كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الحِجَاب ..! (Re: درديري كباشي)
|
Quote: انا اعتقد ان التعامل مع الرواية او القصة لايتم بمنطق التعامل مع تحقيق الشرطة او التقرير الاخباري بمنطق حدث ولو لم يحدث طابق الواقع او لم يطابق ..
الراوي او الكاتب هو شخص موهوب مثل الرسام واحد ..هو يأخذ الوان واشكال من الطبيعة ويشكل بها لوحته هذه اللوحة ممكن تكون خيالية ولا تشبه اي مكان في الدنيا ..
ولذلك قرأتها تتم عبار استنباط الجماليات منها وفقا لرصيد ومخزون ومعايير في ذهن المتلقي المعجب .. قد تكون كل الحبكة والاحداث تلامس الواقع او بعيدة عنه تماما لكن المحاسبة لاتتم وفقا لصدقها او مخالفتها للواقع ..
نص طه جعفر هذا هو عبارة عن قصاصات من الواقع لو اخدت اي سطر منها قد تجده يتطابق مع مكان ما واشخاص ما في بلدنا الحبيب لانها احداث يومية متعايشة معنا في حياتنا .. وهذا ما اكسبها الواقعية ..
الاشياء غير المنطقية التي لايؤمن بها البعض ممكن ان تحدث هي ايضا موجودة في عقل ومعتقدات كثير من اهلنا في السودان .. ذكرها في رواية او قصة ليس ترويجا لها بقدر ما يعتبر تشريحا لها .. بمعنى عرضها على طاولة النقاش باعتبار انه جزء من واقعنا ..
بالتالي الخوض فيها لايعتبر تسويقا لها انما هو كشفها وتفنيدها وهي فرصة حتى للذين يريدون ان يحاربوا مثا هذا الاعتقاد وهذه العادات ليقولوا لنا ما هو الخطأ في ذلك بصورة محددة وكيف يمكن ان تصحح معتقد الناس ..
يعني مثلا الذين يرون ان زيارة القبور هي شرك والايمان بمثل هذه المعتقدات كفر اطلاق الاحكام مجملة قد لايكون كافيا ليشرح للمستهدفين ما هو الخطأ تحديدا في تقوسهم او سلكوهم التعبدي او الايماني ..
لذلك تطرح مثل هذه المعتقدات في القصص والروايات يتيح للنقاد بمختلف توجهاتهم ومعتقداتهم ان يضعوا اياديهم على الجراح مباشرة وتقديم الحجج والبراهين التي تثبت توجههم ..
التطرق لمثل هذه العادات ليس بالضرورة ان يعني انها تمثل توجه الكاتب او اعتقاده .... بمثل مثال الرسام التشكيلي .. ممكن يعجب بصورة الدرويش بشعره المبرم الطويل وجبته الخضراء المرقعه المتسخة وسبحة اللالوب الالفية التي تلتف حول عقنه .. وتطلع لوحة جميلة تستحق ان تبروز وتعرض في ارقى المتاحف .. لكن اعجاب الرسام بالمنظر ورسمه له ليس بضرورة ان يعكس اعتقاد الرسام بانه مقتنع بسلوك الدرويش وشكله الحالي .. بل قد يكون مؤمنا تماما بان الاسلام هو دين نظافة باطلاعه على احاديث كثيرة تحس على ان يكون المسلم نظيفا طاهر الملابس بل متعطرا ويستاك ويغتسل في اليوم خمس مرات ..
انا كنت ارى ان قصة طه القصيرة هذه هي فرصة لتحليل ايمانيات عالم التصوف والصوفية لان هذا العالم يدخل تشابكات مع اشياء كثيرة وتختلط على الناس .. يوجد تداخل بين عالم السحر والجن والشياطين وما يسميه الصوفية كرامات يعتقد اهل السنة انه سحر .. والسحر يقودك لعالم الشياطين والجن .. بل عندنا في السودان مشايخ وائمة مساجد يصلي الناس خلفهم وهم في السعودية مثلا يعتبروا سحرة ومرتدين يستحقون الاعدام ..
كما ان كرامات الصوفية في نظر فلاسفة حتى عرب مثل انيس منصور والذي جاب العالم وكله والف كتابه حول العاالم في مائتين يوم واستنبط منه كتب اخرى مثل كتاب ديانات اخرى وشاهد تجارب حكاها بنفسه ... وعرف ان التصوف ليس حكرا على الاسلام بل ان التصوف اقدم من الاسلام بكثير .. وقال من الملاحظات وجد انه في لغات العالم والبلدان التي زارها عبارة واحدة بنفس المعنى ( اكاد اطير من الفرح) هذه العبارة بنفس المعنى تطرح سؤالا هل للانسان قوة كامنة خفية خاملة تمكن الانسان من مقاومة الجاذبية الارضية وتجعله مثلا يحلق في السماء .. وهل هذه القوة متربطة بشعور الانسان الايجابي ؟ وتحديدا الفرح .. وهل استطاع الصوفية بتدريب معين ان يكتشفوا هذه الملكة ويتحكموا فيها ؟
كما تطرق كولن ونسون البريطاني في كتبه عن البرانورمال والبارا سايكلوجي مثل كتاب ( الانسان وقواه الخفية ) لما يشبه ما ذهب اليه انيس منصور ..
هذه جزء من ( الهلات) التي ذكرتها في مداخلتي الاولى وقلت قد فورتها قصة طه في راسي ..
ولكن دون تشتنج او تعصب تعالوا نخوض فيها بعملية وعلمية .. وانا شخصيا لا اقر ولا اؤمن بها لكني لا اريد ان اكتفي بالنفي لابد ان نصل الى حقيقة تجعلنا نقول لا او نعم عبر النقاش والحوار .. |
يا استاذ درديري يا فنان انا زاتي اكاد اطير من الفرح! اجمل كتابة و احلي افكار و موش عارف اشكرك كيف !
طه جعفر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-14-13, 01:19 AM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-14-13, 04:41 PM |
Re: الحِجَاب ..! | بله محمد الفاضل | 08-14-13, 05:05 PM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-14-13, 11:14 PM |
Re: الحِجَاب ..! | دينا خالد | 08-15-13, 06:17 AM |
Re: الحِجَاب ..! | دينا خالد | 08-15-13, 06:23 AM |
Re: الحِجَاب ..! | درديري كباشي | 08-15-13, 06:43 AM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-15-13, 01:33 PM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-15-13, 01:29 PM |
Re: الحِجَاب ..! | درديري كباشي | 08-15-13, 03:14 PM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-15-13, 06:10 PM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-16-13, 02:50 PM |
Re: الحِجَاب ..! | عادل البراري | 08-17-13, 00:05 AM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-17-13, 00:31 AM |
Re: الحِجَاب ..! | بدر الدين احمد موسى | 08-17-13, 00:44 AM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-17-13, 03:37 AM |
Re: الحِجَاب ..! | درديري كباشي | 08-17-13, 07:07 AM |
Re: الحِجَاب ..! | عادل البراري | 08-17-13, 08:28 AM |
Re: الحِجَاب ..! | درديري كباشي | 08-17-13, 09:14 AM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-17-13, 01:46 PM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-17-13, 01:45 PM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-17-13, 01:43 PM |
Re: الحِجَاب ..! | أشرف الرحال | 08-17-13, 03:14 PM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-17-13, 03:50 PM |
Re: الحِجَاب ..! | منتصر عبد الباسط | 08-17-13, 04:35 PM |
Re: الحِجَاب ..! | منتصر عبد الباسط | 08-17-13, 04:43 PM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-19-13, 02:35 AM |
Re: الحِجَاب ..! | درديري كباشي | 08-19-13, 08:25 AM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-23-13, 08:51 PM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-27-13, 02:02 PM |
Re: الحِجَاب ..! | محمد عثمان الحاج | 08-27-13, 04:56 PM |
Re: الحِجَاب ..! | طه جعفر | 08-27-13, 07:07 PM |
|
|
|