االامين العام لحزب البعث السودانى يكتب دراسة هامة عن التنوع الثقافى والوحدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ضياء الدين ميرغنى الطاهر(altahir_2&ضياء الدين ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-01-2003, 09:50 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار فكري وسياسى بين البعث والحركة (Re: altahir_2)

    محضر مختصر للقاء بين وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان
    ووفد حزب البعث العربي الاشتراكي


    علي هامش جلسات المؤتمر الثاني للتجمع الوطني الديموقراطي التقي الوفدان ظهر يوم الاحد 10 /9 / 2000. ضم وفد الحزب ( مع حفظ الالقاب ) محمد علي جادين ويحي الحسين ومحمد وداعة الله وسعيد حمور ومحمد سيد احمد عتيق .. ووفد الحركة الشعبية جون قرنق ومنصور خالد وياسر عرمان ونيال دينق وبازرعه واخرين.
    ياسر عرمان : افتتح اللقاء بقوله : علاقتنا قديمه ووصلت ذروتها عام 1990 بلقاء بيننا وبين الاخ تيسير مدثر في اديس ابابا حيث تم توجيه الدعوة لنا لزيارة الحزب والدولة في العراق الا ان احداث الكويت ثم الحصار حالت دون تنفيذها.. بعد ذلك استأنفنا الاتصال في مارس 2000 الماضي بمدينة اسمرا.. ننظر اليكم كجزء من قوي السودان الجديد .. نلتقي معكم في قضايا رئيسيه ونمثل جبهة واحدة مهما كانت الخلافات، ومواضيع الخلاف هي التي تحتاج الي اللقاءات المباشره..مثلا اسم حزبكم يخلق بلبلة خاصة حول هوية السودان.. ثم هناك موضوع ورد في "الهدف " يتحدث عن ما اسماه علاقات الحركة الشعبية مع امريكا.. ونستطيع ان نتفق علي برنامج عمل مشترك.
    جادين : اهتمامنا بالحركة بدأ منذ فترة طويله، ومنذ صدور المانيفستو عام 1983 وكتابات جون قرنق ومنصور خالد.. وفي عام 1985 التقينا في لندن مع جون لوك واخرين.. الاتفاق عام 1990 تعثر بسبب المتغيرات السياسيه خاصة حرب الخليج الثانيه.. ننظر للحركة من خلال العنصر الايجابي الابرز فيها وهو انها اول حركة ذات جذور جنوبيه تطرح فكرها ونفسها في اطار سودان موحد.. ودخول الحركة في التجمع خلق امكانية واسعة للتفاعل بينها وبين القوي السياسية الاخري.. مسألة الاسم في حزبنا هي مسألة تاريخيه وفيها تركيز علي الهوية العربية الشماليه، وهي لاتخص حزب البعث وحده: الانتماء العربي ظهر في الحركة الوطنية السودانيه منذ بداية ظهورها في حركة اللواء الابيض وثورة 1924، وفي حركة الخريجين في الثلاثينيات والاربعينيات وخاصة جمعية ابوروف المعروفة بأتجاهاتها القومية العربيه ثم الاحزاب الاتحادية بعد ذلك، فالاتحاديون توجههم قومي عربي ومع ارتباطات السودان العربيه، كذلك حزب الامه مع خصوصية ارتباطه بالثورة المهديه، حتي الحزب الشيوعي هو في التحليل النهائي حزب شمالي مرتبط بالهوية الشماليه، كل هذه الاحزاب قاعدتها شماليه ولم تنجح في خلق امتدادات حقيقيه في الجنوب… والاحزاب الجنوبيه حصرت نفسها في هويتها الاقليميه الجنوبيه.. الاسم " حزب البعث العربي الاشتراكي " لم يسبب لنا مشكله في السابق، بالعكس اذكر عند قيام الجبهة العربية الاشتراكيه في بداية الستينيات قابلها الطلاب الجنوبيون في جامعة الخرطوم بترحاب شديد منطلقين من قولهم لنا انكم اوضح من الاخرين في التعبيرعن الهوية العربية الشمالية دون تردد .. المشكلة الحقيقة ليست في الاسم وانما في المحتوي السياسي والاجتماعي للحركة السياسية المعينه وفي نظرتها للقضايا الوطنيه.. تمسكنا بالهوية العربية لم يمنعنا من التركيز علي القضايا السودانيه منذ البدايه.. الحرب الاهليه في الجنوب كانت عاملا مهما في تنمية وعينا بالتركيب القومي المزدوج للهوية السودانيه: هناك تمايز اساسي بين الجنوب والشمال، وهناك تنوع اثني وثقافي وديني داخل الشمال لكنه تنوع درجي " في الدرجه" وليس تنوعا نوعيا كالتمايز بين الجنوب والشمال.. هناك نظرة تطرح مسألة التنوع في السودان بشكل غير محدود، هذه النظره تتركز وسط المثقفين الجنوبيين بشكل رئيسي، ولكن هذا غير مفيد ولايعبر عن الواقع.. في الشمال تلعب اللغة العربية والاسلام دورا رئيسيا في تماسك ووحدة الهوية الشماليه أي الهوية عربية اسلاميه.. والعروبه في السودان هي واقع تاريخي وجغرافي وثقافي وبشري لايمكن نكرانه، والثقافات الوطنية الاخري، خاصة في الجنوب، هي ايضا واقع تاريخي وثقافي وبشري لايمكن نكرانه، والمطلوب ليس الغاء هذه الثقافات بل توفير الشروط الضرورية لتنميتها وتفاعلها مع بعضها في اطار الوطنية السودانيه المشتركه..هنا خصوصية السودان وخصوصية انتمائه العربي والافريقي.. الطيب صالح يقول ان السودان عربي وغير عربي وافريقي وغير افريقي، أي هو عربي افريقي.. هذا هو وعينا بمسألة الهوية السودانيه، هناك في داخلها تنوع وتمايز اساسي بين الشمال والجنوب، وهناك تنوع اخر داخل الشمال والجنوب كل علي حده. في الجنوب تكونت هوية اقليميه لاسباب سياسية تاريخيه. الحرب الاهليه وتجربة الحكم الذاتي في السبعينيات لعبت دورا هاما في ذلك .. في المستقبل قد تتبلور هذه الهوية الاقليميمة الجنوبيه حول القبائل النيليه او حول قبيلة الدينكا بأعتبارها اكبر المجموعات الاثنية هناك.
    في اعتقادنا ليس هناك صراع هويات في السودان .. ظهور هذه المسأله في السنوات الاخيره هو انعكاس للازمة الوطنية الشامله الجارية في بلادنا. هذه الازمه قديمه ونظام الجبهة هو الذي تسبب في استفحالها والوصول بها الي نهاياتها عندما ربط سياساته بالجهاد واستئصال المجموعات الثقافية والاثنية الاخري.. هناك فعلا اضطهاد اقتصادي اجتماعي وثقافي وهناك تجاهل للجنوب والمناطق المهمشة.. ولكن هذا الاضطهاد والتهميش وصل الان الي المركز واواسط السودان نفسه والسبب ليس الثقافة العربيه الاسلامية الشماليه بل هو القوي الاجتماعية المهيمنة والمسيطرة علي السلطه منذ الاستقلال وخاصة الانظمة العسكريه، وهذا يعني انه نتاج سياسات محدده وسيطرة قوي اجتماعية محدده، شمالية اساسا، لكن لها امتداداتها في الجنوب والغرب والشرق وغيره.. المهم ان نعيد الصراع الي مجاله الاقتصادي الاجتماعي، بذلك يمكننا معالجة مشكلة الهويه بموضوعيه. والمدخل لمعالجة هذه المشكله يتطلب اشاعة الديموقراطيه علي اساس المواطنه.. وفي هذه القضايا هناك مجال واسع للاتفاق والعمل المشترك.. نعتقد ان الحركة الوطنيه لم تبلور مشروعا وطنيا شاملا في فترة مابعد الاستقلال لاسباب تتعلق بتركيبتها ونشأتها وتطورها.. وهذا الحديث يشمل كل اطرافها .. التجمع الوطني طرح في الفترة الاخيره مشروعا وطنيا شاملا، صحيح انه غير مفصل ولكنه يفتح الطريق لبناء سودان ديموقراطي موحد ومستقل ومتفاعل مع محيطه العربي والافريقي والدولي، لذلك نحن نتممسك به كصيغة يمكن ان تستمر لفترة طويله قادمه بعد اسقاط النظام الحالي.
    اخيرا النظرة الاستعلائيه لازالت موجوده باشكال ودرجات متفاوته.. اما ما ذكرته عن المقال الوارد عن الحركة الشعبيه في " الهدف " فهو لايمثلنا وانما هو صادر عن مجموعة التكتل في حزبنا والتي لازالت تصر علي ان تحمل اسم حزب البعث وعلي تسمية صحيفتها بأسم " الهدف " والمقال الذي ذكرته لايمثلنا ولايعبر عنا.
    منصور خالد : هناك تطور ايجابي، ولكن من المفيد ان ننظر نقديا للماضي.. النظرة
    الاستعلائية موجوده في فكر كل النخب منذ ثورة 1924 .. والارضية الفكرية التي تنطلق منها عقلية الهيمنه والتهميش موجوده في تفكير النخبة السودانية طوال تاريخها.. هذه النخبة تنظر مثلا لاي حركة جنوبية بأعتبارها حركة انفصاليه، واطروحاتها الفكرية والسياسية تبعد المجموعات الوطنية غير العربيه وغير المرتبطة بثقافة الوسط، حتي مؤتمر الخريجين يتحدث نشيده عن الانتماء لامة العرب دون ان يذكر الانتماء الافريقي .. هذا السودان تكون عبر تفاعل طويل بين المجموعات الوطنية والمجموعات الوافده ومن خلال ذلك جاءت هوية السودان التي يجب ان نعمل جميعا علي بنائها كهوية مشتركة تجمع كل السودانيين.
    ياسر عرمان : هذا نقاش اولي، هناك مايجمعنا كما ان هناك مالانتفق عليه. من اخطائكم كحزب بعث في اعتقادي انكم بدأتم بالاهتمام بقضايا الوحدة العربيه قبل الوحدة الوطنيه السودانيه فلنبحث اولا في كيف نكون سودانيين قبل كل شئ.. كذلك مفهومكم للثقافة العربية الاسلاميه يحتاج لتفصيل اكثر.
    جادين: بالعكس نحن مهتمون بالقضايا الوطنية السودانيه طوال تاريخ حركتنا.. ظروف الواقع ساعدتنا علي ذلك… صحيح نحن نؤمن بالوحدة العربيه وهي جزء من شعاراتنا وشعارات حركة التحرر القومي العربيه في النصف الثاني من القرن العشرين..مع تراجع حركة التحرر القومي العربية والافريقيه تراجعت شعارات الوحدة في الفترة الاخيره، والان في عالم مابعد نهاية الحرب الباردة هناك ضرورة للتكتلات الكبيره..مثلا منصور خالد يقبل الوحدة العربيه كوحدة لها دور وظيفي في عالم التكتلات الكبيره. ويمكن ان نأخذ هذا الفهم ايضا لوحدة او وحدات افريقيه كبيره.. الظروف الراهنه كشفت لنا علاقات جديده مع ارتريا واثيوبيا والقرن الافريقي، علاقات لم نهتم بها في الفترة السابقه، لكنها الان تفرض نفسها.. السودان بتركيبه القومي المزدوج يمكنه المشاركة في كل هذه التوجهات الوحدويه دون أي تناقض.. ومع ذلك لم تكن مسألة الوجدة العربيه شاغلنا الرئيسي، اهتمامنا الاول كان بالقضايا الوطنيه: الديمقراطيه ووحدة الكيان السوداني والتنمية الاقتصادية والاجتماعيه.
    جون قرنق : مستعدون للعمل مع الجميع، بل نريد ان نعمل مع الجميع.. كان يجب ان نبدأ من مكان ما فبدأنا او انطلقنا من الجنوب.. هي بداية فرضت نفسها.. وضرورة ان يبدأ المرء من مكان ما تذكرني بالمقولة الفرنسيه : سئل الفرنسي عن سبب تحية الفرنسيين للمراة بتقبيل يدها فرد قائلا : " ياسيدي يجب ان نبدأ من مكان ما" .. لحزب البعث الحق في ان يسمي نفسه بالعربي لان له الحق في التعبير عن العروبه كواقع وكحقيقه.. لااعتقد ان هناك تصور لوحدة السودان له اساس واضح ومكتمل حتي الان.. السودان متعدد ومتنوع يحتاج لهوية مشتركه.. الوحدة الحالية وحدة مفروضه لمصلحة قوي السودان القديم، لذلك نحن طرحنا شعار سودان جديد يشترك فيه الجميع. نحن لسنا ضد العروبة والاسلام، كما اننا لسنا ضد الهويات الاخري.. من اجل بناء السودان الجديد مستعدون للعمل مع الجميع.. العروبة في السودان واقع ومن حقها ان تعبر عن نفسها ولامانع من العمل معها .. كذلك اذا جاء النوبة او البجه او غيرهم باسمائهم لانمانع من العمل معهم.. السودان له خصوصياته المتنوعة المتشابكه، وامامنا قضية كبيره يجب ان نتصدي لها : كيف يمكننا استقطاب وتعبئة كل الاقوام والجماعات حول سودانيتها؟ نظرتنا للسودان الجديد تنطلق من الهوية السودانيه واحترام التعدد والتنوع .. التجربة الامريكية تفيدنا كثيرا في ذلك، فالامريكيون عبارة عن مجموعات عرقية وثقافية كثيره، فهنالك مثلا ايرلنديون امريكان، وافارقة امريكيون، وامريكيون عرب الخ .. ولكن ترتبط كل تلك المجموعات بالهوية الامريكيه .. والمطلوب الان ليس مصالحة من اجل تقسيم كراسي الحكم او اقتسام كعكة السلطه كما كانوا يقولون عقب انتفاضتي 1964 و 1985 ، وانما اعادة هيكلة التركيب السياسي والاقتصادي.
    ياسر عرمان: دعونا نسمع عن رؤيتكم للتجمع وقضاياه والمطلوب من المؤتمر ومشكلة حزب الامه.
    جادين: هناك ضعف وبطء في اداء التجمع في الداخل والخارج، والعلاقة بينهما غير واضحه، وهناك ربكة ناجمة عن موضوع الحل السياسي الشامل وحزب الامه.. اذن فأن القضايا الهامة التي تستحق التركيز والاهتمام نوجزها في الاتي :
    ( 1) المحافظة علي التجمع موحدا ومتماسكا في اطار مواثيقه وبرامجه، وذلك لفترة طويلة قادمه بأعتباره اساس الوحدة الوطنيه السودانيه والمشروع الوطني المطروح.
    ( 2 ) الاهتمام بالداخل كأساس للعمل وان نتيح له مشاركة واسعة في اعمال هيئة قيادة التجمع، وفي هذا من المهم تحديد الوسائل.
    (3) تحديد المطلوب بالضبط من الحل السياسي الشامل وتحديد متطلباته دون ان يؤثر ذلك في نشاطنا في مجالات الخيارات الاخري.. نربطه باجراءات تهيئة المناخ والتنسيق بين المبادرتين.
    ( 4 ) بالنسبة لحزب الامه عودته للتجمع ضروريه لان الخلاف غير جوهري كما هو واضح ومعلن. المؤتمر حسم مسألة الهيكله وخيار الحل السياسي الشامل.. ابتعاد حزب الامه يصب في مصلحة النظام، واهماله يدفعه للمصالحة مع النظام، كما اننا سنفقد العناصر المؤيدة للتجمع داخل حزب الامه وهي كثيره ومؤثره في الساحة السياسيه.
    محمد وداعة الله : الحكومه في اضعف حالاتها.. الانتفاضة ممكنة وفرصها واسعة والمطلوب هو خلق اتصال منظم بين الداخل والخارج وتوفير الدعم المالي اللازم للداخل وان يكون ذلك الدعم مباشرا لتجمع الداخل ممثلا في السكرتاريه.
                  

العنوان الكاتب Date
االامين العام لحزب البعث السودانى يكتب دراسة هامة عن التنوع الثقافى والوحدة altahir_209-29-03, 05:54 PM
  موقف البعث من الاتفاقية altahir_209-29-03, 05:59 PM
  Re: االامين العام لحزب البعث السودانى يكتب دراسة هامة عن التنوع الثقافى وال bayan09-29-03, 06:03 PM
  Re: االامين العام لحزب البعث السودانى يكتب دراسة هامة عن التنوع الثقافى وال altahir_209-29-03, 06:09 PM
  Re: االامين العام لحزب البعث السودانى يكتب دراسة هامة عن التنوع الثقافى وال altahir_209-30-03, 01:24 PM
  Re: االامين العام لحزب البعث السودانى يكتب دراسة هامة عن التنوع الثقافى وال altahir_210-01-03, 01:16 AM
  حوار فكري وسياسى بين البعث والحركة altahir_210-01-03, 09:50 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de