ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 04:26 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر عبد الإله زمراوي (عبدالأله زمراوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-10-2007, 04:58 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 31-10-2003
مجموع المشاركات: 47717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي (Re: bushra suleiman)

    عبدالاله زمراوي ونور الدين منان
    صوتان في الشعر النوبي السوداني

    منذ انتفاضة أبريل وطوال سنوات الديمقراطية الثالثة سيطرت على الوجدان النوبي حالة من المرح السعيد مقترناً ذلك بصعود سياسي واقتصادي للمنتمين إلى الاثنية النوبية ومصحوباً بوجود بشري متزايد في الخرطوم وخاصة في منطقة الكلاكلات، فظهر النادي النوبي كمركز اجتماعي مرموق وتألق الأستاذ محمد توفيق كسياسي مرموق والفنان محمد وردي كرمز نوبي كبير وانتشر أدب الأستاذ جمال محمد أحمد وحلقت في الأجواء روح الفكاهة النوبية التي لا تستنكف عن مداعبة الذات بخفة وذوق.
    ولا اعتقد أن ذلك كان فقط انعكاساً للفرح العام الذي عم السودان والسودانيين يزوال الدكتاتورية النميرية وانبثاق فجر الديمقراطية وإنما فرحاً نوبياً خاصاً له أسبابه النوبية الخاصة وربما كان على رأس دواعي ذلك الفرح أحساس النوبيين السودانيين أنهم غدوا شركاء حقيقيين في الوطن ونالوا قسطاً من نصيبهم المفروض وبشكل خاص في العاصمة بينما ظلت مواطنهم الأصلية والمستحدثة حلفا وخشم القرية تعيش ظلماً تاريخياً كان ولا يزال.
    ولكن مجيئ حكم الإنقاذ كان نذيراً بانتهاء تلك الحقبة السعيدة من حياة المجتمع النوبي فقد جاءت السلطة الجديدة مصحوبة بجيش من كلاب الطمع الرأسمالي الطفيلي ومثل جيش من جراد وضعوا أيديهم على كل شيء غير عابئين بحقوق الملاك الأصليين فقد نزعوا المصانع والمزارع من أصحابها ولجأوا إلى أخس الأساليب لانتزاع التوكيلات التجارية والأراضي الصناعية من أصحابها ولاشك أنهم خلال ذلك اعتدوا على حقوق تعود إلى نوبيين وبالإضافة لذلك تضرر النوبيون من ممارسات الإنقاذيين في طرد الكفاءات من الخدمة المدنية وتعيين منسوبيهم غير المؤهلين ليحتلوا مناصب لا يليقون لها ولا تليق بهم. سفراء وقضاة ومهندسون وفنيون من ذوي الأصول النوبية فقدوا مناصبهم في عصر الإنقاذ بصورة غير متناسبة مع عددية النوبيين ونسبتهم إلى مجموع السكان وذلك أولاً لكثرة المتعلمين وأرباب الكفاءات بينهم وثانياً لميولهم التقدمية المعروفة التي أحفظت عليهم عناصر اليمين والظلاميين من كل نوع.
    تعامل الإنقاذيون مع النوبة كمنطقة ميئوس من ولائها لهم فأهملوها إهمالاً شنيعاً وفي إطار صفقتهم مع مصر باعوا النتوء النوبي وكل قرأه وسلموه لمصر مقابل تأييدها غير الموثوق به ودون إطالة في هذه التفاصيل نسرع إلى القول بأن روحاً جديداً من الحزن العميق سيطر على الروح النوبي أتخذ بعضه مظهراً إثنياً وبعضه ظل على مجراه التاريخي متشَّحاً بأردية المعارضة الخشنة ذات الاستعداد العالي للقتال.
    يمثَّل هذه التيارات شاعران نوبيان سنقرأ هنا قصيدة حديثة لكل منهما والشاعران هما عبدالأله زمراوي شاعر وقاض سابق ونور الدين عبدالمنان شاعر وكاتب ساخر وسفير سابق كتب الأول قصيدة بعنوان "الملحمة" ونشرها أواخر العام الحالي فأحدثت ضجة في الأوساط الأدبية نظراً لعمقها وأتساع منظورها البانورامي. أما السفير عبد المنان فيطالعنا "بالمناحة الكوشية" التي نشرها بتاريخ 17 ديسمبر من نهايات عام 2006 وهو يوم الذكرى السابعة عشرة للأعدام الإيجازي الظالم للمأسوف على شبابه مجدي محجوب محمد أحمد ابن أخ الأستاذ جمال محمد أحمد السفير ووزير الخارجية وأول رئيس لاتحاد الكتاب السودانيين.
    قصيدة عبد المنان قصيدة قوية مليئة بالألم الغاضب والحنق وفيها من بلاغة الغضب ما يرتفع بها إلى ذرى تعييرية عالية ويوفق شاعرها إلى إيجاد تسمية اثنية لألمه الكوشى وهو المحرك الأول للقصيدة في أبياتها الافتتاحية:
    قتلوك يا والداه يا حباه
    كما أن نفس الإحساس الكارثي يتخلل كل نسيجها العام:
    قم أيها الكوشي من قلب الرماد
    قم زلزل الأرض الرحيبة أنها حبلى بزاد
    وتماسكي يا أم مجدي
    كلنا مجدي وحبك في ازدياد
    هزي جريد النخل نأتي فوق صافنة الجياد
    بالطار والجرجار والطنبور
    ترقص كل فاتنة لمجدي في بلادي
    ولكن أحزان الشاعر لا تتغلق على اثنية القتيل فداخل حزنه الخاص تنمو وتتورد أحزان بقية أنحاء السودان في تلاحم عضوي أخاّذ.

    يا أيها الوطن الذي فوق الثريا والمدار
    يا أيها الوطن المدجج بالهوى والانبهار
    ماذا تبقى من زمان الحب والتذكار في عهد التتار.
    وبلغة أكثر وضوحاً يعرب عن هيامه الكبير بالوطن أجمعه:
    لو جنة الخلد اليمن
    لا يعدل السودان وطن
    روض حوى من كل فن
    النيل والروض الأغن
    أنا آه من حب الوطن
    قد هدني .. هد البدن
    تلك مقاطع نبيلة عابقة بالمعاني الخليلية التي تكرس السودان – الوطن أو كما قال الشاعر سيد أحمد الحردلو جناح الفراش الذي يهم بالتحليق وتلك ملاحظة بديعة للشبه بين الخارطة السودانية وأجنحة الفراشات.
    وليس كثيراً على هذا الشاعر أن يملأ قلبه بحب التراب السوداني الموحد بتنوعه وجماله ولكن كلماته ترتدي أهمية خاصة في عصر الكفر والبهتان هذا حيث التفريط والانسلاخ هما ديدن الحكم وحيث يقف منظروه يبدون استعدادهم لتمزيق الوطن والاستغناء عن بعض مكوناته ليرتاحوا من عبئها على أكتافهم.
    لابد أن يسر المرء لهذا إذ يعني أن صعود المشاعر الجهوية والاثنية لدى النوبيين كجزئية سودانية لم يمنعهم من التوحد في الكل الذي يضم إليه كل جزئياتنا وخصوصياتنا ويصهرنا جميعاً في سياق الثقافة السودانية المشتركة.
    ويمكن القول بشكل عام أن القصيدة تبدأ من لحظة ذاتية محددة هي إعدام الفتى الكوشي لتصل إلى ذروة تتحد فيها كل الأحزان السودانية وباتحادها يقوى الأمل في الخلاص.
    يمضي الشاعر زمراوي في ملحمته على سكة مختلفة تشبه كثيراً عمل الصلاة ويمثل كل مقطع من القصيدة مزموراً أو ركعة مفردة لها موضوعها المحقق سواء كان قضية أو جهة من جهات الوطن وبعد اكتمال الركعات يختم الشاعر صلاته الخاشعة بالمزمور السابع الذي يقول فيه:
    يا وطني الشامخ مثل جبين الشمس
    إلى محرابك آتى كالدرويش
    بالطرقات أوذن مثل بلال
    أفني ذاتي في ذاتك في ذات الله
    حتى يتوحد عشقي في ذاتك
    ثم أقول رأيت نبي الله
    ورشفت القهوة في حضرته
    بعض تلك الركعات المفردة تتحدث عن ملكال وعن دارفور وبطبيعة الحال عن المنطقة النوبية وتراثها العبقري:
    كالسهم النوبي
    قبالة كرمة كنت تشع ضياء تومض برقاً
    وتهارقا يدعوك الليلة بنخب نبيذ نوبي
    بالقصر الملكي
    الكائن بين طلول العصر
    وفوق قباب الأزمان
    هنا يلتقي الشاعران في هيامهما بل وفخرهما بنوبيا وحضارتها الباهرة وانطلاقاً من ذلك يدغمان نوبيا في السودان الكبير.
    إن ذلك ما نريده بالضبط لبلادنا: أن تكون موئلاً لأقوام متنوعين يفخرون بتراثهم ويقدمونه لينضم إلى القصعة السودانية الكبيرة التي تتحلق حولها كلنا ونأكل معاً كل ما هو طيب سائغ شهي دون قهر أو إكراه.
    لقد حاولت مراراً أن اشرح هذه الفكرة وقلت مراراً أنني ضد القهر الثقافي ولا أرى ما يمنع من ازدهار اللغة النوبية وكتابتها والكتابة بها فذلك إضافة كبرى للحصيلة الحضارية السودانية تزيد وترفع من قدر البلاد وذكرت التجربة الأمريكية المعروفة باسم بوتقة الذوبان Melting pot وما انطوت عليه من القسوة والقهر. فقد كانت العائلات الأمريكية حديثة الهجرة تمنع أطفالها من التحدث بلغاتها الأم حتى يتفرغوا لإجادة الإنجليزية باللكنة الأمريكية.
    صحيح أنه لم يكن وراء ذلك القهر سلطة إدارية ولكن كانت وراءه سلطة مجتمعية. سلطة ثقافية قاهرة رفعت ما يسمى WASP فوق الجميع واضطرت الأمريكيين الألمان والإيطاليين والسويديين إلى إخفاء ذواتهم الثقافية والاندغام في تيار الممارسات المسماة أمريكية.
    لقد تمت صياغة أمريكا عن طريق ذلك القهر والآن وقد تحقق لهم ذلك شرعوا يتحدثون عن الحرية والاختيار وعن صحن السلاطة بديلاً لبوتقة الانصهار وحين صدقنا ذلك وطالبنا باعتماد الأسبانية والايبونيك كلغات أمريكية هزأوا بالدعوة والداعين إليها ومؤخراً قام عضو كونجرس متطرف مطالباً بأن يقوم أول مسلم ينضم لتلك المؤسسة بأداء القسم فوق الأنجيل.
    في بلادنا نريد صيغة متقدمة وإنسانية لقضية التلافح الاجتماعي والثقافي.
    نريد لكل القوميات أن تنمو وتزدهر بحرية كاملة وفي إطار الاحترام ولكن شريطة البقاء داخل جناح الفراش الهفهاف. بكلمة أخرى نريد أن تأتي كل جهوية أو اثنية بجواهرها المصقولة ليجتمع من ذلك عقد نضيد. نريد ذلك ولا تقبل بدلاً عنه طبقاً من حجارة وحصى، ولذلك أقول مرحباً بهذين الصوتين من أصوات الحضارة النوبية وهي في كل الأحوال أغلى وأجمل وأعرق جوهرة في عقد الثقافة السودانية النضيد. ونرى من مصلحة الثقافة السودانية والسودان نفسه أن يجري تقديم الحضارة النوبية في أجمل حللها وابهاها محاطة بتغني الشعراء وكل أنواع التمجيد لكونها مستحقة لذلك ولوكنها تزّين جيد سوداننا وهي في حال الصقل الباهر والتنضيد الجميل.
    أهلاً بمولانا عبدالاله زمراوي وأهلاً بالسفير المناضل نور الدين منان وشكراً لهما عن تشييدهما ضريح أحزاننا في زمن الحزن الواحد غير القابل للنصرف، غير القابل للاندثار.

    محمد المكي إبراهيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي سيف الدين عيسى مختار29-10-07, 06:41 AM
  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي محمد على طه الملك29-10-07, 09:01 AM
  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي Alsadig Alraady29-10-07, 10:20 AM
  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي omer abdelsalam29-10-07, 06:40 PM
    Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي بركات بشير نجار بشير29-10-07, 06:50 PM
  ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي خالد حاكم29-10-07, 07:05 PM
    Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي Mustafa Mahmoud29-10-07, 07:13 PM
      Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي عبدالأله زمراوي30-10-07, 01:52 PM
        Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي هشام هباني30-10-07, 02:37 PM
  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي الرفاعي عبدالعاطي حجر30-10-07, 04:40 PM
  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي bushra suleiman30-10-07, 04:46 PM
    Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي هشام هباني30-10-07, 04:58 PM
      Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي هشام هباني30-10-07, 05:01 PM
        Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي هشام هباني30-10-07, 05:02 PM
  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي تماضر الخنساء حمزه30-10-07, 05:05 PM
    Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي سيف الدين عيسى مختار30-10-07, 05:18 PM
  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي الطاهر ساتي30-10-07, 05:32 PM
    Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي سيف الدين عيسى مختار31-10-07, 06:48 AM
      Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي هشام هباني31-10-07, 03:21 PM
        Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي ابراهيم على ابراهيم المحامى31-10-07, 03:26 PM
          Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي محمد على حسن31-10-07, 04:08 PM
  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي sharnobi31-10-07, 07:20 PM
    Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي صلاح شعيب31-10-07, 07:39 PM
      Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي محمد على حسن31-10-07, 08:06 PM
        Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي Haydar Badawi Sadig01-11-07, 01:20 AM
          Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي Osman Musa01-11-07, 02:38 AM
            Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي هشام هباني01-11-07, 04:14 AM
              Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي هشام هباني01-11-07, 04:20 AM
                Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي سيف الدين عيسى مختار01-11-07, 10:07 AM
                  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي Mustafa Mahmoud01-11-07, 10:18 AM
  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي حمزاوي01-11-07, 10:19 AM
    Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي خالد الطيب أحمد01-11-07, 12:22 PM
      Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي سيف الدين عيسى مختار01-11-07, 01:49 PM
        Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي عبدالأله زمراوي01-11-07, 09:55 PM
          Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي Salah Musa01-11-07, 10:26 PM
            Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي السر عبدالله02-11-07, 12:48 PM
            Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي عبدالأله زمراوي02-11-07, 12:57 PM
              Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي هشام هباني02-11-07, 01:02 PM
                Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي السر عبدالله02-11-07, 01:29 PM
                  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي abdulhalim altilib02-11-07, 02:37 PM
                    Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي عبدالأله زمراوي02-11-07, 10:46 PM
                  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي محمد على حسن02-11-07, 03:23 PM
                    Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي ABDALLAH ABDALLAH02-11-07, 03:42 PM
  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي الرفاعي عبدالعاطي حجر02-11-07, 04:45 PM
    Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي عبدالأله زمراوي02-11-07, 11:01 PM
  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي Atif Makkawi02-11-07, 05:43 PM
    Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي سيف الدين عيسى مختار02-11-07, 06:15 PM
      Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي Salah Musa02-11-07, 11:43 PM
        Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي عبدالأله زمراوي03-11-07, 01:42 PM
          Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي Salah Musa04-11-07, 04:13 PM
          Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي Mohamed Elgadi04-11-07, 04:17 PM
            Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي عبدالأله زمراوي04-11-07, 07:55 PM
              Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي عبدالأله زمراوي08-11-07, 01:49 AM
                Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي عبدالأله زمراوي30-11-07, 03:43 PM
                  Re: ديوان (صهوة العمر الشقي) باكورة الشاعر عبد الاله زمراوي عبدالأله زمراوي30-11-07, 03:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de