوق الإشارة والعبارة) ، و الجمهور يقوم بالشيء ذاته على مستويين، الاول تحقيق التواصل الانساني بمحاولة إيجاد رابط بشري بين خاصة إحساسك التي تفاعلت مع خاصة ابداع المبدع ، والمستوى الثاني هو الخروج من دائرة الأنا التي قلت فيها أن الفردانية لا تعني الإنفراد ، فتخرج من انفرادك و محاولة جعل الناس يفهمونك بأن تحاول أنت أن تفهم الاخر (أليس هذا ما يحدث؟) و لكن كأني بذلك وضعت الناقد خارج إطار النقد ، فالنقد أيضا شيء من الـ feed back يرى فيها جهده في إخراج خاصته (أو اخفائها) و التواصل مع كائن خارج أناه و إذا استدللنا مرة أخرى بـ "المؤمن مراة أخيه" يتعرف المبدع عبر غيره على عالم لم يعرفه عن ذاته.

    اخيرا، حول مسألة التساؤلات الكثيرة التي وردت هنا و التي أختم بها هذا المدخل، فالنقد أو العمل الإبداعي على السواء هو القدرة على توليد التساؤلات على الدوام ، سؤال تلو السؤال. والإجابة تعني الحكم على الإثنين بالموت، فيعني أنه لا العمل يقدر أن يولد الجديد في عقل الناقد، ولا عقل الناقد يستطيع أن يولد الجديد من العمل، والحمد لله أن ذلك غير ممكن، إلا إذا كان ما قام به الناقد ليس نقدا، أو ما قام به المبدع ليس إبداعا.

    (عدل بواسطة Maysoon Nigoumi on 06-21-2006, 02:48 AM)
    (عدل بواسطة Maysoon Nigoumi on 06-21-2006, 02:50 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-20-06, 08:29 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Hussein Mallasi06-20-06, 08:33 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-20-06, 09:30 AM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-20-06, 09:59 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار DKEEN06-20-06, 10:32 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Nasr06-20-06, 10:43 AM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار نجلاء التوم06-20-06, 11:52 AM
      Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Omayma Alfargony06-20-06, 03:39 PM
        Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Hussein Mallasi06-21-06, 03:48 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار omdurmani06-21-06, 11:07 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Adil Osman06-21-06, 03:40 PM
  سلامات Maysoon Nigoumi06-22-06, 02:45 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار DKEEN06-22-06, 12:43 PM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار noha_g06-22-06, 01:52 PM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار abdalla elshaikh06-22-06, 08:56 PM
      Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Abdalla aidros06-23-06, 01:46 PM
      Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Abdalla aidros06-23-06, 01:48 PM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-25-06, 08:08 AM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار bayan06-25-06, 09:21 AM
  بيان! Maysoon Nigoumi06-26-06, 02:57 AM
    Re: بيان! hero07-02-06, 09:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de