ظاهرة أجيال الغربة "الحناكيش" 00وعدالة قضيتهم00 محاولة لطرق باب الازمة!!0

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2003, 11:59 PM

امادو
<aامادو
تاريخ التسجيل: 02-24-2003
مجموع المشاركات: 288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة أجيال الغربة "الحناكيش" 00وعدالة قضيتهم00 محاولة لطرق ب (Re: atbarawi)

    أب دمام الذى كاد أن يفسد نكهة العيد السعيد
    قصة قصيرة
    كانت الفكرة اجمل من أن نقابلها بالاعتراض أو اللامبالاة كعادتنا , أن نجتمع في هذا العيد كما تجتمع كل الأسر السودانية في الداخل والخارج فكرة جميلة في جد ذاتها ولكن الجمل أنه سيكون بطل احتفالنا في هذا العيد خروف حقيقي تماما ويجهر بأعلى صوته قائلا بااااااااااااااااااااااااااع تم جمع الشيرنج بسرعة كل بما تسير له وفي اليوم المعود بدأ الزملاء بالتوافد على حمص تلك المدينة التي كلما ما دخلتها وتلفت حولي أضعت طريق الخروج. كان الصباح باردا كعادته في ذلك الوقت من السنة . الضباب الكثيف يعصر الأشجار والبنايات . كانت الساعة تشير إلى السادسة صباحاً بدأت الحركة في المدينة خفيفة أغلبهم كانوا من الأطفال الشفقانين الذين ارتدوا ملابس العيد على عجل ونزلوا بحثا عن المراجيح في الأزقة المبللة بأمطار البارحة يبدو أن ابن الوليد اختار هذه المدينة لينعم جسده بهذه البرودة بعد حياة صاخبة وساخنة أو أن جمال طبيعتها وصباياها جعلاه يلتصق بها إلي الأبد.
    تم توزيع المهام بسرعة معز وعبدالكريم إحضار الخروف وذبحه والبقية تبقى متأهبة داخل المطبخ وخارجه كان كبشا عظيما بعظمة ذلك اليوم وعدد الحضور. تمتعنا للحظات بمنظره الجميل. إنه يزن 55 كيلو وبدأت المغالطات :إنه اكبر .لالا أصغر غشوكم …… الكيلو بي كم.وأخرج ود الياس آلته الحاسبة من تحت معطفه الأسود ,الذي لم يغيره لسنوات , كأي رجل أعمال مهم وبدأ يضرب أخماس بأسداس . صمت لبرهة ثم رفع عينيه وقال : يعني ياشباب الباقي من حق الشيرنج 2000 ليرة ودي أفتكر كافية لباقي الحاجات ومسح بيده على انفه كالمعتاد ثم …… اتشوووووو. نزل معز وبيده سكين اكبر من أن تزهق بها روح هذا الخروف المسكين الذي ظل طول هذه الفترة يحدق في الجميع دون أن ينبث ببنت شفه رغم محاولات الجميع بجعله يصدح بذلك الصوت الذي لم نسمعه من زمن . المفارقة رغم أن الجميع كانوا مقتنعين بأنه خروف كبير الحجم إلى أنني رأيت في عيني اللتين التي لم تتوقفا للحظة عن الدوران يمنة ويسرة بحثا عن رفيق أو رفاق ( حتى الخراف هنا أظنها تحمل هذا اللقب ) له في هذا المكان . رأيت في عينينه دهشة عظيمة لابد ان عقلي الكبير كان يقول له مستحيل أن يكون وحده طعاما لكل هذه التظاهرة الاحتفالية . كم رأى نفسه ضئيلا في تلك اللحظة مما صعب عليه اللحظات الأخيرة ثم امسك به معز من أذنيه و ………. شرررررررررررر أطلقها بولة بطول كل العمر الذي عاشه. حتى الخراف تتحايل لتأخير لحظة النهاية المحتومة نظرت حولي كان الجميع مبتسمون نحن قوم نخجل حتى من الفيزيولوجيا إلا هو فقد جمد رجليه الخلفيتين معلنا رفضه الانسياق لمعز ثم دخل في نوبة إخراج من الناحية الأخرى فرررررررررر أيقنت عندها أن أقسى اللحظات هي التي يكون فيها العمر على المقصلة تلك الثواني التي يسمع فيها المضجع صوت انزلاق المقصلة نحو عنقه او صوت شحذ سكين على حجر لا يسوى أي شئ . تلك الثواني بماذا تراه يفكر لابد أنها أطول من كل الأفكار التي قد تتطرأ على العقل .
    انبرى معز ود القبايل وسليل الشكرية لمهمة إنهاء هذا الفصل بأسرع وارحم وسيلة كما يعتقد.
    من قال إن خراف الأضحية لا تحس بالألم؟ استقبل القبلة ثم هلل وكبر جخخخخخخخخخخخخخخ
    ……….. وسالت الدماء حارة يتصاعد منها البخار ذكرتنا ببرودة طقس هذا الصباح ابتسم الجميع بينما كان الخروف في نوبة شخير وفرفرة عاتية بحثا ربما عن عمر لم يعشه كما يجب وهنا صرخ حمودي الذي كان طوال تلك الفترة منشغلا بحديث لطيف مع بعض الأطفال الذين كانوا ينتظرون دورهم على إحدى المراجيح. صرخ حمودي بفزع شديد: دا شنو دا….. ذبحتوه هنا …… سفااااااااااااااااحين …….. والله انتو مجرمين (ياااااااااااااااااااااااااااااااااي منكم) .حمودي ذلك الشاب الوجيه حد الوسامة الهادئ الطباع . برلوم جديد لنج قادم من إحدى مدن الملح . ظننته يمزح أول مرة أو يسخر أو ……… ثم التفت تجاهه كان غاية في التأثر واجما قاطبا مابين عينيه المقرورقتان بدموعه كان فمه يرجف ربما لديه الكثير الذي لم يستطع أن يقله أو أنه الرد ربما ………….
    عدل حمودي من وضع الكاب (ذو علامة النايكي) ثم استدار صاعدا نحو الشقة وهنا أطلق رازي ضحكة طويلة هههههههههههههههههه : ماقلنا ليكم ياجماعة أخوات نسيبة ديل ماتجيبوهم مناطق العمليات دي .
    انشغل الجميع بسلخ الخروف وأين سيتم تعليقه ونفخه (بالطريقة الناصرية) وتوزيع بقية المهام من سيقوم بتحضير المراراة ومن سيقوم بتقطيع اللحمة ومن سيشويها على الجمر ومن ومن ومن……… صعدنا جميعا ومعنا الخروف (أو الذي كان خروفا) في أكياس ودخلنا الشقة وهي واسعة جدا ثلاث غرف وصالون وتلفون وجهاز استقبال فضائي. الأرضيات مفروشة بالسجاد والتدفئة موزعة على كل الأركان جهاز الكمبيوتر والاستريو بجانب جهاز التلفزيون الضخم فخمة بكل المقاييس لابد أن أجارها غالي جدا إلا على هؤلاء الملحيين.
    سرعان ماانجزت المرارة التي كانت لنا كحلاوة العيد لقلتها , رغم اضراب حمودي وبعض الملحيين وعزوفهم عنها . ما ان وضع الصحن حتى فرغ كنا عليه كمن يؤدون القسم على طريقة فرسان المائدة المستديرة . كم كانت شهية الطقس فيها كان ألذ من طعمها فالطقوس مذاقها أيضا .
    استلم عادل وهو أحد طلاب معهد البترول بحمص والقادم من عطبرة والملقب بعادل جلاية ولهذا اللقب قصة :وهو عندما أتى العام الماضي طالبا جديدا بكلية الهندسة البترولية ملفحا بغبار عطبرة كان كثير المناقرة متهما الجميع بالخمول وعدم المبالاة كسبب في تأخير تخرجهم من هذه الكلية التي استعصت حتى الآن على اغلب من دخولها .
    كان سؤاله الدائم لكل من يقابله من الزملاء: ليك كم سنة هنا؟ غالبا ماتأتي الاجابة مابين الخمسة وال……… فيضحك ضحكته العالية التي تتجاوز طوله الذي لم يتعدى ال4 أقدام وبصوته المبحوح الذي لم تتخيل أبدا أنه يخرج من هذا الجسد النحيل ويردف صائحا وبقايا الضحكة مازالت متحشرجة في حلقه : آآآي ………. انتو لقيتو الترطيب هنا وعملتو نايمين لو كنتو في الكتاحة هناك كنتو كملتو الخمسة سنين في3 سنين ههههههه .
    كان يجيد لعب الوست بصورة غريبة تفوق أعوامه ال18 . يبدو انه قضى كل طفولته في أندية عطبرة كعادة أهلها. وعندما أتى إمتحان الفصل الأول وبعد كل مادة كان يرد عندما يسأله الشباب عن الامتحان كان جوابه: جلا . ومن يومها أطلقوا عليه اسم جلاية لكثرة ماجلا من المواد وعلقوا له التعهد الذي كتبه على نفسه والذي نصه( أنا الموقع أدناه عادل …. أتعهد بأنني سوف أكمل دراستي في الكلية في سنواتها وأنني لن أدخن السجاير أو أحتسي الكحول طوال فترة دراستي ) علقوه له في لوحة الإعلانات ووضعوا علامة باللون الأحمر على البند الأول . واتت بعدها مواسم الجفاف المعتادة من كل عام فعرف أن الترطيب أبعد مايكون عن هؤلاء الرهبان فلولا الويكة لماتوا جوعا . وفي الصيف عمل في غسيل الصحون في مرتفعات بلودان السياحية فأصبح جلاياً اسما على مسمى .
    استلم عادل اب دمام وعمل على توضيبه وتجهيزه للشواء على الفحم . دلف حمودي فجأة الى المطبخ مشمرا عن سواعده مقدما يد المساعدة فأخذ من كانوا بالصالون نفسا عميقا معبرين عن راحتهم من مداخلات حمودي الغريبة فعندما علق رازي على أحد الفنادق الفخمة في الخرطوم والتي كان يغني فيها أحد المطربين على شاشة الفضائية السودانية انبرى له حمودي بحماسة شديدة وسخرية لاذعة : اسى دا فندق دا …… ياشيخ ماتروح ……. وامال لو شوفتو الفنادق العندنا هناك تقولو شنو دا جمبها عمارة سكنية في حي درجة تالتة …….
    : ياخي خلينا …… عمارة سكنية قال . صاح سعد مصدرا ذلك الصوت الذي يصدر مابين لسانه واسنانه العلوية إسسسسسسسسسسسسسسسسسس الولد دا سكتو ودخل المطبخ .
    وعندما علق ود الياس على احدى المذيعات مطريا عليها جمال الشكل والأسلوب وحلاوة الطلة ومؤكدا ان احلى من بناتنا مافي……… نط حمودي في حلقه صائحا : دي منو السمحة عليك الله ………. ياخي أكتب جمبها بت في الأول …….. عاين ليها وشها عامل كيف زي الدعاية البجوبها لينا عن المجاعة ولا عاين لشعرا ( رغم أنها كانت ترتدي ثوب سوداني ) انتو ماشوفتو بنات والله ……….. نحنا عندنا هناك اجمل بنات في الدنيا ثم دخل ود الياس في الخط مرة اخرى محاولا تحويل النقاش الى نقاش ديني كعادته بادءا من حادثة السقيفة ثم …….. دلف حمودي الى المطبخ وتسمر مندهشا مطلقا شهقة عالية كادت ان تخرج معها روحه : دا شنو دا…….. موجها حدثيه الى جلاية الذي رد بكل برود مع بداية ابتسامة عريضة بحجم المسافة بين عطبرة ومدن الملح من عيونه كانت تطل فرحة من هو ممسك بشئ ثمين : أب دمام .
    : اب دمام دا شنو يعني ؟
    :طحال هههههههههه ضحكته المتحشرجة المعهودة والتي أضاف لها نبرة سخرية جاهد في عدم إظهارها .
    :طحال انت عوير ولا شنو ……….. ماكفاية أكلتو الكبدة نية انت قطط ولا ناس ودا شنو دا ملتفتا ناحية سعد .
    :دا فشفاش يعني رئة يا………حمودي أجاب سعد .
    :يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي مامعقول مستحيل وهجم حاملا كيس مغطيا به يديه وانتزع أب دمام من عادل والفشفاش أقصد الرئة من سعد حالفا بأنه سيرميها في الزبالة وهنا كادت ان تنشب معركة وقف غيها عبدالكريم الذي كان منهمكا في الشواء موقفا محايدا وعلى وجهه ابتسامة . انه يعتبر هذا نوع من …………….. البرالمة . إنها معركتهم وعليهم حلها بأنفسهم قالها محدثا نفسه .
    وأمسك جلاية بطرف الكيس بكل قوته صائحا بصوته العالي : نرميك انت في الزبالة ومابنرمي أب دمام انت مجنون ولا شنو نحنا كل يوم بنلقة أب دمام . وأخذى جلاية يتطاير يمنة ويسرة مع الكيس وهنا تدخل الشباب من الصالون وتم الفصل بين جلاية وحمودي بصعوبة وأقنع طلال حمودي بترك الكيس شارحا له أن هؤلاء القوم يأكلون هذه الأشياء منذ مئات السنين كنوع من الطقوس الاحتفالية انهم قوم يتعايشون حتى مع الديدان التي تعيش داخل اجسادهم ولا يصيبهم منها اذى وأقتنع حمودي بشرط ان يظل في المطبخ ليتأكد من عدم خلط أي شيء من هذه الأشياء المقرفة مع الطعام الذي سيتناوله وكان سعد مازال هائجا مصدرا ذلك الصوت اسسسسسسسس من بين أسنانه : الود دا مايشد حيلو هو قايل نفسه من ناس مدن الملح ولا شنو .
    وضع الطعام الجميع علت وحهوهم الابتسامة مرة أخرى وأخذو يأكلون بنهم فاليوم حقا عيد مع وجود كل هذا الشواء وأطرقت سارحا الجميع على الأقل يأكلو ن بأيديهم مازال هناك قاسم مشترك أحسست بالارتياح فهناك مايمكن أن نبدأ منه وطاف خيالي في البعيد: من هو المسؤول عن هذا ؟ أعني النعرفة على الأقل وليست الممارسة هل نرجع ونقول أن الأسرة هي السبب . أف لهذا التبرير تعبت الأسر في الغربة مما حملناها به. الانسان يتأثر أينما كان .
    ورحل خيالي ابعد : لو ان البترول اكتشف في بلدي قبل ان تصبح مدن الملح قبلة لهجرتنا وعرف شعبي الرفاهية منذ أن عرف أنه ينتمي الى حدود واضحة . وطن نعرفه جيدا نحسه يجوس في دواخلنا ونجده ماثلا امام أعيننا . لو ان أصوات المدافع صمتت قبل ان نعرف أن التجول في الغابة هو قيمة أكبر من ان نحمل قطعة سلاح ونسمي أنفسنا مجاهدين او مناضلين او حتى مقاتلين .ونجري مطالبين بعدالة في ضواحي مدن بلدان لم تعرف شعوبها معنى العدالة حتى الآن أو أن كوستي كانت هي أقصى نقطة نصلها بخيالنا جنوبا وأرحنا انفسنا من عناء الرحلة ودهاليز المعاني المرهقة وتكون بمثابة نوملي لنا الآن . النيل كان سيستمر في جريانه رغم كل الشائعات الآتية من الشمال , والصحراء أيضا مليئة بالخيرات وتبقى دوما هي وعد النيل بالوصول . هل كنا سنجد عندها أحياء في قلب الخرطوم بفخامة منهاتن يجهل شبابها معنى أب دمام والفشفاش ولا يعرفون أننا شعبا يأكل المرارة نية . ويرتعون بين جنبات فنادق الخرطوم الفخمة ليفخروا بجمال بلادهم …………… وبناتهم .لأدري .
    هل الحنكشة كما نسميها على الآتين من مدن الملح نايري البشرة نظيفي الهندام مسبليي الشعور تعني عدم المعرفة . لا أعتقد . أعتقد انها نوع من التأثر بالمحيط الخارجي ورفض لواقع يراه الحنكوش غير جميل أو عادات لا تعني بالنسبة له سوى الرغبة في الطرااااااااااااااااااااااااااااااااااش .
    الفرق شاسع بين: ياي دا شنو دا ؟ وبين ياي الويكة دي مابكلا بقرف منها . المعنى الوحيد الذي يرتبط بعدم المعرفة هو الجهل . لم أجد أي معنى آخر . ففي قرية ود الزاكي على ضفاف النيل الأبيض قابلت اجدهم شنبه يرك عليه الصقر ويقرف من الكمونية ويمتعض لرؤيتها حتى يكاد يلتصق شاربه بحاجبيه الكثيفين وأذكر أنني اطلقت عليه تندرا( البله الحنكوش) ولكنه يعرف ماهي الكمونية تماما .
    : مالك مابتاكل يا…………
    قطع الصوت سلسلة أفكاري نظرت اليه كان على وجه ابتسامة لطيفة ومريحة .
    : سارح وين؟ في الجماعة ولا شنو؟ ماتشيل هم قربو يجو.
    ابتسمت وأحسست بالارتياح أحسست أنني أنظر الى وجهي واللسان الى حد ما لساني . والمسافة التي تفصل مابيني ونفسي هي ضريبة الارتحال لاأكثر . أخذت نفسا عميقا وواصلت الأكل وانا أمني النفس بجك من الشربوت الذي يجيد صنعه معز والذي أدخرناه بغرفته بالمدينة الجامعية حتى لا يظن حمودي أننا نتجرع المنكر .
    أمادو


                  

العنوان الكاتب Date
ظاهرة أجيال الغربة "الحناكيش" 00وعدالة قضيتهم00 محاولة لطرق باب الازمة!!0 atbarawi02-24-03, 01:41 PM
  تسلم يا عطبراوي كمال الشادي02-24-03, 04:43 PM
  Re: ظاهرة أجيال الغربة "الحناكيش" 00وعدالة قضيتهم00 محاولة لطرق ب maia02-24-03, 07:09 PM
  Re: ظاهرة أجيال الغربة "الحناكيش" 00وعدالة قضيتهم00 محاولة لطرق ب Modic02-25-03, 11:50 AM
  Re: ظاهرة أجيال الغربة "الحناكيش" 00وعدالة قضيتهم00 محاولة لطرق ب atbarawi02-25-03, 12:49 PM
    Re: ظاهرة أجيال الغربة "الحناكيش" 00وعدالة قضيتهم00 محاولة لطرق ب ابو يسرا02-25-03, 11:39 PM
    Re: ظاهرة أجيال الغربة "الحناكيش" 00وعدالة قضيتهم00 محاولة لطرق ب امادو09-05-03, 11:59 PM
  Re: ظاهرة أجيال الغربة "الحناكيش" 00وعدالة قضيتهم00 محاولة لطرق ب atbarawi02-26-03, 03:13 AM
  Re: ظاهرة أجيال الغربة "الحناكيش" 00وعدالة قضيتهم00 محاولة لطرق ب Auditor02-26-03, 03:21 AM
  يا الله يا عطبراوي كمال الشادي02-26-03, 08:20 AM
    Re: يا الله يا عطبراوي ابو يسرا08-25-03, 09:33 PM
  Re: ظاهرة أجيال الغربة "الحناكيش" 00وعدالة قضيتهم00 محاولة لطرق ب Kudouda09-05-03, 11:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de