Quote: نعم وحسب النقش تعنى كوش الأرض وليس الشعب لإن الشعب الذي قدم لحربهم هم النوبة حسب صريح نص النقش ..
لا اعتقد ان هذه ترجمة المرحوم الدبلوماسي جمال محمد احمد التي تبناها بروف اسامه عبدالرحمن النور في كتابة تاريخ السودان القديم باب سقوط مروي ثم لا ادري كيف فاتت عليك ذلك والنقش امامك وفي السطر 35 يقول عيزانا ان النوبة اغتصبوا مدن الكاسو ( الكوشيين ) اثنية اغتصبت مدن اثنية وسمى هذه المدن وهنا استخدم مفردة كاسو للاشارة للكوشيين وليس اقليم كوش (مروي )
Quote:
في النهاية هم الشعب المقيم في كاسو وجاء عيزانا لحربهم ..
لا هم غرباء على مروي بل هم من ضمن فرضيات سقوط مروي وتدميرها فعيزانا لم يقل ان النوبه سكان مروي بل كن عيزانا واضحاً حينما ميز بينهم وبين الكوشيين بل استخدم مفردة اغتصبوا مدن الكوشيين اي اخذوا بالقوة ثم لابد من الرجوع للخلف قبل تاريخ 350م وهو تاريخ هجوم عيزانا لنى اين كان النوبا قبل هذا التاريخ (350)م
ااول ذكر للنوبة جاء في مخطوطة لامين مكتبة الاسكندرية المؤرخ ايراثونيس (275-194 ق.م) جاء فيها ان النوبة قبيلة كبيرة تسكن المنطقة غرب النيل بين مروي وانحناء النيل . اي في منطقة صحراء بيوضة واضاف انهم لا يخضعون لمروي ولكنهم ينقسمون الى عدة ممالك منفصله عن بعضها البعض . وقد ذكر ايضا استرابو في كتابه الجغرافيا وذلك في القرن الاول قبل الميلاد جماعات تسكن جنوب اسوان مثل التروقدايت والبليمين والنوباي (نوبة) والمقاباروي وقال انهم يعيشون حياة رعوية . المؤرخ الروماني بليني (توفي 79م) ذكر جماعه من النوبة تسكن احد الجزر على النيل في سنة 297م استجلب الرومان بقيادة الامبراطور دقلديانوس جماعات من الواحات الغربية اسمهم النوباي ليقيمون جنوب مصر ويصبح موطناً لهم وذلك لصد هجمات البليميين حيث يقول بروكبيوس في كتابه تاريخ الحروب ص 37-27 :- (ان هذا الامبراطور حينما وصل للحكم (دقلديانوس) راي ان ما يصرف على اقليم الدوديكاسشوس (النوبة الرومانية ((السفلى )) ) ااكثر من الفوائد التي تجنيها حكومته من هذا الاقليم فضلا عن مشاكل القبائل البدوية مثل قبيلة النوباتيين الذين ظلوا يهاجمون هذه المنطقة من مركزهم في واحة الخارجة وقتها اصدر الامبراطور تعليماته بسحب الجند وتسليم هذه الارض للنوباتيين لتصبح وطنا لهم ليقيموا فيها وبالتالي يمكنهم صد هجمات البليميين . ثم يضيف ان النوباتيين قبلوا الدعوا وجاوؤا وسكنوا وقررت الحكومة صرف اعانه مالية سنوية .....الخ ) ثم ياتي ذك النوبه لاحقا في نقش عيزانا في عام 350م حيث نجد النقش يذكر قبائل اغتصبت مدن الكوشيين واسمها النوبه وميز بينها وبين الكوشيين بل يستمر ان النقش انهم طردهم حتى حدود النوبة الحمر
اذا كيف يكون النوبه سكان مروي والنقش واضح وحتى تتبع تاريخ ظهور المسمى يقودنا انهم دائما لم يكونوا سكان اصليين سوا في مروي او في النوبه نفسها
Quote:
ما دخل عيزانا بهم ليأتي قاطعا الفراسخ لحمايتهم وتأديب من حاربوهم من النوبة ؟
هذا السؤال مربوط بنقوش قديمة للاسف ضاع اغلبها لكن اغلب الباحثيين ذهب الى ان مروي كانت في اخر عهدها تحت وصاية عيزانا فحينما غزتها قبائل النوبة السودا واغتصبت مدنها واقامت فيها واسست الجبانة الاوسطى لدفن موتاهم اضطر عيزانا لحماية مروي وشن هذه الحرب الشهيرة لتأديب قبائل النوبا وحماية الكوشيين نبدأ براي بروف اسامه عبدالرحمن النور في كتابه تاريخ السودان القديم ص 488 حيث ياتي برواية جليدور التي يقول فيها ان الاكسوميين اصدقاء المرويين بل يذهب للقول ان الاكسوميين يتبعون لملك مروي . ثم يستمر بروف اسامه في ص 493 ليقول ان عيزانا لا يشير لهجوم شنه على مروي فاعداؤه هم النوبه الزرق ويشير عيزانا في ما بعد الى كلمة كاسو يحتمل ان عيزانا وصل الى قلب مروي للشارة للسكان الاصليين وحيث كان النوبا اقليه ثم يستمر بروف اسامه في ص 496 للقول ان هجرات النوبا ثم الغزو الاكسومي له تاثير على تفكك مروي اما ستالني بورشتين ان ملوك مروي المتاخريين كانوا تابعيين للاكسوميين اما مك ادمز فيساوي بين النوبا الزرق ونوبة الجبال وبين النوبة الحمر والنوبيين ساميه بشير في كتابها مملكة كوش نبته ومروي ص 318 :- يبدو واضحا ان عدو عيزانا النوبا وليس المرويين لذا لو ان عيزانا اسقط مروي في هذا الحملة لما تردد ذكر هذا الحدث المهم خصوصا ان النقش اهتم بمواضيع لا تستحق الذكر لذا الارجح ان مروي سقطت بواسطة قبائل النوبة اما بروف عمر حاج الزاكي في كتابة مملكة مروي التاريخ والحضارة فقد اوضح بصورة سلسله هذا الحدث ومببراته في المقتطع اسفله ص 42 و43
ايضا في مؤتمر الدراسات المروية الذي اقيم في عام 2014 م بسويسرا وفي ورقة بعنوان عيزانا في مهمة خاصة للبروف عمر حاج الزاكي ناخذ هذا المقتطع وفيه يصف عيزانا بمهمة اشبه بمهمة الامم المتحده حاليا
اما عميد كلية الاثار جامعة الخرطوم السابق واستاذ اللغة المروية البروف عبدالقادر محمود فناخذ منه هذا الفيديو
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة