كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا (Re: osama elkhawad)
|
شديد أسفي لعدم متابعتي للبوست,والذي خلافا لما كنت اتوقعه ,وجد ترحيبا عاليا.ذلك أنني كنت قد توقفت عن كتابة النقد بعد نشري لكتابي : خطاب المشاء نصوص النسيان والذي هو أقرب ما يكون الى كتابة المشائين منه الى المستقرين من أمثال ما أكتبه الان,رغم أنني في الاصل كتبته من الصيغة التي استقرت عندي في بيروت,وهي صيغة تشبه ما كنا نكتبه في السودان,والذي يتوافق تماما مع المساحة المتاحة لنا في الملاحق الصحافية الثقافية. وقد بدأت كتابتي تلك بناء على كلام وحوارات طويلة مع كثيرين منهم: عثمان تراث ومحمد خلف والجندرية وعبداللطيف على الفكي وكمال دقدق وغيرهم,ممن أقنعوني بأن اعود الى النقد بعد أن قررت أن أهجره الى الأبد. قبل أن نواصل مبحثنا حول قراءة يمنى العيد الخاطئة ل:موسم الهجرة الى الشمال,نحب أن نوضح الظروف التي حالت دون متابعتنا لمبحثنا ذاك.وأهم سبب منعنا من ذلك ,هو عدم توفر خدمة دائمة للانترنت.اذ ان الانترنت صار من المصادر الاساسية للمعلومات.ومن ذلك اننا لم نتمكن من التجهيز الكافي لما ذكرناه عن النموذج السوسيولوجي للغريب كما عند عالم الاجتماع الالماني جورج زيمل,والذي نراه نموذجا مفيدا في اضاءة الحديث عن غرباء الطيب صالح,وذلك للمقارنة بينهم وبين مصطفى سعيد كغريب وهنا نحب أن نوضح لبسا حول هل ان وجود قراءة خاطئة يعني أنه بالمقابل هنالك قراءة واحدة صمدة صحيحة,وما عداها قراءات خاطئة؟؟؟ هنالك قراءات مشروعة ,وفي المقابل هنالك قراءات خاطئة.وليس هنالك قراءة واحدة صحيحة باعتبارها قراءة نموذجية وما عداها قراءات خاطئة.لقد ساهم في هذا الالتباس كون اننا ارجأنا الشق النظري المتعلق بمسألة قراءة النص والتأويل,وخاصة ما أشاعة التفكيك المبتذل في صيغتيه الاكاديمية الامريكية والعربية حول أن مطلق قراءة هي بالضرورة قراءة صحيحة. لقد انفتح البوست على كتاب أو فلنقل كتيب عن القراءة الخاطئة من خلال قراءة يمنى العيد الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال.ولذلك سنكتفي في هذا البوست بالحديث عن النقاط,لن نقول المهمة,ولكن التي هي أساسية وفي نفس الوقت لا تحتاج الى تحضير متعمق,ومثل ذلك الحديث عن القراءة والعلاقة بين القارئ والنص والتأويل ومحدوديته والصراع بين انصار القراءة المطلقة الصحة وأنصار القراءة التي لا بد أن تلتزم بالنص.وهذا حديث شرعنا في الاعداد له ,لكنه ليس سهلا ولا قليل المساحة بحيث نورده هنا ,وسنؤجله الى كتابنا المرتقب.وسنضيف الى كثيبنا أو كتابنا المرتقب ما قاله معروف سند في هذا البوست,وسبق لنا الاشارة اليه,وكذلك ما كتبه صديقنا في المقاربات النقدية الحديثة : عبداللطيف على الفكي , في بوسته عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد بعد أن نتفق حول ما يعتقد أنه جدير بالنشر ,ولي تعليقات حول بوسته ,سأوجلها الى الشق النظري. وهو يدعم فرضية من فرضياتنا حول مسالة "البلد" والغريب.وقد كان عبداللطيف كعادته دقيقا اذ تحدث ان ذلك ,هو واحد من أدلتنا على قراءة يمنى العيد الخاطئة.وسوف نعقب على بعض من كلامه المهم حول "القراءة" وحول"استخدام النص" في وقت لاحق.وهو جزء كنا قد أرجأناه في الحديث عن الجانب النظري. المسألة التي يعرضها أسامة في بوسته "في القراءة الخاطئة: يمنى العيد مثالا" مسألة تقع في جزء منها فيما يطلق عليها "الاجراء المعجمي الخاطئ". ثم يتحدث عن جانبين هامين في ما يتعلق بعلاقة الباحث بالمدلول. وهذان الجانبان يزلقان الباحث –كما يرى عبداللطيف- "نحو الغلط". والجانب الأول هو "أن يعتمد الباحث اعتمادا تاما على أن يكون مدلول مفردة في نص يدرسه هو نفسه مدلول تلك اللغة في لغته اليومية التي يتحدثها". أما الجانب الثاني فيربطه ب"سوسيولجية اللعة" وبما يسميه "أمرتو ايكو" بقصدية المؤلف.يقول في ذلك عبدالللطيف: أرجع الى الجانب الثاني في استقراء المدلول استقراء خاطئا وهو اصرار الباحث على اللغة ا لعربية الفصحى المشتركة الان بين اللهجات المعاصرة وترك سوسيولوجية المدلول في اللهجة التي ينطلق منها كاتب النص". وسننتظر أن يكمل عبداللطيف كلامه,اذ من الواضح ان له بقية ما كما اشار في نهاية مساهمته القيمة والمهمة ايضا,حين قال: (يتبع بصورة أخرى" وما لم يعجبني وأكتسب استهجان الكثيرين هو التعليق المتعجل وغير المسؤول الذي قال به الدكتور الفاضل بشرى الفاضل حين حصر قيمة مساهمة عبداللطيف في انها مجرد "مجاملة" لاسامة الخواض,وانه أي الفكي قد تجاهل "الفيا" وكأنه كان "شبحا"حين قال الاخ عبداللطيف أجد ان أصل وفصل في المعنى الذي ذهبت إليه لم تجيء من كلمة بلد بل من عبارة أو عبارات .وهنالك معنى ثالث لبلد لم تشر اليه وهو ما يقصده الراوي بالضبط على لسان والده وأعني ودحامد القرية المتخيلة المكافئة لكرمكول وكل القرى على منحنى النيل حيث ولد الكاتب نفسه . لم يعجبني تجاهلك لمساهمة عبدالمنعم عجب الفيا في مناقشة أسامة في نقده للعيد في نفس البوست كأن عجب الفياكان شبحاً.كما أنني المح رنة المجاملة في تحليلك لعنوان اسامة في القراءة الخاطئة . أحب أن أؤكد مرة أخرى استهجاني لرد الدكتور ,مثلما استهجن الكثير دعوته للفيا أن يعرف قراء المنبر بالمناهج النقدية الحديث,مع أن الدكتور هو سليل الثقافة الروسية الباذخة أحد المصادر الرئيسة للمقاربات البنيوية وما بعدها.,وكلامه الأخير المستفز والساخر من مساهمة الفكي المهمة القيمة, يؤكد ما قلناه عن "أكدمته" و"أنعدام ذائقته النقدية". ويبدو أنه يريد أن يتبع انتحاره الاكاديمي بانتحار اسفيري اخر عبر ارائه المستعجلة عديمة القيمة نقديا. وسبق لنا أن طالبناه بمهمة التجسير الثقافي ,لكن يبدو أن مطالبتنا أخطأت صاحبها المفترض.فالدكتور كان "لا يهش" و "لا ينش " نقديا,وعندما انفتحت شهيته للتناقد,أصبح للاسف الشديد "كالثور في مستودع الخزف النقدي". أما عن شبحية الفيا,فتؤكدها أنه غير ملم ولا مطلع على ما أسماه عبداللطيف على الفكي "نظرية النقد المعاصرة" ,وعلى مسائل مثل "استخدام النص" و"التأويل" و"حدود التأويل" وغيرها من المفاهيم المعاصرة. ولذا في كتابنا المرتقب أو كتيبنا,لن ندرج كلام الفيا وتعليقه المتعجل,لأسباب من ضمنها أن الفيا يكرر ما قالته يمنى العيد من موقع انبهاري.كما أنه غير ملم بمسائل معاصرة في المقاربات النقدية الحديثة مثل "القراءة "و"التأويل" والمفهوم المبتذل للتفكيك حول "أن اية قراءة هي قراءة صحيحة".والفيا-كما يعرف المتابعون لمسيرة وتطور الخطاب النقدي السوداني, ليست له اية مساهمة في التعريف بالمقاربات النقدية الحديثة لا على مستوى النظرية,ومستوى الممارسة.وما حاوله من نقد لنا حول مقالنا "مشهد النسيان",كان يكشف عن "لصوصيته" وعدم امانتة النقدية.واللصوصية هذه ليست من عندنا –فهي ترتبط بالمفهوم القديم في النقد العربي عن "السرقات الأدبية",وانما انها انبثقت من خلال الحوار النقدي عن "التناص",فتم الحديث عن "التلاص",الذي به يتم التفريق بين من تناص مع النصوص السابقة له أو المعاصرة له وبين من يسطو على نصوص الاخرين كما في حالة الفيا,فهو متلاص سرق ما كتبه عنا من "المرايا المحدية". وهنا نذكر القارئ بالكتاب المثير للجدل الذي كبته "كاظم جهاد" عن "أدونيس منتحلا". وحتى ما حاول أن يساهم به الفيا في الحوار الدائر ,في تعقيبه على عبداللطيف كان عبارة عن تكرار لما قاله في هذا البوست,سواء عبر بوسته الفاشل والذي أورد فيه مقالة يمنى العيد في "في معرفة النص", وأعاد كلامه ذاته في بوست عبداللطيف.ويبدو أن كلام بولا حول أن الفيا لم يتلق التدريب الكافي في البحث,قد يفسر جزء من ظاهرة تكرار كلامه في كل البوستات. كما أن الفيا لم يطلع على الكتاب الاخر ليمنى العيد.وقد حاولت ان أترجاه والتمس اليه ان تسمح يمنى العيد لنا بان ننشر كاملا ما ذكرته في الكتاب الذي لم يطلع عليه,ولكنه عمل "أضان الحامل طرشة". سنؤجل تعقيبنا على الفكي,وحتى ذلك الوقت,نود أن نلفت انتباهه الكريم الى ما ورد في كلامه الاتي أشير أخيرا الى أن الاجراء المعجمي الخاطئ في اجراء الدال أو استقراء المدلول كما وضح في الأمثلة أعلاه يقود الى ما يطلق عليه في نظرية النص المعاصرة مصطلح (استخدام النص) في مقابل (تفسير النص) من جهة و(تأويل النص" من جهة أخرى فارجو ان يشرح لنا ما يقصده بمصطلح "استخدام النص" وهو كما يعلم الفكي مصطلح "براغماتي". وحتى عودة عبداللطيف لنا انتباهة اخيرة موجهة للقارئ الكريم: نحب ان نحيل القارئ الى المحاضرات المشهورة بمحاضرات "تان" التي جرت في جامعة كمبردج وكان المحاضر الرئيس فيها هو أمبرتو ايكو,وساهم في النقاش معه والحوار الناقد الامريكي المعروف جوناثان كلر والفيلسوف الامريكي البراغماتي ,والروائية والناقدة .وقدم لها . وقد حضرها جمهور عريض وكبير,اصطف طوابير كي يحظى بالاستماع الى أهم رموز النظرية النقدية المعاصرة.كما ساهم في النقاش مجموعة كبير من اشهر الروائيين والاكاديميين المعروفين. وقد أحلنا القارئ الى هذه المحاضرات المهمة لانها تلخص أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص والتأويل,والعلاقة بين النص والقارئ وحدود التأويل. وفي تلك المحاضرات تتجلى لنا أهم تلك التيارات وهي: التيار السيموطيقي الممثل في امبرتو ايكو, تيار التفكيك والذي مثله جوناثان كلر, والتيار البراغماتي ,أكبر تجليات مفهوم "استخدام النص",ومثله هو : الفيلسوف الأمريكي البراغماتي ريتشارد روتري. راجع: Umberto Eco:Interpretation and Overinterpretation With Richard Rorty, Jonathan Culler and Christine Brooke-Rose Edited by Stefan Collini كما نحب أيضا أن نحيل لمزيد من معرفة اراء امبرتو ايكو الى : وللمزيد من معرفة خطأ التفكيك في صيغته الامريكية المبتذلة الى قاموس المهم عن دريدا: Dictionary of Derrida وسنعود لذلك بالتفصيل بعد ان نفرغ من هذا البوست.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|
|