في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 08:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2005, 08:18 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عن "نقد النقد" (Re: osama elkhawad)

    كنا قد وعدنا بالحديث قليلا عن "نقد النقد".
    ذلك ان روح هذه المقاربة الطويلة لقراءة يمنى العيد الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال,
    تنتمي الى ذلك النوع من النقد.
    ويمكن تعريف نقد النقد بانه:
    قراءة ما لقراءة اخرى لنص ما .
    ويمكن في حالة الخطاب النقدي الادبي تمثيل ذلك على النحو التالي:
    النص الادبي______________النص النقدي الادبي الذي اشتغل على ذلك النص الادبي_____________ النص النقدي الادبي الذي اشتغل على ذلك النص النقدي الادبي الذي اشتغل على النص الادبي.
    وفي حالتنا هذي يمكن تمثيلها على النحو التالي:
    "موسم الهجرة الى الشمال"_______________مقاربة يمنى العيد لموسم الهجرة من خلال كتابيها "في معرفة النص" و"الراوي:الموقع والشكل-دراسات في السرد الروائي"________________مقاربة اسامة الخواض "في القراءة الخاطئة-يمنى العيد مثالا" "لقراءة يمنى العيد لموسم الهجرة الى الشمال" في كتابيها المذكورين .
    وقد شاع هذا النوع من النقد في عصرنا كثيرا,
    مما جعل البعض يسم هذا العصر ب:
    "عصر نقد النقد".
    وتكمن اهمية "نقد النقد"-كما في حالتنا-,
    في أنه يمثل مراجعة ضرورية للممارسة النقدية ,
    والتي كما في حالتنا تهدف الى نقد البنى غير المنظورة,
    التي تتبناها مقاربة يمنى العيد الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال,
    والتي سنحاول كشفها ,
    من خلال تبني مفهوم ادوارد سعيد "الجغرافيا العشوائية والمتخيلة" Arbitrary and Imaginative Geography ,
    الذي استعمله ادوارد سعيد,
    كجزء من جهازه المفهومي لمقاربة ظاهرة "الاستشراق".”Edward Said,”Orientalism”, 2003
    ان مفهوم الجغرافيا العشوائية والمتخيلة,
    يساعدنا في كشف الأسباب التي جعلت يمنى العيد تقع في شراك القراءة الخاطئة.
    ومفهوم ادوارد سعيد عن الجغرافيا العشوائية والمتخيلة,
    هو واحد من المفاهيم المفيدة جدا,
    لما سنقترحه حول مبحث معرفي نقدي لما كتبه النقاد والكتاب العرب عن السودان وثقافته,
    فهنالك مفاهيم اخرى انتجها الخطاب النقدي المعاصر مثل:
    التمثيل,
    و الصورة,
    والمركز والهامش,
    والمغايرة والاختلاف,
    وغيرها من المفاهيم التي يمكن ان تؤسس مثل ذلك البحث المعرفي النقدي.
    وكل ذلك سيساهم في نقد العقلية الانبهارية تجاه الكتاب العرب.
    وسنعود الى نقد العقلية الانبهارية,
    من خلال رد عبداللطيف على الفكي,
    على حوار مع محمد المكي ابراهيم,
    والذي نشر في "سودانايل".
    ومن خلاله ندرك كيف ان عبدللطيف يقف محاورا النقاد العرب,
    ومعلنا موقفه القطيعي مع النقاد العرب,
    وهي ذهنية تقف مناوئة للعقلية الانبهارية بالكتاب العرب,
    كما تبدى في الدفاع غيرالموقف عن قراءة يمنى العيد,
    باعتبارها درة من الدرر النادرة في مقاربة"موسم الهجرة الى الشمال".
    ونحن –على عكس تلك العقلية الانبهارية بالكتاب العرب-
    نعتبرها مثالا للقراءة الخاطئة,
    وتمظهرا من تمظهرات "الجغرافيا العشوائية والمتخيلة",
    وأيضا ,
    نعتبرها مثالا للقراءة الخاطئة من الدرجة الاولى بنوعيها,
    ومثالا أيضا ل:
    "خفة القراءة".
    ومفتتحا لمبحث معرفي ونقدي يبحث في علاقة الكتاب و النقاد العرب,
    بالثقافة السودانية.
    ونقد النقد كما في حالتنا,
    يجعلنا نشكف خواء مفهوم "ان اية قراءة هي قراءة صحيحة".
    وقد شاع ذلك المفهوم من خلال التفكيك المبتذل في صيغته الاكاديمية الامريكية,
    وايضا في صيغته العربية,
    والتي –أي الصيغة العربية متمثلة في عبدالعزيز حمود في كتابه "المرايا المحدبة",
    قد تم تبنيها من قبل التفكيك المبتذل في صيغته المنبرية في سودانيزاونلاين,
    بالرغم ان عبدالعزيز حمود قد تنبه بطريقة استنتاجية-كما سنرى في الجانب النظري الذي سنعود اليه في الجزء الاخير من مقاربتنا-,
    رغم انه قد انتبه الى خطأ ذلك المفهوم ا لتفكيكي المبتذل أي :
    اية قراءة هي قراءة صحيحة.
    وسنوضح ذلك في حينه.
    وفي نقد ذلك المفهوم التفكيكي المبتذل للقراءة ,
    سنستعين بامبرتو ايكو,
    وهو واحد من المع الروائيين ,
    والسيموطيقيين المعاصرين,
    و سنستعين كذلك,
    بأحدث الدراسات عن "التفكيك" ,
    والتي كشفت بشهادة جاك دريدا نفسه خطأ ذلك المفهوم.
    كما أن "نقد النقد" سيجعلنا ننظر الى "موسم الهجرة الى الشمال",
    بمنظور جديد مختلف,
    وذلك من خلال اثباتنا للقراءة الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال.
    اذ ان ذلك يجعلنا على النقيض من قراءة يمنى العيد الخاطئة نعيد النظر في :
    1-غربة مصطفى سعيد:
    من خلال السؤال عن طبيعتها:
    هل هي غربة مكانية,
    أم غربة زمانية ,
    كما ترى قراءة يمنى العيد الخاطئة؟؟؟؟
    2-أنواع القراءة الخاطئة:
    وفي نفس الوقت كما في حالتنا,
    فان "نقد النقد" يساهم في تاسيس مفهوم مثل القراءة الخاطئة من الدرجة الاولي,
    بنوعيها –كما اثبتنا في مقاربتنا-,
    وكذلك القراءة الخاطئة من الدرجة الثانية.
    وهذا يفتح المشهد الخاطئ للقراءة ,
    على انواع جديدة,
    يمكن استنباطها من الممارسة النقدية .
    3-الناقد وعلاقته بما تقوله شخوص الرواية أو الناقد كمحقق:
    فيمنى العيد صدقت كلام مصطفى سعيد ,
    وهو الغريب المتخفي,
    عن عدم جدوى الشعر في المجتمعات التقليدية,
    من خلال كلام مصطفى سعيد للراوي .
    وبنت على ذلك,
    اشارة فارقة بين الراوي ومصطفى سعيد.
    وهو ما عزته الى مفهومين مختلفين عن الثقافة,
    عند الراوي ,
    وايضا عند مصطفى سعيد.
    ففي هذه الحالة ,
    على الناقد ان يقف موقف المحقق في جريمة ما .
    فليس على المحقق ,
    ان يصدق دائما شهادة الشهود,
    او شهادة الضحية او المتهم والمتهمين,
    بل عليه دائما ,
    أن يشكك في روايتهم جميعا,
    ضحايا و متهمين .
    وبالرغم من ان يمنى العيد انتبهت الى التواء مصطفى سعيد,
    لكنها في النهاية,
    وقعت ضحية التوائه ذاك,
    الذي سبق ان أشارت اليه سلفا.
    4-دلالات الكلمات وعلاقتها بالتطور التنظيمي و السياسي للثقافة المعينة.
    وهذا يبدو ,
    ويتمظهر في تفسيرها لكلمة "لجنة",
    والمرتبطة ب"المشروع الزراعي".
    فهي أي يمنى العيد قد تبنت الدلالة اللبنانية لكلمة "لجنة".
    وقطعا التطور الاقتصادي والسياسي والتنظيمي لحركة المزارعين في منطقة خاملة الذكر في شمال السودان,
    مثل "ود حامد",
    لا يمكن ان يجعل الناقد السوداني ,
    على النقيض من حالة اللبنانية يمنى العيد,
    يتصور ان يكون هنالك في ذلك الزمان نقابة.
    فهي قد اسقطت الدلالة اللبنانية لكلمة "لجنة",
    على قراءتها ل:
    "موسم الهجرة الى الشمال".
    ومثل تلك القراءة الدلالية اللبنانية لكلمة "لجنة",
    تنسف –في الاساس-,
    المشروع الابداعي للطيب صالح,
    اذ تحيل مصطفى سعيد,
    –باضافتها الخاطئة ان ل:مصطفى سعيد علاقة حزبية ما ,
    بذلك الحزب الوارد في الرواية,
    الى يساري يقضي بقية ما تبقت له من حياة ,
    في خدمة القرية,
    بانخراطه-أي مصطفى سعيد-في العمل النقابي والعمل السياسي الحزبي,
    وخدمته لمشاريع التنمية كما ترى هي,
    اذ انها –بالرغم من غربتها الثقافية عن الفضاء الذي تدور فيه الرواية-,
    كان يمكن ان تعرف ان "المشروع",
    هو اساسا كان ناتجا مفاجئا وغير متوقع ,
    من اصحاب الاراضي في "ود حامد",
    من سيئة الذكر "الحكومة",
    التي يسميها أهالي "ود حامد":
    "الحمار الحرون".
    وسنعود طالما توفرت لنا الوسائل لبلوغ ذلك
    مع تقديري ,
    وأرقدوا عافية
    المشاء

                  

العنوان الكاتب Date
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-21-04, 12:37 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hussein Mallasi12-21-04, 03:25 PM
  جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية osama elkhawad12-21-04, 04:26 PM
    Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية Hussein Mallasi12-21-04, 04:41 PM
  حواري مع "يمنى العيد" في بيروت osama elkhawad12-21-04, 06:27 PM
  في القراءة الخاطئة osama elkhawad12-21-04, 07:00 PM
  تنبيه مهم osama elkhawad12-21-04, 09:25 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-22-04, 08:26 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا حاتم الياس12-23-04, 02:02 AM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-23-04, 08:43 AM
  أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 12:02 PM
  قراءة يمنى العيد الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 08:13 PM
    Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة bayan12-24-04, 01:27 AM
  Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة Agab Alfaya12-24-04, 03:11 AM
  ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة osama elkhawad12-24-04, 06:19 AM
  ولك ما قررت osama elkhawad12-24-04, 08:59 AM
  مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان osama elkhawad12-24-04, 10:46 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Bashasha12-24-04, 10:56 AM
  صديقنا بشاشة osama elkhawad12-24-04, 06:27 PM
    Re: صديقنا بشاشة bayan12-24-04, 07:17 PM
  شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة osama elkhawad12-24-04, 08:26 PM
  Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة Agab Alfaya12-26-04, 04:41 AM
  Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد Agab Alfaya12-27-04, 12:34 PM
    Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد خالد عويس12-27-04, 01:00 PM
  سأعلق على بعض النقاط المهمة osama elkhawad12-27-04, 02:09 PM
  Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! Agab Alfaya12-27-04, 08:27 PM
  هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين osama elkhawad12-27-04, 10:08 PM
    Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين الجندرية12-27-04, 11:58 PM
  شديد اسفي للمتابعين osama elkhawad12-28-04, 00:15 AM
  دريدا وأميركا osama elkhawad12-28-04, 00:35 AM
  Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار Agab Alfaya12-28-04, 08:32 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-28-04, 08:52 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا الجندرية12-29-04, 01:39 AM
  ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك osama elkhawad12-28-04, 10:33 PM
    Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك عشة بت فاطنة12-29-04, 04:30 PM
  Re: شهادة عثمان تراث Agab Alfaya12-29-04, 08:31 PM
  Re: النقد عن طريق الاستطلاع Agab Alfaya12-29-04, 09:01 PM
    Re: النقد عن طريق الاستطلاع Abdel Aati12-29-04, 09:44 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-29-04, 10:44 PM
  Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Agab Alfaya12-30-04, 08:01 AM
    Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Omayma Alfargony12-30-04, 01:02 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-30-04, 08:32 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا bayan12-30-04, 08:46 AM
  Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! Agab Alfaya12-30-04, 08:53 AM
  Re: بشري لود البلد Agab Alfaya12-30-04, 11:47 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-30-04, 12:22 PM
  كل عام والمشاركين والبورداب بخير osama elkhawad12-30-04, 03:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-31-04, 08:24 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-31-04, 08:33 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة12-31-04, 12:57 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Omayma Alfargony01-05-05, 08:53 AM
  أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد osama elkhawad12-31-04, 03:12 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-05-05, 00:38 AM
  greetings Maysoon Nigoumi01-05-05, 01:15 AM
  مرحب بالمبدعة ميسون osama elkhawad01-05-05, 02:57 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hafiz Bashir01-05-05, 03:35 AM
  Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع Agab Alfaya01-05-05, 10:09 AM
    Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 12:31 PM
      Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Marouf Sanad01-05-05, 01:35 PM
        Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 07:18 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-05-05, 06:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عبدالماجد فرح يوسف01-05-05, 08:03 PM
  hi Maysoon Nigoumi01-07-05, 03:08 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 03:37 AM
  خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" osama elkhawad01-07-05, 04:00 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-07-05, 07:47 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Adrob wad Elkhatib01-07-05, 08:19 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 07:04 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:40 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-08-05, 08:48 AM
  Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! Agab Alfaya01-08-05, 09:24 AM
  عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة osama elkhawad01-08-05, 09:48 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-08-05, 04:41 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-08-05, 09:14 PM
  ارجو ان تحترم اراء معارضيك osama elkhawad01-09-05, 00:27 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-09-05, 00:58 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hani Abuelgasim01-09-05, 11:22 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-09-05, 05:26 PM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-10-05, 11:45 AM
        فضلا ياخواض .. ماهكذا .. ودرملية01-10-05, 02:22 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص Agab Alfaya01-10-05, 09:26 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-10-05, 11:25 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 Agab Alfaya01-11-05, 04:16 AM
    Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 ودرملية01-11-05, 03:38 PM
  Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية Agab Alfaya01-11-05, 06:28 PM
  عزيزي ود رملية osama elkhawad01-11-05, 08:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-13-05, 05:30 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-13-05, 05:08 PM
  نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". osama elkhawad01-14-05, 02:18 AM
    Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". Tumadir01-14-05, 04:19 AM
      Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". عشة بت فاطنة01-14-05, 02:07 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-14-05, 11:10 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-15-05, 12:50 PM
  نواصل بعد توقف osama elkhawad01-21-05, 09:57 PM
    Re: نواصل بعد توقف Marouf Sanad01-21-05, 11:45 PM
  التخفي osama elkhawad01-22-05, 05:44 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا محمد الامين احمد01-22-05, 12:28 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا munswor almophtah01-22-05, 12:50 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-22-05, 06:41 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا بكرى ابوبكر12-26-05, 03:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de