الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل الكوشي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-07-2016, 05:18 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل (Re: عبد الله شم)

    (بينة كوشية مروية عن الامبراطورية البلمية )
    أركامانى مجلة الآثار والأنثروبولوجيا الســـودانية
    مجلة الآثار السودانوية/ العدد الخامس/ مارس 2004
    بينة مرَّوية عن الامبراطورية البليمية في الدوديكاسخيونس
    كلايدي ونترز
    ترجمة أسامة عبدالرحمن النور
    يدور الجدل حول دور البليميين فى الدوديكاسخيونس (الإقليم الثاني عشر). جادل توروك بحماس بأن البليميين كانوا سكاناً حيثيين للدوديكاسخيونس Török,1987. من جانب ثان تجادل سامية دفع الله، مستخدمة سجلات تاريخية، بأنه وجدت مجموعتان للبليميين فى المنطقة احداها بدوية والثانية حضرية Samia,1987. وتعتقد سامية أن أولئك البليميين الحضر يحتمل أنهم كانو "جنرالات النهر" المذكورين فى النقوش المرًّوية والديموطيقية Samia,1987:38.
    ويوفر أوبديجراف تاريخاً جيداً للمرحلة المتأخرة لتاريخ البليميين Updegragg,1988. نعلم من أوبديجراف بأن البليميين قد يكون ورد ذكر لهم فى قائمة أسماء امن-م-بت Imn-m-ipt من المملكة الحديثة Updegraff,1988:55. هذه الاشارة إلى البليميين غير متفق بشأنها لكننا نعرف العديد من المرجعيات عن البليميين فى النصوص الديموطيقية منذ القرن السادس ق.م.Updegraff,1988:57.
    كانت الإمبراطورية المرَّوية قوة رئيسة فى أفريقيا خلال الفترة الكلاسيكية O'Connor,1994; Samaia,1993. بعد تفكك مروي ظهرت دويلات فى المنطقة التى شكلت الإمبراطورية المرَّوية السابقة، وكانت تلك الدويلات واقعة تحت التأثير القوي للمرويين، على سبيل المثال طور بلانا Adams,1993.
    دور البليميين فى تاريخ النوبة السفلى خلال العصر المرَّوي المتأخر غير واضح Hintze,1978. يعتقد كل من مونير دي فيلارد Monnert,1938، وهوفمان، وتوماندي، وزاخ بأن البليميين كانوا السكان النوبيين الأساسيين الذين عاشوا فى الجزء الأكبر من النوبة السفلى فى القرن الميلاد\ي الأول. لكن توروك، من جانب آخر، يعتقد بأن البليميين لم يجدوا موطأ قدم لهم على ضفاف النيل قبل سنة 373 ميلادية Török,1986، رغم أنهم ذكروا فى النقوش الديموطيقية من جزيرة فيلة Bresciani,1969.
    دفع ذلك بالعديد من الباحثين للاستنتاج بأن النوباديين شكلوا الدويلات الخلف للإمبراطورية المرَّوية بعد تفكك كوسا أو كوشيي مروي Millet,1988. البليميون عرفوا بوصفهم سكان بدو وتم ربطهم بانهيار مروي Adams,1977; Török,1987:45.
    يعتقد توروك بأن البليميين لم يحتلوا المنطقة حول كلابشة إلا فى الفترة بين 390 ومنتصف القرن الخامس Török L. 1985: and id. 1988. ومع أن وجهة النظر هذه وجدت تعبيراً فى أعمال العديد من الباحثين Griffith F. Ll. 1912; Updegraff,1988:79; Millet,1988; Török,1987، فإن نقش كلابشة المرَّوي (MI 94, REM 094) يشير إلى أن البليميين سيطروا على أجزاء كبيرة من النوبة السفلى بعد انهيار الإمبراطورية المرَّوية.
    تجعل نقوش الإثيوبيين واضحاً أنه بعد أن سيطر الاثيوبيون على الكوشيين، أصبح النوباديون الخلفاء المحتملون لكوسا فى جنوب الإمبراطورية المرَّوية. لكن يبدو أن البليميين كانوا القوة السائدة فى النوبة السفلى عندما انهارت المدنية المرًّوية.
    وتوضح السجلات النبتية أنه فى القرن السابع ق.م. أخذ البليميون فى الدخول إلى النوبة السفلى Török,1987:44. تجعل تلك النقوش من الواضح أن أولئك الناس اعترفوا بالسيادة النبتية. وبين القرنين الخامس- الرابع ق.م. سجل بأن البليميين استقروا فى النوبة العليا والسفلى حيث تم دحرهم عن طريق الملك هارسيوتف [مسلة متحف القاهرة JE 48864].
    وتبين المصادر الكلاسيكية أنه وبالرغم من أن الكوشيين فى مروي كانوا القوة الرئيسة فى النوبة والسودان فى هذه الفترة، فإنه كانت هناك أيضاً دويلات مستقلة مرتبطة بالإمبراطورية المرَّوية أو تؤلف جزءاً منها Samia,1987:44. فى القرنين الثالث والرابع ق.م.، كانت النوبة السقلى مأهولة بالكاد. لكن بحلول هذه الفترة كان البليميون قد استقروا فى النوبة السفلى و، يدعى اراتوسفين أنه قد تم الاعتراف بهم بوصفهم رعايا تابعين لملك مروي [Eratosthenes in Strabon, XVll, 1,2.].
    بحلول القرن الأول ق.م. وضع سترابو البليميين بوصفهم من رعايا الإمبراطورية المرَّوية [Strabo, Geography 17.1.52-53]. خلال الفترة نفسها ذكر بليني النوباديين بحسبانهم يعيشون إلى الجنوب من مروي على الضفة الغربية للنيل [Pliny, N.H.,Vl, 192].
    عبد البليميون الإله مندوليس واحتمالاً آلهة مرويين آخرين حيث تثاقفوا مع المدنية المرَّوية. ولوجود أعداد كبيرة من البليميين فى النوبة السفلى شيد الملك أركامانى معبداً لماندوليس بين الأعوام 206 و 186 ق.م.، فى كلابشة.
    كان البليميون أقوياء للغاية بحلول 249-251 ق.م.، وهاجموا مصر Millet,1988:62. بحلول عام 297، قام الرومان بتقديم دعم للنوباديين ليستقروا فى الدوديكاسخيونس، ليصبحوا "عازلاً" بين الرومان والبليميين [Procopius, De Bello Persico, I,19. 27ff].
    يبدو أن البليميين أقاموا علاقات حميمة مع المرويين. اعترف المرَّويون بالبليميين بوصفهم مجموعة "تابعة" هامة فى الإمبراطورية المرَّوية. قد يفسر هذا ذكر كونستانتين يوسفيوس للمبعوثين المرويين والبليميين إلى القصر المصري [Eusebius, V.C.,1V, 7.]، احتمالاً حوالي عام 336 Török,1987:31. ويدعي كريستيدس بأن البليميين قدموا تيجان بلانا للإمبراطور قسطنطين Christides,1982:8-17.
    فى سبعينات القرن الرابع نبدأ فى سماع المزيد عن البليميين فى المصادر الكلاسيكية. فى عام 373، هاجم البليميون الرومان فى الدوديكاسخيونس. هذا الهجوم موثق فى نقش ديموطيقي فى فيلة Ph.371 Griffith,1937. وبحلول عام 374، كان البليميون يشنون هجوماً على شبه جزيرة سينا Török,1987:46.
    رغم أن نوعي البينة، المرَّوية والكلاسيكية، تدعم استقرار البليميين فى النوبة السفلى بحلول القرن الميلادي الأول، فإن لازلو توروك يعتقد بأن أولئك الناس لم يستقروا فى النوبة السفلى قبل التسعينات من القرن الميلادي الرابع Török,1988:98-99. طرح فرضيته هذه بالاعتماد على كل من كلاوديانوس وابيفانوس [ibid.44-46]. يذكر كلاوديوس كلاوديانوس البليميين فى احدى قصائده. وكان كلاوديانوس قد ولد فى الإسكندرية. انتقل لاحقاً إلى روما فى عام 394. فى عام 404 عاد كلاوديانوس إلى مصر ليجد زوجة له. فى قصيدة كتبها فى عام 404، يحدد مكان البليميين بين أسوان ومروي [ibid. 48].
    يذكر ابيفانوس بوضوح أنه بحلول 395/96 سيطر البليميون على تالميس/ كلابشة. كتب يقول: "أصبحت بيرونيكي، كما سميت، متاخمة لمركزي ألفنتين وأيضاً تالميس (= كلابشة) التى يحتلها الآن البليمي" [Par. 244, PG XLlll 337; Edide et al.1980:10].
    يدعم النقش المروي من كلابشة وجهة النظر القائلة بأن البليميين سيطروا على معظم النوبة السفلى بعد تفكك مروي. كما ذكر آنفاً فإنه ومنذ 336 قام البليميون والمرَّويون بسفارات مشتركة إلى مصر. يؤكد ذلك على أن البليميين كانوا قد تمرَّونوا إلى حد بعيد ونالوا قدراً من معرفة اللغة المرَّوية ويمكن أن يكونوا قاموا بكتابة نقش كلابشة.
    يتألف نقش كلابشة من 34 سطر. تم العثور عليه فى الجزء الأسفل من العامود الرابع الأقصى شمالاً الذى يعلم واجهة معبد كلابشة Griifith, 1917; Millet, 1988.
    نقش كلابشة يدور حول الملك خارامادويه. يشير وضع نقش كلابشة إلى أنه كتب قبل أن تغطي الأنقاض جزء كبير من المعبد.
    يعتقد ميليت بأن خارامادويه كان حاكماً نوبادياً Millet,1988:271. أما مونير دي فيلارد فيعتقد بأن المسلة كانت تخليداً لذكرى ملك بليمي Monneret de Villard,1938:25.
    يتقبل معظم الباحثين حقيقة أن خارامادويه يحتمل أن يكون بليمياً، لكون الاسم مشابه للأسماء البليمية فى وثيقة الجبلين Krall,1998. توجد فى وثيقة الجبلين أسماء العديد من البليميين بما فيهم خاراخن، وولديه خاراهايت وخاراباثكور، وترجع الوثيقة للقرن السادس.
    فك جريفيث رموز الخط المرَّوي منذ قبل أكثر من سبعين سنة مضت. حتى وقت قريب كان من الممكن كتابة النقوش بحروف لغة أخرى (تشفيرها)، لكننا كنا عاجزين عن قراءة السجلات المرَّوية فى كاملها لأننا لم نعرف اللغة المرَّوية. فى عام 1984 تمكن ونترز (وهو كاتب هذا البحث الذى بين يديكم - أركامانى) من الكشف عن أصل مشترك للمرَّوية : كوشانا Winters,1984; id.,1988. نتيجة هذا الاكتشاف يمكننا أن نقرأ أي نص مروي Winters,1998; id.1998b; id.1999.
    كتب نقش كلابشة باللغة المرَّوية المتأخرة. القواعد النحوية للغة المرَّوية المتأخرة تم توضيحها فى مكان آخر [Winters, 'Inscriptions of Tanyidamani', passim.].
    أدناه كتابة نص كلابشة بحروف التشفير (نحتفظ هنا بالتشفير بالأحرف اللاتينية- أركامانى). فى هذا التشفير للكتابة المرَّوية، فإن ما يسمى بعلامة الفصل المرَّوية (:) أعطيت لها القيمة ne-. وتعني هذه القيمة "خير" وتستخدم لتحويل الأفعال إلى أسماء Winters,1988.
    1. hrmdoye ne qor ene ariteñ lne mdes ne mni-t (1) kene
    2. mk lebne ye re qe-ne q yi-t (2) hl-ne y es bo he-ne q r lebne tro.
    3. s-ne ariteñ net er ek li s-ne d-b li lh ne q r kene qor ene mnpte.
    4. s-ne lw-ne qor e yi-ne-t (3) h-ne-m (4) no tene s-ne lw-ne t h-ñ (5) yi-ne qr-ne ariteñ li s-ne.
    5. lw-ne qr-ñ yi-ne so-b (6) neh-l b (7) -ine li . s-ne lw-ne so-b-ñ yi-ne th ne-m ote sl w-ne.
    6. th-ñ yi-ne arette (8) ne wos sl w-ne h i ret-te ñ yi-ne hr ph ene mk e do.
    7. ke li sl w-ne hr ph e ñ yi-ne. te ri s nem npte ne p d ho s-ne tl-o (9).
    8. li s ne k i d kete tene yimeniye ne qor e-l h-ene yi ti IIII yo to-ne.
    9. ptpotekye ne ab-l ene y wi tone s wi d-e-a (10) q to ye-ne. Tep kene ye d ne mk lne te.
    10. pk ene y ey k-ne w ye d ne-te pk ene p y k-ne h i w r nea d o-ne w sne phrs ne t o.
    11. m ñ-ne-a s y ne ke d eb h ek y-ne qor-e ti k-ne d i k-ne pilqe y-te ne-b q ok.
    12. lk s-ne sq y-e s-ne nsdoke s-ne tmeyye s-ne nhr e s-ne-b qo b h.
    13. simlo k-ne d ik ne pilqe y tene b qo lne pr one dol ene pl w-ne penn-ne t.
    14. lte-ne br-ne ph i ñl-ne bh em ine ye de tene-b. ye ke lh d ik ne kdi mlo ye-ne.
    15. sq kdi-ne pt p ot...yismeniye ne y sb e t ne-b er so wi-ne mte ne w s-ne.
    16. a y e ken l-ne yt p-ote ne y-e (11) d ne y-kl ene arohetye ne nl ene do lk.
    17. mte l-ne pi ke d el wi-ne y-e d ne ptpotekye ne w kdi wi ke tene mte ws.
    18. qorh-ne th-ñ y-ene tk lwi-ne y sh e t ne-b er ek-n wi-ne h.
    19. r ph ene de te lh l-ne w e ñ-ne y-e d ne w-o p ik ene ti-l (12) ye y ki ne.
    20. br lebne ke d e-b h ne. kdi lebne-m ro r lebne s s lebne kb b.
    21. tne p d ho s-ne-l (13) h lebne ye h o y (14) -kene y-te tene-m ro r b ene qe.
    22. s w-ne-a d er ek ene-m tr-ne w s-ne h r w-ne pilqe kene mt r-ne w s-ne.
    23. qor e IIIIIIII hr e s-ne wt e b ne ah ine d e ... kl ene d e .
    24. tene we d ine d h ene mte ne kdi ne aqtoyes II wb qo b.
    25. tenen wi d o ne hr e s ye qo ne hresye qo ne wid yishteteye qo ne b qo.
    26. b h ne s ml ene w si ne tk b tene ste ne we s-ne b qo b tene.
    27. simlo k-ne d ik ne sl el ey tene-m ho ne temey ne nsdoke.
    28. kdi a br ne nhbr e s ne kb h ne-m ho li-ne temey li-ne d k-ne.
    29. p ro-ne d ol pl w-ne penn tl tene br-ne ph ol e ne b h em ine.
    30. ye d e tene hr w-ne-a d o ni li kete-ne yir e q w nea.
    31. r w-ne tere kete-ne hr w-ne sl el e kene-m tr-ne ws yi r-e.
    32. q w nea d lo kene-m tr-ne w s-ne ws-ne. qor ene pt si de ne tm ot-ne .
    33. m...es ne...pl-ñ pt mk . i d ene tm-o t ne ari tel ene w o.
    34. pl e .
    قام ميليت بعمل رائع بمناقشة النقاط الأساسية لنقش كلابشة، قريبة من من معرفتنا بالمرَّوية فى ستينيات القرن العشرين Millet,1988. أدناه ترجمتنا لنقش كلابشة طالما أصبحنا قادرين الآن على قراءة الكلمات المرَّوية فى النص.
    [1] خارامادويه العاهل وزعيم الليفينا أريتن. الابن المعظم والنصير لأماني، أنت (الذى) تمنح الحياة مجدداً (للرجل). [2] رحلة المولى للاستكشاف بالتأكيد تعطي خلق الخير. أفعل (الآن أماني) هو يسافر ليدعم الخير. أجعل الرفاهية تنتفخ (من أجل) قرابين الزعيم، (هو) يرغب بالطبع اصلاح السمو. [3] نصير الخير أريتن ينحني فى وقار (أمام أمانى) ليستدعي رفعة التغذية (لـ) النصراء ليخلفوا تراثاً عظيماً عالياً يبقى خيراً. (يا أماني أمنح حياة مجددة حقاً (لـ) العاهل (و) قائد نبتة العظيم. [4] أرفع (عالياً) الخير (و) مجد العاهل. (أمانى) أنت تهب باستمرار عظمة كبيرة الآن (و) إعادة مولد أمجاد النصراء. ثبت مبتغاه الأبدي العظيم (لفعل) الخير، (يا) أريتن المجيد. [5] ممجداً يبتغي الحياة الأبدية الوفيرة فى هذه اللحظة (كما) هو الطريق السديد. أمنح (له) حياة مجيدة أبدية ووفيرة وثبت الكثير من الخير والاعجاز (لـ) الملك والقائد. [6] انه يثبت تقاليد هارندوتس الخيرة (حورس المنتقم لوالده) (أيا) ايزيس. الملك والقائد يذ(هب) ليقدم البركات ويجمع هنا الخير للأبد. الجلال الكامل (لـ) القائد. تكرم الإله بقبول هبات (خارامادويه). [7] جدد حياة الملك المبجل والقائد ليرتقي إلى موهبة الجلال (و) ليمنح الخير الأبدي. هنا المدينة (كلابشة) ترفع عالياً اسم نبتة الخيرة. ابتهل لبقاء ميراث روح النصير القوي (خارامادويه). [8] الابن الخير الممجد، كما هو واجب، يذهب ليخلف ميراثاً (لـ) لمولد حياة مجددة لك (خارامادويه). يمينيه (ملك جديد) يمنح من فضله مقدم العطاء للفقراء العظيم (لخارامادويه) فى رحلته لتنوير (البشرية) عن بعد. يذهب مقدم العطاء للفقراء لينظم 4 (مرات) للانحناء لعودة مولد (خارامادويه). [9] باتابوتكايه الأب الخير (لـ) القائد خلَّف شرفاً حياً (لخارامادويه). فليقف عالياً (الخير الذى) سيترك ميراثاً (الذى) سيعمل ليحفز (_و) يعطي شكلاً للخير. يعلن بصوت نبيل بداية الرحلة (لـ) الخير الموروث. (أيها) الإله الحي، أفلا يستمر قدماً! [10] فلتجعل هدف القائد بمثابة استحسان وجود (لـ) موضوع التضرع. فلتتبع استحسان الوجود لتخلف ميراثاً لنعمتك. أجعل هدفك (فى هذه الغاية) أيها القائد. صلى لتجديد حياة العطاء، تابع بلا تهاون ميراث الأسلاف، لتوجيه ودعم خير فرس. سيبدأ الوصية (الآن). [11] الكثير من الخير سيكون فى وجود الملك. أعمل لتخلف غطاءً عظيماً وتغذية لفعل الخير. الملك يذ(هب) لتنظيم تجديد حياة الخير. أذهب لتخلف ميراثاً خيراً (فى) مكان اقامتنا (فى) فيلة. لقد فعلت الكثير من الأعمال الخيرة (لتعد احيائها الآن). [12] تمت هزيمة الاك الآن، والشاقا (تم) اجتياحهم وهزيمتهم. الناسادوكا هزموا (و) والتاميا (تم) اجتياحهم وهزيمتهم. الناخبار تمت هزيمتهم كلياً تماماً (وبالتالي) تمت استعادة الكثير من العظمة (للبليميين). [13] شيمالو المجددة حياته يخلف ميراثاً فى المكان الطيب حيث (هو) يقيم مؤقتاً فى فيلة الطيبة. شكلت أنت خيراً كثيراً وأعدت الحياة، تضرع دائماً لتعاظم الهبات العظيمة للقائد المستقيم ليقود الخير فى كل مكان لارضاء (الناس). [14] هجرة (خارامادويه) لجلب الخير مع نية مباشرة (عطاء الطعام للفقراء). البا والخا تعلمانا ما هو الطريق (و) تعطيان شكل عودة مولد الهبات. اعطاء شكل لتجديد الحياة العظيمة (الذى) يترك ميراثاً فى هذا المكان الطيب (هو) واجب لب الموروث. [15] نساء الشاقا الطيبات يحمدن ويتوسلن التقدير.... يسامينه هو يثمن ويمنح من فضله تنظيم الخير الكثير ليصنع حياة (لهذا) الشخص المبجل (خارامادويه). لا تغلق الخير وأرشده (إلى) النصر. [16] هو يطلب الإذن (لـ) الهجرة ليصبح كفوءاً للهيبة والخير. حياته تُخلف ميراثاً للخير، الموهوب من القائد. أروخيتايه الخير يتراجع عن ما يقدمه القائد (و) [17] ويفك الهجرة. أذهب صلي وأطلب الإذن لتعطي هدية الخير هذه، وجوده يخلف ميراثاً للخير. باتابوتكايه (عليه) واجب التزام الشرف وطلب الإذن (لـ) إعادة مولد (خارامادايه) ليفتح ويكس(يها). [18] الشخصية المثالية للعاهل التى تثبتها المباشرة. بادئاً أمجاده هو يكرس ويمنح الكثير من الخير ليعطي التغذية. شرف عظيم (لـ) الخا. [19] قطعاً بنية عطائك وهباتك السخية الموجودة للارشاد للخير والعطاء، يخلف وجوده ميراثاً للخير يوجه الحياة إلى المكان الذى يقيم فيه مؤقتاً القائد. أذهب نظم (الآن) الرحلة (و) أجعلها (فى) حالة جيدة التنظيم. [20] عزز عملية الاصلاح، وأعد احياء هبات البا والخا، واجب اصلاحاته سيفتح حتماً اصلاح الملك. اصلاح الملك تحتاج للكثير. [21] إعادة المولد تتطلب ترك تراث روح النصير (أريتن) اصلاح عظيم، رحلة الخا (هى) لفتح تجديد الحياة. أنت (أريتن) قادرون على إعادة مولده لفتح با القائد. (أيها) الخالق. [22] سيعقب الملك الأعلى تراثاً يعطي سمو نعمته الموجه إلى نصير (أريتن) هيبة أعظم (لـ) تجديد حياة فيلة. أطلق باب الخير الفعلي مفتوحاً (و) أرشده إلى النصير. [23] العاهل يمتلك 8 (مرات) السمعة الطيبة (لأي رجل آخر). أمنح النصير من فضلك (و) وأمنح بركة عظيمة للبا الخيرة، لتعلم (البشر كما هو) التقليد. أمنح بالطبع... القدرة على الاحتمال لموروث القائد.
    يوضح هذا النقش بجلاء أن خارامادويه قد تم الاعتراف به ملكاً مهماً في النوبة السفلي. ويبدو من النقوش أن والده كان باتاتكايه وابنه وريثه كان يسامينه.
    يشير النقش إلى أن باتاتكاية كان المؤسس لهذه الإمبراطورية البليمية التى ورثها خارامادويه (سطر 9). لتأكيد أن خارمادوية كان أميناً على وصية باتاتكايه فإن خارامادوية يكرر انتصاره على اللاك، والشاق، والنسادوكا، والتاميا، والناخبار وعلى استمرار سيادته على فيلة وفرس بالإضافةإلى شيمالو (كلابشة) في سطر 12 من نقش كلابشة.
    في سطر 8، نكتشف أن يسامينه كان أبناً لـ خارامادويه. هنا طلب الأب أن يستمر يسامينه في التمسك بكرامته بالحفاظ على الإمبراطورية التى أسسها جده باتاتكايه. فوق ذلك نجدأن يسامينه كان متوقع منه تقديم قرابين للآلهة، وهو ما يضمن عبور خارامادويه إلى العالم الآخر المبارك.
    هناك بينة تشير إلى أن يسامينه حقق نجاحاً في الحفاظ على الإمبراطورية البليمية. يعتقد معظم الباحثين أن نقش كلابشة الإغريقي المشوه الخاص بـ يسامينه، احتمالاً ما يرجع إلى يسامينه Millet,1988:207
    ظل البليميون القوة الأساسية في النوبة السفلى حتى عام 450. تم القضاء على امبراطورية البليميين من قبل النوباديين بقيادة الملك سيلكو، بعد ثلاث حملات ضد البليميين Török,1987:56. طبقاً لنقش سيلكو فإنه هزم ملك البليميين فنون Skeat et al.,1977.
    في الختام، فإن العلاقة بين البليميين والمرَّويين جد متناقضة. واضح من نص كلابشة، أنه بنهاية العصر المرَّوي، تم الاعتراف بالبليميين بوصفهم ليس فحسب "جنرالات النهر" بل أيضاً ملوك بحقهم الخاص..
    تبين الكتابات الكلاسيكية بجلاء أنه في حين كان بعض البليميين أعداءً لمروي، فقد انصهرت مجموعات أخرى في الإمبراطورية المرَّوية. قد يفسر هذا، على سبيل المثال، تقارير المرَّويين والبليميين بشأن "المعارك المميتة" في 291؛ والسجلات المؤرخة بالعام 297 والتى تعطي تفاصيل انتصار دوكليتيان على المرويين والبليميين Török,1987b.
    الاضطرابات التى وقعت في النوبة السفلى ومصر العليا في القرن الثاني والتى أدت إلى ههجرة الرومان عن المنطقة، قد تعكس صعود البليميين إلى وضع سياسي مهم في النوبة السفلى. الكثير من المواد الإنتقالية التى تم الكشف عنها في الدوديكاسخيونس قد تعكس الاستقرار الدائم للبليميين في النوبة السفلى سوياص مع ملكهم Bruce Williams 1985. ستتوافق هذه الفرضية مع التأثير المتزايد للبليميين في النوبة السفلى الذى بدأ منذ الأزمان النبتية، ليبلغ قمته في السفارة المرَّوية- البليمية المشتركة إلى قصر كونسانتين ايسيبيوس في عام 336 [Eusebius, V.C., IV,7]
    خلف البليميون العديد من النقوش في كلابشة. قد يكون شيمالو هو الاسم البليمي لكلابشة.
    وصفت شيمالو في نقش كلابشة بـ اك "مقر أو مكان إقامة". يمكن أن تكون تلك المد\ينة الرئيسة للإمبراطورية البليمية التى أسسها باتاتكاية. فخار منتصف القرن الثالث في كلابشة يوي الصنع قد يكون عمل من قبل البليميين الذين تثاقفوا والذين كتبوا نقوشاً مرَّوية وإغريقية مشوهة عُثر عليها في معبد كلابشة Strouhal,1984.
    تستبعد البينة النصية من كلابشة فرضية توروك بأن البليميين كانوا مقاتلين بدو في الأساس في الأزمان المرَّوية المتأخرة. نقش كلابشة الذى ناقشناه أعلاه، والنص النبتي يجعلان من الواضح تماماً أنه فيما بعد القرن الخامس ق.م. أصبحت أعداد البليميين في تصاعد في النوبة السفلى. يكمل ذلك البينة الكلاسيكية والمرَّوية بحيث يغدو واضحاً أن البليميين كانوا قوة سياسية أساسية في النوبة السفلى قبل القرن الميلادي الخامس.
    يدعم نص كلابشة وجهة نظر دفع الله بأن البليميين كانوا سكان حضر وأن الملوك البليميين أقاموا عاصمة لهم في شيمالو. يتماشى هذا مع وجهةالنظر القائلة بأن البليميين كانو المجموعة الإثيوبية السائدة بدءاً من القرن الميلادي الأول في النوبة السفلى.
    ملحق : مفردات كلابشة المعجمية
    أدناه قائمة بالمفردات المعجمية المرَّوية الموجودة في نقش كلابشة (REM 094). الخط المروي يحوي 23 علامة. الخط المرَّوي يؤلف نظام كتابة صوتية مقطعية. كل حرف ساكن باستثناء حالة اتباعه بحرف متحرك /i/، /o/ و /e/ يمثل الحرف الساكن بالإضافة إلى الحرف المتحرك /a/. في المفردات المعجمية الواردة أدناه لم نضف صوت // لترميز الحروف المرَّوية. هناك أربعة حروف متحركة في المرَّوية ne, se, te, to يعبر عنها بأصوات منفصلة.
    كتب نقش كلابشة بالأسلوب المرَّوي المتأخر. هذا الأسلوب المتأخر له، كما أبنت في [Winters, 'Inscriptions of Tanydamani', passim] نمط VSO.
    تحتوي اللغة المرَّوية على كل من البادئة واللاحقة، لكن اللواحق تستخدم بكثرة في الكتابة. نمط العبارة الشائع في النقوش المرَّوية المتأخرة VP NP or S--> VP NP VP. wto si والتى تعني حرفياً "أنت ترشدني إلى الرضاء"، و
    terike lo wi-ne s lit بمعنى "يصمم وينجز اوى النصير".
    كانت اللغة المروية احتمالاً لغة التخاطب المستخدمة من قبل المرَّويين لتوحيد المجموعات الاثنية المختلفة التى عاشت في الإمبراطورية المرَّوية. رغم أن الكثير من مفردات المرَّوية العتيقة قد استخدمت لكتابة النص المروي المتأخر، فإن بنية المرَّوية المتأخرة أقل تعقيداً من امرَّوية العتيقة.
    العديد من الكلمات المرَّوية هى رموز متجانسة. الرمز المتجانس له القيمة اللفظية نفسها كالآخر. المتجانسات المرَّوية المتبادلة أو المتقاطعة تشمل ,b=/=p, t=/=d, k=/=g, s=/=s، على سبيل المثال، tb/ tp "يعلن بصوت متعجرف".
    الرمز الفاصل المرَّوي (:) له قيمة لفظية -ne. هذا الرمز استخدم في الكتابة المرَّوية لتحويل الأفعال إلى أسماء، أو للدلالة على الكلمة "طيب". العنصر -ne، رغم أنه يستخدم في حالات في التشكيل الأولي للكلمات، فإن الرمز الفاصل -ne، كان قد استخدم أساساً كلاحقة.
    قائمة كلمات
    A
    a1, intensive prefix 'to'; element used to form the future tense
    a2, third person suffix 'he, it, she'.
    ari, affirmation
    ah, teach, to learn, to study
    ab, ancestor, father
    arrette, Harendotes (Horus the Avenger of his father)
    Ariteñ, name of a god
    B
    b, Ba (aspect of Man)
    b2, plural element, 'many, much , abundant
    bo, all; to swell, to inflate
    br1, man men
    br2, sustain, bring
    bh, mature, ripe
    D
    d, give, bequeath; to leave a legacy
    db, leave a grand legacy
    de, indeed; give the offering
    do, donation, offering; consecrate
    E
    e1, vouchsafe; give; grant a boon
    e2, masculine nominative singular accusative suffix for
    e3, complete, complement; register
    e-t, vouchsafe the arrangement
    eb, cover
    el, gift
    e-ne, almsgiving
    ek, nourishment
    ene, Commander, Chief;
    em, to teach; to direct
    es, welfare, manisfestation
    es, welfare, manifestation
    ey, favor
    H
    h, kha
    h, great; h-ne 'greatness'
    h, offer alms
    hr, dignity
    er, produce, evoke
    H
    h, offering; grand, great
    hl, support
    ho, soul
    hr , repute, esteem
    I
    i, go
    ine, tradition, (as) is the Way
    ik, place, spot, ; abode, sojourn, place where (one) sojours
    K
    k, as is obligatory,k-ne, Object of supplication
    kb, to desire
    ke, to revitalize; ask permission
    kene, origination, revitalization
    ketene, ascent
    ki, the order, work
    kdi, lady; duty
    kl, tolerate, bear; borne
    L
    -l, meroitic ending particle;
    l, verb "to be" ; lne 'living, existence'
    leb, to restore; leb-ne "restoration".
    li, exalted; li-ne 'transmittal, transmit,
    lh, behold; grand, great
    lk, Lak , a tribal name
    lk, behold
    lte, transmigration
    lw, to have glory; lw-ne, gloriy
    M
    m1 ,measure,; great
    m2, much, many
    m3, third person singular maculine pronoun him , his
    mde1, great son mde2, proceed, progressively
    mk, lord, god
    ml, spirit
    mlo, innerheart
    mni, Amani, a Meroitic god
    mt, break open
    mte, unlock
    N
    nea, now
    neb, much good
    ne, good; intruth
    nem, incline
    neh, at this moment
    net, bow in reverence
    ni, shinning
    Nsdoke, Nasadoke ( a tribal name)
    Nhbr, Nkhabara (tribal name)
    nl, retire
    Ñ
    ñ1, good
    ñ2, third person personal pronoun 'his, him'
    ñ-ne, goodness
    :
    -ne, good
    -ne,particle used to change verbs into nouns
    O
    o, commence, begin, open ; o-ne, genesis
    ok, produce
    ol, grand
    ot, to esteem; ot-ne 'approbation'
    ote, admiration, wonder
    P
    p, beg, solicit, pray
    penn, span, extend, spread; penn-ne 'everywhere'
    pi, go pray
    pilqe, Philae
    pk, take aim
    pl, praise, righteous; pl-ñ 'righteous good'
    ph, with the intention; to aspire
    phrs, Faras
    pt, praise
    Q
    q, make, form; act; desire
    qe creation, qe-ne Creator
    qo, honorable, restore
    qor, monarch
    R
    r, indeed, certainly
    re, indeed; give indeed
    ri, city
    ro, unlock
    rone, unlocking good
    S
    s, son; to protect , to support; s-ne prop up
    sne, Protector
    sl, consecrate
    ste, mother
    S
    s, King, patron ; to protect, to support
    sne, defeated, destroyed
    so, life, to live
    si, satisfy
    sh, to consecrate
    sh, spirit body
    sq, Shaqa (a tribal group)
    T
    t1, here
    t2, third personal pronoun 'he, it, her'
    t3, to arrange, to establish
    ti, go arrange
    tke, set in motion
    tk, set in motion
    tl, elevate; tl-o 'upstanding'
    tm, to produce, to be born; tm-o 'open up the rebirth
    Tmey, Tameya ( a tribal group)
    tr, to be eminent, tr-o 'emminence';tr-ne "Eminent"
    Te
    -te, second person pronoun usually used with males 'you, your'
    te, to place, to put
    tene, rebirth
    tel, to elevate,
    tep, to announce in a lofty voice
    ter, to erect
    To
    -to, second personal feminine suffix 'you, your'
    to, light, to initiate, to kindle; to shine; tone vigorous
    toh, to establish
    W
    w, to guide, to leade, to steer; w-ne "Commander, Steward, Chief;
    w-o, 'steering, guiding'
    wb, to prepare
    we, to give escort
    wi, honor; wi-ne "Object of Respect, Awe'; good honor'
    wid, leave honor as the legacy
    ws, dress, clothe
    wt, place, put
    Y
    y, to make, to form
    ye, to be capable
    y-ne, form good
    yi, to travel, to journey
    yi-ne, progressively; eternal
    yir, cleanse, purify
    yete, it is capable


    Notes
    (1) This -t suffix is used to form the Meroitic adverb 'here', it can also serve as the Meroitic 3rd person singular suffix 'he,she,it'.
    (2) This is use of the Meroitic -t element to form the 3rd person singular 'he'.
    (3) Here we see use of the -t suffix to form the second person singular suffix 'you, your'.
    (4) This -m suffix is sued in Meroitic to form the plural: 'much,many'.
    (5) This is the 3rd person singular suffix 'he,it,she'.
    (6) This -b suffix is used to form the plural in Meroitic.
    (7) This b- prefix is used to form the imperfect in Meroitic.
    (8) Millet believes that this word arette, may relate to Harendotes or Horus the avenger of his father.
    (9) This -o suffix is used to change Meroitic nouns into adjectives, e.g., qo 'act', qo-o 'acting'; w 'to guide',
    w-o 'guiding'. The Meroitic adjectives are placed behind the noun.
    (10) The -a- affix has many uses in Meroitic. It can be used to form the preterit e.g., lo 'to dispatch', lo-a 'dispatched'; the plural e.g., Qoshne 'Ku####e', Qoshne-a "Ku####es'; and also the Meroitic subjunctive or future tense e.g., d e 'leave a legacy', d-e-a 'will leave a legacy'.
    (11) This -e suffix is used to form the singular nominative accusative in Meroitic.
    (12) The -l element in Meroitic denotes the verb 'to be'.
    (13) This -l, is the Meroitic ending particle.
    (14) This -y is sued as an intensive prefix in Meroitic.
    References
    Adams W.Y. 1977, Nubia, Corridor to Africa, London: Penguin:388.
    Adams W.Y.1993, 'Medieval Nubia: Another Golden Age', Expedition 35, no.2: 28-39.
    Bresciani E. 1969, Grafffiti demotiques du Dodekaschene. Le Claire.
    Bruce Williams 1985, 'A Chronology of Meroitic Occupation below the Fourth Cataract', Journal of the American Research Center in Egypt 22:149-195.
    Christides V.1982, 'The Image of the Sudanese in Byzantine Souces', Byzantinoslavico, 43:8-17.
    David O'Connor 1994, Ancient Nubia: Egypt's Rival in Africa, Philadelphia: The University Museum, University of Pennsylvania.
    Edide T.; T. Hagg, and R.H. Pierce 1980, 'Greek, Latin and Coptic sources of Nubian History', Sudan Texts Bulletin 2, 3-15.
    Griffith F. Ll. 1912, Meroitic Inscriptions II, London.
    Griifith F. Ll. 1917, Meroitic Inscriptions II. London: Egypt Exploration Fund.
    Griffith F. Ll. 1937, Catalogue of Demotic Graffiti of the Dodekaschoenus, London.
    Hintze, Fritze 1978, 'The Meroitic Period'. In Africa in Antiquity I, Brooklyn:The Brooklyn Museum.
    Krall J. 1998, Beitrage zur Geschichte der Blemyer und Nubier. Wien: Akademie der Wissenschaften.
    Millet N.B. 1988, Meroitic Nubia, Ph.D Dissertation, Yale University . UMI Dissertation Service.
    Monneret de Villard U. 1938, Storia della Nubia cristiana. Rome : Pont. Institutim Orientalium Studiorum, .
    Samia B. Dafa'alla 1987, 'The historical role of the Blemmyes in Late Meroitic and Early X-Group periods, Beitrage zur Sudanforschung 2: 34-40.
    Samia B. Dafa'alla 1993, 'Art and Industry: The achievements of Meroe', Expedition 35, no.2, pp.15-27.
    Skeat T.C., Turner E.G, and Roberts C.H. 1977, 'A Letter from the King of the Blemmyes to the King of the Nubians', Journal of Egyptian Archaeology 63:159-170.
    Strouhal E. 1984, Wadi Qitna and Kalabsha--South, Prague.
    Török L. 1985, 'A contribution to post Meroitic Chronology: The Blemmyes in Lower Nubia', Meroitic Newsletter , 24: 1-96.
    Török L. 1986, 'Summary discussion', Meroitica 10: 365-379.
    Török L. 1987, 'Late Antique Nubia', Antaeus, Communicationes Instituto Archaeologico Academie Scientiarum Hungaricae. Budapest.
    Török L. 1987b, 'The Historical Background: Meroe North and South'. In Nubian Culture Past and Present, (ed.) Tomas Hagg, Stockholm: Almquist and Wisksell International:139-230.
    Török L. 1988, 'The Blemmyes I: Additional remarks'. In Rise and Decline of the Roman World, Berlin: Walter de Gruyter: 97-106.
    Updergraff R. T. 1988, 'The Blemmyes I: The rise of the Blemmye and the Roman withdrawal from Nubia under Diocletian'. In Rise and Decline of the Roman World, Berlin: Walter de Gruyter: 44-96.
    Winters C.A. 1984, 'A Note on Tokharian and Meroitic', Meroitic Newsletter, no.23:18-21.
    Winters C.A. 1988, 'Chiekh Anta Diop et le Dechiffrement de l'ecriture Meroitique', Revue Martiniquaise de Sciences Humaines et de Litterature, no.8:141-153.
    Winters C.A. 1998, 'Meroitic funerary text. Part 1', Inscription Journal of Ancient Egypt, 1 (1): 29-34.
    Winters C.A. 1998b, 'Meroitic funerary text. Part 2', Inscription Journal of Ancient Egypt, 1 (2): 41-55.
    Winters C.A. 1999, 'Inscriptions of Tanydamani', Nubica et Ethiopica, IV/V: 355-388.

                  

العنوان الكاتب Date
الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل الكوشي عبد الله شم10-15-16, 01:51 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Mannan10-16-16, 08:51 AM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل مدثر صديق10-16-16, 11:24 AM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم11-02-16, 07:22 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 04:14 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 04:19 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل أبوذر بابكر10-16-16, 04:41 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:02 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل علاء سيد10-16-16, 05:01 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل MAHJOOP ALI10-16-16, 05:24 PM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل وضاحة10-16-16, 05:45 PM
        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل shaheen shaheen10-16-16, 06:46 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-16-16, 07:59 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:12 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Mannan10-16-16, 08:03 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:04 PM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:02 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد حيدر المشرف10-16-16, 08:52 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:01 PM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Nasr10-16-16, 10:42 PM
        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-17-16, 09:35 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل خالد حاكم10-17-16, 10:20 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-17-16, 11:54 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-17-16, 10:55 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-18-16, 00:08 AM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-18-16, 00:14 AM
                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عادل ابراهيم احمد10-18-16, 05:24 AM
                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل aydaroos10-18-16, 06:59 AM
                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل aydaroos10-18-16, 07:15 AM
                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-18-16, 08:11 AM
                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عليش الريدة10-18-16, 08:45 AM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:34 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:16 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:14 PM
        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:09 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل مصعب عوض الكريم علي10-18-16, 03:15 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-18-16, 07:52 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 09:11 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل خالد حاكم10-18-16, 09:20 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 09:01 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل منتصر عبد الباسط10-18-16, 10:02 PM
                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-19-16, 05:12 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل معاويه البشير10-19-16, 10:14 AM
                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-19-16, 11:57 PM
                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-20-16, 00:33 AM
                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-20-16, 00:59 AM
                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 02:14 AM
                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 02:49 AM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-20-16, 09:26 AM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 10:24 AM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 07:55 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 08:12 PM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 08:34 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 08:28 PM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 07:59 PM
                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 07:51 PM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 09:29 PM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 09:18 AM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-20-16, 09:54 PM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Nasr10-20-16, 10:29 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 09:44 AM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-21-16, 12:59 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-21-16, 03:02 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 04:09 PM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 03:25 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-21-16, 04:17 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:04 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:06 PM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:14 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 08:09 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 04:05 PM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-21-16, 04:52 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:55 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 07:17 PM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 07:21 PM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 07:21 PM
                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 08:12 PM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:13 AM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:55 AM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 08:32 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-22-16, 01:14 AM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 06:20 AM
                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 08:27 AM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 10:48 AM
                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 11:16 AM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 11:25 AM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 12:06 PM
                                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-22-16, 12:31 PM
                                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عزالدين عباس الفحل10-22-16, 04:04 PM
                                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 07:30 PM
                                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:47 PM
                                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:44 PM
                                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 09:59 PM
                                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل د.محمد بابكر10-22-16, 10:22 PM
                                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 06:53 AM
                                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-23-16, 07:26 AM
                                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 04:12 PM
                                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل aydaroos10-23-16, 08:00 AM
                                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 04:54 PM
                                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 07:16 AM
                                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 03:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de