|
شهادته التاريخية -هي بالضبط- منطقه الانبهاري,في طبقاته السفلى غير المرئية (Re: osama elkhawad)
|
نعود لكلام الفيا عن شهادته التاريخية. وهو مما يرتبط بتحليلنا لعقلية الانبهار بالاخر: اي الناقد العربي في حالتنا. فهو قد مهد لتلك الشهادة بكلامه الاتي: لي عودة للادلاء بشهادة للتاريخ في حق مساهمة يمني للعيد موضوع البوست ولم تكن تلك لا شهادة تاريخية, ولا يحزنون, بقدر ما كان تقريظا لدراسة يمنى العيد, حين قال:
Quote: ان قراءة يمني العيد :"زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في رواية موسم الهجرة الي الشمال للطيب صالح " المنشورة بكتابها : في معرفة النص " تعد في نظري من اخصب واعمق واغني المقربات التي تناولت هذه الراواية العظيمة |
ويصل في تطرفه في التقريظ الى درجة جعلته يقول: Quote: ولولا انني اخشي الافراط وتبني النقيض الاخر ، لقلت انها اجود نص نقدي يكتب عن موسم الهجرة حتي الان |
وانتقل كلامه من الشهادة التاريخية المزعومة, الى مرحلة سميناها: التحانيس. فقد قال موجها كلامه الى : حتى يصل المرحلة التي اطلقنا عليها : التحانيس:
Quote: ارجو صادقا ان يراجع الخواض احكامه القاطعة حتي لا يتجني علي هذه الدراسة المتفردة والتي هي جديرة بالتعريف بها والوقوف عندها طويلا وبتمهل وتروي اكثر دقة، واكثر انصافا لهذه الكاتبة العظيمة والتي يحاول الخواض ان يصورها لاسباب لا نعلمها بمظهر فيه اجحاف كبير !!!. |
سنسأل أولا, وهو سؤال يرتبط ب"القراءة", ما هو افق توقع القارئ عندما يسمع, ان شخصا ما , يريد ان يسجل او يكتب شهادة تاريخية, او شهادة للتاريخ؟ والتوقع واحتمالاته, هو من الاركان الاساسية لنظرية القراءة. ومن هنا تاتي مسالة صحة او خطا التعبير. مما يشكف عن المستوى اللغوي والتعبيري للكاتب في علاقته مع القارئ. والحق يقال, ولانني اعرف ضعف لغة الفيا, لم اهتم بما قاله, بقدر ما كنت اتوقع ان يكون دليلا جديدا على ضعف تعبيره. ولم اتكلم عن ضعفه, وكنت اتوقع ان يعلق احد من المتداخلين, على كلام الفيا. ولانني احسست ان القراء المتابعين, مهتمون اكثر بمضمون مقاربتي, اكثر من اهتمامهم بالضعف اللغوي والتعبيري للمتداخلين, ومن ضمنهم الاخ الفيا, يبدو و لاهتمام بالمقاربة, لم يعلقوا على خيبة انتظارهم لكلام الفيا عن شهادته التاريخية. ان الادلاء بشهادة تاريخية مرتبط بعناصر اساسية: ومن ضمنها موقع المتحدث في النص الى القارئ, أي أهمية الشخص المتحدث الى القارئ بالنسبة للموضوع او الواقعة التي يريد ان يسجل شهادة تاريخية بصددها. ومن ضمن تلك العناصر ان الشخص, وان كان غير مشهور, ولا معروفا, هو من الشهود على تلك الحادثة او الواقعة التي يريد ان يدلي بشهادته التاريخية عنها.
لم تتوفر في الفيا اي من العاملين كي يتحدث عن شهادته التاريخية. وقد اتضح بعد الادلاء بما اسماه شهادة تاريخية في حق "يمنى العيد", انه يعبر عن انبهاره, بان ناقدة في مكانة يمنى العيد , ومكانتها في النقد العربي هي فعلا مكانة رفيعة. قد كتبت مقالا غير مسبوق عن كاتبنا "الطيب صالح". ومن هنا كان حقا علينا, حسب منطقه الانبهاري, في طبقاته السفلى غير المرئية, ان نقوم بما يلزم من شكر, وان نعبر عن خالص عرفاننا, وان اي نقد بديل, كما نقول به, هو من قبيل العقوق, لاننا شعب مهمل , ومنسي, وعندما تكتب ناقدة في مثل المقام العالي ليمنى العيد, ليس علينا سوى الشكر, وتقديم فروض العرفان. علينا ان نتلخص من مثل تفكير الفيا,وعقليته الانبهارية. وعلينا ان نعي ان يمنى العيد, لم تكتب عن الطيب صالح, الا لانه كاتب عظيم, لكنها اخطأت مستوى ما سميناه, في مقاربتنا ب: "المعلوم من النص". أعرف ان نواياها حسنة, وهي تحب ابداع الطيب صالح, لكن ليس هنالك ما يمنعنا من انتقادها, وكشف قراءتها الخاطئة, وهي رغم ما اقترفته من أخطاء واضحة للعيان, وللقارئ المتبصر, الا انها فتحت لنا افاقا جديدة للحديث عن "موسم الهجرة الى الشمال". ملحق مهم: كنا تقد تحدثنا عن "خارج النص", وها هو عبداللطيف على الفكي, يثبت لنا أهمية "خارج النص". فعبداللطيف من نفس المنطقة التي يكتب عنها "الطيب صالح", أي و د حامد, وله مساهمة مختلفة ومتميزة تحت الطبع, في القاهرة من يطبق فيها المقاربات النقدية الحديثة, والتي ابهرت الفيا, لأنه يفتقد اليها افتقادا تاما, على الخطاب الابداعي للطيب صالح. فهو اي عبداللطيف من منطقة "العفاض", الواردة في الخطاب الابداعي للطيب صالح. وكثيرا ما كان يحدثني عن مداحي الطيب صالح. وعبداللطيف من المشتغلين المتميزين, المهمومين بالطيب صالح, وكنت اتمنى لو شارك في النقاش . المهم نعود للموضوع. في النسخة التي اشتغل الان عليها, من الاعمال الكاملة للطيب صالح, وجدت الاتي مما يثبت ان عبداللطيف متعرف تماما على "خارج النص": في صفحة 137, من الاعمال الكاملة, هنالك الجملة الاتية: "ووجدت محجوبا ملطخا بالطين,يندي العرق من جسمه العاري الا من خرقة حول وسطه, يحاول أن يفصل شتلة عن النخلة الأم". وقد وضع عبداللطيف خطين, تحت كلمة: "شتلة". وكتب الاتي:
Quote: الاساسق المفرد: السيسقة, ولكن الجمع يجري على لسانهم أكثر". |
انتهى. قصدت بمثالي , أن اوضح الى اي مدى أن "خارج النص" مهم. كما ان عبداللطيف , يكتب الان رواية بعنوان: "حرائق المكان", بعض من فضائها , يدور في "العفاض", والتي هي من أمكنة الخطاب الروائ للطيب صالح. هامش مهم: استخدمنا مصطلح "خيبة الانتظار" بشكل معكوس. فقد استخدمه عالم اللسانيات المشهور "ياكوبسون", في كلامه عن الرسالة الشعرية, وكيف ان الشعر يختلف عن لغة الكلام العادي, من خلال تخييب انتظار القارئ . وعند "ياكوبسن", فان خيبة الانتظار هي انتقال من العادي الى غير العادي أي الشعري, أما في حالة الفيا, فان خيبة انتظار القارئ تكون معكوسة, من اللغة المعبرة, الى الضعف اللغوي المتمثل في لغة الفيا. وسأعود المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|
|