|
Re: دادا زكريا وماما زينب (Re: Osman M Salih)
|
كتب محسن:
Quote: الإشارة الأولى: صور 1 لأية: والنجم والشجر يسجدان يساوي 798 والرقم 798 يطابق مجموع أرقام آيات السجدات كلها في القرءان الحكيم. الرقم مُظلل بالأحمر
الإشارة الثانية: صور 1 لأية: النجم الثاقب يساوي 758 والرقم 758 يطابق مجموع أرقام آيات السجدات إلى آية سجدة سورة النجم تحديدا. الرقم مُظلل بالأحمر
|
ول ابا محسن..حبابك يا صديقي
كتر خيرك على المواصلة في هذا الموضوع المهم ، وكل منا يقرأه بزاوية معينة ومحددة ، وزاويتي التي تعجبني (والتي احسب ان لي مبرراتها العقلانية الخاصة) هي زاوية الفلسفة وكتابة التأريخ والتفسير البديل للأشياء ، وهنا مناط البحث كنت احسبه القرآن الكريم..! هذا النهج الذي تتبعه يا صديقي فيه كثير من نقاط الضعف التي قد تنسفه كمشروع فلسفي أو مشروع تفسير بديل للقران أو حتى تفسير بديل لفكرة الوجود والخلق والزمن ، وهذه حقول فلسفية بحتة ، ولست هنا في مقام من يقول لك تحسب خطاك ، فانا اؤمن تماما بحرية الفكر والبحث ، لذلك كنت اتابع هذا الخيط من على البعد..اريدك يا صديقي ان تخوض التجربة بكل تجرد وشفافية وصدق ، حتى تكتشف بنفسك علاتها..! واحدة من الإشكالات التي تعترض مجمل الفكرة هنا ، ان ترتيب سور القرآن الكريم الذي نراه الآن ، والذي تعول عليه انت كثيرا ، هو ترتيب اتفاقي رضائي من صنع البشر، فانا اعتقد جزما ان ترتيب سور القران حسب النزول ، قد يكون اكثر مصداقية من الترتيب الحالي ، خصوصا لمن يريد ان يخوض جدلا فلسفيا حول القرآن.. وبالتالي ، يا صديقي ، فكرة علم الحرف في مجال التفكير الإسلامي القائم على القرأن الكريم هي فكرة تشوبها هنات كثيرة..! الإشكالية الثانية ، ترتيب سور القرآن ، و ترقيم ايات القرآن هو مسألة اتفاقية ورضائية ، فالقرآن لم يتنزل بان هذه الأية رقمها واحد وتلك رقمها ميتين مثلا..وانما ترقيم وتبويب الأيات والأجزاء والأحزاب ، كلها مسائل كانت لاحقة لنزول القرآن وهي من ابتداع بشر مثلي ومثلك ، صحيح قد تكون هي مجال او حقل للتفلسف واثارة الأسئلة الكبيرة ، ولكنها مطلقا لن تكون حقل للإعتقاد الجازم..والتماهي معها كحقيقة ازلية منزلة من الرب تعالي في سمواته العلية..! الأشكالية الثالثة ، قراءة القرآن وتفسيره ، بصورة جزافية لإثبات (حقيقة) تخصك انت وحدك ، هذا طريق شائك لن يفضي الى أية نهاية واضحة ، بصورة ادق ، ان تحاول خلق منهج رياضي أو حسابي ، بموجبه ان تؤكد مسألة كونك يحي أو نبي ما ، فهذا يا صديقي اضعف هنات مشروعك الجميل هنا ، فالقرآن يا محسن هو نفس القرآن ، لكن ، فقط ضع هامش للخطأ ، بان طريقة قراءتك للقرآن وتفسيرك له ، قد يأتي شخص ما ويرى الأمور بصورة تختلف بدرجة مأئة وثمانون درجة من الخلاصات التي توصلت انت اليه..فهل تقبل القرآن كمصدر حجية؟.. تحدثت انت عن موضع السجدات أو ايات السجدات في القرآن الحكيم ، وبنيت على ذلك جدل فلسفي لتصل في نهايته الى الخلاصات التي تعجبك انت وحدك..ولكن ، ان كانت مرجعيتك هي النص القرآني فهل تقبل نقاش في خلاصاتك التي توصلت اليها؟.. كلمة (سجد ، سجود..الخ) ذكرت كثيرا في القرآن الكريم ، ولكن هناك اتفاق رضائي جزافي اتفق عليه المسلمين ، وهو مايسمى بمواضع السجود..ومواضع السجود هذه تعتبر جزء من اداب الناس حينما تقرأ القرآن ، وهي سنة مؤكدة ، ولكنها ليست حقيقة وجودية يمكن ان تثير الناس حولها بعض الأسئلة الفلسفية الكبرى..فهناك جماعة اتفقت (وليس قرآن منزل) بان يسجدوا هنا أو هناك و ان من اداب التعامل مع نصهم المقدس (القرآن) هناك مواضع للسجود ، وهذه فيها جدل واختلاف كبير، ولكن الأجماع حدث في الإتفاق على خمسة عشر موضوع للسجود اثناء تلاوة او قراءة القرآن الكريم..! قانت ذكرت بان موضع السجود في سورة النحل مثلا ، في الأية رقم (50) ، مع ان الغالبية ترى ان موضع السجود في الآية (49) ، اللهم الإ اذا اتفقت الناس ان لا فرق بين الأية (49) والآية (50) من سورة النحل..!!..فلو اعتمدت الآية (50) من سورة النحل موضوع السجود فهذا مخالفة لرأي الغالبية ، وللشائع في فكرة (سجود التلاوة) في الأربعة عشر موضع الأخرى التي اتفق عليها المسلمين..! اشكالية اخرى ، في سورة النحل ، ورد ذكر السجود بدءا في الآية رقم (48) ، ويبقى السؤال اين هو موضع السجود الحقيقي؟..هل هو الآية (48) ، ام الآية (49) أم الآية (50) من سورة النحل؟.. فاذا اخذنا برأي الغالبية ، الذي يذهب الى موضع السجود في سورة النحل هو الآية (49)..فان طريقة حسابك قد يشوبها خطا..!..أي بصورة ادق تكون ناقص واحد..!! فالعدد (798) بمنطقك سيكون (797) وبالتالي الإشارة الأولى تكون في غير موضعها .. والعدد (758) سيكون (757) وبالتالي الإشارة التي توصلت انت اليها قد تكون في غير موضعها..!! لا اخفيك ، اعجبتني طريقة المقاربة الحسابية التي اتبعتها انت..وازعم اني فهمتها كما ترمى انت لكي يفهمها المتابع لهذا المشروع..!! نقطة اخرى ، واحسب اني استخلصتها من مشروعك هنا (وفي كتابات اخرى ذات صلة) هي فكرة الخلود..والسؤال الذي يحرجني دوما ، واحسب انه يحرج كل اتباع الديانات الإبراهيمية والصابئة المندائية :هي فكرة (الخلود) يا محسن..فان كانت الملائكة خالدة (بحسب كل نصوص الديانات الإبراهيمية من زبور وتوراة وانجيل وقرآن) ، فكيف تختلف (الملائكة) عن الرب الذي خلقها؟..كليهما خالد بحسب نصوص تلك الديانات المقدسة!!..وان كانت الصابئة المندائية تؤمن بخلود الأنبياء (ادريس ويحي) في عملية الرفع الى السماء ، وفي نفس الوقت تتفق معها بعض الديانات الإبراهيمية..فما هو اختلاف النبي ادريس أو النبي يحي عن الملائكة والرب في ذات نفسه؟..وان كانت المسيحية والإسلام يؤمنان برفع المسيح عليه السلام (الخلود باللفة يا صديقي) فما هو الفرق بين المسيح والملائكة والرب في ذات نفسه؟..وان كانت المثيولوجيا الإسلامية تؤمن بفكرة نبي الله الخضر (الخلود بلفة اللفة)..فماهو الفرق بين الخضر والملائكة؟..بل ما هو الفرق بين الخضر والرب العظيم في ذات نفسه؟.. وان كنت انت تؤمن بخلود يحي (ود بابا زكريا وماما زينب الذي تتجدد حياته بعد كل تسع عشرسنة) فماهو الفرق بين هذا الكائن والملائكة والرب ايضا؟.. السؤال محرج فلسفيا وعقائديا يا صديقي: كيف يكون خلود البشر من امثالك وامثال ادريس وامثال الخضر وامثال المسيح ، وامثال الملائكة ، وامثال الرب؟.. قرأت وبحثت كثيرا عن فكرة مثيولوجيا (علم الحرف) وانت الأهون فيهم يا صديقي ، فهناك بعض ، ومنذ عهد البوني صاحب (منبع اصول الحكمة ، وشمس المعارف) من يؤمن بان للحرف طاقة خارقة ، بعضهم يا صديقي يعتقد جزما بان ترديد حرف الألف بصورة معينة كفيل بحرق كوكب الأرض ، بعضهم يظن بان ترديد البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) بطريقة معينة كفيل باحداث تغيير في حياة البشر ، وبعضهم من يعتقد جزما بانهم باستخدام علم الحرف بطريقة معينة قد يستطيع تدمير كوكب الأرض..وهي كلها اعتقادات فردية قابلة للضحد مثلها ومثل اي نظرية..فقط من يقنع اصحابها بانهم بشر؟؟؟ البعض يذهب شوطا ابعد لربط فكرة علم الحرف بالطاقة..!!! الشياطين ، او كما يحلو لك تسميتهم، هم بشر مثلك يا محسن ، ولكنهم يفوقونك في اعمال العقل من اجل معرفة الحقائق الكبرى..فحينما يكتشفون ان هناك دورة كواكب او مجرة تشبه المجرة التي نعيش فيها الآن..فهذا ليس عمل شياطين ، وانما اجتهاد بشر تحاول التقرب من معرفة حقيقة الكون والخلق والملائكة والرب..!! وتظل دوما هناك حلقة مفقودة..كل منا يسع للبحث عنها واكتشافها وتجسيرها..!! والسؤال الفلسفي الحق الذي ينتظر اجابة يا صديقي ، لماذا من تسميهم شياطين هم اكثر من يطبق مفهوم اعمار الأرض كما ورد في القرآن بالتحديد؟..لماذا يا صديقي ممن تعاديهم بصورة سطحية هم من يصنعون مفهوم (اعمار الأرض ، والخلافة في الأرض التي يذكرها القرآن)؟..ولماذا لا تكون الحياة الدنيا المثلى هي المثال الأقرب للحياة العليا في السموات؟.. صدقني يا صاحب ، فكرة الخير والشر والخصومة بين الشيطان وبني الإنسان ، انظر اليها اليوم بصورة مختلفة للغاية ، صورة تورثني القلق الفلسفي والوجودي..!! لماذا من تسميهم الشياطين هم اشطر منا يا صاحب في صناعة الفرح وسهولة وتسهيل الحياة اكثر منا نحن الذين ننظر الى غد مجهول؟..هل ساواجه اتهام بانكار البعث والحياة الجنة؟ فليكن يا صديقي..!! موقفي ، يا محسن ، I do believe there is ancient wisdom lost somewhere and some how وحينما قرات كتاباتك في السنوات الخمس الأخيرة ، كنت ابحث عن جسر يربطني بتلك المعارف القديمة ، فالشيطان يا محسن ليس هو عبقرية بناء الإهرامات (السر الذي كنت اظن ان كتابك سيقودني لتفسيره) ولا تسهيل الحياة ، وانما الشيطان هو بيع الوهم والعيش علي غدا قد يحد اولا يحدث (هذا الحاد؟)... القرآن يا صديقي ، نص جميل للغاية ، وفيها اشياء كثيرة لم نكتشفها بعد..ولكن صدقني لا يمنحك حق الخلود او ادعاء النبوة..مع اني لا مانع لدي ، شخصيا ، ان تدعي الناس النبوءة او الخلود..طالما مرجعيتهم هي القرآن ، لأنهم سيسدمهم الواقع زي الترتيب..!! الحسبة ناقصة واحد يا صديقي ، ومن تسميهم الشياطين ، يعرفون استدراك الخطأ بنسبة واحد في الألف..!!!!!! ودمت طيبا يا محسن.. كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-06-17, 04:48 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | sadig mirghani | 03-06-17, 05:02 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | حيدر حسن ميرغني | 03-06-17, 05:12 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | جلالدونا | 03-06-17, 05:13 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | الطاهر الطاهر | 03-06-17, 05:26 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Haytham Ghaly | 03-06-17, 05:29 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | احمد حمودى | 03-06-17, 05:35 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Deng | 03-06-17, 05:36 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Osman Musa | 03-06-17, 05:47 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | عمر التاج | 03-06-17, 07:36 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محمد على طه الملك | 03-06-17, 08:00 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | عبدالمنعم الطيب حسن | 03-06-17, 08:50 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | قسم الفضيل مضوي محمد | 03-06-17, 10:39 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Mustafa Mahmoud | 03-06-17, 10:42 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محمد البشرى الخضر | 03-07-17, 05:35 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | عثمان الأمام | 03-07-17, 06:00 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | بله محمد الفاضل | 03-07-17, 06:38 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Hatim Alhwary | 03-07-17, 07:20 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | أبوبكر عباس | 03-07-17, 07:38 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | عبدالحفيظ ابوسن | 03-07-17, 07:48 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Hatim Alhwary | 03-07-17, 08:12 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | جمال الباقر | 03-07-17, 08:38 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | أحمد الشايقي | 03-07-17, 09:00 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | عباس الدسيس | 03-07-17, 09:20 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Mohamed Adam | 03-07-17, 10:31 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 04-15-17, 09:40 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-07-17, 01:57 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-07-17, 02:08 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | علي دفع الله | 03-07-17, 02:22 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | مرتضي عبد الجليل | 03-07-17, 03:10 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | ابراهيم عبد الوهاب | 03-07-17, 04:57 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محمد بشير عبادى | 03-07-17, 07:06 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-07-17, 02:57 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | جلالدونا | 03-07-17, 06:33 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محمد البشرى الخضر | 03-07-17, 06:40 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | جلالدونا | 03-07-17, 06:57 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Haytham Ghaly | 03-08-17, 10:37 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | muntasir | 03-07-17, 07:02 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | معاوية المدير | 03-07-17, 07:35 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | سيف النصر محي الدين | 03-07-17, 10:04 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | أبوبكر عباس | 03-07-17, 11:57 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | mustafa mudathir | 03-08-17, 04:40 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | HAYDER GASIM | 03-08-17, 06:01 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | معاوية المدير | 03-08-17, 10:39 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | نصر الدين عثمان | 03-08-17, 10:45 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | معاوية المدير | 03-08-17, 10:50 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | عبد العزيز محمد عمر | 03-08-17, 10:57 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Yousuf Taha | 03-08-17, 11:44 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | أبوبكر عباس | 03-08-17, 12:52 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | أبوبكر عباس | 03-08-17, 03:42 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | جلالدونا | 03-08-17, 03:57 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محمد البشرى الخضر | 03-08-17, 04:07 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | عثمان الأمام | 03-08-17, 04:12 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Hatim Alhwary | 03-08-17, 05:09 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | عبدالحفيظ ابوسن | 03-08-17, 05:20 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | جلالدونا | 03-08-17, 09:30 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Hussein Mussa | 03-09-17, 10:12 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Kabar | 03-09-17, 11:58 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-12-17, 08:55 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-12-17, 09:01 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-12-17, 09:28 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-12-17, 09:56 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-12-17, 10:00 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-12-17, 10:01 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-12-17, 11:26 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | عبد الصمد محمد | 03-12-17, 11:50 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-12-17, 11:39 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-12-17, 11:43 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-12-17, 11:51 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-12-17, 11:57 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | بشرى محمد حامد الفكي | 04-02-17, 02:24 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-13-17, 00:16 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-13-17, 00:16 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Haytham Ghaly | 03-13-17, 04:26 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 12:28 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 12:34 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 12:57 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 01:30 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | Mohammed Haroun | 03-25-17, 02:19 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 02:20 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 03:06 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | muntasir | 03-25-17, 03:16 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 03:58 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 08:17 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 08:59 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | عبدالعظيم عثمان | 03-25-17, 09:17 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 09:19 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 09:30 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 09:55 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 03-25-17, 10:11 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | يوسف الولى | 03-26-17, 07:45 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | MOHAMMED ELSHEIKH | 03-26-17, 08:02 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 04-02-17, 09:31 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 04-02-17, 09:56 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 04-02-17, 09:57 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 04-02-17, 10:28 AM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 04-02-17, 12:40 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 04-02-17, 01:54 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 04-02-17, 03:07 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 04-02-17, 04:00 PM |
Re: دادا زكريا وماما زينب | محسن خالد | 04-02-17, 04:10 PM |
|
|
|