في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2005, 02:35 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقارنة بين كرونولوجيا وائل حسن ,وما قلناه عن خطا يمنى العيد حول مدة غياب الرواي ومصطفى سعيد (Re: osama elkhawad)

    وحتى نعود لتبصير القارئة بالكيفية التي توصل بها وائل حسن الى كرونولوجيا دورة الحياة في ود حامد,
    سننشر مرة اخرى كرونولوجيا وائل حسن ,ثم نتبعه بما قلناه مما يتفق مع ما قاله,في كلامنا لاثبات ان يمنى العيد وقعت في خطأ من اخطاء قراءتها من الدرجة الاولى, والمتعلق بالمدة التي قضاها كل من الراوي ومصطفى سعيد خارج السودان,ضمن مقارنتها المبتسرة بين الراوي ومصطفى سعيد,وسنأتي لاحقا للحديث عن تلك المقارنة المبتسرة.
    ونتعذر للقارئ عن الطريقة غير المريحة التي تبدو بها كرونولوجيا وائل حسن,ونأمل في ان نتمكن من اعادة نشرها مترجمة الى العربية.
    طبعا كرونولوجيا وائل حسن هي شاملة لكل الخطاب القصصي والروائي للطيب صالح,
    وما قلنا به من اثبتاتات لخطأ يمنى العيد من الدرجة الاولى كان مستقى من "موسم الهجرة الى الشمال",وما قمنا به ليس كرونولوجيا.
    وحين اطلعنا بعد ذلك على كرونولوجيا وائل حسن وجدنا ذلك التوافق في ايراد الوقائع وتواريخها,وان كان ان وائل حسن لم يورد وقائع اوردناها مثل:
    ان مصطفى سعيد قضى احد اعياد الميلاد في بيت احد الانجليز
    وهناك اشارة الى انه كان موجودا خارج السودان عام 1925.
    يقول مصطفى سعيد عن سير ارثر همعنز الذي كان يكره مصطفى سعيد:
    "قضيت عيد الميلاد سنة 1925 في بيته في سافرون ولدن"الطيب صالح, 1988 ص103.
    ويبدو ان وائل حسن لم يذكرها لعدم اهميتها ضمن السياق الروائي,
    وهذا حديث اخر لن ندخل في تفاصيله,وان كان يخيل الينا –على الاقل- انه محق الى درجة ما في عدم الاشارة اليه.
    وفي المقابل لم نشر الى وقائع اوردها وائل حسن,ووردت في موسم الهجرة الى الشمال,ولكننا كنا لا نهدف الى بناء كرونولوجيا ,بقدر ما كنا نحاول اثبات فرضيتنا حول خطأ يمنى العيد من الدرجة الاولى ,وما قلنا به من الادلة يكفى وزيادة كمان.
    فالى كرونولوجيا وائل مرة اخرى ونعقبها بحديثنا عن اثباتنا لخطأ يمنى العيد حول مدة غياب الراوي ومصطفى سعيد

    كرونولوجيا دورة الحياة في "ود حامد" كما رصدها وائل حسن:
    Chronology of the Wad Hamid Cycle-Appendix
    Tayeb Salih
    Ideology & the Craft of Fiction,pp 184-85.
    Dau al-Beit arrives in Wad Hamid 1860s “early”
    Dau al-Beit dies
    His son Isa is born three months after the death of Dau al-Beit
    Hajj Ahmed,Meheimed`s Grandfather, is born 1865
    Isa Dau al-Beit is given the nickname “Bandarshah.” 1870s “early”
    Battle of Atbara occurs.
    Mustafa Sa`eed is born.
    Battle of Umm Durman and consequences of Sudan occurs. 1898 “June”
    (August 16)
    September
    Mustafa (age nine) goes to school. 1907
    Mustafa (age twelve) goes to Cairo. 1910
    Mustafa (age fifteen) goes to England. 1913
    The Arab Revolt takes place.
    Britain and France signs the Sykes-Picot agreement to divide the Arab world. 1916
    The Balfour Declaration is announced. 1917
    Mustafa (age twenty-four) is appointed lecturer in economics at London University.
    The League of Nations grants a mandate to Britain and France. 1922
    Mustafa calls himself by five different names and lives with five with five women simultaneously, promising to marry each of them. 1922 (October)
    1923 (February )

    1923 Mustafa (age twenty five) meets Jean Morris.
    1926 Mustafa (age twenty-eight) marries Jean Morris.

    1927 Meryoud, Grandson of Isa Wad Dau el Beit, is born.
    1928 Mustafa becomes president of the Society for African Freedom.
    Mustafa kills Jean and goes to prison.
    Meheimeed is born.
    1935 Mustafa is released from prison.
    Events in “A Handful of Dates” take place.

    1941 or 1942 Mustafa leaves England to room Europe and Asia before returning to Sudan.
    1942 Meryoud negotiates calf sale Hajj Ahmed.
    Bandarshah and Meryoud are murdered.
    1946 Meheimeed (age eighteen) goes to England.
    1948 Mustafa (age fifty) settles in Wad Hamid.
    State of Israel is established, first Arab-Israeli war occurs.
    1953 Sudanese Parliament is formed.
    Meheimeed (age twenty five) returns from England.
    Mustafa (age fifty five) disappears seven months later.
    1953-1955 Meheimeed marries a Sudanese woman and has a daughter, Amal (Hope).
    1956 Sudan gets its independence.
    Suez crisis occurs.
    Hosna is forced to marry Wad Rayyes, kills him, and commits suicides.
    Narrative time of Season ends.
    1956-58 Events in “The Doum Tree of Wad Hamid” take place.
    1950`s (late) Zein`s wedding takes place.
    1967 (June 5-11) Arab-Israeli War occurs and Israel occupies the West Bank and Gaza Strip.
    1967-and 1970`s Events in “The Cypriot Man” take place.
    1973 (October) Arabs Israeli War occurs.
    1970s (early to mid) Bakri`s sons overthrow Mahjoub`s gang.
    Mehimeed retires early and returns to Wad Hamid.
    Narrative time of Bandarshah begins.
    وقد تحدثت من ضمن اثباتاتي لاخطاء القراءة من الدرجة الاولى عن:
    المدة التي قضاها كل من مصطفى سعيد والراوي خارج السودان
    وهذه من أخطاء الدرجة الأولى التي وقعت فيها يمنى العيد والتي ليست لها علاقة بالفضاء السوداني,وانما بقراءة تفاصيل ا لخطاب الروائي نفسه.
    فيمنى العيد ترى أن كل من مصطفى سعيد والراوي قد قضيا المدة نفسها خارج السودان,
    ,حين تقول ان الراوي ومصطفى سعيد غابا " المدة ذاتها التي هي سبع سنوات. بعدها يعود كل منهما الى وطنه.يعود بصفته مثقفا يحمل شهادة"."يمنى العيد-1986",ص 108.
    ولعلها نسبت ما قاله الراوي عن زميل له الى مصطفي سعيد.
    فقد قال الراوي عن شاب سوداني زار بيته في الخرطوم:
    "كنا في بيت شاب سوداني يحاضر في الجامعة, كنا زملاء دراسة في انجلترا".الطيب صالح ,ص64 .
    وفي سياق اخر يقول عن ذلك الشاب السوداني الذي زار بيته:
    انه لم يكن زميلي في الدراسة ,لكننا كنا في انجلترا في وقت واحد,وقد جمعتنا مناسبات عدة وشربنا البيرة أكثر من مرة معا في حانات نايتسبردج".الطيب صالح ,ص66
    واضح من الرواية أنها أوضحت عدد السنوات التي قضاها الراوي خارج السودان في بريطانيا,لكنها لم توضح عدد السنوات التي قضاها مصطفى سعيد خارج السودان بالضيط.
    فقد ذكر الراوي في مفتتح الرواية قائلا:
    عدت الى أهلي يا سادتي بعد غيبة طويلة,سبعة أعوام على وجه التحديد,كنت خلالها أتعلم في أوربا.الطيب صالح,ص11.
    لكننا في المقابل نجد اشارات في الرواية تدلنا على ان مصطفى سعيد قضى أكثر من المدة التي قضاها الراوي في بريطانيا ,أي أكثر من سبع سنوات.
    من المعروف أن الرواية تخبرنا –ضمنا- أن مصطفى سعيد غادر الخرطوم الى القاهرة في عام 1910. وغادر القاهرة متوجها الى لندن في عام 1913. راجع بخصوص التاريخ الأول "الطيب صالح, ,1988ص 34-حديث مصطفى سعيد مع القسيس في القطار المتوجه الى القاهرة.
    وبخصوص التاريخ الثاني راجع "الطيب صالح,ص36 ما قاله مصطفى سعيد لنفسه وقد صعد الى الباخرة المتوجهة من الاسكندرية الى لندن.
    وكما قلنا أعلاه فان الاشارات تلك التي تحدثنا عنه بخصوص الفترة التي قضاها مصطفى سعيد مقارنة بالتي قضاها الراوي,تلك الاشارات كثيرة وسنشير اليها .
    توجد اشارة واضحة الى ان مصطفى سعيد كان موجودا خارج السودان عامي 1922 و 1923.
    سئل مصطفى سعيد في المحكمة:
    "أليس صحيحا أنك في الفترة ما بين أكتوبر 1922 وفبراير 1923 ,في هذه الفترة وحدها على سبيل المثال,كنت تعيش مع خمس نساء في ان واحد؟"الطيب صالح, 1988ص44.
    وهناك اشارة الى انه كان موجودا خارج السودان عام 1925.
    يقول مصطفى سعيد عن سير ارثر همعنز الذي كان يكره مصطفى سعيد:
    "قضيت عيد الميلاد سنة 1925 في بيته في سافرون ولدن"الطيب صالح, 1988 ص103.
    ونجد انه كان موجودا في لندن في عامي 1926 و1929 .
    يقول الراوي -عن ذلك- وهو يتصفح جوازي سفر لمصطفى سعيد:
    "تاريخ صدور الجواز عام 1916 في القاهرة وجدد في لندن عام 1926.كان ثمة جواز سفر اخر,انكليزي,صدر في لندن عام 1929.
    كما نعلم من الرواية ان مصطفى سعيد كان يسافر من لندن ويرجع اليها بعد صدور جواز سفره الانكليزي.
    يقول الراوي عن ذلك الجواز الانكليزي:
    قلبت صفحاته فاذا أختام كثيرة,فرنسية وألمانية وصينية ودنماركية"الطيب صالح, 1988ص 28.
    وقال عنه الشاب السوداني الذي كان يحاضر في الجامعة-اذا ما صدقنا روايته-:
    وكان من سكرتيري المؤتمر الذي انعقد في لندن سنة 1936."الطيب صالح,1988ص65.
    وقد ارفقنا ما قاله الشاب المحضر ب-اذا ما صدقنا روايته-لانه ذكر في كلامه معلومة خاطئة عن مصطفى سعيد الذي كان قد توفي حين قال عنه الشاب:
    انه الان مليونير,ويعيش كاللوردات في الريف الانجليزي"الطيب صالح,ص65.
    وكذلك نجد اشارة الى الفترة التي ترك فيها مصطفى سعيد لندن.
    تقول احدى قصاصات الورق التي كانت موجودة في غرفته في القرية:
    "تركت لندن وقد بدأت أوربا تحشد جيوشها مرة أخرى لعنف أكثر ضراوة"الطيب صالح, 1988.ص 159.
    وهذا يعنى أن مصطفي سعيد قد مكث في لندن حتى وقت قريب من نشوب ا لحرب العالمية الثانية.
    وما يؤكد انها الحرب العالمية الثانية انه قد ورد ذكر الحرب العالمية الاولى ضمنا في الرواية.
    فقد ذكر مصطفى سعيد ا نه التقى جين مورس وهو في الخامسة والعشرين من العمر,اي سنة 1923 تقريبا ,وهذا اللقاء يوافق كما قال خروج لندن من الحرب حين قال:
    "كانت لندن خارجة من الحرب ومن وطأة العهد الفكتوري"الطيب صالح, ,1988ص 39.
    يقول الراوي عن مصطفى سعيد:
    "المهم انهم حكموا عليه بالسجن,سبع سنوات فقط,ورفضوا أن يتخذوا القرار الذي كان هو عليه أن يتخذه بمحض ارادته.ويخرج من السجن,ويتشرد في أصقاع الأرض ,من باريس الى كوبنهاجن الى دلهي الى بانكوك,وهو يحاول التسويف". الطيب صالح, ,1988 ص ص 79,78.
    لقد اسهبنا في ايراد كل تلك الاستشهادات من الرواية لكي نوضح مدى الخفة التي قرأت بها يمنى العيد الرواية.
    اذ بالرغم من كل تلك الادلة التي تحفل بها الرواية وتؤكد ان مصطفى سعيد بقى أكثر من سبع سنوات ,الا ان القراءة المتعجلة ليمنى العيد لم تنتبه اليها,واستنتجت بشكل خاطئ -لم تصغ له أي تبرير ولم تورد من الرواية ما يسند تلك- الى ان الذي كان مع الراوي خارج السودان في نفس الفترة,
    هو مصطفى سعيد,
    وليس الشاب الذي كان يعمل محاضرا في الجامعة في الخرطوم
    وذلك يشابه ما قالته عن علاقة مصطفى سعيد بذلك الحزب الوطني الذي تحدثت عنه ولم تورد اي نص من الرواية يدل على ذلك ,ولا من اين لها ان ثمة علاقة بين مصطفى سعيد وذلك الحزب الوطني
    فما ذكرته يمنى العيد في الحالتين أي المدة التي قضاها كل من مصطفى سعيد والرواي وعلاقة مصطفى سعيد بذلك الحزب,
    لم يكن من معلوم النص حتى لا تكون ملزمة باثبات ما قالته,
    ذلك ان الرواية في معلومها لم تقل به أبدا, في الحالتين.
    كما أن هنالك اشارة واضحة تدل على ان الراوي ومصطفى سعيد لم يغيبا المدة ذاتها أي السبعة سنوات,
    وهي أن مصطفى سعيد قضى في السجن وحده سبع سنوات.
    هل كانت يمنى العيد تعتقد ان هذه السبع سنوات هي كل المدة التي غابها مصطفى سعيد عن السودان؟
    كما أن هنالك اشارة الى وجود مصطفى سعيد بين الحربين العالميتين.
    وحتى نعود نترك القارئ كي يقوم بمقارنة بين ما قلنا به,وما قال به وائل حسن في كرونولوجيته عن "ود حامد"
    وارقدوا عافية
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 04-14-2005, 02:56 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-21-04, 12:37 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hussein Mallasi12-21-04, 03:25 PM
  جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية osama elkhawad12-21-04, 04:26 PM
    Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية Hussein Mallasi12-21-04, 04:41 PM
  حواري مع "يمنى العيد" في بيروت osama elkhawad12-21-04, 06:27 PM
  في القراءة الخاطئة osama elkhawad12-21-04, 07:00 PM
  تنبيه مهم osama elkhawad12-21-04, 09:25 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-22-04, 08:26 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا حاتم الياس12-23-04, 02:02 AM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-23-04, 08:43 AM
  أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 12:02 PM
  قراءة يمنى العيد الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 08:13 PM
    Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة bayan12-24-04, 01:27 AM
  Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة Agab Alfaya12-24-04, 03:11 AM
  ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة osama elkhawad12-24-04, 06:19 AM
  ولك ما قررت osama elkhawad12-24-04, 08:59 AM
  مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان osama elkhawad12-24-04, 10:46 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Bashasha12-24-04, 10:56 AM
  صديقنا بشاشة osama elkhawad12-24-04, 06:27 PM
    Re: صديقنا بشاشة bayan12-24-04, 07:17 PM
  شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة osama elkhawad12-24-04, 08:26 PM
  Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة Agab Alfaya12-26-04, 04:41 AM
  Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد Agab Alfaya12-27-04, 12:34 PM
    Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد خالد عويس12-27-04, 01:00 PM
  سأعلق على بعض النقاط المهمة osama elkhawad12-27-04, 02:09 PM
  Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! Agab Alfaya12-27-04, 08:27 PM
  هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين osama elkhawad12-27-04, 10:08 PM
    Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين الجندرية12-27-04, 11:58 PM
  شديد اسفي للمتابعين osama elkhawad12-28-04, 00:15 AM
  دريدا وأميركا osama elkhawad12-28-04, 00:35 AM
  Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار Agab Alfaya12-28-04, 08:32 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-28-04, 08:52 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا الجندرية12-29-04, 01:39 AM
  ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك osama elkhawad12-28-04, 10:33 PM
    Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك عشة بت فاطنة12-29-04, 04:30 PM
  Re: شهادة عثمان تراث Agab Alfaya12-29-04, 08:31 PM
  Re: النقد عن طريق الاستطلاع Agab Alfaya12-29-04, 09:01 PM
    Re: النقد عن طريق الاستطلاع Abdel Aati12-29-04, 09:44 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-29-04, 10:44 PM
  Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Agab Alfaya12-30-04, 08:01 AM
    Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Omayma Alfargony12-30-04, 01:02 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-30-04, 08:32 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا bayan12-30-04, 08:46 AM
  Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! Agab Alfaya12-30-04, 08:53 AM
  Re: بشري لود البلد Agab Alfaya12-30-04, 11:47 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-30-04, 12:22 PM
  كل عام والمشاركين والبورداب بخير osama elkhawad12-30-04, 03:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-31-04, 08:24 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-31-04, 08:33 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة12-31-04, 12:57 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Omayma Alfargony01-05-05, 08:53 AM
  أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد osama elkhawad12-31-04, 03:12 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-05-05, 00:38 AM
  greetings Maysoon Nigoumi01-05-05, 01:15 AM
  مرحب بالمبدعة ميسون osama elkhawad01-05-05, 02:57 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hafiz Bashir01-05-05, 03:35 AM
  Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع Agab Alfaya01-05-05, 10:09 AM
    Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 12:31 PM
      Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Marouf Sanad01-05-05, 01:35 PM
        Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 07:18 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-05-05, 06:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عبدالماجد فرح يوسف01-05-05, 08:03 PM
  hi Maysoon Nigoumi01-07-05, 03:08 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 03:37 AM
  خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" osama elkhawad01-07-05, 04:00 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-07-05, 07:47 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Adrob wad Elkhatib01-07-05, 08:19 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 07:04 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:40 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-08-05, 08:48 AM
  Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! Agab Alfaya01-08-05, 09:24 AM
  عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة osama elkhawad01-08-05, 09:48 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-08-05, 04:41 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-08-05, 09:14 PM
  ارجو ان تحترم اراء معارضيك osama elkhawad01-09-05, 00:27 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-09-05, 00:58 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hani Abuelgasim01-09-05, 11:22 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-09-05, 05:26 PM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-10-05, 11:45 AM
        فضلا ياخواض .. ماهكذا .. ودرملية01-10-05, 02:22 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص Agab Alfaya01-10-05, 09:26 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-10-05, 11:25 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 Agab Alfaya01-11-05, 04:16 AM
    Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 ودرملية01-11-05, 03:38 PM
  Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية Agab Alfaya01-11-05, 06:28 PM
  عزيزي ود رملية osama elkhawad01-11-05, 08:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-13-05, 05:30 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-13-05, 05:08 PM
  نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". osama elkhawad01-14-05, 02:18 AM
    Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". Tumadir01-14-05, 04:19 AM
      Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". عشة بت فاطنة01-14-05, 02:07 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-14-05, 11:10 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-15-05, 12:50 PM
  نواصل بعد توقف osama elkhawad01-21-05, 09:57 PM
    Re: نواصل بعد توقف Marouf Sanad01-21-05, 11:45 PM
  التخفي osama elkhawad01-22-05, 05:44 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا محمد الامين احمد01-22-05, 12:28 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا munswor almophtah01-22-05, 12:50 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-22-05, 06:41 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا بكرى ابوبكر12-26-05, 03:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de