|
Re: أندريا - من تراث الحمر في شدو نانسي (خالد الشيخ حاج محمود ) (Re: IDRIS KHAMES)
|
ويكون جراري الحرد فى شكل سيار وتشريفه عند الأفراح كما يوجد عدة أنواع من الجراري منها ( المرحاكه والتجاري والعوالى والعنقالى والسداري والذم والهجاء والخبه والحمبيلى ) ومن غناء الحمبيلى البديع نسمع حس كركابه الطاير فى سحابه جيدن جيـت يا يابا دليلم وارد دابا قليبي الفرّ ونمل وكشح هدوايا إتكمل زولاً نسانى وهمل عسيل فى الكاس إتجمل ولأن حياة البدو تطورت وسائلها ووسائطها لذلك تطور الجراري عندهم وأصبح فى قالب المقارنة دوماً كمثل قول حكامة الجراري هجينك الخرش الزي فتيل الرش كان حس بى عطش نموص لي القريب فى الطش مرضانه لى أسبوع من سرجك المجدوع سامعالى لى موضوع تاري الهجين مبيوع وعندما تطورت وسائل الحركة ونافست العربات الزوامل كتبت حكامة الجراري قولاً بديعاً خاطبت به الأستاذ شريف عبادي السياسى المعروف ومعتمد محلية بارا السابق قالت فيه :- زارعنا فى الصريف وشربان بلا خريف الديع ما بقيف زي تاتشر الشريف أحدث دخول العربات صديً كبيراً ببوادي كردفان حتى كاد أن يضاهى بهاء الإبل عندهم كما قالت حكامة منطقة أم جمط كومر فكى إدريس إشرت ليه ما بقيف إنا دينى وإيمانى المنقه الفى الصريف
|
|
|
|
|
|