شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 06:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-25-2003, 06:57 PM

Faisal Salih
<aFaisal Salih
تاريخ التسجيل: 10-12-2002
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب

    يتحدث العارفون بأدب الصوفية في السودان بإعجاب وهمس عن أثرين تاريخيين ، هما: قصيدة الشيخ ود دوليب التي يقولون أنه تنبا فيها بكل الأحداث التي مرت على السودان ، ثم مخطوطة الشريف الهندي الكبير التي أرخ فيها للسودان، ولان المخطوطتين لم تنشرا ولم يطلع عليهما احد من خارج الدائرة الضيقةفقد ظلتا في إطار الاساطير.و
    وقد طلب مني البروفيسور أوفاهي ، العالم النرويجي المعروف المتخصص في الدراسات السودانية، على هامش حوار اجريته معه بالقاهرة، ان اوصل رغبته في تحقيق ونشر مخطوطة الهندي إلى الشريف زين العابدين الهندي. وللحقيقة لم التق بالرجل شخصيا في ذلك الوقت لكني اوصلت له الرسالة عبر صديق ...لكنه لم يرحب بالأمر
    اليوم نشر محمد عثمان الحاج نص قصيدة ود دوليب في سودانايل مع بعض الشرح
    وفي ظني أن هذا عمل جليل ، ويستحق الاهتمام والمتابعة والتحليل من كل المهتمين يبالدراسات التاريخية والتراث الشعبي
    وهذا هو نص المادة نقلا عن سودانايل
    فيصل محمد صالح
    ---------------------------
    شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب
    محمد عثمان الحاج
    رغم أن هذه القصيدة احتلت مكانا في الوجدان الشعبي إلا أنني لم أجد نصها الكامل منشورا في أي مرجع، قرأت قبل ما يقارب العقدين مقالا عنها في إحدى المجلات التي تصدرها جامعة الخرطوم إلا أن المقال لم يورد سوى أجزاء قليلة من القصيدة. لم تشتهر القصيدة كقصيدة معارضة للمهدية مثل شهرة قصيدة الشيخ محمد شريف نور الدائم شيخ المهدي، ولم تشتهر نبوءاتها كشهرة نبوءات الشيخ فرح ود تكتوك، ولكن رغم ذلك سمعت عنها الكثير مما يشيعه الناس كالزعم بأنها تتضمن ألف بيت وأنها تذكر بالاسم جميع حكام السودان المستقبليين، مما اتضح لي لاحقا بأنه غير صحيح.
    قبل سنوات كنت أتحدث مع صديق حول نهاية الألفية والنبوءات التي تدور حولها في الغرب وحدثته عن قصيدة ود دوليب. وشاءت الصدف أن أتاني بعد ذلك بأشهر وهو يحمل مخطوطا مكتوب على ورق قديم : كان نسبة عشيرة الدواليب الممتدة للامام علي، مختومة من نقيب الأشراف بالحرم المكي قبل ما يزيد عن المائة عام، ثم أعطاني صورة من القصيدة نفسها وقال لي ما معناه: "هذه هي القصيدة التي حدثتني عنها وقد رفض أهلنا تسليمها لدار الوثائق وقد حضر إلى هذه البلاد أحد أقربائي وهو يحمل هذين المخطوطين معه". كانت صدفة جميلة.
    كاتب القصيدة هو الخليفة محمد ود دوليب هو أحد خلفاء الطريقة التيجانية بكردفان، عاصر نهاية المهدية وقيل أنه توفي أثناء حصار الأبيض.
    ولكي يطلع الكل على هذه القصيدة أو بالأحرى المنظومة التي ظلت سرا مكتوما طيلة فترة المهدية ملفوفة على شكل حجاب يلبسه خليفة الدواليب فإنني أورد هنا نصها الكامل.
    نص القصيدة
    رأي الشاعر في المهدي
    1- الحمد لله الذي في كل آن يظهر من شؤونه في الكون شان
    2- ثم الصلاة والسلام أبدا على شفيع المذنبين أحمدا
    3- وبعد فإني مخبر بالواقع وليس ذاك للقضاء برافع
    4- خذ بني ثم عي المقالا وأكتم فبالإفشاء تنل أهوالا
    5- يوقظ هذا فتنة السودان فلا تنام أبد الأزمان
    6- لأنها قد غيرت في الدين بفسقها فعوقبت في الحين
    7- والخير لا يصل للأشرار والشر قد يحيط بالأبرار
    8- ناديت فيهم باتباع الشارع لم نجد لقولنا من سامع
    9- فخامس القرون لا يرسمه ابن أنثى قولهم فأفهمه
    10- واختلفوا في رابع القرون أكامل أو ناقص التكوين
    ( يتحدث ود دوليب هنا فيما يبدوا عن بعض المعارف غير المكتوبة التي يتوارثها الصوفية نقلا عن شيوخهم تحت ستار من الكتمان باعتبارها من الأسرار التي لا تعطى لغير أهلها، ولايرسم خامس القرون ابن أنثى يعني أن العام 1500 هجرية سوف لن يكتبه إبن أنثى كتاريخ ليوم يعيش فيه، وذلك يعني إما أن البشرية سوف تنتهي قبل هذا التاريخ أو أن التقنية البيولوجية سوف تتطور بحيث يتم تلقيح الأجنة خارج الرحم وتتولى الآلات عملية الحمل وتكف النساء عن الحمل والولادة).
    11- يظهر في أثنائه كل حرج وها لفتح بعضها هذا خرج
    12- فيهلك الحرث كذا النسل فه المحصنات فرجها يبح له
    13- كذاك كل ثيب وبكرة أمة أو حرة أحذر شره
    14- كذا يبيح لدماء المسلمين وأخذ أموالهم ظلما مبين
    15- ولحسان العين حبه عجيب وحرصه لجمع الأموال غريب
    16- وإن للنساء فيه رغبة لفسقه بها تزد محبة
    17- وهكذا كل فاسق جهول حتى ينل من الفساد ما يهول
    18- له شياطين يروا مقامه حذا مقام الرسل وهو زعمه
    19- يعزي لخير الخلق قولا بافترا يجمعه به وهذا فرى
    20- يفيد كل ذا تحبير يمناه النحس يظهر ريبه بذا ومنه قس
    21- وبيننا لا جمع الإله فجمعنا دين الهدى يأباه
    22- وقد جرى القلم بالذي يكون في بأسنا من بيننا سر مصون
    23- سيغلب العساكر المصرية بقطرنا وتعظم الرزية
    24- في مقرن البحور لا شك هناك هلاكه يكون منه ربنا وقاك

    (وهناك بيت شعر مكتوب على هامش القصيدة الأيمن بإشارة لإدخاله في هذا الموضع من القصيدة وهو يحدد سنة موت المهدي وهو هذا): -
    25- في عام ب من رابع القرون يحل به سوء الختام في المنون
    (بحساب الجمل حرف الباء عدده 2 وبذلك تكون سنة 1302 هجرية)
    رأيه في الخليفة عبد الله
    26- وبعده الأعرج يملك البلاد يد بظلمه سيهلك العباد
    (يد بحساب الجمل هي أربعة عشر)
    27- ياويل أهل الغرب من سطواته وظلمه والجور في مكراته
    28- من سفك دم وإباحة الفروج ونهب أموال بملك لا يروج
    29- قومه الأعراب أهل الطغيان الكاتمين الكفر أهل البهتان
    30- النابذين الشرع من ورائهم الباغضين الحق من شقائهم
    31- فيصفون الدين بالمهدية ويخرجون منه كالرمية
    32- وإنهم قد جبلوا على حب البدع وهكذا حب النساء والطمع
    33- وهؤلاء فهم الأشرار وهم بنص شرعنا كفار
    34- والأغبياء تراهموا كالأنبيا فبئس هم وهم بغاة أشقيا
    35- ويل وويح هؤلاء الكفار سيسبقون الحجاج حتما للنار
    36- هم البغاة وهم الكفار ويزعمون أنهم أخيار
    37- قد بدلوا وصحفوا عن الهدى وارتكبوا الفسق ومالوا للردى
    38- فصاحب البدعة والضلال لديهموا ذو الفضل والكمال
    39- وتابع السنة والكتاب فهم له أعدا بلا ارتياب
    نبوءته بإعادة احتلال السودان وتأييده للخلافة العثمانية ونبوءة بالاستعمار والحرب الأهلية
    40- ثم تكر الدولة العلية و تأخذ البلاد بالقهرية
    41- تهلك قوما لئاما كفرة تسر أقواما كراما بررة
    42- فنعم هم ميتهم للجنه ياليتني منهم أفز بالمنه
    43- قطب الورى الشعراني حقا قال في دولة الأتراك عي المقال
    44- فملك مهدي الورى لو قاما فهو أشد منه انتظاما
    45- والآن لكن له أيادي من إنكليز تسطو في البلاد
    46- ومع ذا فإن أمرهم أخف وآخر الدهر جميعه أسف
    47- وبجملة الدول صارت أعدا لدولة الإسلام تخفي الكيدا
    48- ويظهرون الحب والمودة يخفون للشر وهم في عدة
    49- فيبغون إطفاء نور الله والله يأبى طول ذي الملاهي
    50- أهل الكتاب وجهت أفكارها لنحو هذا القطر من أقطارها
    51- فينشرون الحرب في الأنام لجمع ما أحبوا من الحطام
    52- يعلوا ويرجعوا على أعقابهم ويجرعون السم من طغيانهم
    نبوءة بفتنة دينية هل هي ماحدث في أعوامنا الأخيرة هذه؟
    53- ثم تثير فتنة دينية بها تقوم السنة السنية
    54- ويسلكوا الطريقة المرضية ثم يعودوا لابتغا الدنية
    55- وهكذا شؤونهم بالغرب شن مغارات وشد الحرب
    56- سوداننا حب لجمع المال فيهلك الجل من القتال
    رأيه في شيوخ الطرق الصوفية في زمنه
    57-ومنشأ الفساد من أهل الطرق فهم معادن البلايا وحمق
    58- لأنهم انتدبوا عبادا مع جهلهم فزادهم إبعادا
    59- وجمعوا من هؤلاء الجهال مجامعا منها فساد الحال
    60- حتى تشوقوا لكرسي السلطنه وزهدت نفوسهم في المسكنة
    61- ونبذوا أحوال أهل الله ورغبوا في حال ذي الملاهي
    62- فسيرهم بعكس نص الشرع ودهرهم قابل كل بدعي
    63- ترى حمارا راكبا حمارا منافقا وفاجرا كفار
    64- فإنهم كلاب دنيا زايلة قد بدلوا آجالهم بالعاجلة
    65- فبذلوا المال لنيل الجاه ويضربون نوبة الملاهي
    ( لعله يشير في ذلك إلى حادثة الاحتفال الشهيرة التي قيل أنها كانت سببا في الخلاف بين المهدي وشيخه)
    66- ويجمعون بين النساء والرجال وذاك منشأ الفساد والضلال
    67- ينتسبون كهداة الأمة لا ريب هم أعداء للأئمة
    68- حاشا مقام المجد والإجلال تدوسه أخامص الجهال
    69- بعدا عن القوم فيافي قطعوا وبالمعاصي عنهم قد قطعوا
    70- لو يعلموا بحالهم ولاتنا لهدموا عليهم المساكنا
    71- ولو رأوا الأمر الي حل بهم لبذلوا الهمة في إصلاحهم
    72- وبذلوا الأهوال للمعلم وألزموا الجهال بالتعلم
    73- والأخضري نص حين قال في حقهم وأوضح الأحوال
    74- ويشهقون الشهق كالحمير ويذكرون الله بالتغيير
    75- وينبحون النبح كالكلاب مذهبهم ليس على صواب
    76- فما دعى من حالهم مثقال نصحا وتبكيتا إلى أن قال
    77- لم يبق من دين الهدى إلا اسمه و لا من القرآن إلا رسمه
    78- فليبك داعي الحق ما استطاعا عليه وليسترجع استرجاعا
    79- والعلماء باتباع العلم هم أولياء باختصار الرسم
    80- والعلم يهدي من هداه الله وليس يجدي للذي شقاه
    81- متى تراهم سلكوا سبيل الهوى فعدهم والأغبياء سوى
    82- والذل لا ينفك عن أعناقهم حتى يصيروا حاملي أغلالهم
    83- تحملهم محبة الدينار لفعل ما يهوى بهم في النار
    84- فيجعلون علمهم وسيلة لجلب الدنيا فبئس الحيلة
    85- قد بيننا شرعا أتانا واضحا من زاغ عن ذاك الطريق افتضحا
    86- من لم يسر به فلا ولاية له و لا تقوى و لا هداية
    87- اللهم اجعلنا من الذين بهدي خير الرسل مهتدين
    88- ولطريق الشرع سالكين ولجموح النفس مالكين
    وصيته لأبنه بأن يهاجروا من السودان قبل استفحال أمر المهدية
    89- أيا بني احفظ الوصية وارتحلوا لمصر بالكلية
    90- واستعضدوا بالأوحد الزبير فإنه عونا لكل خير
    (ربما يشير في ذلك إلى الزبير باشا الذي كان بمصر)
    91 – وأنه سيطرق السودان لاخير في السودان بعد الآن
    92- وآخر الدهر جميعه كدر منها اجنحوا نحو الشفيع للبشر
    93- حثوا نحوه مطايا السير قبل السبيل تمتلي بالضير
    (نصح في الأبيات السابقة بالهجرة إلى مصر ومن ثم الهجرة في آخر الدهر للحجاز وهي نصيحة أثبتت الأحداث صحة نظرته فيها):
    94- واستمسكوا بالعلم والعبادة واستعضدوا بالتقوى والزهادة
    فتن السودان السبعة
    95- وفتن السودان سبعة بلا مرا فهذه منها وشرها يرى
    96- بالرمز زمع ثم بعده افتدي كل بها خراب يبتدي
    (يرمز هنا لهذه الفتن السبعة بسبعة حروف ز م ع أ ف ت د كل منها تشير إلى الشخص الذي يقود الفتنة وقد قيل أنه تم تلقين هذه الأسماء السبعة شفهيا وبذلك ظلت بعض أحفاد المؤلف يعرفونها وقيل لي أن حرف التاء منها يرمز إلى الترابي)
    ود دوليب يتنبأ بكارثة 11 سبتمبر وبالحرب العالمية الثالثة
    97 – في ايق شيحيق ترون العجبا وتقصد القرى الجبال هربا
    (بحساب الجمل فإن ايق شيحيغ هي سنة 1439 هـ (وهي الصحيحة كما يبدوا وليس ايق شيحيق المكتوبة في النص الذي تم إملاءه كما هو واضح – كعادة شيوخ الصوفية في السودان الذين كانوا لا يكتبون بأنفسهم ويتخذون كتابا)
    98- وفي آق شغاك فتنة تدور برا وبحرا وتهدم القصور
    (آق شغاك بحساب الجمل هي 1422 هجرية التي وافقت الهجوم الإرهابي الذي شن ظلما وبغيا باسم الإسلام والإسلام منه براء، هل بدا برجي مركز التجارة لود دوليب قصورا تهدم؟ إن كان الأمر كذلك فإن نبوءته مذهلة فعلا).
    99- لا سيما في غاي شالغ يقع بين ذوي الكتاب حرب يقتضع
    (وغاي شالغ هي 1422 هجرية بحساب الجمل وهي الحرب العالمية الثالثة ونهاية رؤيا ود دوليب)
    100- حافظ دينه ينال الأجرا كقابض براحتيه الجمرا
    101- صحب الضلال خلفه أفواجا يسعى و ذو الهدى يرى اعوجاجا
    102- أبياتها ثلاثة وعد قاف وعامها غش جرى الخلاف
    (عدد حرف القاف بحساب الجمل مائة وبإضافة ثلاثة يصبح العدد 103 مما يؤكد أن البيت الذي يحدد سنة وفاة المهدي هو جزء من القصيدة ولم يضف إليها لاحقا)
    103- ثم صلاة الله بعد والسلام على الرسول المجتبى خير الأنام
    انتهت القصيدة

                  

07-25-2003, 08:16 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب (Re: Faisal Salih)

    ماذا نقول يا أستاذنا
    غير : سبحان الله
    وعلمه واسع
                  

07-25-2003, 10:26 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب (Re: Faisal Salih)

    وثيقه يا فيصل غاية في الاهمية وكنز والله
                  

07-26-2003, 01:21 PM

aba
<aaba
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب (Re: Elmosley)

    Up
                  

07-28-2003, 05:26 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب (Re: Faisal Salih)


    عزيزي الأستاذ فيصل
    تحية طيبة وسلاما زاكيا
    أشكرك على هذا البوست المهم.

    قولك:
    Quote: وقد طلب مني البروفيسور أوفاهي ، العالم النرويجي المعروف المتخصص في الدراسات السودانية، على هامش حوار اجريته معه بالقاهرة، ان اوصل رغبته في تحقيق ونشر مخطوطة الهندي إلى الشريف زين العابدين الهندي. وللحقيقة لم التق بالرجل شخصيا في ذلك الوقت لكني اوصلت له الرسالة عبر صديق ...لكنه لم يرحب بالأمر


    أرجو أن تتمكن من نشر مخطوطة الشريف الهندي في هذا الخيط.. معلوم أن ذكر الشيخ الشريف الهندي قد جاء في كتب التاريخ، وعلاقته بالمهدية، ورأيه الواضح فيها..
    أما الشيخ ود دوليب، في منطقة بارا، فقد كان رأيه في أمر المهدية واضحا بدليل هذه القصيدة ويقال أنه دعا الله ألا يلاقي المهدي..
    وبعد سقوط الأبيض تحركت جيوش المهدية في طريقها لحصار بارا.. ولكن الشيخ ود دوليب توفي قبل دخول جيش المهدية إلى بارا..

    لقد سمعت الأستاذ محمود يقول بأن المهدية ممدودة من الإطلاق.. ربما يعني هذا أنها كانت ضرورية لتطور السودان مدنيا بدخول الحكم الاستعماري المصري البريطاني ودخول التعليم والثقافة الغربية كالتي نهل منها الأستاذ محمود وأبناء جيله، ثم عاشوا حياتهم كلها بعيدا عن سلطان الحكم الديني الذي رأى الناس شكله في المهدية، لدرجة أن أبناء جيلنا يقولون عن الفوضى: ياخي إنت قايل الدنيا مهدية؟؟ أعتقد أن الوقت قد جاء لدراسة أمر المهدية والحكم الديني في السودان، مع ملاحظة أن هذا يختلف عن المسألة الوطنية في التخلص من الاستعمار التركي المصري.. أرجو ألا يفهم من قولي أن الاستعمار البريطاني المصري لم يكن به شر، وإنما أقصد أن فرصة التعليم المدني الغربي هي التي جعلت السودان يختلف عن مكان كالسعودية مثلا، وجعلته يشبه مكانا آخر كالعراق، مثلا..

    يبدو أن الصالحين الذين عارضوا المهدية كانوا يعلمون بمقدرتها على التسلط عليهم فقد دعا بعضهم الله أن يقبض روحه الشيخ ود دوليب والشيخ العبيد ود بدر.. والتاريخ يذكر بأن الشيخ العبيد شارك في معارك المهدية، وأبناؤه أيضا شاركوا ولكنه أدرك خطورة المهدية قبل وفاته فقال قولته المشهورة "بركة القيوم ما أصل الخرطوم".. أما الشيخ محمد شريف فقد اضطر للتسليم لأمر المهدية وقد عفا عنه المهدي ما كان من أمر قصيدته، وقد اتضح أنه كان يكتم احتقاره لها ولم يستطع أن يجاهر برايه الحقيقي إلا بعد نهاية المهدية كما روى المؤرخ والموثق نعوم شقير..
    يروى أن ظهور المهدية في نهاية أيام السيد اسماعيل الولي، شيخ الطريقة الاسماعيلية في الأبيض.. ويقال أنه في بداية ظهور المهدية سأل السيد المكي والده عن المهدي والمهدية فطفف له والده من أمرها قائلا أن أمرها "هوين".. والسيد اسماعيل الولي على فراش الموت ردد ابنه السيد المكي سؤاله عن أمر المهدية فقال له والده "المهدية طويناها وختيناها ليك تحت فروتك" يبدو أنه بالرغم من صريح التوضيح للسيد المكي الا أنه تبع المهديه وذهب الى أمدرمان حيث سكن في المنطقة المعروفة اليوم بحي السيد المكي، اختصارا "مكي" وكان يحظى باحترام كبير من الخليفة إشارة إلى صلاحه.. يروى أن الخليفة عبد الله أرسل لاستدعاء السيد المكي صبيحة واقعة كرري (وقبل بداية المعركة) وعندما علم أنه أخذ أهله وذهب في طريق رجوعه الى الأبيض علم أن أمر المهدية قد شارف نهايته، وهو أمر كان يشعر به منذ أن تكررت المجاعات والثورات وخاصة موقف الأشراف وغيرهم [آسف للإيجاز هنا].. خلاصة الأمر أن السيد المكي لم يستطع أن يجاهر بمعارضة المهدية، بالرغم من عبارات والده الواضحة، ويبدو أنه قد فهم منها أن أمر المهدية إلى خراب وشيك، فاختار مصانعة المهدي والخليفة كما يحدثنا التاريخ..
    ولعل الناس يعرفون أن الشيخ حمد النيل قد تعرض للسجن والجلد إبان المهدية.. كما تعرض للجلد شيخ آخر من منطقة بحر أبيض هو الشيخ برير، أحد شيوخ السمانية..

    في الجانب الآخر نجد موقف علماء السلطة الرسميين فهم قد أصدروا الفتاوي ودبجوا الرسائل في تكذيب دعوى محمد أحمد المهدي، واشهرها رسالة الشيخ أحمد الأزهري، وهو جد الزعيم إسماعيل الأزهري، التي أوردها نعوم شقير كاملة.. وفيها الكثير من الأحاديث التي تخبر عن الشبان حدثاء الأسنان الذين يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية....


    سأعود لإثبات رسالة الأزهري وغيره من علماء السلطة في المهدية..

    ياسر
    ملحوظة:
    هناك بوست عن أسرة المهدي وتاريخ المهدية في بوست سودانيز أونلاين وقد شاركت فيه مرتين أو ثلاثة، وسأواصل المشااركة فيه، لتوضيح الفرق بين الفكرة الجمهورية والمهدية..
    ثم أوجه الشبه بين نظام حكم الجبهة الحالي الذي تصادف أن يكون في التسعينات من القرن العشرين وحكم المهدية الذي استمر في نفس الحقبة الزمنية قبل قرن تقريبا..

    بروفسور موسى عبدالله حامد/ تاريخ ونسب اسرة المهدي في السودان

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-28-2003, 05:30 PM)

                  

07-29-2003, 02:56 AM

Remo
<aRemo
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب (Re: Faisal Salih)

    الأخ الكريم فيصل
    سلاما طيبا
    كثيرة هى النبؤات التى بثت شعرا و نثرا
    إن أمكنك أن تضيف إليها ما كتبه الشيخ فرح ودتكتوك سيكون عملا جيدا
    أنا الآن فى وشك القراءة المتأنية و بعدها ما يمكن أو يقال
    لك الود مجددا
                  

07-29-2003, 11:52 AM

Faisal Salih
<aFaisal Salih
تاريخ التسجيل: 10-12-2002
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب (Re: Faisal Salih)

    شكرا على المداخلات
    وشكرا جزيلا الاستاذ ياسر للإضافة الثرة
    وفي انتظار إضافة الشاعر الطيب برير
    وأظن ان كثير من مراجع وكتب التراث السوداني تحتاج لإعادة قراءة وكتابة ايضا وإضافة حواشي وتعليقات
    صديقنا محمد عبد الخالق أضاف كتابا هاما للمكتبة السودانية أسماه"سيرة الإعدام السياسي في السودان" وهو مرجع هام لبعض الأحداث التي صاحبت المهدية
    وبدا صديقنا عثمان عامر مشروعا هاما لإعادة كتابة طبقات ود ضيف الله مستهديا بتجربة الدكتور محمد المنسي قنديل في مجلة الدوجة"شخصيات حية من الاغاني" واسمى الحلقات الأولى منها "قبسات من نار الطبقات"وهو صاحب قلم خصيب ولغة آسرة، وأظن انه نشر حلقة منها في مجلة كتابات سودانيةالتي يصدرها مركزالدراسات السودانية، ثم اختطفته ماكينة الهجرة الامريكية، ولا أعرف هل واصل المشروع أم لان لكن اشك ان تكون الظروف قد سمحت له بهذا
    فيصل محمد صالح
                  

07-29-2003, 12:42 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب (Re: Faisal Salih)

    الأستاذ الجليل فيصل صالح : لك تحياتي و تقديري.
    موضوع هادف و شيق يستحق القراءة ثم تعليقه كمعلقة مثل المعلقات إياها. و كان لا بد لهذه القصيدة أن تأخذ حظها من التقييم و الدراسة ، و من ثم تكريم هذا الفذ الذي إستطاع إستقراء المستقبل بهذا الشكل.
    أذكر قصة حكاها لي أحد مدراء المدارس الثانوية في عطبرة فقال أنه لما بدأ المذياع ( الراديو ) في غزو القرى ، إجتمع الناس في دار عمدة إحدى القرى ، و بعد أن إستمتعوا بالرنامج ذاك اليوم ، قال رجل بسيط : الليلة سمعنا الصوت من الصندوق دة ، بكرة نشوف الصورة.
    مجرد إستقراء من قروي بسيط لإمكانية إختراع التلفزيون.
    تسلم و مشكور جدا على إنتقاء هذا الشاعر.
                  

08-04-2003, 03:57 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب (Re: Faisal Salih)




    لعلكم لاحظتم استحلال المهدية لتسري المسلمات.. لقد قرأت في ما نشرته الشرق الأوسط من كتاب الدكتور منصور خالد ما يشير إلى ذلك وهو أمر يحسن لمثقفي السودان الشمالي عامة ومثقفي الأنصار خاصة التوقف عنده..

    Quote: المهدية والرق وفي سرده لمراحل تجارة الرقيق في السودان، تحدث الكاتب عن الدولة المهدية (1889 ـ 189، وقال:
    في سبيل اقامة دولتها اباحت المهدية ايضاً سبي المسلمين المتنكرين لدعوتها بعد ان قررت ان انكار المهدية والكفر سواء. وفي التاريخ شواهد موجعة على اباحة سفك الدماء وبيع المسلم الحر في ذلك العهد. فمنشور المهدي فيما يتعلق بالاسترقاق كان واضحا: ان يسترق بحد السيف كل من لم يهده الله الى الاسلام من غير المسلمين او ينكر الاعتراف بالمهدي المنتظر، مسلما كان ام غير مسلم. وبهذا اتجهت المهدية بالجهاد وسبي الحرب اتجاها غير مألوف، بل مبتدع، اذ يحرم الاسلام سبي المسلم للمسلم. ويروي شقير ان محمود ود احمد قد بعث للخليفة بـ 234 جارية من المتمة يمثلن خمس السبي الذي سباه من فتيات الجعليين، مما حمل اخواتهن، حسب رواية شقير، على القاء انفسهن في النيل تفضيلاً للموت على حياة الفضيحة والعار. وكان سبي النساء والرجال بين القبائل المسلمة التي انكرت المهدية كالكبابيش والشكرية والجعليين اكبر عامل في تبغيض المهدية لقبائل الشمال حتى للحد الذي دفع بعضهم، كالشكرية مثلا، للتضرع الى النصارى لكي ينقذوهم من دولة الاسلام التي اذلت قومهم والحقت بهم الهونى. عن اولئك عبر شاعرهم الحردلو:
    أولاد ناس عزاز مثل الكلاب سوونا ـ يا يابا النقس، يا الانكليز الفونا.
    استقصى نعوم شقير (مؤرخ) ايضا تسري المهدي بثلاث وستين فتاة من بنات الاسر الشمالية، سُبين في الحرب. في حين لم يتسر الرسول رغم كل حروبه الا بأربع، اثنتان منهن من سبايا الحرب: ريحانة بنت يزيد من سبي بني النضير وقعت في سهم ثابت بن يزيد فكاتبها على تسع اواق لم يؤدها فأداها عنه الرسول وتزوجها، وجويرية بنت الحارث (من سبي بن المصطلق)، واثنتان أُهديتا اليه (ماريا) ام ولده ابراهيم اهداها المقوقس عظيم القبط، واخرى اهدتها له (زينب بنت جحش). وفي حقيقة الأمر اهدى المقوقس الى رسول الله جاريتين تأمى بواحدة منهما هي ماريا، واهدى الثانية (سيرين) الى شاعره حسان بن ثابت، وكانت تجيد الغناء ونقر الدف، ولعل رسول الله اختار لها من يتغنى بشعره.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de