من اقوال باقان اموم Pagan Amum

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 06:12 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2010, 08:10 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19773

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum (Re: بكرى ابوبكر)

     



    لقاء مع باقان أموم حول «الطاقة» وأشياء أخر


    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    9/13/2005 8:37 م

    مع باقان أموم حول «الطاقة» وأشياء أخر


    المؤتمر الوطني.. ألقى «الملعقة» على الأرض وهجم بيديه؟؟

    نعم.. سحبت العلم من نعش الراحل قرنق!!

    نفضل أن يقترب بونا ملوال من سلفاكير والحركة معاً

    حاوره/ ضياء الدين بلال

    [email protected]

    كثيرون يعتبرون السيد باقان أموم القيادي البارز بالحركة الشعبية وأمين عام التجمع.. هو كاتم سر الراحل جون قرنق ورجل المهام الصعبة.. وباقان تبدو عليه سمات الشخصية القوية والغامضة معاً.. فهو قليل الكلام صارم القسمات، ولكن عندما يبدأ في الحديث يبدو ودوداً ومثقفاً يعي ويثق في كلمته!!

    وعندما قدمته الحركة الشعبية لتقديم برنامج تشييع الراحل قرنق.. أدرك الجميع أن مكان الرجل هو مكانه.. فهو لا يزال ممسكاً بالملفات الاقتصادية التي آلت إليه وهو يقود التفاوض بنيفاشا.. ويمسك بما بقى من حبال الحركة في التجمع الديمقراطي!!

    كان الحوار معه مفتوحاً وموجعاً وكانت ردوده ثابتة وواثقة لا يصيبها ارتجاف أو تردد.

    ü إلى أي مدى الحركة راضية عن خطوات تنفيذ الاتفاقية؟!!

    = الحركة ليست مندفعة بحماس تتجاوز حقائق الواقع، فهي تدرك أن هنالك صعوبات ستواجه التنفيذ وهي عملية تحتاج لنضال لا يقل عن نضالات الوصول للاتفاق.. أنا لا أعبر عن إحباط أو تفاؤل.. نعم هنالك صعوبات تواجه التنفيذ.. وهنالك تأخير في التنفيذ.. خذ مثلاً الى الآن لم يكوَّن مجلس الدفاع المشترك، ولا لجنة ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب، وكان من المفترض تشكيل لجنة التقصي والرقابة الدولية.. كل ذلك لم يحدث وغيره كذلك.

    ü ما هي أسباب التأخير؟!!

    = في هذه المرحلة لا أود أن أشير بأصابع الاتهام لأي شخص.

    ü هل هذا يعني أن فاقد الثقة بينكما لايزال قائماً؟!!

    = الثقة لا تأتي بعملية سحرية.. هي علاقة إنسانية تبنى وتهدم عبر العلاقة التواصلية نحن انتقلنا من العداوة الى الحوار والتفاوض وعبره حققنا قدراً من الثقة المتبادلة. وهي الآن في مرحلة امتحان وهي لاتزال وليدة وهشة.. بروز الصعوبات والاختلافات قد يسحب من رصيد هذه الثقة، التي هي أصلاً ذات رأسمال قليل لا يحتمل الاختلاف عليه.

    ü ما هي نقاط الاختلاف الأساسية بينكم والمؤتمر الوطني حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية؟!!

    = هنالك خرق لجوهر منهج الشراكة، اتفقنا على تقسيم الوزارات «كماً ونوعاً» وزارات سيادية واقتصادية وخدمية.. كان الاتفاق أن يأخذ المؤتمر الوطني وزارة من كل قطاع ثم تليه الحركة الشعبية، الذي حدث في الوزارات السيادية هو أنه كان من نصيب الحركة وزارتان، جلسنا فضل المؤتمر الوطني أن يختار أولاً، فاختار وزارة رئاسة الجمهورية واخترنا رئاسة مجلس الوزراء.. وجاءت الفرصة للحركة الشعبية فاختارت الخارجية، فاختار المؤتمر الوطني الداخلية، وتركنا باقي الوزارات للمؤتمر الوطني والقوى السياسية الأخرى.. من ثم انتقلنا للقطاع الاقتصادي فاختار المؤتمر الوطني وزارة المالية، فاخترنا وزارة الطاقة.. عندها اعترض المؤتمر الوطني خارقاً المنهج حيث قال إنه سيأخذ المالية والطاقة كذلك (كنا بنأكل بملعقة واحدة مرة لهم ومرة لنا بالدور.. في الوزارات السيادية مشينا كويس ملعقة لهم وملعقة لنا.. ولكن في الوزارات الاقتصادية جدعوا الملعقة.. وأخذوا يأكلون بيديهما الاثنتين).. أنا شخصياً أتأسف على وصول هذه الحقائق للصحافة ولكن هذا هو الواقع.

    ü ما هي التسويات المقترحة من قبلكم وقبلهم؟!!

    = هنالك تسويات مقترحة لا أود الحديث عنها. لنا بدائل لتجاوز الأزمة. الأمر برمته الآن برئاسة الجمهورية.

    ü هل نتوقع أن يتم تجاوز الأزمة خلال هذا الأسبوع؟!!

    = سيتم تجاوزها، ولكن متى، لا أستطيع أن أحدد.. إلا إذا أردت أن أصبح عرافاً.

    ü هنالك تعجب من تمسك «المؤتمر والحركة» بوزارة الطاقة.. رغم أن اتفاق الثروة قد أحال أهم صلاحياتها الى مفوضية مشتركة؟!!

    = وزارة الطاقة لها خصوصية من حيث عائدات النفط.. اعتماد جنوب السودان على عائدات النفط يشكل أكثر من 100% في المرحلة المقبلة. جنوب السودان سيحصل على 51% من عائدات النفط والحكومة الاتحادية ستأخذ 49% من النفط المنتج في الجنوب، وبلغة «البزنيس» المدير العام للشركة هو من المفترض الذي يملك أسهماً أكثر.. الناحية الثانية حكومة الجنوب لن يكون لها دخل من عائدات السودان غير النفطية.. أعطيك مثلاً إذا كان هنالك شركاء في مكان واحد.. في شخص خياره أن يخرج بباب واحد.. وآخر له خيار أن يخرج من عدة منافذ.. هل من الحكمة والعدل أن يكون المفتاح في يد الشريك الثاني.. أم في يد من له خيار أن يدخل أو يخرج من باب واحد فقط؟!!

    ü هنالك مخاوف من تصرفاتكم السابقة حيث قمتم بتوقيع عقودات نفطية مع شركات عالمية قبل تكوين المفوضية.. وهذا خرق لاتفاق الثروة؟!!

    = هذه القضايا يمكن حسمها في مفوضية البترول.. صحيح هنالك تخوفات من الجانبين بغض النظر عن كونها تخوفات متوهمة أو حقيقية يجب عرضها وطرحها على مائدة الحوار.

    ü هل تنوي الحركة مراجعة عقودات النفط السابقة؟!!

    = ستنظر الحركة في كل الاتفاقات التي تم إبرامها، وهذا متفق عليه وليس من حقها إعادة التفاوض، إلا إذا كان بالاتفاقيات ضرر كبير وجاثم بالتالي يجب مراجعتها.. وفي الاتفاقية بند يسمح للمواطنين الذين تضرروا من تنفيذ تلك الاتفاقيات الحق في مقاضاة طرفي الاتفاق.

    ü غير وزارة الطاقة هل هنالك خلافات حول وزارات أخرى؟!!

    = لا أعتقد ذلك.

    ü هنالك اتهام لكم، بأنكم قمتم بتحييد أنفسكم في الخلاف حول مشاركة التجمع الديمقراطي.. وأصبحتم بعيدين عن هذا الملف.. والدليل أنه في الوقت الذي فيه كل هيئة قيادة التجمع بالقاهرة للتشاور الأمين العام للتجمع باقان أموم موجود حالياً بالخرطوم؟!!

    = إذا كان هذا اتهام صادر من حلفائنا في التجمع سنأخذه عن جد.. أما إذا كانت اتهامات مطلقة في الهواء من آخرين، فلهم الحق في أن يروا ما يشاءون.. رئيس الحركة تحدث بوضوح عن ضرورة مشاركة التجمع في الحكومة الانتقالية وفي العملية الديمقراطية.. ورئيس الحركة أكد على ذلك في يوم تشييع الراحل قرنق.. وفي يوم تأديته للقسم.

    ü هذا موقف إعلامي؟

    = مناسبتا التشييع والقسم ليستا منابر إعلامية ولا يمكن وصفهما بذلك.

    ü لماذا لم تذهب للقاهرة لحضور اجتماعات التجمع؟!!

    = أنا قيادي بالحركة الشعبية لي مسؤوليات ومهام.. أنا مشرف على ولاية البحيرات ومشرف على لجان فرعية هنا في الخرطوم.

    ü كأن قضية التجمع بالنسبة لك قضية ثانوية؟!!

    = هذا طبيعي جداً.. أنا قيادي في الحركة قبل أن أكون أميناً عاماً للتجمع.. والأصل انتمائي للحركة الشعبية وثانياً للتجمع.

    ü أنتم استفدتم من التجمع سياسياً وإعلامياً.. وعندما حققتم مكاسبكم، ألقيتم ورقته على الأرض؟!!

    = هذا غير صحيح.. عندما يتحالف اثنان أو أكثر لتحقيق قضية قد يلتقوا على الحد الأدنى من المنطلقات ويعملون لتحقيق الاهداف المشتركة فالديمقراطية والحرية لم تكن اهداف الحركة وحدها.. والدليل على عدم صحة ما قلت ان رئيس الحركة الراحل جون قرنق لعب دوراً أساسياً في إنجاح اتفاق القاهرة بين التجمع والمؤتمر الوطني.. ورئيس الحركة الحالي سلفاكير يتحدث أمام الشعب السوداني والتجمع حاضر يتحدث عن ضرورة مشاركته بفاعليه في عملية الانتقال...

    =مقاطعة=

    ü يتحدث ولايفعل؟!!

    = الكلام جزء من الفعل.

    ü هنالك حديث عن اتجاه سلفاكير للإنغلاق على الجنوب.. وأخذ اقترابه من بونا ملوال كدليل على ذلك؟!!

    = اقتراب سلفا من بونا لا يجعل من سلفا انفصالياً.. ولا ابتعاد سلفا عن بونا دليل على وحدوية سلفا.. نحن في الحركة طورنا منهجاً يقلل من التناحر بين الانفصاليين والوحدويين، باعتبار أن هذا الأمر متروك ليحسم عبر صناديق الاقتراع بعد ست سنوات.. هنالك انفصاليون كثر داخل الحركة ولكن لايتم التعامل معهم بحساسية و...

    =مقاطعة=

    ü حتى في قيادات الحركة؟!!

    = نعم.. ولماذا لا؟..

    ü هل بينهم باقان أموم؟!!

    = هنال من يصنفني ضمن الوحدويين.. وهنالك من يراني انفصالياً.. قد تكون الحقيقة بين التصنيفين.. المهم إنني تصالحت مع الخيارين.

    ü هنالك من يقول إن تصريحات باقان المتكررة عن الحزام الأسود بالخرطوم والتهديد السياسي بهذا الحزام.. كانت سبباً غير مباشر في أحداث الاثنين الدامية؟!!

    = هذا ما ظل يذكره الاستاذ الطيب مصطفى ومنبر السلام العادل.. وهذا من باب التحرشات السياسية.

    ü لقد صرحت بذلك؟!!

    = لم أصرح به.. وإن كنت تحدثت عن الحزام الأسود فذلك واقع.. يجب ألا ندفن رؤوسنا في الرمال.. ولكن ما نقل عني يمكنك الرجوع إليه فقد تم تحريفه وإخراجه من سياقه.

    ü هنالك من قال إنك قمت بسحب علم السودان من نعش الراحل قرنق؟!!

    = هذا صحيح..وكان ذلك اتفاقاً بيننا والحكومة.

    ü لماذا سحبت علم السودان؟!!

    = تقصد علم مايو؟.. هذا ليس علم السودان.. السودان استقل بعلم فيه ثلاثة ألوان.. ونحن لم نكن جزءاً في اختيار ذلك العلم حينها. أرى ضرورة طرح هذه القضية في المجلس الوطني، لنختار علم جديد وشعار جديد متفق عليه من قبل كل السودانيين وبمشاركتهم.

    ü لماذا لم تستخدموا العلم القديم عند تشييع الراحل قرنق؟!!

    = استخدمنا علم الحركة الشعبية لأننا كنا ندفن رئيسها.. وهذا هو العلم الذي تحت رايته قادنا وتحت رايته ناضل و مات.

    ü وهو النائب الأول كذلك للسودان؟

    = النائب الأول لمدة واحد وعشرين يوماً.. ورئيس الحركة الشعبية لواحد وعشرين عاماً. 0ايهما اعمق دلالة عند وداعه؟

    ü هل اقتراب بونا ملوال.. هو اقتراب من شخص رئيس الحركة.. أم من الحركة كتنظيم؟

    = نحن ليست لدينا حساسية من أطروحات بونا ملوال ونحمي حقه في الدعوة للانفصال والتصويت له.

    ü ما سبب الخلاف بينه والراحل قرنق؟!!

    = إذا نظرنا الى جوهر الأشياء ربما نجد الخلاف خلافاً شخصياً.. وإذا اقترب بونا من سلفاكير فليكن ذلك ليس لأسباب شخصية ولكن اقتراب من الحركة الشعبية ككيان.. ولم يكن جون قرنق في يوم من الأيام معادياً لبونا ملوال، ولم يرد عليه في كل ما قاله عنه، ولم يهاتر بونا أصلاً.. بل سعى للصلح معه وتم ذلك بلندن العام الماضي.. نحن نفضل أن يقترب السيد بونا من الحركة الشعبية ومن رئيسها.0وق يكون في ذلك خير لشعبنا

    ü هنالك من يرى بأن صعود دكتور لام أكول، سيكون على حساب باقان أموم؟

    = هذا غير صحيح.. باقان أموم خرج للنضال ولم يكن لام أكول في الادغال.. ولم يذهب باقان لأحراش الجنوب ليزيح لام أكول.. كنت سابقاً له بعدد من السنوات وعندما انضم للحركة ايدنا تصعيده00وعندما صُعِّدت لقيادة الحركة لم يكن لام أكول عضواً فيها.. نحن الاثنين حالياً في قيادة الحركة.. ولسنا في صراع على مقعد واحد.. لام مرتاح في موقعه.. مساهم بقدراته.. أنا كذلك. هذه محاولة لإشاعة سياسة فرق تسد.. نحن نكمل أدوار بعض ولا نتناقض.. وما يقوم ويساهم به لام لا استطيع القيام به00وكذلك العكس!!

    ü هل حسمت الحركة أمر اختيار وزرائها تماماًِ؟

    = نعم.. حسم الأمر تماماً.

    ü هل يمكن أن نطلع على الأسماء؟

    =ابتسم=

    ثم قال: لا أستطيع أن أخبرك.. ولكن من الممكن أن تعلم أنني لست منهم.

    ü قيل إن نيال دينق ذهب الى لندن غاضباً من تجاوزه وزارياً؟

    = هنالك من يريد أن يعكر الماء حتى يسهل له الصيد.

    ü هل تظن أن هنالك جهة تتآمر عليكم؟

    = نعم هنالك جهات كثيرة أعرف بعضها لكن لا أريد فتح معارك معها.. الأيام ستكون حبلى بكل جديد.. ولكن الحركة الشعبية قادرة على تجاوز كل المؤامرات.

    ü ذكرت في حوار تم معك.. أن الشماليين في الحركة هم مناضلون شجعان يسعون لتحقيق «شمال جديد» ولم تقل «سودان جديد»؟

    = ارجع للحوار تحدثت عن السودان الجديد.. وهنالك أناس وأنت على رأسهم يثيرون تساؤلات الغرض منها إحراج الشماليين داخل الحركة، ودفعهم للخروج منها.. كنت أقول إن هؤلاء السودانيين الجدد دخلوا الحركة من أجل تحقيق السودان الجديد، وحتى لو انفصل شمال السودان سيسعون لجعل شمال السودان شمالاً جديداً.

    üüü


    http://www.sudaneseonline.com/anews2005/sep13-64382.shtml
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 07:44 PM
  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum munswor almophtah01-12-10, 07:57 PM
  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:00 PM
    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:10 PM
      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:24 PM
        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:30 PM
          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:34 PM
            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:42 PM
              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 08:54 PM
                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:10 PM
                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:20 PM
                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:23 PM
                      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:29 PM
                        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:36 PM
                          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر01-12-10, 09:42 PM
                            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 00:10 AM
                              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 00:24 AM
                                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 00:49 AM
                                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 00:59 AM
                                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 01:08 AM
                                      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 01:38 AM
                                        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 01:59 AM
                                          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 02:07 AM
                                            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 05:39 AM
                                              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 05:44 AM
                                                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 05:52 AM
                                                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 06:05 AM
                                                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 06:44 AM
                                                      Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 06:53 AM
                                                        Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر02-12-10, 07:01 AM
                                                          Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum عمار عوض08-12-10, 06:01 PM
                                                            Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر11-12-10, 04:55 PM
                                                              Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر11-12-10, 04:58 PM
                                                                Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر12-12-10, 03:42 AM
                                                                  Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر14-12-10, 06:32 PM
                                                                    Re: من اقوال باقان اموم Pagan Amum بكرى ابوبكر15-12-10, 11:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de