تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان )

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-10-2018, 11:23 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-12-2003, 09:51 PM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 19-08-2002
مجموع المشاركات: 2101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان )

    هاهو تعقيب الأستاذ والأخ الكبير الخاتم عدلان على بوست الأخت رجاء وقد أفردت له هذا البوست حتى لا يضيع وراء التعقيبات والردود التي تليه وحتى يرتشف منه كل أصدقائه ومحبيه في هذا البورد

    الأخوة والاخوات، البنين والبنات ( دون قصد التصغير أو التكبير لشخصي أو للآخرين ):
    رجاء، عادل عبد العاطي، هالة قوتة، حنينة، راوية، دقنة، أسعد، بهاء، الساوي، إسماعيل وراق، الجندرية، ودقاسم، مهيرة، ابا، بن بن، قوي، مراويد، ديموكراسي، عصام جبرالله، عمر إبراهيم، الزنجي، حبيب شامي، ندا على، بلدي يا حبوب ونصار،
    كثيرا ما أنعقد لساني من الحزن، في مسيرة متعرجة، معقدة، مرهقة. وقليلا ما انعقد من الفرح. ولكنه أنعقد اليوم وأناأقرأ رسائل ترحيبكم، بصدقها وحرارتها وصدورها من القلب ودخولها إليه. سرى شيئ في جسدي كثيرا ما اشتقت إليه، كثيرا ما أفتقدته في ليالي الغربة الطويلة الكزة الموحشة. كثيرا ما حلمت به. فيكم من أعرف، وفيكم من لم أتشرف بمعرفته للحواجز الكثيرة الماكرة، ولكنكم تحدثتم جميعا لغة أعرفها وتأسرني، لغة تعمر الوجدان، وتضيء مسارب النفس البعيدة الغائرة وتجمع الإنسان بذاته التي ظن أنه أغترب عنها إلى الأبد. هل أنا عاطفي؟ فيكم من لا يعتقد ذلك مطلقأ، فيكم من يظن أن قلبي قد من الصخر، وما أبعد هذا عن حقيقتي، ما أبعده عن حقيقتكم جميعا. كلكم عاطفيون، كلكم تشتاقون إلى مرحب حبابك، ويا حليلك يا ود أمي، وياحليلك يابت أمي، أهلا وسهلا، وشرفت البلد، تقولها الأم وتقولها الأخت، وتقولها الحبيبة، ويقولها الأب والأخ والجار والصديق. هذا شيئ غريب بحق، شعرت بأنني بمعنى ما عدت اليوم إلى وطني، وتحضرني كلمات بكري بأن هذا البورد صار وطنا عندما استعصى الوطن بحواجز الطغيان والكراهية والجهل والشره، التي ضربت حوله يوم هبت جماعة أتت من غياهب التاريخ، لتغتال الأحلام وتدك الحضارة باسم مشاريع تستعير إسم
    الحضارة، وتلك قصة طويلة دامية.
    إزدان يومي هذا بكم، دخلتم قلبي جميعا، من أتفق معه ومن أختلف،وسأظلم نفسي ظلما فادحا، قبل أن اظلم الآخرين، إذا لم أسترق اللحظات كلما سمح لي الزمان بأن أفعل ما أحب لا ما تجبرني الظروف على فعله، لاشارك في البورد، لأقرأ ولأكتب، وأحيي وأقبل التحايا. وقد فوجئت بهذه الإطلالة كما سمتها رجاء، ولا بد أن يدا خيرة هي التي دفعتني دفعتي هونا ودون أن أحس، فأعلنت وجودي اليوم دون أن أستعد. وقد أشعرتني بعض المساهمات بمسؤولية كبيرة لا أتهيبها، وأبدي استعدادي للمشاركة، وللإجابة على أية أسئلة مهما كانت صراحتها وبنفس الصراحة والوضوح. وأتمنى أن أكون عند حسن الكثيرين منكم.
    دمتم جميعا وشكرا لكم

    الأعزاء ساين، عصام وداعة، طه، إلهام، عادل كديس، دوغما،كمال عباس، عبدالغفار سعيد، أنوار عبد الوهاب، تماضر شيخ الدين، عادل علي، أسامة الخاتم، أمجد، بكري، زمراوي:
    التحايا لكم جميعا والشكر الجزيل على ترحيبكم بي. وأنا عند وعدي أنني سأكتب وأحاور وأشارك. القضايا كثيرة ومتشعبة، وخير وسيلة هي ما أقترحه الأخ أمجد حول تخصيص يوم بعينه، هو في هذه الحالة، يوم السبت 20 ديسمبر الحالي، لحوار ممتد حول القضايا التي تثار، وسأستعد منذ اللحظة لذلك اليوم، كما ساحاول تجويد فنيات التعامل مع البورد، في هذه الفترة، ومساعدة الأخ بكري في كشف بعض أسرار المهنة مرحب بها ومقدرة مسبقة.
    سأدون كل القضيايا التي تطرح، ولن أهمل شيئا،وهي قد بدأت تتجمع منذ الآن، والإجابة على بعضها بمليون جنيه (مش سوداني بالمناسبة) كما يقول المثل.
    أرحب من حيث المبدأ بالحوار مع كل من يود الحوار، ولكنني لا أميل إلى حصر الحوار في شخصين وتحويل الآخرين إلى متفرجين. وثمة نقطة أخرى هامة وهي أنني أحرص كثيرا على حسن الإستهلال!! وقد وفرتم لي أنتم هذه الفرصة ولن أضيعها لأتفرغ لدحض الإلتواءات والأكاذيب. نريده حوار للكبار فقط في الوقت الحالي، على الأقل.
    واسمحوا لي أن أخص بالتحية أنوار عبد الوهاب، وأقول لها: أرسلت لكما أنت وإبراهيم، تهنئة بالمولود الجديد الذي عرفت الآن أن اسمه وضاح، وهو إسم جميل لطفل جميل. ولكني علمت في نفص الوقت بمرض إبراهيم. وحزنت لذلك كثيرا، وأتمنى له عاجل الشفاء، ولا أشك أنه سيشفى طالما نهض بالقضية بكري وحزبه البوردي العظيم، وطالما وحد إبراهيم شخصا مثلك يشد أزره ويرفع معنوياته ويفجر مكنوناته في المقاومة والصمود.له الشفاء وله التحية وكل الأمنيات الطيبة.
    أخص بالشكر كذلك طه جعفر وإلهام عبد الخالف، وابنهما جعفر، وأتمنى أن نجتمع مرة أخرى في رحاب الوطن الكبير، وتحياتي عبرهم لمحمد عبد الخالق،ولكل أفراد الاسرتين الكبيرتين.
    ولنلتقط كل حين خيط الحديث الرصين.
    خاتم



    الأعزاء الشريف، عاطف عبد الله، كوفي، نادوس 2000، ياسر الشريف، عثمان حامد، مصطفي آدم، محمد المكي إبراهيم، بشرى الفاضل، بناديها، رجاء العباسي وحيدر:
    التحايا لكم جميعا والمودة الصافية. وشكرا لهذا المزج اللطيف بين الحلم والعلم، يين السحابة الهطول وا لزهرة المشرئبة، بين ضوء القمر الفضي وسمسم الحقول الساهرة.
    شكرا لك يا شريف ولغنائك الشجي، وشكرا لك يا عاطف وأنت تمد حبال التواصل. كتبت لك رسالة ردت لي لسبب لا أعرفه وسأحاول مرة أخرى، سلمت فيها عليك وعلى أسرتك وعلى صديقي وأخي عبد الجبار واسرته. وكانت أكثر أستفاضة مما أستطيعه هنا. لك الود وحياك الغمام.
    وسلام عليك ياكوفي، وأرجو أن تخلع لي كوفيتك حتى أراك،في ضوء خافت ترتضيه. وأتمنى أن نجتمع يا نادوس على أكثر من صعيد.
    وأشكرك أخي أبو ساندرا، أحترم حسرتك وبكاءك.وأرجو أن أدخل هنا قليلا إلى حافة النهر، دون أن أتوغل حاليا في الأعماق، لماذا يخرج الخارجون؟ لماذا يضطر بعض الناس لمغادرة مكان أودعوا فيه أجمل سني حياتهم، ووهبوه الشباب والعنفوان والتضحيات؟ الإجابات السهلة ما عادت تجدي، الوهن، التعب، الخيانة، الإنتهازية، الإنحرافات اليمينية أو اليسارية، التطلعات الذاتية، التذبذبات الفكرية للبرجوازية الصغيرة، تعجل النتائج: كل هذه الترسانة، التي كانت كفيلة بسحق كل المعارضين، لم تعد تجدي شيئا. وحتى لا تسيء فهمي، أنا لا أتهمك أنت بانك من المحتمين بهذه الترسانة المتآكلة، بل إن مساهمتك تبرئك تماما من مثل هذه التهمة. ولكني اتحدث عن ترسانة أطلقت عليّ سهامها وأصابني بعضها، ولكني ضمدت جراحي و سرت في طريقي. وذلك لسبب بسيط هو أنها مقولات عاجزة تماما عن توصيف وشرح وإضاءة الإرفضاض والإنفضاض الذي شهدته السنوات العشر الماضية. ولسبب آخر،هو أنه ما عادت صناعة الرأي العام، وخاصة عندما تكون مزاعم قاتلة ضد الافراد، بالسهولة التي كانت عليها في الخمسينات والستينات والسبعينيات.تلك حقبة أخرى وذاك وعي مختلف. أصبحت المعلومات متوفرة، الحساسية بحقوق الإنسان عالية، التعاطف مع الأفراد ضد المؤسسات في حالة وجود شبهة للظلم ولو كانت ضئيلة، أصبحت منتشرة وسط اقسام ضخمة من المجتمع. ولذلك يصبح إغتيال الشخصية صعبا جدا، في هذه الظروف. ولذلك عليك ألا تنظر فقط إلى المطرودين و الخارجين والمتسللين، بل عليك أن تنظر قبل كل ذلك إلى القوة الطاردة. هذه النظرة إلى الداخل تفيدنا جميعا وتحملنا إلى مرافئ النضح والرشد وتجعلنا نقول الحق ولو على أنفسنا.
    نقطة أخرى هامة: أنا خرجت من الحزب الشيوعي، ولكن هل غادرت ساحة النضال من أجل العدالة الإجتماعية، التي أعدنا تعريفها بصورة تلائم العصر، هل تباطأنا في فضح الدكتاتورية الحاكمة وإلقاء الاضواء الساطعة على خفاياها وخباياها ودوافعها المجرمة. هل تنكرنا لجوهرنا كمناضلين غيريين نبر بوطننا قبل أولادنا؟ إذا نظرت إلى هذا كله، وتأملت الصورة في إتساعها وبأبعادها الكلية، سترى أننا أقرب إلى بعضنا مما تتصور، وستكفكف دموعك النبيلة، وستبحث عن الجوهر الذي يجمعنا ولن تكتفي بالمواعين التي ضاقت بنا، أو الجبب التي كبرناعليها أوالأحذية التي صارت تدمي أقدامنا.
    مجرد رؤوس أقلام أرجو أن نتوفر عليها بالبحث والحوار.
    ياسر الشريف وإلهام ومجتبى وامتثال وشريف وميشو، التحية لكم جميعا وما يزال عطر كرمكم يعمر الأفئدة أرجو أن تسمحوا لنا برد الجميل بزيارة قريبة هنا. تحياتي لكم جميعا، وتحيات تيسير وحسام وأحمد، الذين يذكرون تلك الفترة القصيرة بإعزاز خاص.
    عثمان حامد، شكرا لكرمك وسماحتك ودعنا نساهم كلنا في طرح الأسئلة واجتراح الإجابات.
    ويامصطفى مشتاقين. هذه المدينة التي نسكنها الآن جئتها قبلنا، وحضرت فيها الرسائل فوق الجامعية،قبل أن تتحول تلك الرسائل إلى وريقات صفراء وقبل أن تتحول الاقلام إلى كلاشنكوف، فلماذا حاربتها يا ترى؟أنا واثق أن الايام المضيئة ستعود والصفاء سيعود وسنلتقي في صقع ما من أصقاع الخرطوم التي احتل الغرباء قلبها، وسيكون محجوب هناك وسعاد.
    وماذا أقول هنا، فقد أخرج لي حريشتيهما من الود شاعران، الاستاذ محمد المكي إبراهيم والدكتور بشرى الفاضل، إخضر ذراعاهما وفاض يراعاهمابالكلم النير الملهم العبقري. وأذكر زيارتك يامكي في تلك الحجرة المظلمة بالثورة، ومعك الصديق راشد، وأذكر الحديث والقهوة الراقية. وأذكر أشياء أخرى أيضا، سماية أحد أبنائك في ام درمان على ما أظن، والتي أولمت لنا فيهاعلى طريقةمن لا يخشى الفقر، ربما لأنه لم يذق طعم نقيضه، ولأ أقول الغنى لأن غناك الإنساني يكفينا ويزيد.وأذكر أشياء أخرى، أمتى: الوعي ،الحلم والغضب. كنا نقرأه بعد الايام المرهقة، ومعي أخوي خالد الكد وعبد القادر الرفاعي. أذكر ليلة مقمرة قرأت لهما فيها قصيدة القمر:
    ظل هذا القمر العابث طول الليل يستغوي الحقولا،
    ناشرا فضته الزرقاء، في اوراق زهرة،
    وبإبريق رخام،
    ظل حتى أحتقن السمسم بالحب ونام.
    كنت اقرأ وأعلق وكان عبد القادر الرفاعي يتحول إلى ضحكة، هائلة، بعضها يزلزله وبعضها يزلزل الكون. ويقول لي أنت خبيث يا خاتم، الرجل أكثر براءة من ذلك، هذه المعاشرة الكونية في ذهنك أنت. ويشب خالد ليشعل النيران: قلت شنو يارو؟ خبيث مش كدة؟ وتصل الضحكة المديدة إلى ذرى أخرى: تلك أيامنا عشناها بكل ما يتسع له القلب الإنساني من الفرح، وقد كنت أنت صانعا لأجملها.ديوان أمتى صقلنا شعريا، استمددنامنه بعض معاييرنا عن الشعر الجيد، ومن المؤسف أن شعراء أكثر تواضعا في هذا العالم العربي، ملاوا الدنيا وشغلوا الناس، بينما ديوان أمتى لا يجد مكانه بوصفه واحدا من عيون الشعر العربي، وأعني خارج السودان. وحدثوني عن شاعر يمكن أن ينظم قصيدة مثل هايدي.
    ويابشرى لك الود أيها الحميم. صوتك في أذني، ومطاردتك المحمومة للأفكار والعبارات والمعاني، ترسم صورا أخاذة في خيالي. ينظر إليك الكثيرون ويعتقدون أنك تهذي، تكلم نفسك، تتوغل في الفوضى، وأنت سعي دائب نحو الغرابة التي أكتشفت أنها اقصر الطرق إلى الحقائق العميقة المذهلة، تتحدث اللغة الكونية وتنظم القصائد الكونية، وتبكي بصيغة منتهى الدموع. دعني أطلب منك شيئا: لماذا لا تذهب إلى السودان في يناير القادم، علنا ندخل ديوانا قرويا مبذولا في ود البر او في ام دكة الجعليين. دعوة أمنية؟ ولكن الأماني تتحقق في بعض اللحظات النادرة. التحية لك ولأهلك، وللقصائد التي حطت على الغصن والتي توارت خلف الأفق.
    أرجو أن أكون عند حسن ظنك يا أحمد سعيد ولك الود.
    بناديها أشكرك، وأرجو أن تسمح لي بألا أخوض اليوم في قضايا " حق" التي سنتحدث عنها يوم 20 المقبل.
    رجاء: لأنت الماء والخضرة. ترحيبك بي درة أضعها على جبيني. ولولا خوفي من زعل الدكتور اللطيف أمجد سلمان، لقلت أن مرعاي هذا أخصب من مرعى السعدان!
    أخي العزيز حيدر بدوي: شكرا لعواطفك الخيرة. البارحة كنت مع باقر وحنان ونحن نلتقي كثيرا ونتهاتف كل يوم. كيف أنت وأسماء وهادف وسماح وآمنة. أرجو أن تكونوا جميعا بخير. ولماذا هذا الإنقطاع الطويل عن الزيارة. شرفنا، وسأتحدث إليك ومعي باقر، ونراك في اقرب فرصة ممكنة. وكل الشوائب تتلاشى ويبقى الود والإعزاز يأ أخي.
    خاتم

    (عدل بواسطة عاطف عبدالله on 13-12-2003, 09:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 00:10 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: عاطف عبدالله)

    قطعة ادبية راقية
    نعبر عن انسانية جمة وحس مرهف وقلب يدق بحب البشر..

    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 10:56 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Abdel Aati)

    قراتها فثملت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 01:05 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Giwey)

    العزيز قوي:
    أدرها إذن!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 01:00 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Abdel Aati)

    عزيز عادل،
    كيف أنت؟ وأسرتك؟ أتمنى أن تكونوا جميعابخير. تمكنت من متابعة بعض كتاباتك، وأرجو إن تمكنت أن تمدني بها جميعا في سي دي، إذا كانت متوفرة لديك،لأني أشعر بقيمتها غير العادية. وأنت معروف بتجردك لخدمة الحقيقة، ولو على نفسك، ودون إدعاء أمتلاكها كلها. اشعر بأن الحوار بيننا سيكون مثمرا لنا وللآخرين. ومع أن دواعي الغضب كثيرة ومتشعبة وعميقة، إلا أننا لن نذهب بعيدا إذا لم نحول غضبنا إلى ضياء يضيء لنا وللآخرين الطريق. وأنا متعاطف معك كثيرا، وأفهمك، فقد كنت لعدة سنوات خلت، غاضبا غضبا غير عادي. ولكني توصلت الآن إلى أن الغضب إما أن يكون مادة خام للحكمة والتأمل والرؤية الثاقبة والحكمة المطمئنة، المتربعة على عرشها، وأما أن يكون نارا تحرق صاحبها وتقضى على أخضره واليابس. هل أطلب الكثير إن طلبت منك أن تخفف من نبرتك شيئاما، حتى وإن أشتط البعض معك وسدروا فيما تراه غيا وتحاملا؟ أدعوك لذلك لأنني أعتقد أنك تستطيع أن تخدم قضيتك، وهي قضية عادلةوصحيحة،برصانة الفكر، ورزانة المزاج وكرم العبارة، أكثر مماتخدمهابالقسوة الفائضة من حواف الحروف، وألسنة اللهب التي تفسد نكهة الكلام. وكن مطمئنا يا عادل، فليس ثمة من يستطيع، ومحصولك يملأ البيادر،أن ينال منك، دع عنك أن يغتال شخصيتك، فهذا زمان ولى إلى غير رجعة. وهذا مصدر للطمأنينة والثقة، ليس لنا وحدنا، بل للآخرين ايضا.
    قرات أسئلتك، وسأجيب عليها في الموعد المضروب، ولكن الاهم من ذلك أن نفتح حوارا متواصلا، حتى نهتدي إلى الطريق الصحيح نحو غاية نحن متففون حولها، إتفاقا يكاد أن يكون كاملا.
    اخوك خاتم

    (عدل بواسطة Khatim on 12-12-2003, 01:02 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 03:02 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Khatim)

    العزيز الخاتم

    جاءفي الاثر ان احد اصحاب النبي محمد؛ جاء اليه ليوصيه ؛ فقال له : لا تغضب؛ قال وصيني؛ قال لا تغضب؛ قال وصيني: قال : لا تغضب
    طلب الرجل الوصية ثلاثة مرات؛ وجاءه الرد ثلاثة مرات بالا يغضب
    وجاء في الاثر ايضا ان النبي الكريم محمد ؛ قد قال انه ليس القوي ( الشديد) بالصرعة؛ ولكن القوي من يملك نفسه عند الغضب !!!

    ولكن مع ذلك ؛ عندما خان بنو قريظة عهدهم مع النبي ؛ وتحالفوا ضده في وقت هجوم الاحزاب عليه ؛ ثم لما حاصرهم المسلمين من بعد ؛ ووصفوه - من وراء حصونهم - بمقذع القول: ما كان منه الا ان وصفهم بابناء القردة وابناء الخنازير !!

    اي انه قد غضب !!

    الغضب شعور طبيعي؛ وخصوصا امام الظلم والخساسة ؛ وكل ما كتبته انت عنه حق؛ وما كتبته انت عن اغتيال الشخصية حق ؛ حيث ان الانسان هو من يغتال شخصيته ؛ ولا يفلح الاخرون ولو حاولوا في ذلك .. ولكننا عندما لا نردع الظلمة ؛ فهم يسدروا فيما هم فيه ؛ ويكون الغضب النبيل - والحارق مرات - هو السبيل الاول للرفض؛ ولكنه لا يجدي الا الي حين ...

    لقد كنت انت مادة لاغتيال الشخصية لعدة سنوات خلت؛ ولا تزال عند بعض الخفافيش؛ ولكن ما يدهشني؛ ان نفس الذين انتهشوك ذات يوم ؛ وولغوا فيك كالذئاب المسعورة؛ ياتوا اليوم مرحبين بك ؛ والغريب ان حبر بعض اقلامهم لم يجف بعد ؛ فهل هؤلاء يستحقوا الاحترام؛ وهل يحترموا هم نفسهم ؛ اذ يصفوا الرجل باقذع القول بالامس القريب؛ ليعودوا اليوم ويصفوه بالاستاذ والاخ الاكبر والمناضل والمفكر الخ الخ .. ايستحق هؤلاء الفضح ام لا ؟؟ ابهم ذرة من مصداقية وكرامة وشرف؛ ام هم يحسبوا الناس بلا ذاكرة ولا تاريخ ؟؟

    اتمني ان اهزم الغضب في؛ وهو مرات كثيرة يهزمني؛ لكن ما يفرحني انه من ضمن شرارات هذا الغضب المتطايرة؛ يلتقط البعض الرسالة الحقيقية؛ وفي هذا بعض السلوي؛ وحافزا اكبر للتجويد

    مع احترامي وتقديري وتحياتي لك ولاسرتك الكريمة

    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 11:08 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 26-02-2003
مجموع المشاركات: 15487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: عاطف عبدالله)

    1- عاطف عبدالله
    تخصيص بوست منفصل للمساهمات والردود حتى لا تضيع في زحمة الترحيب ، موفق تمامآ و صائب ، ولك التحية

    2- الخاتم عدلان
    شكرآ على الرد الوسيم والقيم ، وما توقعت ان تجد مساهمتي المتواضعة ما حظيت به من اهتمام ، وبعد،،،
    2/1 السؤال / المساءلة ( لماذا يضطر بعض الناس لمغادرة مكان اودعوا فيه اجمل سني حياتهم ووهبوه الشباب والعنفوان والتضحيات؟)
    لا املك في هذا المقام سوى ان احيل لك السؤال/المسائلة معكوسآ ، : ولماذا يبقى ذوي المواعين الضيقة والرؤى الاضيق ؟ لماذا لا نركز ونرغمهم هم على المغادرة أو توسيع مواعينهم ورؤاهم كي يتسع لنا هذا المجال الجميل جميعآ وتتعدد داخله الافكار والمنابر والتيارات ، ونعرف ان الاحزاب في اليمقراطيات الغربية التي استقرت فيها التجربة وقيمة الديمقراطية وجنوا ثمارها بعد ان احتملوا مراراتها ، ينشأ فيها تيار يميني واخر يساري وثالث في الوسط بل حتى الوسط يكون له يمين ويسار وتصطرع هذه التيارات ويتقدم من يستطيع اقناع العضوية ببرنامجه منها الى قيادة الحزب ،اليس هذا ما نراه في حزب العمال وحزب المحافظين في بريطانيا؟
    اقوال ان كل القوى الديمقراطية المتوزعة في التنظيمات المتعددة بدءآ من الحزب الشيوعي ، مرورآ بالتحالف واتحاد القوى والعمال والمزارعين و حق ،ماهي الا قوى برنامج واحد هو البرنامج الوطني الديمقراطي ،التي كان ممكنآ ان يضمها تنظيم واحد متعدد التيارات والمنابر ، وسعي كل من تلك التيارات واهتمامها بتطوير طرحها في صراع فكري سوف ينتج تطورآ فكريآ في التنظيم الواحد.
    2/2 ( القوة الطاردة ) منذ فتح المناقشة العامة التي اتسع لها صدر وبال مجلة الشيوعي بدءآ من العدد156 وما تلاه ومن ضمنها مساهماتك الانيقة ، والتلاقح الفكري والنقاش المبصر الذي خصصت له مجلة قضايا سودانية المكرسة للمناثشة العامة وغيرها من الادوات ، ومنها لقاءات الكادر ومكتب التعليم والسمنارات ، وصولآ الى مساهمة السكرتير العام حول البرنامج التي طرحت للدراسة والنقاش ، وكذلك مشروع اللائحة الجديدة ، كل ذلك كان يكفي للبقاء واعمل الجاد نحو اعقاد المؤتمر العام الخامس ، وحينها يتم الفرز ،إما ناحية اصلاح الخطأ والانفتاح ليكون الحزب قوة جماهيرية ذات وزن ويستوعب بغير تعالي او إدعاء الحكمة والسبق كل تيارات البرنامج الوطني الديمقراطي ، او ينكمش وينعزل ويضيق ماعونه وينفض الناس عنه ،ومن ثم تعج الساحة بتنظيمات متعددة لا تباين حقيقي بينها
    2/3 ( سترى اننا أقرب الى بعضنا مما تتصور )
    نعم انا ارى ذلك ، ولي مناقشات مع الاخ بهاء الدين بكري هنا وخاصة عندما يشتط ويحتد ، كنت أقول له هات برنامجك ، وهاك طالع برنامجنا ، وكذلك برامج المؤتمر الوطني، الاصلي ، وقوات التحالف وغيرها من احزاب القوى الحديثة ، بل وحتى الحركة الشعبية ، لن تجد إختلاف عميق ومؤثر ، واضيف ان قوى البرنامج الوطني الديمقراطي عدديآ أقل من البرنامج اليميني ، فلماذا تتشرذم بالتعدد ولماذا ترهق بعضها في معارك واختلافات جانبية ،والذي يجمع بينها كبير ، وبدون اي عواطف ،ارى في الوضع الحالي ، واعني التنافر بين قوى البرنامج الوطني الديمقراطي ، جريمة في حق الاجيال القادمة ، بل في حق السودان ، لأنه وبالتجارب فان البرنامج الذي لم يجرب ولم تتح له الفرصة إلا لفترة وجيزة خلال69/70 هو البرنامج الوطني الديمقراطي ، وبعد سقوط المشروع الحضاري وبرنامج الدولة الدينية ليس على مستوى السودان بل على مستوى العالم ان البرنامج الاسلاموي في انحدار وتلاشي نهائي ، وان البرنامج الوحيد الصالح للتطبيق هو البرنامج الوطني الديمقراطي ، فمتى تدرك قواه ذلك وتتسامى فوق الخلافات الثانوية والمواقف الذاتية وتتوحد وتسعى وسط الجماهير من اجل تنفيذ برنامجها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 01:13 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: أبو ساندرا)

    أبو ساندرا،
    قلت أنني سأبقى على حافة النهر في الوقت الحالي. والمقام مقام سلام سوداني يخلو دائما من العتاب. وأنت تثير أسئلة هامة، دعنا نناقشها يوم السبت القادم، لك الود كله، وأعمل حسابك من ذوي المواعين الضيقة حتى ذلك الوقت،
    خاتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 01:38 PM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 26-08-2003
مجموع المشاركات: 3421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: عاطف عبدالله)

    الاخ عاطف المحترم
    اولا البركه في الاستاذ الخاتم الذي رد غربتك البورديه .
    ثانيا انا ادعم مبادراتك المتعدده والمفيده
    تحياتي لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 01:17 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: بهاء بكري)

    وتحياتي لك أيضا يا بهاء، يا باني الجسور وناظم الأنسجة المتينة، بين الناس، مهما تباعدت بهم ا لسبل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2003, 02:15 PM

Elwaid Osman

تاريخ التسجيل: 21-08-2003
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: عاطف عبدالله)

    لك الشكر الاخ عاطف عبد الله.ومرحب بالاستاذ الخاتم عدلان الاضافه النوعيه العظيمه والمرموقه للمنبر وللديمقراطيه وحرية الفكر والحوار الصادق الذي سوف يصب بالضروره في بحر المعرفه الواسع هنيئا لنا.

    وليد يوسف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 01:24 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Elwaid Osman)

    العزيز وليد،
    لك الود ودعوتك للسباحة مقبولة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 09:49 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 18903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Khatim)

    استاذ الخاتم:

    سعيد جدا بي وجودك معانا.

    الغريب اني كنت بسمع عنك مش من اصحابي من الشيوعيين وانما من افراد اسرتي الكيزان!

    كانو بتكلموا عنك باهتمام شديد من ايام انا في العالي.

    بالله انا عندي طلب صغير:

    يا ريت تلقي فرصة وتساهم معانا في بوست "عب الماركسية"

    The Marxism Burden In Sudan
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 10:30 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Bashasha)

    عزيزر بشاشة،
    شكرا لك. وأرجو أن تكون قد سمعت خيرا من أفراد أسرتك الكيزان، حتى أسجل لهم أنهم ذكروا واحدا من أعدائهم بخير. ولا بد أن نحتفي بهذا الجهد العقلي والنفسي الكبير الذي بذلته للخروج من هذه الربقة، ويا حبذا لو حدثتنا عنه. لم أقرأ بوست " عبء الماركسية" وشكرا لإشارتك له، وأعدك أن أطلع عليه وأدلي بتعليق حوله، فقط لا أستطيع تحديد موعد لذلك للأسف، ولكن سأحتفظ به حتى لا يدخل إلى الجب الذي يعده بكري للمساهمات في نهاية هذا الشهر.
    أرجو أن تدقق لي معنى ورد في تحيتك الكريمة وهو قولك: سمعت من أفراد أسرتي الكيزان، هل تقصد الإجمال أم التبعيض؟ أنا فهمت أنك تقصد: الكيزان من أفراد أسرتي، بمعنى أن فيها أخرون ليسوا كيزانا، وأنك معهم في منعة من الأمر الأسرى. وأنا حريص على هذا التفسير،لحرصي عليك وعلى أسرتك.
    دمت وسعدت
    خاتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2003, 10:11 AM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 06-08-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: عاطف عبدالله)


    وانا اقرأ ابو ساندرا، شعرت ان السودان، وابناءه، ما زالوا بخير.

    لا لاني كنت لا سمح الله قد غمطته وغمطتهم كل ظن خير (بتشديد الياء المكسورة) ولكن لان ضجيج ذوي المواعين والافاق الضيقة كما اسماهم الخاتم، كان قد علا على كل صوت، حتى صوت المعركة، بل بالذات صوت المعركة، وهذا هو ما كان يحيرني!

    الناس وسط المعركة، معركة حياة او موت، بل هي موت وبال قد وقع بالفعل على الكثر منا، والبقية على شفا هلاك محدق، وفي هذا الوقت بالذات يدهشني ان الكثيرين كانوا يوجهون سيوفهم الى صدور زملاء الخندق الواحد، بحجة ان هؤلاء فعلوا هذا وتركوا ذاك مما كان ينبغي ان يتركوا او ان يفعلوا، في نظرهم.

    القضية كما اسلف الخاتم وابو ساندرا، واضحة، انظروا الى برامجكم. نحن متفقون جميعا على الهدف. لم نصل بعد الى رفاهية اختلاف البرامج، لاننا لسع في بداية بداية طريق بناء الامم والاوطان. نتحدث عن الحقوق الاساسية، والحريات الاساسية، ونظام ديمقراطي يسعنا جميعا ويساوي بيننا. ثم نتحدث عن ناس تموت بالفقر والجوع. نتحدث عن الف باء التنمية والحياة الكريمة. عن الصحة والتعليم والمواصلات والطرق والاسكان. وعندنا ملايين الجوعي والمشردين واللاجئين والنازحين والموبوئين بالدرن والجذام وامراض صار العالم يقرأ عنها في كتب التاريخ ويراها في المتاحف المتخصصة. وعندنا فقر بلغ بنا ليس تقاسم النبقة، بل ان النبقة نفسها صارت عزيزة إذ اختطفها الغاصب من بين ايدينا ونحن نتنازع على طريقة قسمتها. وما زلنا نتنازع على طريقة قسمتها السابقة، واللاحقة!

    اتمني ان يكون مجئ عقل وروح بوزن الخاتم، مدخلا للتأمل في هذه الشئون المبكية المضحكة. وبداية لتبين سبيل الرشد، نختلف فيه لنصل الى افضل الافكار والحلول، والى ارضاء اغلب الجماهير ان لم يكن كلها، لا إرضاء كبريائنا المتضخم المريض، ولا انصرافيتنا المهلكة، ولا سفسطائيتنا التي استنزفت الحرث والنسل والاخضر واليابس وكل ما في قاموس العرب من امثال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 04:55 AM

abdelrahim abayazid
<aabdelrahim abayazid
تاريخ التسجيل: 19-06-2003
مجموع المشاركات: 4505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Alsawi)

    مرحبا استاذ الخاتم عدلان
    عبر هذا المنبر انشد نقاشا يفتح افاقا نحو سودان ديمقراطي موحد نثبت الفكرة ونطوع المواعين الضيقة للتتسع
    ولا يعني ان خرج الخاتم او اخرجوه ان نغض النظر عما يطرح وهناك اسئلة منا ومنه تحتاج الي اجابات والي خلاصنا من هذا النظام. مرحبتين وشكرا عاطف.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 10:38 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: abdelrahim abayazid)

    شكرا عبد الرحيم وأرجو إدارة مثل هذا الحوار في هذه القنوات التي لا تضيق،
    لك الود
    خاتم

    (عدل بواسطة Khatim on 13-12-2003, 10:39 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 10:35 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Alsawi)

    الأخ الساوي
    ساعلق على رسالتك الهامة في وقت لاحق من هذا اليوم فمعذرة
    خاتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 10:55 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 18903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Khatim)

    استاذ الخاتم فعلا اكاد اكون الوحيد في جيلي النفد من الكوزنة في ال بشاشة!

    مرات كتيرة بحس بالذنب لانو عدد كبير جدا من اهلي ساركوا بسهم وافر جدا فيما حصل للسودان!

    يكفي اشير لي انو الزبير ود عمة ابوي طوالي ولو انو ما كوز في الاساس!

    كلامهم عنك كان من باب تقدير امكانات خصمهم اكثر من الاعجاب.

    علي كده ماكان سئ "علي غير العادة" لانو الكيزان عامة فاجرين في الخصومة لابعد حد!

    كانو دايما بصورينوا علي اني شييوعي مع انهم عارفين تماما انو انا ابدا ما كنت منظم لكن تقول شنو الغاية تبرر الوسيلة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 07:49 PM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Alsawi)

    العزيز الصاوي:
    أسميه إلتقاط الخيوط، إسميه اللحمة والسداة، وإسميه الغزل، هذا الذي يتخلق من خلال المساهمات المتفرقة. وهل نحن نحتاج فعلا إلى أكثر من البرنامج الذي ذكرته أنت هنا؟ وإلى متى نسمح لتصوراتنا حول مستقبل جماله لا يصدق، بأن يهزم حاضرنا الماثل التعيس؟ كيف نسمح للإنسان النبوءة، أن يهزم الإنسان الحقيقي، الإنسان الأغبش، الذي يباد في دارفور، ويسحق في جبال النوبة، ويكنس في الجنوب، ويطمر في النيل الأزرق، وتتخطاه النعمة في الشرق، وتزحف عليه الصحراء في الشمال؟ كيف لا تكون لدينا حلول لمشاكل النزوح وغياب دورات المياه والحمامات والصيدليات والمدارس، لأن كل تلك في نظرنا ليست سوى محطات نتخطاها سريعا نحو المحطات البعيدة التي تتقطع دونها الأساب؟ وكيف نسمح للأوهام التي تجاوزها التاريخ حول المجتمعات المثالية الفاضلة، أن تشق صفوفنا وتبعثر قوانا، وتغرينا بالتصنيفات العقيمة لقوى هي منا بمثابة اللحم والدم؟ هذه مرحلة في التفكير الحلقي آن لها أن تنتهي إلى غير رجعة، وقلمك واحد من معاولها.
    ودعني أحكي لك قصة موحية. عام 1996، كنت في أسمرا، ودعاني مسؤول أرتري صديق إلى العشاء والنقاش. قال لي، لدهشتي، أنه قرأ وثيقة حق، وهو يعتقد أنها وثيقة ممتازة، وأطنب في الحديث عنها حتى شعرت بالحرج. فقلت أخرج من جو المديح الذي يحرجني دائما، فقلت له أن بها ثغرات كثيرة سنحاول ملأها بمزيد من البحث في المستقبل.
    ضحك الرجل ضحكة عالية. وقال لي أنتم السودانيون أمركم عجيب وكلامكم كثير، أنت تقول لي أنكم تريدون أن تطوروا وثيقة من أكثر من ستين صفحة، وأنتم حركة بدأت يوم أمس، ونحن خضناحربا دامت ثلاثين عاما بوثيقة من صفحة واحدة. يا أخي املاوا الثغرات بالعمل!
    وجئت العام الذي يليه لأتابع حملة حزب العمل البريطاني الإنتخابية، فكان برنامجه مكونا من خمس نقاط أهم ما ورد فيها " التعليم التعليم التعليم". إذن ليس الأرتريون وحدهم هم الذين يعرضون عن الإسهاب. ولكن يجب ألا يصل أحد إلى استنتاجات خاطئة حول موقفي من التأليف والكتاية والإسهامات الفكرية، لأنني أركز هنا فقط على غياب البرنامج العملي الذي يخاطب الإنسان الماثل باعتباره غاية في حد ذاته وليس باعتباره محاكاة غير حاذقة لمقولة ذهنية نسميها إنسان المستقبل. ومن المفارقات أن إنسان المستقبل لن يظهر مطلقاإذا لم نتعامل مع إنسان الحاضر باعتباره ذلك الإنسان. ليتأمل الناس هذا القول مليا، لأنه بدون ذلك لن يكون إنسان المستقبل السوداني سوى محاكاة غير حاذقة لإنسان الماضي. ولينظر من يريد إلى صور الإنسان السوداني على ايام الإستقلال، لينظر إلى السمت، والهندام والنظام، ولينظر إلى الخرطوم الآن! وأنا أتحدث هنا بالطبع عن الدوائر المدينية، التي بدلا من أن تمتد بما وصلت إليه من مظاهر الحضارة إلى كل اقاليم السودان، فإنها سمحت لبؤس الريف أن يزحف عليها ويطمرهاطمرا.
    دعنا نبدأ من هنا، دعنا ونواصل المسير

    (عدل بواسطة Khatim on 13-12-2003, 07:52 PM)
    (عدل بواسطة Khatim on 14-12-2003, 02:10 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 04:19 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 25-10-2002
مجموع المشاركات: 7055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تغقيب الاستاذ (Re: عاطف عبدالله)

    الاسناذالخانم
    سعدت بمقدمك الجميل
    عندما درسنا مساهمتك فى المناقشة العامة حركت الكثير من راكد الافكار واشعلت جذوة الحوار النقدى
    خرجت من الحزب ولم تخرج من حوش محبتنا
    لدينا حماسة للاصلاح
    كنا نود ان نودعك بحفلة شاى
    بدلا عنها لك منا ما يسعد النطق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 08:16 PM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تغقيب الاستاذ (Re: mohmmed said ahmed)

    محمد سيد أحمد،
    لك التحايا والأمنيات العذاب. وشايك كأنما شربناه. والزمن الضائع للإنسان يؤوب، كما قال صديقي كمال عووضة.
    خاتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 05:06 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: عاطف عبدالله)

    *

    أهلاً بك ياخاتِم ياعدلان، وبـِلـُغتك التي قلَّ أن نجدها في خطاباتـنا السياسية المعاصرة، الخاص منها والعام.
    ودعني أن أرحب بك على طريقتي، بأن أدعوك الى فكرة والى تصُّور، منى ماأتيح لك الوقت:
    An Invitation to a Question, A start of Another.

    مع ودي.
    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 08:12 PM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: farda)

    أهلا بك يا فردة وشكرا لك على إرفاق هذه المساهمة الهامة حول موضوع الهوية: العامة والشخصية. إطلعت عليهاسريعا وتبينت مباشرة أنها تحتاج إلى وقت أطول، وتبينت حصافتك وأنت تعطيني هذه الفسحة من الوقت. وقد طرأ لي الآن أن الأسم الذي تكتب به هنا، هو مساهمة حول الهوية أو بحث عنها: بحث عن الفردة الأخرى التي لم تحصل عليها بعد. أم أنها فردة الأم التي تغطي كل أبنائها؟ المعنيان موحيان، وهكذا الشعراء الذي يعرفون أسرار الكلمات ومداخلهاالسرية التي تخفيهاعن الآخرين.
    دمت أيها الصديق الحميم، الطيب الجناب.ولا تعتقد أنني نسيت الزيارة الأخرى.
    خاتم

    (عدل بواسطة Khatim on 13-12-2003, 08:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 08:05 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: عاطف عبدالله)

    أرحب بالاستاذ الخاتم عدلان بيننا والرجل مسيرة
    حافلة من النضال ضد الانظمة الشمولية الفاشية في الوط ن ضد جماعات الهوس الديني والاسلام السياسي
    ومن هذا المنطلق أرجوه أن يحلل الوضع السياسي
    الراهن في مسلسل الاتفاقات والتسويات الجارية
    وموقعه من ما يجري كذلك رؤيته للتحالفات السياسية
    وما أنتهي عمره الافتراض منها والجديد الذي سيبرز
    بعد حالة المخاض هذه وحالات اعادة الاصطفاف وتغير
    المواقع بأختصار سيعاد ـ شك ـ الكتشينة السياسية
    وتوزيع أوراقها من جديد فكيف سيكون شكل أوراق
    اللعب؟ وهل ستحل هذه ا لاتفاقات جذور الشكل السوداني؟؟
    ماهي المتغيرات والثوابت المتوقعة في طرح اليسار السوداني
    في المستقبل في ظل الزلازل والهزات التي حدثت
    علي المستوي النظري والعملي ؟؟؟
    هل تتفق في مع صحةاالرهان علي الحركة الشعبية
    في تبني وطرح والدفاع عن الاجندة الوطنية العامة
    في ظل ضغوط أقليمية ودولية تحصرها في دائرة
    الجنوب ؟؟
    ولك الشكر
    كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 08:54 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 20-04-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: kamalabas)

    الف مرحب بالاستاذ الخاتم عدلان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2003, 09:17 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 14-05-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: kamalabas)

    الوديد.. النديد..الخاتم
    الزمتنى سبل كسب العيش ان ابتعد قليلا او كثيرا عن دوائر الاتصال والمتابعة ففقدت بذلك خيرا كثيرا رغم اننى نعمت نعيما جما بخاصية استخدام العضلات فى الحياة اليومية بدلا عن العقل فقد صار يارجل مرهقا (ليس خرفا بعد) واعلم ان هذا الاعتراف قد يفرح بعضا من الناس ولكنه يريحنى والعارف عزو مستريح.
    هذا الابتعاد هو بالضبط المتسبب الرئيسى فى عدم حضورى لمهرجان استقبالك الحافل فى هذا الركن القصى من اركان التكنولوجيا وقد فاتنى خير كثير حتى لفتنى صديق يهمه امرى الى ذاك الغياب فقلت له ( ماعارف والله !!).
    ثم وكأنه قد ادرك مأزقى التاريخى مع سمكرة الانترنت فقد قام الصديق السمح عاطف بلملمة الموضوع فى قفة واحدة فسهل على مهمة القبض عليك متلبسا بالمودة ومرتكبا لجريمة اثارة الحب على الناس فحقت عليك عقوبة الوقوع فى احضاننا, فتحمل نتائج وزرك معنا.
    اين اخفيت نفسك عن لحاء اسماعنا بعد ان تعطلنا عن استخدام نعمة البصر فى التحديق فى وجوه من نحب بسسب شساعة المسافات ونصاعة الجيوب واشياء اخر ولم يعد لنا من متلمس للآخرين سوى التلفون مرة.. مرة
    وحتى هذا لعبت جيوبنا والتى هى فى اخلاق الانبياء نظافة دورها فى التقليل منه ثم اعدامه طرا فصرنا نتلمس اخبار الناس عن طريق الناس التانين, فتخيل
    رأيت جوزيف موديستو فى التلفزيون يستقبل وفد الحركة الشعبية فتذكرتكم على الفور مع اركانجلو موديستو ونحن نحاول خائبين تصنيع مشروب الشعير الفكه فعاد علينا بالخسران المبين والضحك الفاره و.. ماكان اطيبها من حياة تلك التى نعمنا فيها ببعض الديمقراطية فى بلادنا
    مرحبا بك يارجل علك تساعد على ازالة بعض كوابيس الغبينة التى ضربت خيامها فى صحارى نفوسنا وحلفت لا تفارقها
    وشكرا ياعاطف. انا مدين لك
    منعم الجزولى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2003, 08:56 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Gazaloat)

    يامنعم سلام:
    لظروف قاهرة غبت عن البورد خلال اليومين الماضيين. وها انذا أجد هذا الصباح رسالتك الجميلة التي أضافت زهرة رائعة للبوتقة. والله مشتاقين. كيف أنت وجدو والآخرون؟ مياه كثيرة جرت، وحفرت الغربة عميقا في نفوسنا، واضطرتنا للعمل في غير مجالاتنا، وتحت مقدراتنا، وأنستنا كثيرا من مواهبنا، كما أن بعض أشجارنا التي نمت في أرض أخرى ذوت واقتلعتها الرياح. هذه تضحيات لا يمكن إحصاؤها دفعناهاثمنا لنوازع الطغاة الذين نسوا أن مصيرهم لن يكون أفضل كثيرا من مصير طاغية بغداد الذي شفا بعض الغليل بمهانته الكلية وجبنه المقزز وقذارته. كلنا خبرنا الإختفاء ولم يعن لنا في يوم من الايام، أن القذارة الشخصية والقمل الذي ينهش فروة الرأس، كان جزء من هذه الحزمة.
    كنت أنت الذي يبادر بالإتصال، وقد أعطيتني فرصة لرد بعض الجميل. فخليك قريب من السماعة. وهذا بعد أن أحصل على رقمك الجديد.
    لك الود أيها الوديد النديد وهما كلمتان وجدتهما ألطف من صيغتهما المتعارف عليها، فضلا عن فصاحتهما المؤصلة.
    خاتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2003, 09:30 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 26-02-2003
مجموع المشاركات: 15487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: عاطف عبدالله)

    يا خاتم ،سلام

    وسيمة كمال عووضة ، ابحث عنها بالسنوات ، عوامل التعرية ورطوبة الخليج ومكابدات الغياب عن الخرطوم أهدرت ما تبقى من ذاكرة أصلآ مثقوبة ، اكاد أذكر منها :
    ( الوقت الضائع للانسان يؤوب
    ينثال صداه في الأفقين دروب
    للريح شمال وجنوب
    تهتف تنادي عبدالخالق
    عبدالخالق محجوب )
    يا ريت لو اسعدتنا بالنص كاملآ ، وما زلنا ننتظر توغل هادي في النهر العريض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2003, 09:00 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: أبو ساندرا)

    أبو ساندرا،
    قصيدة كمال، ضمن قصائد أخرى بقلم هذا الناحت العجيب للكلمات والمعاني، في أوراقي، التي أصبح التنقيب فيها نوعامن المغامرة. سأبحث عنها وأوافيك بها، فقط بعد حين
    لك الودن
    خاتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2003, 02:44 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: عاطف عبدالله)

    العزيز خاتم
    مثل الصديق منعم شغلتني سبل كسب العيش في بريطانيا عن الترحيب بك، وترحيبي بك لا كما يظن العزيز عادل عبد العاطي، نفاقا فنحن اتفقنا عشية الفراق ألا يفسد إختلاف الرأي بيننا ودا زرعناه ورعيناه في ظروف متعرجة من النصر والهزيمة والفرح والحزن والحرية والإعتقال والعلنية والسرية والإختباء. وتحاورنا ونحن في قبضة سجان واحد وفي حزب واحد وأتفقنا وأختلفنا، ثم تحاورنا ونحن في تنظيمين مختلفين فلم نصادر حق كل منا في الخلاف والبحث عن الوعاء التنظيمي الذي يريده.
    جميل ما قلته عن الغضب، وكنت دائما أود لو أن عادل، وهو من حاورت طويلا حوارا فكريا هادئا ومثمرا في درب الانتفاضة، وبالتالي أعرف ما يمكن أن يساهم به ويضيفه، وقرأت بمتعة طرفا من سيرته الذاتية الشيقة، والتي أرجوا أن يضيفها في ال سي دي الذي طلبت، وددت لو عادل سيطر على غضبه، ومارس حقه في النقد بفكر رصين هو عليه قادر، ولعل نداءك له ورده الجميل يساعدان في وضع الأمور على نصابها، وكلنا في العمل العام نجد أحيانا من التجريح والإساءة مما نتغاضى عنه لا ضعفا ولا خوفاولكن إحتراما للقراء و لأنفسنا.
    والشيوعيون الذين خالفوك الرأي ومازالوا يختلفون يكنون لك ودا وإحتراما لأسباب كثيرة أقلها فيما قال لي التجاني الطيب أنك لم تذع سرا تعرفه من أسرارهم، وكنت تعرف الكثير.
    وأمني نفسي والبورد بمناقشة ثرة في فكرها وراقية في أسلوبهاتجعل من الإختلاف الفكري نعمة للجميع بما تضئ من بدائل متعددة.
    ولك الود مجددا ومرحبا بك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2003, 09:27 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Sidgi Kaballo)

    عزيزي صدقي،
    شكرا على كلماتك الطيبات. وعلى ماأشرت إليه من الود الذي بيننا، وحقناجميعا في الإختلاف والإتفاق،وإشارتك إلى أن إدارة الخلاف من مواقع الإحترام، يمكن أن تؤدي إلى تشذيب خياراتنا وتعميقها وإضاءتها بنور الحقيقة ونعمة النظر من الزوايا المختلفة. كما فيهاما لا يستطيعه الكثيرون من السماحة والرحابة النفسية، التي تجعلك تستمع إلى الآخر وأنت تفترض أنه يمكن أن يكون على حق. في حالتي بالذات لم يتوفر هذا من الكثيرين، الذين دفعهم الشك، الواعي أو المستبطن، في معتقداتهم هم، لإظهار يقين لا يحسونه في الواقع، وإلى إبداء عدوانية كانوا يدافعون بها عن أنفسهم، ويقضون بها على وساوسهم الخاصة، وهم يعلمون أنها لن تضيرني. وإني لاشكر لك، وأعلن ذلك على الملأ، أنك لم تكن من ضمن هؤلاء. وأن أضيف أنك ايضا لم تكن وحدك في ذلك، فهناك الكثيرون الذين تفوقوا على أنفسهم وعلى إرثنا(أقول إرثنا ولا استثني نفسي) وهو إرث مشين عموما فيما يتعلق بأدب الخلاف، وأحتفظوا بالمودة القديمة، وزادوا عليها. على مثل هؤلاء نعتمد في الإرتقاء بالفكر وبالسياسة وبالعلاقات الإنسانية، الأبقى من جميع الأحزاب، فيما عرفت.
    أما عبارة الأخ تجاني الطيب، غير اللينينية، عن عدم إفشائي للأسرار، فهي لا ترفعني كثيرا عن الدرك، ولكني لا أتوقع أفضل منها من صاحبها. وتلك قصة أخرى على كل حال. وأشكره عليها بأكثر قليلا مما تفضلت علىّ به من الإكرام.
    لك الود كله، ولبنت الخليفة والصغار الذين كبروا.
    خاتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2003, 09:56 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: Khatim)

    الأخت العزيزة تماضر حبيب الله،
    لا أدري كيف فات علي أن أرد تحيتك. فمعذرة واتمنى أن نتعارف من خلال البورد ما دامت قد فاتتنا هذه الفرصة في السودان. لك الود
    خاتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2003, 08:35 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 26-02-2003
مجموع المشاركات: 15487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعقيب الأستاذ الخاتم على بوست الأخت رجاء ( مرحبا بالأستاذ الخاتم عدلان (Re: عاطف عبدالله)

    التحا ور مع الخاتم عدلان له وضع خاص باعتبارة انسان لازال فى نفس الموقع ولكن فى الجهة الاخرى احنرم فيه انه لازال يحنرم تاريخه السياسى ولم يتنكر او يسى لناريخ الاخرين أو يحاول ان يبنى مجدا زايفابالافتراءات والاكاذيب وقد كان بامكانه ان يبيع النفس والمعلومة او يتاجر بها عبر الجرايد والمجلات والاننرنت ايمانا منه ان الود لازال موصول وان طال الزمن والخانم يدرى نماما ان الترحيب الذى لقاه من الشيوعيين واليمقراطيين لايعبر عن مداهنة او جبن او مهادنة فسيكون الحوار معه ساخنا كماكان و لكنه حوار من تجمعهم اهداف جوهرية كم قال الخاتم وقد سرني نرحيب الرفاق السابقين وبشدة لكونه نرحيب حقيقى وصادق ويدل على ان التاريخ النضالى للشخص لن يزول بسبب إختياره طريق اخر وان حبال الود والصداقة موصولة وان مايقال عن ان الزميل الفلانى تعرض لاغتيال شخصية او مسخ مجرد اكاذيب وان كنت لا انكر بعض الانفلاتات فى بعض الاحيان والخانم نفسه أظنه مازال يعانى من نفس المشكلة ومازال يحتفظ برايه نحو احمد سليمان و معاوية ا براهيم وغيره بعض الشئ حول كبج و عمر مصطفى المكى ولكن لة راى حول الحاج وراق الذى قاد انقساما ضده وانا ارى ان وجود كبج فى لجنة اسنقبال فاطمة دليل على ان هناك انفراجة تجاهه من قبل الحزب الشيوعى------------- فهل هذه مجرد خواطر لا ادرى---------------------------------------------عزيزى الخاتم 1- هل لازلت ترى ان الورقة النى كتبتها قبل اكثر من عشرة اعوام صالحة للاصلاح رعم الاحداث والمتغيرات العميقة النى مرت على السودان ام ان اقكارك تحتاج الى قراءات جديدة 2- هل لازلت على قناعة ان خروجك ونكوين حزب جديد كان عملا صحيحاوخصوصا انك فى اخر مقال فهمنا انك تنوى الانجاه نحو العمل المدنىام ان البقاء والعمل من داخل الحزب هو الاقضل باعنبارك وحسب رايك نيار وبالطبع كان لك مؤيدين ولكن اخنلقوا معك فى خروجك من البيت 3- هل تتفق ان الحزب الشيوعى فى حقيقته حركةوليس حزب وان تحوله الى حزب بدلا عن ذلك الجسم العريض الحركة السودانية للنحرر و الجبهة المعادية للاسنعمار اضر به كثيرا وان ذلك ساهم فى ان يركز الحزب عمله فى المدن و يهمل الريف بكل مجموعاته الاثنية وثقافاته المنعددة و اعراقه وبالتالى كانت قضابا المهمشين خارج المركز محل اهتمام ضعيف بالمقارنة مع عمال المدن و برجوازيتها الصغيرة وان الحركة الشعبية النقطت القفاز من الحزب رغم تجربة الحزب فى بناء مؤتمر البجا وانحاد جبال النوبة و جبهة نهضة دارفور و اتحاد ابناء دنقلا وقد تمذلك فى الخمسينات ومابالك فى نجربة اوائل السبعينات فى العمل الريفى وابداع اجسام عريضة كطلائع النخيل فى الشمالية و جبل الدامبير فى كردفان وغيرها من الاشكال 4- أهمل الحزب الريف والهامش رغم ان الكناب الماركسيين كانت لهم الريادة فى الكنابة عن المركز والهامش بدا من اندرية قلندر فرانك و ا نتهاء بسمير امين والغريب فى الامر ان بعض الكناب المنتسبين للاتحادى والامة استوعبوا هذه الكتابات ولذلك ماخذى عليك انك عندما اعلنت حزبك اعلنته حزبا للقوى الحديثة ناسيآ انها لا تمثل 5% وبعد سياسات الجبهة الاسلامية اصبحت حوالى 1% اى لا شى فبدات من حيث انتهى الحزب الشيوعى ويتفوق عليكم الحزب الشيوعى فى انه فتح باب الحوار فى تلك المواضيع بينما جعلتم القوى الحديثة هدفا ، فاى مواعين ضبقة مواعينكم ام ماعون الحزب 5-الا تتفق معى ان ظاهرة ا لانقسامات الكبيرة والصغيرة التى حدثت فى تاريخ الحزب تعبر حقيقة عن تيارات ورؤى متجزرة لم تجد المنابر التى تستوعبها ؟ واذا اتفقت معى على صحة ذلك فان اكبر خطا ارتكبته هو خروجك و تكوينك منظمة جديدة بدات من حيث انتهى الحزب الشيوعى وناسيا ان التربة السودانية ومن التجارب انها لاتقبل احزابا جديدة او انقسامات وارجع للتاريخ ولنبدا باليسار ---------------اين هم اللذين انقسموا عن الحزب او الجبهة الديمقراطية اين حزب االعمال و الفلاحين اين انحاد القوى الوطنية الذى كونة انقسامى 70رغم انة يضم اذكى العناصر ولهم تجارب وخبرة قوية فى العمل السياسى والنقابى و الجماهيرىامثال عمر مصطفى المكى كبج الحاج عبدالرحمن امال عباس
    عزيزى الخاتم 6- لعلك ننفق معى ان الخروج من الحزب قد يكون لاسباب ننعلق بالبرنامج او التكتيك او السياسات وقد يحصل بعد ذلك شد و جذب بين بعض اعضاء الحزب وبين الخارجين وقد لا تخلوا من التجريح ولكنها لا تمثل سياسة حزبية رسمية الا اذا اكنشفت قيادة الحزب ان الشخص الذى انقسم كان عميلا لاجهزة الامن و هنا من حق اجهزة الحزب ان تكشفه للعضوية والجماهير و ما يسمى باغتيال الشخصية اتهام لايسنده دليل و تخمينات تصب فى خانة العداء للحزب وهناك الكثيرين الذين انقسموا او خرجوا اصبحوا ساسة كبار او وزراء او قيادات حزبيةوهنا اذكرك ببعض الاسماء احمد زين العابدين و عبد الماجد ابو حسبو وزراء و قادة فى الحزب الاتحادى بدر الدين سليمان مهدى مصطفى الهادىو كامل محجوب قادة فى الاتحاد الاشتراكى وهناك شخصيات انقسمت و لكنها معروفة فى المجتمع السوداني امثال امال عباس و كبج و محسى و سؤالى هل تعرضت لاغتيال شخصية و اذا كانت الاجابة نعم فاثبت ذلك بوثيقة رسمية او حدث بشهود و ليس بعبارة حدثنى من اثق به او ان فلان قال لفلان وحقيقة لم اسمع ان الخاتم روج لهذة الكذبة ولكن لنخرس عاطلى الذهن ,شذاذ الافاق ,ناكرى الجميل , فاقدى الرؤية و القضية المؤمنين ان مجدهم الشخصى يبنى على جرح و نبش الاخرين .و هذه تجربة احمد سليمان الذى رفض من الحزبين الانحادى و الامة لرئاسة البرلمان وانتهى بة الامر مهيض الجناح منبوذا من الجناحين والخلاصة------------------------------------انك لم تاتى بجديد عندما كونت حق و استخدمت نفس المفهوم الماركسى قوى الانتاج اوالقوى الحديثة هى القوى التى تقود النغيير بدلا عن الطبفة العاملة وقد كان منظرى الاتحاد الاشتراكى يقولون تحالف قوى الشعب العاملة وليس هناك قرق بين مكونات الجانبين فالقوى الحديثة هى نفسها قوى الشعب العاملة يعنى نفس افكار الاتحاد الاشنراكى مع بعض التعديلات.---------------------------------------------------------------------والحزب الشيوعى تاريخيا هو حزب القوى الحديثة وفق منهج لينينى – غرامشى لينينى بتبنيه الحزب اللينينى القائم على اساس المركزية الديمقراطية , لجنة مركزية ,مكتب سياسى,الخ , اما الجانب الغرامشى فنجده فى المنظمات الديمقراطية التى حول الحزب مثل الجبهة الديموقراطية , رابطة الاطباء الاشتراكيين, رابطة المعلمين الاشتراكيين و الجبهة الديمقراطية للمحامين و اساتذة الجامعات والموظفين و المنظمات الجماهيرية الاخرى كاتحاد الشباب السودانى , الاتحاد النسائي ,ربات البيوت ,ووالمنظمات المدنية التى كان للحزب السبق و الريادة فى انشائها مثل جمعيات انصار السلام وجمعيات الصداقة مع الشعوب. والمؤسف انكم لم تبتدعوا جديدا فاخذتم من الحزب الشيوعى اللينينية ومن الاتحاد الاشتراكى تحالف قوى الشعب العامل تحت مسمى تحالف القوى الحديثةو كانكم استرشدتم بميثاق العمل الوطنى للاتحاد الاشتراكي فى مصر و السودان و الذى كتبه ماركسيين ذوي بعد واحد هو حاكمية الحزب الواحد وانت حسمت الامر بحاكمية القوى الحديثة واخر ين حسموها بالحاكميةلله اما نحن الذين لازالوا فى قلب المناقشة كتيار تجديدى يرى ان الحاكمية تكون للحزب الذى يلبى تطلعات الجماهيربمختلف طبقانها وفئانها ومجموعاتها الاثنية والعرقية والمهمشين الراغبيين فى التغيير الاجتماعى المفضى الى الاشتراكية النى لانعرف نموذجها فهى مسئولية جيل اخر و راى الشخصى ولكى يتحول الحزب الى حزب جماهيرى عليه ان يلغى من قاموسه كلمة حزب ويتحول الى حركة تجمع جسد الحزب بالمنظمات الديمقراطية و الجماهيرية التى انشائها عبر السنين لتصبح جزاء اصيلا من مؤتمره العام وبالتالى يجمع هذا الجسد الجديد كل قوى التغيير الاجتماعى بمختلف الرؤى و الافكار من ماركسين واشتراكيين و ديمقراطيين ووطنيين يرون فى هذا البرنامج الوطنى المرحلى الحل. فهل اذا طبق الحزب ذلك سنكون الحركة الشعبية هى الرهان لتوحيد قوى اليسار و الديمقراطية ام الحزب بتراثه وتجاربه السياسية والتى لاتملك الحركة الشعبية كثيرا فيها فالعمل المدنى والجماهيرى اصعب مليون مرة من ان ترفع بندقية و كتيرا ما انتقد الخاتم الحزب لسياسات التحالفات وعدم العمل لوحدة اليسار و قبل نقاش ذلك فهل يتفق معى الخاتم ان سياسة العزلة التى كان عليها الحزب فى الستينات هى التى ادت الى حله فقد تميز خطابه السياسى بالحدة والهجوم المتواصل على الحزبين التقليديين مستفيدا من قوة تنظيمه وشعاراتة السياسية الجذابة وظروف المد الثورى التى اجتاحت المنطقة فى تلك الفترة وقد اجج ذلك ال صراع التيار الذى ساند انقلاب مايو دون هوادة ادت سياسة العزلة و الصراع الحاد الى ان يتجاهل الحزب تماما في ان داخل تلك الاحزاب قوى مستنيرةو ديمقراطية علمانية وماسميناه لاحقا قوى انتفاضة فقد فقد كانت موجودة و لكننا تجاهلناها فكبف كان سيكون الحال لو خلقنا اشكالا من التحالفات و التفاهمات مع قوى الانتفاضة فى نلك الاحزاب فى ذلك الوقت فقد كنا تجاوزنا العزلة ولتجاوزنا كارثة الحل و انقلاب مايو بل لما كوننا الجبهة العربضة لليسار و على رئاستها العروبى الانقلابى بابكر عوض اللة. فبظروف السودان الحالبة و ضبابية كلمات مثل بمين , بسار, وسط تضيع مع وجود قضابا متشابكة تهم شعب السودان و تتعلق بمصيرة و حباتة فقضايا مثل الدولة المدنبة الديمقراطية و الدسنور الديمقراطى الذى يوفر حقوق المواطنة للجميع بغض النظر عن الدين و الجنس ,التنمية ثم قضايا التنمبة المتوازنة ذات المفاهيم المتعددة فقد يبرى البعض الاقتداء بتجربة امريكا حيث تم القتل و تشريد الالاف من ديارهم وقد مارست الجبهة الإسلامية ذلك فى مناطق حقول البترول وقد يرى اخرون ضرورة مشاركة الدولة بينما البعض القطاع الخاص ,و قضابا مجانبة التعليم و الصحة, ودعم السلع وهذا القضايا اصبحت محل خلاف داخل القوى اليسارية هذة قضايا لا يصلح فيها التحور و النكور وانما التحالفات لانجازها و الحزب الشيوعى بمفردة لا بستطبع انجازها فهل هناك عيب فى ان نتحالف مع الاخرين اما عن البسار وتشرذمة فما هى معايير و مواصصفات ان هذا يسارى وهذا يمينى و هذا وسط فى ظل ظروف السودان الحالية فهل الحركة الشعبية حركة يساريه وماهى الاحزاب اليسارية المتشرزمة اهم البعثيون بشقيهم التكريتى القبلى و الطائفى السورى, ام العروبى الناصرى و انا شخصيا و مبدئيا ارفض فكرة ان يتحالف الحزب مع احزاب ترفع شعارات العروبة الا فى اطار واسع لكل احزاب السودان ولذلك ارى انك الان اسير المواعين الضيقة عندما تنادى بوحدة اليسار بدلا عن البقاء داخل الحزب والنضال من داخلة لتوسيع المواعين والرؤى و الافكار هذه افكارئ و رؤاى الشخصية و اتحمل طرحها لعلمى التام ان جو النقاش اليمقراطى هو السائد وان كثيرآ من الكلمات البائرة قد ذهبت فهل حزمت حقائبك للعودة باعتبارك تيار لة رؤاه و قد يكون مفيدا فى ذلك الجسم الذى سيكون عريضا اقول لك احزم حقائبك لعلمى انك لم تسئ شخصيا لاحد خصوصا القادة الذين ضحوا بالمال والبنون بل بالدنبا كلها احزم حقائبك و عد لانك لم تبع النفس و المعلومة لاجهزة الامن او الجبهة الاسلامية لاغراض المال او اللشهرة او لارتزاق عبر ا لصحف او الانترنت هذا عصر المعلومة والشريف هو من يحفظ المعلومة حول رفاقة السابقين ارحب بك و احترم خباراتك
    عبد الرؤوف ابراهيم جميل

    وصلتني المساهمة أعلاه من الصديق عبدالرؤوف جميل والتي تعبرعن نفسها ، حاثآ أياي ان انشرها مساهمة منه في الحوار الدائر مع الاستاذ الخاتم عدلان ، وقد أعتذر لي في الإيميل عن الأخطاء والتنسيق والتداخل ، ولم استطع التصحيح وعشمي في نباهتكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de