كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: رسائل بلا عنوان (Re: أبوذر بابكر)
|
وهل غير السلام والمحبة مبتدأ ؟
أما قبل
فسلام ومحبة عليكِ وإليكِ فقط وددت هذه المرة أن أخبرك بأنى، وفى كل صباح اتخيلك نافذة مضيئة فى سماء الإشتهاء وفلك الأشواق، نافذة تلوّح للشمس وللعابرين بغصن إبتسامها المخضب بالنور وبالغناء ، المعطر بالطيبة، والعابرون، يضع بعضهم لحاء تعبه ورهق يومه ليستريح تحت ظلك الوفير النضير ويمضى، آخرون تعودوا أن يغمسوا أصابع فرحهم فى مواعين السناء ليرتوا من سلسبيل ألقك الفسيح أما أنا، فأطيل الوقوف متعمدا، ليمتزج الطين فى دمى برحيقك النمير، ليرتاح الرمل فى شرايين أمنياتى ويتبلل بشهقات الأغنيات الصديقة، فربما ينطفئ الحريق، أو بعضه فيا ضوئك الوفير، ويا عبيرك العبير
دعينى يا شمس ليلى أمارس التسكع فرحة، وقوفا وقعوداً وموتا يتشبه فى هيئته الأولى لحظة الميلاد وخبر الحياة، يماثل بداية نشوة الأرض حين تهز جسد البذرة لتغرس فيها سرها الكبير، دعينى أطيل صلاتى فيك، وأتخير سجادتى فوق ريح العشق، لأحلق إلى مدارات قصية، ليس فيها سوى وقت يسبح بحمد وجهك العالى
أو دعينى مع الذين يعبرون أمام قطعان أمنياتهم وخلفها، يتوكأون على ما تبقى من غبار الأحلام أو يتجادلون حول ضرورة أن يمتزج جسدُ الماء بدم النار ماء ليلنا ونار نهارنا لتكتمل معادلة أزلية الحياة وخلود الفناء
فيا نافذتى المضيئة، أجيئك الآن لتباركى وقتى ووجهى، ولتلبسينى قلائدا من فضة نورك، أو لتسقينى شربة من رحيق الضوء لا تظمأ بعدها مفاصل المسافة اليك حين القلب يعتزم المسير، يا سيدة الفرح ويا أميرة الحبور
وددت ايضا يا مليكتى، أن أحدثك عن خيارنا الذى يقف وحيدا على مفترق النجوى وأمام بوابة الإستحالة، بين أن نموت ارتواءا أو أن يغتالنا ظمأ الموج بين أن نحيا غرقا فى لجج التراب وسط يباسنا الوفير، أو أن نبنى للقصائد أضرحة مسورة فى أقاليم الماء الحزين، ويصبح القمر حارسا لمعبد الغناء لكِ، والشمس سفينة تحمل البخور والنور من مشرق العشق إلى مغرب اللقيا
أما بعد
فمن لدنك يبدأ النور الخصيب مسيره، ومنك تأخذ الظلال قوت يومها وكساء عشقها منك ترتوى أوردة البيوت وضحكات الحقول، بكِ تتدثر القصائد فى شتاء الرغبة وتنهل من خمر آلائك الأعياد، بكِ تفتتح الفصول كرنفالات فرحها، فتنصب الخريف إماما للعاشقين، والصيف سيدا للحالمين والشتاء مأوى للحائرين والربيع أميرا للمغنيين، وتتوجك ملكة على الروح
|
|
|
|
|
|
|
|
|