|
Re: هل الله طلب من إبراهيم(عليه السلام) ذبح إبنه إسحق أم إسماعيل ؟ (Re: omar ali)
|
قد يتشابه ماورد عند المسلمين واليهود من قصص وتفاصيل بشأن رؤية سيدنا إبراهيم عليه السلام بذبح إبنه وفدايته بذبح عظيم، وإن إختلفوا فى الإبن المعنى أهو إسماعيل أم إسحاق، ومن أكبرهما؟
ولذلك فللإجابة على السؤال المطروح يجب الإستناد على القرآن والسنة ما أمكن ذلك.
أولاً: الرسول صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين عن أمته، وبذلك فهى سنة بغض النظر من هو الإبن المفتدى إسماعيل أم إسحاق وكلاهما نبى إبن نبى.
ثانياً: حديث الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال " أنا إبن الذبيحين". والمقصود بهما اباه عبدالله (الذى إفتداه جده عبد المطلب بذبح مائة من الإبل) وسيدنا إسماعيل عليه السلام.
ثالثاً: (ورد ذكر له أعلاه فى مداخلة الأخ الصادق إسماعيل) فمن تسلسل الآيات الواردة ادناه من سورة الصافات جاء فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ بدون ذكر إسمه وهو الإبن المعنى بالرؤيا وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ويستمر السرد بعدها ليبشر إبراهيم بإسحاق وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ هذا التسلسل يدل على أن إسماعيل هو الإبن المعنى بالرؤيا والمفتدى. كما يدل أيضاً على أن إسماعيل هو الإبن الأكبر وهو ما يتماشى مع منطق الأحداث حيث زوجت السيدة سارة ـ التى كانت عاقراُ ـ زوجت السيدة هاجر لسيدنا إبراهيم لتنجب له، وفيما بعد وهب الله سارة إبنها إسحق. كماأن الآيات تدل علي عظم إمتحان الله تعالى لإبراهيم عليه السلام حيث أمره بذبح إبنه الوحيد حيث ليس لديه حبنذاك ولد آخر يكون له عزاء يخفف له ويسهل عليه تنفيذ أمر الله، ولذلك من هو الإبن الأكبر دلالة على أن من هو المعنى بالرؤيا، وهو إسماعيل كما أسلفت. وبتصديقه للرؤيا رزق الله إبراهيم إبناً ثان وهو إسحق (والله أعلم).
قال الله تعالى فى سورة الصافات: وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ
|
|
|
|
|
|
|
|
|