|
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: المعركة الاولى كانت على ضفاف تكازي الاتبراوي وقال لدى كمالكي ما عارف دا اسم قبيلة أم منطقة .. وبما إنو الاتبراوي بجري من الشرق للغرب .. يبقى اللقاء دا كان على الضفة الجنوبية ربما هي مناطق الشوك وخشم القربة..
|
هنا وصف جغرافيا لمنطقة معينه وليست قبائل فناخذ وصف هذا الجزء من الاستاذ بابكر عوض الكريم اذ يشرح هذا التسميات الجغرافية بالقول الاسم التاريخي والجغرافي لسيتيت هو تكازي حتي يصل جبال سيمن حيث يتحول لسيتيت حسنا اذن تكازي هوسيتيت ثانيا يعتقد كثيرمن الناس بخطأ شائع أن ملتقي النهرين أتبرا وهما نهر النيل ونهر أتبرا. نهر اتبرا من اثيوبيا حتي دخوله السودان لاينضم اليه الا وافدان هما قوندوانا وباسلام أوبحر عنقريب والاسم التاريخي له هوسيرا الذي يعتقدون أنه النيل الأزرف فالنيل الازرق اسمه نهر اباي الكبير وليس هنالك سوي نهرين يأتيان من أثيوبيا للسودان سوي النيل الأزرق وأتبرا المشار اليه بسيرا وليس سيدا كما ورد. عليه فالنهران المعنيان في النقش هما سيتيت وأتبرا وليس أتبرا ونهرالنيل ويلتقيان في المقرن جنوب الشواك ولاية القضارف علي سبعة كيلومترات والجزيرة موجودة وتسمي جزيرة المقرن أوجزيرة علي العشا مكونه مايعرف بالفشقة وتطلق علي الارض الواقعة بين نهرين
Quote:
واستمر يغزو المناطق 23 يوما الي أن وصل ملتقى الاتبراوي الذي اطلق عليه اسم كاسو .
|
لا ادرى على اساس بتدرت هذا الجزء من النقش حتى تفسر كاسو بانها ملتقى النهرين فقط فكاس هو اسم البلد قبل عيزانا بأكثر من ثلاثه الف سنه فهي نفسها الكلمة كاس التي استخدمها (الكميتويون ) مصريين مجازا لوصف مملكة كرمة في عام 2000ق.م وهي نفس الكلمة التي ذكرها بعانخي في نقشه قائلا انه قد وسع كاس وبث الخوف في البلاد المجاورة لكاس . وهي نفس الكلمة التي استخدمها الملك الكوشي اسبلتا حينما وصف امه بسيده كاس تسما نفر وكذلك حرسيوتف وكذلك في نقش الامير اكني داد بن اماني شاخيتو اما لفظ كوش فهو تحوير عبري للكلمة كاس نفسها ولا يوجد اختلاف بين المعنين فقط لكل كتابه مختلفه وكون كاسو هي كوش الاقليم ثم كاسو الثانية هي كوش الشعب ليس موضع خلاف من اي عالم تاريخ قديم ولم يتم تناولها كخلاف اصلا في اي مرجع وهذه لا خلاف عليها في الثلاثة نسخ من نقش عيزانا الاغريقية والسبيئية والجيزية
Quote:
الكلام دا متفق عليه أيضا في الترجمة التى نقلتها عن بروف سامية .. بل في ترجمة كتاب بروف سامية وفي السطور الأولى يبين عيزنا المناطق الخاضة له وأخرها كاسو ..
|
بروف ساميه بشير لم تقل كاسو فقط هي نهر عطبرة وسيتيت او اي منطقة محدودة داخل اقليم مروي بل قالت انه ربما كاسو(كوش) كانت تتبع لعيزانا مثل بقية الممالك التي استولى عليها واصبحت ضمن القابه المعروفة فهي تقول صراحة اسفله كاسو تعني كوش ووبالتالي كاسو التي اغتصب مدنها هي الكوشييين
Quote:
ماهي دوافع عيزانا ليغزو هذه البلاد ما لم تكن خاضعة له واغتصبها النوبيون على حد التعبير الذي ورد في ترجمتك ؟ من الواضع أن سلطان عيزانا كان متمدد من الشرق إلى الغرب . |
اولا اسمهم النوبا السود وليس النوبيين حتى نضبط المطلحات في النقاش (بروف اسامه ومك ادمز يكتبون نوباويين عند الاول ونوبة جبال عند الثاني )
دوافع عيزانا هي محل خلاف العلماء بعضهم ذهب ان مروي كانت اصلا تتبع لعيزانا في اخر عمرها وقد ورثها من غيره خصوصا وجود نقش قديم لشخص غير نصراني قد يكون عيزانا او والده فاتبع معها النظام المتعارف عليه قديما وهو نظام الوصاية مع ترك السلطة مستقره مقابل دفع جزية سنوية مثلما كان الحال في القدس من قبل تهارقا وذلك مقابل الحماية ضد اي مهددات راي اخر يقول ان عيزانا استغل حادثة قبائل بدوية (النوبا) لتدمير مروي كونها القوة التي تقف في طريقة لتوسيع مملكته راي اخر يرى ان عيزانا قام بمهمة الامم المتحده حاليا في التدخل في السودان كون ان اثيوبيا والسودان جسم واحد وبرر ذلك بالعلاقات الحسنة بين مروي واكسوم ووصف اكسوم بانها كانت تتبع لمروي ادناه راي بروف عمر الزاكي في كتابه مملكة مروي التاريخ والحضارة وكذلك في ورقة علمية قدمت في مؤتمر الدراسات النوبية الاخير 2014 فهو يساوي بين عيزانا ومهمة الامم المتحده في حفظ الام وكذلك ايضا يضع كاسو كوشيين مثل كل العلماء
Quote:
هل من المنطق أن يبعث عيزانا بتحذيرات لمن يراهم مغتصبين .. دون أن تكون الأرض المغتصبة خاضة لسلطانه ؟
|
الحكم اصلا كان غير مركزي في مروي قبائل تدخل وقبائل تخرج ويفهم هذا من نقوش ملوك مروي نفسها خصوصا حوليات الملك حرسيوتف التي ذك فيها انه قاتل قبائل هاجمت مروي ووصفهم بانهم جاؤوا مثل رمال الصحراء فوفقا لتتبعنا لهجرة النوبه (النوباي) يتضح الانتشار الكثيف لهذه المجموعات الكبيرة في اقليم من مروي من مراكزها في غرب السودان ودخولها اقليم مروي واقامتها بين القبائل المروية ومن ضمنها بالطبع اقليم البطانه وجزء من نهر عطبرة وتعايش المرويين معهم وقد يكون اختلطوا بهم لكن الجديد هنا اغتصابهم لمدن الكوشيين وتعديهم على قبائل تتبع لعيزانا قبلا مما استدعى هذا التنبيه الثلاثي ولاحقا الحرب
Quote: و الهدف من الغزو إجلاء النوبة .
|
اذا تتبعنا حركة النوبا يتضح اولا انهم كانوا خارج اقليم مروي كليا بل خارج وادي النيل في القرن الثاني قبل الميلاد ثم لاحقا بداوا هجرة للنيل بسبب التصحر وجفاف الانهار الموسمية ثم لاحقا انتشروا في الاقليم ككل اغلب العلماء ذكر ان نوبة عيزانا هم نفسهم نوباي ايراثونيس ومن ضمن هؤلاء رباعي FHN كماهو واضح اسفله
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل الكوشي | عبد الله شم | 10-15-16, 01:51 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Mannan | 10-16-16, 08:51 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | مدثر صديق | 10-16-16, 11:24 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 11-02-16, 07:22 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 04:14 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 04:19 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | أبوذر بابكر | 10-16-16, 04:41 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | علاء سيد | 10-16-16, 05:01 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | MAHJOOP ALI | 10-16-16, 05:24 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | وضاحة | 10-16-16, 05:45 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | shaheen shaheen | 10-16-16, 06:46 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-16-16, 07:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Mannan | 10-16-16, 08:03 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:04 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد حيدر المشرف | 10-16-16, 08:52 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:01 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Nasr | 10-16-16, 10:42 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-17-16, 09:35 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | خالد حاكم | 10-17-16, 10:20 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-17-16, 11:54 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-17-16, 10:55 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-18-16, 00:08 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-18-16, 00:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عادل ابراهيم احمد | 10-18-16, 05:24 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | aydaroos | 10-18-16, 06:59 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | aydaroos | 10-18-16, 07:15 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-18-16, 08:11 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عليش الريدة | 10-18-16, 08:45 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:34 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:16 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:14 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:09 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | مصعب عوض الكريم علي | 10-18-16, 03:15 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-18-16, 07:52 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 09:11 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | خالد حاكم | 10-18-16, 09:20 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 09:01 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | منتصر عبد الباسط | 10-18-16, 10:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-19-16, 05:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | معاويه البشير | 10-19-16, 10:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-19-16, 11:57 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-20-16, 00:33 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-20-16, 00:59 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 02:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 02:49 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-20-16, 09:26 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 10:24 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 07:55 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 08:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 08:34 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 08:28 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 07:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 07:51 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 09:29 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 09:18 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-20-16, 09:54 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Nasr | 10-20-16, 10:29 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 09:44 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-21-16, 12:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-21-16, 03:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 04:09 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 03:25 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-21-16, 04:17 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:04 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:06 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:14 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 08:09 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 04:05 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-21-16, 04:52 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:55 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 07:17 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 07:21 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 07:21 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 08:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:13 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:55 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 08:32 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-22-16, 01:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 06:20 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 08:27 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 10:48 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 11:16 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 11:25 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 12:06 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-22-16, 12:31 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عزالدين عباس الفحل | 10-22-16, 04:04 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 07:30 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:47 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:44 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 09:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | د.محمد بابكر | 10-22-16, 10:22 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 06:53 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-23-16, 07:26 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 04:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | aydaroos | 10-23-16, 08:00 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 04:54 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 07:16 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 03:53 PM |
|
|
|