ليصلك جديدنا انضم الي قناتنا فى يوتيوب بالضغط هنا
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-26-2015, 06:35 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة"
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2007, 02:55 PM

عبدالله عثمان

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12194
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة"


    بلغت المكايدات بالاسلاميين ان اخذوا بعضهم للمحاكم فقد اقتاد عبدالرحمن الزومة شيخه يس عمر الامام للمحكمة ولما قضت المحكمة بوضع الشيخ يس تحت طائلة حسن السير والسلوك واقامة وصى عليه ليراقب تصرفاته تباكى الصحفى اسحق احمد فضل الله على ذلك وعده كبيرة من الكبائر. أنشر هنا جزءا من لقاء اجرته الوان فى 12 اغسطس 2007 مع الشيخ يس
    ==================
    ألوان تراجع مع الشيخ يس عمر الإمام المشهد السياسي محليا وعالميا

    مقتطفات:
    *عم يس تجربة المرض ماذا أضافت لك مع تجاربك الكثيرة فى الحياة؟
    -لا اهتم كثيرا للمرض ولا اكترث إليه أو أشكو منه ولم يحدث وقد أجريت لى ثلاث عمليات قلب مفتوح أن طلبت مسكنا للألام وذلك من فضل الله على. والمرض من الأشياء التى تجعل الإنسان يشعر بأن هذه الحياة أيامها معدودة وأن المرض لا يقتل الإنسان، وفعلا تطمئن بان لكل أجل كتاب. الناس بيقولوا أنهم لا يخافون من الموت وأنا بخاف جدا من الموت! وليس مرد ذلك لأنني سأفقد شيئا من الدنيا، بحمد الله عايش مستور، لكننى خائف لما بعد الموت. فعلا خائف جدا، وخائف لأننى مقصر جدا وذنوبي كثيرة جدا وعلى واجبات كثيرة جدا لا أستطيع القيام بها "ومقصرين فى حق الدعوة الإسلامية".. وما قمنا به فى العمل الإسلامي. ثم راح الواحد بيسأل نفسه: هل هو السبب؟! كثير جدا الواحد بيقف ويسأل هل هو مخطئ فى مسار الدعوة والعمل الإسلامي؟ هل فعلا نحن مخطئون أم مصيبون؟.. ولكنى مطمئن إلى أن الله يعامل الناس بنواياهم ونسأل الله أن تكون نوايانا صادقة..وأعتقد أن جهد العاملين فى الحقل الإسلامي هو الذى بنانا نحن وأوجد لنا مكانة والذى يجحد هذا بيكون جاحد، وكل من يعتبر شطارته هى التى قدمته سواء العاملين فى الحركة الإسلامية أو فى الدولة كذاب. هذا جهد ناس مجهولين وهنالك من قدموا أعمالا كبيرة جدا ولا يذكرون سواء فى صحيفة أو فى التاريخ وهم الذين بنوا الحركة الإسلامية وأتذكر منهم أعداد كبيرة ما توا ولم يتركوا شيئا لأولادهم عاشوا بؤساء وقامت الحركة الإسلامية على أكتافهم، ربنا يتقبلهم إن شاء الله ويغفر لنا أخطاءنا..

    *هل هناك مجال للمقارنة بين تجربة "حماس" فى السلطة مع تجربة الحركة الإسلامية السودانية؟
    -اعتقد أن تجربة "حماس" أحسن لأنها دخلت السلطة وخرجت منها وهى نظيفة ومتماسكة ولديها مد شعبي والحركة الإسلامية دخلت السلطة وخرجت مضعضعة وفيها فساد شديد وفيها ظلم وأدت مفاهيم معاكسة للقيم التى تحملها للناس، وزارني بعض الأخوان بالمنزل وكان من ضمنهم حسن الترابي وقلت لهم بأنني أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام فى المسجد الذى يجاورني بسبب الظلم والفساد الذى أراه وقلت لهم بأننى لا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهلهم "فلذلك الواحد بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل".

    *كيف تنظر لمستقبل الحركة الإسلامية فى السودان مع الأخذ فى الإعتبار التجربتين؟
    - لمستقبل الحركة الإسلامية فى السودان ضعيف للغاية أضعف من أى بلد إسلامي وذلك لسببين: حماس وصلت القمة فى مرحلة لا تملك فيها سلطة على بلد محتل ولكن فى السودان السلطة كانت فى يدهم مائة بالمائة وسلمتها للعدو والقيم المرفوعة كلها والشعارات أنهارت ودفنت ولم يعد هنالك شعار واحد منفذ منذ قيام الثورة مثل "ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع" حيث لا توجد زراعة ولا صناعة ولا تجارة. وأريد من الصحفيين وللاسف كلهم ليس لديهم احتكاك مع الجمهور بما فى ذلك الصحيفة التى أنا مسؤول عنها إذا دخلوا السوق لوجدوا التجار "قاعدين ساكت" وقد كثرت ديونهم ودخلوا إلى السجن بسبب ذلك والتجارة الآن أمتلكتها الحكومة عبر شركاتها الخاصة واليوم الذى تنهار فيه الحكومة ستنكشف عورات كثيرة. أعتقد أن تجربة السودان جعلت المواطن العادي لديه ظن سيئ فى شعار الإسلام ولا عشم له حوله، والمعاملة سيئة حتى مع أخوان الحركة الإسلامية بإذلالهم وسجنهم وقتلهم مما جعل بعضهم يذهب لدارفور ليقاتل ضد الحكومة.

    *هل تري أن الحركات الإسلامية العالمية تأخذ من تجربة الحركة الإسلامية السودانية من دون أن تشير إلى ذلك..؟
    -أدعي أنني من أكثر الناس علاقة بالحركات الإسلامية منذ الخمسينيات وحتى الحركات التى نشأت فى بعض البلدان أدعى ان لى إسهاما فيها الحركات الإسلامية كانت تعتبر السودان نواة العمل الإسلامي فى العالم مع أن بعضها بدأ يكيد للحركة الإسلامية فى السودان بسبب الغيرة حيث رأت بعض الحركات أنها الأم وهى القائدة للأحزاب قبل أن تطرح الحركة الإسلامية شعاراتها ويكون لها وجود فى السودان وكثير من القيادات الإسلامية اعتبرت الحركة الإسلامية بأنها المثال لهم وحدث العكس عندما اصابت الخيبة الحركة الإسلامية فى السودان شعروا باحباط شديد جدا لأنهم رأوا بأن الحركة الإسلامية السودانية بعدما نضجت ضربت من داخلها وليس من الخارج وأصابها خذلان حيث اتجه عدد كبير من أعضائها للصوفية وبعضهم جمد عمله وبضع منهم توجه إلى أسامة بن لادن وبعض منهم أصابهم إحباط لدرجة أنه انحرف وهذا أيضا أصاب عضوية الحركات الإسلامية بالخارج عندما رأوا المثال الماثل أمامهم ينهار. هناك بعض من القيادات الإسلامية العالمية التى زارت السودان لديها أمل فى أن ينصلح حال الحركة الإسلامية بالسودان ولكن ما أراه فإنها لن تنصلح لأن هناك أحقادا تمت بين البعض والبعض الآخر وأصبحت هناك ضغائن وكراهية وتحولت قضايا الأفكار والمنهج إلى قضايا شخصية.

    *كيف تنظر لصورة السودان وأنت خارجه..؟!
    -السودان "شلت عليه الفاتحة" .. بكل أمانة يعتبر السودان مات فلا حدود جغرافية كما كانت ولا نسيجه الإجتماعي كما كان فاثيوبيا ذهبت بالفشقة ومصر بحلايب وحتى مياه النيل المصريون لا يرضون بنسبة السودان فيها ولا أن يسقى منها مشروع سندس الزراعي. السودان تناقص من أطرافه فولاية الجزيرة بدأ أهلها ينتظمون فى كيان ويطالبون بحقوقهم، وأنظر لما يحدث فى شمال السودان وفى جنوبه وغربه.
    *موقفك من القوات الدولية:
    ...عندما ناقش المؤتمر الشعبي الأزمة بدارفور ودخول القوات الدولية كنت ضد الرأى بقبولها بل واعتبر أن القوات الأفريقية نفسها أجنبية، وأعتبر اتفاق الحكومة بدخول قوات دولية خطأ استراتيجى وهو خزى كبير للحركة الإسلامية التى ورثت السودان خاليا من الوجود الأجنبي وهو جريمة لا تغتفر واعتبر أن موافقة الحكومة جاءت لأنها تريد أن تبقى داخل السلطة ولا أرى أى مبرر لقبولها بالقوات الدولية..
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 03:19 PM

kamalabas

تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    شكرا عبد الله عثمان لنقل هذه الافادات والشهادة الحية من أحد أقطاب
    ما يسمي بالحركة الاسلامية!!
    Quote: وقلت لهم بأنني أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام فى المسجد الذى يجاورني بسبب الظلم والفساد الذى أراه وقلت لهم بأننى لا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهلهم "فلذلك الواحد بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل".

    .....
    Quote: ولكن فى السودان السلطة كانت فى يدهم مائة بالمائة وسلمتها للعدو والقيم المرفوعة كلها والشعارات أنهارت ودفنت ولم يعد هنالك شعار واحد منفذ منذ قيام الثورة مثل "ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع" حيث لا توجد زراعة ولا صناعة ولا تجارة. وأريد من الصحفيين وللاسف كلهم ليس لديهم احتكاك مع الجمهور بما فى ذلك الصحيفة التى أنا مسؤول عنها إذا دخلوا السوق لوجدوا التجار "قاعدين ساكت" وقد كثرت ديونهم ودخلوا إلى السجن بسبب ذلك والتجارة الآن أمتلكتها الحكومة عبر شركاتها الخاصة واليوم الذى تنهار فيه الحكومة ستنكشف عورات كثيرة. أعتقد أن تجربة السودان جعلت المواطن العادي لديه ظن سيئ فى شعار الإسلام ولا عشم له حوله، والمعاملة سيئة حتى مع أخوان الحركة الإسلامية بإذلالهم وسجنهم وقتلهم مما جعل بعضهم يذهب لدارفور ليقاتل ضد الحكومة

    ....
    Quote: السودان "شلت عليه الفاتحة" .. بكل أمانة يعتبر السودان مات فلا حدود جغرافية كما كانت ولا نسيجه الإجتماعي كما كان فاثيوبيا ذهبت بالفشقة ومصر بحلايب وحتى مياه النيل المصريون لا يرضون بنسبة السودان فيها ولا أن يسقى منها مشروع سندس الزراعي. السودان تناقص من أطرافه فولاية الجزيرة بدأ أهلها ينتظمون فى كيان ويطالبون بحقوقهم، وأنظر لما يحدث فى شمال السودان وفى جنوبه وغربه.

    كمال عباس
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 05:07 AM

عبدالله عثمان

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12194
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: kamalabas)


    قال عنهم الأستاذ محمود محمد طه ما معناه مهما تسيئوا بيهم الظن فإنتو فى الحقيقة حسنتوه لأنهم بيفوقوا سوء الظن العريض!! وكان يردد أنهم غريبين على طينة هذه الأرض الطيبة وسيقتلعون منها اقتلاعا ويرمى بهم خارجها، وقد أكد لتلاميذه أنهم مهما إجتهدوا فى تبيان خطل وخطر الأخوان المسلمين على الشعب فلن يفلحوا فى ذلك مثلما سيبين الأخوان المسلمين ذلك بأنفسهم لمن يجوا للسلطة "سيبوهم يجوا للسلطة"!! ومما ينسب أيضا للأستاذ محمود أنه تنبا بأنهم سيذيقون الشعب الأمرين ويحيلون نهاره الى ليل ثم تنتهى الفتنة فيما بينهم!!!

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 08-15-2007, 05:09 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 03:47 PM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6876
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    كلام ياعوض دكام - عقلاء الحركة الإسلامية يخجلون ويتجنبون الحديث في المساجد عن الإسلام لكون أفعالهم تعارض أقوالهم ؟؟؟؟ اللهم أنزل الخجل على صدر الشيخ المجاهد حاج نور - كرهنا التلفزيون كل جمعة على الهواء ساعة (ثرثرة) عن الدين القويم والتقوى والصلاح ووو - الأولى والأجدر أن يقول كلامه هذا بدار الموتمر الوطني لحوجتهم الماسة له إن كانوا يعقلون - بس الغلابة وعوام الناس ذنبهم شنو ؟؟ عشان يقدم ليهم حاج نور موعظة وقول يخالف العمل - اللهم أجعل تدبيرهم تدميرهم وعجل بزوالهم ...
    الشفيع
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 02:36 PM

عبدالله عثمان

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12194
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Alshafea Ibrahim)


    وفى هذا المقال تستشف أن كاتبهم الزومة يعير بعض الأسلاميين الذين رفعتهم الجبهة من الخمول الطبقى والإقتصادى حين كانوا يلبسون - العراريق المثقوبة - الى قادة أصبحوا فيما بعد عملاء - مارينز - أمريكان حسبما ستقرأ بين السطور لتجانى عبدالقادر
    ===================================
    أخواننا المهلوسون
    أحــــاديث فى الخصــــوص
    د التجاني عبدالقادر

    لقد أخذت على نفسى أن أكتب فى السياسة، حينما أكتب، بأقصى درجة ممكنة من «الموضوعية». والموضوعية عندى لا تعنى الحياد المطلق، أو التجرد الكامل من الذات، فليس ذلك فى مقدور البشر، وانما تعنى أن يجتهد الكاتب فى البحث عن الحقيقة، وألا ينكر الحقائق التى يثبتها الحس السليم ويشهد بها العقل الراشد، وألا يضيق بالرأي المخالف، وألا يحقر صاحبه، وألا يختلق له «صورة» من عنده ثم يلبسها له قسرا،وأن يبتعد عن المطاعنة والملاعنة وفاحش القول وبذيئه. هذا من حيث المنهج، أما من حيث الهدف فنحن نعمل من أجل تحريك حوار عام وعميق عن أمور مشكلات تتعلق بالتنظيم السياسى والدولة والمجتمع، باعتبار أننا نمر بمرحلة عصيبة فى تاريخ الحركة الإسلامية وفى تاريخ السودان، وباعتبار أنه اذا تم تبادل للأفكار، وتمحيص دقيق للآراء، ومراجعة أمينة للأخطاء، أمكننا أن نستبين الوجهة الصائبة فنسعى نحوها دون صراخ أو تشنج، أو خبط بالأيدى أو دبدبة بالأقدام.


    وكنا وما نزال نتوقع شغبا من هنا وهناك، ولكننا نحرص على تجنبه، اذ أن أكبر ما يعوق حركة المراجعة والإصلاح، ويقطع عليها الطريق، هو «الأعشاب الضارة» التى تحول الحوار الفكرى الجاد الى شغب وهياج. ثم قرأت شيئا مما كتبه الأخ الصديق الأستاذ عبد الرحمن الزومة فى عموده اليومى بصحيفة «السودانى»، فوجدته يضيق بالموضوعية التى نلتزمها ويعتبرها سبة، ويسخر من اللقب العلمى «الأنيق» الذى نحمله، ويعتقد أن المقالات التى قمنا بنشرها لا تحتوى على فكر وانما هى ضرب من الدعاية السوداء والعمالة الرخيصة.


    ثم وجدته قد صمم لشخصى الضعيف «سيرة» ذاتية كاملة، «اكتشفت» فيها أننى أعيش فى أمريكا، ليس كما يعيش عامة الناس وانما أعيش فى «مأزق»، وانهم هناك «أقصد الأمريكيين الملعونين» يطلبون منى ومن أمثالى أن نتخلى عن مسلماتنا، وأن ندفع «ثمنا مذلا ومهينا»، «يتمثل فى بعض الأمور الإجتماعية الخاصة بتربية الأولاد و«البنات»»؛ وأنهم، قاتلهم الله، يطلبون منا «فاتورة» أخرى ستتعلق باعلان البراءة من المشروع الاسلامى». ثم يؤكد الأستاذ الزومة، وقد بلغت هلوسة «الفاتورة» مداها أن: «الذين يعيشون فى أمريكا ومن بينهم بالطبع التجانى عليهم دفع هذه «الفاتورة» شاءوا أم أبوا»، ولكنه يعود ويضع لنا خيارا فيقول: «طبعا هناك حل آخر وهو العودة الى ديار الإسلام «أى الخرطوم/مدينة الرياض، حيث يقيم الزهاد من أهل الصفة»، ثم يستدرك: «ولكنه حل صعب لمن «افتتن» بالحياة فى أمريكا»؛ ويختتم مقالته بلغة الخبير النفسانى: «هؤلاء الأخوة لا يقبلون هذا التحليل« مثلنا طبعا مثل كل المرضى النفسانيين»، ولكن الواحد منهم عندما يضع رأسه على مخدته ليلا، فان أكثر ما يبعد عنه النوم هو هذا «الثمن» المهين الذى عليه أن يدفعه مقابل تلك الحياة الفانية فى أمريكا»؛ وهكذا، فنحن عند الأستاذ الزومة لسنا مجرد عملاء وانما نحن مرضى نفسيا، وهو يراقبنا فى غبطة وسعادة ونحن نأخذ الثمن المهين، ثم يراقبنا ونحن نضع رؤوسنا على مخداتنا بالليل وقد أرهقنا السهاد.


    قرأت هذا فقلت لنفسى: أليست هذه هلوسة؟ فالمهلوس لغة هو الذى يصنع صورة مقلوبة للواقع، ثم يدخل معها فى مناطحة، مستخدما كل ما يقع على يده من أسلحة الدمار الشامل، فاذا استيقظ على لكزة من صديق،أدرك أنه كان فى معركة وهمية مع «صور» لا علاقة لها بالواقع. ان صديقنا الزومة رجل «ملتزم»، قضى نحو عقدين من الزمان مغتربا فى السعودية، يحج ويعتمر ويحسن أحواله المعيشية على مقربة من البيت الحرام، فى وقت كان معظم أعضاء الحركة الإسلامية فى السودان يمرون بأحلك الظروف، ما بين معتقل ومشرد ومطارد، حتى اذا عبرت الحركة الاسلامية من حالة الإستضعاف الى حالة «الإنقاذ» عاد الأخ الزومة من السعودية لينفض الغبار عن «أسلحته» القديمة ليدافع عن المشروع الإسلامى ضد أمثالنا من «المارينز السودانيين» الذين يذمون الحركة الاسلامية ويشوشون عليها. غير أن النقطة الأساسية التى بنى عليها كل هذه المعركة الهائلة، والاتهامات المهولة هى أننى أعيش فى أمريكا، وأن القراء يشترون مقالاتى لا لشىء الا لأنى أكتب من أمريكا. وهى نقطة غير صحيحة البتة، ولا أظنه يقصد الكذب، ولكن لعله لم يسمع بأنى قد غادرت الولايات المتحدة منذ سنوات عديدة، طائعا مختارا، وأنى أقيم الآن فى أحدى الدول الإسلامية«كما كان هو يفعل»، وأكتب منها هذه المقالات، وليس على أن أتخلى عن معتقداتى أو أساوم فى تربية أولادى و«بناتى» كما تصور ونشر على الناس.


    ولكن هب أنى مقيم فى أمريكا، فمن أين أتى بهذه الصورة «الكاذبة» عن المسلمين هناك؟ صورة المسلمين الذين تحولوا الى خونة وعملاء ومنافقين؟ واذا كانت هذه الصورة صحيحة فلماذا يحدثنا فى أحد أعمدته «28/2/7» وفى فرحة غامرة عن مخاطبة الرئيس البشير عبر الاقمار الصناعية جمهور المصلين فى مسجد ديترويت بولاية متشيجان الأمريكية عقب صلاة الجمعة، ويعتبر ذلك «أمرا مهما وتطورا غير مسبوق فى المسيرة السياسية والإقتصادية والفكرية فى السودان» ثم يبشرنا بميلاد محور جديد هو محور الخرطوم ديترويت «هلوسة..هلوسة»، ولكن السؤال هنا: لماذا تقيم حكومة الإنقاذ محورا مع المسلمين العملاء الذين أعلنوا البراءة من الإسلام وقبضوا «الثمن» من الحكومة الأمريكية؟


    ثم قلت لنفسى مرة أخرى لعل هذه حالة واحدة من حالات الهلوسة النادرة، والنادر لا حكم، فلماذا لا نتمهل لنقرأ جزءا آخر من أعمدته الخمسين التى تثبتها الصحيفة على الإرشيف.وقمت بالفعل بقراءة سريعة فى مقالاته السابقة، فتوقفت عند مقال له يعرض فيه رسالة من أحد القراء الذين وصفوه بأنه «من المنافحين عن الإنقاذ بينما كثير من الإعلاميين الذين دربتهم الحركة الإسلامية انحنوا للهجمة الشرسة التى تقودها اقلام «المارينز السودانيين»؛ ويعلق الزومة على ذلك قائلا:ولم يوضح من يقصد بهؤلاء المارينز غير أننى عرفتهم، مؤكدا أنه قد بدأ الدفاع عن هذا المشروع الاسلامى فى وقت كان بعض هؤلاء المارينز أطفالا لا يحسنون الحديث، ويلبسون «العراريق» المثقوبة فى بعض الأصقاع السودانية النائية،«ولك أن تلاحظ عبارة «أصحاب العراريق المثقوبة» ثم عبارة الأصقاع النائية، وما فيهما من ايحاء طبقى بغيض بأن السيد الكاتب ينحدر من طبقة اجتماعية لا يلبس أطفالها «العراريق المثقوبة»، أما من يخالفونه الرأي فقد كانوا فى طفولتهم من المشردين، أنصاف العراة، من أبناء الأصقاع«وليس الأقاليم أو الولايات» النائية.


    وقد لا يدرك القارىء أن عبارة «الإعلاميين الذين دربتهم الحركة الإسلامية ثم انحنوا للهجمة الشرسة وصاروا مارينز سودانيين» هى تعريض ببعض الأفراد الذين بعثتهم الحركة الإسلامية فى أواسط الثمانينات من القرن الماضى ليكملوا دراساتهم العليا فى الولايات المتحدة، ولكنى لم أكن منهم كما يتوهم الكاتب، اذ أننى تلقيت دراساتى كلها، ما دون الجامعة وما فوقها، على حساب الشعب السودانى الأبى، الذى لا يتبع صدقاته منا ولا أذى، وبالتالى فليس هناك «فاتورة» يجب على سدادها،كما يتوهم الكاتب الصديق.أما أولئك الأشخاص الذين يعرض بهم ويسخر منهم فلا نعرف عنهم الا خيرا، وأغلبهم يوجد الآن على مقربة منه فى حكومة الإنقاذ، يدافعون عنها بأحسن مما يفعل.
    على أننا لم نفرغ بعد من الحديث عن الاشارة الى أصحاب «العراريق المثقوبة» و «الأقاليم النائية»، اذ أنها ليست مجرد اشارة عابرة بقدر ما هى مفهوم يتكرر فى كتابات الأستاذ الزومة، فهو مثلا حينما يريد أن ينال من مثلنا من «الإسلاميين الذين يعيشون تحت وهم الموضوعية واختاروا الإقامة فى بلاد الغرب» لا ينتقد أفكارنا، أو مناهجنا فى البحث والتحليل، أو أدلتنا، وانما يمتن علينا بالمشروع الإسلامى «الذى رفع من قدرنا وأعطانا ما لم نكن نحلم به وبعث بنا الى بلاد الأفرنج...الخ.»؛ أى أنه يعود مرة أخرى ليخلع علينا الصورة ذاتها: صورة اللقطاء والمشردين«أصحاب العراريق المثقوبة من أبناء الأصقاع النائية»، ثم ليذكرنا بأن «المشروع الإسلامى» هو الذى رفع من قدرنا،«والمقصود بالمشروع الاسلامى فى هذا السياق ليس الاسلام ذاته، اذ أننا كنا مسلمين والحمد لله قبل الدخول فى الحركة الاسلامية، ولكن المقصود هو النخبة المباركة التى يتقدمها الأستاذ الكاتب أو يتوسطها «من أصحاب العراريق غير المثقوبة ومن أبناء «الأقاليم» غير النائية».
    على أن الذى يحيرنى هو هذا «النمط» من الخطاب «الصراعى- الخارجى»، والذى يتصور أصحابه أن كل مشاكل الحركة الاسلامية تأتى من «الخارج»، والخارج عندهم يبدأ بالشيوعيين، الأموات منهم والأحياء، ثم القوميين «على غير تمييز بينهم»، ثم اسرائيل وأمريكا، ثم مجلس الأمن وإبليس.وأن أى ناقد أو دارس للحركة الأسلامية «أو حتى لحكومة الإنقاذ» لابد أن يكون واحدا من هؤلاء«الأنجاس المناكيد»، أو أن لم يكن منهم فهو على صلة بهم، وأن تلك الصلة لا يمكن أن تكون صلة فكر أو منهج وانما هى دائما صلة «عمالة» مدفوعة الثمن، أيا كان ذلك الثمن، ولذلك فان ما يكتبه هؤلاء ليس فكرا يستحق القراءة والنقد وانما هو مجرد تشويه للحركة الاسلامية يقوم به «عدو لدود» تجب محاربته، و«فقع» مرارته، و«هرد» أحشاءه، و«فرم» كبده كما ورد فى الميثاق الصحافى الجديد الذى أعلنه السيد الزومة«19/2/07».هذا الأسلوب الهوسى/التشنجى كنا نحسبه قد أنقرض، خاصة بعد أن انتهت الحرب الباردة، وسقط الاتحاد السوفيتى، وتبعثرت منظومة الدول الشيوعية، وما سبق ذلك ولحقه من تصدع للحركات الناصرية والبعثية، وكنا نمنى أنفسنا بأن الحركة الإسلامية قد تجاوزت مراحل الطفولة السياسية، فاذا بالأسلوب القديم يطفح مرة أخرى، فلا ندرى هل هذا جزء من استراتيجية اعلامية جديدة، تقوم على «هرد» الأحشاء و«فرم» الأكباد كما يبشرنا الأستاذ الزومة، أم هى مجرد «اجتهادات» منه.أما ما نعلمه يقينا فهو ان مشاكل الحركة الإسلامية توجد فى «داخلها»، وأن بداية الإصلاح تكون بمواجهة الذات والإنتصار عليها قبل مواجهة الخارج. «أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا، قل هو من عند أنفسكم، ان الله على كل شىء قدير» «آل عمران:165».صدق الله العظيم.

    http://www.alsahafa.sd/Raay_view.aspx?id=33192
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 04:00 PM

kamalabas

تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    الاخ الشفيع
    تحياتي
    Quote: اللهم أنزل الخجل على صدر الشيخ المجاهد حاج نور
    تقصد الكاروري......
    كمال
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 02:43 PM

عبدالله عثمان

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12194
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: kamalabas)


    ولكن غضبة تجانى هذه لا تعجب عبدالرحيم عمر محى الدين فيمد له لسانا طويلا ويقول له Too late ويذكره بأن سبدرات - الذى فى فقههم لا تزال تغنى له البلابل - رجعنالك رجوع القمرة لوطن القماير- قد أصح فيهم فقيها ومفتيا لأن مقتضيات السياسة "دايرة كدة" فلنقرأ محنهم:
    ==================================

    صحيفة آخر لحظة - معذرة أخي دكتور تجاني: ( It is too late)
    الخميس 15 مارس 2007م، 26 صفر 1428هـ العدد 227
    الرأي
    مراجعات سياسية
    معذرة أخي دكتور تجاني: ( It is too late)
    بعد صمت طويل وهروب أطول من مواجهة الحقيقة المرة داخل أرض المعترك, قرر القيادي المتميز والمفكر الإسلامي والسياسي البارز الدكتور التجاني عبد القادر حامد أن يخرج عن دائرة الصمت ويبدأ انتقاداته للإنقاذ ولكن من خارج دائرة الحدث...! ذلك الصمت الذي لازمه منذ بـُعَيـْد قيام ثورة الإنقاذ في 30/يونيو/1989م حتى منتصف عقد التسعينيات من القرن المنصرم حيث قرر الدكتور التجاني عبد القادر الهجرة إلي ماليزيا ليعمل أستاذاً مشاركاً بالجامعة الإسلامية العالمية بكوالالمبور التي كان يرأسها الأستاذ السعودي الدكتور/ عبد الحميد أبوسليمان وينتشر فيها قادة معهد إسلامية المعرفة (

    IIIT)أمثال العراقي الكردي جمال الدين البرزنجي والدكتور
    ولؤي صافي وغيرهم. لقد صمت ذلك الشاب الذي كان يـُنظر إليه كأحد أميز ثلاثة مفكرين في صفوف الحركة الإسلامية بعد الشيخ الترابي... فهو يأتي مباشرة بعد القائد العظيم المرحوم/ أحمد عثمان مكي قائد ثورة شعبان1973م, كما كان ينظر إليه كرمز من رموز الفكر والأصالة والالتزام الإسلامي الأخلاقي العالي... لكن عندما جاءت الإنقاذ لم يجد التجاني نفسه وزيراً للخارجية وهو أهل لذلك وأكثر ولا وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي وهو الخبير بذلك ولا حتى وزير دولة بأي وزارة... رغم أنه لم يسع لذلك ولم يكن مثل الكثيرين الذين يترددون على بيوت الزعماء وصانعي القرارات والممسكين بملف التعيينات حتى يحظى بحقه ونصيبه من الاستوزار الذي أضحى وزراً في خاتمة المطاف. وفي الطرف الآخر كان أقرانه ومن بينهم الدكتور أمين حسن عمر يتقلبون وينتقلون من منصب إلي منصب تارة مستشاراً لرئيس الجمهورية ومرة عضواً بالهيئات القيادية في الحزب الحاكم ومرات كثيرة مقرباً من الترابي تارة ومن البشير تارة أخري كما تشير ردوده علي مقالات التجاني ثم مديراً للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.. والدكتور أمين أهل لكل ذلك سيما وهو من مفكري وفقهاء الحركة الإسلامية ومن رجالات صفها الثاني ومن الذين عركتهم السجون والمعتقلات المايوية... لكن في الوقت الذي كان دكتور أمين من أهل الحل والعقد والاستشارة الرئاسية والحظوة التي لم تنقطع منذ قيام الثورة حتي نيفاشا وأبوجا, في ذلك الوقت كان الدكتور التجاني منزوياً إنزواء فـُرض عليه في بعض المكاتب الهامشية الصغير غير الفاعلة وهي إدارة التأصيل بوزارة التعليم وهي جسم استشاري مشلول الإرادة والفاعلية... وقد حكي لي التجاني بحسرة عندما كنا سوياً في ماليزيا نجتر حديث ذكريات الحركة الإسلامية قبل وبعد التمكين حكي كيف أنه وفي هذه الإدارة ( إدارة التأصيل) أنه جلس ذات يوم ليسمع لفيلسوف الإنقاذ ومفكرها الفذ الأستاذ/ سبدرات ليحاضرهم عن التأصيل!!عندها - والله أعلم - يبدو أن الدكتور تجاني قد قرر الهجرة عله يجد في الأرض مراغماً كثيراً وسعة, فكانت ماليزيا التي استجار بها ولكنه كان كالمستجير من الرمضاء إلي النار... وهذه فترة عاصرتها معه سوف أحكيها لاحقاً... نزل تجاني إلي أرض الملايو في النصف الأول من عقد التسعينات بينما نزلتها أنا في مطلع فبراير 1997م ... هنالك جمعت بيننا هياكل ومكاتب الحركة الإسلامية بماليزيا التي كان يتولي إمارة مكتبها التنفيذي البروفسير حسن عبد الرازق النقر بينما يتولي رئاسة هيئة الشورى البروفيسير أحمد إبراهيم أبوسن وكنتُ أنا مقرراً لهيئة الشورى بينما كان كل من الدكتور التجاني والدكتور عزالدين بابكر والدبلومسي ميرغني أبكر الطيب أعضاء في هيئة الشورى..في تلك الفترة كان سفير السودان بماليزيا هو السفير عمر عثمان الحسن الذي عندما انتهت فترته في السفارة هاجر من ماليزيا مباشر إلي الولايات المتحدة الأمريكية بدلاً من أن يذهب للخرطوم لرئاسة الوزارة كما هو العرف والقانون واللوائح في وزارة الخارجية...وهنا أذكر قصة تطرح سؤالاً هاماً في وجه الدكتور التجاني الذي كان يقف بقوة ضد الكتابة الناقدة لرموز نظام الإنقاذ في الصحافة ...!! فلماذا قرر التجاني الآن (اللجؤ السياسي) للصحافة؟!!.. قبل أن يهرب سفير السودان بماليزيا إلي الولايات المتحدة الأمريكية كانت هنالك إرهاصات تشير إلي أن هذا السفير لن يعود للسودان بعد إكمال فترته... وقد تم تنبيه وزير الخارجية الدكتور مصطفي عثمان الذي كان كثير التردد علي ماليزيا بذلك ولكنه أبدى نوعاً من عدم الإهتمام لدرجة قوله : ( إن شاء الله ما يرجع.. هو ذاتو على أعتاب المعاش أنا ذاتي ما عارف أوديهو وين!)... لكن الدكتور مصطفي يبدو أنه كان مستبعداً للجؤ السفير إلي أمريكا...وذات صباح نشرت كل الصحف السودانية لجؤ سفير السودان بماليزيا إلي أمريكا!! وقتها كنتُ بالسودان في إجازة قصيرة, فقمتُ باصدرا بيان صحفي نشرته معظم الصحف السودانية تحدثت فيه عن لجؤ السفير السوداني لأمريكا وعن العلم المسبق للمستشار بالسفارة بنوايا السفير بل وبعلم وزير الخارجية المسبق بذلك, كما تحدث البيان عن استهتار وزير الخارجية وعدم جديته في التعامل مع الأمور الخطيرة بمستوى عال من المسئولية.. أحدث ذلك البيان هزة عنيفة في وزارة الخارجية لدرجة أن الوزير مصطفي عثمان قام بعقد مؤتمر صحفي ليرد علي هذا البيان وليدافع عن نفسه.. أما أثر ذلك البيان في ماليزيا فقد كان قوياً كذلك...فقد إجتمع قادة التنظيم الإسلامي بماليزيا ومن بينهم التجاني عبد القادر وبروفيسيرأبوسن وبروفيسير حسن النقر ودكتور عبد الله عبد الكريم وقرروا عقوبة تنظيمية ضدي لأني لجأت للصحافة لنقد السيد وزير الخارجية!..وما أن وصلت إلي كوالالمبور في ذلك العام 1998م حتى جاءني قادة التنظيم ليبلغوني قرار المكتب ضدي لأنني كتبت نقداً للسيد/ وزير خارجية الإنقاذ عبر الصحافة مما يعتبر عملاً منافياً للإنضباط التنظيمي!! بل قد قاطعني البعض بسبب هذا البيان ومارسوا ضغوطاً على بعض الأخوان أمثال الشاب الإعلامي والمجاهد أسامة عيدروس والإداري الدبلوماسي بالسفارة صلاح الدين حمزة الحسن لكي يقاطعوني فرفضوا رفضاً باتاً وكانت في ذلك مساجلات وطرائف ليس مكانها الصحافة... ورغم اتفاقي الآن مع التجاني فيما ذهب إليه في مقالاته المشورة عبر ( الصحافة) والتي سأتناولها وردود أمين حسن عمر عليها بالتعليق في الحلقات القادمة... لكن يبقى السؤال... هل اقتنع الدكتور التجاني أخيراً بضرورة النقد العلني وبالصوت العالي وعبر الصحافة التي عاقبنا عندما لجأنا إليها؟! إن كانت الإجابة ( نعم) فإني أقول لأخي التجاني : معذرة أخي تجاني ( It is too late) .. فقد اتسع الخرق على الرقع!. ( نواصل)
    ü جامعة النيلين - كلية الآداب
    عبد الرحيم عمر محي الدين


    http://www.akhirlahza.net/Raay_view.aspx?id=4968
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 04:15 PM

صديق عبد الهادي

تاريخ التسجيل: 11-02-2005
مجموع المشاركات: 700
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    الاستاذ عبدالله عثمان

    الشكر الجزيل. لقد اتيت بوثيقة نادرة و مهمة.

    مودتي،

    صديق عبد الهادي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 04:39 PM

مامون أحمد إبراهيم

تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4278
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: صديق عبد الهادي)

    أخى الأكبر عبدالله عثمان , على سبيل المرور والتحيه ,
    ياخى والله مشتاقين ليك ولى نزيهه وأسماء وفايز والجميع بى طرفكم ..

    ويالها من عوده ! لكن ما عوده هى .. غايتو بتحفر جنس حفر ! طوالى بكرى رفعو فوق !

    دى ما الحقيقه المره !
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 04:41 PM

هاشم نوريت

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13619
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: صديق عبد الهادي)

    وضع الحركة الاسلاموية وفقهاء بلاط البشير واضح ومعلوم ولا ينتظر الشعب السودان لمن يعرفنا بحالهم لا من يسن عمر او البشير نفسة ...............
    Quote: سلطة على بلد محتل ولكن فى السودان السلطة كانت فى يدهم مائة بالمائة وسلمتها للعدو

    لماذا لم يسال الصحفى يسن عمر من هو هذا العدو الذى سلمت الانقاذ له السلطة؟
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 04:52 PM

elsawi

تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 3907
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: هاشم نوريت)

    إفادات في غاية الأهمية من احد قادة و مؤسسي الحركة الإسلامية في السودان، واعترافات صريحة بفشل المشروع الحضاري ..
    لك الشكر أجزله اخي عبد الله عثمان ..

    الصاوي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 05:16 PM

Haydar Badawi Sadig

تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7637
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: صديق عبد الهادي)

    Quote: الاستاذ عبدالله عثمان

    الشكر الجزيل. لقد اتيت بوثيقة نادرة و مهمة.

    مودتي،
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 05:36 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر

تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14515
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Haydar Badawi Sadig)

    بحق هي وثيقة خطيرة كما اسماها زميل هنا ... عبدالله عثمان ليتك تأتي بكامل اللقاء فهو رغم مراراته وأوجاعه إلا أنها الحقيقة التي لن نستطيع مداراتها ليتها تعلق ببوابة مكاتب كل الوزراء والمسئولين والمطار لتحكي عن الغبن والظلم الذي حاق بالشعب السوداني .... شكرا عبدالله عثمان لهذه المتابعة الجادة.
    ..................................................حجر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 06:12 PM

Abd Alla Elhabib

تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 3569
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الكيزان ما بخجلو...حايطلعوه راجل كبير ومخرف..وفردة الترابى !!!
    أها.. .كيزان المنبر مشوا وين ???

    ----------------
    Thank you Osman
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 03:38 PM

عبدالله عثمان

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12194
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: صديق عبد الهادي)


    http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-01-10/first_page/first_page06.htm

    فى أيام اللوثة والهوس - والتى لا تزال - حشد الإسلاميون المغرر بهم من جميع أنحاء الأرض ومنوهم بأن دولة الإسلام قد قامت وتلو لهم "من أجارك فأجره" الخ الخ ولكن باعوهم بعد حين بأبخس الأثمان وفى لقاء يس هذا قال ما معناه أن مخاز كثيرة ستكشف غداة إنهيار هذا المشروع والذى إنهار بالفعل
    =========

    مصادر أمنية مصرية تكشف لـ"الوطن"تفاصيل تسلم "أبو حازم" من الخرطوم


    المتهمون في قضية أغتيال الرئيس المصري أنور السادات
    القاهرة: أشرف الفقي
    أكدت مصادر أمنية مصرية تسلمها لمصطفي حمزة الذي يعد أحد أهم المطلوبين المصريين في قضايا الإرهاب، والصادر بحقه ثلاثة أحكام بالإعدام. وروت المصادر في تصريحات لـ"الوطن" تفاصيل مهمة عن تسلم حمزة الذي وصل إلى مطار القاهرة الدولي قادما من الخرطوم وسط حراسة أمنية مشددة، وخضع في الفترة الماضية لتحقيقات مطولة في الأجهزة الأمنية قبيل الكشف عن وجوده في السجون المصرية
    ---------------.
    وأضافت المصادر أن القاهرة تسلمت حمزة بعد مفاوضات مطولة مع الخرطوم، وزيارات متبادلة لرئيسي المخابرات المصرية والسودانية، وأن عملية التسليم تمت وسط إجراءات من السرية الشديدة، واصطحبه وفد أمني مصري من السودان على متن طائرة خاصة. وذلك بعد أن تأكد الوفد من شخصيته وسلم ملفا كاملا للسلطات السودانية تضمن الجرائم الإرهابية التي ارتكبها حمزة قبيل فراره من مصر إلى خارجها، كما تضمن الملف اعترافات عدد من الإرهابيين عليه في القضايا التي شارك فيها ومنها العمليات التي نفذها تنظيم "العائدون من أفغانستان وألبانيا والسودان".
    -------------
    وكانت السلطات الأمنية - وفقا للمصادر تلقت قبل أشهر- معلومات ".
    وأشارت السلطات الأمنية إلى تورط حمزة في محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس المصري حسني مبارك في أديس أبابا في العام 1995.

    ---------------------
    وتردد اسم مصطفى حمزة في الاعتراض واختفى اسمه حتى نشرت جريدة الشرق الأوسط بتاريخ 5-12-2004 خبر تسليم مصطفى حمزة من إيران إلى مصر عبر صفقة وأثار الخبر ضجة عالمية ولكن مصر لم تنف أو تعلق على الخبر بعكس إيران التي سارعت إلى نفي الخبر تماما بل أعلنت أنها حاكمت عددا من أعضاء الجماعات الإسلامية الذين دخلوا أراضيها

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 08-15-2007, 03:42 PM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 03:45 PM

عبدالله عثمان

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12194
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: صديق عبد الهادي)


    رسالة من الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري للمسلمين عامة وأهل السودان خاصة- احذروا الاستعمار الجديد
    قد يكون للذين حملوا السلاح في دارفور عذرا بظلامات محلية استفزتهم ، أما حين يكون غزو فإنه يستفز الجميع وسيكون أبناء دارفور هم الذين يقطعون رؤوس حملات الإنزال الجوية وسينفر الناس خفافاً وثقالاً دفاعاً عن الدين والوطن ، والكل سيكون ود حبوبة !إن عالم اليوم نراه يتوحد ، فأمريكا التي تفرغت بعد الحرب الباردة لقتال المسلمين ما كان ليتسنى لها ذلك لولا ( حالة الاتحاد ) ! وأوربا بعد الحرب ها هي ترمي بجدار برلين وتبني بينها نفق المانش ثم ودستور واحد وعملة تنافس دولار أمريكا !
    فلماذا ينفذ العدو ما يليه ونعجز نحن : ( قاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة ) حقاً أنهم يحاولون الآن لغزونا بتجريدة « أمريكية أوربية » إنه لتحدٍ كافٍ لتوحيد الأمة كلها ليس فقط أهل السودان فإن تقسيم دول المنطقة هو خارطة الطريق للغزو الجديد .
    فيا أخي المسلم أسمع كلام ربك القائل : ( سنشد عضدك بأخيك .. فلا يصلون إليكما بآياتنا أنتما ومن اتبعكما الغالبون ) . إنهم يريدون كما أخذونا عبر المحيط الغربي عبيداً أن يأخذوا ثرواتنا بنفس الاتجاه ، يريدون أن يعكسوا خط الأنابيب لتسير غرباً لتنتظم بترولنا ودول الجوار كما كان لغزوهم أفغانستان أهدافاً مشابهة ! فلنقلب خططهم لنردهم بتوحدنا أو نبيدهم كما أبدنا حملة هكس الذي قال إنه يرفع السماء بالسونكي ولا نرى هؤلاء إذا أصروا على الغزو إلا يسعون لحتفهم بظلمهم : ( سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا ) .
    فيا أهل السودان ويا أهل القبلة لنجعل من هذه الأطماع المعلنة فرصة للتوحد حتى لا نكون القصعة التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم ولا نراكم إلا مجيبين النداء فقد ذهب الوهن المقعد بعد عقد من التدريب ورتل من الشهداء الذين أتاحوا سلام الجنوب بأرواحهم . كنا قرأنا على السلام حقاً ( وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله ) ولكنا أيضاً لم ننس أن نقرأ (وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله هو الذي أيدك بنصر وبالمؤمنين ) .
    وما النصر إلا من عند الله
    ولتسلم دارفور دار القرآن ساقية الميقات وكاسية الكعبة


    http://www.arruiacenter.net/wathieq/3.htm
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 05:38 PM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6876
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    أخي كمال شكرا للتصويب
    هما وجهان لعملة واحدة -
    الشفيع
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 05:43 PM

BAKTASH

تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 2446
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: وأعتبر اتفاق الحكومة بدخول قوات دولية خطأ استراتيجى وهو خزى كبير للحركة الإسلامية التى ورثت السودان خاليا من الوجود الأجنبي وهو جريمة لا تغتفر

    الوجود الاجنبي (رغم اتفاقي معه) ليست الجريمة الوحيدة( ولن تكون الاخيرة) التي ارتكبها النظام فجرائم النظام لا تعد ولاتحصى..

    Quote: "فلذلك الواحد بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل".

    كيف تقابلون ربكم وقد جعلتم الدعوة للاسلام من الامور المخجلة!!!
    انها تذكرة لكل الذين يتاجرون بالدين ويستغلونه للكسب السياسي..


    Quote: والتجارة الآن أمتلكتها الحكومة عبر شركاتها الخاصة واليوم الذى تنهار فيه الحكومة ستنكشف عورات كثيرة

    يسن عمر الامام يعرف الكثير من جرائم النظام و(عوراته)فان كان محقا انه (خائف لما بعد الموت) لماذا لا يبرئ ذمته وينصف الملايين من مظاليم الانقاذ بكشف الحقائق واحقاق الحق والا فهي (مكايدة) بين الانقاذيين لا ناقة لنا فيها ولا جمل..
    وشهد شاهد من اهلها ولن يكون الاخير...
    تسلم اخي عبدالله و ارقد عافية...
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 05:49 PM

اسعد الريفى

تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: والحركة الإسلامية دخلت السلطة وخرجت مضعضعة وفيها فساد شديد وفيها ظلم وأدت مفاهيم معاكسة للقيم التى تحملها للناس، وزارني بعض الأخوان بالمنزل وكان من ضمنهم حسن الترابي وقلت لهم بأنني أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام فى المسجد الذى يجاورني بسبب الظلم والفساد الذى أراه وقلت لهم بأننى لا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهلهم "فلذلك الواحد بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل".


    لا تعليق البته !!
    قطعا لا تعليق!!
    من المؤكد انه لا يمكن التعليق !!
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 05:57 PM

Salwa Seyam

تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4809
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    شكرا استاذ عبدالله عثمان ..
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 06:00 PM

أبوبكر حسن خليفة حسن

تاريخ التسجيل: 09-30-2005
مجموع المشاركات: 198
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    الأخ عبد الله عثمان سلام ومحبة
    موضوع خطير وفي زمانه تماما

    Quote: والحركة الإسلامية دخلت السلطة وخرجت مضعضعة وفيها فساد شديد وفيها ظلم وأدت مفاهيم معاكسة للقيم التى تحملها للناس...

    هذا جزء مهم من الوضوح المطلوب من شيوخ ما يسمى بالحركة الإسلامية .. ليس لديهم ما يقدمونه للشعوب والأوطان غير الشعارات الكاذبة التي أدت إلى تفتيت النسيج الاجتماعي وتآكل حدود السودان الجغرافية كما هو واقع ومعترف به , وخلق الأزمات والإبادة الجماعية التي استوجبت دخول القوات الدولية ..
    فالسؤال الذي يطرح نفسه بعد ذلك ما هو المبرر الذي يجعلهم قائمين على راس السلطة حتى الآن ؟!
    الملاحظ أن هؤلاء المهووسين لا يدركون أخطاءهم بسهولة ..وإن هم أدركوها .. لا يعترفوا بذلك .. وإن هم اعترفوا .. دعوا إلى تمزيق السودان كما يفعل الطيب مصطفى أو دعوا إلى اليأس التام من إنصلاح البلد كما يفعل ( هنا) الشيخ يس عمر الإمام !
    فلا يوجد آخر في ثقافة هذا الشيخ الدكتاتوري يقود البلد للإصلاح بعد أن فشل (( مشروعهم الحضاري )) لذلك كان قوله
    Quote: ( السودان "شلت عليه الفاتحة" ..)
    نموذج مبين في ضيق أفق شيوخ ما يسمى بالحركة الإسلامية !
    Quote: لا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهلهم "فلذلك الواحد بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل".

    هذا المهووس لا يفرق بين الدعوة للإسلام والدعوة للانضمام للأخوان المسلمين في الوقت الذي ينكر فيه شيخه الترابي انتماء حركته للأخوان المسلمين فتأمل !

    أبوبكر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 06:41 PM

Salah Musa

تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 468
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: أبوبكر حسن خليفة حسن)

    يقتل القتيل ويشيل الفاتحة ويمشي في الجنازة كمان
    قرقرررررررررررررررررررررررررر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 06:23 PM

الفاتح يوسف جبرا

تاريخ التسجيل: 10-31-2006
مجموع المشاركات: 1617
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    أسعد الريفى
    Quote: لا تعليق البته !!
    قطعا لا تعليق!!
    من المؤكد انه لا يمكن التعليق !!


    الكلام غلبك ؟ والله ياهو الكلام البيخلى الزول يغلبو الكلام !!!
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 06:41 PM

محمد اشرف

تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: الفاتح يوسف جبرا)

    بالرغم من اختلافي الجوهري مع يس عمر الامام وكل اقطاب الحركة الاسلامية
    ولكنه يستحق التحية علي شجاعته
    وشجاعته هذه درس للاخرين
    خاصة من يصرون علي الكذب ليل نهار في هذا المنبر ويدافعون عن الانقاذ

    بالله يس عمر الامام ما خجلكم?
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 06:30 PM

اسعد الريفى

تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    الاخ الفاتح
    ممكن عشانك أستعير عنوان ( كيس نايلو و الهوا شايلوا )
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 06:41 PM

فتحي الصديق

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 5913
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: اسعد الريفى)

    ..... وهل يكفي جلد الذات والخجل من النقس الأمارة بطمع السلطة والثروة ؟...وهل سيسمع بقية (أخوانه السلمين) ما يقول ؟ أم أن في اذانهم وقر المال والجشع ؟...
    (بينا وبينك تار يا ظالم).....
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 06:45 PM

Salah Musa

تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 468
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: فتحي الصديق)

    دفرة يامولاي حافي حالق
    دفرة لي فوق
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 06:48 PM

Salah Musa

تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 468
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Salah Musa)

    please keep this article up up up around the clock,thanks abdulla osman
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 07:03 PM

Salah Musa

تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 468
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Salah Musa)

    إنتهي الدرس يا غبي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 07:03 PM

Salah Musa

تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 468
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Salah Musa)

    إنتهي الدرس يا غبي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 08:26 PM

رقم صفر

تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 3005
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Salah Musa)

    Quote: عقلاء الحركة الإسلامية يخجلون ويتجنبون الحديث في المساجد عن الإسلام لكون أفعالهم تعارض أقوالهم


    دعني اضع الف خط تحت كلمة عقلاء ، الامر ليس له دخل في اعمال الفكر ، يس عمر الامام اصيب باليأس ، ولو كان مع الطرف الآخر لرأيته يتشدق بالانقاذ .....

    ولماذا يشيل الفاتحه ، لو كان به ذرة من الوطنية لاعترف باخطاءه واعلن توبته وقبل ذلك طلب الصفح منا نحن افراد الشعب السودانى ....
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 10:12 PM

jini

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 29403
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: رقم صفر)

    نعى للسودان ام المشروع الاسلامى! لا للدولة الدينية
    جنى
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2007, 00:24 AM

عبدالله عثمان

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 12194
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Salah Musa)



    علي عبد الله يعقوب في حوار فوق العادة:
    البشير قال للترابي: «أنت شـيخي ولا يمكن أن أكـون رئيساً لك»
    ابني رفض الزواج واختار الجهاد فنال الشهادة وقبره موجـود في توريت!



    اختلفت الاراء حول العديد من القضايا الآنية والمعاصرة والتاريخية.. حملنا اوراقنا وقصدنا منزل (العم) علي عبدالله يعقوب شيخ شيوخ الحركة الاسلامية، كما ظل يناديه بعض زملائه وابنائه من الساسة والسياسيين..
    قصدنا منزله ايماناً منا بان العم علي يحمل في ذاكرته الكثير من الاحداث التي صنعت فيما بعد بعض الساسة والمواقف... ذهبنا اليه، فرد الزيارة بزيارة اخرى لمبنى الصحيفة، متحملاً بذلك اوجاع رهق السنين ومرارة انقسام (الاخوان)،الذي وضع الحركة الاسلامية على حد السيف.. اجاب عن اسئلتنا دون مراوغة وبذاكرة متقدة، فكان هذا اللقاء اشبه بلقاء المطر بالضفاف:



    ** حوار / عبد الرحمن حنين
    ** تصوير / سعيد عباس
    الوطن


    * بمناسبة حرب الجنوب نريد عم علي أن نعرف كيف وصلك نبأ استشهاد ابنك دكتور خالد - رحمه الله؟؟
    - بصراحة ابني إتخذ موقفه وقرر أن يجاهد وكنا في ذلك الوقت نحضّر لزواجه، وأذكر أنه كان يتحّدث عن الشهادة كثيراً.. وأذكر أيضاً أنني حاولت أن اقنعه بإتمام زواجه وحتى خطيبته قد اتصلت به وحاولت أن تقنعه إلاَّ أنه رفض ذلك وقال لها إنني أطلب الشهادة ويحق لك أن تتزوجي.. بعدها وتحديداً بعد موقعة استرجاع توريت جاءني بعض الإخوة بإيعاز من الرئيس في المنزل وقبل أن يخبروني باستشهاد ابني قلت لهم ابني شهيد إن شاء الله.
    * هل قمت بزيارة قبره بترويت..؟
    - في الحقيقة كنت اعتقد أن الوقوف على قبره من المستحيلات وذلك لمعرفتي بطبيعة المنطقة وأذكر أن والدته كانت دائماً تلح عليَّ في هذا الأمر إلاَّ أنني كنت أقول لها إن ابنك ربما أكلته «الصقور».. ولكن..!
    * لكن ماذا..؟
    - لكن بعد فترة علمت أن ابني رغم مرور أكثر من «45» يوماً إلاّ أن جثمانه كان سليماً خلافاً لما توقعت.
    * كيف علمت بذلك..؟
    - بعد موقعة توريت ذهب الأخ الزبير بشير طه إلى توريت وسأل زملاءه عن مكانه فقالوا له إنه في مكان بعيد وأصر الزبير أن يعرف مكانه، وبعد مشاق وجده في منطقة بعيدة في أحد الخيران حيث كانت المواجهة وحسب ما أشار الأخ الزبير أنه وجده كأنه نائم فقام بعد ذلك بدفنه.
    * عم علي، نرجع للتاريخ، مرة اخرى.. نريد ان نعرف كيف ومتى اصبح الترابي اميناً او رئيساً للحركة الاسلامية؟؟
    اعتقد ان احداث اكتوبر هي التي قدمت الترابي كزعيم للجماعة.. فالترابي في حقيقة الامر كان عميداً لكلية القانون واذكر انه في احدى الندوات تحدث عن قضية الجنوب، فحدث احتكاك بين الطلاب والشرطة اسفر عن مصرع الطالب الشهيد القرشي.
    * مقاطعة.. نريد ان نعرف كيف وصل الترابي لهذه المكانة.. فهنالك من يردد ان مؤامرة وانقلاباً ابيض حدث فيما يتعلق برئاسة الاخوان.. خاصة وان الترابي عندما كان استاذاً بجامعة الخرطوم كانت هنالك قيادات بارزة في قمة الهرم؟؟!
    لم تكن هنالك مؤامرة، فبعد احداث اكتوبر تم اجتماع ضم عدداً كبيراً من الاخوان، من اجل احداث تجديد في (الجماعة)، فتم ترشيح كل من الرشيد الطاهر بكر وشيخ صادق عبدالله عبدالماجد، لتولي دفة القيادة، وعندها انا رفضت الرشيد لانه طلب الامارة وهنالك نص صريح، وقلت من طلب الامارة لا يؤمر... اما شيخ صادق عبدالله عبدالماجد، فقال انه زاهد في الرئاسة، عندها قمت بترشيح الترابي ..الا ان الطاهر بكر رفض ذلك باعتبار ان له علاقة مصاهرة مع الصادق المهدي..
    * يقال إن خلافات واسعة اخذت طريقها وسط المدنيين والعسكريين من اهل الانقاذ عند تعيين نائب للرئيس خلفاً للشهيد المشير الزبير... ما تعليقك؟؟.
    نعم حدث خلاف وارتباك، لكن اذكر اننا عندما كنا في المقابر، تشاورنا فيمن يخلف المشير الزبير محمد صالح، حيث اجمع عدد كبير من الاخوان على الشيخ الترابي عدا شيخ محمد محمد صادق الكاروري..
    * وماذا كان رأي الترابي؟؟!.
    بعد ان قابلناه وافق مبدئياً، الا انه قال لنا لابد من معرفة رأي البشير.
    * وماذا حدث بعد ذلك؟؟.
    ذهب الترابي إلى البشير واخبره: الجماعة قد رشحوني نائباً لك خلفاً للشهيد الزبير.. فقال له البشير: انت شيخي ولا يمكن ان اكون رئيساً لك... عندها اقترح الترابي ان يكون علي الحاج نائباً للرئيس، فرفض البشير مقترح الترابي واختار علي عثمان نائباً.
    * برأيك، لماذا رفض البشير الترابي وعلي الحاج واختار علي عثمان؟؟!.
    ذلك لاعتبارات كثيرة وذلك حسب قناعات الرئيس، هذا فضلاً عن الانسجام والتفاهم الكبير الذي يجمع بين الرجلين.
    * هل كان ذلك يعني أن الترابي وعلي الحاج على خلاف مع الرئيس؟؟.
    «شوف يا ابني»: كل شخص من هؤلاء له مزاياه واراؤه.. واختيار الرئيس لعلي عثمان ارى انه قرار صائب للاعتبارات آنفة الذكر.. بل حتى مبرر الرئيس لرفض الترابي كان مقنعاً، ونحن اكبرناه فيه...




    **علي عبد الله يعقوب في حوار فوق العادة:
    بعد محاولة اغتيال «مبارك» زارني الترابي وقال لي: «الجماعة اتهموني بإغتيال الرئيس المصري».. فقلت له: «انت بتعملا»..!
    هـــــذا ما أعرفه عن أســـــــامة بن لادن..!



    ** حوار / عبد الرحمن حنين
    ** تصوير / سعيد عباس



    اختلفت الاراء حول العديد من القضايا الآنية والمعاصرة والتاريخية.. حملنا اوراقنا وقصدنا منزل (العم) علي عبدالله يعقوب شيخ شيوخ الحركة الاسلامية، كما ظل يناديه بعض زملائه وابنائه من الساسة والسياسيين..
    قصدنا منزله ايماناً منا بان العم علي يحمل في ذاكرته الكثير من الاحداث التي صنعت فيما بعد بعض الساسة والمواقف... ذهبنا اليه، فرد الزيارة بزيارة اخرى لمبنى الصحيفة، متحملاً بذلك اوجاع رهق السنين ومرارة انقسام (الاخوان)،الذي وضع الحركة الاسلامية على حد السيف.. اجاب عن اسئلتنا دون مراوغة وبذاكرة متقدة، فكان هذا اللقاء اشبه بلقاء المطر بالضفاف:
    * يقال بعد محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك ..اجتمع الأخوان.. ودار حديث عاصف بينكم ما صحة ذلك..؟
    - سمعت بهذا الأمر من بعض الأخوة لكن الحقيقة التي يجب أن تقال هي أن الترابي زارني في منزلي بعد تلك الأحداث وقال لي: «الجماعة اتهمونا بمحاولة إغتيال الرئيس المصري»، عندها قلت له: «انت بتعملا يا الترابي».
    * ماذا كان رد الترابي..؟
    - لم ينف ولم يُعلّق!.
    * هل كان حديثك معه في شكل دعابة..؟
    - لا..!
    * لماذا لم تنضم إلى الترابي..! علماً بأنك من الأخوان والمدنيين والمتعاطفين جداً مع الترابي..؟
    - أولاً أنا مَنْ رشح الترابي لقيادة الأخوان، وذهابي ووقوفي بجانب البشير يرجع إلى قناعاتي بأن البشير لم يثبت عليه فساد مالي، وللحقيقة أن البشير رجل صاحب مبدأ.. وأذكر أنني قبل المفاصلة ذهبت للترابي وقلت له: «انت داير السلطة لكن عاوز أقول ليك حاجة.. فقلت له البشير عندو الجيش ووزارة المالية وكوبر.. انت عندك شنو»..؟!
    * هل كان الترابي يخطط لإنقلاب قبل المفاصلة..؟
    - الترابي يا ابني من قبل قرارات رمضان بفترة قام ببعض الأمور التي لفتت نظر وانتباه البعض، حتى عامة الناس، لذلك كانت المفاصلة بمثابة الطعنة النجلاء في ظهر الترابي.
    * هل تقصد ازدواجية القرار..؟
    - نعم.. لكن هنالك ملاحظات أخرى قام بها الترابي فكانت خصماً عليه فيما بعد..!
    * مثل ماذا مثلاً..؟
    - الترابي في السنوات الأخيرة قام باستقطاب أعداد كبيرة من الطلاب إلى النظام، هذا بجانب استيعابه لعدد مماثل من الطلاب في الكلية الحربية، بجانب قيامه بأنشطة كثيرة كانت بعض القيادات لديها تحفظ عليها، لذلك كان من الطبيعي أن تحدث تلك المفاصلة.
    * ألا توافقني الرأي بأن المفاصلة اضعفت الحركة الإسلامية..؟
    - الإنقسام في بعض المرات يكون مركزاً للقوة.
    * باعتبار أنك من أبرز القيادات الإسلامية التي استطاعت أن توجد استثمارات مالية للحركة بجانب علاقاتك الوطيدة مع بعض رجال المال والأعمال العرب.. لكل ذلك يتهمك البعض بأنك اقنعت أسامة بن لادن من أجل الحضور إلى البلاد.. بل هنالك مَنْ يقول إنك كنت حلقة الوصل بينه والترابي؟
    - هذا محض افتراء ولكنني لا أنكر علاقاتي بالأشقاء السعوديين ولكن كل الذي جمعني باسامة بن لادن هو أنني استأجرت طائرة من إحدى شركاته للطيران للحضور إلى السودان.. والذي أعرفه عن اسامة أنه جاء من أجل الإستثمار في السودان.
    * يردد البعض بأنك وراء حل الحزب الشيوعي..؟
    - نعم أنا مَنْ قمت بالتظاهرة بعد أن ذكر أحد الطلاب الشيوعيين حديثاً غير محترم أو مسؤول عن بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأذكر أنني ومَنْ معي من بعض الأخوان قمنا بمحاصرة البرلمان وطالبنا بحل الحزب الشيوعي، والحقيقة أن الأمر كان كبيراً وخطيراً لذلك لم يجد إسماعيل الأزهري غير التعاطف معنا وقام بطرد النواب من الشيوعيين من داخل البرلمان.
    * هل حقيقة تعرّضت لمحاولة إغتيال..؟
    - نعم.. وأذكر أنني كنت في أحد المنازل بالثورة وفي منتصف الليل اقتحمت مجموعة مقنعة المنزل، ولكن لأن موضوع حل الحزب الشيوعي كان وقتها وضع الساحة السياسية على سطح صفيح ساخن وضع «الأخوان» جميع الإحتمالات، وفي تلك الليلة التي هاجمتني فيها تلك المجموعة كانت معي مجموعة الأخوان في المنزل فقاموا بطردهم دون أن تحدث مواجهة.
    * عم علي.. يلاحظ أن منزلك يستقبل عدداً من قيادات المؤتمر الشعبي وبعض قيادات المؤتمر الوطني.. ماذا هنالك..؟
    - أغلب هذه الزيارات تندرج في إطار العلاقات الإجتماعية، ولكن هنالك زيارات من أجل بحث بعض القضايا السياسية التي فسدت ونحاول الآن إصلاحها من خلال تقريب وجهات النظر بين الفرقاء.
    * هل تقصد أنك تقود وساطة من أجل تجسير وردم الهوة بين الشعبيين والوطنيين..؟
    - نعم.
    * ماهي خلاصة تلك اللقاءات..؟
    - والله يا ابني أنا قطعت شوطاً كبيراً وكان ذلك قبل شروع وحدة جمع الصف الوطني، والآن حسب ما أراه أن كل الإحتمالات أصبحت واردة.
    * إحتمالات شنو..؟
    - احتمال أن يلتقي النهران.. وبصراحة نحن نسعى إلى عودة المياه وفي حالة فشل هذه المساعي سنحرص أن يكون هنالك تحالف وتعاون بين الجانبين.
    * يرى بعض الخبراء أن السلطة كانت سبب «فرزعة» الأخوان.. ما تعليقك..؟
    - هذا الحديث فيه جزء من الحقيقة بإعتبار أن السلطة هي سبب الخلاف، ولكن ألا توافقني الرأي بأن ازدياد عدد الجماعات الإسلامية بمختلف آرائهم فيه قوة للحركة الإسلامية؟!
    * لكن الوحدة أياً كانت أقوى من التشتت والإنقسام..؟
    - أُوافقك الرأي، ولكن هناك اختلافاً فيه مصلحة فمثلاً نحن همنا هو الإسلام، وهذه المجموعة عندما انفصلت لم تتبرأ من الإسلام وهذا ما يجعلنا أكثر ترابطاً رغم الإختلاف والإنقسام، وفي رأيي أن إنقسام الشعبيين وخروجهم هو أشبه ما يكون بخروج الابن عن منزل أبيه بعد الزواج.
    * ولكن هنالك زيجات تمت - إن صح التعبير - بين الحركة الإسلامية ذات الخلفية الإسلامية والحركة الشعبية ذات الخلفية العلمانية..؟!
    - لكل مرحلة متطلبات وتكتيك معيّن والذي لا يعرفه البعض أن عدد المسلمين من الأخوة الجنوبيين هو أكثر من المسيحيين.
    * لكن يقال إنك ذهبت إلى الترابي بعد توقيعه لمذكرة تفاهم مع جون قرنق وأعلنت اعتراضك على تلك الخطوة..؟
    - نعم ذهبت للترابي واعترضت على المذكرة لإعتبارات كثيرة، وأذكر أنني قلت للترابي لماذا فعلت ذلك..؟ فقال لي: من أجل اسقاط النظام.
    * من أجل إسقاط النظام أم نكاية بالمؤتمر المؤتمر الوطني..؟!
    - كله وارد، ولكن الترابي قال لي من أجل اسقاط النظام.
    نواصل،،،
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 10:09 PM

Yasir Elsharif

تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 17658
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    سلامات يا عبد الله عثمان.. وشكرا..

    Quote: وأريد من الصحفيين وللاسف كلهم ليس لديهم احتكاك مع الجمهور بما فى ذلك الصحيفة التى أنا مسؤول عنها إذا دخلوا السوق لوجدوا التجار "قاعدين ساكت" وقد كثرت ديونهم ودخلوا إلى السجن بسبب ذلك والتجارة الآن أمتلكتها الحكومة عبر شركاتها الخاصة واليوم الذى تنهار فيه الحكومة ستنكشف عورات كثيرة. أعتقد أن تجربة السودان جعلت المواطن العادي لديه ظن سيئ فى شعار الإسلام ولا عشم له حوله، والمعاملة سيئة حتى مع أخوان الحركة الإسلامية بإذلالهم وسجنهم وقتلهم مما جعل بعضهم يذهب لدارفور ليقاتل ضد الحكومة.

    *هل تري أن الحركات الإسلامية العالمية تأخذ من تجربة الحركة الإسلامية السودانية من دون أن تشير إلى ذلك..؟
    -أدعي أنني من أكثر الناس علاقة بالحركات الإسلامية منذ الخمسينيات وحتى الحركات التى نشأت فى بعض البلدان أدعى ان لى إسهاما فيها الحركات الإسلامية كانت تعتبر السودان نواة العمل الإسلامي فى العالم مع أن بعضها بدأ يكيد للحركة الإسلامية فى السودان بسبب الغيرة حيث رأت بعض الحركات أنها الأم وهى القائدة للأحزاب قبل أن تطرح الحركة الإسلامية شعاراتها ويكون لها وجود فى السودان وكثير من القيادات الإسلامية اعتبرت الحركة الإسلامية بأنها المثال لهم وحدث العكس عندما اصابت الخيبة الحركة الإسلامية فى السودان شعروا باحباط شديد جدا لأنهم رأوا بأن الحركة الإسلامية السودانية بعدما نضجت ضربت من داخلها وليس من الخارج وأصابها خذلان حيث اتجه عدد كبير من أعضائها للصوفية وبعضهم جمد عمله وبضع منهم توجه إلى أسامة بن لادن وبعض منهم أصابهم إحباط لدرجة أنه انحرف وهذا أيضا أصاب عضوية الحركات الإسلامية بالخارج عندما رأوا المثال الماثل أمامهم ينهار. هناك بعض من القيادات الإسلامية العالمية التى زارت السودان لديها أمل فى أن ينصلح حال الحركة الإسلامية بالسودان ولكن ما أراه فإنها لن تنصلح لأن هناك أحقادا تمت بين البعض والبعض الآخر وأصبحت هناك ضغائن وكراهية وتحولت قضايا الأفكار والمنهج إلى قضايا شخصية.


    هذا اعتراف نادر.. ولكن هل بدأت المشاكل والفساد فقط عندما انشقت الحركة الإسلامية بين القصر والمنشية؟؟ لماذا إذن أنكر الترابي ما قاله له مراسل البي بي سي في عام 1995؟


    وأي حركات إسلامية هذه التي يقصدها الشيخ يس عمر الإمام؟؟ هل هي الحركة الإسلامية الجزائرية التي عرفها العالم كله في بداية التسعينات؟؟



    أم الحركة الإسلامية الإيرانية؟:

    وكل هذه الحركات جمعها الترابي في منتصف التسعينات في السودان "المؤتمر الشعبي الإسلامي" الشهير؟؟

    الوصول للسلطة بدون فكر هو الخراب بعينه..




                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 10:11 PM

اسعد الريفى

تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    نتيجة حتمية لاجتهادات يس عمر الامام فى عهده الذهبى ان يكون لدينامثل معتمد محلية البطانة علي مهداي الذى منع دخول اي شخص من خارج المحلية الا بعد الحصول على اذن من المدير التنفيذي لمحليته بهدف تزكية وتطهير المجتمع والمحافظة على الخلق القويم، الى جانب تنظيم العمل بالأماكن العاملة.
    و بفضله اصبح لدينا بطانستان
    و قريبا خرطومستان
    و امدرمانستان
    و طالبان
    و تلميذبان
    و مدرسبان
    و كان اسمها السودان !!
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 10:23 PM

عمر ادريس محمد

تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6760
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    وقلت لهم بأنني أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام فى المسجد الذى يجاورني بسبب الظلم والفساد الذى أراه وقلت لهم بأننى لا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهلهم "فلذلك الواحد بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل".


    يسن عمر الامام

    بخجل ؟

    كدى فى الاول حاسبنا

    رجع مانهبته شخصيا من الخزينة العامة

    بعد داك اخجل قدر ما تقدر

    شكرا الاخ عبدالله
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 10:48 PM

kofi



للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    الشيخ يس عمر الأمام
    هل هذه سكرة الموت!!ام عدم القدره على (الأستمتاع) بالغنائم والنساء وال!!!!!!
    يس عمر الأمام بلسانه ( السليط ) تلك الأيام يعترف ويعتزر!!!
    يس يا (شيخنا) انت من الذين وضعوا جنين (الفساد) داخل رحم الحركه الأسلاميه فى السودان وباعترافك الواضح و(المصدق) من الجميع بانك تعرف الكثير!!! المثير!!! الخطر!!! ولن تقول!!!!
    قول ما انت (ماشى) وكل شىء برضوا فى ناس عارفنو وحيقولووووووووه
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 11:30 PM

علي سيد همد

تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 430
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    ما يقوله ياسين عمر الامام والشيخ الترابي معروف لدي الجميع أبناء شعب السودان وكما ذكر احد الاخوة هل كان ياسين سيعترف بما اعترف به لو كان ما زال يرفل في نعيم السلطة؟ ان تحسره وشيله الفاتحة على السودان لان السودان ما عاد ذلك السودان الذي كان فيه يفعل ما يشاء
    ما الفائدة لنا الأن وانت تقول ما كان يجب ان تقوله منذ زمن بعيد بعد ان تجاوزك الزمن وتجاوزتك السلطة ان كلامك كان يمكنه ان يكون اجدى لوكان في مقدورك تصحيح ما ارتكبتموه في حق شعب السودان وما زال ربائبكم يرتكبونه دون وازع من دين او ضمير من تمزيق للسودان والعمل على استشراء ثقافة القبلية والجهوية وثقافة العنف على العموم شكرا للاخ عبد الله عثمان لاستنطاقه هذا الشيخ لانه توثيق مهم لراي احد عرابي الحركة الاسلامية
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2007, 11:44 PM

Gazaloat

تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: علي سيد همد)

    يا ايها الناس
    لايخدعنكم تلبس الباطل لبوس الحق!!
    فالباطل سيظل باطلا الى يوم الدين!!
    ومايترتب على الباطل فهو باطل!!

    ماحدث فى الثلاثين من يونيو سنة 89 ليس سوى انقلاب عسكرى قامت به عناصر الجبهة الاسلامية القومية فى الجيش، تحت تخطيط واشراف مباشر من زعيم ذلك الحزب حسن عبدالله الترابى، ومعاونة لصيقة من نوابه فى الحزب وعلى رأسهم يس عمر الامام ورئيس كتلته البرلمانية المحامى على عثمان محمد طه.

    تلك هى الحقيقة المجردة والتى ينبغى ان نبنى عليها.

    من نتائج ذلك الانقلاب :-

    تصفية الخدمتين المدنية والعسكرية وتجفيفها تماما من كل العناصر الوطنية وفتحها حصريا امام كوادر الجبهة الاسلاموية.

    اعتقال وتعذيب الاف مؤلفة من المواطنين والمواطنات وهتك اعراض بعضهم والتهديد بهتك اعراض البعض الآخر بواسطة كوادر ذلك التنظيم

    فتح البلاد امام جحافل المتعصبين من متأسلمى العالم يعيثون فسادا فى البلاد ويستولون على حقوق العباد مستخدمين مال التأسلم لانتزاع مزارع واراض ومنشآت حيوية، وتحويل ملكيتها الى انفسهم رزقا حلالا بلالا. ساقه الله اليهم...أو هكذا قالوا!!

    اهدار مقدرات البلاد الاقتصادية تحت ذريعة محاربة الكفر والجهاد ضد نفر من صميم اهل البلاد مما نتج عنه قتل وجرح وتشريد الملايين من مواطنى ومواطنات السودان.

    نهب ثروات البلاد بواسطة افراد من ذلك التنظيم قدروا لانفسهم ان يتبوأوا مناصب عليا فى الخدمتين العسكرية والمدنية لم يكن لاى منهم ان يتبوأها لولا ذلك الانقلاب. وغالب كفاءاتهم لاتخرج عن كونهم نشطاء فى ذلك التنظيم مأمون جانبهم داخله و موثوق بهم واهل حظوة عند قادته.

    ثم اختلف اللصان.

    وظهر ما ظهر واختفى ما اختفى وتبودلت اتهامات وتبدلت اسماء وتغيرت مواقف واختفت مفردات وارتفعت مفردات جديدة و... وسدر فى غيه من سدر واعلن توبته من اعلن و....النظام هو النظام والانقلاب وماترتب عليه لايزال جاثما فوق صدر الامة

    خرج حسن الترابى وشلته من الخط العام للانقلاب وانشأوا لانفسهم خطا لايختلف كثيرا عن الخط العام الابمقدار كم يكون نصيبى وكم يكون نصيبكم!! ومن يكون نقيبى ومن يكون نقيبكم!!

    من سدر فى غيه لايعنينا امره فى شئ فقد سدرت قبله اقوام فسقوا فى الارض حتى قال بعضهمو ( انا ربكم الاعلى).

    ومن تاب لاتعنينا توبته فى شى... كل مجرم عليه وزر جرمه.. ولم نعد ناكل من قصعة عفا الله عما سلف. وحتى لايلاوينا احد فى ماهو جرم هذا، وما ذنب ذاك، نبادر بالقول ان الانقلاب نفسه جريمة لاغفران لها... فكل الموبقات جاءت نتيجة لهذه الجريمة.

    ومن انضم الى معارضى النظام لايزال وزره مدروع فوق عنقه، ولاتعنينا معارضته فى شئ. فالشهداء، والجرحى، والمعذبون فى بيوت اشباح المتأسلمين، والمفصولون تعسفيا للصالح الخاص، والارامل والايتام وكل من اطلق زفرة انين بسبب هؤلاء المتأسلمين فان حقه يجب ان يتم اخذه له دون منقصة!! ولايعنينا فى شئ ان قادة الاحزاب قد وضعوا اياديهم فوق ايدى الفئة الباغية. فذلك وزر آخر!!!

    ان ماحدث فى الثلاثين من يونيو لهو انقلاب فئة باغية على جموع الناس، مسلمين ومسيحيين وغيرهم. سامونا سوء العذاب وكالوا لنا الويل بالمكاييل الكبيرة. عذاب وويل لاتصلح معه توبة ولاينفع معه غفران.... من اراد ان يغفر ويسامح، فليغفر ويسامح فى دمه وليس فى دماء الاخرين!!! هذا بيان للناس... شعب السودان لم يوكل احدا ليعطى صك غفران لاحد!! وماحدث فى الثلاثين من يونيو انقلاب باطل وكل ماترتب عليه فهو باطل..

    اللهم قد بلغت فاشهد

    منعم الجزولى
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 00:23 AM

Abd Alla Elhabib

تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 3569
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Gazaloat)

    Quote: ان ماحدث فى الثلاثين من يونيو لهو انقلاب فئة باغية على جموع الناس، مسلمين ومسيحيين وغيرهم. سامونا سوء العذاب وكالوا لنا الويل بالمكاييل الكبيرة. عذاب وويل لاتصلح معه توبة ولاينفع معه غفران.... من اراد ان يغفر ويسامح، فليغفر ويسامح فى دمه وليس فى دماء الاخرين!!! هذا بيان للناس... شعب السودان لم يوكل احدا ليعطى صك غفران لاحد!! وماحدث فى الثلاثين من يونيو انقلاب باطل وكل ماترتب عليه فهو باطل..
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 01:21 AM

abdalla elshaikh

تاريخ التسجيل: 03-29-2006
مجموع المشاركات: 2995
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Abd Alla Elhabib)

    من أصعب ألأشياء أن يحاكمك التأريخ الذي صنعته..فياشيخ يسن دا تأريخك إنت وليس بتأريخنا...فين قروش التاكسي التعاوني ?
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-21-2007, 03:10 PM

kamalabas

تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: علي سيد همد)

    up
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 01:20 AM

Deng

تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 37698
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    عن ماذا يتحدث هذا الرجل؟

    ياسين عمر الامام من أوائل الكيزان الذين أفسدوا في الارض.

    لقد كان هذا الرجل فاسدا منذ أن كان مدرسا. فعن أي فساد يتحدث؟

    ولا خلاص بقى على فراش الموت؟


    دينق.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 01:56 AM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 16788
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Deng)

    ده كلام بمثابة لغم ارضي

    والدليل كوز واحد ما جاء نطط بي هنا

    يتاوقو ويتخارجو

    ويسَبو لبوح الشوم الذي لا يجمَل القبح

    شكرا لصاحب البوست
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 01:53 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 20735
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    تحياتي

    وشهد احد مهووسي السلطة الفاسدة


    مزيدا من الحقائق ولابدمن المحاسبة



    لمن مارس الاجرام لجماهير شعبنا
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 03:10 AM

omar ali

تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: والحركة الإسلامية دخلت السلطة وخرجت مضعضعة وفيها فساد شديد
    وفيها ظلم وأدت مفاهيم معاكسة للقيم التى تحملها للناس، وزارني بعض
    الأخوان بالمنزل وكان من ضمنهم حسن الترابي وقلت لهم بأنني أخجل
    أن أحدث الناس عن الإسلام فى المسجد الذى يجاورني بسبب الظلم
    والفساد الذى أراه وقلت لهم بأننى لا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا
    للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهلهم "فلذلك الواحد
    بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل".


    اعتراف خطير ولكن بعد 18 سنة من خراب مالطا
    وبعد 18 سنة من افاعيل عجوبة التي خربت سوبا
    برضو بنقول ان يأتي الاعتراف متأخرآ خير من الا
    يجئ ابدآ
    هذا هو نهاية مشروعكم الاسلامي
    (((شهاداؤكم))) راحوا ((( فطايس )))
    وظلمكم وفسادكم وبطشكم اهلك الحرث
    والنسل

    تنسب الي الاستاذ محمود محمد طه الذي استبصر
    خطر هذا المشروع ومالآته منذ وقت مبكر مقولة
    معناها ان من لم يستخلص بنور العقل عدم صلاحية
    تطبيق الشريعة الاسلامية في القرن العشرين سوف
    يستخلصها بنار التجربة

    وهاهي نار التجربة الفاشلة تحرقكم وتحرق البلاد
    فحق لك يا ياسين ان (( تشيل عليها الفاتحة))
    وقبلها تلزمك( الفاتحة) علي حركة الاخوان المسلمين
    ومشروعها لاعادتنا اربعة عشر قرنآ الي الوراء
    ولكن التاريخ ابي لانه مصنوع من قماشة التقدم الي
    الامام
    وشكرآ للاخ عبد الله عثمان الذي اتحفنا بهذه الخريدة
    الياسينية التي يلزم ان تفرض كمادة للقراءة الصامتة
    في المدارس الثانوية

    (عدل بواسطة omar ali on 08-15-2007, 03:17 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 03:18 AM

omar ali

تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: والحركة الإسلامية دخلت السلطة وخرجت مضعضعة وفيها فساد شديد
    وفيها ظلم وأدت مفاهيم معاكسة للقيم التى تحملها للناس، وزارني بعض
    الأخوان بالمنزل وكان من ضمنهم حسن الترابي وقلت لهم بأنني أخجل
    أن أحدث الناس عن الإسلام فى المسجد الذى يجاورني بسبب الظلم
    والفساد الذى أراه وقلت لهم بأننى لا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا
    للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهلهم "فلذلك الواحد
    بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل".


    اعتراف خطير ولكن بعد 18 سنة من خراب مالطا
    وبعد 18 سنة من افاعيل عجوبة التي خربت سوبا
    برضو بنقول ان يأتي الاعتراف متأخرآ خير من الا
    يجئ ابدآ
    هذا هو نهاية مشروعكم الاسلامي
    (((شهاداؤكم))) راحوا ((( فطايس )))
    وظلمكم وفسادكم وبطشكم اهلك الحرث
    والنسل

    تنسب الي الاستاذ محمود محمد طه الذي استبصر
    خطر هذا المشروع ومالآته منذ وقت مبكر مقولة
    معناها ان من لم يستخلص بنور العقل عدم صلاحية
    تطبيق الشريعة الاسلامية في القرن العشرين سوف
    يستخلصها بنار التجربة

    وهاهي نار التجربة الفاشلة تحرقكم وتحرق البلاد
    فحق لك يا ياسين ان (( تشيل عليها الفاتحة))
    وقبلها تلزمك( الفاتحة) علي حركة الاخوان المسلمين
    ومشروعها لاعادتنا اربعة عشر قرنآ الي الوراء
    ولكن التاريخ ابي لانه مصنوع من قماشة التقدم الي
    الامام
    وشكرآ للاخ عبد الله عثمان الذي اتحفنا بهذه الخريدة
    الياسينية التي يلزم ان تفرض كمادة للقراءة الصامتة
    في المدارس الثانوية

    (عدل بواسطة omar ali on 08-15-2007, 03:40 PM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 03:44 AM

عبدالغفار محمد سعيد

تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 9905
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: omar ali)

    Quote: وقلت لهم بأنني أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام فى المسجد الذى يجاورني بسبب الظلم والفساد الذى أراه وقلت لهم بأننى لا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهلهم "فلذلك الواحد بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل".



    Quote: مستقبل الحركة الإسلامية فى السودان ضعيف للغاية أضعف من أى بلد إسلامي وذلك لسببين: حماس وصلت القمة فى مرحلة لا تملك فيها سلطة على بلد محتل ولكن فى السودان السلطة كانت فى يدهم مائة بالمائة وسلمتها للعدو والقيم المرفوعة كلها والشعارات أنهارت ودفنت ولم يعد هنالك شعار واحد منفذ منذ قيام الثورة مثل "ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع" حيث لا توجد زراعة ولا صناعة ولا تجارة. وأريد من الصحفيين وللاسف كلهم ليس لديهم احتكاك مع الجمهور بما فى ذلك الصحيفة التى أنا مسؤول عنها إذا دخلوا السوق لوجدوا التجار "قاعدين ساكت" وقد كثرت ديونهم ودخلوا إلى السجن بسبب ذلك والتجارة الآن أمتلكتها الحكومة عبر شركاتها الخاصة واليوم الذى تنهار فيه الحكومة ستنكشف عورات كثيرة. أعتقد أن تجربة السودان جعلت المواطن العادي لديه ظن سيئ فى شعار الإسلام ولا عشم له حوله، والمعاملة سيئة حتى مع أخوان الحركة الإسلامية بإذلالهم وسجنهم وقتلهم مما جعل بعضهم يذهب لدارفور ليقاتل ضد الحكومة.


    Quote: كيف تنظر لصورة السودان وأنت خارجه..؟!
    -السودان "شلت عليه الفاتحة" .. بكل أمانة يعتبر السودان مات فلا حدود جغرافية كما كانت ولا نسيجه الإجتماعي كما كان فاثيوبيا ذهبت بالفشقة ومصر بحلايب وحتى مياه النيل المصريون لا يرضون بنسبة السودان فيها ولا أن يسقى منها مشروع سندس الزراعي. السودان تناقص من أطرافه فولاية الجزيرة بدأ أهلها ينتظمون فى كيان ويطالبون بحقوقهم، وأنظر لما يحدث فى شمال السودان وفى جنوبه وغربه.
    B]


    تعرف ياعبدالله الارشيف مفيد عشان ندرس عمايل الناس ديل
    عشان بكره لمن يجينا اى اسلاموى ويقول لينا انه بنتقد الاسلامويين
    لو قال كلام اقله من الكلام ده بكون بلعب ساى.

    عبدالله ياخ ماتكتب لى إيميلك عشان نتشارك فى اخبار كوستى واخبارنا


    عبدالغفار محمد سعيد
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 06:28 AM

Basheer abusalif

تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 1500
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: التى ورثت السودان خاليا من الوجود الأجنبي


    حاولوا مرارا انكار هذه الحقيقة..
    و الوجود الاجنبي الان في السودان هم المسئول الاول عنه بعد أن فقد الناس الثقة في أي شكل اتفاق معهم، فالمراوغة و الغدر و النكوص هي سماتهم.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 06:46 AM

ابو عثمان

تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1307
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    بعد ايه جاي تحكي !!!!!

    بعد ايه




    اين كيزان المنبر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 08:08 AM

إسماعيل وراق

تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9275
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: ابو عثمان)

    واحد كوز ضهبان قال لي ان مشاكل السودان كان سببها الترابي، عليه سوف ينط أحد البهلوانيين ويقول لك أن يس عمر الأمام ظل للترابي..
    .
    .
    هؤلاء لا يخجلون.. يس عمر الإمام شبع حتى التخمة من مال الشعب وفي خاتمة المطاف يأتي واعظا.. نحن لا نحتاج لشهادة كوز من الكيزان بل سندع التاريخ وحده يسجل أي عار ألصقه بنا بني كوز بهذا الشعب المغلوب على أمره.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 08:32 AM

Nasser Mousa

تاريخ التسجيل: 02-21-2005
مجموع المشاركات: 1378
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: إسماعيل وراق)

    شكراُ الاخ عبدالله عثمان

    Quote: السودان "شلت عليه الفاتحة" .. بكل أمانة يعتبر السودان مات فلا حدود جغرافية كما كانت ولا نسيجه الإجتماعي كما كان


    ده من اهم الحقيقة المرة

    والله غالب
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2007, 02:52 AM

kamalabas

تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: إسماعيل وراق)

    yyy
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 08:52 AM

اسعد الريفى

تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: السودان "شلت عليه الفاتحة"


    لازم تشيل عليهو الفاتحة .. يا شيخ ياسين

    و يبقى السؤال .. نحنا برضو نشيل الفاتحة ..
    و لا نفرح مرة بالتوالى و مرة بالتحالف و مرة بالوحدة الوطنية..و مرات كثيرة بالتقاسم المزدوج للثروة و السلطة ( حتى لم يعد فيها ما يمكن تقاسمه)
    و لا نفرح بيكم يا الشيخ يسن و الشيخ الترابى و كل أساطين التأصيل
    و لا نتفرج عليكم 50 سنة تانى و انتم تدخلون الى السلطة عبر مؤسسات الزواج قبل السلاح .. و دى أفتكر ما عايزة شرح !!! لكن إنحنا دايما ما بنربط ..الاشياء !!
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 09:40 AM

نزار محمد صالح

تاريخ التسجيل: 02-06-2007
مجموع المشاركات: 85
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: اسعد الريفى)

    عجبي وكأننا كنا ننتظر يس عمر الإمام أن يأتي ويبشرنا بفشل المشروع الحضاري وتلوث الجبهجية بالفساد والإفساد مانحنا عارفين من زماااااااان وعارفين يس عمر الإمام ذاتو شنو يبقى مافي داعي للتهليل لما قاله الشيخ يس . دي فورة بتاعت مرض وهسي لو ربنا أنعم عليهو بالعافية حينكر الكلام ده كلو ويرجع تاني لي سيرتو القديمة.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 09:59 AM

دورنقاس

تاريخ التسجيل: 06-08-2003
مجموع المشاركات: 1144
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: نزار محمد صالح)

    الموت فى 30 يونيو 89

    شيل الفاتحة بعد 18 سنة

    رفع الفراش ؟؟؟؟؟؟؟؟



    اسرة المرحوم تشكر ياسين عمرالامام

    على تكبد رهق الابقاء على الفاتحة

    طيلة مدة 18 سنة
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 12:45 PM

عبد الحي علي موسى

تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2633
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: دورنقاس)

    Quote: قال عنهم الأستاذ محمود محمد طه ما معناه مهما تسيئوا بيهم الظن فإنتو فى الحقيقةحسنتوه لأنهم بيفوقوا سوء الظن العريض!! وكان يردد أنهم غريبين على طينة هذه الأرضالطيبة وسيقتلعون منها اقتلاعا ويرمى بهم خارجها، وقد أكد لتلاميذه أنهم مهماإجتهدوا فى تبيان خطل وخطر الأخوان المسلمين على الشعب فلن يفلحوا فى ذلك مثلماسيبين الأخوان المسلمين ذلك بأنفسهم لمن يجوا للسلطة "سيبوهم يجوا للسلطة"!! ومماينسب أيضا للأستاذ محمود أنه تنبا بأنهم سيذيقون الشعب الأمرين ويحيلون نهاره الىليل ثم تنتهى الفتنة فيما بينهم

    فالعارفون ينظرون بنور الله.
    Quote: تنسب الي الاستاذ محمود محمد طه الذي استبصر
    خطر هذا المشروع ومالآته منذ وقتمبكر مقولة
    معناها ان من لم يستخلص بنور العقل عدم صلاحية
    تطبيق الشريعةالاسلامية في القرن العشرين سوف
    يستخلصها بنار التجربة

    والنار هم.
    وسننتظر..
    لنرى كيف أن النار ستأكل كل النار.
    وقد بدأت النبوءات تتحقق لمن كان له قلب.
    وشكرا أخ عبد الله عثمان وشكرا الأخ أبو بكر.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 02:32 PM

Tragie Mustafa

تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49655
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبد الحي علي موسى)

    يا هشام هباني
    تعال شوف الفيلم ده
    اليس هذا الياسين عمر الامام هو الذي (نامت) ارملة ابنه بالملاين المهربه للخارج باسم زوجها من اموالنا؟؟؟
    قال يشيل الفاتحه قال!!
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 09:58 PM

أبوبكر حسن خليفة حسن

تاريخ التسجيل: 09-30-2005
مجموع المشاركات: 198
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبد الحي علي موسى)

    Quote: قال عنهم الأستاذ محمود محمد طه ما معناه مهما تسيئوا بيهم الظن فإنتو فى الحقيقةحسنتوه لأنهم بيفوقوا سوء الظن العريض!! وكان يردد أنهم غريبين على طينة هذه الأرضالطيبة وسيقتلعون منها اقتلاعا ويرمى بهم خارجها، وقد أكد لتلاميذه أنهم مهماإجتهدوا فى تبيان خطل وخطر الأخوان المسلمين على الشعب فلن يفلحوا فى ذلك مثلماسيبين الأخوان المسلمين ذلك بأنفسهم لمن يجوا للسلطة "سيبوهم يجوا للسلطة"!! ومماينسب أيضا للأستاذ محمود أنه تنبا بأنهم سيذيقون الشعب الأمرين ويحيلون نهاره الىليل ثم تنتهى الفتنة فيما بينهم


    فالعارفون ينظرون بنور الله.

    Quote: تنسب الي الاستاذ محمود محمد طه الذي استبصر
    خطر هذا المشروع ومالآته منذ وقتمبكر مقولة
    معناها ان من لم يستخلص بنور العقل عدم صلاحية
    تطبيق الشريعةالاسلامية في القرن العشرين سوف
    يستخلصها بنار التجربة



    والنار هم.
    وسننتظر..
    لنرى كيف أن النار ستأكل كل النار.
    وقد بدأت النبوءات تتحقق لمن كان له قلب.
    وشكرا أخ عبد الله عثمان وشكرا الأخ أبو بكر.

    شكرا الأخ عبدالحي علي موسى وشكرا الأخ عمر علي

    أتضح جليا أن تجربة الأخوان المسلمين لديها المقدرة الفائقة في تدمير الشعوب والمجتمعات .. خصوصا عندما تملك القدر الكافي من السلطة الزمنية كما هو واقع اليوم في السودان . وبمقتضى تلك السلطة يحدث الفساد المرعب الذي ( يخجل ) حتى البوق النافخ في شرارة الفتنة منذ النشأة والتكوين !
    وإن كانت الثمانية عشر عاما لا تساوى الكثير في عمر البلاد الموغل في القدم
    فقد بان وأتضح أن الكهوفيين لا مكان لهم في منظومة العالم المستنير المتحضر .
    فاليعد العدة صاحب الفكر الأصولي المتزمت لما وصلوا إليه , وإن كانوا هم وفكرهم على حافة القبر الهاوية !!
    والحساب كما يقولون ( هنا.. وهناك ) ولد !!

    أبوبكر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 01:37 PM

Elbagir Osman

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 16598
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    لو عاوز تتوب يا يسن
    أولا
    فك احتكارك للركشة واسبيراتها وصيانتها

    الواحد حقوق الناس في حلقو
    ويقول ليك خجلان

    دا آخر أفلام الجبهة؟

    الباقر موسى
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 03:34 PM

kamalabas

تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

للتوثيق: يس عمر الامام ليس السابق فقد تقدمه الجميعابي ...والتور كان وقع!! (Re: عبدالله عثمان)

    للتوثيق: يس عمر الامام ليس السابق فقد تقدمه الجميعابي ...والتور كان
    وقع!!
    ‮( . ‬الجميعابي‮ ‬يحاكم المؤتمر
    الوطني‮ ‬وينعي‮ ‬الحركة
    الاسلامية»1«

    مشروع نظافة الخرطوم مثله مثل مؤسسات
    الإنقاذ الأخرى
    تدار عشوئياً وبلا مرجعية

    كنا نقرع الاجراس منذرين ولكن الشيخ
    الترابي لم يكن
    ليقبل منا اي رأي الى أن حدث ما حدث




    التنفيذيون والطامعون في المناصب
    بالمؤتمر الوطني افشلوا
    مبادرتنا للم الشمل




    مطابخ الانقاذ السياسية ذات طبيعة اقرب
    الي مطابخ
    المؤسسات الامنية والعسكرية

    الانقاذ كرست لرذيلتي الجهوية
    والقبلية.. وهي مسئولة

    عن أزمتي دارفور والشرق

    كل من شارك في انشقاق الحركة الاسلامية
    يجب ان يغادر،
    لانه غير مؤهل وغير مسؤول

    اجري الحوار : حسن جبورة


    { هذا الحوار استطيع ان اطلق عليه
    باطمئنان، حوار
    الصدفة- فقد كنا أنا وصديقي أبوعبيدة
    البقاري علي موعد
    مع الدكتور محمد محي الدين الجميعابي في
    أمر آخر يخص
    منظمة أنا السودان .. ولم اكن اعلم بان
    الزميلة الاستاذة
    لبنى خيري على موعد معه هي الاخرى.. وبلا
    مقدمات طلبت
    مني اجراء الحوار مع الدكتور لظروف
    طارئة اكتنفتها والحق
    انني لم أكن مهيئاً لمثل هذا الحوار.. ولا
    اعلم فيما
    احاوره.. وسيطر هذا الامر على ذهني..
    فرميت قلقي على
    صديقي ابوعبيدة.. رويداً رويداً بدأت
    الفكرة تتخلق
    والمحاور تندفع الى يافوخي. بل، لقد
    تحمست لحواره حين
    علمت ان انجح محافظ لمحافظة ام درمان
    واطول عمراً فيها
    وامين امانة المؤتمر الوطني بولاية
    الخرطوم ومحافظ
    الخرطوم، لا يملك حتى هذه اللحظة متراً
    مربعاً واحداً
    يقيم عليه» قفص حمام« .

    فلما دلفنا اليه وبدأنا الحوار عرفت ان
    القارئ موعود
    بمادة دسمة قد تفسر له غموض اهل الانقاذ..
    وتخبطها..
    فالرجل تحدث حديث من لا يخشى الا الذي
    خلقه فسواه
    فعدله.. واذا نال منه الرضا.. فكل الذي فوق
    التراب
    تراب.. ولا احسب انني قادر على تلخيص
    الحوار لان كل كلمة
    خرجت من فيه كانت تقيم الدنيا ولا تقعدها
    حتى يلج الجمل
    من سم الخياط.. فالى الحلقة الاولى من
    الحوار ادعوكم.
    {في البداية يا دكتور وكمدخل لهذا
    الحوار، حدثنا عن
    مشروع نظافة الخرطوم بوصفك احد بُناته
    وقيادييه؟

    مشروع نظافة الخرطوم يعتبر من اكبر
    المشاريع الخدمية
    والاجتماعية البيئية الحضرية في تاريخ
    الانقاذ السياسي
    خاصة في ولاية الخرطوم ومنها انتقل الى
    بقية الولايات
    ومن أكثر الذين دعموه ابتداءً دكتور
    مجذوب الخليفة عندما
    كان والياً للخرطوم و قد بدأت الفكرة
    كمشروع صغير لنظافة
    مدينة ام درمان ثم انتقلت لرئاسة
    الولاية ورأى مجلس
    الوزراء ان اتوسع في هذا العمل فصممت
    مشروع نظافة ولاية
    الخرطوم الذي نراه الآن.

    والمشروع في الحقيقة قام على دراسة
    علمية واحسب ان
    معظمها لم يجد طريقه للنفاذ.




    { ما هي المعوقات التي وقفت في طريقه؟


    في الواقع الجهات التي تشرف على هذا
    المشروع ابعدت
    كثيراً من العناصر التي كان يمكن ان تطور
    هذا المشروع.
    هل هنالك اغراض خاصة تسببت في
    ابعادهم؟


    لا استطيع ان نقول اغراضاً لان
    المسئولين الموجودين على
    قمة السلطة التنفيذية والسياسية لديهم
    الحق في اختيار من
    يرونه مناسباً ولكن في تقديري ان
    المشروع كان كبيراً
    جداً وسمعته جيدة ولكني غير مطمئن على
    مستقبله لانه لا
    يدار بادارة علمية ولا تخصصية وانما
    يدار باعتباره واحد
    من المشاريع التي تقدم خدماتها للناس
    بغض النظر عن
    تطورها كلفتها ويواصل كمشروع سياسي وليس
    كمشروع خدمي
    متخصص وهذه احدى مشاكل السودان حيث نجد
    مشروع الزراعة
    السياسية ومشروع النظافة السياسية
    والتعليم السياسي وليس
    السياسة التعليمية ولا السياسة ا
    لزراعية او سياسة
    النظافة.

    { تقصد ان الخدمات نفسها جزء من
    الاستقرار السياسي

    نعم ولكن عندما تدار بعلمية أي ان تكون
    هناك متابعة
    وتقويم مستمر وتوظيف جيد للعناصر
    المتخصصة في المشروع
    لكنه على أية حال نقل الولاية نقلة كبيرة
    جداً في امر
    النظافة ولكن اذا استمر بهذه الطريقة
    اتوقع له ان يفشل
    فشلاً ذريعاً.

    { عندما كنت في هذا المشروع وبعد خروجك هل
    قدمت تصوراً
    للوالي او الشؤون الهندسية أولاي جهة
    مسؤولة؟


    قدمت تصوراً علمياً كاملاً لم يؤخذ به
    لان الذين آل
    اليهم المشروع من بعدنا، كانوا حريصين
    على ان يدار ادارة
    سياسية وسلطوية اكثر منها ادارة متخصصة
    وهناك سؤال يفرض
    نفسه هل هناك اي مجلس من المجالس
    القيادية يشرف على
    مشروع نظافة ولاية الخرطوم ؟ والاجابة
    حسب علمي لا يوجد
    وانما يدار ادارة فردية غير مؤسسية.
    { هل تعتقد ان حجم الانجاز يتناسب مع حجم
    المال الذي صرف
    علي المشروع؟

    مشروع نظافة و لاية الخرطوم صرف عليه مال
    كثير جداً يقدر
    بعشرات ا لمليارات، ولكن عندي عشم كبير
    ان يدار المشروع
    بشكل علمي و موسسي حتى نضمن له الانطلاق.
    ان المشروع صرفت عليه عشرات
    المليارات، هل تقصد
    انه لم يحقق انجازات تتناسب مع حجم المال
    الذي ضخته
    الولاية في المشروع؟

    لا.. هناك انجازات كبيرة وعظيمة تمت

    { قاطعته: ولكنك قلت ان المشروع لم يتم
    بصورة علمية
    ومؤسسية وقد صرفت عليه عشرات المليارات
    وهو مبلغ كبير في
    ذلك الوقت الا ترى في حديثك هذا بعض
    التناقض؟




    قال: هذا الكلام لا يناقض بعضه.. فقد
    استوردت له آليات
    ضخمة ووفرت له بنيات اساسية معقولة
    وهناك دعم مالي ولكن
    ينقصه الاشراف الفني والاداري الدقيق.. و
    اذا لم يتوفر
    هذا الشق سيضيع كل ذلك هباءً منثورا..

    وسيتساقط مع مرور الزمن.

    {الى ماذا ترد العلة الاساسية في
    المشروع؟

    بالطبع اردها لعدم اتباع العلمية
    والمؤسسية فكثير من
    مؤسسات الانقاذ لا تعمل بعلمية.. ولا
    توجد فيها مرجعية




    {كيف تدار هذه المؤسسات؟




    هذا الخلل موجود في مؤسسات كثيرة جداً
    وفي ادارة الدولة،
    القيادة السياسية ضعيفة جداً على كافة
    المستويات على
    المستوى الاتحادي وعلى مستوى الولاية ،
    ولا توجد
    محاسبة.. ولا من يحاسب، او من يحاسب من،
    وهذه علل موجودة
    ومتأصلة في الدولة السودانية.. ولقد نفصل
    في قضايا اخرى
    لاحقة.

    { ذكرت ان الخلل موجود في مؤسسات الدولة
    من اعلاها الى
    ادناها وان القيادة السياسية ضعيفة جداً
    على كافة
    الصعد.. ولا يوجد من يحاسب، فالي اين تسير
    مؤسسة الدولة،
    ومن يحاسب القيادات العليا؟ وانت كنت
    احد طاقم طباخة
    القرار ماذا تقول في هذا؟




    بكل صراحة- معظم مطابخ الانقاذ السياسية
    ذات طبيعة اقرب
    الي مطابخ المؤسسات الامنية.. يجهلها
    كثير من الناس حتى
    على مستوى القيادة.. وواضح جداً ومنذ وقت
    مبكر ان هذا
    الامر يدار بواسطة قيادات شبه وهمية لا
    تكاد تعرف اين
    مصدر القرار.
    { تقصد انه حتى القيادات العليا تجهل ما
    يدور في هذه
    المطابخ؟

    نعم اعنى ذلك تماماً.. وانا في تقديري ان
    الانقاذ على
    المستويين الحزبي والتنفيذي والسياسي،
    تدار عن طريق
    مراكز قوى تضعف هذه فتقوى تلك، تصعد التي
    في القاع وتهبط
    التي كانت في القمة وهكذا..

    { هل تعني ان هذا التناوب يتم بالتنسيق..
    ام عبر
    المنافسة؟
    لا.. ان ذلك يتم عبر التنافس والازاحة..
    البقاء للاقوى
    وهذا واضح جداً الآن.
    000
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 03:38 PM

kamalabas

تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: للتوثيق: يس عمر الامام ليس السابق فقد تقدمه الجميعابي ...والتور كان وقع!!2 (Re: kamalabas)




    ‬د‮. ‬الجميعابي‮ ‬يحاكم
    المؤتمر الوطني‮ ‬وينعي‮
    ‬الحركة الاسلامية»2‮-‬3«


    لو تحولت الدولة للنظام الديمقراطي
    الحر.. ستجد قيادات
    الحركة الاسلامية نفسها في الشارع






    مارسنا التجهيل ضد الشعب السوداني
    طويلاً... وآن له ان
    يعرف الحقيقة.. وبالضبط

    بحديث الترابي دخل السودان والانقاذ
    في»جحر ضب«.. ولجنة
    ميلس الثاني قادمة

    كنت موجوداً في القمم التنظيمية
    والتنفيذية ولم اسمع عن
    محاولة اغتيال مبارك إلا عبر الاعلام

    { في الحلقة الفائتة اجاب الدكتور
    الجميعابي على كثير من
    اسئلتنا التي أثرناها، وتحدث في كثير من
    الأمور التي
    تشغل بال وأذهان المواطنين ولا يجدون
    لها إجابة شافية..
    وكان شفافاً للدرجة التي قلت له فيها..
    ألا تخشى على
    نفسك من هذا الكلام.. فقال.. انا لا اخشى
    في الحق لومة
    لائم.. وهذا يكفي.. وقد عز إخوانه في
    الخطاب ليعيدوا
    النظر فيما آلت اليه أمور الحركة
    الاسلامية.


    وفي هذه الحلقة يواصل الدكتورالجيمعابي
    كشف المستور ورفع
    الحجب.. ويقطع بآراء جريئة في قضايا
    استخرجناها عنوة من
    زجاجة الإنقاذ ذات العنق الضيق، فإلي
    الحلقة الثانية

    { هناك قضية أثارها الدكتور حسن عبدالله
    الترابي.. هي
    قضية محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني
    مبارك في اديس
    ابابا.. وقد اثار حديثه دهشة الشعب
    السوداني وكل من سمعه
    واستغربوا ان يخرج مثل هذا الكلام من
    عراب الحركة
    الإسلامية والإنقاذ الذي كان ملء السمع
    والبصر.. في قمة
    الحركة الإسلامية والسلطة التشريعية
    فماذا تقول في هذا؟


    اعتقد أن هذا السؤال يجب أن يرد عليه
    الشخص الذي قاله
    وهو أميز من يدافع عن نفسه.


    وانا لا اطلب رداً ولكنني أرغب في تعليق
    على هذا الحديث
    الكارثة فهو ذو صلة و ثيقة بتداعيات
    وانشقاقات الحركة
    الإسلامية.


    أنا في تقديري.. أن الحركة الاسلامية
    دخلت في أزمة
    حقيقية الآن حتى أن زعماءها التاريخيين
    يخرجون اسرارها
    وينشرون غسيلها على الفضائيات
    العالمية.. لكن هذه الأزمة
    لم تبدأ بالانشقاق.. وهذه القضية التي
    أثرتها.. أخشى أن
    تجر على السودان كارثة كبيرة وتصبح مثل
    قضية اغتيال
    الحريري يستغلها أعداء السودان للنيل
    منه ونحمد الله ان
    الرئيس مبارك نجا من المحاولة.. والحقيقة
    اننا كقيادات
    للحركة الإسلامية نجهل تماماً أي معلومة
    عن هذه القضية
    فقد كنت موجوداً في القمم التنظيمية
    للحركة الاسلامية
    والموتمر الوطني.. ولم يحدث قط ان اثيرت
    هذه القضية لا
    في اجتماع ولا كأفراد.. ولا نعلم ما اذا
    كانت القيادات
    الحزبية والتنفيذية والامنية تعلم ام
    لا!! ولا توجد
    لدينا معلومات يمكن ان نتحدث عنها..
    ولكنني على أية حال
    لو صدقت مثل هذه الاتهامات كان يمكن
    تفاديها بتنوير شامل
    للقيادات التنظيمية والتنفيذية
    والامنية وتحديد العناصر
    التي خططت ونفذت لمحاسبتهم وإبعادهم
    ومحاكمتهم.. وقد كان
    الشيخ حسن في قمة الهرم التنظيمي فكيف
    يثير مثل هذا
    الامر الآن ويحاول اخراج نفسه و توريط من
    كانوا تحت
    امرته ويخضعون لاوامره ونواهيه وفي
    اعتقادي ان هذه
    القضية كانت حلقة في سلسلة المؤامرة على
    الحركة
    الإسلامية والانقاذ.. واستطيع ان اؤكد
    هنا اننا كنا
    مخترقين من القمة الى القاعدة، ومن
    الطبيعي جداً ان تحاك
    ضدنا مثل هذه المؤامرات.. لقد تربينا
    ونشأنا في حجر
    الشعب السوداني الذي لا يعرف الغدر
    والعنف والتصفيات
    الجسدية وكذلك كانت الحركة الاسلامية
    بنْت بيئتها.. ليس
    في ثقافتها الاغتيالات والتصفية
    الجسدية ولذلك انا اجزم
    بان هذه القضية »دبرتها مخابرات
    اجنبية«. لتحقيق اهداف
    خاصة بها منها الصاق الحركة السلامية
    بالارهاب وشق
    صفوفها وذرع الشكوك فيما بين اعضائها
    وقياداتها. وانا
    شخصياً اكاد لا اصدق ان الترابي قال ما
    قال.. واستبعد
    كلياً حدوث المحاولة عن طريق سودانيين..
    ولكن اذا
    افترضنا حدوثها كان يمكن ان نعتذر للشعب
    السوداني وحكومة
    وشعب مصر.. ولكن هذه الحادثة اكدت لنا ان
    الحركة
    الاسلامية ضعفت تماماً امام تصرفات
    منسوبيها وفشلت في
    ضبطهم ومحاسبتهم واقول للمرة الثانية
    انني اخشى ان تتلقف
    اقوال الشيخ الترابي جهات غربية وتحيلها
    الى قضية ولجنة
    دولية تسائل الترابي أولاً وتصعد الى
    قمة الجهاز
    التنظيمي والتنفيذي.. وحينها سننزوي
    كاسلاميين خجلاً من
    أعين الناس.


    { هذا حديث مسئول، ولكن هل تنتهي المشكلة
    عند هذا الحد؟


    حديث الشيخ الترابي غير مقبول على
    الاطلاق.. وهو حديث
    يجب ان يكون له ما بعده.. يجب ان نعرف
    بالضبط ماذا حدث
    لان الشعب السوداني الذي مورست ضده صنوف
    من التجهيل يجب
    ان يعرف الحقيقة كاملة.. نعم الحكومة
    تستطيع اعتقال
    الشيخ الترابي.. وان تعمل ما تريده ضده..
    ولكن هذا لا
    يحل قضية.. القضية ان الترابي اتهم
    اشخاصاً من بيننا وفي
    القيادة التنظيمية والتنفيذية.. ونريد
    ان نعرف هل هم
    فعلاً متآمرون وقتلة؟ ام هم بريئون مما
    يقال.. فان كانوا
    قتلة فمن يضمن ألا ينفذوا مثل هذا العمل
    داخل السودان
    واكرر .. الشعب السوداني يريد ان يعرف
    الحقيقة وفقط.

    { ما رأي الدكتور في الاداء السياسي
    والتنفيذي لقيادات
    المؤتمر الوطني؟

    اولاً أحب أن اؤكد اننا نثق في الله ثقة
    مطلقة.. وهذا ما
    جعلنا نتقدم الصفوف ونتحمل عبء ومسئولية
    النهوض
    بالسودان.. ومن ينصر الله ينصره ويسدد
    خطاه.. و قد نصرنا
    كثيراً وجعل لنا مخرجاً في مواقف عدة..
    فان نحن ثنينا
    اعطافنا عن الحق فمن الطبيعي جداً ان
    يفضحنا ويكشف سرنا
    المخبوء امام الامة ، ثانياً: قلت من قبل
    هذا ان الحركة
    الاسلامية والمؤتمر الوطني ظلا يديران
    حكومتهما بالعقلية
    الامنية والعسكرية ولذلك لا الحركة
    الاسلامية ولا
    تنظيمها الحاكم يؤمنان بدورالآخر ولا
    تبادل السلطة
    سلمياً وما يؤكد هذا ان الرجل في عهد
    الانقاذ يظل وزيراً
    وفي القيادة لعشرات السنين.. هذا لا
    يجوز.. لان »حواء«
    السودانية ولدت كثيراً من القادة
    والعلماء وعلة الانقاذ
    تكمن في تكرار القيادات في كل المواقع..
    مَن من الرؤساء
    كان افضل من بيل كلنتون.. ولكن أُبعد بعد
    ان نال سنواته
    المنصوص عليها في الدستور وهي ثمان
    سنوات.. ولكننا هنا
    ندير الامور بعقلية »الكنكشة« وهذه
    العقلية هي التي تغري
    الناس بارتكاب التجاوزات والاخطاء
    المكررة بصورة
    كربونية.. ان الذي يعمر في السلطة يصيبه
    البطر وتزين له
    مراكز القوى باطله ليكون حقاً ولا يجد من
    يحاسبه.. فكيف
    يرعوى ويعود لجادة الطريق؟ فالقيادات
    التي استمرت في
    السلطة منذ مجئ الانقاذ وحتى يومنا هذا
    ظنت نفسها انها
    خالدة ومخلدة ولذلك فهي تصنع ما تشاء
    واذا أخطأ أحدهم
    يجد نفسه منقولاً الي مكان آخر مترقياً..
    فما الذي يهمه
    ان حرق الناس ام غرقوا؟ باختصار يجب ان
    يكون الناس
    واقعيين ومنصفين لغيرهم ، يجب ان يغادر
    كراسي السلطة كل
    من عمل لمدة ثمان سنوات فاكثر.. ومن يريد
    ان يبقى اكثر
    عليه ان يكون ناظراً لقبيلته او شيخاً
    لطريقة صوفية..
    ولكن السياسة لا تعرف الخلود ولا تنفع
    معها »الكنكشة«.


    واذا أردت ان يكون لك دور سياسي فكن مثل
    الصادق المهدي
    او محمد عثمان الميرغني.. زعيم طائفة او
    امام.. وإلا
    فلتغادرنا هذه الوجوه التي تتحول من
    مكان الى آخر مثل
    شرطة النجدة.. ولا اقول مثل قطع الشطرنج
    لان قطع الشطرنج
    تهدد بل وتقتل حتى الملك يؤسر ويقتل
    فمالي أرى إخوتي لا
    يغادرون الموقع السلطوي إلا إلي موقع
    سلطوي آخر.. هل هذا
    ما تربينا عليه؟! وهل تربينا على القمع
    والإثرة وحب
    الذات وهضم حقوق الغير.. ام تربينا على
    الايثار وحب
    الآخر وممارسة الشوري في أبهى صورها
    ومراقبة الله في كل
    حين؟ دعونا نعود الى طريق الرشاد والحكم
    بالقسط.



    { قبل أن ندخل ملف السلام وأزمة دارفور
    ماذا تريد أن
    تقول؟


    قال وقد كسا وجهه حزن عميق» بصراحة لم
    تعد هناك قنوات أو
    منافذ أو أدوات نستطيع أن توصل بها
    رأينا.. وهذه سانحة
    طيبة نخاطب فيها الاخ الرئيس.. وفي ظني
    انه آخر من تبقى
    لنا من أمل ونظن فيه الخير أن يعبر بنا
    إلى بر الامان..
    ويمكن ان يقود المؤتمر الوطني الى ما
    نريد أن يكون
    عليه.. هذا الحزب بهذه التركيبة وبهذه
    القيادة والتسلسل
    القيادي الموجود وبهذا الضعف الواضح في
    قطاعات الشباب
    والمرأة والطلاب لا يمكن ان يكون واجهة
    للحركة الاسلامية
    .. والتعديلات التي تمت والشخوص الذين تم
    حشدهم.. شخوص
    خرجوا من جيوب اداة السلطة التنفيذية
    وبالتالي لا اتوقع
    لهذا الحزب اي مستقبل الا اذا كان ممكناً
    في موقع الدولة
    ومتمكناً من السلطة والامكانات الرسمية
    والعامة للدولة..
    هذه التركيبة التي أراها وتلك القيادات
    التي أراها الآن
    ليست قيادات مؤهلة.. نعم بعضهم ممتاز
    ولكن الممتاز منهم
    غارق في المشغولية والهم والعام.. انا
    أعلم ان بعض هؤلاء
    القيادات الواحد منهم مسئول عن »51-02«
    موقع واي موقع
    بمستوى وزير دولة.. هذا لا يجوز.. لان هذا
    يكرس لمزيد من
    الانغلاق والاغلاق »ما بتبقى«.. الاخ
    الرئيس محتاج ان
    يعيد النظر في قضية الحزب وارتباطه
    بهموم الناس..
    وليراجع اداء القطاعات ماذا قدمت قياساً
    الى المهام
    الموكولة لها.. هل يستقطبون.. هل يقنعون
    احداً، هل
    يديرون حواراً مع فئات المجتمع ثانياً:
    اني اري أن أداء
    الدولة ضعيف »ربكة« كبيرة جداً وكأنها
    »كيكة« تقسم ولو
    لأجل.. ولعلي اري ممارسة حقيقية للانفصام
    السياسي..
    الحركة الشعبية شريك اصيل في حكومة
    الوحدة الوطنية وهي
    مع الحكومة داخلها وضدها في الشارع
    العام والمجتمع
    الدولي.. وفي القطاع الطلابي ضد الحكومة
    ايضاً.. وليس
    هناك التزام واضح من الحركة باهداف
    وبرامج الحكومة،
    وكذلك الاحزاب التي اتت بها الحكومة
    وانا اطرح سؤالاً
    واضحاً.. لماذا يصر الاخ الرئيس على
    احزاب لها
    وزنها..لماذا لا نستهدف استيعاب حزب
    الامة بوزنه الكبير
    وقيادته المعتقة.. السيد الصادق المهدي..
    واستيعاب السيد
    محمد عثمان الميرغني وحزبه الكبير..
    ويقرب الشقة بينه
    وبين الشيخ حسن عبدالله الترابي وهو
    شيخه وتربي تحت
    جناحه.. وكذلك لاخوانه في المؤتمر
    الشعبي.. وفي تقديري
    ان الرئيس يجب ان يهب قدراً من الزمن
    وقدراً من الاهتمام
    لهذه القضايا وإلا فالتاريخ لا يرحم
    احداً كان باماكان
    الاخ الرئيس وما يزال ان يقود عملاً لحسم
    كثير من
    القضايا ثم يوجه له اجهزته.. اي ان يقود
    المبادرات بنفسه
    وهذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان يلغي
    شخصية
    الآخرين.. ولكن المبادرات عندما تخرج من
    أعلى قمة في
    الدولة ويخرج هذا للناس.. سيلتزم
    المكلفون بالملف
    المعني.. بما صدر لهم من توجيهات..ليس
    الاعلان وحسب ولكن
    يتبع الاعلان بالقيادة والرعاية اقول
    هذا.. لانني اعلم
    ان الاخ الرئيس يعلن في كثير من الاوقات
    مبادرات ولكنها
    تجهض بسبب عدم قيادته لها شخصياً
    ومتابعتها بالتوجيه
    والملاحقة.. اما الموضوع الاخير الذي اود
    الحديث فيه هي
    قضية الاحزاب واولها الحركة الشعبية
    التي يجب ان تتحرر
    من ارث الحرب والغابة وتتحول الى حزب
    سياسي يتعاطي
    ايجاباً مع المصطلح السياسي والممارسة
    السياسية.. وعليها
    تغيير خطها السياسي باعتبارها حزب اصيل
    في الدولة ويجب
    ان تتذكر انها مسئولة عن كل اهل السودان
    وليس فقط عن
    مجموعات اثنية وجهوية ومن حيث لون
    البشرة.. يجب ان تتذكر
    بانها حزب وحدوي كما يقول قادتها.. وهي
    حزب حاكم مسئول
    عن الشمال كما هو مسئول عن الجنوب.. ويجب
    ان يتحمل
    مسئوليته كاملة ويوقف كثيراً من تجاوزات
    اتباعه
    ومنسوبيه.. ومثلما يطالب الدولة والشمال
    بالالتزام
    بتنفيذ بنود الاتفاقية عليه هو الالتزام
    بها اولاً..
    ويجب ايضاً ان يطرحوا رأيهم بوضوح في
    القضايا التي
    تتجاذب الوطن الان يمنة ويسرة ومن فوقه
    وتحته.. اين
    دورهم في حل قضية دارفور.. والحرب
    الدائرة في دارفور هل
    هم جزء داعم لحركة تحرير السودان جناح
    عبدالواحد محمد
    نور، هل هم جزء من اضعاف الحكومة
    المركزية، ام هم مع
    الحكومة المركزية لامتصاص هذه
    الافرازات اذاً فعلى
    الحركة الشعبية ان تنزل من علاها
    »الفوق« وتطرح نفسها
    كانموذج تقاس عليه الحلول الآتية لقضايا
    الشرق والغرب
    وغيرها.. اما الاحزاب الاخرى.. خاصة
    الكبرى فاطالبها بان
    يكون لها دور بارز في المعارضة ، سواء
    الاتحادي
    الديمقراطي او المؤتمر الشعبي.. او حزب
    الامة جناح
    الصادق المهدي.. ان الدولة السودانية لو
    استمرت بشكلها
    الراهن والاحزاب الكبرى نأت بنفسها عن
    المعارضة
    الرشيدة.. سيكون امرنا فرطا.. انه لمن
    المؤسف حقاً ان
    تعطي الحكومة تمثيلاً لاحزاب صغيرة
    كالحزب الشيوعي
    واحزاب اخرى متوالية معها تعطيها
    تمثيلاً في البرلمان..
    وهذه ليست معارضة.. والمؤتمر الوطني لو
    كان جاداً
    ومقتنعاً بدور المعارضة لاعطاها مالا
    يقل عن اربعين في
    المائة »40?« من مقاعد البرلمان »المجلس
    الوطني« توزعها
    كيف تشاء.. لان المعارضة في كل بلاد
    الدنيا هي حكومة
    الظل.. تكشف للجهاز التنفيذي والاجهزة
    المساعدة مواطن
    الخلل وتقترح الحلول وتنبه باستمرار
    للرجوع للحق الفضيلة
    وتعرض القضايا الملحة للجماهير وتطرق
    عليها بعنف وتنتقد
    الحكومة. اما الاحزاب المدجنة الساعية
    للسلطة كغاية
    نهائية، فلن تفيد الحكومة في شئ. لقد
    وقعنا تفاهمات
    واتفاقات مع حزب الامة ومع الاتحادي ولا
    ادري الى متى
    تفجر الحكومة في الخصومة مع الشعبي؟! الى
    متى؟!






    لقد نجح المؤتمر الوطني والحكومة في
    استقطاب وتدجين كثير
    من الاحزاب فلماذا يستنكفون من الحوار
    مع ذوي القربى..
    اعني الشيخ الترابي وحزبه.. ان الضعف
    الحادث الآن في
    المؤتمرالوطني والاحزاب المتوالية معه
    والاحزاب المعارضة
    والطرح الفكري الذي ينتهجونه جميعاً،
    يجعل من العسير
    جداً ان نتخيل مستقبلاً جيداً للسودان..
    مستقبل السودان
    يكمن في القيادات والكوادر الشابة
    النظيفة.. والاحزاب
    مليئة بمثل هؤلاء.. ولكنهم يقفون على
    الرصيف.. يتفرجون
    على الذي يجري.. بالرغم من انهم مشبعون
    تماماً بخبرات
    علمية وعملية لقيادة هذه البلاد ومن هنا
    ادعوهم.. ادعو
    كل الكوادر الشابة المهمشة في كل
    الاحزاب.. لتكوين جبهة
    وطنية عريضة تضطلع بدور اخراج السودان
    من عنق الزجاجة
    الذي ادخلها فيه الكبار.






    { هل تعني ان الساحة السياسية محتاجة
    لحزب جديد يضم كل
    الكوادر المهمشة في جميع الاحزاب.. وانت
    تدعو لذلك
    صراحة؟






    نعم.. وادعوهم لذلك لان سودان اليوم دخل
    في تعقيدات لن
    يستطيع الكبار حلها.. اذ لكل زمان رجال..
    وهذا زمان
    الشباب.. وعليهم ان يتنادوا جميعاً
    لتكوين هذه الجبهة
    العريضة اليوم قبل الغد.. الموقف الراهن
    يتطلب ذلك.






    { هل لديك تصور لمثل هذه الجبهة.. اعني كيف
    تتكون ؟
    نعم.. فانا اقبل ان اعمل في عمل جبهوي
    عريض يضم، الحاج
    وراق، محمد اسماعيل الازهري، عدداً من
    شباب الاتحادي
    الديمقراطي، عدداً من شباب حزب الامة..
    عدداً من شباب
    المؤتمر الوطني ، وشباب الشعبي، احزاب
    الجنوب.. ويمكن ان
    نشكل قاعدة حزبية وطنية تستقطب الاعداد
    الهائلة من ا
    لكوادر الشبابية المستقلة التي تراقب
    الآن كل ما يحدث
    فالواقع ان الاحزاب والسودان ككل ملئ
    بالعناصر النظيفة،
    العفيفة، المهمشة.. وانا على يقين انها
    سيكون لها دور في
    السودان القادم.. وهذا التيار يمكن ان
    يكسب قلم الاستاذ
    حسين خوجلي.. وهو من هو.. اقوي واميز اقلام
    الصحافة
    السودانية وسيكسب شخصية مثل الاستاد
    محمد طه محمد احمد
    وهو قريب جداً لهذا الفهم.. وسيكسب امثال
    الاستاذ فتح
    الرحمن القاضي، وانا اعرف تماماً فكر
    عبدالرحمن والصديق
    الصادق المهدي، وسنكسبهما ، وسيكسب
    الحزب محمد الازهري..
    وآخرين لا حصرلهم.. وكثيراً من القيادات
    الموجودة في
    الحركة الشعبية، مثال لهؤلاء الدكتور
    لام اكول.. الشخصية
    المتوازنة الممتازة.. واذكر هنا ان اخطاء
    المؤتمرالوطني.. هي التي اخرجت لام اكول
    من الحزب ومن
    السودان ليقع في حضن الحركة الشعبية وهي
    اخطاء مباشرة..
    واخطاء المؤتمر الوطني ابعدت مجموعة
    اتفاقية الخرطوم من
    الدولة.. ولذلك فاني ارى ان الساحة مهيأة
    تماماً لتكوين
    هذه الجبهة الوطنية العريضة لتأخذ بيد
    السودان وتنتشله
    مما هو فيه.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 03:45 PM

omar ali

تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    وامتي حيشيل طبالو وابواق حكومة لصوص
    الجبهة الاسلامية بالمنبر الفاتحة علي
    سودان الجبهة الاسلامية
    امتي حيشيلوا الفاتحة علي اكاذيبهم
    وليهم للحقيقة في رابعة النهار
    والبرقص ما بغطي دقنو
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 04:08 PM

kamalabas

تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! (Re: عبدالله عثمان)

    وهذه مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا خلالها عويلا وصراخا علي ما الت
    اليه ما يسمي بالحركة الاسلامية!!!
    يقول حسين خوجلي

    Quote: قا لوا لنا لاتجعلوا للثوار المسلمين والعرب مساحة في بلادكم ففعلنا ..
    قالوا لنا تنكروا للجهاد والنضال الفلسطيني فطردنا حماس ..
    قالوا لنا فاوضوا التمرد على الحد الأدنى ففعلنا ووقعنا ..
    قالوا لنا اقبلوا بحق تقرير المصير فبصمنا ..
    قالوا لنا إذعنوا للرقابة الدولية فأذعنا ..
    قالوا لنا طأطئوا الرؤوس للقوات الأفريقية فطأطأنا ..-


    ويضيف الطيب مصطفي:

    Quote: :
    من الذى‭ ‬أعطى الحكومة الحق في‮ ‬تمريغ‮ ‬سمعة السودان في‮ ‬التراب والرضا بكل هذا الهوان الذى‭ ‬يصيب هذا الشعب الأبي‮ ‬قبل أن‮ ‬يصيبها ومن أولى بأن نتذلل إليه ونقدم له التنازلات‮.. ‬هؤلاء الأغراب المتآمرين أم بنى وطننا من القوى السياسية الكبرى التي‮ ‬ينبغى‭ ‬أن‮ ‬تُشرك في‮ ‬اتخاذ القرارات السياسية التى‭ ‬تتفاوض الحكومة بشأنها فإذا كانت قد وقعت نيفاشا التى‭ ‬فتحت علينا كل هذه الشرور بما في‮ ‬ذلك قرارات مجلس الأمن المهينة ودخول قوات الإيدز الأفريقية وطلائع الإستعمار الجديد من القوات الدولية وذلك بدون إستفتاء الشعب بل بدون أخذ رأى برلمانه الذى‭ ‬أُمر بأن‮ ‬يبصم ولا‮ ‬يناقش أو حتى رأى مجلس الوزراء فما أقل من أن تطرح أمر دارفور والشرق على‭ ‬الشعب أو على‭ ‬قواه السياسية الفاعلة وذلك حتى لا تتحمل وزر أكبر وأخطر القرارات في‮ ‬تاريخ السودان‮.‬ قد نفهم مثلاً‮ ‬أن‮ ‬يمنح الجنوب خلال الفترة الإنتقالية من السلطة والثروة وفي‮ ‬مجال الترتيبات الأمنية ما منح من تنازلات بعضها‮ ‬يشكل خطراً‭ ‬على‭ ‬أمن البلاد القومي‮ ‬مثل الترت
    يبات الأمنية‮... ‬ذلك أن هذه التنازلات
    تسرى فقط خلال الفترة الإنتقالية



    ويعترف الجميعابي

    Quote: فالانقاذ ك رسخت بعمق
    لهاتين (عنصرية جهوية)
    الرذيلتين.. وما قضية دارفور الا نتاجاً
    طبيعياً لهذا
    السلوك فهي قضية قامت على مفاهيم اثنية
    عنصرية جهوية
    وقبلية.لقد كانا سودانيين وحسب حتى اننا
    لم نكن نعرف من
    اي القبائل كان عبود او الازهري او
    المحجوب.. او سر
    الختم الخليفة.. ولكننا الآن نكتب
    القبيلة قبل الشخص

    والمرشح للوظيفة.. بل ان نميري نفسه لا
    يعلم من اي
    القبائل هو.. فقط سبق ان ناقشت الرئيس
    جعفر نميري في
    اصله.. ووجدت انه لم يكن يهتم بمعرفته..
    وقد اختلفنا معه
    في اصله وقبيلته.. لقد كنا على درجة عالية
    جداً من
    الوعي.. ولكننا الآن ننحدر حثيثاً نحو
    السفح
    والانحطاط

    ويضيف الجميعابي
    Quote: : حديثي هذا ربما يغضب ثلة من اخواني
    بالمؤتمر الوطني
    ولكنني اوكد بلا ادني تستر او مواربة ان
    الدولة
    السودانية اذا انتقلت لنظام سياسي تعددي
    فيه قدر كبير
    جداً من الشفافية والحرية.. لن تجد
    واجهات الحركة
    الاسلامية طريقها للحكم على الاطلاق لا
    وطني ولا شعبي..
    فقد انفض الناس من حولهم وتركوهم قازمين
    وليس لهم رصيد
    جماهيري يستندون اليه عند ملمات
    الانتخاب نعم.. المؤتمر
    الوطني يحكم بما تبقى لديه من ادوات
    السلطة وليس بسبب
    رصيد فكري.. و
    ادوات السلطة هي التي تجمع
    الناس علي
    المنافع وعلي الوظائف والمغانم الي آخر
    قائمة النصيب من
    الدنيا.. ليس هناك حماس للفكرة لا من قريب
    او بعيد..
    ولانني قريب جداً من نبض الشارع اعرف من
    كثب ما هو
    ايجابي وما هو سلبي وفيما يفكر هذا
    الشارع وماذا يقول عن
    الحركة الاسلامية
    وعن الانقاذ

    ......كمال
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 05:09 PM

jini

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 29403
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! (Re: kamalabas)

    Quote: ، مؤكدا أنه قد بدأ الدفاع عن هذا المشروع الاسلامى فى وقت كان بعض هؤلاء المارينز أطفالا لا يحسنون الحديث، ويلبسون «العراريق» المثقوبة فى بعض الأصقاع السودانية النائية،«ولك أن تلاحظ عبارة «أصحاب العراريق المثقوبة» ثم عبارة الأصقاع النائية، وما فيهما من ايحاء طبقى بغيض بأن السيد الكاتب ينحدر من طبقة اجتماعية لا يلبس أطفالها «العراريق المثقوبة»، أما من يخالفونه الرأي فقد كانوا فى طفولتهم من المشردين، أنصاف العراة، من أبناء الأصقاع«وليس الأقاليم أو الولايات» النائية.

    انما المؤمنون اخوة!
    الزومة لا يهدر اى سانجة دون ان يؤكد نفاقه ولؤمه!
    جنى
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 06:08 PM

Siham Elmugammar

تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! (Re: kamalabas)

    Quote: أسعد الريفى

    Quote: لا تعليق البته !!
    قطعا لا تعليق!!
    من المؤكد انه لا يمكن التعليق !!



    الكلام غلبك ؟ والله ياهو الكلام البيخلى الزول يغلبو الكلام !!!
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2007, 12:40 PM

kamalabas

تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! (Re: Siham Elmugammar)

    nnnnn
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 06:25 PM

omar ali

تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)




    تكمن اهمية هذا الاعتراق المتأخر لياسين
    عمرالامام
    تكمن اهمية هذا الاحباط الذي اصاب ياسين
    نتيجة فشل المشروع الاسلامي الذي تحول الي
    مشروع للظلم والفساد والبطش..

    تكمن اهمية اليأس الياسيني في اي اصلاح
    ممكن لسودان الجبهة الاسلامية حتي انه شيعه
    بفاتحة مدنكلة
    تكمن اهمية كل ذلك في انه من جيل المؤسسين
    لحركة الاخوان المسلمين الملعونة في السودان
    ..من الجيل الذي اعتنقها في بلد المنشأ مصر
    وجاء هاربآ بعد حملة عبد الناصر علي هذه الحركة
    في العام 1954 يعني سابق للترابي..وسابق بكتير
    علي ناس علي عثمان وقطبي والعتباني الجيل الذي
    دخل الحركة في الستينات .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 08:41 PM

عبدالكريم الامين احمد

تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32390
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: omar ali)

    ناس شيخ يس ديل
    بكتلوا الكتيل ويشيلوا الفاتحة علي جنازته
    مسخرة واستهبال وتحلل من المسوؤلية الاخلاقية
    تجاه انقلاب الانقاذ الجبهجي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 10:46 PM

jini

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 29403
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    يا سين دا منافق قبل ما يحفروا البحر!
    فى البدايات كان فى الجبهة المعادية للاستعمار ثم تحول الى الاخوان المسلمين!
    حارب النميرى ثم صالحه 1978 ثم بايعه بعد ذلك فى ام ضوا بان ووصفها ببيعة كبيعة الرضوان يقوم فيها مقام عمر بن الخطاب وعندما اختلف معهم نميرى فى 16مارس 1984 وقذف بهم خارج الحكم وصف النميرى بانه منافق!
    هذا رجل منافق يراهن على ان ذاكرة الشعب السودانى مثقوبة!
    جنى
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 11:06 PM

بكرى ابوبكر

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18319
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: jini)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2007, 11:21 PM

أبوبكر حسن خليفة حسن

تاريخ التسجيل: 09-30-2005
مجموع المشاركات: 198
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: حارب النميرى ثم صالحه 1978 ثم بايعه بعد ذلك فى ام ضوا بان ووصفها ببيعة كبيعة الرضوان يقوم فيها مقام عمر بن الخطاب وعندما اختلف معهم نميرى فى 16مارس 1984 وقذف بهم خارج الحكم وصف النميرى بانه منافق!
    هذا رجل منافق يراهن على ان ذاكرة الشعب السودانى مثقوبة!
    جنى

    أخ جني ما أشبه هذا الرجل بشيخه الترابي...
    فقد كان يقول الأخير عن نميري بعد البيعة الشهيرة ( إلا أخبركم بأن صاحبكم يقوم الليل في إخلاص شديد ) ؟! وبعد الانتفاضة أصبح يقول عن إمامه المخلوع ( لقد كان كابوسا وانجلى ) عجبي !!
    أبوبكر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2007, 04:33 AM

Mannan

تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 5737
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    قال الحلفاوى تعليقا على عزل الشيخ الترابى عن قيادة الحركة الاسلامية:
    " بيقولوا انو الثورة تأكل بنيها ولكن اول مرة اشوف ثورة تاكل ابوها!!"

    وعم يسن عاوز يتوب عن ذنوبوا الكتيرة بمقال صحفى بس!!!!
    يا رب هل تقبل التوبة الإعلامية وقبل نهاية المباراة؟؟؟

    منان
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2007, 05:24 AM

أبو ساندرا

تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15483
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    شكرآ جزيلآ يا عبدالله عثمان
    والشكر لكل المتابعين الذين أضافوا مستندات مهمة

    توثيق تمام
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2007, 08:55 AM

امل احمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 291
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)


    الناس دي بتضحك على منو بالضبط ؟؟؟؟؟!!

    قال بخجل قال ..

    شغالين يلمعو في روحهم .. عشان يجونا ناطين تاني وللا شنو؟؟!!



    تحياتي استاذ عبد الله عثمان
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2007, 08:35 PM

Haydar Badawi Sadig

تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7637
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: امل احمد عمر)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2007, 09:20 AM

حمزاوي

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11306
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    فوووووووووووق
    عشان التوجه الحضاري
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2007, 02:57 PM

kamalabas

تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

سؤال يا شيخ يسين !!!!! (Re: عبدالله عثمان)

    من قتل السودان الشلت فيه الفاتحة دي? حتقول الانقاذ2
    وليه يا شيخنا ما أخدت التأر من من أغتالوا الوطن مش واجب برضوا??????

    (عدل بواسطة kamalabas on 08-16-2007, 02:59 PM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2007, 06:08 PM

Hani Arabi Mohamed

تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    ??????????????????\

    سبحان الله و ببساطة

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    شلنا عليه الفاتحة؟

    ومن قتله ؟؟؟


    تقتلوا الميت و تمشوا في جنازته؟
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2007, 08:16 PM

kamalabas

تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

بروفيسور مأمون حميدة يشارك يس عمر الامام المناحة والنواح.!!!!!! (Re: عبدالله عثمان)

    .....

    بروفيسور مأمون حميدة يشارك يس عمر الامام المناحة والنواح.!!!!!!
    بروفيسور مأمون حميدة في افادات خطيرة لـ (الايام)
    د. مأمون حميدة
    ((((((( بروفيسور مأمون حميدة في افادات خطيرة لـ (الايام):
    اعتبر البروفيسور مامون حميدة رئيس اكاديمية العلوم الطبية السودان غير مؤهلا لمواجهة اي وباء يضرب البلاد، وقال ظهور انفلونزا الطيور في السودان اكد هذه الحقيقة وتحدث حميدة عن الكثير من القضايا التي يعج بها القطاع الصحي في السودان بصراحة وقدم عددا من المقترحات لتقويم الواقع الذي انتقده ا في كثير من المحاور في حديث مطول مع (الايام):

    * من ابرز مشاكل الطب اليوم التوسع الكبير الذي حدث في كليات الطب، دون وضع النوعية في الاعتبار وكنتيجة طبيعية للتوسع الان عدد كبير من الاطباء الجدد عاطلين . .. .. ؟

    مقاطعا.. التوسع في الخدمات الطبية وفي كليات الطب امر مطلوب ومحمود والسودان بطبيعة الحال دولة كبيرة المساحة مترامية الاطراف وتحتاج الى ان تغطي بالخدمات الصحية خاصة في الريف لكن زيادة عدد الاطباء وحدها لا توفر الخدمات الصحية فالامر يحتاج الى اكثر من ذلك بكثير والطبيب عنصر من عناصر الفريق الطبي الذي يتطلب اكتماله وجود الممرض واخصائي التخدير والمساعد الطبي والزائرة الصحية والقابلة .. الخ، واذا نظرنا الى واقعنا نجد ان هنالك تباينا كبيرا بين عدد الاطباء وكوادر الفريق الطبي، اذن هذا التوسع الكبير الذي حدث في كليات الطب العامة والخاصة وما ترتب عليه من زيادة في عدد الخريجين لم يأت وفق استراتيجية مدروسة لانها اغفلت التوسع في الخدمات الطبية وزيادة عدد بقية عناصر الفريق الطبي ففي مقابل (18) كلية طب هنالك (4) كليات فقط للتمريض العالي وهذا يعني اننا نخرج اكثر من الممرضين بل هم اضعاف. هذا الواقع وضع الاطباء انفسهم في موضع حرج وهم يعملون في مستشفيات تعاني من نقص في الكوادر الطبية الوسيطة المكملة للفريق الطبي ، الان هنالك ولايات فيها عشرات الاطباء وليس بها مساعد تخدير واحد بل الحقيقة هي ان من 290 اخصائي نصيب الولايات اخصائي تخدير واحد هذا يصيب الخدمة المقدمة بالخلل.
    * اذن كيف يمكن اعادة التوازن للفريق الطبي؟
    معالجة المشاكل بدأت بمشروع الاطر الطبية الذي تنفذه وزارة التعليم العالي ولكن في اعتقادي الخلل في المعادلة كبير ومبادرة الاطر الطبية تحتاج الى الكثير من الوقت وهي لا تغطي الحاجة الان.

    * مشكلة التخدير تبدو اكبر من مجرد نقص في الكوادر فاخصائي التخدير يرفضون الاعتراف بخريجي كليات .. .. ؟

    مقاطعا.. نعم جاءت معالجات من بعض الكليات لمشكلة النقص في كوادر التخدير وقادت المبادرة جامعة الجزيرة واكاديمية العلوم الطبية لكن هذه الفكرة قوبلت بمعارضة شديدة من اخصائي التخدير وبوجودهم في دوائر اتخاذ القرار في جمعية اخصائي التخدير والمجلس الطبي حالوا دون ان يتخذ خريجو تلك الكليات وضعهم الطبيعي في الفريق الطبي كاخصائي تخدير رغم انهم مؤهلون لذلك لانهم درسوا التخدير عامين ومثلها في العلوم الاساسية وقبل ذلك هم تأهلوا الى الكليات بنسب عالية في الشهادة السودانية واذا اضفنا لكل ذلك عامين اخرين اؤكد انهم سيكونون اكثر كفاءة من اخصائي التخدير انفسهم، ونحن في السودان نحتاج الى تغيير المناهج مواكبة للتطور في العالم من حولنا حتى نرغب طلاب الطب في بعض التخصصات التي نحتاج اليها.

    * الزيادة في عدد الاطباء القى ايضا بظلال سالبة على فرص التخصص التي اصبحت ضيقة جدا؟

    كليات الطب تخرج حوالي الفي طبيب سنويا وكحد ادنى يجب ان توفر فرص للتخصص لـ (800) منهم وفق خطة وبرمجة مدروسة والا فان استمرار الوضع على ما هو عليه الان سيخلق مشكلة كبيرة في المستقبل لان فرص التخصص الان ضيقة جدا وبعد عشر سنوات سيؤدي ضيق فرص التدريب الى نقص في الاطباء الاختصاصيين تقريبا في كل التخصصات علما بأن بعض التخصصات بها نقص الان كالتخدير الذي تحدثنا عنه كثيرا والعيون، الانف والاذن والحنجرة، وطب المجتمع، قضية التخصص قضية كبيرة يجب ان نضع لها الحلول المدروسة قبل ان تتعقد اكثر مع وضع التحول الذي حدث في الدول الاوروبية في الاعتبار فالدول الاوروبية اليوم لم تعد راغبة في تدريب وتخصيص الاطباء من دول العالم الثالث بعد ان انفتحت على اوروبا الشرقية وقد قالت رئيسة الكلية الملوكية لاخصائي الطب الباطني (ان امر تدريب اطباء العالم الثالث خرج من ايدي الاطباء واصبحت هناك صعوبات جمة تحول دون استقبال صغار الاطباء في بريطانيا).

    كما ان الولايات المتحدة الامريكية لم تعد راغبة في تقديم الخدمة بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر لكل ذلك يجب ان نضع ايدينا على ايدي بعض ونوفر فرص التدريب الداخلي حتى ولو كانت لمستوى محدد حتى نقلل من الفترة التي يقضيها الطبيب للتخصص خارج البلاد.
    وقبل ذلك يجب ان نطور المستشفيات لتكون مؤهلة لهذا النوع من التدريب وتطوير امكانيات مجلس التخصصات الطبية الذي اعتقد ان الامكانيات الفنية المتاحة له ضعيفة ولا تؤهله للقيام بهذا الدور الكبير.
    وكما قلت فان القضية كبيرة واكبر من امكانيات مجلس التخصصات الطبية لذا نقول انه مسؤولية الدولة.

    تطوير الخدمات الطبية:
    * يدور الكثير من الحديث عن تدهور الخدمات الطبية وتبدو اسباب التدهور واضحة لكننا نود ان نتطرق الى كيفية الارتقاء بالخدمات؟

    اولا يجب اعادة النظر في الكثير من الكليات التي تخرج الاطباء كما انه يجب تحديد نوعية طالب كلية الطب بحيث يكون مؤهلا علميا للالتحاق بالطب واعتقد ان اقل نسبة يمكن القبول لها يجب ان تكون اقل من 80% واقول ذلك لاضمن اولا ان الاطباء الذين نخرجهم من الكليات مؤهلين لاداء الدور المهم المناط بهم.

    وعلى مستوى المؤسسات الصحية يجب تأهيل المستشفيات بشكل معقول على الاقل حتى تكون مؤهلة لتدريب الاطباء وتقدم خدمة العلاج ولا بد ان تتوفر الكفاءات العلمية العالية في تلك المؤسسات خاصة في المؤسسات الولائية التي تعاني كلياتها من نقص حاد في الاساتذة ومستشفياتها وكبار الاطباء.
    كما ان امر اعادة النظر في المناهج واعادة صياغتها لتتواكب مع المتغيرات الكثيرة في العالم اصبح امرا ملحا في تدريس وتعليم الطب.

    ويجب ان يطال التغيير مفهوم الفريق الطبي الذي يمثل فيه الطبيب رأس الرمح وليس الرمح كله كما هو ماثل الان.
    واعتقد ان مسؤولية تنفيذ هذ ه المقترحات تقع على عاتق وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي.

    *ما رأيكم في تصدي السلطات الصحية للوبائيات التي ظهرت مؤخرا في البلاد؟

    ظهرت الكثير من الامراض الجديدة وتجاوبا مع المستجدات انشئت منظمة الصحة العالمية قسم كامل سمته قسم الامراض المستجدة ويمكننا ان نضرب بالايدز وانفلونزا الطيور امثلة لتلك الامراض.
    وهي امراض خطيرة تستوجب البحث فيها ومعرفتها لمكافحتها ونحن في السودان غير مهيئين بالمرة لمجابهة اي وباء واستجابتنا للوبائيات بطيئة ينقصها الاستعداد الكافي.
    وظهور انفلونزا الطيور في البلاد كشف ضعف بائن واكد عدم قدرة السودان على مواجهة اي وباء فالحالة البشرية الوحيدة المشتبه باصابتها لم نستطع اثبات ما اذا كانت مصابة ام لا الى ان جاءت مواد الفحص واثبتت عدم اصابته والامر لا يتوقف عند انفلونزا الطيور بل حتى في امراض مستوطنة كالملاريا والقارديا تظهر ضعف معاملنا التي لا تستطيع في الكثير من الاحيان تشخيص المرض بشكل دقيق.
    والسودان غير مستعد لاستقبال اي وباء لان البحث العلمي تم اغتياله خاصة في مجال الطب الذي لم يتقدم فيه البحث ولا خطوة واحدة خلال السنوات الماضية.

    وحتى البحوث التي يجري اعدادها تتم بمبادرات ومجهودات فردية كما اكد ذلك مؤتمر البحث العلمي الذي اكد علاوة على ذلك البحث العلمي في البلاد متخلف جدا واعتقد اننا نحتاج الى خطة واسعة لتطوير البحث العلمي والباحثين.

    الجانب الاخر المهم في الموضوع هو الجامعات والسؤال الكبير هو هل جامعاتنا مؤهلة لتخريج علماء باحثين؟.
    انا شخصيا لا اظن ذلك لانها في التدريس في الدرجات الاولية يتم فيها بتعسر شديد اذن يجب ان يستصحب الخطة هذا الجانب المهم.

    واهمية البحث العلمي لا تحتاج منا الى التوضيح ومواجهة مشاكل مثل الامراض المستجدة لا يمكن ان تتم عبر البحوث القديمة لاننا نكون كمن يحارب بالاسلحة البيضاء في عصر القنابل الذكية.
    والبحث العلمي ايضا هو قمة الوطنية كما انه يحتوي على الاسرار حتى انه في كثير من دول العالم جزء من القوات النظامية.

    * لماذا تدهور مستوى البحث العلمي في البلاد؟

    اولا ليس هنالك مؤسسات للبحث العلمي وهذا الجانب مات في الجامعات التي بالكاد تؤدي دورها في تدريس الدرجات الدنيا ناهيك عن تخريج باحثين على المستوى المطلوب، بينما وزارة التقانة لا نرى له دورا في مجال البحوث العلمية مع ان هذا من صميم اختصاصاتها فتركته وانقلبت لوزارة تعليم عالي اخرى انشأت المعاهد وانحصر العمل فيها على الموظفين المنسوبين لها.
    ونحن نحتاج بشدة الى مؤسسة مسؤولة عن البحث العلمي في البلاد وان كانت هذه المؤسسة وزارة التقانة فيجب اعادة النظر في محتواها ودورها.

    * الخصخصة سمة بارزة من سمات العصر وقد اجتاحت كل شئ ويقول الذين يدافعون عنها انها تجود الاداء وهي وصلت الى التعليم فما هو دور كليات الطب الخاصة في تجويد الخدمات الطبية؟

    الكليات الخاصة اذا ما فتح لها المجال والفرصة ووجدت الدعم لو كان هذا الدعم قليلا يمكن ان تساهم كثيرا في تحسين هذا الواقع خاصة على مستوى التدريب والابحاث والتعليم ولكن هذا لا ينطبق على الكليات الخاصة على اطلاقها يجب ان يكون الترخيص للكليات الخاصة وفق ضوابط صارمة ولا بد ان تكون ذات امكانيات عالية لان الاستثمار خاصة في كليات الطب لان الصرف فيها بلا حدود اذا كان الهدف هو تجويد الاداء يمكنك مثلا ان توفر مايكرسكوبا لكل طالب وفي ذات الوقت يمكن ان توفر مايكرسكوبا واحدا لكل (20) طالبا. لهذا فان الكليات الخاصة اذا كانت جادة صرفها بلا حدود ويجب ان توفر ايضا مستشفيات لتدريب الطلاب كما هو الحال في المستشفى الاكاديمي ومستشفى البان جديد الذي يتدرب به طلاب اكاديمية العلوم الطبية.
    ...........
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2007, 08:29 PM

زياد جعفر عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 2324
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة

    لا تعليق...


    شكرا للاخ عبدالله عثمان
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2007, 09:52 PM

Ahmed Hamza

تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 347
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: ولماذا يشيل الفاتحه ، لو كان به ذرة من الوطنية لاعترف باخطاءه واعلن توبته وقبل ذلك طلب الصفح منا نحن افراد الشعب السودان
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2007, 12:50 PM

Salah Musa

تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 468
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Ahmed Hamza)

    up
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2007, 04:55 AM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: Salah Musa)

    الأخ عبداللة عثمان

    تحياتى

    فى أول زيارة لى للسودان بعد الهجرة فى عام 97 كنت قد ذهبت لبنك الخرطوم فرع البرلمان, (طبعا اخوك موظف سابق بالبنك وانا فى اجازة بدون مرتب لمدة سنتين, تم نقلى من الرئاسة الى دنقلا, وطبعا انا فى اجازة, وبدون مرتب وفى امريكا لم انفذ النقل, لذا تم استدعائى لمجلس محاسبة بعد اسبوعين, ولم احضر لذا تمت محاكمتى غيابيا, بالفصل من البنك) جملة اعتراضية... ذهبت لبنك الخرطوم للتحية والمجاملة واجراء معاملة بنكية, وطبعا وجدت جميع الزملاء كان قد اتى عليهم الدهر واستلموا جوابات شكرهم خيرة الموظفين لأنتمائتهم السياسية, كما وجدت جيش جرار حديث التعيين من الأنقاذيين!!! ذهبت لقسم التسهيلات, وقابلت مدير القسم الذى كنت اعرفه من على البعد, وكان يرتجف,, لأن هنالك خطاب من الرئاسة ادارة التسهيلات, تطلب منه الذهاب للمحكمة ممثلا بنك الخرطوم ضد يس عمر الأمام, لأن يس عمر الأمام لم يوفى بدينه للبنك (دم الشعب السودانى) لقد كان السيد يس مستدين مبلغا كبيرا جدا من البنك وكان الضمان الوحيد هو مطبعة يمتلكها السيد يس عمر الأمام, ولقد كانت قيمتها اقل بكثير جدا من مديونته على البنك, لقد قرر البنك بيع المطبعة ولكن لم يتجرأ احد لشرائها وذلك لأن المالك يس عمر الأمام وان قيمتها لاتوفى جذء بسيط من قيمة الدين,, بل أكثر من ذلك اتضح انها مرهونة ايضا لبنك النيلين!!!!!! عجبى قمة فى الفساد الأسلامى (مثنى وثلاث ورباع) نعم ممكن تكون اترهنت مرة ومرتين وتلاته واربع,, المهم فى الموضوع صاحبنا اتصل بالرئاسة وقال ليهم والله كان استقيل ما امشى المحكمة,, انتو دايرنى اترفد ولا اتبهدل,, لو فى زول امشى يمثل البنك يكون مساعد المدير العام للتسهيلات,, الكلام دة كلو كان قدامى,, والوقت داك حكومة الأنقاذ فى قمة جبروتها,, صاحبنا قال لى واللة المطبعة دقينا فيها الجرس,, مافى زول فتخ خشمو وما جابت ولا تعريفة ولا مريسة التامزينا, الغريب فى الأمر ومحيرنى الزول دة قدر يرهنا لبنك النيلين كيف, وهى مرهونة لبنك الخرطوم,, يا اما لعبة, يا الزول القام بالأجراء من التعينات الجديدة,, لأن اول اجراء الموظف بيتخذة هو التأكد من ان الجسم المعنوى خالى من الموانع الطبيعية,, وليس هنالك مطالبة قانونية ضد الجسم المعنوى,,

    فى الختام لك ودى والمتداخلين اجمعين

    لطفى

    (عدل بواسطة Abu Eltayeb on 08-18-2007, 04:58 AM)
    (عدل بواسطة Abu Eltayeb on 08-18-2007, 05:03 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2007, 06:15 AM

yasiko

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2906
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: وأعتبر اتفاق الحكومة بدخول قوات دولية
    خطأ استراتيجى وهو خزى كبير للحركة الإسلامية
    التى ورثت السودان خاليا من الوجود
    الأجنبي
    وهو جريمة لا تغتفر واعتبر أن موافقة
    الحكومة جاءت لأنها تريد أن تبقى داخل السلطة

    ولا أرى أى مبرر لقبولها بالقوات الدولية..


    Thank you Ustaz Abdallah
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2007, 10:16 AM

سيف الدين مصطفى كرار

تاريخ التسجيل: 01-26-2007
مجموع المشاركات: 351
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    ياسلاااااااااااااااااااااااااااااام
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2007, 10:54 AM

زياد جعفر عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 2324
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: فى أول زيارة لى للسودان بعد الهجرة فى عام 97 كنت قد ذهبت لبنك الخرطوم فرع البرلمان, (طبعا اخوك موظف سابق بالبنك وانا فى اجازة بدون مرتب لمدة سنتين, تم نقلى من الرئاسة الى دنقلا, وطبعا انا فى اجازة, وبدون مرتب وفى امريكا لم انفذ النقل, لذا تم استدعائى لمجلس محاسبة بعد اسبوعين, ولم احضر لذا تمت محاكمتى غيابيا, بالفصل من البنك) جملة اعتراضية... ذهبت لبنك الخرطوم للتحية والمجاملة واجراء معاملة بنكية, وطبعا وجدت جميع الزملاء كان قد اتى عليهم الدهر واستلموا جوابات شكرهم خيرة الموظفين لأنتمائتهم السياسية, كما وجدت جيش جرار حديث التعيين من الأنقاذيين!!! ذهبت لقسم التسهيلات, وقابلت مدير القسم الذى كنت اعرفه من على البعد, وكان يرتجف,, لأن هنالك خطاب من الرئاسة ادارة التسهيلات, تطلب منه الذهاب للمحكمة ممثلا بنك الخرطوم ضد يس عمر الأمام, لأن يس عمر الأمام لم يوفى بدينه للبنك (دم الشعب السودانى) لقد كان السيد يس مستدين مبلغا كبيرا جدا من البنك وكان الضمان الوحيد هو مطبعة يمتلكها السيد يس عمر الأمام, ولقد كانت قيمتها اقل بكثير جدا من مديونته على البنك, لقد قرر البنك بيع المطبعة ولكن لم يتجرأ احد لشرائها وذلك لأن المالك يس عمر الأمام وان قيمتها لاتوفى جذء بسيط من قيمة الدين,, بل أكثر من ذلك اتضح انها مرهونة ايضا لبنك النيلين!!!!!! عجبى قمة فى الفساد الأسلامى (مثنى وثلاث ورباع) نعم ممكن تكون اترهنت مرة ومرتين وتلاته واربع,, المهم فى الموضوع صاحبنا اتصل بالرئاسة وقال ليهم والله كان استقيل ما امشى المحكمة,, انتو دايرنى اترفد ولا اتبهدل,, لو فى زول امشى يمثل البنك يكون مساعد المدير العام للتسهيلات,, الكلام دة كلو كان قدامى,, والوقت داك حكومة الأنقاذ فى قمة جبروتها,, صاحبنا قال لى واللة المطبعة دقينا فيها الجرس,, مافى زول فتخ خشمو وما جابت ولا تعريفة ولا مريسة التامزينا, الغريب فى الأمر ومحيرنى الزول دة قدر يرهنا لبنك النيلين كيف, وهى مرهونة لبنك الخرطوم,, يا اما لعبة, يا الزول القام بالأجراء من التعينات الجديدة,, لأن اول اجراء الموظف بيتخذة هو التأكد من ان الجسم المعنوى خالى من الموانع الطبيعية,, وليس هنالك مطالبة قانونية ضد الجسم المعنوى,,

    قمة...
    المأساة
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2007, 11:55 AM

Elawad Eltayeb

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5259
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: زياد جعفر عبدالله)

    كقطع الدومينو
    الكيزان
    سيتساقطون
    إلى
    مزبلة التاريخ


    تصحبهم اللعنة
    هم
    وسدنتهم


    وسبحان الله
    تأبى حكمته البالغة
    إلاّ أن يكونوا
    شهداء على أنفسهم


    وعبرةً لمن يعتبر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2007, 03:18 PM

jini

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 29403
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: وسبحان الله
    تأبى حكمته البالغة
    إلاّ أن يكونوا
    شهداء على أنفسهم

    Well said
    jini
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2007, 04:59 PM

كمال الدين بخيت اسماعيل

تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: jini)

    الاستاذ عبدالله عثمان...

    بوست دسم ومرعب .....الله يهون عليك يا بلدي....حقل تجارب من يوم ما فاتو الانجليز ياحليلهم......
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2007, 05:58 PM

عبده عبدا لحميد جاد الله

تاريخ التسجيل: 08-19-2006
مجموع المشاركات: 2194
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: jini)

    العزيز عبدالله عثمان
    شكراً على طرح الموضوع،والشكر عبرك للمتداخلين الذين
    ضمنوا إفادات في غاية الأهمية لتعرية هؤلاء المنافقين
    نهاية حتمية لمشروع العنكبوت الذي اورث البلاد الفساد
    والفاقه والتشرزم...
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2007, 05:18 PM

عز الدين بيلو

تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: وهذه مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا خلالها عويلا وصراخا علي ما الت
    اليه ما يسمي بالحركة الاسلامية!!!
    يقول حسين خوجلي


    Quote: قا لوا لنا لاتجعلوا للثوار المسلمين والعرب مساحة في بلادكم ففعلنا ..
    قالوا لنا تنكروا للجهاد والنضال الفلسطيني فطردنا حماس ..
    قالوا لنا فاوضوا التمرد على الحد الأدنى ففعلنا ووقعنا ..
    قالوا لنا اقبلوا بحق تقرير المصير فبصمنا ..
    قالوا لنا إذعنوا للرقابة الدولية فأذعنا ..
    قالوا لنا طأطئوا الرؤوس للقوات الأفريقية فطأطأنا ..-



    ويضيف الطيب مصطفي:


    Quote: :
    من الذى‭ ‬أعطى الحكومة الحق في‮ ‬تمريغ‮ ‬سمعة السودان في‮ ‬التراب والرضا بكل هذا الهوان الذى‭ ‬يصيب هذا الشعب الأبي‮ ‬قبل أن‮ ‬يصيبها ومن أولى بأن نتذلل إليه ونقدم له التنازلات‮.. ‬هؤلاء الأغراب المتآمرين أم بنى وطننا من القوى السياسية الكبرى التي‮ ‬ينبغى‭ ‬أن‮ ‬تُشرك في‮ ‬اتخاذ القرارات السياسية التى‭ ‬تتفاوض الحكومة بشأنها فإذا كانت قد وقعت نيفاشا التى‭ ‬فتحت علينا كل هذه الشرور بما في‮ ‬ذلك قرارات مجلس الأمن المهينة ودخول قوات الإيدز الأفريقية وطلائع الإستعمار الجديد من القوات الدولية وذلك بدون إستفتاء الشعب بل بدون أخذ رأى برلمانه الذى‭ ‬أُمر بأن‮ ‬يبصم ولا‮ ‬يناقش أو حتى رأى مجلس الوزراء فما أقل من أن تطرح أمر دارفور والشرق على‭ ‬الشعب أو على‭ ‬قواه السياسية الفاعلة وذلك حتى لا تتحمل وزر أكبر وأخطر القرارات في‮ ‬تاريخ السودان‮.‬ قد نفهم مثلاً‮ ‬أن‮ ‬يمنح الجنوب خلال الفترة الإنتقالية من السلطة والثروة وفي‮ ‬مجال الترتيبات الأمنية ما منح من تنازلات بعضها‮ ‬يشكل خطراً‭ ‬على‭ ‬أمن البلاد القومي‮ ‬مثل الترت
    يبات الأمنية‮... ‬ذلك أن هذه التنازلات تسرى فقط خلال الفترة الإنتقالية




    ويعترف الجميعابي


    Quote: فالانقاذ ك رسخت بعمق
    لهاتين (عنصرية جهوية)
    الرذيلتين.. وما قضية دارفور الا نتاجاً
    طبيعياً لهذا
    السلوك فهي قضية قامت على مفاهيم اثنية
    عنصرية جهوية
    وقبلية.لقد كانا سودانيين وحسب حتى اننا
    لم نكن نعرف من
    اي القبائل كان عبود او الازهري او
    المحجوب.. او سر
    الختم الخليفة.. ولكننا الآن نكتب
    القبيلة قبل الشخص
    والمرشح للوظيفة.. بل ان نميري نفسه لا
    يعلم من اي
    القبائل هو.. فقط سبق ان ناقشت الرئيس
    جعفر نميري في
    اصله.. ووجدت انه لم يكن يهتم بمعرفته..
    وقد اختلفنا معه
    في اصله وقبيلته.. لقد كنا على درجة عالية
    جداً من
    الوعي.. ولكننا الآن ننحدر حثيثاً نحو
    السفح والانحطاط


    ويضيف الجميعابي

    Quote: : حديثي هذا ربما يغضب ثلة من اخواني
    بالمؤتمر الوطني
    ولكنني اوكد بلا ادني تستر او مواربة ان
    الدولة
    السودانية اذا انتقلت لنظام سياسي تعددي
    فيه قدر كبير
    جداً من الشفافية والحرية.. لن تجد
    واجهات الحركة
    الاسلامية طريقها للحكم على الاطلاق لا
    وطني ولا شعبي..
    فقد انفض الناس من حولهم وتركوهم قازمين
    وليس لهم رصيد
    جماهيري يستندون اليه عند ملمات
    الانتخاب نعم.. المؤتمر
    الوطني يحكم بما تبقى لديه من ادوات
    السلطة وليس بسبب
    رصيد فكري.. وادوات السلطة هي التي تجمع
    الناس علي
    المنافع وعلي الوظائف والمغانم الي آخر
    قائمة النصيب من
    الدنيا.. ليس هناك حماس للفكرة لا من قريب
    او بعيد..
    ولانني قريب جداً من نبض الشارع اعرف من
    كثب ما هو
    ايجابي وما هو سلبي وفيما يفكر هذا
    الشارع وماذا يقول عن
    الحركة الاسلامية وعن الانقاذ


    ......كمال



    أولاً التجلة والتحية لكل المتداخلين هنا.. في مضوع لحمة سداه إسلامي معروف هو (يس عمر الإمام) والذي أجرى معه الحوار المنقول هنا هو (عبد الماجد عبد الحميد) إسلامي معروف.. وهذه المقتطفات الفوق هي لإسلاميين معروفين

    طبعاً الفرق الوحيد بين الإسلاميين وغيرهم من تنظيمات الموات الفكري... والتي لا تستطيع أن تقول رأياً في أحزابها على الهواء الطلق مثل ما يفعل الإسلاميون

    لا يستطيعون أن يقولوا كلمة.. ولا يستطيعون أن يعقدوا مؤتمرات عامة على الهواء الطلق.. الإسلاميون وحدهم هم من يستطيع أن يفعل ذلك.. ليس الآن.. وإنما حتى في زمن التضييق عليهم من قبل الأنظمة السابقة

    =============

    أستحلفكم بالله.. من من الصحفيين الآن يلهب ظهر الحكومة بسياط نيرانه.. من غير الكتاب الذين تربوا في كنف الحركة الإسلامية سواء الطاهر ساتي.. أو الباز.. أو عثمان ميرغني.. أو محجوب عروة.. أو غيرهم من صحفيي جريدة رأي الشعب..

    هم إسلاميون.. اختلفوا أو اتفقوا.. لم يتربوا على (الدسدسة) والكتمان.. والخوف

    لذلك لا غرو أن تحتفل المعارضة بأي حديث يقوله إسلامي.. أكثر من احتفائهم بقول قادتهم من جماعة (سلم تسلم) أو ناس (أحلام زلوط)


    ==================

    طبعاً ما يقال وما يكتب في الصحف ووسائل الإعلام.. الإسلاميون يلهبون ظهر الحكومة بأكثر منه

    ولذلك هم التيار الأقوى.. والتيار الحي.. والتيار الذي يقود.. ولا يقاد
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2007, 11:20 PM

kamalabas

تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: عبدالله عثمان)

    وكتب عز الدين بليو
    Quote: أستحلفكم بالله.. من من الصحفيين الآن يلهب ظهر الحكومة بسياط نيرانه.. من غير الكتاب الذين تربوا في كنف الحركة الإسلامية سواء الطاهر ساتي.. أو الباز.. أو عثمان ميرغني.. أو محجوب عروة.. أو غيرهم من صحفيي جريدة رأي الشعب..

    هم إسلاميون.. اختلفوا أو اتفقوا.. لم يتربوا على (الدسدسة) والكتمان.. والخوف
    أهذا كل ماخرجت به من أفادات كتابكم?
    كان ينبغي عليك أن كنت تبغي الموضوعية أن توضح رأئك فيما قالوا
    وأين أصابوا وأين أخطاءوا? ركز علي القول للقائل وعلي الموضوع لا علي
    ذات قائله...... ثانيا نحن لا نأتي بكلام هولاء الا من باب وشهد شاهد من أهلها ولنوضح
    عمق الازمة التي تنبه لها حتي كتابكم وأن كان التنبه جاء متأخرا وبصورة خجولة!!!!!
    قولك
    Quote: ولذلك هم التيار الأقوى.. والتيار الحي.. والتيار الذي يقود.. ولا يقاد
    أن كنتم التيار الاقوي والاكثر تأثير فلماذا وثبتم علي الديموقراطية
    بليل ولماذا لم تنتظروا الانتخابات لتأتي بكم عبر صندوق الانتخابات?
    ولماذا لم تقوموا بالغاء القوانين المقيدة للحريات وتنبذوا تكميم
    الافواه ومنع حق التظاهر والتعبير?
    الحديث عن قوتكم وثقلكم الجماهيري
    فضحه الجميعابي بقوله
    (((( ..حديثي هذا ربما يغضب ثلة من اخواني
    بالمؤتمر الوطني
    ولكنني اوكد بلا ادني تستر او مواربة ان
    الدولة
    السودانية اذا انتقلت لنظام سياسي تعددي
    فيه قدر كبير
    جداً من الشفافية والحرية.. لن تجد
    واجهات الحركة
    الاسلامية طريقها للحكم على الاطلاق لا
    وطني ولا شعبي..
    فقد انفض الناس من حولهم وتركوهم قازمين
    وليس لهم رصيد
    جماهيري يستندون اليه عند ملمات
    الانتخاب نعم.. المؤتمر
    الوطني يحكم بما تبقى لديه من ادوات
    السلطة وليس بسبب
    رصيد فكري.. وادوات السلطة هي التي تجمع
    الناس علي
    المنافع وعلي الوظائف والمغانم الي آخر
    قائمة النصيب من
    الدنيا.. ليس هناك حماس للفكرة لا من قريب
    او بعيد..
    ولانني قريب جداً من نبض الشارع اعرف من
    كثب ما هو
    ايجابي وما هو سلبي وفيما يفكر هذا
    الشارع وماذا يقول عن
    الحركة الاسلامية وعن الانقاذ ))

    الجميعابي لم يحسب الشحم فيمن شحمه ورم كما يفعل عز الدين
    وأنما وعي تماما لضعفكم الفكري ولحقيقة أن المؤتمر الوطني بلا رصيد
    أذاتجرد من وهج السلطة وبريق الثروة....
    .... كنا نأمل يتعامل البعض مع معطيات الواقع ويعوا حقيقة المأزق التاريخي الذي أوقع الوطن فيه أبناء مما يسمي بالحركة الاسلامية
    كمال عباس
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2007, 06:56 AM

بكرى ابوبكر

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18319
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: kamalabas)

    أبوبكر القاضي : الشيخ يس عمر الإمام وثقافة الاعتذار

    هذا المقال استوحيته من قراءتي لبوست بموقع سودانيز اون لاين كتبه الاستاذ عبدالله عثمان المقيم بالولايات المتحدة تحت عنوان «يس عمر الامام يقول: السودان.. شلت عليه الفاتحة».. كناية عن موت السودان، قد اورد الاستاذ عبدالله الحوار الذي اجرته صحيفة ألوان السودانية الذي أدلي فيه الشيخ يس بنقد ذاتي لتجربة الحركة الإسلامية، وتحدث فيه عن تقصيره «الشخصي» في مجال الدعوة الإسلامية، وقال بالحرف في نقده للتجربة (وزارني بعض الاخوان بالمنزل وكان من ضمنهم حسن الترابي وقلت لهم إنني اخجل ان احدث الناس عن الإسلام في المسجد الذي يجاورني بسبب الظلم والفساد الذي اراه وقلت لهم إنني لا استطيع ان اقول لاحفادي انضموا للاخوان المسلمين لانهم يرون الظلم الواقع على اهلهم، «فلذلك الواحد يخجل يدعو زول الإسلام في السودان ان غايتو بخجل») انتهى.

    الاستاذ عبدالله عثمان يدرك رمزية الشيخ يس عمر الامام في الحركة الإسلامية السودانية، فهو أحد رموز الإعلام في الحركة ورئيس تحرير الصحيفة الرسمية الناطقة باسم الاخوان المسلمين في السودان (صحيفة الميثاق).. في عهد ثورة أكتوبر (1964-1969م).. وهو مازال رئيس تحرير صحيفة «رأي الشعب» الناطقة باسم حزب المؤتمر الشعبي ـ جناح حسن الترابي ـ ثم من الناحية التنظيمية كان الشيخ يس نائب الأمين العام (الشيخ الترابي) وهو من الشيوخ الذين تم استبدالهم بالشباب ـ الطاقم بقيادة الاستاذ علي عثمان محمد طه ـ «شيخ علي»، فالشيخ يس عمر الامام يتميز بانضباطه التنظيمي.. فهو داعية وجندي للحركة الإسلامية، تضعه في أي مكان وفي أي درجة، يذهب وهو راضي النفس.. لم يعرف الحقد والحرب على الكرسي والمواقع داخل الحركة الإسلامية.. ومن الأشياء المشرفة التي تحسب لصالح الشيخ يس عمر الامام مطالبته بتعديل دستور الحزب بحيث يتم تحديد (مدة) تولي الأمين العام للحزب لهذا المنصب، بحيث لا يجوز التجديد له أكثر من مرة واحدة.. والهدف من ذلك تفادي ان يكون الأمين (مدى الحياة)، ولضمان تداول هذا المنصب، وهذا الهدف وان لم يتحقق حتى الآن في جميع احزابنا الوطنية والدينية والعلمانية إلا أن مجرد المطالبة به يعتبر عملا جريئا يحسب لصالح الشيخ يس، وكذلك من الأشياء الجميلة التي تحسب لصالح الشيخ يس روحه الديمقراطية.. يصرح بآرائه، وان كانت مخالفة لرأي المؤسسة الدينية السياسية، ثم يلتزم برأي المؤسسة (المخالف لرأيه) دون أن يغادروا ويفارق المؤسسة وآخر مثال لذلك هو موقفه ومعه حوالي (99) من كوادر شورى المؤتمرات الشعبي الرافض لمجيء القوات الدولية (سواء في شكل هجين أو اتحاد أفريقي).. فقد التزم الشيخ يس برأي الحزب بعد صدوره وقبل برأي المؤسسة.

    الفضيلة التي حاول الاستاذ عبدالله عثمان والمتداخلين على بوسته التقليل من شأنها واتخاذها وسيلة لاثبات «كرامات ونبوءات» الاستاذ محمود محمد طه، هي فضيلة نقد الذات والاعتذار العلني، فعندما يقف إنسان بقامه الشيخ يس في الحركة الإسلامية ليمارس نقد الذات في مؤسسة دينية ويمارس الاعتذار العلني فهذا أمر يجب ان يدعمه كل الاحرار ويجب ان يجد التشجيع من كل شخص يرغب في تطوير اداء احزابنا السياسية وفي سبيل هذه الغاية فاني على استعداد لتحمل عنف اللسان الجمهوري الذي لا يتقيد بحدود الشريعة الإسلامية أو القانون.

    نبوءات الاستاذ محمود لم تتحقق!!

    الرسالة العامة التي اراد الاستاذ عبدالله عثمان تحقيقها من البوست هي أن «نبوءة» الاستاذ محمود المتعلقة باقتلاع جذور الاخوان المسلمين من تربة السودان قد تحققت، وسأورد كلام استاذ عبدالله كما هو، قال عنهم الاستاذ محمود محمد طه ما معناه مهما تسيئوا بهم الظن فانتو في الحقيقة حسنتوه، لانهم بيفوقوا سوء الظن العريض!!

    وكان يردد انهم غريبون على طينة هذه الأرض الطيبة وسيقتلعون منها اقتلاعاً ويرمى بهم خارجها، وقد أكد لتلاميذه انهم مهما اجتهدوا في نسيان خطل وخطر الاخوان المسلمين على الشعب فلن يفلحوا في ذلك مثلما سيبين الاخوان المسلمين ذلك بانفسهم لمن يجوا للسلطة «سيبوهم يجوا للسلطة»! ومما ينسب ايضا للاستاذ محمود انه تنبأ بانهم سيذيقون الشعب الامرين، ويحيلون نهاره إلى ليل ثم تنتهي الفتنة فيما بينهم!!، انتهى، هذه هي نبوءات الاستاذ كما صرح بها الاستاذ عبدالله عثمان.

    تعقيبا على كلام الاستاذ عبدالله عثمان الذي اكن كل احترام لشخصه ولعائلته افيد بالآتي:

    1- المقتطف الذي نسب الاستاذ عبدالله معظم عباراته للاستاذ محمود محمد طه ينضح بعنف اللسان.. ويؤكد ما ظللت اكرره بان عنف اللسان الجمهوري مصدره الاستاذ محمود شخصياً. فإذا رجعنا للمقتطف نجد الاستاذ محمود يقول عن نواياه تجاه خصومه من الاخوان المسلمين «وكان يردد ـ أي الاستاذ محمود ـ انهم غريبون على طينة هذه الأرض الطيبة، وسيقتلعون منها ويرمى بهم خارجها».. فالعبارة تنطوى على (تكفير سياسي) بتجريد الاخوان المسلمين من السودانية ويسقط التسامح من قاموس الاستاذ محمود تماماً بقوله «سيقتلعون منها اقتلاعاً ويرمى بهم خارجها» فالعبارة شارحة لنفسها وهي معبرة عن نزعة اقصاء الآخرين لدى الاستاذ محمود وبالتالي عند الجمهوريين.

    2- في عقيدة الجمهوريين ان الاستاذ محمود محفوظ (أي معصوم) وقد اورد الاستاذ عبدالله عثمان اعترافات الشيخ يس عمر الامام حول انتهاء مصداقية الاخوان المسلمين كدليل على صدق نبوءات الاستاذ محمود، رداً على هذا الكلام، اقول ان الاستاذ محمود هو مثقف سوداني وكاتب وأديب آمن برسالته (الثانية) وقدم حياته ثمنا لقناعاته.. لحد هذا المقام نحترمه.. أما إذا كان الاستاذ عبدالله يريد أن يقنعنا بأن الاستاذ محمود من «الرسل المعصومين» وانه يتنبأ بالغيب فتحدث نبوءاته.. فإني أقول له عفواً.. لا نتفق معك والادلة هي كالتالي:

    أ- في عام 1979 عندما فاز مرشحو التمثيل النسبي بقيادة سليمان الأمين وسقط أمين بناني كتب الجمهوريون كتاباً بعنوان «بداية نهاية الاخوان المسلمين» والذي حدث هو العكس.. فقد عاد الاخوان بشكل أقوى.. واستمر تصاعدهم حتى وصلوا السلطة.

    ب- ربط الاستاذ محمود انتصار دعوته (بالقرن العشرين).. وقد انتهى هذا القرن كله دون انتصار الفكرة.

    ج- في نهاية القرن الهجري المنصرم أعلن الاستاذ ان الفكرة سوف تنتصر قبل نهاية القرن الرابع عشر الهجري.. وقد فشلت نبوءته فكانت النهاية الفعلية للحركة.. حيث انهزم الاستاذ محمود داخلياً فتراجع عن الاصالة بمعنى ترك التقليد عن عامة المسلمين وقال (الاصيل واحد).

    د- قال الاستاذ للجمهوريين ليس بين الجمهوريين ونظام مايو أي نظام آخر، بمعنى أن النميري سوف يسلم السلطة للمسيح (الذي هو حسب عقيدة الجمهوريين) هو الاستاذ محمود وقد اثبتت الأيام عدم صحة هذه النبوءة.

    الفكرة الجمهورية قائمة على «العصمة» ولا تعرف ثقافة الاعتذار:

    فإذا كان الاعتذار فضيلة مارسها الإسلاميون ومنهم الشيخ يس عمر الامام فهل اعتذر الجمهوريون للشعب السوداني عن تأييدهم لنظام مايو؟ ان تأييد الاستاذ محمود لنظام نميري وقوله بان نظام مايو هو أفضل عهود الحكم الوطني، مقابل سماح النميري للجمهوريين بالنشاط الدعوي العلني لهو أكبر دليل على عدم (عصمة الاستاذ محمود.. وعلى انه مجتهد وسياسي عادي، بمعنى أنه يخطئ ويصيب كبشر وليس رسولاً، ان الفكرة الجمهورية لا تعرف التراجع والمراجعة وإعادة النظر وتطوير وتجديد افكارها لان الاستاذ محمود وصف نفسه بانه (محفوظ) بمعنى معصوم.. وبالتالي فإن المعصوم لا يعترف أساساً بالخطأ وبالتالي فإن الاعتذار غير وارد في حساباته.

    أطال الله عمر الشيخ يس عمر الامام فقد قدم درساً في ثقافة الاعتذار والنقد الذاتي.. وقد تلقف الجمهوريون الذين لم يمارسوا النقد الذاتي الذي يصل إلى نقد الفكرة نفسها أو نقد أفكار الاستاذ ومراجعتها حتى بعد اعدامه من قبل النميري، وانا حين أكتب عن هذا الموضوع لا ادافع عن نفسي لأن الدفاع ينطوي على عدم الاعتراف.. وانما استلهم ثقافة الـشيخ يس عمر الامام.. فاعتذر عن نفسي (للشعب السوداني) عن تأييد نظام النميري والانقاذ.. لقد تعلمت ان تأييد النظام الاستبدادي ينقلب على صاحبه فالمستبد لا يميز بين الصديق والعدو.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2007, 12:28 PM

معتز القريش

تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11116
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: الفضيلة التي حاول الاستاذ عبدالله عثمان والمتداخلين على بوسته التقليل من شأنها واتخاذها وسيلة لاثبات «كرامات ونبوءات» الاستاذ محمود محمد طه، هي فضيلة نقد الذات والاعتذار العلني، فعندما يقف إنسان بقامه الشيخ يس في الحركة الإسلامية ليمارس نقد الذات في مؤسسة دينية ويمارس الاعتذار العلني فهذا أمر يجب ان يدعمه كل الاحرار ويجب ان يجد التشجيع من كل شخص يرغب في تطوير اداء احزابنا السياسية وفي سبيل هذه الغاية فاني على استعداد لتحمل عنف اللسان الجمهوري الذي لا يتقيد بحدود الشريعة الإسلامية أو القانون.

    Quote: نبوءات الاستاذ محمود لم تتحقق!!

    الرسالة العامة التي اراد الاستاذ عبدالله عثمان تحقيقها من البوست هي أن «نبوءة» الاستاذ محمود المتعلقة باقتلاع جذور الاخوان المسلمين من تربة السودان قد تحققت، وسأورد كلام استاذ عبدالله كما هو، قال عنهم الاستاذ محمود محمد طه ما معناه مهما تسيئوا بهم الظن فانتو في الحقيقة حسنتوه، لانهم بيفوقوا سوء الظن العريض!!

    Quote: - المقتطف الذي نسب الاستاذ عبدالله معظم عباراته للاستاذ محمود محمد طه ينضح بعنف اللسان.. ويؤكد ما ظللت اكرره بان عنف اللسان الجمهوري مصدره الاستاذ محمود شخصياً.

    Quote: في عقيدة الجمهوريين ان الاستاذ محمود محفوظ (أي معصوم) وقد اورد الاستاذ عبدالله عثمان اعترافات الشيخ يس عمر الامام حول انتهاء مصداقية الاخوان المسلمين كدليل على صدق نبوءات الاستاذ محمود

    Quote: أ- في عام 1979 عندما فاز مرشحو التمثيل النسبي بقيادة سليمان الأمين وسقط أمين بناني كتب الجمهوريون كتاباً بعنوان «بداية نهاية الاخوان المسلمين» والذي حدث هو العكس.. فقد عاد الاخوان بشكل أقوى.. واستمر تصاعدهم حتى وصلوا السلطة.

    ب- ربط الاستاذ محمود انتصار دعوته (بالقرن العشرين).. وقد انتهى هذا القرن كله دون انتصار الفكرة.

    ج- في نهاية القرن الهجري المنصرم أعلن الاستاذ ان الفكرة سوف تنتصر قبل نهاية القرن الرابع عشر الهجري.. وقد فشلت نبوءته فكانت النهاية الفعلية للحركة.. حيث انهزم الاستاذ محمود داخلياً فتراجع عن الاصالة بمعنى ترك التقليد عن عامة المسلمين وقال (الاصيل واحد).

    د- قال الاستاذ للجمهوريين ليس بين الجمهوريين ونظام مايو أي نظام آخر، بمعنى أن النميري سوف يسلم السلطة للمسيح (الذي هو حسب عقيدة الجمهوريين) هو الاستاذ محمود وقد اثبتت الأيام عدم صحة هذه النبوءة.


    Quote: وانما استلهم ثقافة الـشيخ يس عمر الامام.. فاعتذر عن نفسي (للشعب السوداني) عن تأييد نظام النميري والانقاذ.. لقد تعلمت ان تأييد النظام الاستبدادي ينقلب على صاحبه فالمستبد لا يميز بين الصديق والعدو.


    لا فُض فوك يا قاضيا بالعدل...
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2007, 02:27 PM

أبوبكر حسن خليفة حسن

تاريخ التسجيل: 09-30-2005
مجموع المشاركات: 198
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: بكرى ابوبكر)

    قال الأخ أبوبكر القاضي :
    Quote: وكذلك من الأشياء الجميلة التي تحسب لصالح الشيخ يس روحه الديمقراطية..

    Quote: الفضيلة التي حاول الاستاذ عبدالله عثمان والمتداخلين على بوسته التقليل من شأنها واتخاذها وسيلة لاثبات «كرامات ونبوءات» الاستاذ محمود محمد طه، هي فضيلة نقد الذات والاعتذار العلني،

    Quote: فهذا أمر يجب ان يدعمه كل الاحرار ...


    Quote: فاني على استعداد لتحمل عنف اللسان الجمهوري الذي لا يتقيد بحدود الشريعة الإسلامية أو القانون.

    ثم يتحدث القاضي عن ما أسماه نبوءات الأستاذ قائلا :
    Quote: نبوءات الاستاذ محمود لم تتحقق!!

    محاولا الاستدلال ببعض من ما جاء في حديث الأخ عبد الله عثمان عن الأستاذ مثل :

    Quote: مهما تسيئوا بهم الظن فانتو في الحقيقة حسنتوه، لانهم بيفوقوا سوء الظن العريض!!


    Quote: غريبون على طينة هذه الأرض الطيبة وسيقتلعون منها اقتلاعاً ويرمى بهم خارجها، وقد أكد لتلاميذه انهم مهما اجتهدوا في نسيان خطل وخطر الاخوان المسلمين على الشعب فلن يفلحوا في ذلك مثلما سيبين الاخوان المسلمين ذلك بانفسهم لمن يجوا للسلطة

    ثم يقول القاضي :
    Quote: عنف اللسان الجمهوري مصدره الاستاذ محمود شخصياً



    حتى يصل القاضي عبر فهمه الخاص لمعطيات معينة يجملها في قوله :
    Quote: الفكرة الجمهورية قائمة على «العصمة» ولا تعرف ثقافة الاعتذار


    ؟!!!
    الأخ أبوبكر القاضي تحية طيبة ومحبة وافرة لشخصك الكريم..

    الأستاذ محمود يتحدث عن ما يؤول إليه الوضع يعني بصريح العبارة عن حقيقة ( الكشف !) وغض النظر عمن يؤمن بذلك أو يقول أنها رؤية سياسية لقراءة واستشراف المستقبل والمآل فيما يخص حركة الأخوان المسلمين . فالمهم هو التحقق !! وأما من ناحية هم غريبون على طينة هذه الأرض الطيبة . فليس هنالك وصف أصدق لحالهم من هذه الحروف الزاخرة بالصدق والمصداقية , وهل بلغ بالقاضي العمى أو الرمد ( وليعذرني على هذا القول ) للدرجة التي ينازع فيها جملة الحق السالفة بخصوص الأخوان المسلمين وهو الأمر الذي أتضح وأفتضح وبان عن طريق القول والعمل " الممارسة " حتى ذاق مرارته الناس وعلمه القاصي والداني , فلماذا يحاول القاضي التشكيك فيما هو واقع وملموس ومتحقق ؟!!
    طينة هذه الأرض هي التسامح والأخوان ومشروعهم خالي تماما من ذلك التسامح لذلك هم من رموا بأنفسهم خارجها !! وكل ذلك واقع لا محالة بواسطة كيدهم ومكرهم " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "
    وأما عن قول القاضي
    Quote: إذا كان الاستاذ عبدالله يريد أن يقنعنا بأن الاستاذ محمود من «الرسل المعصومين» وانه يتنبأ بالغيب فتحدث نبوءاته..

    فما أظن أن الأستاذ عبد الله عثمان أراد إقناعنا بذلك , فنحن يكفينا الواقع لكي نصدق ما يقال وإن كان صدق النبوءات لا يتوقف على ( الرسل المعصومين ) كما يوحي لنا فهم القاضي العجيب, وإلا كان مشيل نسترا داموس من الرسل المعصومين وهو يتنبأ لنا بتمزيق التوأم بمدينة يورك الجديدة قبل أكثر من 440 عام أو حتى بمقتل الرجل الطيب عند مجمع النهرين العظيمين !!
    وحقيقة بداية النهاية لأي حركة دينية أو مشروع إصلاحي ..تنويري وما إلى ذلك . يكون حين تتوغل تلك الحركة أو ذاك المشروع في " الوحل " بعيدا عن القيم والأهداف التي كانت المسوغ الأساسي لقيام تلك الحركة أو المشروع ...
    والأمر العجيب هنا يعترف به رجل الحركة الإسلامية نفسها يس عمر الإمام حينما قال :
    Quote: والحركة الإسلامية دخلت السلطة وخرجت مضعضعة وفيها فساد شديد وفيها ظلم وأدت مفاهيم معاكسة للقيم التى تحملها للناس...

    في الوقت الذي يحاول أن ينكر فيه القاضي هذا المآل !!
    والذي غاب عن الأخ أبوبكر القاضي أن الأستاذ كان هو الفكرة الجمهورية بمعنى أنه قد تمثلها في أعلى قمة هرمها حين كان منتصرا بها على نميرى وأقزام الهوس الديني البغيض . ولعل هذا درسا لم يعيه الأخ القاضي أو يخطر له على بال حينما يتحدث عن معنى الانتصار وهو معنى ظل حبيسا ومدسوس بين صفحتي المصحف الشريف والسنة المطهرة . ومن أمثلته قول الله عز وجل " إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد " هذا بالرغم من أن بعض هؤلاء الجند والرسل ماتوا على حبال المشانق أو نشروا بالمناشير ومنهم من مات ولم يتبعه أحد كما هو واضح في معنى قول المعصوم ( يأتي بالنبى يوم القيامة ومعه الرهط, ويأتي بالنبى ومعه الثلاث , ويأتي بالنبى ومعه الاثنين , ويأتي بالنبى ومعه الواحد , ويأتي بالنبي وليس يتبعه أحد ) !! أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
    فكيف يرسل الله عز وجل نبي أو رسول ولا يتبعه أحد ثم يكون منصورا بمنطوق الآية السابقة وهو العالم بذلك قبل إرساله ؟!!
    متى ما استطاع القاضي أن يجيب على مثل هذا التساؤل يكون قد فهم معنى الانتصار للفكرة أو النبوءة أو الدعوة .

    سلامي وودي للجميع

    أبوبكر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2007, 03:09 PM

أبوبكر حسن خليفة حسن

تاريخ التسجيل: 09-30-2005
مجموع المشاركات: 198
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google+
SudaneseOnline at Google+
احذف مداخلة او موضوع

Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: وانما استلهم ثقافة الـشيخ يس عمر الامام.. فاعتذر عن نفسي (للشعب السوداني) عن تأييد نظام النميري والانقاذ.. لقد تعلمت ان تأييد النظام الاستبدادي ينقلب على صاحبه فالمستبد لا يميز بين الصديق والعدو.


    نعم الاستلهام من فضفضة يس عمر الإمام أمر ليس بمبدئي وأغرب وأعجب منه عندما يكون الاعتذار قائم ومرتكز على جملة مثل : ( ان تأييد النظام الاستبدادي ينقلب على صاحبه فالمستبد لا يميز بين الصديق والعدو ) فإن لم ينقلب على صاحبه وميز بين الصديق والعدو فهل تراك في حاجة للاعتذار عن اعتذارك السابق يا القاضي !
    وهذا يذكرني بقول معاوية للخطيب الذي سمعه يقول : ( لعن الله المجوس كانوا يستحلون فروج أمهاتهم والله ولو أعطوني 300 ألف دينار ما فعلت ذلك ! ) فقال معاوية بئس الخطيب تراه إن أعطي أكثر كان فعل ؟!!

    فالمطلوب المبدئية في هذا الأمر ليس أكثر

    أبوبكر
                   Subscribe on YouTube