كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: (السودان جمل شايل السُّقَا و عطشان!!) (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((2))) # و لكنها تبدو لوحة بانوراما فولكوريةٌ آسرة ٌ لأيِّ واحدٍ سائحٍ شبعان ترعان قد يأتي قادماً من وديان واغ الواغ و قال جاي يتفسح في فجاج ما سمع أهلها قط بأن التفسح و التفسخَ بات صناعةٌ لها أرباب و تجارة لها أسواق داعمة بقوة للناتج القومي؛ ومدعومة بأشياء خادشةٍ للحياء، اللَّهم إني صائم عن الخوض فيها. لقد حز في نفسي و غص في كبدي ككل مرة و تقهقرت بي ذاكرتي الخربة المفقودة غلى الوراء زهاء ثلاثين سنة إلا عاماً عندما زارنا في ارياف الجزيرة و فد رفيع من نظرائنا الفلاحين من براري كندا. سلكوا إلينا طريق الموت الخرطوم - مدني . و قد ذهلوا حقاً لما تجمع أمام ناظرهم من كل الأضاد ؛ و هم يشاهدون سليل الفراديس/ النيل يشق عباب الوهاد وعلى ضفتيه جيف و رمم لبهائم نافقة من الجوع والعطش. توقع هؤلاء الواهمونأن يعثروا على آثار لحضارة كوش والسلطنة الزرقاء أو البرقاء؛ تكون قد شيدت على آثرها طفرة عمرانية تناطح هامات السحاب؛ و لعلهم منوا النفس بغابات من جنان الفاكهة المدارية تحملها قنوان دانية قطوفها على جانبي الطريق. لكنهم صدموا و عادوا أدراجهم محبطين. حالهم حال كل زائرٍ لبلدنا من بلاد عَرِفت كيف تكرم الضيف على شواطئ راحتها وبطريقتها الخاصة و كيف تحتحت جيوب الغُشماء برضاهم ، حتىو لو كانت منبعثة لتوها من فيافيَ و وهادٍ واقعةٍ على مقربةمنا، و في بطن الصحراء، في عز الربع الخالي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (السودان جمل شايل السُّقَا و عطشان!!) (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((4))) @ أ ذكر شركةً صيينية ًجلبها الرئيس ألاسبق جعفر النميري لبناء طريق لتربط مدني بالقضارف- كسلا -هيا ، ماراً بشريط من قرانا هذه من تالا ترعة أبزيد و الملكية عبد الله مصري و لا عند الخياري . فكان الهمباتة من أهل القرى النشامى يهربون الحديد ليتخذوه سُقُفاً لبيوعن ولببيعه؛ فلما رآهم الحارس الصيني لم يرغ و لم يزبد ، بل تعجب وهو يضرب كفاً بكف و يسخر من أمةتسرق نفسها و تختلس من جزلانها وكأنها كلاب ترجع في قيئها و قطط تأكل لحم صغارها.
# و الله لنحن قوم نعيش التناقض بحذافيره؛ و إلا قل لي بربك كيف تجتمع لدينا شبكة طوييييلة من الأنيال (المنيلة) بلاف نيلة ) و نفشل في محاربة العطش؟ ما الرأي بنفرات زراعية و رغيفنا الأصغر حجماً أخف وزناً و أغلى ثمناً في بلادالعالم . و طفرات تعليمية مع وجود فاقد تربوي فظيع(كل واحد عندو كرنك بهيمات فاضي يعملو ثانوية بنات خاصة)؛ ناهيك عن أميِّةٍ مقنَّعةٍ . ثم كيف لنا أن نُشْتَهَر بسمتنا الراقي و خلقنا السمح الأصيل ، بينما الاحتراببهناك ضارب أطنابه في كل أركاننا؟. ثم كيف و كيف لشعب ملهم للثوار مثلنا و لا يظفر في تاريخه برجل واحدٍ يقسم بسوية، أو يعدل في قضية أو يخرج في سرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (السودان جمل شايل السُّقَا و عطشان!!) (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((5))) سمعت أن صمغنا العربي لم يعد ماركة مسجلة باسم السودان, بل لعله ينهب و يعاد تصديره من ميناء ممبسة الكيني أو مصوع و موانئ أخرى يسأل عنها من يعرفها. و أما الذي رأته أم عيني فسلعة تسمى (بلح سكوتي مصري) تباع في الخليج بأسعارٍ فلكيةٍ بعد تعبئتها بورق السوليفان الناعم خمس نجوم. فلما قومت الدنيا ولم أقعدها وسألت: ألا يستحي هولاء الفراعنة! دي السكوت قبيلة نوبية سودانية معروفة (يعني حرامية على عينك و كمان بجاحة؟). رد علي زبون خليجي ببرودٍ شديدٍ: صج و الله تستاهلون ، تدري إشلون؟! لأنكم كسالى). ثم أردف بائع ٌمصري ملقوفٌ :أنت زعلان ليه ياابن النيل , داحنا برضك أقرب لكو . وبرضك يعني ما راحتش بعيد. شايفين كيف يا جماعة الخير!؟ عشان تعرف بس، يا جماعة قوة العين وصلت بهم لحدت وين!! عمومن، و برضو عابرين،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (السودان جمل شايل السُّقَا و عطشان!!) (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: نحن لا نقيم ما نملكولا نهتم و لذا يستغل الآخرون ثرواتنا. mahagoub
|
و هنا يقع بيت القصيد، حينما نفسح للغير ثغرات بين محاذي مناكبنا وأقدامنا.. فعلاً ، نحن شعب طيب و على نياتو والغنماية تالك عشانا دي حقيقة ما فيها كلام . و لكن الطيبة بهذه المعني عند جيراننا المصريين يعرفونها على أنها من قبيل (سوق العبط على المسكنة أو إن شئت( لم الغشامة على الدروشة) و دا كلو ما بأكلنا عيش ؛ بل بضيع حقها بين الناس. يعني كدي عليك الله يا عم محجوب، شوف قطن جزيرتنا دا نقوم نصدرو بي غلغلو؛ ثم لنعود نستورده من سويسرا و الصين ثياب موضة مطرزة بأشكال و ألوان مثيرة للغزائز الحيوانية.. وغيرو غيرو متل طرمبات البنزين الصينية مزروعة في كوع كل زقاق وبأدارة وملكية أجنية مية مية. ولسة المغتغت كتير و حدث و لا حرج.. و كمان لو عايز ندخل بك لا جوة شوية شوف نيفاشا دي ما ياها يعني حكاية (المشير دقس بي ظاطا وصفاتا)؟؟. سلفاكير قبال أن يكتمل استقبال اللواري حاملةً إليه أفواج مواطنيه العائدين من أرض الشتات ، لم يتورع أو يستح من القيام برحلة تاريخية مهمة وعاجلة إلى (أرض المعاد) في تل أبيب ، لكي يجلب السلاح لضربنا عبر الكرمك و كادقلي. ثم اليرموك. بالله في محقرة أكتر من كدا تكون كيف؟! ولكنهم يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين.. وإلا فبأي سلاح يفتك أبناء الجنوب ببعضهم البعض ،" و لو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت السموات والأرض و لكن الله ذو فضل على العالمين"
| |
|
|
|
|
|
|
|