|
Re: حوار مع أبكر اسماعيل عن الهوية والثقافة العربية: تساؤلات ومفاتيح أولية (Re: Faisal Salih)
|
سلام الي اهل السلام.. اولا اعتزر عن الاخطاء الاملائيه التي وردت.. ولنواصل؛ <5> في البدء اود ان أسال لماذا يدمج الكثير من الناس مسأله العروبه او الثقافه العربيه بالاسلام,انرمي بكل مسلمي أندونيسيامثلأ في سله المهملات ,وما علاقه الشعر الجاهلي الذي يدرس في المرحله الثانويه باللأسلام؟ ,ولقد ذكر د.ياسر الشريف مثال لهذا الموضوع,ولمذا يجب ان يكون مثال الكرم عندي مثلا حاتم الطائي وكلنا يعلم ان كل قبائل السودان بدون فرز مشهوره بالكرم؟ تكرمت بالسؤال عن ايجابيات الثقافه العربيه<ولا أقول الأسلاميه>,في رأي ان المسأله ليست البحث عن ايجابيات و سلبيات,ان سالتك عن ايجابيات لون الاسود او الشعر القرقدي فسيكون سؤالي غير منطقيا,ان الثقافه شي يورث,وما افصحه واعمقه من تعبير <الموروث الثقافي>, في فتره ما كان الامريكين السود ينعمون شعرهم و يغيرون لونه لكي يتشبهون بالبيض ,لقد كان شكلهم ممسوخ و مضحك ,فلماذا يريد الكثيرون ان يصنعو منا امساخا؟؟؟؟؟؟؟ من الذي قال لك ان الثقافه النوبيه قد تعربت <اعني ثقافيا> ؟؟؟ في اعتقادي ان اهم مشاكلنا مسأله اعتقاد الواحد منا انه وصي علي البقيه,لم ولن ادعي ان السودان نوبي ولم احد انه دينكاوي او هدندوي او زغاويي <اني هنا لا اعني المفهوم القبلي الضيق وانما اعني المفهوم الثقافي> فلماذا يسال الناس <هل السودان عربي ام أفريقي؟؟؟<,في رأي ان هذا السؤال فيه خيطا لغوي كبير ,ان كلمه عربي هي نسب الي عرق او ثقافه وكلمه افريقي هي نسب الي مكان او قاره ,فالسؤال مشابه للسؤال<هل الموسيقي السودانيه جميله ام الحصان حيوان سريع؟؟؟>فالسودان بلد افريقي سئنا ام ابينا ,اما مسأله الهويه السودانيه من ناحيه ثقافيه فهي عباره عن خليط من ثقافات تتساوي ما دام اهلها متمسكين بها... ذكرت ان انتشار الثقافه العربيه <ولا اضيف الاسلاميه اليها> كان علي يد شيوخ كانو ينتمون الي اصول نوبيه ,وانا لا اكذبك ولكني اقول نفس جملتك مع تغيير بسيط؛ان انشار الاسلام<واعني السلمي> في السودان حدت بمساهمه من شيوخ اصولهم نوبيه... <6> تصيبني دائما البليله في مثل هذه الاسئله,لجهلي التام في علم اصول البشريه<و هذا الجهل يشمل اشياء كثر> ,لكني اصدقك القول لا يهمني كثيرا من كان يسكن في هذه البلاد قبل سالف الدهر ,ما يهمني من يسكنه اليوم,هذا ليس تهميشا لعلم الاجناس ,وانما لانه في رائيي لا يساهم كثيرا في في حل هذه القضيه.... اما عن سؤالك الاخير فانني أعيده واقول؛ هل هناك طريق للاعتراف بالتعدد الفكري والثقافي والديني والعرقي للسودان وضروره مراعاته في كل مجالات الحياه,دون ذم و تهميش ومحاربه هذا الارث الثفافي العظيم بأسم العروبه؟؟؟؟ في الختام اود ان انوه ان أرائي خاطئه تحتمل الصواب ,او لارضاء كبريائي صائبه تحمل الخطأ,واعتزر للاطاله..... غازي
|
|
|
|
|
|