الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2003, 08:06 PM

ود الياس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ (Re: obay_uk)

    المبحث الأول : نشوء اتّجاهين رئيسين في حياة النبي (ص)

    إنَّ الاتجاهين الرئيسين اللذين رافقا نشوء الأمة الإسلامية في حياة النبي (صلى الله عليه وآله) منذ البدء هما:

    أولاً: الاتجاه الذي يؤمن بالتعبد بالدين وتحكيمه والتسليم المطلق للنص الديني في كل جوانب الحياة (120).

    وثانياً: الاتجاه الذي لا يرى أنّ إيمانه بالدين يتطلب منه التعبد إلاّ في نطاق خاصٍّ من العبادات والغيبيات، ويؤمن بإمكانية الاجتهاد وجواز التصرف على أساسه بالتغيير والتعديل في النص الديني وفقاً للمصالح في غير ذلك النطاق من مجالات الحياة (121).

    ______________________________

    (120) هذا هو اتجاه مدرسة أهل البيت عليهم السلام واتجاه التشيع.

    (121) هذا هو اتجاه المدرسة الاُخرى من المذاهب السنيّة راجع للتفصيل: معالم المدرستين / العلامة السيد مرتضى العسكري.

    وراجع أيضاً: مناهج الاجتهاد - الدكتور محمد سلام مدكور / مطبوعات جامعة الكويت.

    {76}

    وبالرغم من أنّ الصحابة، بوصفهم الطليعة المؤمنة والمستنيرة، كانوا أفضل وأصلح بذرة لنشوء أمة رسالية، حتى أن تاريخ الإنسان لم يشهد جيلاً عقائدياً أروع وأنبل وأطهر من الجيل الذي أنشأه الرسول القائد. وبالرغم من ذلك نجد من الضروري التسليم بوجود اتجاه واسع، منذ كان النبي حيّاً، يميل إلى تقديم الاجتهاد في تقدير المصلحة، واستنتاجها من الظروف، على التعبد بحرفية النص الديني، وقد تحمل الرسول (صلى الله عليه وآله) المرارة في كثير من الحالات بسبب هذا الاتجاه حتى وهو على فراش الموت في ساعاته الأخيرة على ما يأتي (122)، كما كان هناك اتجاه آخر يؤمن بتحكيم الدين والتسليم له والتعبد بكل نصوصه في جميع جوانب الحياة.

    وقد يكون من عوامل انتشار الاتجاه الاجتهادي في صفوف المسلمين انه يتفق مع ميل الإنسان بطبيعته الى التصرف وفقاً لمصلحة يدركها ويقدرها، بدلاً عن التصرف وفقاً لقرار لا يفهم مغزاه.

    ______________________________

    (122) راجع صحيح البخاري/ ج 8 / ص 161 كتاب الاعتصام.

    لاحظ المواقف التي لم يتعبدوا فيها بالنص. ما حدث في عدم إنفاذ سريّة أسامة، واعتراضهم، وما حدث عند ارادة كتب الكتاب عندما قال النبي (صلى الله عليه وآله) «هلموا اكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعدي...» ولاحظ الموقف من صلح الحديبية.

    راجع كتب التواريخ والرواية فيما ذكرنا. والمناقشة والتفصيل: المراجعات / السيد العلامة عبد الحسين شرف الدين. مؤسسة دار الكتاب الإسلامي تحقيق وتعليق حسين الراضي - تقديم الدكتور حامد حفني، والشيخ محمد فكري أبو النصر.

    {77}

    وقد قدر لهذا الاتجاه ممثلون جريئون من كبار الصحابة من قبيل عمر بن الخطاب، الذي ناقش الرسول (صلى الله عليه وآله)، واجتهد في مواضع عديدة، خلافاً للنص، إيماناً منه بجواز ذلك، ما دام يرى أنه لم يخطئ المصلحة في اجتهاده. وبهذا الصدد يمكننا أن نلاحظ، موقفه من صلح الحديبية واحتجاجه على هذا الصلح (123) وموقفه من الأذان وتصرفه فيه باسقاط «حيّ على خير العمل» (124) وموقفه من النبي حين شرع متعة الحج (125)، إلى غير ذلك من مواقفه

    ______________________________

    (123) راجع السيرة النبوية / لابن هشام / القسم الثاني / ص 316 / 317، تحقيق مصطفى السقا وآخرين، دار الكنوز الأدبية بيروت.

    وراجع أيضاً: تاريخ الطبري / ج 2 / ص 122.

    (124) راجع شرح التجريد / القوشجي / آخر مبحث الإمامة قال: كانت همم اولي الأمر منصرفة الى نشر الدعوة الإسلامية، وفتح المشارق والمغارب، وفتح الممالك لا يكون إلاّ بتشويق الجند الى التورط في سبيله بالمهالك، بحيث يشربون في قلوبهم الجهاد، حتى يعتقدون أنه خير عمل يرجونه يوم المعاد. ولذا ترجح في نظرهم إسقاط هذا الفصل يعني حي على خير العمل - في الأذان - تقديماً لتلك المصلحة على التعبد بما جاء به الشرع الأقدس، فقال الخليفة الثاني على المنبر: ثلاث كنَّ على عهد رسول الله، وأنا أنهى عنهن، وأحرمهن، وأعاقب عليهن، متعة النساء، ومتعة الحج، وحيّ على خير العمل.

    (125) التاج الجامع للأصول في أحاديث الرسول / الشيخ منصور عليّ ناصف من علماء الأزهر الشريف / ج 2 / ص 124 - كتاب الحج - عن أبي جَمره الضبعي قال: تمتعت فنهاني ناس عن ذلك فسألتُ ابن عباس، فأمرني بها ثمّ انطلقتُ الى البيت فنمتُ فأتاني آت في منامي فقال: عُمرَةٌ متقبلة وحجّ مبرور قال: فأتيتُ ابن عباس فأخبرته بما رأيت فقال: الله أكبر الله أكبر سُنة أبي القاسم (صلي الله عليه وآله)، ورواه مسلم والبخاري... وعن عمران بن حُصين قال: نزلت آيةُ المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولم يحرمها قرآن، ولم ينه عنها حتى مات. ورواه الشيخان قال الشيخ ناصف في الهامش: «اشتهر النهي عن المتعة عن عمر وعثمان ومعاوية».

    {78}

    الاجتهادية (126).

    وقد انعكس كلا الاتجاهين في مجلس الرسول (صلى الله عليه وآله) في آخر يومٍ من أيام حياته فقد روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس قال: لما حضرَ رسول الله الوفاة، وفي البيت رجالٌ فيهم عمر بن الخطاب، قال النبي (صلى الله عليه وآله) هلم أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده. فقال عمر: إنَّ النبي (صلى الله عليه وآله) قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن، حسبنا كتاب الله. فاختلف أهل البيت فاختصموا، منهم من يقول: قرّبوا يكتب لكم النبي كتاباً لن تضلوا بعده، ومنهم من يقول ما قال عمر، فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي قال لهم: «قوموا» (127).

    وهذه الواقعة وحدها كافية للتدليل على عمق الاتجاهين، ومدى التناقض والصراع بينهما.

    ويمكن أن نضيف اليها - لتصوير عمق الاتّجاه الاجتهادي ورسوخه - ما حصل من نزاع وخلاف بين الصحابة حول تأمير أسامة بن زيد على الجيش، بالرغم من النص النبوي الصريح على ذلك، حتى خرج الرسول (صلى الله عليه وآله) - وهو مريض - فخطب الناس وقال:

    ______________________________

    (126) راجع تفاصيل أوفى / النص والاجتهاد / العلامة عبد الحسين شرف الدين / ص 169 / 243.

    (127) راجع صحيح البخاري /كتاب العلم / ج 1 / ص 37، طبعة دار الفكر - بيروت / 1981 وراجع: الطبقات الكبرى / لابن سعد / ج 2 / ص 242.

    {79}

    «يا أيها الناس، ما مقالةٌ بلغتني عن بعضكم في تأمير أسامة، ولئن طعنتم في تأميري أسامة لقد طعنتم في تأمير أبيه من قبلُ، وأيم الله إن كان لخليقاً بالإمارة وإنَّ ابنه من بعده لخليق بها» (12.

    وهذان الاتجاهان اللذان بدأ الصراع بينهما في حياة النبي (صلى الله عليه وآله)، قد انعكسا على موقف المسلمين من إطروحة زعامة الإمام للدعوة بعد النبي (صلى الله عليه وآله). فالممثلون للاتجاه التعبدي وجدوا في النص النبوي على هذه الإطروحة سبباً بقبولها، دون توقف أو تعديل.

    وأما الاتجاه الاجتهادي فقد رأى أنه بامكانه أن يتحرر من الصيغة المطروحة من قبل النبي (صلى الله عليه وآله)، إذا أدّى اجتهاده الى صيغة أخرى أكثر انسجاماً - في تصوره - مع الظروف.

    وهكذا نرى أن الشيعة وُلدوا منذ وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله) مباشرةً، متمثلين في المسلمين الذين خضعوا عملياً لإطروحة زعامة الإمام وقيادته، التي فرض النبي الابتداء بتنفيذها من حين وفاته مباشرة. وقد تجسّد الاتجاه الشيعي، منذ اللحظة الاولى، في إنكار ما اتجهت اليه السقيفة من تجميد لإطروحة زعامة الإمام عليّ، واسناد السلطة الى غيره.

    ذكر الطبرسي في الاحتجاج عن أبان بن تغلب قال: «قلتُ

    ______________________________

    (12 راجع الطبقات الكبرى / لابن سعد / ج 2 / ص 248، وراجع أيضاً الكامل في التاريخ / لابن الأثير / ج 2 / ص 318 / 319.

    {80}

    لجعفر بن محمد الصادق: جعلت فداك، هل كان أحد في أصحاب رسول الله أنكر على أبي بكر فعله؟ قال: نعم كان الذي أنكر عليه اثنا عشر رجلاً؛ فمن المهاجرين: خالد بن سعيد، ابن أبي العاص، وسلمان الفارسي، وأبو ذر الغفاري، والمقداد بن الأسود، وعمار بن ياسر، وبريدة الأسلمي، ومن الأنصار: أبو الهيثم بن التيهان، وعثمان بن حنيف، وخزيمة بن ثابت ذو الشهادتين، وأُبيُّ بن كعب، وأبو أيوب الأنصاري» (129).

    وقد تقول: إذا كان الاتجاه الشيعي يمثل التعبد بالنص، والاتجاه الآخر المقابل له يمثل الاجتهاد، فهذا يعني أن الشيعة يرفضون الاجتهاد ولا يسمحون لأنفسهم به، مع أنّا نجد أن الشيعة يمارسون عملية الاجتهاد في الشريعة دائماً!

    والجواب:

    إنَّ الاجتهاد الذي يمارسه الشيعة ويرونه جائزاً بل واجباً، وجوباً كفائياً، هو الاجتهاد في استنباط الحكم الشرعي من النص الشرعي، لا الاجتهاد في النص الشرعي لرأي يراه المجتهد أو لمصلحةٍ يخمنها (130)، فإنّ هذا غير جائز، والاتجاه الشيعي يرفض أي

    ______________________________

    (129) الاحتجاج / الطبرسي / ج 1 / ص 75، نشر مؤسسة الأعلمي - بيروت / 1983 (الشهيد) وراجع: تاريخ اليعقوبي / ج 2 / ص 103.

    (130) راجع: المعالم الجديدة للأصول / الشهيد الصدر (رض) ص 23 وما بعدها، ففيه تفصيل وافٍ لتطور دلالة الاجتهاد وأنه كان مما يتحرج منه إذ كان يُراد به «المبدأ الفقهي الذي يتخذ من التفكير الشخصي مصدراً من مصادر الحكم، وقد دخلت الحملة ضد هذا المبدأ الفقهي دور التصنيف في عصر الأئمة أيضاً والرواة الذين حملوا آثارهم...» فالاجتهاد هنا إذا اعتبر دليلاً من أدلة الفقيه ومصدراً من مصادره يستدل به إذا لم يتوفر عنده النص، هذا النوع من الاجتهاد، وهو ما نادت به مدارس كثيرة في الفقه السني كمدرسة أبي حنيفة، مرفوض، وقد قال الطوسي: «أما القياس والاجتهاد عندنا فليسا بدليلين بل محظور في الشريعة استعمالهما» ولكن عندما تطور مفهوم الاجتهاد وصار يعني عملية استنباط الحكم من النص أي صار يرادف عملية الاستنباط أصبح مقبولاً ومعمولاً به. وراجع أقسام الاجتهاد وأنواعه ونطاقه: الأصول العامة للفقه المقارن / العلامة محمد تقي الحكيم / ص 561 وما بعدها.

    {81}

    ممارسةٍ للاجتهاد بهذا المعنى، ونحن حينما نتحدث عن قيام اتجاهين منذ صدر الإسلام:

    أحدهما: اتجاه التعبد بالنص، والآخر: اتجاه الاجتهاد، ونعني بالاجتهاد هنا، الاجتهاد في رفض النص أو قبوله.

    وقيام هذين الاتجاهين شيء طبيعي في ظل كل رسالة تغييرية شاملة تحاول تغيير الواقع الفاسد من الجذور، فإنها تتخذ درجات مختلفة من التأثير حسب حجم الرواسب المسبقة ومدى انصهار الفرد بقيم الرسالة الجديدة ودرجة ولائه لها.

    وهكذا نعرف أن الاتجاه الذي يمثل التعبد بالنص يمثل الدرجة العليا من الانصهار بالرسالة والتسليم الكامل لها، وهو لا يرفض الاجتهاد ضمن إطار النص، وبذل الجهد في استخراج الحكم الشرعي منه (131). ومن المهم أن نشير - في هذا الصدد أيضاً - الى أنَّ التعبد

    ______________________________

    (131) راجع: الأصول العامة للفقه المقارن / محمد تقي الحكيم / ص 563.

    {82}

    بالنص لا يعني الجمود والتصلّب الذي يتعارض مع متطلبات التطور وعوامل التجديد المختلفة في حياة الإنسان، فإنَّ التعبد بالنصّ معناه - كما عرفنا - التعبد بالدين، والأخذ به كاملاً، دون تبعيض، وهذا الدين نفسه يحمل في أحشائه كلَّ عناصر المرونة والقدرة على مسايرة الزمن واستيعابه، بكل ما يحمل من ألوان التجديد والتطور، فالتعبد به وبنصه تعبد بكل تلك العناصر، وبكل ما فيها من قدرةٍ على الخلق والإبداع والتجديد. (132) هذه خطوط عامة في تفسير التشيّع، بوصفه ظاهرة طبيعية في إطار الدعوة الإسلامية، وتفسير ظهور الشيعة كاستجابة لتلك الظاهرة الطبيعية.

    ______________________________


    (132) راجع: المعالم الجديدة للأصول / ص 4
                  

العنوان الكاتب Date
الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk05-30-03, 02:37 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk05-30-03, 02:40 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk05-30-03, 02:42 PM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ امادو05-30-03, 07:16 PM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ ود الياس05-31-03, 09:36 PM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ ود الياس06-01-03, 08:06 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ sudania200005-30-03, 03:18 PM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ manj05-30-03, 03:26 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ hala guta05-30-03, 07:00 PM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ OMDRMAN05-30-03, 08:31 PM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ mo06-02-03, 04:52 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ عشة بت فاطنة05-30-03, 09:22 PM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ OMDRMAN05-30-03, 10:37 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ Malaz_Afkarna05-30-03, 11:18 PM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ HOPELESS05-31-03, 00:04 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ مبيوع05-31-03, 00:00 AM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ Nimir05-31-03, 00:46 AM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ Sudnawi05-31-03, 02:24 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk05-31-03, 00:13 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk05-31-03, 00:29 AM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ doma05-31-03, 03:54 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ الرشيد أحمد القاسم05-31-03, 10:06 AM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ sudania200005-31-03, 11:09 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ 3omda405-31-03, 11:56 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ zola12305-31-03, 12:55 PM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ ود محجوب05-31-03, 10:23 PM
      Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ مهيرة06-01-03, 12:02 PM
        Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ قرشـــو06-01-03, 12:17 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ عشة بت فاطنة06-01-03, 03:36 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk06-04-03, 10:26 PM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ OMDRMAN06-04-03, 10:40 PM
      Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ OMDRMAN06-05-03, 00:06 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ sudania200006-06-03, 12:35 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ Malaz_Afkarna06-06-03, 03:44 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ Yassir7anna06-07-03, 10:08 AM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ مهيرة06-07-03, 05:57 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ Yassir7anna06-07-03, 06:11 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk06-13-03, 01:10 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk06-13-03, 02:04 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk06-19-03, 09:46 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk06-19-03, 10:11 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk07-10-03, 05:48 PM
    Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ ود الياس07-17-03, 10:42 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ Yassir7anna07-19-03, 10:20 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk08-29-03, 01:28 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ Rawia08-29-03, 04:08 PM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk09-05-03, 11:04 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk09-07-03, 00:34 AM
  هل الشيعة مسلمين ALazhary209-07-03, 01:47 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ ALazhary209-07-03, 04:22 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ obay_uk09-07-03, 08:43 AM
  Re: الليله صليت الجمعه مع الـشـــيــعــه ، رايكم شنو ؟ Yasir Elsharif09-07-03, 01:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de