|
الاتيكيت الاسفيري:البوست بوصفه "بيتا" (Re: esam gabralla)
|
نعود لمواصلة ما تبقى من ردنا على مساهمة حافظ خير حول "الكتابة الاسفيرية" و "الكاتب الاسفيري" فاتني ان اشير في كلامي عن العلاقة بين الكاتب التقليدي والاسفيري بحسب تعريفي لا تعريف حافظ الشمولي ,الى ان الكاتب التقليدي يتوفر على امكانية انتقاد الكاتب الاسفيري , بينما يتمترس الكتاب الاسفيريون بخطاب يرتكز اساسا ,كما اثبنا ,على اطلاق تهم Quote: النخبوية والعنطزة والفلهمة والاستعلاء والصفوية |
وما شابهها من تهم وارى ايضا كاضافة ثانية ان مقاربة حافظ لموضوعة الكتاب الاسفيري غفلت عن الاشارة الى موضوعات الانقسامات الاسفيرية وهي كثيرة لكنني اركز على الانقسام المتصل بالكتاب التقليديين وهو انقسام بولا ونجاة ,وشاركههم في ذلك حسن موسى ,الذي لم ينتم حسب علمي الى اي فضاء اسفيري قبل "سودان للجميع" ومن شهادة بولا اعلاه نلمس ذلك فحسن موسى اساسا كان متحسسا من الانضمام الى منابر النقاش الجماهيرية الاسفيرية-مثلما تحسس صاحب المداخلة وبعده بولا- بل ان حسن موسى الى الان لم يؤسس موقعا اسفيريا لجريدته : جهنم وما يزال مصرا على الطريقة التقليدية المعتمدة على الطباعة, وارسال الجريدة الى قرائها اما عن طريق الفاكس او البريد التقليدي في اضافة اخيرة احب ان اشير الى ان تاثير الاسفير في ما يتعلق بالكتابة بمفهومها التقليدي قد انتج في بداية الثورة الانترنتية مقولات مثل: موت الكتاب كما اشار الى تنبؤات مرتبطة بالكتابة التقليدية والكتاب مثل: نهاية عصر الورق
وللكاتب السيميولوجي والروائي الايطالي الشهير اراء معروفة في مثل هذا الصدد قال بها في حوار معه اجرى عام 1995 ونرجو ان نجد فرصة للتطرق الى بعض منها
************** نعود لمساهمة حافظ حول موضوعة الكاتب الاسفيري والكتابة الاسفيرية ما وفقت فيه مساهمة حافظ هو انتباهتها العالي ل: هجرة عادات المكان الفيزيائي الى البيت الاسفيري أي الى البوست
في بوسته الاساس عن المؤلف الاسفيري يقول حافظ مستدركا:
Quote: ولكن سودانيز أون لاين فضاءٌ سودانيٌّ منفردٌ في طبيعته: إنه فضاءٌ يعادي الفضاء ! بيت إفتراضي ، حوش تسكنه عادات المكان (الحقيقي) الذي جاءت منه المخلوقات الإسفيرية التي تسكنه وتجوبُ فضاءاته! إنه فضاءٌ إسفيري مثقلٌ بالجاذبية ، بذاكرة المكان الطبيعي والفيزيائي حتىَّ وكأنه لايطير! إنه فضاءٌ يصرُّ على اقتباس المكان الفيزيائي... إنه يهزم التكنلوجيا (الى حين ، فيما أظن!) عندما يكدِّسُ فضاءاتها بكل رموزه الثقيلة الوزن ، بالذاكرة التي تحرك الأحجار ، وبالشجر الذي يوميءُ للهواء بالعطرِ فيـثقلُه. إنه – في كلمةٍ واحدة – قد هزم إسميَ الإسفيري وأسكنني مرةً أخرى في المكان الأول! هل أشكره على كل هذا ، أم ألعنه..؟ |
فهو يرى محقا ان هذا فضاء جديد,لكنه غير كامل الجدة ,وغير جديد بصورة مطلقة,لانه مرتبط بالمكان القديم وفي توضيح مختصر ,لكنه اكثر وضوحا من المتن الرئيس يقول حافظ:
Quote: فكما قلت من قبل ، إننا حين بنينا "بيتاً" في الفضاء الإسفيري سعينا لأن يكون "حوشنا" مثقلاً بذاكرة المكان "الفيزيائي"، فنصر على أن نستصحب اليه كل عاداته وطرائقه وأدواته ولغته الخ... |
ولهذا فالفضاء الجديد مرتبط بشكل ما بالفضاء الفيزيائي القديم وهذا امر معروف في ما يتعلق بالمستجدات والظواهر الحديثة في عالمنا المعاصر , اي تسمية ا لجديد بكلمات مرتبطة بالنمط القديم الذي تحدث فيه تغييرات جوهرية وأدناه ثلاثة امثلة :
في اتجاه تسمية المستجدات الجديدة التي احدثتها التكنلوجيا وخاصة ثورة الانفو ميديا ,لم يجد مخترعو المنتجات الجديدة بدا من الرجوع الى القديم نلاحظ ان المخترعات والظواهر الجديدة من شدة جدتها غالبا ما ترجع الى اصل قديم كي يصار الى فهمها ومعرفتها فبدا من تسمية العولمة الاتصالاتية بالقرية الكونية "العولمية"
,ومرورا بما نحته الفن توفلر في كتابه المشهور : "الموجة الثالثة" حين تحدث عن تضاؤل دور المكتب التقليدي وانتقال العمل الى المنزل فسمى المكتب المنزلي الجديد:
Quote: الكوخ الالكترونيElectronic cottage |
وما احدثته ثورة الانترنت تم تسميته : طريق المعلومات السريع
Quote: Information Super high way |
بدء وانتهاء بما ذكرنا من امثلة ثلاثة, ظل الجديد في حاجة الى مصدر قديم كي يتم التعريف به وتوصيفه ولهذا فانطلاقا من ذلك ,كما اشار حافظ ,صارت الاشارة الى البوست تتم بفهم انه بيت تقليدي فيزيائي وهنا مثالان على ذلك *الاتيكيت الاسفيري:البوست بوصفه بيتا الترحيب من تقاليد البوستات ,باعتبار ان "كاتب" البوست,اي من خلال الكي بورد,هو كصاحب البيت ومن ضمن التحايا المشهورة:
وفي صيغة اخرى اكثر دفئا:
Quote: شكرا على الطلة البهية |
ولا بد من ختم الرد بصيغ مثل:
"وهذه من ابتكار العبد لله" في احايين كثيرة يتبع اسلوب التجاهل,من خلال "سفه" المتداخلة,وعدم الاشارة اليها لا سلبا ولا ايجابا الاستثناء الوحيد في الترحيب بالضيوف,وهذا هو الاسم الدارج في وصف المتداخلين, كان عثمان محمد صالح فهو كان يقوم بطرد ضيوفه الذين لا يروقون له وهو طرد مبن على انه صاحب البيت كما انه -كما اشرت في ردي عليه قبل ذلك-يقوم بنشر اعماله القصصية والشعرية في بوستات الاخرين بدون ان يكون لهذا البسط علاقة ما ولو بعيدة جدا بالبوست الذي يبسط فيه نصوصه وهذا السلوك يمكن ان نسميه: الغزو الاسفيري و في احايين كثيرة يقتضي الاتيكيت ضمنا زيارة بوست من سبق له زيارتك في بوست سابق و احيانا يزعل من لا ترد زيارته السابقة وقد يصل الزعل المستتر حدا مثل:
Quote: الماجاني في بوستي لا بيني لا بينو |
*التعبير عن تقدير البوست "أي درجة ابداعه,محموله المعرفي ,خفة دمه,تفرده ..الخ في مرحلة من تاريخ سودانييزاون لاين ,كان القراء لا يجدون ما يقولونه كاضافة للبوست, فكانوا يؤثرون الصمت,مما اغضب اصحاب البوستات التي كانت تذهب متوارية الى الصفحة الثانية وما بعدها-التعبير السائد هو ان البوست "حتل" فتم ابتكار صيغة : و احيانا تكتب بالانجليزية:
و التعبير الأكثر قوة عن تقدير القارئ للبوست أصبح يتم بصيغ تتمثل في اضافة "واوات" الى حرف الواو الاصلي في "فوق" مثل:
وللتعبير عن الاعجاب اللامتناهي يقال:
وتكتب بالانجليزية باضافة اب جديدة مثل او تكتب بالعربية : فكل ما كثرت الواوت في فوق و الابات في اب ,كلما كان ذلك تعبيرا عن تقدير اعمق وأشد *رفع البوست:-ملحق للمثل الاخير : وهو تقليد اسفيري يستهدف احياء النقاش حول البوست المعين وقد تمت اضافة بعض النحوتات اللغوية الى الطريقة التأسيسية اي "فوق" وUp" ومن ذلك :
-وهذه من عندياتي-
اي رفع البوست بعفريتة اسفيرية وهذه من ابتكارات استاذنا: ياسر الشريف وهذه من ابتكارات المبدع الفنان : مازن مصطفى
عموما ما قال به حافظ وما قلنا به من تدعيم لانتباهته الكبيرة حول التعالق الناشئ بين البيت الفيزيائي "الأرضي" والبوست الاسفيري, يدعم فكرتنا عن اننا كائنات او موجودات اسفيرية , ولسنا كتابا اسفيريا بالمعني الكي بوردي فأي نسبة اسفيرية للكتابة ارى ان مرجعها الاساس هو الكتابة التقليدية
*اضافة :
يذكرني كلام حافظ المهم حول هجرة تقاليد وعادات المكان الفيزيائي الى المكان الافتراضي,مثل الاجتماعيات,كما في الخطاب السائد,اي التهاني والتبريكات و العزاء الاسفيري ,
بخبر نشر حول فكرة اقترحها احد الصينيين لعلاج ظاهرة ازدحام مقبرة مدينة شنغهاي ,اذ اقترح ان تقام مقبرة اسفيرية افتراضية تماثل تماما المقبرة الفيزيائية وتحتوي على المكان بكامله بكل تفاصيله من حيث وضع المقابر والمنقوش عليها وما يجاورها ويمكن –بحسب المقترح-ان يقوم الزائرون باقامة طقوسهم اونلاين
طبعا هي فكرة لم تنجح لكنها تفتح التساؤل حول امكانية ان تكون هنالك طقوسا وعادات اسفيرية , وهي فكرة ستلقى معارضة شديدة بالتاكيد , لكنها جديرة بالتأمل على الاقل , حول امكانية الاسفير في التاثير على الطريقة التقليدية التي اعتاد البشر ان يمارسها للتعبير عن اعتقاداتهم ومثلهم وعاداتهم وتقاليدهم المجتمعية والدينية على حد سواء
مع محبتي
ارقدوا عافية
المشاء
(عدل بواسطة osama elkhawad on 10-10-2005, 07:16 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 09-22-05, 10:45 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | طلال عفيفي | 09-22-05, 11:37 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-03-05, 05:34 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | ناذر محمد الخليفة | 09-22-05, 11:51 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | ناذر محمد الخليفة | 09-22-05, 12:32 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-03-05, 06:16 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | عمر ادريس محمد | 09-22-05, 01:11 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | mansur ali | 09-26-05, 08:01 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-03-05, 06:34 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | mansur ali | 10-04-05, 06:25 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-03-05, 06:27 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 09-26-05, 08:56 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | أبو ساندرا | 09-28-05, 01:45 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | osama elkhawad | 09-29-05, 11:03 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | osama elkhawad | 09-30-05, 06:40 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | osama elkhawad | 10-02-05, 11:50 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | munswor almophtah | 10-02-05, 02:14 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | ودرملية | 10-02-05, 08:34 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-05-05, 05:57 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-05-05, 05:53 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-04-05, 10:52 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-03-05, 06:52 AM |
الاسافير | mohmmed said ahmed | 10-02-05, 10:23 PM |
Re: الاسافير | newbie | 10-03-05, 01:32 AM |
حافظ كاتب تقليدي وبامتياز-هذه في الاساس ليست لغة اسامة الخواض | osama elkhawad | 10-03-05, 09:02 PM |
Re: حافظ كاتب تقليدي وبامتياز-هذه في الاساس ليست لغة اسامة الخواض | osama elkhawad | 10-03-05, 09:53 PM |
Re: حافظ كاتب تقليدي وبامتياز-هذه في الاساس ليست لغة اسامة الخواض | newbie | 10-04-05, 06:11 AM |
Re: حافظ كاتب تقليدي وبامتياز-هذه في الاساس ليست لغة اسامة الخواض | osama elkhawad | 10-04-05, 08:37 AM |
Re: حافظ كاتب تقليدي وبامتياز-هذه في الاساس ليست لغة اسامة الخواض | محسن خالد | 10-04-05, 01:53 PM |
Re: حافظ كاتب تقليدي وبامتياز-هذه في الاساس ليست لغة اسامة الخواض | Sidig Rahama Elnour | 10-04-05, 02:48 PM |
Re: حافظ كاتب تقليدي وبامتياز-هذه في الاساس ليست لغة اسامة الخواض | munswor almophtah | 10-04-05, 04:45 PM |
Re: حافظ كاتب تقليدي وبامتياز-هذه في الاساس ليست لغة اسامة الخواض | farda | 10-06-05, 05:03 AM |
Re: الاسافير | farda | 10-05-05, 06:04 AM |
Re: الاسافير | farda | 10-05-05, 05:59 AM |
Re: الاسافير | ابو جهينة | 10-05-05, 07:03 AM |
Re: الاسافير | Hussein Mallasi | 10-05-05, 07:09 AM |
الكتابة ما طلقيت ساي-أحمد لمحسن شجاعته المقدرة في كل المستويات الابداعية والسجالية وغيرها | osama elkhawad | 10-06-05, 05:50 PM |
Re: الكتابة ما طلقيت ساي-الحلقة الأولى | osama elkhawad | 10-07-05, 04:28 AM |
Re: الكتابة ما طلقيت ساي- نحن كائنات اسفيرية ,لكننا لسنا كتابا لاننا نستخدم الكي الحلقة الثانية | osama elkhawad | 10-07-05, 02:19 PM |
Re: الكتابة ما طلقيت ساي- الحلقة الثالثة | osama elkhawad | 10-07-05, 04:40 PM |
Re: الكتابة ما طلقيت ساي- الحلقة الرابعة | osama elkhawad | 10-07-05, 07:47 PM |
Re: الكتابة ما طلقيت ساي- نزعة لا تاريخية-الحلقة الخامسة | osama elkhawad | 10-07-05, 09:45 PM |
اعتذار | osama elkhawad | 10-08-05, 00:14 AM |
Re: اعتذار | osama elkhawad | 10-08-05, 10:48 AM |
Re: اعتذار | حاتم الياس | 10-08-05, 02:32 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | د. بشار صقر | 10-08-05, 09:09 PM |
رد | mohmmed said ahmed | 10-09-05, 01:03 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | أبو ساندرا | 10-09-05, 03:34 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | Adil Al Badawi | 10-09-05, 04:25 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-10-05, 05:21 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-10-05, 06:03 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-10-05, 06:37 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | osama elkhawad | 10-10-05, 03:25 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | أحمد أمين | 10-10-05, 03:26 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | esam gabralla | 10-10-05, 03:51 PM |
الاتيكيت الاسفيري:البوست بوصفه "بيتا" | osama elkhawad | 10-10-05, 07:05 PM |
مثال حي عن البوست بوصفه بيتا | osama elkhawad | 10-10-05, 07:59 PM |
Re: مثال حي عن البوست بوصفه بيتا | osama elkhawad | 10-10-05, 08:50 PM |
Re: مثال حي عن البوست بوصفه بيتا | Hussein Mallasi | 10-11-05, 02:10 PM |
Re: مثال حي عن البوست بوصفه بيتا | Hussein Mallasi | 10-11-05, 02:32 PM |
Re: مثال حي عن البوست بوصفه بيتا | Hussein Mallasi | 10-12-05, 07:14 AM |
يبدو انه اختار هذا الطريق | osama elkhawad | 10-12-05, 09:16 AM |
مواصلة الفيا في تمليك القراء معلومات خاطئة حول المقاربات النقدية الحديثة | osama elkhawad | 10-12-05, 09:26 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-12-05, 09:21 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | Osman M Salih | 10-12-05, 11:01 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | Osman M Salih | 10-12-05, 11:27 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | Marouf Sanad | 10-12-05, 01:14 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | Osman M Salih | 10-12-05, 03:14 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | د. بشار صقر | 10-12-05, 07:53 PM |
مساهمة الاستاذ عثمان | osama elkhawad | 10-13-05, 06:46 PM |
Re: مساهمة الاستاذ عثمان | عبد الحميد البرنس | 10-13-05, 08:10 PM |
Re: مساهمة الاستاذ عثمان | Osman M Salih | 10-16-05, 01:55 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-14-05, 05:58 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-14-05, 11:08 AM |
محترفون و هواة .... و التغول على الإختصاص! | Hussein Mallasi | 10-14-05, 03:26 PM |
Re: محترفون و هواة .... و التغول على الإختصاص! | Marouf Sanad | 10-23-05, 11:55 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-16-05, 11:15 AM |
الزمن الرقمي والكتابة الرقمية والروايةالتفاعلية | osama elkhawad | 10-17-05, 10:58 PM |
Re: الزمن الرقمي والكتابة الرقمية والروايةالتفاعلية | osama elkhawad | 10-24-05, 11:39 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-26-05, 02:23 AM |
الجزء الاول من بقية ردنا:اثر الانترنت على الكتابة الابداعية:الادب التفاعلي نموذجا | osama elkhawad | 10-26-05, 02:58 PM |
الجزء الثاني من بقية ردنا:اثر الانترنت على الكتابة الابداعية:الادب التفاعلي نموذجا | osama elkhawad | 10-26-05, 09:19 PM |
Re: الجزء الثالث من بقية ردنا:اثر الانترنت على الكتابة الابداعية:الادب التفاعلي نموذجا | osama elkhawad | 10-27-05, 01:54 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-30-05, 07:20 AM |
الجزء الرابع من بقية ردنا:اثر الانترنت على الكتابة الابداعية:الادب التفاعلي نموذجا | osama elkhawad | 10-30-05, 01:12 PM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-31-05, 01:20 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-31-05, 03:02 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 10-31-05, 10:24 AM |
Re: مراجعات خاصة حول مفهوم "الكاتب الإسفيري".... | farda | 12-08-05, 10:10 AM |
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|