يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة"

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-11-2018, 02:42 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-08-2007, 11:24 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 14-03-2004
مجموع المشاركات: 15674

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Salah Musa)



    علي عبد الله يعقوب في حوار فوق العادة:
    البشير قال للترابي: «أنت شـيخي ولا يمكن أن أكـون رئيساً لك»
    ابني رفض الزواج واختار الجهاد فنال الشهادة وقبره موجـود في توريت!



    اختلفت الاراء حول العديد من القضايا الآنية والمعاصرة والتاريخية.. حملنا اوراقنا وقصدنا منزل (العم) علي عبدالله يعقوب شيخ شيوخ الحركة الاسلامية، كما ظل يناديه بعض زملائه وابنائه من الساسة والسياسيين..
    قصدنا منزله ايماناً منا بان العم علي يحمل في ذاكرته الكثير من الاحداث التي صنعت فيما بعد بعض الساسة والمواقف... ذهبنا اليه، فرد الزيارة بزيارة اخرى لمبنى الصحيفة، متحملاً بذلك اوجاع رهق السنين ومرارة انقسام (الاخوان)،الذي وضع الحركة الاسلامية على حد السيف.. اجاب عن اسئلتنا دون مراوغة وبذاكرة متقدة، فكان هذا اللقاء اشبه بلقاء المطر بالضفاف:



    ** حوار / عبد الرحمن حنين
    ** تصوير / سعيد عباس
    الوطن


    * بمناسبة حرب الجنوب نريد عم علي أن نعرف كيف وصلك نبأ استشهاد ابنك دكتور خالد - رحمه الله؟؟
    - بصراحة ابني إتخذ موقفه وقرر أن يجاهد وكنا في ذلك الوقت نحضّر لزواجه، وأذكر أنه كان يتحّدث عن الشهادة كثيراً.. وأذكر أيضاً أنني حاولت أن اقنعه بإتمام زواجه وحتى خطيبته قد اتصلت به وحاولت أن تقنعه إلاَّ أنه رفض ذلك وقال لها إنني أطلب الشهادة ويحق لك أن تتزوجي.. بعدها وتحديداً بعد موقعة استرجاع توريت جاءني بعض الإخوة بإيعاز من الرئيس في المنزل وقبل أن يخبروني باستشهاد ابني قلت لهم ابني شهيد إن شاء الله.
    * هل قمت بزيارة قبره بترويت..؟
    - في الحقيقة كنت اعتقد أن الوقوف على قبره من المستحيلات وذلك لمعرفتي بطبيعة المنطقة وأذكر أن والدته كانت دائماً تلح عليَّ في هذا الأمر إلاَّ أنني كنت أقول لها إن ابنك ربما أكلته «الصقور».. ولكن..!
    * لكن ماذا..؟
    - لكن بعد فترة علمت أن ابني رغم مرور أكثر من «45» يوماً إلاّ أن جثمانه كان سليماً خلافاً لما توقعت.
    * كيف علمت بذلك..؟
    - بعد موقعة توريت ذهب الأخ الزبير بشير طه إلى توريت وسأل زملاءه عن مكانه فقالوا له إنه في مكان بعيد وأصر الزبير أن يعرف مكانه، وبعد مشاق وجده في منطقة بعيدة في أحد الخيران حيث كانت المواجهة وحسب ما أشار الأخ الزبير أنه وجده كأنه نائم فقام بعد ذلك بدفنه.
    * عم علي، نرجع للتاريخ، مرة اخرى.. نريد ان نعرف كيف ومتى اصبح الترابي اميناً او رئيساً للحركة الاسلامية؟؟
    اعتقد ان احداث اكتوبر هي التي قدمت الترابي كزعيم للجماعة.. فالترابي في حقيقة الامر كان عميداً لكلية القانون واذكر انه في احدى الندوات تحدث عن قضية الجنوب، فحدث احتكاك بين الطلاب والشرطة اسفر عن مصرع الطالب الشهيد القرشي.
    * مقاطعة.. نريد ان نعرف كيف وصل الترابي لهذه المكانة.. فهنالك من يردد ان مؤامرة وانقلاباً ابيض حدث فيما يتعلق برئاسة الاخوان.. خاصة وان الترابي عندما كان استاذاً بجامعة الخرطوم كانت هنالك قيادات بارزة في قمة الهرم؟؟!
    لم تكن هنالك مؤامرة، فبعد احداث اكتوبر تم اجتماع ضم عدداً كبيراً من الاخوان، من اجل احداث تجديد في (الجماعة)، فتم ترشيح كل من الرشيد الطاهر بكر وشيخ صادق عبدالله عبدالماجد، لتولي دفة القيادة، وعندها انا رفضت الرشيد لانه طلب الامارة وهنالك نص صريح، وقلت من طلب الامارة لا يؤمر... اما شيخ صادق عبدالله عبدالماجد، فقال انه زاهد في الرئاسة، عندها قمت بترشيح الترابي ..الا ان الطاهر بكر رفض ذلك باعتبار ان له علاقة مصاهرة مع الصادق المهدي..
    * يقال إن خلافات واسعة اخذت طريقها وسط المدنيين والعسكريين من اهل الانقاذ عند تعيين نائب للرئيس خلفاً للشهيد المشير الزبير... ما تعليقك؟؟.
    نعم حدث خلاف وارتباك، لكن اذكر اننا عندما كنا في المقابر، تشاورنا فيمن يخلف المشير الزبير محمد صالح، حيث اجمع عدد كبير من الاخوان على الشيخ الترابي عدا شيخ محمد محمد صادق الكاروري..
    * وماذا كان رأي الترابي؟؟!.
    بعد ان قابلناه وافق مبدئياً، الا انه قال لنا لابد من معرفة رأي البشير.
    * وماذا حدث بعد ذلك؟؟.
    ذهب الترابي إلى البشير واخبره: الجماعة قد رشحوني نائباً لك خلفاً للشهيد الزبير.. فقال له البشير: انت شيخي ولا يمكن ان اكون رئيساً لك... عندها اقترح الترابي ان يكون علي الحاج نائباً للرئيس، فرفض البشير مقترح الترابي واختار علي عثمان نائباً.
    * برأيك، لماذا رفض البشير الترابي وعلي الحاج واختار علي عثمان؟؟!.
    ذلك لاعتبارات كثيرة وذلك حسب قناعات الرئيس، هذا فضلاً عن الانسجام والتفاهم الكبير الذي يجمع بين الرجلين.
    * هل كان ذلك يعني أن الترابي وعلي الحاج على خلاف مع الرئيس؟؟.
    «شوف يا ابني»: كل شخص من هؤلاء له مزاياه واراؤه.. واختيار الرئيس لعلي عثمان ارى انه قرار صائب للاعتبارات آنفة الذكر.. بل حتى مبرر الرئيس لرفض الترابي كان مقنعاً، ونحن اكبرناه فيه...




    **علي عبد الله يعقوب في حوار فوق العادة:
    بعد محاولة اغتيال «مبارك» زارني الترابي وقال لي: «الجماعة اتهموني بإغتيال الرئيس المصري».. فقلت له: «انت بتعملا»..!
    هـــــذا ما أعرفه عن أســـــــامة بن لادن..!



    ** حوار / عبد الرحمن حنين
    ** تصوير / سعيد عباس



    اختلفت الاراء حول العديد من القضايا الآنية والمعاصرة والتاريخية.. حملنا اوراقنا وقصدنا منزل (العم) علي عبدالله يعقوب شيخ شيوخ الحركة الاسلامية، كما ظل يناديه بعض زملائه وابنائه من الساسة والسياسيين..
    قصدنا منزله ايماناً منا بان العم علي يحمل في ذاكرته الكثير من الاحداث التي صنعت فيما بعد بعض الساسة والمواقف... ذهبنا اليه، فرد الزيارة بزيارة اخرى لمبنى الصحيفة، متحملاً بذلك اوجاع رهق السنين ومرارة انقسام (الاخوان)،الذي وضع الحركة الاسلامية على حد السيف.. اجاب عن اسئلتنا دون مراوغة وبذاكرة متقدة، فكان هذا اللقاء اشبه بلقاء المطر بالضفاف:
    * يقال بعد محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك ..اجتمع الأخوان.. ودار حديث عاصف بينكم ما صحة ذلك..؟
    - سمعت بهذا الأمر من بعض الأخوة لكن الحقيقة التي يجب أن تقال هي أن الترابي زارني في منزلي بعد تلك الأحداث وقال لي: «الجماعة اتهمونا بمحاولة إغتيال الرئيس المصري»، عندها قلت له: «انت بتعملا يا الترابي».
    * ماذا كان رد الترابي..؟
    - لم ينف ولم يُعلّق!.
    * هل كان حديثك معه في شكل دعابة..؟
    - لا..!
    * لماذا لم تنضم إلى الترابي..! علماً بأنك من الأخوان والمدنيين والمتعاطفين جداً مع الترابي..؟
    - أولاً أنا مَنْ رشح الترابي لقيادة الأخوان، وذهابي ووقوفي بجانب البشير يرجع إلى قناعاتي بأن البشير لم يثبت عليه فساد مالي، وللحقيقة أن البشير رجل صاحب مبدأ.. وأذكر أنني قبل المفاصلة ذهبت للترابي وقلت له: «انت داير السلطة لكن عاوز أقول ليك حاجة.. فقلت له البشير عندو الجيش ووزارة المالية وكوبر.. انت عندك شنو»..؟!
    * هل كان الترابي يخطط لإنقلاب قبل المفاصلة..؟
    - الترابي يا ابني من قبل قرارات رمضان بفترة قام ببعض الأمور التي لفتت نظر وانتباه البعض، حتى عامة الناس، لذلك كانت المفاصلة بمثابة الطعنة النجلاء في ظهر الترابي.
    * هل تقصد ازدواجية القرار..؟
    - نعم.. لكن هنالك ملاحظات أخرى قام بها الترابي فكانت خصماً عليه فيما بعد..!
    * مثل ماذا مثلاً..؟
    - الترابي في السنوات الأخيرة قام باستقطاب أعداد كبيرة من الطلاب إلى النظام، هذا بجانب استيعابه لعدد مماثل من الطلاب في الكلية الحربية، بجانب قيامه بأنشطة كثيرة كانت بعض القيادات لديها تحفظ عليها، لذلك كان من الطبيعي أن تحدث تلك المفاصلة.
    * ألا توافقني الرأي بأن المفاصلة اضعفت الحركة الإسلامية..؟
    - الإنقسام في بعض المرات يكون مركزاً للقوة.
    * باعتبار أنك من أبرز القيادات الإسلامية التي استطاعت أن توجد استثمارات مالية للحركة بجانب علاقاتك الوطيدة مع بعض رجال المال والأعمال العرب.. لكل ذلك يتهمك البعض بأنك اقنعت أسامة بن لادن من أجل الحضور إلى البلاد.. بل هنالك مَنْ يقول إنك كنت حلقة الوصل بينه والترابي؟
    - هذا محض افتراء ولكنني لا أنكر علاقاتي بالأشقاء السعوديين ولكن كل الذي جمعني باسامة بن لادن هو أنني استأجرت طائرة من إحدى شركاته للطيران للحضور إلى السودان.. والذي أعرفه عن اسامة أنه جاء من أجل الإستثمار في السودان.
    * يردد البعض بأنك وراء حل الحزب الشيوعي..؟
    - نعم أنا مَنْ قمت بالتظاهرة بعد أن ذكر أحد الطلاب الشيوعيين حديثاً غير محترم أو مسؤول عن بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأذكر أنني ومَنْ معي من بعض الأخوان قمنا بمحاصرة البرلمان وطالبنا بحل الحزب الشيوعي، والحقيقة أن الأمر كان كبيراً وخطيراً لذلك لم يجد إسماعيل الأزهري غير التعاطف معنا وقام بطرد النواب من الشيوعيين من داخل البرلمان.
    * هل حقيقة تعرّضت لمحاولة إغتيال..؟
    - نعم.. وأذكر أنني كنت في أحد المنازل بالثورة وفي منتصف الليل اقتحمت مجموعة مقنعة المنزل، ولكن لأن موضوع حل الحزب الشيوعي كان وقتها وضع الساحة السياسية على سطح صفيح ساخن وضع «الأخوان» جميع الإحتمالات، وفي تلك الليلة التي هاجمتني فيها تلك المجموعة كانت معي مجموعة الأخوان في المنزل فقاموا بطردهم دون أن تحدث مواجهة.
    * عم علي.. يلاحظ أن منزلك يستقبل عدداً من قيادات المؤتمر الشعبي وبعض قيادات المؤتمر الوطني.. ماذا هنالك..؟
    - أغلب هذه الزيارات تندرج في إطار العلاقات الإجتماعية، ولكن هنالك زيارات من أجل بحث بعض القضايا السياسية التي فسدت ونحاول الآن إصلاحها من خلال تقريب وجهات النظر بين الفرقاء.
    * هل تقصد أنك تقود وساطة من أجل تجسير وردم الهوة بين الشعبيين والوطنيين..؟
    - نعم.
    * ماهي خلاصة تلك اللقاءات..؟
    - والله يا ابني أنا قطعت شوطاً كبيراً وكان ذلك قبل شروع وحدة جمع الصف الوطني، والآن حسب ما أراه أن كل الإحتمالات أصبحت واردة.
    * إحتمالات شنو..؟
    - احتمال أن يلتقي النهران.. وبصراحة نحن نسعى إلى عودة المياه وفي حالة فشل هذه المساعي سنحرص أن يكون هنالك تحالف وتعاون بين الجانبين.
    * يرى بعض الخبراء أن السلطة كانت سبب «فرزعة» الأخوان.. ما تعليقك..؟
    - هذا الحديث فيه جزء من الحقيقة بإعتبار أن السلطة هي سبب الخلاف، ولكن ألا توافقني الرأي بأن ازدياد عدد الجماعات الإسلامية بمختلف آرائهم فيه قوة للحركة الإسلامية؟!
    * لكن الوحدة أياً كانت أقوى من التشتت والإنقسام..؟
    - أُوافقك الرأي، ولكن هناك اختلافاً فيه مصلحة فمثلاً نحن همنا هو الإسلام، وهذه المجموعة عندما انفصلت لم تتبرأ من الإسلام وهذا ما يجعلنا أكثر ترابطاً رغم الإختلاف والإنقسام، وفي رأيي أن إنقسام الشعبيين وخروجهم هو أشبه ما يكون بخروج الابن عن منزل أبيه بعد الزواج.
    * ولكن هنالك زيجات تمت - إن صح التعبير - بين الحركة الإسلامية ذات الخلفية الإسلامية والحركة الشعبية ذات الخلفية العلمانية..؟!
    - لكل مرحلة متطلبات وتكتيك معيّن والذي لا يعرفه البعض أن عدد المسلمين من الأخوة الجنوبيين هو أكثر من المسيحيين.
    * لكن يقال إنك ذهبت إلى الترابي بعد توقيعه لمذكرة تفاهم مع جون قرنق وأعلنت اعتراضك على تلك الخطوة..؟
    - نعم ذهبت للترابي واعترضت على المذكرة لإعتبارات كثيرة، وأذكر أنني قلت للترابي لماذا فعلت ذلك..؟ فقال لي: من أجل اسقاط النظام.
    * من أجل إسقاط النظام أم نكاية بالمؤتمر المؤتمر الوطني..؟!
    - كله وارد، ولكن الترابي قال لي من أجل اسقاط النظام.
    نواصل،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان14-08-07, 01:55 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kamalabas14-08-07, 02:19 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان15-08-07, 04:07 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Alshafea Ibrahim14-08-07, 02:47 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان15-08-07, 01:36 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kamalabas14-08-07, 03:00 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان15-08-07, 01:43 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" صديق عبد الهادي14-08-07, 03:15 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" مامون أحمد إبراهيم14-08-07, 03:39 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" هاشم نوريت14-08-07, 03:41 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" elsawi14-08-07, 03:52 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Haydar Badawi Sadig14-08-07, 04:16 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" الرفاعي عبدالعاطي حجر14-08-07, 04:36 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Abd Alla Elhabib14-08-07, 05:12 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان15-08-07, 02:38 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان15-08-07, 02:45 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Alshafea Ibrahim14-08-07, 04:38 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" BAKTASH14-08-07, 04:43 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" اسعد الريفى14-08-07, 04:49 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salwa Seyam14-08-07, 04:57 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبوبكر حسن خليفة حسن14-08-07, 05:00 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa14-08-07, 05:41 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" الفاتح يوسف جبرا14-08-07, 05:23 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" محمد اشرف14-08-07, 05:41 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" اسعد الريفى14-08-07, 05:30 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" فتحي الصديق14-08-07, 05:41 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa14-08-07, 05:45 PM
        Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa14-08-07, 05:48 PM
          Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa14-08-07, 06:03 PM
          Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa14-08-07, 06:03 PM
            Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" رقم صفر14-08-07, 07:26 PM
              Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" jini14-08-07, 09:12 PM
        Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان16-08-07, 11:24 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Yasir Elsharif14-08-07, 09:09 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" اسعد الريفى14-08-07, 09:11 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عمر ادريس محمد14-08-07, 09:23 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kofi14-08-07, 09:48 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" علي سيد همد14-08-07, 10:30 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Gazaloat14-08-07, 10:44 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Abd Alla Elhabib14-08-07, 11:23 PM
        Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" abdalla elshaikh15-08-07, 00:21 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kamalabas21-08-07, 02:10 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Deng15-08-07, 00:20 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" حيدر حسن ميرغني15-08-07, 00:56 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Sabri Elshareef15-08-07, 00:53 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali15-08-07, 02:10 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali15-08-07, 02:18 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالغفار محمد سعيد15-08-07, 02:44 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Basheer abusalif15-08-07, 05:28 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" ابو عثمان15-08-07, 05:46 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" إسماعيل وراق15-08-07, 07:08 AM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Nasser Mousa15-08-07, 07:32 AM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kamalabas18-08-07, 01:52 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" اسعد الريفى15-08-07, 07:52 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" نزار محمد صالح15-08-07, 08:40 AM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" دورنقاس15-08-07, 08:59 AM
        Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبد الحي علي موسى15-08-07, 11:45 AM
          Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Tragie Mustafa15-08-07, 01:32 PM
          Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبوبكر حسن خليفة حسن15-08-07, 08:58 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Elbagir Osman15-08-07, 12:37 PM
  للتوثيق: يس عمر الامام ليس السابق فقد تقدمه الجميعابي ...والتور كان وقع!! kamalabas15-08-07, 02:34 PM
    Re: للتوثيق: يس عمر الامام ليس السابق فقد تقدمه الجميعابي ...والتور كان وقع!!2 kamalabas15-08-07, 02:38 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali15-08-07, 02:45 PM
  Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! kamalabas15-08-07, 03:08 PM
    Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! jini15-08-07, 04:09 PM
    Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! Siham Elmugammar15-08-07, 05:08 PM
      Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! kamalabas17-08-07, 11:40 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali15-08-07, 05:25 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالكريم الامين احمد15-08-07, 07:41 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" jini15-08-07, 09:46 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" بكرى ابوبكر15-08-07, 10:06 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبوبكر حسن خليفة حسن15-08-07, 10:21 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Mannan16-08-07, 03:33 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبو ساندرا16-08-07, 04:24 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" امل احمد عمر16-08-07, 07:55 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Haydar Badawi Sadig19-08-07, 07:35 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" حمزاوي16-08-07, 08:20 AM
  سؤال يا شيخ يسين !!!!! kamalabas16-08-07, 01:57 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Hani Arabi Mohamed16-08-07, 05:08 PM
  بروفيسور مأمون حميدة يشارك يس عمر الامام المناحة والنواح.!!!!!! kamalabas16-08-07, 07:16 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" زياد جعفر عبدالله16-08-07, 07:29 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Ahmed Hamza16-08-07, 08:52 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa17-08-07, 11:50 AM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Abu Eltayeb18-08-07, 03:55 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" yasiko18-08-07, 05:15 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" سيف الدين مصطفى كرار18-08-07, 09:16 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" زياد جعفر عبدالله18-08-07, 09:54 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Elawad Eltayeb18-08-07, 10:55 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" jini18-08-07, 02:18 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" كمال الدين بخيت اسماعيل18-08-07, 03:59 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبده عبدا لحميد جاد الله18-08-07, 04:58 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عز الدين بيلو18-08-07, 04:18 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kamalabas18-08-07, 10:20 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" بكرى ابوبكر19-08-07, 05:56 AM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" معتز القريش19-08-07, 11:28 AM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبوبكر حسن خليفة حسن19-08-07, 01:27 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبوبكر حسن خليفة حسن19-08-07, 02:09 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Alshafea Ibrahim19-08-07, 07:09 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عز الدين بيلو19-08-07, 11:24 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Hatim Yousif19-08-07, 12:12 PM
  هذا هو المطلوب يا أبو بكر القاضي!!!!!! kamalabas19-08-07, 01:32 PM
    Re: هذا هو المطلوب يا أبو بكر القاضي!!!!!! Haydar Badawi Sadig19-08-07, 08:00 PM
      Re: هذا هو المطلوب يا أبو بكر القاضي!!!!!! kamalabas20-08-07, 11:01 AM
  "يسن عمر الامام بخجل ؟ " Mohamed Elgadi20-08-07, 03:08 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali20-08-07, 04:52 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Deng21-08-07, 00:10 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Elsheikh Mohd Aboidris21-08-07, 02:52 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali22-08-07, 04:37 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" بكرى ابوبكر22-08-07, 04:54 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Dr. Ahmed Amin18-09-07, 05:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de