كتابة الأشكال الموسيقية على المدرج: تكتب الأشكال إعتباراً من (الكروش ذات السنة وما بعدها من أشكال دبل الكروش ذات السنتين وتربل الكروش ذات الثلاثة سنن والكواتربل كروش ذات الأربعة سنن في صيغة متصلة أو منفصلة حسب ضرورة التدوين)، وذلك لتسهيل القراءة بجانب مراعاة الناحية الجمالية والإقتصاد في الحيز المكاني الذي تشغله الأشكال على المدرج. وكذلك بالنسبة لإتجاه ذيل الشكل الموسيقي يتحدد بحكم موقعه على المدرج فإذا كتب الشكل أعلى من الخط الثالث يكتب الذيل الى أسفل وإذا كتب أسفل الخط الثالث يكون الذيل الى أعلى أما في الخط الثالث فيعتمد على الشكل الجمالي إذ يمكن كتابة الذيل الى أسفل أو الى أعلى، وذلك يشمل أيضاً البلانش والنوار. النغمات الاساسية الحروف (الأصوات) الموسيقية الاساسية:- تطرقت في درس سابق الى الخطوط والمسافات (المدرج الموسيقي) التي نكتب عليها النغمات الحروف التي سوف تكون لنا الجمل الموسيقية. الاصوات الموسيقية هي عبارة عن المفردات الأولية التى تتكون منها الكلمات، فإذا قارنا ذلك بأي لغة فإن الأصوات تمثل الحروف ومنها تتكون الكلمات والجمل ومختلف أنواع التعبيرات الخاصة بالموضوعات التى يكتب (يؤلف) فيها الكاتب أو المؤلف الموسيقى. والألحان الكثيرة التى نستمع إليها ماهى إلا درجات موسيقية تمت صياغتها بما يتناسب، وقد أختصرت الى سبعة أصوات فقط. وقد إبتدع الغربيون إسلوب السبعة أصوات على أن يتم تكرارها صعوداً أو هبوطاً وذلك ليسهل حفظها وتداولها والتعامل بها. كذلك أيضا في الموسيقي جاء دور تعلمنا للحروف الاساسية او النغمات الاساسية والأكثر شيوعاً المسمى الإيطالي لهذه الحروف وهي : دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي Do . Re. Mi . Fa . Sol . La . Si وكثير من الدول الأوروبية تسمي النغمات بالحروف الأبجدية للغة الأنجليزية كالآتي: وبالانجليزية ( من اليسار الي اليمين ) : C - D - E - F - G - A - B تابع الصورتين المرفقتين للنماذج التوضيح كامل إحترامي وتقديري عبدالعزيز خطاب
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة