ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة النثر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الممثلة تماضر شيخ الدين جبريل(Tumadir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-19-2004, 02:53 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا (Re: Tumadir)

    ومن "جهة الشعر" هذه

    عربة النار






    حلمي سالم
    يقين خصومها يقترب من جماعات التطرف الديني:
    كلام العرب باطل


    أتعشم أن يتسع صدر شاعرتا الكبير الرائد، أحمد عبد المعطي حجازي وخصوم قصيدة النثر بعامة للملاحظات السبع التالية:


    خصائص الشعر يضعها بشر، وما وضعه بشر يغيرًٌه بشر آخرون. وهو ما يعني أنه لا توجد مازورة ثابتة خالدة للشعر. وعلي ذلك فإن معايير الشعر ليست تنزيلاً سماوياً أبدياً، بل هي خلاصة بشرية لعصر، يمكن أن تعدٌ لها عصور تالية مختلفة. فهل يعقل أن يحدًٌد أعرابي، عاش منذ عشرين قرنا، الطريق الذي ينبغي أن يسير عليه الشاعر اليوم؟ وهل يعقل أن يلتزم ناقد اليوم بما قاله ناقد عربي قديم منذ خمسة عشر قرنا؟ إن كثيرا من محافظي الحياة الشعرية الراهنة يرهبون الشعراء المجددين بجملة الأعرابي القديم: إذا كان هذا شعرا فكلام العرب باطل، وهو الإرهاب الذي يفرض علي الشعراء المحدثين ردٌا من نوعه، قائلين: نعم، كلام العرب باطل، إذا كان يرهن شرعية الجديد بمضاهاة القديم.


    قصيدة النثر شكل من أشكال الشعر، ولم يدع أصحابها أنها بديل عن الأشكال الشعرية الأخرى. فشعراء قصيدة النثر ليسوا من دعاة نفي الآخر نفي الآخر هو ما يفعله خصوم قصيدة النثر، مسلحين بيقين مفاده: الشعر تم فيما قبل، وما عداه مروق ونشوز، وهو اليقين الذي يقترب بهم من جماعات التطرف الديني التي تقيس اللاحق علي السابق.


    كل شعر يمكن أن يكون شعراً ناقصاً، حتى لو كان موزوناً ومقفى أو تفعيلياً، إذا افتقر إلي عنصر من عناصر الجمال الشعري. إن القصيدة العمودية الركيكة شعر ناقص، والقصيدة التفعيلية المفتعلة المفتقرة لصدق التجربة شعر ناقص. وليس النقص صفة خلقية (بكسر الخاء) في قصيدة النثر. وهل هناك شعر كامل؟ أليس الكمال لله وحده؟. نحن نعرف أن العلم نفسه الذي تحكمه القوانين الرياضية والطبيعية ليس فيه علم كامل، فما بالنا بالعلوم المعيارية كالفنون والآداب التي تتصل اتصالاً وثيقاً بتطور المفاهيم والثقافات والمعارف، وبالتباين الاجتماعي والحضاري من دولة لدولة، ومن عصر لعصر، ومن طبقة لطبقة.


    نعم، استغل الركيكون والضعفاء قصيدة النثر وركبوها، لتغطية فقرهم وقلٌة رزقهم الجمالي، لكن هذا هو عين ما حدث في كل تجربة وكل حركة وكل عصر. الضعفاء وفقراء الموهبة استغلوا شكل الشعر العمودي وركبوه، ولم يبق من شعرائه سوي ما لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة. والضعفاء وفقراء الموهبة استغلوا شكل الشعر الحر (شعر التفعيلة) وركبوه، ولم يبق من شعرائه سوي ما لا يزيد عن أصابع اليد الواحدة، إذن، فركوب الانتهازيين للموجة ليس صفة خلقية (بكسر الخاء) لصيقة بحركة قصيدة النثر دون غيرها. ولو لم يبرز بحركة قصيدة النثر الراهنة سوي خمسة شعراء لكان ذلك نجاحا يعادل نجاح التجربتين السابقتين: العمود والتفعيلة. وليس من العدل النقدي والإنساني أن يقارن خصوم قصيدة النثر بين الرديء فيها وبين الجيٌد في سابقتٍيها. فلو أن أصحاب قصيدة النثر انتهجوا نفس السبيل (مقارنة جيد قصيدة النثر برديء قصيدة العمود والتفعيلة) لجاءت النتائج فادحة وفاضحة.

    ولنتخيل، مثلا، النتيجة لو قارنٌا قصيدة نثر لمحمد الماغوط أو قاسم حداد أو أدونيس أو أنسي الحاج، بقصيدة تفعيلة لكمال نشأت أو مجاهد عبد المنعم مجاهد أو كمال عمار أو فاروق جويدة (وبعضهم من روٌاد حركة التفعيلة)، ألن تكون النتيجة مؤلمة لخصوم قصيدة النثر، وتدميرا لحيلتهم الخبيثة في مقارنة رديء هذه بجيٌد تلك؟


    قصيدة النثر في البلاد العربية ومصر ليست غربية ولا مستوردة ولا نباتاً شيطانياً. إنها تطور طبيعي وصحي في سياق التجديد والتجريب وكسر الجمود الثابت، الذي يعيشه الشعر العربي الحديث منذ ما قبل النصف الثاني من القرن العشرين. كما إنها ذات جذور تاريخية قديمة، منذ الفراعنة والبابليين والآشوريين، مرورا بمتصوفة الإسلام ونشيد الإنشاد، وصولا إلى أمين الريحاني وجبران وحسين عفيف ومحمد منير رمزي وغيرهم.

    وهنا نؤكد أن من حقنا أن نصنًٌف في خانة الشعر بعض ما كتبه القدماء نثراً. فإعادة تبويب تراثنا حق لنا وواجب علينا. وسيكون من العبث أن تدخل قصيدة إخوانية عمودية أو تفعيلية تافهة (من العصر الجاهلي أو الإسلامي أو الحديث) نطاق الشعر، بينما يخرج منه نص نثري للنفٌريٌ. وهو عبث يدلٌ علي عبودية تعني أننا ننصاع إلي الاندراج في الأقفاص التي اختارها لنا السالفون، من غير أن نعمل ما فينا من وعي أو إرادة أو تطور. كما نؤكد أن كشفنا الجذور التراثية القديمة لقصيدة النثر لا يعني أننا نبحث عن شرعية قديمة للظواهر الحديثة، فليس القديم هو مبرٌر الجديد أو شارطه، مثلما يري السلفيون. إنما نلتمس تلك الجذور القديمة كمجرد ردٌ إجرائي شكليٌ على زعم خصوم قصيدة النثر بأنها مبتوتة عن تراثنا القديم وملحقة بالتجارب الغربية. أما المبدأ الجوهريٌ فهو أنها تطور طبيعي في مسار تجربتنا الشعرية الحديثة، حتى لو لم تكن لها شواهد سابقة وحتى لو كانت مستندة إلي تجارب أوربية (وإلا فأين تلاقي الحضارات)

    إن شرعية وجودها هي في وجودها الراهن نفسه. وفوق ذلك كله، فإن الأجدى أن يفكٌر خصوم قصيدة النثر في أن هذه القصيدة إنما هي تعبير عن حاجة اجتماعية ووجدانية، وتجسيد لضرورة ثقافية وجمالية تستشعرها شريحة من مجتمعنا المعاصر، طالما أن تياراً كاملاً واسعاً من الشعراء يكتبها في طول البلاد العربية وعرضها، لاسيما إذا كان معظم الجيدين من شعراء هذا التيار هم من العارفين بالعروض والأوزان معرفة عميقة (تجلٌت في شعر سابق لبعضهم)، وليسوا من الهاربين من الوزن بسبب العجز عنه أو الجهل به (وليس المجال متسعاً الآن لتفصيل هذه الحاجة الاجتماعية الجمالية)


    المجاز والموسيقي شرطان للشعر (بل شرطان لكل الفنون ولكل مناحي الحياة) لكن المجاز عديد وكثير ومتنوع، وليس مقتصراً علي المجاز اللغوي البلاغي القديم العقيم، بل يتجاوزه إلي مجاز المعنى ومجاز المشهد ومجاز المناطق العمياء في الروح ومجاز المسكوت عنه في النفس والحياة ومجاز كسر المجاز. كما أن الموسيقى أوسع من الوزن الخليلي. فالوزن الخليلي ليس هو الموسيقي بالحصر، بل هو إحدى صيغ أو هيئات هذه الموسيقي. وعليه فيمكن لنصٌ شعريٌ أن يخلو من الوزن من غير أن يخلو من الموسيقي. تلك الموسيقي التي يمكن أن تضم بين عناصرها الكسر والارتباك والنشاز، باعتبارها مفهوما أرحب من الوزن الخليلي الهندسي المقفل!
    علي أن الأهم في هذه المسألة أن خصوم قصيدة النثر يحصرون هويتها في الخلو من الوزن، بينما هويتها الحقة أبعد وأعمق من مجرد الخلو من الوزن (ولتفصيل ذلك مجال آخر(.


    إن وزنية' القصيدة ليست علامة علي شعريٌتها، وفي المقابل، فإن نثرية أو لا وزنية القصيدة ليست علامة علي شعرٌيتها. ومثلما أن قصيدة النثر تعبير عن حاجة اجتماعية وحضارية وإنسانية لدي قطاع من أهل العصر، فإن القصيدة الموزونة لازالت تعبيرا عن حاجة اجتماعية وحضارية وإنسانية لدي قطاعي من أهل العصر. فلنحذر الحكم المطلق الجازم علي الجانبين، لأنه ضد العلم، وضد الحياة، وضد الشعر. أما كلام العرب القديم فسوف يظل باطلاً، طالما ظل سيفاً مسلطاً علي رقاب العباد المعاصرين، وقد ولدتنا أمهاتنا أحرارا.@
    أخبار الأدب - الأحد - 17 يونيو 2001 - العدد 414

                  

العنوان الكاتب Date
ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة النثر omar ali03-19-04, 06:19 AM
  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 09:14 AM
    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 01:53 PM
      Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 02:36 PM
        Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 02:46 PM
          Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 02:53 PM
            Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 03:02 PM
              Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 03:10 PM
  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا مراويد03-19-04, 03:11 PM
    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 03:26 PM
      Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 03:53 PM
        Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 04:27 PM
          Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 04:29 PM
            Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 04:49 PM
              Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 04:52 PM
                Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 04:59 PM
                  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 05:01 PM
                Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 05:05 PM
                  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 05:10 PM
                    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 05:17 PM
                      Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 05:18 PM
                        Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 05:19 PM
                          مهداة الى بوش بالله خف علينا حبة bayan03-19-04, 05:21 PM
                            Reالى كل نساء العالم bayan03-19-04, 05:23 PM
                              الى الفتى ايمن bayan03-19-04, 05:32 PM
                                Re: الى الفتى ايمن ASAAD IBRAHIM03-19-04, 05:44 PM
                                  Re: الى الفتى ايمن Tumadir03-19-04, 05:47 PM
                                    Re: الى الفتى ايمن bayan03-19-04, 06:17 PM
                    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 05:58 PM
                      Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا doma03-19-04, 06:04 PM
                        Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 06:14 PM
                          Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا doma03-19-04, 06:24 PM
                          Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-20-04, 00:09 AM
                            Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-21-04, 06:08 AM
                              Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا حبيب نورة03-21-04, 06:31 AM
  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا omar ali03-21-04, 07:09 AM
    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-21-04, 07:47 AM
  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-25-04, 05:01 PM
    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Kostawi03-26-04, 01:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de