|
بكامل مشمشه الفكري ,جاء من اقصى مدينة الخطأ يسعى, كي يحفر قبره النقدي (Re: osama elkhawad)
|
سنرد على الاخ الفيا , وهو بكامل مشمشه الفكري وبهائه, في سيره الى الرد العجول وشهوته القاتلة. نخصص الجزء الاول من كلامنا للحديث عما اثاره من غبار حول انني –في المغزي الاصلي لكلامه- , انني قطعت من راسي استشهاداتي عن اخطاء القراءة من الدرجة الاولى-, وهذا اخر ما تبقى له من كلام- يبقى السؤال الرئيس الذي سنوجهه للفيا: واذا طلع ان ما قلته حول زواج الراوي , والمدة المتساوية لغياب كل من الراوي ومصطفى سعيد , هو كلام قالته يمنى العيد, ولم اقطعه من راسي,
]فماذا سيكون موقفك مما تصفه بالقراءة غير المسبوقة ليمنى العيد لموسم الهجرة الى الشمال؟ عموما حتى يكون هذا البوست مناسبة لكي تتخلص من الضيق النفسي الذي يلازمك حين تفكر في الاعتذار عن اخطائك –وما أكثرها-للقارئ, ارى ان تعتذر للقراء عن اتهامك لي بانني قطعت هذا الكلام من راسي. وهذا انفع لك كي تعبر حاجز اللجاجة والمغالطة في البين من الحديث, و التمتع -ولو قليلا -بفضيلة الاعتذار, وأنفع ايضا للقارئ حتى يدرك فداحة ما تغذيه به, والذي اسميناه مؤشرات "عصر انحطاط الخطاب النقدي السوداني ".
ونأتي لاتهامه لنا بالقطع من الراس, لا من الكراس. يقول الفيا:
Quote: لم تكن امينا مع القاريء يا اسامة عندما ذكرت ان يمني العيد ذكرت ان الراوي غير متزوج ،وسكت . فهذا الكلام لا وجود له في دراسة يمني العيد المركزية والمطولة :" زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في رواية موسم الهجرة الي الشمال للطيب صالح ". المنشورة بكتابها : في معرفة لنص |
وهل انا ذكرت ان ذلك ورد في كتابها "في معرفة النص"؟ واذا رجعت لكل النصوص المتعلقة باخطاء القراءة من الدرجة الاولي , تجدها تنحصر ضمن المرجع التالي"يمنى العيد,1986", وليس يمنى العيد,1985. وكلامك هذا يدل على الاتي: 1-انك لا تعرف كيف تقرا الاشارة الى المراجع, وانت قد حاولت ان تشكك في طريقتي ايرادي للمراجع لجهلك بطرائق ايراد المراجع, والذي اسميته انت جهلا الخطا المنهجي. فكيف حتى لمبتدئ في النقد الا يميز طرائق ايراد المراجع؟ 2-انك لم تقرأ جيدا كتاب يمنى العيد "موقع الراوي" , والذي اوردت منه استشهاداتي. رغم انك ادعيت انك قرأته وتحدثت عنه للقارئ ,حين قلت: يتالف كتاب : الراوي : الموقع والشكل " من 181 صفحة . ضم تناول موجز ومقتضب لموسم الهجرة في ست صفحات فقط ، بعنوان :" بنية الموقعين في موسم الهجرة الي الشمال" وهو لا يعدو ان يكون خطوط عريضة لما ورد في كتاب في معرفة النص ، الذي طلبت الكاتبة من القاريء الرجوع اليه . فما اوردته كان من كتاب "الراوي :الموقع والشكل". الم يمر عليك هذا الكلام؟؟؟ وهذا دليل اخر على كلامي عن انك لا تفهم في كثير من الاحيان ما يقال او يكتب . 3-انك لم تفهم ما قلته في بداية مقاربتي . وقد سبق ان قلنا: وهذه المقاربة تهدف الى كشف اواليات القراءة الخاطئة من خلا ل مقاربة يمنى العيد الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال " للروائي السوداني الطيب صالح من خلا ل ما كتبته يمنى العيد في كتابيها "في معرفة النص " و "الراوي:الموقع والشكل--بحث في السرد الروائي. وسنكرر كلمة "ما سبق " كثيرا في ردنا هذا , "استحمل عزيزي القارئ", لان الفيا يضطرنا ان نعود الى ما سبق ان قلناه. 4-سبق للفيا ان قال:
Quote: اعتمد الخواض علي الكتابين وذكرهما في قراءته |
وهذا يعني انه يعرف انني استند على كتابين ليمنى العيد, اذا لماذا يقول لي ان ذلك لم يرد في كتاب"في معرفة النص"؟ كيف لك ان تناقش انسانا يعرف انك استندت على كتابين ثم يقول لك ان ما قلته لم يرد في احدهما, وهذا يعني انه ورد في الكتاب الثاني؟ هل لاحد ان يقول لي كيف ان تناقش مثل هذه الذهنية؟ اللهم لا اعتراض على حكمك. 5- سبق ان قال الفيا ان كلامنا حول غياب مدة مصطفى سعيد والراوي غير ذي بال حين قال:
Quote: والحقيقة لا توجد ولا نقطة واحدة من النقاط التي بني عليها الخواض قراءته الخاطئة المزعومة، لها قيمة في ميزان النقد ، دعك من ان تكون مركزية .ابتداء من قصة السؤال عن طريقة نطق اسم مدينة الابيض الذي اوحي له بفكرة هذه القراءة الخطيئة، مرورا بمدة غياب مصطفي سعيد |
وهذا يطرح السؤال التالي: كيف يمكن ان تناقش انسانا ما وهو لا يدري ما سبق ان قاله؟ فلم تعد المسالة في فهم ما يقوله الاخرون, وانما في ما قاله سابقا. وحول نفس التهمة اي عدم ايراد استشهاداتي من "في معرفة النص"بدلا من قال الفيا :
Quote: كذلك لم تكن منصفا عندما قلت ان يمني العيد ذكرت ان : مدة غياب مصطفي سعيد هي نفسها المدة التي غابها الراوي ، وهي سبعة سنوات ، فهذه القراءة لا وجود لها في متن دراسة يمني :" زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في رواية موسم الهجرة الي الشمال للطيب صالح "ولم تبن عليه يمني اي تحليل او استنتاج ،ولم تترتب عليها اي نتائج يمكن ان تخل بقيمة الدراسة ، حتي تكون موضوع نقد من جانبك وسنقولمرة اخرى : اذا لم يرد ذلك في "في معرفة النص", فهذا يعني انه ورد في الكتاب الاخر. ومرة اخرى –أيضا للأسف- سنقول: " استحمل عزيزي القارئ" وقال الفيا ايضا:
Quote: اما موضوع السرية او التخفي فلم تتجاهله يمني العيد كما زعمت انت ، بل ان السرية ثمة من الثيمات التي بنت عليها دراستها |
لقد سبق ان قلنا:
Quote: فقد استجابت يمنى العيد لمحاولات مصطفى سعيد لاخفاء هويته, والتي –اي اخفاء الهوية –لم تعرها اهتماما , بل اعتبرتها صفة من الصفات الحميدة لمصطفى سعيد |
ويقول الفيا: . حاول الخواض ان يثبت صحة زعمه بخطأ قراءة يمني العيد من خلال القول انها تجهل ثقافة السودان وجغرافيته ، ولكنه لم يفلح ان ياتي بدليل واحد علي هذا الجهل ، وسبق ان قلنا في سياق كلام لنا: وكذلك لجهل يمنى العيد بثقافة اهل الشمال التي تجعل بيع الارض لغريب او تزويجه عيبا لا يغتفر ابدا وايضا سبق ان قلنا في سياق كلام اخر:
Quote: أو بالوقوع في اخطاء من الدرجة الثانية مرتبطة بخارج النص كما في حالة فهمها لغربة مصطفى سعيد, أو فهمها لما تعنيه لجنة المشروع ضمن السياق السوداني في ثقافة وتاريخ ود حامد |
وقال الفيا ايضا:
Quote: لم تكن منصفا عندما استغليت قول يمني : ان مصطفي سعيد لم يعد الي قريته واهله وانما استقر بقرية في الشمال . وحولت هذا القول من وجهته المباشرة لستنتج منه ان يمني العيد فهمت خطا ان مصطقي سعيد ينحدر من القرية وليس من الخرطوم .علي الرغم من انك انت بنفسك اوردت قولها ان مصطفي سعيد من الخرطوم !!! وهذا ما اضطرنا ان نقول لك انه حتي لو كانت تقصد ذلك فقولها صحيح لان مصطفي سعيد قال انه من ضواحي الخرطوم .ولكن طالما انها قالت انه من الخرطوم فلا يوجد سبب اصلا لاثارة اي سؤال حول هذه الواقعة . اما ما اورده معروف سند فلا يمنع من ان يكون مصطفي سعيد من ضواحي الخرطوم. ،لان الخرطوم في عشرينات القرن العشرين ليست هي الخرطوم الان . وكانت تضم بيوت موظفي الحكومة ودواوينها وبعض الاجانب .لذلك كون ان المدرسة هي مدرسة غردون ، وانه ياتي اليها راجلا لا يمنع من ان يكون من الضواحي |
وقد سبق ان قلنا: وقد انساق كل من يمنى العيد والفيا لمحاولات مصطفى سعيد تقمص شخصية المزارع واخفاء هويته, ولم ينسق معروف لذلك , بل وصل الى ما لم يصل اليه كلاهما من انه من الخرطوم , وانه درس في كلية غردون التي لا تبعد كثيرا من بيته. من الواضح للقارئ والقارئة ان ردنا للفيا ارتكز على "وسبق ان قلنا". وهذا يوضح ان الفيا لم يفهم ما قلناه , وقد سبق لي ان قلت –عن حق-ان الفيا لا يفهم في كثير من الاحيان ما يقال. ويلاحظ وتلاحظ القارئ والقارئة, ان طريقة نقاش الفيا لا تؤدي الا الى تقهقر وارتداد النقاش الى الوراء والاحالة الى ما سبق قوله. وهذه طريقة لا تطور النقاش ابدا, بل تحط منه وتجعله حوارا بين طرشان. لكننا سنصبر على ذلك حتى يدرك القارئ ان هذا هو الفيا في ابهى اناقته الفكرية, جاء يسعى من أقصي مدينه الخطأ, كي يحفر –كما تنبأت في هذا البوست-بافكاره العجولة, ونقاشه الارتدادي الاحالي, وعدم فهمه لما يقال , يحفر قبره النقدي, بعد ان كان يحتضر في بوسته المشهور باخطائه من كل جنس ونوع: تفكيك: موت دريدا. ملحق: لاحظ عزيزي القارئ الفرق بين ما طرحه معروف , والذي يؤدي الى تطوير النقاش, بدلا من احالته الى نقطة الصفر , وبين ما يطرحه الفياالذي "يتلتلنا" للرجوع الى ما سبق لنا قوله. المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|