الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل الكوشي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-12-2016, 10:22 AM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل (Re: عبد الله شم)

    مملكة مروي البدايات الاولى للنهاية
    -------------------------------
    عبد الله شم

    يبدو جلياً ان لكل حضارة نهاية مهما تماسكت هذه الحضارة وحاولت الاحتفاظ ببنيتها الحضارية الا انها ستوؤل للتلاشي يوما ما هذه قاعدة مسلماً بها في أي حضارة وسيكون المصير التلاشي بفعل عوامل خارجية او بفعل عوامل داخلية او بكليهما , مروي ظلت اخر منارة من منارات حضارة كوش سقوطها اصبح لغزاً محيراً لعلماء التاريخ والاثار وحتى اللغات وذلك لتعدد فرضيات السقوط وكثرتها , فالايام الاخيرة لمروي من الواضح ان مروي بدأت تفقد مكانتها التجارية وكذلك بدا التصحر يدب في الصحاري الشرقية والغربية وبدات هجرة القبائل البدوية للمراكز الحضرية كما ان القطع الجائر للاشجار لمواكبة عمليات صهر الحديد اضعف الغطاء النباتي في المنطقة هذا الضعف يلاحظ في الفخار المنتج وكذلك الاهرامات الاخيرة لملوك مروي فيبدو واضحاَ ان الاطراف الشمالية لمملكة مروي اضحت خارج سيطرة مروي ويؤرخ اخر النقوش المروية في جزيرة فيلة ( المدخل الشرقي للمعبد ) بالعام 20 من حكم ملك لم يذكر اسمه وانما ذكر لقبه باو- ن – كاش (أفئدة كوش) ( (Griffith ,1937,p 58
    النص كتب جزئياً بهيرغلوفيات – هيراطيقي – وجزئياً بالديموطيقي وغالبا ما يكون الملك المعني هو تكريد اماني (246-246 م) , اصبحت المناطق وراء الجندل الثاني عرضة للهجمات المتكررة , غير مستبعد ان يكون المشايخ والامراء التابعون لمملكة مروي في هذه المناطق لديهم رغبة في الاستقلال عن مروي اما في الاطرف الجنوبية لمملكة مروي بجبل موية فقد كان الوضع مغايراً حيث تم الكشف عن جبانة مروية كان استخدامها قد بدأ منذ القرن الاول الميلادي ( Adisson 1956 : 4-16) تشير الاواني المكتشفة الى صلة السكان المحليين او جزء منهم بالمجموعات التي عاشت في شمال السودان في العصر المروي , ومع ذلك فأن جزءاً كبيراً من المصنوعات الفخارية يمكن وصفه من حيث الشكل بالافريقي على حد وصف اديسون نفسه , تتغيب كليا الاواني النحيفة المزخرفة برسوم ملونة المميزة لمروي والتي انتشرت في القرنين الاولين للميلاد
    فيما يتعلق بالطقوس والعادات كما تتجلى في المدافن فانها مماثلة للشطر الجنوبي للسودان
    ( اسامه عبدالرحمن النور ص 486 ).
    يلاحظ اديسون وجود درجة معلومة من الشبه بين سكان جبل موية وبين اسلاف القبائل النيلية المعاصرة الذين عاشوا الى الشمال من موطنهم الحالي .
    خلال القرون الميلادية الاولى اخذت مجموعة اثنية ثقافية في التمدد شمالا قادمة من الاجزاء الجنوبية الغربية للمملكة وهي التي اسماها لاحقا ملك اكسوم عيزانا بالنوبا الزرق ونكاد لا نعرف شيئاً عن النوبا الزرق الا انهم من خلال نقش عيزانا نعرف انهم سيطروا في القرن الرابع الميلادي على اجزاء كبيرة من جزيرة مروي بعد قدومهم من جنوب كردفان , على كل فأن بعض اللهجات في جبال النوبا تتشابه مع اللهجة الدنقلاوية للغة النوبية مما يستبعد في راي كيروان ان هذا التشابه مرده للصلات التجارية التي نشأت بعد وصول العرب للسودان ( كيروان 1939, 14)
    يبدو انه قبل عدة قرون سبق انهيار مملكة مروي استولى النوبا على بعض مدن المرويين لكن يظل تاريخ ظهور النوبا في جزيرة مروي عرضة للجدل غير ان هنتزة يرى ان النوبا احتلوا هذه المدن بعد حملة عيزانا اي في النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي (Hintze:1867 p 85-87) غير ان واقع نص النقش يتضح ان النوبا شغلوا جزءاً كبيرا من جزيرة مروي وسكنوا وفقا للنقش في أكواخا من القش على غير مساكن المرويين المبنية من الطوب .
    مارس النوبا الزراعه والرعي وتأثروا بحضارة جيرانهم المرويين (اسامه عبدالرحمن النور ص 487) .
    يظل غير واضح الى أي مدى انتشروا شمالاً واضح من النقش انهم لامسوا المنطقة التي يعش فيها النوبا الحمر الذين يمكن ان يكونوا في راي مكادام النوبيين ذوي البشرة الاقل سوداً (Macadam 1955: p 235-236)
    غير ان اسم النوبة تضخم في ما بعد ليشمل اثنيات كثيرة غير نوبية وهذه التسمية اخذها العرب لاحقا للاشارة للشعوب التي تسكن جنوب مصر ووصل الامر ان اصبح مسمى نوبة مرادف لاسم كوش واثيوبيا النيلية بعد القرن الخامس الميلادي أي بعد سقوط مروي وقيام الممالك المسيحية رغم ان العرب نفسهم لم يوقعوا اتفاقيتهم مثار الجدل والمسماه بالبقط مع نوباتيا بل مع المقرة التي ابتلعت نوباتيا كليا فيما بعد .ثم اصبح الاسم يطلق بشكل واسع على مناطق كثيرة من ضمنها علوة التي تعتبر موقعا من المواقع المروية القديمة التي ذكرتها نقوش ملوك مروي وفيما بعد اشار اليها عيزانا في نقشه .
    لا يعرف بالتحديد العلاقة بين اكسوم التي نشأت في منتصف القرن الاول الميلادي ومروي قبل حملة عيزانا لكن اشار دفتر يوميات الطواف حول البحر الارتري الى ان اكسوم وفرت عبر ميناء ادوليس العاج الذي يجلب من بلاد النيل تلك , وقد تم الكشف في مدينة اكسوم عن كاسيين من البرنز مطابقيين تماماً لكوؤس برونزية عثر عليها في فرس وتحمل رسماً مروياً اصيلاً يمثل ضفدعة وزهرة لوتس كما تم العثور ايضاً في اكسوم على تمائم من المرمر يرجع تاريخ صنعها الى القرن ( الاول - الثالث) بعد الميلاد هذه التحف موجودة حاليا في متحف اديس ابابا .
    ويصف جليدور في اثيوبيته الشهيرة الاكسوميين بانهم اصدقاء الملك المروي وتابعون له ويجلبون له الهدايا .(اسامه ص 489)
    ويبدو ان تمثالي الاسدين المنحوتين في وضع جالس والذين شاهدهما بروس ايضا واعتقد بروس انهما لكلبيين والاشبه بصورة ملوك مروي في حاضرتهم وفي البعصه والنقعة وسوبا والمصورات الصفراء وام سوادة والتي يعرض منها ستة في المتحف القومي وهي تماثيل يؤكد كروفوت انها لا يوجد لها نظير لا في مصر ولا لدى الاثيوبيين في فترات سابقه ( Crowfoot 1911)
    ويرى كروفوت تاثيرات مروية على الفن المعماري الاكسومي ويفترض ان تلك التاثيرات يمكن تتبعها الى ازمان وجود المصورات الصفراء وفي هذه الحالة تكون التأثيرات قد انسابت باتجاه الجنوب ( المرجع نفسه 40)
    لاسباب كهذه وغيرها يرى كثيرون ان مروي كانت تتبع لعيزانا قبل غزوته الشهيره خصوصا ان هنالك نقوشا غير مكتملة عثروا عليها قبل نقشه الشهير فقد يكون عيزانا قبل ان يتنصر او سلفه
    ويرى هنتزة Hintze (1967) ان مروي كانت تتبع لاكسوم بشكل او باخر قبل الغزو وانتشار النوبا قلص سلطات عيزانا مما جعل عيزانا يغزو مروي واستغل الكوشيون هذا الوضع وحاولوا الخروج عن سيطرة عيزانا فحاربهم ايضا
    ترى ساميه بشير ان عيزانا قبل ان يتنصر او قد يكون سلفه قد غزا مروي واصبحت البلاد (كاسو ) تتبع له اسمياً ثم حينما وصل عيزانا لعرش اكسوم( او بعد ان تنصر ) ووقتها انتشرت قبائل النوبة بكثرة في اراضي مملكة مروي واغتصبوا مدن الكوشيين ووصلت جماعات منهم الى حدود قبائل تتبع له ( الخاسا والباريا والمنقرتو ) فحارب عيزانا النوبة والكوشيين اذا المقصود بالكاسو ليست الحكومة الكوشية بل الشعب الكوشي (هنالك نسخة من النقش تذكر انه حارب الكاسو ايضاً ) ( ساميه بشير مملكة كوش ص 318 ) .
    غير ان التنقيبات الاثارية في مملكة مروي لها راي ايضا ولكن هنالك ادلة على احتلال النوبة لمروي تتمثل هذه الادلة في الاثار حيث تم العثور في احدى الجبانات الشعبية في مروي (الجبانة الوسطى) على نوع جديد من الفخار مصنوع باليد يشبه الى حد كبير الفخار الذي عثر عليه شيني (ص 75 طبعة 1954 شكل 8 وشكل 9) في موقع تنقاسي بالقرب من مدينة مروي الحديثة ويشبه ايضا الفخار الذي عثر عليه خبير الاثار جيتيك (ص 73 وص 74 طبعة 1957 ) في موقع عشارة شمال امدرمان .
    المدافن المرتبطة بهذا الفخار كلها من نوع الكومات او التلات (tumuli) كما يسميها البعض .
    هذه التلات وما تحتويه من فخار وعادات دفن تعتبر اهم معلم من معالم الاثار التي سادت بعد انهيار مروي وقد نسبها كل العلماء بلا استثناء الى شعب النوبة المذكور في المصادر المعاصرة
    وقد خلص شيني الى ان مجموعات كبيرة من النوبة غزت مروي ربما في نهاية القرن الثالث الميلادي او بداية الرابع وشيدوا الجبانه الاوسطى لدفن موتاهم.(ساميه بشير)
    يرى عمر حاج الزاكي ان مملكة مروي حينما غزاها عيزانا لم يكن لها وجود بسبب حالة الفقر البائنة والتي ابتدأت من القرن الثاني الميلادي ثم انتشار النوبه في الاقليم وتملكهم لاراضي المرويين وغياب سلطة الدولة في اطرافها الشماليه (عمر حاج الزاكي مملكة مروي ص 43) وهو يشبه حالة تدخل عيزانا بدور الامم المتحدة حاليا في حفظ الامن ويستند الى العلاقات الوثيقة بين اثيوبيا والسودان ( ورقة علمية في مؤتمر الدراسات النوبية 2014 بعنوان عيزانا في مهمة خاصه )
    على ذات النسق سار وليام ادمز في كتابة النوبه رواق افريقيا حينما قال لست متيقناً من ان كانت كاسو (كوش) تشير لمروي ام للاقليم ككل ام الشعب المروي سوى انه من خلال المعاني لم يرد ذكر لمملكة كوش القديمة الواضح استدلالياً انه في عهد عيزانا ان الاسرات الكوشية قد ذهب ريحها اما بفعل غارات النوبا او بفعل غزو اكسومي سابق .
    لقد اعلن عيزانا نفسه ملكاً على كاسو(بمعية سبعه ممالك اخرى) غير ان البادي هو ان الذين امتلكوا ارض الاقليم الكوشي الموروث هم النوبا غير ان أي من المجموعتين (عيزانا او النوبا ) لم يحاول ان يبني دولة خليفه لمروي ومؤسساتها .
    في المراسم الملكية لعيزانا لا يوجد ذكر لامون والارضيين او لاي من التقاليد السياسية والدينية القديمة الذي كان عليها حكم كوش .
    كانت السيادة الاكسومية على النيل واهنة استغرقت بضعة ايام في حالاتها ولم تحيا طويلاً بعد عيزانا حيث اداروا ظهرهم تجاه الشرق لبناء امبراطوريتهم في جنوب شبه الجزيرة العربية( ادمز ص 355-356)
    فتؤريخ اخر الملوك المرويين مجهولي الاسم يسبق حملة عيزانا حيث يؤرخ لاخر ملك مروي بثلاثة احتمالات لا غير (339م- 320م – 355) وفقا لتصنيف رايزنر ودنهام وهنتزا على التوالي
    يبدو واضحا حالة عداء بين الكوشيين والنوبا فالعثور على مجسم نحاسي لأسير عاري ومقيد بالطريقه الكوشيه وكتب عليه بالمرويه "هذا ملك النوبة".
    وجد أثناء حفريات جون جاسترانق و يعرض حالياً ضمن مقتنيات المتحف البريطاني (Rilly, C. 2008 ) يعرض رؤية اكثر وضوحاً في العلاقة بين النوبه والكوشيين وفي دراسة انثربولوجية لحقبة النوباديين والبلميين او ما يعرف بالمجموعة س (350-600 م)وهي مقتطفات من تقارير كتبهـا خبراء درسوا مخلفات عظمية جاءت بهـا تنقيبـات حملات المسح الأثري الثلاث للنوبة. الحملة الأولى شملت عدة مواقع تقع بـين الشـلال الأول ووادي السبوع. جاء في تقرير الخبير إليوت سـميث عـن المادة العظمية التي عثر عليها في الجبانة رقـم 92 أن نتائجهم من هذه الجبانة تؤكد ما توصلوا إليه في الموسم السابق عن الخصائص العرقية للمجموعة س بأنهم: “ شعب أجنبي شديد الزنوجية جاء من جهـة الجنوب بشكل فجائي ، جالباً معـه عـادات دفنـه
    (Smith and ، 1910 ، 12 )... وفخــارة Derry.
    ويضيفا في الصفحة نفسها “ مـا يميـز شعب المجموعة س شدة الفقم والأنوف الفطحاء.... قام بدراسة هياكل الحملـة الثانيـة ( بـين وادي السبوع وأديندان) الخبير بطراوي. جاء فـي أحـد
    تقاريره عن هياكل المجموعة س : “ يبدو جلياً أن مجتمع المجموعة س كان يتكون مـن مجمـوعتين زنجيتين والهجين الـذي تكـون جـراء التـزاوج والاختلاط بينهما ” بطـراوي ، 175 ، 1935-.(176
    تعاصرت مع حضارة المجموعة س في الشـمال حضارة ما بعد مروي التي انتشرت جنوب الشلال الثالث حتى موقع مروي القديمة . عثـرت بعثـة رايزنر أثناء حفرياتها في الكرو عام 1919 على 4 جماجم داخل قبور مقحمة في الجبانة الملكية تؤرخ بالتقريب للفترة 700-300 م. بعد دراستها فـي متحف بيبودي بجامعة هارفارد جاء التقريـر بـأن ثلاثًا منها من نوع زنجي حيث أنها تظهر بـروزاً واضحاً للفك الأسـفل وإن كانـت تحتـوي علـى خصائص قليلة لا- زنجيـة " دنهـم ، Dunham
    119 ، 1950). ونبقى في وسـط السـودان فـي منطقة البطانة حيث جرت تنقيبات بعثة ألمانية مـن جامعة همبولدت في جبانـة بموقـع المصـورات
    الصفراء تنتمي لحضارة ما بعد مـروي. أكـدت الدراسة تزنج المجموعة المكونـة مـن 7 أفـراد .(245، 1982 ، ستروهول (ساميه بشير )
    احتمالا يرى بروف اسامه عبدالرحمن النور (ص 503) ان يكون السكان المحليين قد تمازجوا مع المجموعة الجديدة وتفككت المملكة لاقاليم متفرقة تولى امرها الامراء المحليين او الزعامات القبلية في المملكة بدءاً من الاقليم الشمالي للمملكة من بلانه وقسطل وعلى امتداد النيل وحتى النيلين الازرق والابيض جنوباً وحتى نهر الجور والصحراء
    فشعوبنا السودانوية تحتفظ بذاكرتها التاريخية حتى اليوم بامجاد الماضي التليد ما نسيت اسلافها العظماء الذين أقاموا دعائم مدنية اصيلة في اقاصي الاجزاء الجنوبية للعالم القديم كما ان العادات والتقاليد والطقوس التي تمارسها شعوبنا السودانوية ويتمسكون بها في حيانهم اليوميه وفي مناسباتهم المختلفه تعود الى ذلك التراث الثقافي : حمل جثمان المتوفي مفروش بحصيرة ملونة (برش وعنقريب ) وسيرة العريس الى النيل وقطع جرايد النخل وعادة كسر التربة التي تمارسها النسوة وطقوس الجرتق بجعرانها وحقها ودلكتها وغير ذلك

                  

العنوان الكاتب Date
الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل الكوشي عبد الله شم10-15-16, 01:51 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Mannan10-16-16, 08:51 AM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل مدثر صديق10-16-16, 11:24 AM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم11-02-16, 07:22 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 04:14 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 04:19 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل أبوذر بابكر10-16-16, 04:41 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:02 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل علاء سيد10-16-16, 05:01 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل MAHJOOP ALI10-16-16, 05:24 PM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل وضاحة10-16-16, 05:45 PM
        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل shaheen shaheen10-16-16, 06:46 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-16-16, 07:59 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:12 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Mannan10-16-16, 08:03 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:04 PM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:02 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد حيدر المشرف10-16-16, 08:52 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:01 PM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Nasr10-16-16, 10:42 PM
        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-17-16, 09:35 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل خالد حاكم10-17-16, 10:20 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-17-16, 11:54 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-17-16, 10:55 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-18-16, 00:08 AM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-18-16, 00:14 AM
                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عادل ابراهيم احمد10-18-16, 05:24 AM
                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل aydaroos10-18-16, 06:59 AM
                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل aydaroos10-18-16, 07:15 AM
                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-18-16, 08:11 AM
                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عليش الريدة10-18-16, 08:45 AM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:34 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:16 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:14 PM
        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:09 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل مصعب عوض الكريم علي10-18-16, 03:15 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-18-16, 07:52 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 09:11 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل خالد حاكم10-18-16, 09:20 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 09:01 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل منتصر عبد الباسط10-18-16, 10:02 PM
                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-19-16, 05:12 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل معاويه البشير10-19-16, 10:14 AM
                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-19-16, 11:57 PM
                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-20-16, 00:33 AM
                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-20-16, 00:59 AM
                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 02:14 AM
                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 02:49 AM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-20-16, 09:26 AM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 10:24 AM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 07:55 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 08:12 PM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 08:34 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 08:28 PM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 07:59 PM
                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 07:51 PM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 09:29 PM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 09:18 AM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-20-16, 09:54 PM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Nasr10-20-16, 10:29 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 09:44 AM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-21-16, 12:59 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-21-16, 03:02 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 04:09 PM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 03:25 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-21-16, 04:17 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:04 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:06 PM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:14 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 08:09 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 04:05 PM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-21-16, 04:52 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:55 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 07:17 PM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 07:21 PM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 07:21 PM
                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 08:12 PM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:13 AM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:55 AM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 08:32 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-22-16, 01:14 AM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 06:20 AM
                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 08:27 AM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 10:48 AM
                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 11:16 AM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 11:25 AM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 12:06 PM
                                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-22-16, 12:31 PM
                                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عزالدين عباس الفحل10-22-16, 04:04 PM
                                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 07:30 PM
                                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:47 PM
                                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:44 PM
                                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 09:59 PM
                                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل د.محمد بابكر10-22-16, 10:22 PM
                                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 06:53 AM
                                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-23-16, 07:26 AM
                                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 04:12 PM
                                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل aydaroos10-23-16, 08:00 AM
                                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 04:54 PM
                                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 07:16 AM
                                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 03:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de