الموس و الشطة...و فلسفة الجمال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة تاج السر حسن محمد الملك (Tagelsir Elmelik)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2007, 06:50 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الموس و الشطة...و فلسفة الجمال

    الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
    تاج السر الملك

    قد لا يستطيع أحد الجزم بتشابه (الأخوان الصينيون!!!) المطلق , ولكننا نتفق جميعا على خصوصية ملامحهم و توافق قسماتهم و أتساق أبعادهم و أحجامهم و مميزاتهم, و ينطبق هذا القول على جميع الشعوب و القوميات , فللغانيون ملامح فارقة عن أهل الكاميرون و النيجيريين, و للجزائريون ما يميزهم عن أهل المغرب و تونس, و كذا الهنود والبنغال و أهل المالديف و الأنجليز و الأفغان و الشراكسة و حتى ( أولاد بمبة)- جميع شعوب الأرض لم تنجبهم (بطونا بطرانة) كالتى دفعت بنا ألى الحياة, خلاصة القول أننا أمة من الخلق الغير متشابهين!!! على الأقل شكلا, أما مضمونا, فذاك حديث يطول .
    و قد عن لى هذا الخاطر المؤرق بعيد فراغى من مشاهدة حفل غنائى مسجل على شريط فيديو (كل الضيوف فى الصورة الا العرسان) و ذلك تقليد فيديوهاتى عريق فى السودان, بدأت بمقارنة الألوان فشذ الجميع عن الأتفاق على حد أدنى للون, فكانت المسافات فارقة., و تأملت فى الأحجام و الأطوال و أنواع الشعر و الآناف و الشفاه فما تطابق أثنان أو ا قتربا من شعيرة القربى حتى أكذب عيناى و ألعن الشيطان , و قد أتفقت رؤيتى مع استدراكى و استحضارى للطريقة التى نصف بها ( الزول) لتقريب صورته الى المستمع مثل قولنا (أصفر ..طويل , ماكن, ليهو علعلة), فيفهم المستمع أن المعنى هو حسين محمد بيومى, وكذالك ذكرطريقته فى السعى فيأتى (سكريج)و (حسن أب كريع) أوصفاته الباطشة (محجوب أب لغد) و (عثمان طالوش) و حتى المجرمين توجب تممييزهم للعلم..(أب جنزير) فى عطبرة, و محمود حريقة فى مدنى كمثالين, و كذا الضحايا (قتيلة الشنطة), ( محمود وردية), الى آخره الى آخره...بينما لا يمكنك أحراز اى تقدم وصفى فى تركيا مثلا حين تقول(أصفر طويل ماكن ليهو علعلة) فهناك ثلاثة ملايين على الأقل ينطبق عليهم هذا الوصف. ثم أننا فوق ذلك نستخدم ألوانا ما تعارف عليها البشر فى الوصف , فنقول (أخدر) و (أزرق) فى وصف دكنة البشرة, وقد نضيف درجة حرارة اللون (خدرة باردة) بواعز ماكر, و هناك (الحمرة) و (الصفرة), و لون زينب, و القمحى, و غير ذالك ما غاب عنا فى أضابير الرطانة.
    و المتأمل فى ملامح الناس فى السودان , يجد فروقا بينة داخل البيت الواحد, و تذكر عبارة (البطن بطرانة) فى هذا السياق, تعليلا جازما و حاسما, وفى الشريط الذى شهدته, كان هنالك الطويل (عنقوق), و القصير (البعيو), و صاحب الرقبة الطويلة (العنبلوق), و الرقبة القصيرة( أب ضهير),و الرقبة (الوقاية), ثم فاتح اللون (الحلبى), و الغامق (كحلة) و (اب دفسة) فى الأشارة الى غليد القوم , و تفاوتت مقاييس و أشكال العيون , فالمفنجل غير المدومس, و فى الشفاه تجاورت (التلاليش) و خشم الموس, و (القدوم) و ( قدوم الكونسول),و الباسم ديمة, ثم الوجوه, وش طويل, وش عريض, وش مكنة, ووش بمستطاعه قطع الخميرة (من البيت),ووش طربيزة لحام و الوجه ( السرويس), و يأتى الشعر متنوعا, أكرت, وسبيبى (و يقال فى وصف صاحبه ديبى) , أما الرؤوس, ففيها الدومة و القلووظ, والمفك و سرج عجلة و(بتيخة روثمان) تنطق (روصمان),و الداقوس و الهامة و (كلنق اب صلعة), ثم هنالك (أب راسين) و اب قوبة و اب صنقور. و قد تلخصت قوانين الجينات و الوراثة فى السودان فى كلمة (جابدو), فبأمكان الرجل الأزرق و المرأة الزرقاء أعتمادا على هذا القانون العلمى, أنجاب طفل أصفر , و يقال فى تعليل هذه الشطحة أن جده فلان (جبدو)!! حتى و ان لم يوثق لجده باى صورة او شاهد عدل, و يجوز الجبدان فى حال أختلاف الملامح و لون العيون و درجة نعومة الشعر ألا فى حالات نادرة مثل تلك التى قال فيها زوج لزوجته ( رجعى الولد ده لأهلو فى الحطابة)!!
    و السودانيون يهتمون باللون الأصفر أكثر من الأبيض مثلا كما فى بعض الثقافات الأخرى, و الأصفر فى السودان ليس كما الأصفر الآسيوى أو الكركم. و لكنه أصفر تتذوقه العين بمرجعية اللسان, فهو قمحى وهو ليمونى بناء على جهة الأطلاق, وهو أصفر –أحمر فى بعض المناطق, و ألأحمر ليس أحمر (الكريملين) بالضرورة, ولكنه أحمر يتاح للعين السودانية رؤيته, و يباح للمهدى أن يأباه, حينما يجد أبناءه فى طلبه من بعده,أما أسهل الألوان فهو(خاتف لونين) و هو لون لم يكتشفه (أسحق نيوتن) الى ان وافته المنية.
    أما أحب أنواع الشعر فهو (السبيبى) و هو نفسه (المموج) فى ثقافة الستينات و السبعينات,و خاصة النوع الذى يمكن كسره كما قيل فى فضائل (كسر المسيرة), و يجوز فى شأن الوصول الى تلك الدرجة أستخدام (السلة) و الكركار وفى أقصى الحالات دعك فروة الرأس بموية الباسطة أو حتى أعمال المبرد الخشابى أذا ما دعت الضرورة, أو احتمال حدة المخرز. و الجمال فى السودان يوصف لتقريبه الى الأذهان بأشياء لا علاقة لها بمفهوم فلسفة الجمال مثل التوابل كقولنا (بت شطة) أو استخدام مفردات من اسماء لالات الحادة كقولنا (موس), أو (شاكوش) فى وصف حال الحبيبة تذهب الى حيازة مغترب , متنكرة (لعزو) و الحب الذى كانا. و يجوز فى وصف الجمال استخدام كلمات ذات دلالات تدميرية مخبوءة مبيتة, مثل كلمة (شرط) و غير ذلك من الأشارات الأيحائية المعتمدة فى تخاطب الصم و البكم و التى تتم بأمرار الأصبع السبابة ما تحت الجفن فويق الخد فى الأتجاه المعاكس للأنف, و قد لخص الشاعر السودانى عجزه عن وصف جمال محبوبته فى الأغنية الشعبية الكلاسيكية الشهيرة , حين أراح نفسه و قال بأختصار شديد (سيدة و جمالا فريد..)... هكذا.

    تاج السر الملك
                  

03-08-2007, 07:08 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال (Re: Tagelsir Elmelik)

    شكرا ليك لهذا الامتاع..
    صديقتي الامريكية التي تشاركني المكتب

    كانت تستعجب لاختلاف السودا نين ناس بيض ناس سود ناس قصار ناس طوال
    قالت لي السودانيين ذي الامريكان..مختلفين الاشكال والاعراق...
    عندما كنت صغيرة اقنعني اخي اقناعا تاما انني وجدت في الكوشة..
    وبنى احجيته هذه على: عايني اسع لونك دا ذي لون منو في البيت دا..
    بالفعل جلت ببصري في ناس البيت وتمعنتهم فردا فردا وجدت حقا لوني مختلف
    تماما.
    فحقا المتتبع لاشكال الاسرة الواحدة لا يجد اي شبه بل هناك تكون قروبات في البيت الواحد
    مجموعة صفرة ومجموعة خدرة ومجموعة خاطفة لونين مجموعة قصيرة ومجموعة طويلة ومجموعة
    سمينة ومدقدقة. و حتى الاعمار ملخبطة
    تلقي الكبير مسمسم وصغيروني والصغير سمين ومدغلب يمكن مشيب كمان..

    رفض غفير المدرسة ان يدع طالبة في الداخلية تقابل شقيقها
    الذي اتى لزيارتها بحجة انها صفففففففففففرة واخوها اخددددددددددددددددر
    فردت له: يعني شنو ابوي برضو والد الخدر...

    مرة اخرى شكرا للامتاع
                  

03-08-2007, 02:15 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال (Re: bayan)

    رفض غفير المدرسة ان يدع طالبة في الداخلية تقابل شقيقها
    الذي اتى لزيارتها بحجة انها صفففففففففففرة واخوها اخددددددددددددددددر
    فردت له: يعني شنو ابوي برضو والد الخدر..

    غفير المدرسة ده دايما راجل حشرى , بيمط مهمامه الى حدود اجتماعية ابعد
    من حدود الباب ..فى مدارس البنات..اخو البنات و فى المستشفيات مدير علاقات
    عامة و جراح...يعنى ما يقشر ولا شنو
    لك الود
                  

03-08-2007, 03:01 PM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال (Re: Tagelsir Elmelik)

    عدسة متذوق

    عدسة متذوق
                  

03-09-2007, 09:54 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    Ya Shihab
    Thank you
                  

03-10-2007, 03:21 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال (Re: Tagelsir Elmelik)

    @
                  

03-10-2007, 04:51 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال (Re: Tagelsir Elmelik)

    تي إتش ماليك..

    سلام ومحبة..

    طبعا هنا في مصر لما تقول عن زول لونه أصفر معناته خلاااص بيودع عايز يموت.. وبيزعلوا بالجد بالجد..

    الغريبة إنو في أسمرا أو أديس أي زول بيشبه سوداني بتعرفو.. وتقرب تناديه باسم الزول حقك..


    إتذكرتا نكتة قديمة وهي إنه في واحد صيني سأل سوداني: إنتو قاعدين تفرزوا نفسكم كيف؟ كلكم بتتشابهو..

    تحاياي..
                  

03-10-2007, 03:19 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال (Re: Raja)

    يا راجا يا آباسى
    نحنا الزول كان اتصور صورتين بطلعوا مختلفات..دة صينى مفلكب.
                  

03-10-2007, 05:10 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال (Re: Tagelsir Elmelik)

    بنتي (مدينة) لأم إسكندنافية شقراء زرقاء العينين أكثر سمرة من إبن صديقي سامبا السنغالي و هو أغمق لونا مني عندما تعجبت زوجتي أخبرتها أن جدها خليل جبدها




    شكرا يا التاج
                  

03-11-2007, 03:00 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال (Re: fadlabi)

    ]يا فاضلابى
    انا عندى نفس المشكلة...مرتى هندية...ولد اخدر و شعر سبيبى وواحد اصفر و شعرو قرقد بالدهان ما برقد
                  

03-10-2007, 05:33 PM

mamkouna
<amamkouna
تاريخ التسجيل: 12-05-2004
مجموع المشاركات: 2246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال (Re: Tagelsir Elmelik)



    طبعاً يا الملك الأوصاف دي تلقاها عند الحبوبات...
    فلانة معشكبة...(( ما معروف كوعها من بوعها ))!
    فلانة مرٌهطة..(( مترهلة ))!
    فلانة موٌٌتدة..(( قصيرة ))!
    فلانة ليها دقنوس..!!!(( راسها كبير ))!
    فلانة ليها قلب!!!(( ما عارفة يعني شنو ))!


    من الأوصاف الحيٌرتني جد جد...هو إنو فُلانة (( ملايَمَة ))..!
    لما عجزت عن فهم المعنى إرتبط عندي الوصف بالشخص الموصوف..
    و بقيت أقول..فلانة ملايمة زي هناية دييييك!


    موضوع ممتع جداً جداً يا تاج السر..
    تسلم.

                  

03-12-2007, 00:30 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال (Re: mamkouna)

    يا ممكونة
    تقول الحبوبات كذلك امعانا فى السبة ( حفانة)..حيث لا يجوز الحففان للمراة المتزوجة
    و يقلن للتدليل المسىء ( ليهو قديديم) للراجل الشين , (سردوب) , (حلقوم) , اما المراة
    ( الليها قلب) , اعتقد انها الغلبدة ايضا , و هنالك ( اب دبزة) , و اب جلافيط الخ الخ
    أشكر لك الأنتباه
    الملك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de