د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ارتريا وتشاد واثيوبيا في موقفنا من "العروبة"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-25-2017, 12:24 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� (Re: عبدالله عثمان)

    وواصل هاشم محمد صالح
    Quote: وهذِه خواطر حول هذا الموضوع، غير مرتّبة (وربما بعضها فطير) كتبتها على صفحتي في (الفيس بوك)، تعليقاً على مداخلات الأصدقاء، أنشرها هكذا علّها تثير نقاشاً يساعدني في إعادة كتابتها بشكل أفضل:

    • دخول العرب للسودان السابق للإسلام لا يُعتد به كثيراً (في مسألة الإستعراب)، فالهجرات والتساكن والتداخل البسيط تخلق أوضاع لغوية جديدة من ناحية تنويع الخارطة اللغوية والتوزيع الجغرافي للغات فيها، لكنّها ربما لا تُحدث تغييراً لغوياً فارقاً.
    • إنّ التغيير اللغوي الناجز والذي تصطدم فيه اللغات بعضها بالبعض الآخر، ويحدث فيه الإنتشار والإنحسار، وتصعد فيه لغة أو لغات وتندثر أخرى، هو ذاك الذي تدعمه قوة المؤسسات الإجتماعية الجديدة الناجمة عن الإنقلابات والتغييرات الإجتماعية الكُبرى.
    فتجارة المسافات البعيدة، والغزو العسكري ونشاطات بناء الدولة، ومركزة السلطة والنشاط الإقتصادي، هي التي أحدثت الإنقلابات الإجتماعية العميقة في شمال وأواسط السودان. فبفضلها ضعفت وتخلخلت الحدود الإثنية- الثقافية بين المجموعات ونشأت الحاجة للتعامل وللتواصل خارج المجموعة الإثنية- الثقافية بلغة تستوعب الظروف الجديدة التي نشأت. وهذا ما حدث بعد الإسلام وتوسّع الإمبراطورية الإسلامية الذي خلق وضعاً جيوبوليتكياً جديداً.
    • العراق والشام ومصر وربما أجزاء من شمال أفريقيا استعربت قبل السودان بقرون. فقد أوقفت مقاومة النوبيين الزحف الإسلامي (العربي) القادم من الشمال، وضمنت لهم اتفاقية (البقط) الإحتفاظ بالسلطة السياسية لستِّ قرون أو أكثر بعد حملة عبد الله بن أبي السرح. وقد زار أحد أمراء النوبة (المسيحيّين) بغداد في عهد الخلافة العبّاسية، ليفاوض في أمر (البقط).
    • فيما قبل الغزوة التركية، قامت في السودان أرستقراطيات إثنية ذات قدرة على التنظيم العسكري بدفع نشاطات تكوين الدولة والمركزة السياسية والإقتصادية. وتكاد تلك الدويلات أن تكون نسخاً (copy cats) لبعضها البعض على طول الحزام السوداني، وفِي هامش الإمبراطورية الإسلامية، (في تبنيها للأيديولوجية الإسلامية والأصل العربي "الشريف" واللغة العربية). فمن الفونج إلى الفور وتقلي، ومن وِداي إلى مالي إلى السلطنات الإسلامية الأخرى في غرب أفريقيا تأسست مثل هَذِه السلطنات بقيام إثنية بالتوسّع خارج حدودها بتحالفات مع مجموعات (عربية) أو مستعربة أو بدونها وبناء كيانات سياسية أوسع من حدود القبيلة.
    خلق مثل هَذِه الكيانات فوق- القبلية وبناء المؤسسات الإجتماعية الكبيرة وتنامي الإقتصاد البضائعي والإنفتاح على الصراع السياسي الإقليمي، هَذِه العمليات الإجتماعية الكُبرى والمُخلخِلة هي التي تهيئ الظروف المواتية للتغيير اللغوي.
    • ما يسمّى بالقبائل العربية التي انداحت في سهول كردفان ودارفور، وربما عن طرق شتى أخرى حتى وصلت غرب أفريقيا، هي قبائل تمتهن الرعي واقتصادها أقرب إلى الإكتفاء الذاتي، فهي إذاً وحدات منغلقة على نفسها، كما أنّها لم تلعب دوراً كبيراً في عمليات بناء الدولة، أكثر من أن تكون حليفاً كما حدث في السودان من حلف العبدلاب مع الفونج.
    لكن إثنية كالفور مثلاً، على الرغم من أنّها لم تستعرب إستعراباً كاملاً، فإن توسعها السياسي خارج حدودها التقليدية ومساعيها في نشاطات تكوين الدولة قد أوجدت الظروف الإجتماعية المواتية لإنتشار العربية، بما لم تفعله أيّ من القبائل العربية في المنطقة.
    • إذا كانت السلطنات السودانية الأولى هي التي دعمت موجة الإستعراب الأولى، فإن الغزوة التركية هي التي دعمت سيرورته، وبدأت موجة الإستعراب الثانية. فمع دخول (التركية)، دخلت الدولة المركزية الإسلامية بمؤسساتها العسكرية والإدارية والتعليمية والدينية. وتتوجت نشاطات بناء الدولة عبر القرون بضمّ الأراضي السودانية للإمبراطورية الإسلامية وربط إدارته واقتصاده وثقافته الإجتماعية بالمجتمع الشرق-أوسطي الإسلامي.
    فتأمين الطرق ومَرْكَزة الإدارة والنشاط الإقتصادي وظهور المدن والمراكز وإدخال التعليم النظامي - وكافة التدابير التي اتخذتها السلطات الحاكمة في سبيل تدعيم سلطها وحلب الريع- كلّها تؤدي إلى المزيد من الترابط الإجتماعي ونشوء تكوينات إجتماعية جديدة أوسع من القبيلة و (الدار) والإقليم. وهذا كلّه يخلق ظروف أكثر تحفيزاً للتداخل والتماس مع (اللغة العربية). جدير بالذكر أنّه مع تطوير الإدارة وتوسّع التعليم النظامي واتساع رقعته، بدأت تتدعّم مكانة اللهجات (العليا) التي تتبناها الدولة (العربية الوسيطة والفصحى إضافة إلى لهجات الكلام الحضرية التي يتمّ فيها تحييد الخصائص الإثنية والإقليمية). وبذلك تتوسع المعرفة بها يتوسَّع استخدامها وينتشر بين مجموعات أوسع من السكّان.
    • (اللغة العربية) تسمية مخادعة. فاللغة هي مجموع لهجاتها وجميع أشكال تخريجاتها من أوعر أشكال فصحاها إلى كافة أنوع الهجائن (التي ربما تكون آخذة في التَّشكُّل في هذه اللحظة). أقول هذا لأنّ أذهاننا تنصرف إلى وحدة صمّاء مُنجزة حالما نسمع تعبير (اللغة العربية)، وغالباً ما تكون (عربية الكتابة الفصحى).
    بهذا المعنى، فإنّ (اللغة العربية) التي دخلت إلى السودان إنما هي أرخبيل من النوعيات ولهجات الكلام والخطاب اليومي بالأساس، وربما وبشكل محدود بعض نوعيات الكتابة والقراءة.
    أقول هذا أيضاً لأن ما يُعرف بـ (الفصحى) لم تكن لغة الحديث أو الخطاب اليومي لأحد، بل كانت حتى في العهد قبل الإسلامي لغة الأدب والنصوص الفنّية وفيما بعد لغة الكتابة.
    لذا فليس من المستبعد إفتراض أن المعرفة بلهجة أو لهجات الكتابة (العليا) كان ضعيفاً جداً ومحصوراً على الشيوخ الدينيّين وتلاميذهم، وأن الغالبية العظمى من السكان لم تكُن بحاجة في معاشهم لمثل هَذِه اللغة (أو النوعية) فيما عدا حفظ ما تيسّر لأداء الشعائر الدينية. وكنت قد أشرت إلى (نوعية) اللغة التي كتب بها ود ضيف الله طبقاته، على أنّها ربما تكون (أرقى) أشكال لغة الكتابة في ذاك العهد.
    • ما أعنيه إذاً هو أنّ فترة (التركية) هي التي شكلت مرحلة الإستعراب الثانية، من حيث أنّها وفرت شروطاً وظروفاً لم تكُن موجودة قبلها بنفس الزخم، أدت إلى تسارع وتيرته واتساع رقعته، وأيضاً إلى تكْيفِهِ نوعياً بالنزوع نحو التسوية والتمركز اللهجي Standardization، ونحو تبني اللهجات والنوعيات (العليا). وذلك كما أسلفت بمركزة السلطة وتطوير الإدارة وتوسيع التعليم النظامي، بشكل لم تعهده البلاد في السابق. لذا ظهرت الحاجة وتدعّمت للنوعيات (العليا) التي تتبناها الدولة (العربية الوسيطة والفصحى إضافة إلى اللهجات حضرية).

    • من تصفحي السريع لتاريخ تشاد على الانترنت، لاحظت أنها ظلّت تحكم بواسطة السلطنات الإسلامية حتى دخول الإستعمار الفرنسي عام ١٩٢٠م. وبالنظر لنظام حكم السلطنات (كما عهدناه عند الفونج والفور) فهو نظام لا مركزي يفرض فيه المركز دفع نوع معيّن من الأتاوات على القبائل والمشيخات المختلفة، وقد يعيّن حاكماً أو أميراً عليها، لكنّها تظل تتمتع باستقلالها الذاتي في إدارة أمورها. مثل هذا النظام لا يشجّع على مركزة الإقتصاد ولا الإدارة ولا يُحدِث بالتالي تغييرات إجتماعية بعيدة الأثر في حياة الناس كما تفعل الدولة الرأسمالية. فهذا النظام من مخلفات الإقطاع وهو ما يسميه سمير أمين بالدولة الخراجية نسبة لقيام المركز باستحلاب (الخراج) من المقاطعات والمشيخات والتكوينات القبلية المختلفة مع ترك كامل الحرية لها في أمور الإدارة والخدمات وشئون رعاياها الأخرى.
    هذا مختلف عن ما تفعله الدولة الرأسمالية التي تفرض نظاماً مركزياً تتولى من خلاله إدارة كافة شئون البلاد من إقتصاد وإدارة وخدمات وتعليم وما إليه.
    وقد خبرنا في السودان هذا النوع من الحكم عالي المركزية مع الغزوة التركية التي ما أن دانت لها الأمور وتبخرت أحلام الذهب والعبيد حتى شرعت - على طريق محمد علي في تحديث مصر- في تنظيم الإقتصاد والتجارة والزراعة والإدارة والتعليم على نحو مركزي. وهكذا بدأت معالم الدولة المركزية البرجوازية الحديثة (الرأسمالية) في الظهور في السودان.
    الدولة كبناء فوقي ذات قدرة فائقة على تطبيق سياسات تؤدّي إلى إحداث تغييرات إقتصادية وإجتماعية بعيدة الأثر في حياة الناس والمجتمعات.
    وقد وصلت نشاطات تكوين الدولة أعلى مراحلها وأرقى أشكال تعبيرها في السودان مع غزوة محمد علي. فبفضلها لم تتوحّد أقاليمه المختلفة تحت حكم مركزي فقط، بل بدأت مَفْصَلة articulation إقتصاده بالإقتصاد الرأسمالي العالمي ودخوله في دورة الحداثة.
    أكثر ما يهمنا هنا هو مركّزة الإدارة والتعليم واحتياج الدولة للكوادر المتعلّمة لإدارة شئونها. فالدولة إذاً تحتاج إلى التعليم والتأهيل وإلى لغة لهذا التعليم. وبهذا توفّرت ظروف مواتية أكثر لانتشار المعرفة بلهجات الكتابة والقراءة (الفصحى والعربية المعاصرة).
                  

العنوان الكاتب Date
د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ارتريا وتشاد واثيوبيا في موقفنا من "العروبة" عبدالله عثمان07-12-17, 07:04 PM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� باسط المكي07-12-17, 07:09 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبد الصمد محمد07-12-17, 07:50 PM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-12-17, 08:04 PM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� Abureesh07-12-17, 10:40 PM
          Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� مدثر صديق07-13-17, 08:14 AM
            Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالله عثمان07-13-17, 08:46 AM
            Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� الامين الشيخ08-02-17, 04:18 PM
              Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� مدثر صديق09-19-17, 08:14 AM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� الامين الشيخ08-02-17, 04:12 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالله عثمان07-13-17, 12:52 PM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� علي عبدالوهاب عثمان07-13-17, 01:43 PM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� اسماعيل عبد الله محمد07-14-17, 08:53 AM
          Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-14-17, 12:17 PM
            Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� أبوبكر عباس07-14-17, 02:15 PM
              Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� أبوبكر عباس07-14-17, 02:16 PM
                Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� أحمد محمد عمر07-14-17, 02:43 PM
                  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� مدثر صديق09-19-17, 08:30 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-14-17, 11:07 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� مدثر صديق09-20-17, 06:08 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-14-17, 11:22 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� اسماعيل عبد الله محمد07-15-17, 00:04 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-15-17, 00:05 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-15-17, 00:20 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� صباح حسين طه07-15-17, 00:55 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-15-17, 01:30 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� خالد حاكم07-15-17, 03:49 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-15-17, 06:08 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� Abureesh07-15-17, 06:49 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� البرنس ود عطبرة07-15-17, 07:10 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� Abureesh07-15-17, 08:00 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-15-17, 07:56 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� البرنس ود عطبرة07-15-17, 08:40 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-15-17, 10:40 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� صباح حسين طه07-15-17, 11:50 AM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� Mahjob Abdalla07-15-17, 12:43 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� Abureesh07-15-17, 11:53 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� nazar hussien07-18-17, 03:53 PM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-15-17, 12:19 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� Abureesh07-15-17, 12:53 PM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-15-17, 12:52 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� Abdullah Idrees07-15-17, 01:20 PM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-15-17, 01:01 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-15-17, 02:56 PM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� صباح حسين طه07-15-17, 03:06 PM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-15-17, 04:51 PM
          Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� صباح حسين طه07-15-17, 05:38 PM
            Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-15-17, 05:56 PM
              Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� صباح حسين طه07-15-17, 06:27 PM
                Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� صباح حسين طه07-15-17, 06:34 PM
                Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-15-17, 06:38 PM
                  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� صباح حسين طه07-15-17, 06:47 PM
                  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-15-17, 06:51 PM
                    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� صباح حسين طه07-15-17, 07:01 PM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-15-17, 07:10 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� خالد حاكم07-16-17, 00:50 AM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� خالد حاكم07-16-17, 01:33 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� البرنس ود عطبرة07-16-17, 06:43 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-16-17, 07:00 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� البرنس ود عطبرة07-16-17, 08:52 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالله عثمان07-16-17, 05:43 PM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-16-17, 10:26 PM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� Abdullah Idrees07-17-17, 00:17 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-17-17, 08:07 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� احمد الشيخ07-17-17, 08:47 AM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� صباح حسين طه07-17-17, 10:12 AM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عادل ابراهيم احمد07-17-17, 10:32 AM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد عمر ابراهيم07-17-17, 10:54 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-17-17, 10:22 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-17-17, 10:25 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-17-17, 12:38 PM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-17-17, 01:00 PM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-17-17, 01:06 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-17-17, 01:12 PM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� خالد حاكم07-17-17, 02:27 PM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-17-17, 08:53 PM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-17-17, 08:56 PM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-17-17, 03:52 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� صباح حسين طه07-17-17, 04:26 PM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� وهبه الشبلي احمد07-17-17, 04:44 PM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-17-17, 05:59 PM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� Abdullah Idrees07-17-17, 06:06 PM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� محمد حيدر المشرف07-17-17, 09:04 PM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� خالد حاكم07-18-17, 00:58 AM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� خالد حاكم07-18-17, 01:40 AM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبد الصمد محمد07-18-17, 02:30 AM
          Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-18-17, 07:06 AM
            Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-18-17, 07:19 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� البرنس ود عطبرة07-18-17, 07:57 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-18-17, 07:59 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عثمان الأمام07-18-17, 08:32 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-18-17, 08:35 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� ابراهيم عبد الوهاب07-18-17, 10:09 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� Abdullah Idrees07-18-17, 02:44 PM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-18-17, 09:22 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� صباح حسين طه07-18-17, 10:19 AM
  Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� حاتم إبراهيم07-18-17, 10:33 AM
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� خالد حاكم07-18-17, 01:43 PM
      Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� Abdullah Idrees07-18-17, 03:20 PM
        Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-18-17, 07:08 PM
          Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار� عبدالعظيم عثمان07-18-17, 07:15 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de