|
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر (Re: osama elkhawad)
|
الاستاذ اسامة الخواض, لك التقدير في انتظار الموقع الجديد ارجو ان ينال الموضوع ادناه اهتماما ويثير نقاشا مفيدا, ولك التحية وعبرك للدكتور بولا والاستاذة نجاة
الحوار المتمدن - العدد: 957 - 2004 / 9 / 15
أوهام النـُخبة
علي حرب/ تقديم ماجد محمد حسن
لماذا لم يفلح المثقفون في ترجمة شعاراتهم ؟
لماذا يتحولون إلى مجرد " باعة للأوهام " ؟
لماذا لم يتمكنوا من تجديد عالم الفكر وتغيير الواقع ؟
إن النقد هو تحليل للعوائق التي تحول دون أن يكون المفكر مبدعاً في حقول الفكر مـُنتجاً في ميادين المعرفة .
هذه العوائق هي عبارة عن أسئلة عقيمة ، أو ثنائيات مزيفة أو مقولات كثيفة ، أو بداهات محتجبة وكلها أوهام خادعة تحجب الكائن وتطمس المشكلات بقدر ما تنفي الحقيقة وتـُـقصي الذوات .
والأوهام كثيرة أكتفي بخمسة منها :
* وهم النـُخبة
* وهم الحرية
* وهم الهوية
* وهم المطابقة
* وهم الحداثة
1- وهم النخبة :
أعني بهذا الوهم سعي المثقف إلى تنصيب نفسه وصياً على الحرية والثورة ، أو رسولاً للحقيقة والهداية ، أو قائداً للمجتمع والأمة .
ولا يحتاج المرء إلى بيانات لكي يقول بأن هذه المهمة الرسولية الطليعية قد تـُرجمت على الأرض فشلاً ذريعاً وإحباطاً مميتاً .
فالمثقفون حيث سعوا إلى تغيير الواقع من خلال مقولاتهم ، فوجئوا دوماً بما لا يتوقع : لقد طالبوا بالوحدة ، فإذا بالواقع ينتج مزيداً من الفرقة . وناضلوا من أجل الحرية ، فإذا بالحريات تتراجع . وآمنوا بالعلمنة فإذا بالحركات الأصولية تكتسح ساحة الفكر والعمل .
وهكذا يجد المثقف نفسه اليوم أشبه بالمحاصر . وليس السبب في ذلك محاصرة الأنظمة له ، ولا حملات الحركات الأصولية عليه ، كما يتوهم بعض المثقفين . بالعكس ، ما يفسر وضعية الحصار هو نرجسية المثقف وتعامله مع نفسه على نحو نخبوي اصطفائي ، أي اعتقاده بأنه يمثل عقل الأمة أو ضمير المجتمع أو حارس الوعي . إنه صار في المؤخرة بقدر ما اعتقد أنه يقود الأمة ، وتهمش دوره بقدر ما توهم أنه هو الذي يحرر المجتمع من الجهل والتخلف .
وهذا هو ثمن النخبوية : عزلة المثقف عن الناس الذين يدعي قودهم على دروب الحرية أو معارج التقدم . ولا عجب : فمن يغرق في أوهامه ، ينفي نفسه عن العالم . ومن يقع أسير أفكاره ، تحاصره الوقائع .
هذا دأب الذين قدسوا فكرة الحرية : لقد وقعوا ضحيتها بقدر ما جهلوا أمرها . ولذا فهم طالبوا بالحرية ، لكي يمارسوا الاستبداد . وهذا شأن الذين قدسوا العقل ونزهوه عن الخطأ : لقد فاجأهم اللامعقول من حيث لا يحتسبون ، إذ العقل ليس سوى علاقته بلامعقوله ، وحسن إدارته . إن مشكلة المثقف هي في أفكاره لا في مكان آخر ، وأن مأزق النـُخبة يكمن في نخبويتهم بالذات .
وإذا كان البعض يعطي امتيازاً لأهل الفكر على سواهم ، باعتبار أن الإنسان هو كائن ميزته أنه يفكر، فإن عمل الفكر سيف ذو حدين : قد يكون أداة كشف وتنوير ، وقد يكون أداة حجب وتضليل . ولا عجب فالمرء بقدر ما يوغل في التجريد أو يغرق في التفكير، ينسلخ عن الواقع المراد تغييره أو يتناسى الموجود في مورد العلم به . ولهذا فإن صاحب الفكر الحيوي والمتجدد يبقى على قلقه ويقيم في توتره المستمر بين الفكر والحدث ، أو بين النظرية والممارسة . إنه من يحسن صوغ المشكلات لأن مشكلته هي دوماً أفكاره .
2- وهم الحرية :
وأعني بهذا الوهم اعتقاد المثقف أن بإمكانه تحرير المجتمعات والشعوب من أشكال التبعية والهيمنة أو من شروط التخلف والفقر . وقد شكل هذا الوهم عائـقاً أعاق المثقف عن الإنتاج الفكري بقدر ما منعه عن المعرفة بالإنسان والمجتمع والسياسة .
ذلك أنه إذا كانت مهنة المثقف ، والمفكر تحديداً ، هي الاشتغال على الأفكار ، فالمطلوب منه أن ينجح في هذه المهمة ، بحيث يكون منتجاً في مجال عمله ، سواء بافتتاح منطقة للفكر ، أو باجتراح طريقة للتفكير، أو بصوغ إشكالية فكرية ، أو بابتكار أدوات مفهومية ، أو بابتداع ممارسات فكرية تتيح إدارة الأفكار على نحو يجعلها أكثر واقعية وفاعلية .
ولا نتاج فكرياً من دون التعامل مع الأفكار بصورة حرة ونقدية ، تتيح التفكير فيما يستعبده أهل الفكر ، أو تفكيك ما يستعصي على الفهم ، وذلك من أجل خلق رهانات فكرية تزحزح الأسئلة أو تقلب الأولويات، وعلى النحو الذي يؤدي إلى التعامل مع الحاضر بصورة ديناميكية ، عقلانية ، وعملية في آن .
على هذا النحو يتعامل صاحب الفكر النقدي مع مفهوم الحرية . إنه يطرح عليه أسئلة الواقع : لماذا يزداد انتهاك الحرية في عصر التحرر وعلى يد دعاة التحرير أنفسهم ؟
لماذا تتراجع الحريات الديمقراطية على أرضها بالذات ؟
ومن يسأل مثل هذه الأسئلة لا يؤخذ بتلك العبارات التي تقول لنا إن الإنسان هو حريته ، أو أن البشر يعشقون الحرية ويطلبون العدالة والمساواة ، وإنما يعيد النظر في مفهوم الحرية في ضوء رغبة الإنسان الأصلية في السيطرة والنفوذ ، أو سعيه الدائب إلى نيل الحظوة والامتياز . بذلك يـُعاد إنتاج مفهوم الحرية على نحو يغني معرفتنا بالمجتمع والسلطة والحرية ، بقدر ما يجعلنا أقدر على الحد من سيطرتنا بعضنا على بعض .
هذا ما يتيحه الفكر النقدي . بيد أن المفكر العربي قد تناسى في أغلب الأحيان ، مهمته الأصلية لصالح مهام أخرى طغت عليها ، وأعني بها المهام التي يضطلع بها الكاهن ، والنبي ، واللاهوتي ، والداعية والسياسي .. لقد تعامل أهل الفكر مع أنفسهم كدعاة ومبشرين أو كمناضلين وثوريين يهمهم بالدرجة الأولى قلب الأوضاع وتغيير المجتمعات أو تحرير الشعوب .
ولكن هذه الأدوار قد مورست على حساب النشاط المفهومي والإنتاج المعرفي ، بل هي مورست ضد إرادة المعرفة وعلى حساب الفهم .
ولا عجب في أن تكون النتيجة كذلك . فمن لا ينتج معرفة بالمجتمع لا يستطيع المساهمة في تغييره . ومن لا يبدع فكراً هو أعجز من أن يؤثر في مجرى الأحداث وتطور الأفكار.
هذا هو المأزق الذي يمسك بخناق المثقف العربي : فهو يفاجأ بما يقع لأنه لا يهتم بمعرفة الواقع ويفشل في مشاريعه حول التحديث لأنه لا يحسن قراءة ما يحدث ، ولا يبتدع أفكاراً جديدة خصبة لأنه يتعامل مع الأفكار كغاية في ذاتها .
مختصر القول : على المثقف أن يتخلى عن دور الشرطي العقائدي إذا أراد أن يحسن قراءة الأحداث .
3- وهم الهوية :
وأعني بهذا الوهم اعتقاد المرء أن بإمكانه أن يبقى هو هو ، بالتطابق مع أصوله أو الالتصاق بذاكرته أو المحافظة على تراثه . وهذا الوهم جعل المثقف يقيم في قوقعته ويتصرف كحارس لهويته وأفكاره ، الأمر الذي منعه من التجديد والإبداع ، وحال بينه وبين الانخراط في صناعة العالم انطلاقاً من مجال عمله وتأثيره ، أي من خلال صناعة الأفكار وابتكار المفاهيم.
وآية ذلك أنه إذا كانت مهمة المفكر ، هي إنتاج الأفكار ، فإن انتماءه ينبغي أن يكون ، في المقام الأول ، إلى مجال عمله الذي هو عالم الفكر ، قبل انتمائه إلى معتقده أو قومه أو تراثه ، بل لا يستحق المفكر الحقيقي صفته ، ما لم يفكر على هويته وانتماءاته ، أو يشتغل على معتقده وتراثه ، وإلا تحول إلى لاهوتي أو إلى مجرد داعية أو مبشر .
انطلاقاً من هذا التعامل مع الهوية الفكرية ، يتجاوز العامل في مجال الفلسفة والفكر تلك الأسئلة العقيمة والثنائيات المزيفة التي يطرحها أو يعمل بها المسشترقون والباحثون العرب على حد سواء ، كالسؤال عن هوية العقل ، أو كثنائيات الأصالة والحداثة ، أو التواصل والانقطاع ، أو التعريب والتغريب .
وللمثال وفيما يتعلق بي لا أسأل : هل بإمكان العقل أن يكون عربياً على ما يسأل بعض الغربيين . وإنما أحاول أن أحسن قيادة عقلي ، بالكشف عما يعتمل فيه من اللامعقول .
ولا أسأل أيضاً : هل بإمكان الإسلام أن ينسجم مع الحداثة ؟
هذا سؤال غير منتج بقدر ما يتعامل مع الإسلام كهوية ما ورائية جوهرانية ثابتة . ولهذا فأنا استبدله بسؤال آخر : كيف أتعاطى مع تراثي الإسلامي بطريقة حديثة ، بحيث أقرأه قراءة منتجة تتيح لي تحديث معرفتي بالعالم ، بقدر ما تتيح لي الانخراط في المشكلات الفكرية لعصري .
وهكذا لا أسأل : من هو العربي ؟ وإنما أسال : من أكون ؟ بل أسأل : كيف السبيل إلى أن أكون على غير ما أنا عليه ، لكي أغير علاقات القوة والمعرفة والثروة بيني وبين الغير ؟ هذا هو رهاني : أن أتغير لكي أغير علاقتي بذاتي وبالآخر ، بحاضري وبالعالم .
فالعامل في مجال الفكر يشعر بأن انتماءه الأول هو للنوع البشري ، وأن العالم هو المدى الأرحب لفكره . ولهذا فهو لا يفكر من أجل هويته أو تراثه أو معتقده . لا يفكر من أجل الشرق أو الغرب ، ولا من أجل العروبة أو الإسلام ، ولا من أجل الأفلاطونية أو الحنيفية أو الرشيدة أو الماركسية أو النيتشوية .. وإنما هو يفيد من التجارب وينفتح على الحقائق ، ويشتغل على التراثات والهويات من أجل تجديد عالم الأفكار والمفاهيم .
4- وهم المطابقة :
مفاد المطابقة أن الحقيقة جوهر ثابت ، سابق على التجربة متعال على الممارسة ، يمكن القبض عليه عبر التصورات ، والتعبير عنه بواسطة الكلمات ، ومن ثم ترجمته في الحياة العملية وعلى أرض الممارسات ، من خلال النظم والمؤسسات والتشريعات . إنه وهم المماهاة بين الموجود والمفهوم ، ثم بين المفهوم والمقول ، وأخيراً بين المقول والمعمول .
فالذين أمِـلوا بالسلام لم يحسنوا سوى صناعة الحرب ، والذين فكروا بزوال الدولة لم يؤسسوا مملكة للحرية بل أنتجوا دولة سحقت الفرد وابتلعت المجتمع المدني ومؤسساته . وأخيراً ، لا آخراً ، إن الذين يفكرون بنهاية التاريخ على طريقة هيجل أو ماركس ، كما يفعل فوكوياما ، تفاجئهم الأحداث يوماً بعد يوم ، وتتجاوز أطروحاتهم من حيث لا يفكرون ولا يحتسبون .
ذلك أن الليبرالية ليست هي الفردوس الموعود : فالمجتمع هو لغة للتواصل والتبادل بقدر ما هو علاقات قوى بين الأفراد والمجموعات ، وهو نظام للإنتاج والتداول لا يكف عن إنتاج ما به يتحرك التاريخ من التفاوت أو التفاضل أو الاستلاب . أما المنازع الفاشية والتصرفات البربرية فهي احتمالات قائمة في أحشاء كل اجتماع .
فالديمقراطية ليست مجرد فكرة تقتبس أو صيغة تطبق ، وإنما هي عمل شاق ومتواصل يقوم به المجتمع على نفسه ، على غير مستوى أو صعيد ، من أجل تحويل الاختلافات الفطرية أو العصبيات الجمعية أو التكتلات الفاشية ، إلى علاقات سياسية مدنية تتيح التعامل مع السلطة ، في جميع دوائرها ومستوياتها ، على نحو يقوم على المحاورة والمفاوضة .
بهذا المعنى الديمقراطية هي تجربة حقيقية وممارسة تاريخية يتحول معها الواقع بقدر ما يغتني الفكر السياسي . بهذا المعنى أيضاً كل مجتمع يخوض تجربته ويبتكر ديمقراطيته ، والذين يعتقدون بأن الديمقراطية قابلة لأن تنقل بحرفيتها ونموذجيتها ، لم يمارسوا سوى الاستبداد .
5- وهم الحداثة :
وهم الحداثة هو من أشد الأوهام حجباً وأكثرها إعاقة للمفكر عن خلق الأفكار ، إذ هو يحول بينه وبين الاستقلال الفكري أو ممارسة التفكير النقدي . وأعني بهذا الوهم تعلق الحداثي بحداثته كتعلق اللاهوتي بأقانيمه أو المتكلم بأصوله أو المقلد بنماذجه . وهكذا فنحن إزاء سلوك فكري يتجلى في تقديس الأصول أو عبادة النماذج أو التعلق الماورائي بالأسماء والتوقف الخرافي عند العصور .
وهذا شأن المثقف العربي على العموم . إنه أسير النماذج الأصلية والعصور الذهبية . يستوي في ذلك التراثيون والحداثيون ، إذ الكل يفكرون بطريقة نموذجية أصولية .
فالتراثيون ، على اختلافهم ، يفكرون باستعادة العهد النبوي أو عصر الراشدين أو العصر العباسي ، أو هم يحاولون احتذاء عقلانية ابن رشد أو واقعية ابن خلدون أو قصدانية الشاطبي . والحداثيون - على تباينهم - يفكرون باستعادة عصر النهضة أو العصر الكلاسيكي أو عصر الأنوار ، أو هم يحاولون احتذاء منهجية ديكارت أو ليبرالية فولتير أو عقلانية كانط أو مادية ماركس .
والأصولي أكان ماركسياً أم قومياً ، رشدياً أم ديكارتياً ، قلما ينتج فكراً أصيلاً . إذ الأصولية هي تقويض للفرادة والأصالة ، في حين أن الأصالة هي نقد للأصول ونبش للأسس وتفكيك للنماذج . أن الأصولي يعتقد أن الحقيقة هي أصل ثابت علينا استعادته ، أو جوهر مكنون ينبغي إدراكه ، أو سر دفين ينبغي اكتشافه . ولهذا فإن النماذج الأصولية تحلم بالطوبي ، حيث يستعيد الإنسان فردوسه الضائع . غير أن الطوبى تؤسس للعزلة أو للتعصب والإرهاب ، وقد تعمل للكارثة إذ هي تعيد إنتاج الواقع المراد تغييره على أسوأ ما يكون .
والطريقة الأصولية النموذجية في التعامل مع الحداثة ، وأعني بها عبادة الأصول وتأليه النماذج أو تقديس الأفكار ، من قبل الحداثيين ، هي التي تفسر ما لاقته مشاريع التحديث من التراجع أو التشوه أو الفشل . إن تعثر العقلانية وتراجع الإستنارة وفشل العلمانية ، كل ذلك إنما مرده أن أصحاب الشعارات تعاملوا مع علمانيتهم بصورة لاهوتية ، وتعلقوا بالعقل على نحو أسطوري ، وتعاطوا مع عصر التنوير بطريقة تقليدية ، أصولية وغير تنويرية .
كذلك لا تنوير من غير تجارب فذة أو ممارسات إبداعية تكشف ما لم ينكشف ، أو تتيح رؤية ما لم يره أهل الأنوار أنفسهم في أي عصر من عصورهم . بهذا المعنى لا تنوير من غير نقد يصيب كل التجارب والنماذج أكانت تراثية أم حداثية .
والذين يعترضون على نقد الحداثة هم الذين يريدون لنا أن نبقى على هامش الفكر والكتابة أو في مؤخرة الحداثة والعالمية ، وليس نقاد الحداثة على ما يتوهم أكثر دعاة الحداثة .
إن الفكر الحديث هو فاعلية نقدية يمارسها أهل الفكر سواء في تعاطيهم مع الأعمال الفكرية ، أو مع الوقائع والنصوص ، أو مع المؤسسات والممارسات . بهذا المعنى إننا نحيا حداثتنا الفكرية ، ليس باستعادة الأسس التي وضعها المحدثون والبناء عليها ، بل بقراءة أعمالهم قراءة نقدية تكشف عما تحجبه الأسس أو تستبعده الأصول . وحده ذلك يمكننا من أن نقيم مع حاضرنا علاقة راهنة ، حية ومتجددة .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-20-05, 08:55 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | عمر الفاروق شيخ الدين | 02-20-05, 09:03 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | Sidig Rahama Elnour | 02-20-05, 09:21 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-20-05, 09:16 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | هاشم نوريت | 02-20-05, 09:29 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | عمر الفاروق شيخ الدين | 02-20-05, 09:29 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | اساسي | 02-20-05, 09:37 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | Shinteer | 02-20-05, 09:38 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | عبد الحميد البرنس | 02-20-05, 09:49 AM |
فلكل هؤلاء من نساء وشابات رائعات,وشبان رائعين كل ايات شكري وامتناني الذي بلا ضفاف | osama elkhawad | 02-20-05, 09:41 AM |
Re: فلكل هؤلاء من نساء وشابات رائعات,وشبان رائعين كل ايات شكري وامتناني الذي بلا ضفاف | jini | 02-20-05, 09:55 AM |
Re: فلكل هؤلاء من نساء وشابات رائعات,وشبان رائعين كل ايات شكري وامتناني الذي بلا ضفاف | سجيمان | 02-20-05, 09:59 AM |
Re: فلكل هؤلاء من نساء وشابات رائعات,وشبان رائعين كل ايات شكري وامتناني الذي بلا ضفاف | عبداللطيف خليل محمد على | 02-20-05, 10:11 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-20-05, 09:49 AM |
عزيزي صديق | osama elkhawad | 02-20-05, 09:58 AM |
عزيزي عمر الفاروق | osama elkhawad | 02-20-05, 10:22 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-20-05, 10:35 AM |
عزيزي هاشم, دبايوا | osama elkhawad | 02-20-05, 11:18 AM |
اضافة لردي على عزيزي هاشم | osama elkhawad | 02-20-05, 11:29 AM |
عزيزي شانتير | osama elkhawad | 02-20-05, 12:06 PM |
عزيزي عبداللطيف | osama elkhawad | 02-20-05, 12:23 PM |
نعود لسجيمان | osama elkhawad | 02-20-05, 12:41 PM |
نأتي لما اثاره جني وعبداللطيف حول الاعلان عن الموقع | osama elkhawad | 02-20-05, 12:52 PM |
Re: نأتي لما اثاره جني وعبداللطيف حول الاعلان عن الموقع | عشة بت فاطنة | 02-20-05, 01:04 PM |
مداخلة البرنس القصيرة | osama elkhawad | 02-20-05, 01:04 PM |
عزيزتي عشة | osama elkhawad | 02-20-05, 01:29 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | SUKA | 02-20-05, 05:53 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | bayan | 02-20-05, 07:41 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | Sinnary | 02-20-05, 08:15 PM |
عزيزي سوكا | osama elkhawad | 02-20-05, 07:57 PM |
Re: عزيزي سوكا | Sinnary | 02-20-05, 08:51 PM |
اسامة | mohmmed said ahmed | 02-20-05, 08:16 PM |
ولي قراء وقارئات كثر وكثيرات,اعزهم ,واعزهن, | osama elkhawad | 02-20-05, 09:22 PM |
عزيزي سناري | osama elkhawad | 02-20-05, 09:46 PM |
Re: عزيزي سناري | ايهاب | 02-20-05, 11:40 PM |
صديقي محمد | osama elkhawad | 02-20-05, 10:27 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | Khalid Eltayeb | 02-20-05, 10:39 PM |
أخي خالد | osama elkhawad | 02-20-05, 10:58 PM |
Re: أخي خالد | عبد الحميد البرنس | 02-20-05, 11:19 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-20-05, 11:32 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | Hussein Mallasi | 02-21-05, 00:04 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | NASERELDIN SALAH | 02-21-05, 00:14 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | NASERELDIN SALAH | 02-21-05, 00:04 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | Isa | 02-21-05, 00:14 AM |
عزيزي حسين ملاسي | osama elkhawad | 02-21-05, 00:13 AM |
لانها موجوده هنا بقدرة أمي على الكلام مع الموتي في أحلامها | osama elkhawad | 02-21-05, 00:25 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-21-05, 01:06 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | Isa | 02-21-05, 03:10 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | خضر حسين خليل | 02-21-05, 03:28 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-22-05, 03:19 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-22-05, 04:36 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | Ahmed Osman | 02-22-05, 07:06 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | KANDAKE | 02-22-05, 09:56 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | lana mahdi | 02-22-05, 07:31 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-22-05, 07:33 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | أبوالريش | 02-22-05, 07:44 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-22-05, 07:58 AM |
العزيزة لنا | osama elkhawad | 02-22-05, 09:27 PM |
Re: العزيزة لنا | أبو أحمد | 02-22-05, 11:01 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-23-05, 00:07 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | عمر الفاروق شيخ الدين | 02-23-05, 00:48 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-23-05, 01:28 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | عمر الفاروق شيخ الدين | 02-23-05, 01:49 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | مبيوع | 02-23-05, 01:53 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-23-05, 01:57 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-23-05, 02:01 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | عبداللطيف خليل محمد على | 02-23-05, 02:32 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | Giwey | 02-23-05, 02:32 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-24-05, 08:14 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-24-05, 08:39 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | إيمان أحمد | 02-24-05, 09:08 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | elsharief | 02-24-05, 09:53 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | عبد الحميد البرنس | 02-24-05, 10:00 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | raheemsudani | 02-24-05, 10:16 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-24-05, 10:16 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | عبد الحميد البرنس | 02-24-05, 10:23 PM |
لن يطرد كاتب أو كاتبه من مملكة الابداع, لانه لم يكن موجودا وسط الشوارع والأحياء الشعبية | osama elkhawad | 02-24-05, 10:59 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-24-05, 11:32 PM |
هذا يجعنا نعيد تعريف الكتاب | osama elkhawad | 02-25-05, 00:02 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | khallo | 02-25-05, 00:52 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-25-05, 01:44 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | فتحي البحيري | 02-25-05, 02:05 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-25-05, 03:06 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | عبد الحميد البرنس | 02-25-05, 08:28 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | فتحي الصديق | 02-25-05, 10:25 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | Magdi Is'hag | 02-25-05, 11:32 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 02-25-05, 11:14 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 03-04-05, 12:47 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 03-04-05, 01:09 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | osama elkhawad | 03-04-05, 05:52 PM |
الفنان احمد المرضي | osama elkhawad | 03-04-05, 07:09 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | كمال قسم الله | 03-04-05, 10:27 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | abookyassarra | 03-04-05, 11:23 PM |
لا اعتقد يا "ابو قيثارة" ان الموقع الجديد سيكون "ساقطا" | osama elkhawad | 03-05-05, 07:33 AM |
منبر للحوار الديمقراطي | osama elkhawad | 03-05-05, 09:34 AM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | معتصم الطاهر | 03-06-05, 02:17 PM |
Re: أثر الموقع الجديد للكتاب والمبدعين على المنبر الحر | إيمان أحمد | 03-06-05, 03:44 PM |
|
|
|