|
Re: صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امت (Re: Abdel Aati)
|
وقال:
ملاحـظات أولـيـّـة حـول مـفـهـوم العـنوسـة
أبـدأ بالزواج:
مِقـوّد " المـبادرة " تمـسـك به ـ و بقـوّة ـ يـد الرجـل :" الذات المنتخـبةالفاعـلة ( أخد ليهـو بنية عـديلة من بنات فلان الفلاني ) و الجالـبة حـتى من الأقاصـي الـنائـية عـن رحاب الأهـل و القـبيـلـة (جـاب ليهـو واحدة مــــــــــــن الأبيض ). المـرأة هي المـحـبـوسـة دومـاً في " قـفـص الإنــتـظار" : إنـهـا " مـوضـوع "الإسـتـحـسـان والإنتـخـاب"؛ المـأخـوذة " من القـريـب و " المـجـلوبـة" من خـارج الديـار . " هـامـش الحـرية " الوحـيد الـُمـتاح أمامهـا هـو أن تـسـعى و تجـتهـد في سـبيل " إسـتـيـفاء" الشـروط و " تـنمــية" الخصائص التي تـصـمّـم " النموذج المثالي " للمـرأة التي يبـحـث عـنها الرجال:" سـت البـيـت " التي لا تـرى الشارع إلاّ لـمـامـاً أو " الشِـغـّيـلـة " في المجـتمعات الزراعـية التي تعـمل فـيها الـمرأة خـارج البيت . و حتى في ظل هـذا الإجـتهاد و الجـهـد الخـرافي المـبـذول فإن إبتـسـامـة " الحـظ" هـي العامـل الحاسـم في إنـتـقال الـبنت من عـصـمـة الأب الي عـصـمـة الزوج. . الزواج ليس" المـراسـيم" التي تـرافـقـه وتـزيّـنـه و لا" العلامات" التي يـتـركـها أمـام أسـماء " الـداخـلـيـن" في العـلاقة الـزواجـية ، هـو في التحـلـيـل الأخـيـر" سـوق" بالـمـعـنى المعـروف للسـوق كإطار قـانوني مـنـظم لعـلاقـة تـبادلـية بين بائع و مـشـتـري ، لكـنه لـيس سـوقاً يجـهـل فـيها طرفـا التـبادل أحـدهـمـا الآخـر، فالسـيرة الذاتـية للمتـبادلـيـن تـدخـل في صـلب عـملـية التبادل وعـقـد الصفـقة النهائية . . إنه سـوق و هـو ما يـزال يتـشـبـث بالإحـتـفـاظ بهـذه الصـفة الأساسـية حـتى في المجـتـمعـات التي قـطعـت أشـواطاً طويلة في مـشـوار التحـديث ( تهـّم في هـذا المـقـام السـمات التالية : الفـردانية ، تضعـضع التأثـيـر المباشـر" للعامل الإجـتماعي" عـلى تعـليم الفـرد و إخـتياره للمهـنة و أسـلوب الحـياة)، و تـلك التي ولجـت منذ زمـن بعـيد مرحـلة ما يسمى بما بعـد الحداثة ، إذن فالمجـتمعات التـقــلـيـدية وحال مـؤسـسـة الزواج فـيهـا ليسـت بالنغـمة النـشاز و لا العـنـزة الفـاردة ضـمـن" القـطيع المـتحـدثـن ". من يـتـزوج مـن؟: سـؤال سـوسـيولـوجي بإمـتـيـاز، يـتجـاوز خـصائصـنا كأفـراد ( ذكوراً و إناثـاً) و يتخـطى المظهـر الخارجي ، السـن ، الملكات العـقـلية ..الخ، متطلعـاً الى ما هـو أبعـد ، وغـائـصـاً الى مـا هـو أعـمـق. الزواج هـو: أحـد مكانيـزمات التبادل الإجـتماعي بين العائلات و إحـدى قـنوات إقامة لتحالفات ( الأسـريـة و القـبلية و السـياسـية) و ترسـيخ اللامساواة و إعادة إنـتاجـهـا و إعـادة توزيع الدخـول و المـلكـية في المجـتمع المعـيّن(التصعـيد الإجـتماعي لأحـد طرفي العلاقة الزواجـية). فكروا / فكـرن معي في الظاهـرة الفـريدة: (زواج الأطـفال )، أعـني بهذا الأطفال الذين يـُكــتبُ عـليهـم ولوج عالم البالغـين و هـم "متـزوجـين " منذ الطفـولة ، لآن "كلمة" الأباء أو الأمهات قـد عـقـدت بيـنهـم برباط أبـديّ غـلـيظ. . أنـتـقـل الآن للعـنوسـة :
الثـقـافـة التـقـلـيـدية التي تـسـجـن الفـرد في زنـزانة " الجـنـدر"لا تـنـتج " مـفـهـوم العـنوسة " وحـده ، بل تـلحـقـه بـتـوأمه الملازم له ملازمة الظل و الخِـل المـؤآنس: "مفـهـوم العـزوبـيـة ". إنها ذات الـثـقـافة التي تـجـلّ و تـعـلي مـن مـكانة مـفـهـوم " الخـصـوبة البـيـولوجـية" عـند الجـنـسـين و لا تـرى للـفـرد دوراً إجـتـماعـياً أكـثر قـدسـية مـن إعـادة الإنـتاج البـيـولوجي للحـياة. ذات الثـقافة التي تـسّـلع المـرأة هي التي تـتجـّر الرجـل ( تجـعـله تاجـراً) رأسـماله : الأصـل و الجـيـب العامـر( المهانة و الإحـتـقـار يلحـقـان، دون شـك، بالرجال الغـير قـادرين عـلى الدفع و الشـراء و كذلك بأولـئـك الذين يقـصـيهـم مـعـتـقـدهـم الديـنـي أو مـنحـدرهـم المـتـدّ نـي إجـتماعـياً: من لحـقـتهـم وصـمة " المـقـاطيع" و" أرقـاء الماضي" عـلى سـبـيل المـثـال لا الحـصر،( الأحـباش) كـعـيـنة تمـثـيـلـيـة للـغـرباء و الوافـديـن الساكـنـيـن " الهامـش الإجـتماعـي" ، عـمـلـياً خارج إطـار المـنافـسة الـزواجـية تـشـتـمـل عـمـلية الشـراء عـلى عـنصـرين : (1) قـوة عـمل المـرأة الضرورية لإنجـاز العـمـل المـنـزلي حـتى يـتفــرّغ الرجـل للعـمـل و النشاط العام خارج البـيـت ،(2) خـصوبـتها البـيولوجـية الضـرورية" للإسـتـثمار في المستقـبل" ( ولادة الأطفال كـقـوة عـمـل و كـسـند لاغـنى عـنه في سـنوات الضعـف والشـيخـوخـة في مجـتمع يـفــتـقـد لـنـظام ضـمان إجـتماعي تـنـفـذه وتحـرسـه الدولة). السـؤال الذي يسـتحـق ـ في نظري ـ تصدّر قائمة الإهـتمام قـبل الشـروع في " التمـرد" وهـز أركان الثـقـافة التـقـلـيـدية هـو : لماذا تـبـدو الأشـياء ( أقـصد الظواهـر الإجـتماعـية ومـنها العـنوسة والعـزوبية ) عـلى الـنحـو الذي هي عـلـيه الآن ؟ و لماذا كان إنـتاجـها ضـرورياً ؟ .. الخ من أسـئـلة تـدفع بخـطى البحّـاثـة نـحـو الـمـزيـد من أعـمال" الحـفـر المعـرفي" الوئـيـدة الخـطي، بطـيـئة النـتـائج و لكن مـؤكدتهـا!. --- عـثمان محمد صالح
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امتناناً" ! | منى أحمد | 03-08-07, 01:53 AM |
Re: صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امت | منى أحمد | 03-08-07, 01:56 AM |
Re: صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امت | Sawsan Ahmed | 03-08-07, 02:16 AM |
Re: صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امت | منى أحمد | 03-08-07, 02:27 AM |
8 مارس يوم للدلال و الاحتفاء !! | منى أحمد | 03-08-07, 03:02 PM |
Re: 8 مارس يوم للدلال و الاحتفاء !! | شهاب الفاتح عثمان | 03-08-07, 03:51 PM |
Re: 8 مارس يوم للدلال و الاحتفاء !! | علي محمد علي | 03-08-07, 03:58 PM |
Re: 8 مارس يوم للدلال و الاحتفاء !! | منى أحمد | 03-09-07, 11:32 AM |
Re: 8 مارس يوم للدلال و الاحتفاء !! | منى أحمد | 03-09-07, 11:27 AM |
Re: صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امت | صديق الموج | 03-10-07, 12:34 PM |
Re: صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امت | منى أحمد | 03-11-07, 09:39 AM |
Re: صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امت | Abdel Aati | 03-11-07, 09:59 AM |
Re: صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امت | Abdel Aati | 03-11-07, 10:02 AM |
Re: صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امت | Abdel Aati | 03-11-07, 10:05 AM |
Re: صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امت | Abdel Aati | 03-11-07, 10:06 AM |
Re: صَهيل العَاج , نَبـرَة الأبَنـوس , و طَـلٌّ يَستمْرئ الهُطول ! : " 8 مارس يجيش امت | منى أحمد | 03-11-07, 10:41 AM |
|
|
|