في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 06:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-21-2005, 03:18 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مركز القراءة الخاطئة من الدرجة الثانية (Re: osama elkhawad)

    نعود لمواصلة مقاربتنا للقراءة الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال من خلال قراءة الناقدة اللبنانية لها.

    وحتى "نلم " المقاربة الطويلة ,نقول اننا اثبتنا امثلة للقراءة الخاطئة من الدرجة الاولى ,وهي اخطاء مرتبطة بما اطلقنا عليه مصطلح "خفة القراءة".اذ انها وقعت في اخطاء لا يمكن ان يقع فيها قارئ,دعك ان يكون ناقدا في مكانة يمنى العيد في الخطاب النقدي العربي المعاصر,كواحدة من اللواتي يقاربن الخطابات الابداعية من خلال مناهج النقد المعاصرة.
    وسنعود للحديث عن القراءة الخاطئة من الدرجة الثانية ,وما هو مركز القراءة الخاطئة من الدرجة الثانية

    وما افتتحت به دراستها المطولة عن في كتابه "في معرفة النص" عن موسم الهجرة الى الشمال هو في رأينا مركز القراءة الخاطئة من الدرجة الثانية .هنالك طبعا اخطاء اخرى في القراءة ,نتجت عن عدم معرفتها باللهجة السودانية كما في حالة كلمة "البلد" الواردة في الرواية بمعنيين مختلفين في اشارتها للمكان,وكذلك دلالات بعض الكلمات في سياقها السوداني,اي ود حامد,وسياق التطور الاقتصادي والاجتماعي والنقابي في السودان,مثل فهمها لكلمة لجنة المشروع الزراعي باعتبارها نقابة.

    وهذا كله جعلها تتعامل مع الرواية وكأن كاتبها من كتاب الواقعية الاشتراكية,ولذلك تحاول ان تصور مصطفي سعيد بوصفه بطلا ايجابيا متجاوزة الشرط الاجتماعي الذي وضع فيه بوصفه غريبا في قرية "ود حامد", وكذلك بوصفه متخفيا لا يريد أن يعرف أهل القرية ماضيه.

    ولذلك فهي تحاول –انطلاقا من القراءة الخاطئة- اضفاء سمات ايجابية على وضع يتعلق بشروط نشأة مصطفى سعيد بلا أسرة يعرفها.فهي ترى ان الاسرة بشكل مطلق هي رمز للماضي وان الام كذلك .كما ترى ان عودة الانسان الى موطن ولادته هي عودة للماضي.
    ولذلك ترى ان الراوي ماضوي لان وعيه –حسب تأويلها-مرتبط "برموز تعبر عن الماضوية:الأم,الأب-الجد " وتضيف الى ذلك ان تذكر احداث الطفولة هو ايضا بشكل مطلق رمز من رموز الماضوية حين قالت عن الراوي:
    Quote: "ويغرق في حنين عارم الى الطفولة"يمنى العيد-1985,ص239.

    وسنعود بالتفصيل عن المقارنات التي اجرتها يمنى العيد بين مصطفى سعيد والراوي في مكان لاحق.
    مصطفى سعيد:غريب عن القرية ام عن زمان القرية؟

    لا تفسر يمنى العيد غربة مصطفى سعيد بمعنى انه غريب عن القرية بل لا تضع اعتبارا لذلك مطلقا, وتنطلق اساسا من فرضية خاطئة تبدت في محاولتها البحث عن تناقض بين كلام الجد عن مصطفى سعيد وبين ما تقول به شهادة ميلاد مصطفى سعيد التي عرضها على الراوي ,والتي تثبت انه من الخرطوم

    فهي ترى ان الجد عندما وصف مصطفى سعيد بالغريب كان يشكك في انتمائه الى الوطن
    تقول تعقيبا على اسئلة طرحتها عن تملك الوطن:
    من هذه الأسئلة ندخل إلى الرواية ، لنرى أنفسنا أمام مجموعة من الشروط الاجتماعية والتاريخية التي تتمثل فيها
    وأمام شخصية مصطفى سعيد المهيمنة والمشكك في انتمائها إلى الوطن في شروطه هذه :

    Quote: " إن مصطفى سعيد ليس من أهل البلد ، لكنه غريب جاء منذ خمسة أعوام ، اشترى مزرعة وبنى بيتاً وتزوج بنت محمود .. رجل في حاله ، لا يعلمون عنه الكثير " – (ص 6) .
    هذا ما قاله أب الراوي حين سأله هذا الأخير عن مصطفى.
    ثم تقول عن شهادة الميلاد:
    Quote: " مصطفى سعيد ، من مواليد الخرطوم ، 16 أغسطس عام 1898 .. الأب متوفى ، الأم فاطمة عبد الصادق" – (ص 22) .

    هذا ما تقوله وثيقة الميلاد التي دفع بها مصطفى سعيد إلى الراوي .


    ثم تعبر عن اكتشافها المذهل لذلك التناقض حين قالت:

    Quote: "مصطفى سعيد اذن هو ابن الخرطوم,وهو في الوقت نفسه غريب,ليس من أهل البلد ,ولكنه استوطن البلد,"اشترى", و"بنى", و"تزوج".
    يمنى العيد,1985,ص226.


    تعتقد يمنى العيد ان هنالك تناقضا بين كون مصطفى سعيد من أبناء الخرطوم,وبين انه غريب في القرية.

    ولا ترى ان ابن الخرطوم يمكن ان يكون غريبا عن قرية على منحنى النيل!!!وكأنه ليس بالامكان ان يكون بيروتيا في لبنان غريبا في ضيعة لبنانية!!!!

    كما انها ترى ان هنالك تناقضا في اعتبار أهل القرية لمصطفى سيعد غريبا ,مع انه في نفس الوقت يسكن في البلد,وانه اشترى وبنى وتزوج !!!
    وقد وضعت الافعال الثلاثة الاخيرة-
    Quote: اشترى\بنى \تزوج-
    بين مزدوجات للفت النظر الى اهمية هذه الافعال التي حسب زعمها كفيلة بان تجعله من اهل ود حامد وتنفي عنه صفة "الغريب".

    وانطلاقا من تلك الفرضية التي تستند على التناقض المذكور أعلاه-حسب فهم يمنى العيد-تطرح السؤال التالي –لكي تحاول حل التناقض الذي تراه بين افعال مصطفى سعيد لان يستوطن وبين نعته بصفة الغريب من قبل أهل ود حامد الأصليين, فلذلك قامت بطرح السؤال التالي والذي ستجتهد في محاولة الاجابة عليه:
    Quote: "كيف يكون الانسان في وطنه وغريبا فيه

    يمنى العيد,1985 ,ص226؟

    وتعتقد ان ذلك سؤال جوهري ,مبررة ذلك بقولها:
    Quote: هذا هو واقع مصطفى في الرواية ، في صفحاتها الأولى وفي زمن سردها الأول


    وترى يمنى العيد ان ذلك السؤال الجوهري المطروح في زمن السرد الاول في الرواية:
    Quote: سؤال يواكب عناء التملك أو استعادة التملك للوطن ، ويجعل ضمير مصطفى رغبة متوحشة تستبيح كل شيء في سبيل تملك حقيقي للوطن ، تملك لا يبقى مجرد حلم مسفوح في مياه الحياة الهادرة ، ؛ أو مجرد وهم يفترسه التطور . بل تملك هو بمثابة قرار في الحياة واختيار لها يبني زمنها .


    وتطرح السؤال الجوهري عن غربة مصطفى سعيد مرة ثانية ,حين تقول:
    Quote: غربة مصطفى عن الماضي هي غربته عن أناس يعيشون زمن الماضي في الحاضر . هكذا يبرز السؤال : هل مصطفى سعيد غريب عن وطنه أو عن زمن يعيشه أناس وطنه ؟

    يمنى العيد,1985,ص 244.

    وفي مكان اخر تعيد طرح السؤال مرة ثالثة عن غربة مصطفى سعيد حين تقول:
    Quote: هكذا يبرز السؤال : هل مصطفى سعيد غريب عن وطنه أو عن زمن يعيشه أناس وطنه ؟

    ثم تحاول ان تجيب على ذلك السؤال,ففي زعمها النقدي ان تزوج مصطفى سعيد ,وكونه يمتلك ارضا زراعية وبيتا في ود حامد ,كفيل بان يجعله واحدا من مواطني ود حامد وليس مواطنا من الدرجة الثانية بحسبانه غريبا,
    وليس من
    Quote: "أهل الأصل و الفصل"
    كما يرى الناقد عبد اللطيف على الفكي في مساهمته التي نشرها هنا .

    واجابتها تمثلت كما راينا في الاستشهاد السابق في انها غربة عن الماضي,و:
    Quote: "غربته عن أناس يعيشون زمن الماضي في الحاضر.

    وفي مقام اخرى تتحدث عن غربةمصطفى سعيد الزمانية :

    Quote: إن مصطفى سعيد الذي يعده أهل القرية غريبا من حيث علاقته بهذا الزمن, ليس هو كذلك في رؤيته لنفسه . مصطفى سعيد يرى ، ولا نقول يحس أو يظن ، أن هذا الزمن هو زمنه ، وأن غربته فيه لا تعني سوى تملكه المختلف للوطن ،
    غربته هي اختلاف تملكه عن التملك الذي يمثله الراوي أو الذي يعيشه . والراوي الذي ينظر إلى مصطفى سعيد كغريب يبدو هو الغريب من موقع نظرة هذا الأخير لمعنى التملك .


    وهي تستغرب من كلام الراوي حين قال-في سره- ردا كلام على مصطفي سعيد:
    Quote: نحن هنا لا حاجة لنا بالشعر


    Quote: "انظر كيف يقول "نحن" ولا يشملني بها,مع العلم بأن البلد بلدي,وهو ,لا أنا –الغريب"

    ثم تقول معلقة على وصف الراوي لمصطفى سعيد بانه غريب:
    Quote: "والراوي الذي ينظر الى مصطفى سعيد كغريب يبدو هو الغريب من موقع نظرة هذا الأخير لمعنى التملك"يمنى العيد,1985,ص242.


    وفي نفس سياق حديثها عن غربة مصطفى سعيد تقول:
    Quote: ان غربة مصطفى سعيد هي "مع هذه النحن ومع هذا الانتماء,مسافة الاختلاف ومسافة العين الرائية الى المستقبل,والباحثة عن سبل الوصول اليه."يمنى العيد,1985,ص243 .


    وهي تختصر مفهوم غربة مصطفى سعيد الزمانية-في سياق حديثها عن معنى تملك الوطن,والذي هو مترافق حسب رايها مع الغربة الزمانية كالاتي :
    Quote: اللا غريب هو الوهمي ، والغريب هو الحقيقي


    وسنعود لمناقشة "تملك الوطن" كما قالت به يمنى العيد,لكي تبرر ان غربة مصطفى سعيد هي غربة زمانية ,وليست مكانية.
    ونأتي لسؤال يمنى العيد الجوهري عن طبيعة غربة مصطفى سعيد,

    ونرى ان ذلك السؤال سؤال خاطئ تماما .
    ولذلك ما ترتبت عليه من اجابات مطولة, في توصيفه لغربة مصطفى سعيد الزمكانية ستكون ايضا خاطئة.

    فهي لم تول اي اعتبار لما ورد في الرواية مرات كثيرة حول ان غربة مصطفى سعيد تعني انه غريب عن القرية,ولا تدري ان ثقافة "ودحامد" تضع للغريب مكانة دنيا في السلم الاجتماعي,وما يزيد الطين بلة في وضع مصطفى سعيد الجديد في ودحامد انه كان متخفيا.

    فهو يعاني من وضعيته كغريب ومطالب في نفس الوقت باخفاء نفسه وهويته.وهي شروط كلها لا يمكن ان تجعل منه بطلا ايجابيا او ان نرى الى افعاله باعتبارها افعالا اختيارية مثل دخوله لجنة المشروع والذي كان بهدف اتقان تمثيل دوره كمزارع ,وكذلك مسالة احتذاء كل السلوك الاجتماعي في القرية مثل الصلاة في الجامع و المشاركة في الافراح والاتراح حتى لا يثير فضول القرويين للتساؤل عنه والشك فيه.

    ويمنى العيد-لجهلها بثقافة ودحامد كما ورد في الرواية-تعتقد ان مجرد كونه اشترى ارضا وبنى بيتا وتزوج, كفيلة بان تجعله واحدا من افراد القرية ويتمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها ابن "البلد" ويحرم من بعضها الغريب مثل شراء الارض والزواج من بنات "البلد الاصيلات المفصلات " –كما في ثقافة أهل ود حامد -وقيادة القرية , كما سنرى في استشهاداتنا التالية من الرواية.

    المشاء
                  

العنوان الكاتب Date
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-21-04, 12:37 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hussein Mallasi12-21-04, 03:25 PM
  جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية osama elkhawad12-21-04, 04:26 PM
    Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية Hussein Mallasi12-21-04, 04:41 PM
  حواري مع "يمنى العيد" في بيروت osama elkhawad12-21-04, 06:27 PM
  في القراءة الخاطئة osama elkhawad12-21-04, 07:00 PM
  تنبيه مهم osama elkhawad12-21-04, 09:25 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-22-04, 08:26 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا حاتم الياس12-23-04, 02:02 AM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-23-04, 08:43 AM
  أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 12:02 PM
  قراءة يمنى العيد الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 08:13 PM
    Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة bayan12-24-04, 01:27 AM
  Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة Agab Alfaya12-24-04, 03:11 AM
  ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة osama elkhawad12-24-04, 06:19 AM
  ولك ما قررت osama elkhawad12-24-04, 08:59 AM
  مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان osama elkhawad12-24-04, 10:46 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Bashasha12-24-04, 10:56 AM
  صديقنا بشاشة osama elkhawad12-24-04, 06:27 PM
    Re: صديقنا بشاشة bayan12-24-04, 07:17 PM
  شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة osama elkhawad12-24-04, 08:26 PM
  Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة Agab Alfaya12-26-04, 04:41 AM
  Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد Agab Alfaya12-27-04, 12:34 PM
    Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد خالد عويس12-27-04, 01:00 PM
  سأعلق على بعض النقاط المهمة osama elkhawad12-27-04, 02:09 PM
  Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! Agab Alfaya12-27-04, 08:27 PM
  هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين osama elkhawad12-27-04, 10:08 PM
    Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين الجندرية12-27-04, 11:58 PM
  شديد اسفي للمتابعين osama elkhawad12-28-04, 00:15 AM
  دريدا وأميركا osama elkhawad12-28-04, 00:35 AM
  Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار Agab Alfaya12-28-04, 08:32 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-28-04, 08:52 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا الجندرية12-29-04, 01:39 AM
  ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك osama elkhawad12-28-04, 10:33 PM
    Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك عشة بت فاطنة12-29-04, 04:30 PM
  Re: شهادة عثمان تراث Agab Alfaya12-29-04, 08:31 PM
  Re: النقد عن طريق الاستطلاع Agab Alfaya12-29-04, 09:01 PM
    Re: النقد عن طريق الاستطلاع Abdel Aati12-29-04, 09:44 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-29-04, 10:44 PM
  Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Agab Alfaya12-30-04, 08:01 AM
    Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Omayma Alfargony12-30-04, 01:02 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-30-04, 08:32 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا bayan12-30-04, 08:46 AM
  Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! Agab Alfaya12-30-04, 08:53 AM
  Re: بشري لود البلد Agab Alfaya12-30-04, 11:47 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-30-04, 12:22 PM
  كل عام والمشاركين والبورداب بخير osama elkhawad12-30-04, 03:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-31-04, 08:24 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-31-04, 08:33 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة12-31-04, 12:57 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Omayma Alfargony01-05-05, 08:53 AM
  أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد osama elkhawad12-31-04, 03:12 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-05-05, 00:38 AM
  greetings Maysoon Nigoumi01-05-05, 01:15 AM
  مرحب بالمبدعة ميسون osama elkhawad01-05-05, 02:57 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hafiz Bashir01-05-05, 03:35 AM
  Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع Agab Alfaya01-05-05, 10:09 AM
    Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 12:31 PM
      Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Marouf Sanad01-05-05, 01:35 PM
        Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 07:18 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-05-05, 06:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عبدالماجد فرح يوسف01-05-05, 08:03 PM
  hi Maysoon Nigoumi01-07-05, 03:08 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 03:37 AM
  خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" osama elkhawad01-07-05, 04:00 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-07-05, 07:47 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Adrob wad Elkhatib01-07-05, 08:19 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 07:04 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:40 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-08-05, 08:48 AM
  Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! Agab Alfaya01-08-05, 09:24 AM
  عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة osama elkhawad01-08-05, 09:48 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-08-05, 04:41 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-08-05, 09:14 PM
  ارجو ان تحترم اراء معارضيك osama elkhawad01-09-05, 00:27 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-09-05, 00:58 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hani Abuelgasim01-09-05, 11:22 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-09-05, 05:26 PM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-10-05, 11:45 AM
        فضلا ياخواض .. ماهكذا .. ودرملية01-10-05, 02:22 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص Agab Alfaya01-10-05, 09:26 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-10-05, 11:25 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 Agab Alfaya01-11-05, 04:16 AM
    Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 ودرملية01-11-05, 03:38 PM
  Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية Agab Alfaya01-11-05, 06:28 PM
  عزيزي ود رملية osama elkhawad01-11-05, 08:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-13-05, 05:30 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-13-05, 05:08 PM
  نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". osama elkhawad01-14-05, 02:18 AM
    Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". Tumadir01-14-05, 04:19 AM
      Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". عشة بت فاطنة01-14-05, 02:07 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-14-05, 11:10 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-15-05, 12:50 PM
  نواصل بعد توقف osama elkhawad01-21-05, 09:57 PM
    Re: نواصل بعد توقف Marouf Sanad01-21-05, 11:45 PM
  التخفي osama elkhawad01-22-05, 05:44 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا محمد الامين احمد01-22-05, 12:28 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا munswor almophtah01-22-05, 12:50 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-22-05, 06:41 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا بكرى ابوبكر12-26-05, 03:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de