(عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!!

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 05:09 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة تراجي مصطفى(Tragie Mustafa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2007, 02:29 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


(عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!!

    برجال من امثال الدكتور الباقر العفيف وامانة تناولهم العلمي للظواهر االجتماعيه
    وتحليله السايكلوجي لعقيلة حكام السودان الشمالين النخب السياسيه
    نصل لحقيقه بان بلادنا بخير,طالما فيها
    من يملكون المقدره على قول الحق..بهذه الشفافيه و الامانه.....والاخلاق .

    اتوقع ان يظهر في النقاش
    بعض الليبرالين....واليسارين...وربما بعض اعداء حركة حق....وغيرهم للاعتراض ليس لعدم
    علمية المقال وانما رغبة في الاختلاف..لان ما قاله الباقر العفيف هنا يدخل في ما يسمى
    بالمسكوت عنه في السياسه السودانيه..حيث سيطرت النخب الشماليه على مقاليد الامور
    في صناعة القرار السياسي فبتأملنا لكل قيادات الاحزاب نجد ان السيطره كانت لابناء
    الشمال ونحن هنا ليس في محاولة تجريم ومحاكمه ولكننا في اطار تصحيح للاوضاع...فليس عيب على الشايقي او الجعلي بمكونه الثقافي ان تكون نظرته للامور عامة في الحياة
    مستمده من ثقافته المحليه,والثقافه المحليه في علم الاجتماع لا علاقة لها بالمعنى
    الحرفي للثقافه(عند العامه) وانما المقصود بها نمط الحياة السائد من انتاج
    لتراث لمعتقد لاعراف ...لغيره.

    لذا عند المحكات القويه وجدنا يسار السودان يقف مع يمين السودان في مركب
    واحد الا قلة استثنائيه منهم امثال الدكتور الباقر العفيف.



    والآن الي مضابط المقال القنبله التي ستنفجر بوجه جلابة الفكر و التنظير خاصه من افراد المعارضه السودانيه:

    Quote: 2007-10-08

    من نحن؟ هل من تفسير سايكولوجي للحرب الأهلية

    الباقر العفيف



    في السودان حرب أهلية هي الأطول عمراً في أفريقيا، وربما في العالم كله. ظلت هذه الحرب تدور طيلة عمر استقلال البلاد، منذ عام 1955 وحتى الآن في العام 2007. يقدّر عدد القتلى فيها بمليونين من البشر، والمشردين عن ديارهم بسبعة ملايين بين نازح ولاجيء. وقد قتل منذ أن استولت الجبهة القومية الإسلامية على الحكم عام 1989م، بسبب الحرب والمجاعة الناتجة عنها في الجنوب، وأخيرا في دارفور، عدد أكبر مما قتل في الحروب البوسنية والرواندية والصومالية مجتمعة.



    و بطبيعة الحال كان لابد من فهم أسباب الحرب. ونعرف أن هناك نظريات متعددة لفهم جذور الحرب في البلاد ساهم بها كتاب سودانيون وغير سودانيين، وقد سقطت بعض هذه النظريات بفعل التجربة التاريخية، مثل تلك التي تَرُدُّ جذور الحرب للاستعمار الذي "بذر بذور الكراهية في نفوس الجنوبيين ضد الشماليين" عندما كان يحاول فصل الجنوب عن الشمال. فلقد أتيحت الفرصة للنخب الشمالية في الخمسين سنة الماضية أن تثبت صحة هذه النظرية في تحليل النزاع، وأن تمحو آثار الإستعمار، بتصحيح الأوضاع ووضعها في نصابها.. فعندما يُعرَف الداء يصبح الدواء واضحاً للعيان.. كان بإمكان الطبقات الحاكمة أن تعمل على اقتلاع بذور الكراهية التي غرسها الإستعمار في صدور الجنوبيين، وأن تبذر في مكانها بذور الحب والإخاء والسلام. ولكن على العكس من ذلك، فقد صبّت هذه النخب الزيت على النار، وواصلت الحرب بنشاط وهمة كبيرين، ولم يكن تحقيق السلام من أولوياتها. ليس هذا وحسب بل اتسمت حربها بالقذارة و التحلل من كل قيد قانوني أو أخلاقي. فاستهدفت المدنيين، وقتلت الأسرى، وحرقت القرى، واغتصبت النساء، وأغلقت منافذ الغذاء عن الجوعى حتى حصدتهم المجاعة، و زرعت في النفوس من الأحزان والضغائن ما يعجز عنه الإستعمار حتى لو بقي أبد الدهر. ولقد كانت تُدَار هذه الحرب باسمنا، وباسم ثقافتنا، فهي تارة حرب لنشر العروبة التي تحمل الإسلام على ظهرها، وتارة حرب جهاد لنشر الإسلام الذي يحمل العروبة على ظهره. ولكن بالنسبة للمكتوين بنارها في الجنوب هي ببساطة حرب الجلابة العرب حفدة صائدي الرقيق، وتجاره الذين انفردوا بهم بعد أن تخلى عنهم الإنجليز. إذن كلنا مسؤولون عن هذه الحرب بدرجات متفاوتة من المسؤولية، ما لم نُدِنْها، و نتبرأ منها، ونعمل من أجل إزالة آثارها. الآن تحول مسرح الحرب الأهلية إلى دارفور ، ونحن مواجهون بنفس التحدي الأخلاقي ، فنحن مسؤولون عنها إذا سكتنا ولم نصدع بالحقيقة.


    والأسئلة التي تطرح نفسها بقوة هي: عماذا تدور الحرب؟. ولماذا استمرت كل هذه المدة؟ وما هي المرجعية الأخلاقية التي ظلت توجه هذه الحرب، سواء كان بالنسبة للحركات المسلحة، أو الجيش الحكومي؟







    وبعبارات أخرى، ما الذي يحمل نخباً تحكم شعباً فقيراً ومتخلفاً، على إشعال حرب باهظة التكاليف، مادياً وبشرياً، ليس ضد عدو خارجي غازٍ ومعتدٍ، بل ضد قسم من شعبها؟ لماذا عجزت هذه النخب عن وقف الحرب وتحقيق السلام؟ ألم يكن السلام من أولوياتها؟ ما هو الحافز على استمرار الحرب كل هذه المدة؟ هل كنا نتقدم صناعيا و تكنولوجياً في ظل الحرب؟ هل كنا نزدهر اقتصادياً؟ ألم تكن الحرب خصماً على حقوق الشعب في التنمية، والصحة، والتعليم؟ لماذا لم تنشأ عندنا حركة شعبية ضد الحرب كما نشأت في أمريكا، مثلا، إبان حرب فيتنام؟ أليس استمرار حرب أهلية لأكثر من خمسين عاما أمر يستدعي المقاومة؟ لماذا يترك الشعب أمراً خطيراً كهذا للسياسيين والعسكريين؟ أليس الحرب أخطر من أن تترك لهما؟ لماذا تخرج عندنا مظاهرات الإحتجاج الشعبي الغاضبة ضد قتل الأبرياء في فلسطين ولبنان على يد القوات الإسرائيلية، وضد قتل العراقيين على يد القوات الأمريكية، ولا تخرج هذه المظاهرات ضد قتل المدنيين في الجنوب ودارفور وجبال النوبة والأنقسنا؟ مَن هو الأقرب إلي أهل الوسط والشمال النيلي ومن هو الأبعد؟ أهل دارفور أم أهل فلسطين ولبنان والعراق؟ لماذا نتماهى مع البعيد الذي لا يشعر بنا، ولا يأبه لنا، بل وينظر إلينا نظرة دونية، ولا نتماهى مع القريب الذي يشاركنا الوطن في الجنوب ودارفور وما يشابهما من مناطق السودان؟ ما هي جذور الحرب الأهلية في السودان، وأي النظريات أبعد غورا في الوصول إلى هذه الجذور؟ هل هي نظرية عدم الاعتراف بالإختلاف الثقافي؟ هل هي نظرية الإختلال التنموي؟ هل هي نظرية الصراع حول الموارد؟ هل هي نظرية التهميش السياسي والإقتصادي والثقافي؟ هل هي نظرية الصراع بين الهويتين الجنوبية والشمالية، أو الأفريقية والعربية الاسلامية؟ هل هي أزمة هوية في مركز الحكم وحاضنته الثقافية والعرقية؟ هل هي تعبير عن انحراف نفسي؟











    محاولة لفهم الحرب الأهلية



    أشرت بصورة عابرة في إطار طرح الأسئلة، للنظريات المختلفة التي حاولت فهم جذور الصراع. ولي نقد مؤسس لكل واحدة من هذه النظريات، لا يسعفني الوقت باستعراضه هنا، ولكنها جزء من كتاب أرجو أن يرى النور قريبا. بيد أني أشير هنا إلى جانب لم يُطرَق بعد وهو الجانب السايكولوجي. وأحب أن أطرح لكم هذا السؤال: هل يمكن أن يكون الجذر الأعمق للحرب سايكولوجياً؟ أنا أعتقد أن منطلق الحرب عندنا في الشمال النيلي والأوسط هو هوية مأزومة، تعاني منها النخبة الحاكمة، والنخب المتعلمة بصفة عامة، وسواد الناس. فالرؤى المتوارثة لهؤلاء عن أنفسهم رؤى ملتبسة، نتجت عنها علاقة ملتبسة مع الآخرين. أنا أعتقد بأننا في هذا الشمال لا ندري من نحن؟ أي لا نعرف حقيقة أنفسنا. وأن لنا وعياً زائفاً بأنفسنا. نحن مغتربون عن ذاتنا الحقيقية، وهي ذات نوبية. وأننا تاريخيا تبنينا الهوية العربية عن طريق التمثل الثقافي لأسباب استراتيجية مثل "التمكين". وحتى هذه اللحظة ظل التمكين هو المحرك الأساسي لعدد من المجموعات غير العربية لتتماثل ثقافيا مع العروبة وتتبني الهوية العربية مثلما نرى في مناطق النوبة ودارفور. وحتى الهوية الإسلاموية التي تبناها الإسلامويون في التاريخ الحديث تبنوها لهذا السبب الإستراتيجي، أي "التمكين". ولقد ظلت هذه العبارة "التمكين" من أحب العبارات بالنسبة للإسلامويين، يستخدمونها بحالة من "التمطق"، والاستمتاع. فهم أوغلوا في الاغتراب عن الذات المغترب عنها أصلا حتى اختفت ملامحهم، وعجزنا عن التعرف عليهم، ومن ثم تساءلنا من هم هؤلاء الناس؟ ومن أين أتوا؟.









    الإرث التاريخي



    وبطبيعة الحال فالإرث التاريخي لأجدادنا "يحط بثقله في تحديد من نحن وماذا يمكن أن نكون". والأمر الراجح أن أجدادنا هؤلاء تعرضوا لحالة مكثّفة من حالات الزلزلة النفسية، أدّت لتَمَثُّلِهِم ثقافياً مع العرب. ومن الواضح أنه بالنسبة للنوبيين،لم يعد العالم مستقرا. فالهويات القديمة حامت حولها الشكوك، والناس لم يعد بإمكانهم أن يكونوا أنفسهم. الحوافز لإجراء انقلاب في الهوية كانت قوية وكثيرة. والشروط قد اكتملت. اضمحلت الذات (النوبية) أمام المثال (العربي)، وتم امتصاصها كليا بواسطته.



    و"التمثل الثقافي"، كما يُعَبِّر ديفيد ليتين، "شبيه باعتناق الدين، وكما توضح أدبيات التحولات الدينية بصورة قاطعة، فإن ما يُعْتَبَر مسلكاً براغماتياً بالنسبة لهذا الجيل، يعتبره الجيل الذي يليه أمراً طبيعياً. ولذلك فإن الأجيال التي تنشأ في ظل التحوُّلات الدينية التي أضْطُرَّ لها الآباء، ستلجأ، مدفوعة بضغوط السلطات الدينية، إلى النظر لآبائها باعتبارهم كانوا منافقين". هذا الرأي يشابه مفهوم دي فواه عن الهويات المصنوعة "كهويات منحرفة". فهي تدل بالنسبة إليه "على نفعية بلغت مبلغ الشطط" وتمثل علامة على "الاختلال الداخلي"، الذي يحدث في شروط اجتماعية محدده تمارس تأثيراً هائلاً على الإدراك الذاتي للهوية الشخصية. فرغم طبيعتها المصنوعة، فإن "مكونات الهوية تستطيع إدراج الفرد في سياقها بل حتى استعماره".







    المجموعات التي تتعرض لمثل هذه الحالة من "الإدراج" لا ينبثق النظام الرمزي من ذاتها الجماعية، بل يكون مستعاراً في العادة من مركز الهوية التي تهفو إليها تلك الجماعة، وترغب أن "تكونها"، وهذا هو حال السودانيين الشماليين. هذه الشروط تعد المسرح لبروز تناقضات الهوية، ولزحف عدم الاستقرار إلى خلايا المجتمع، ولتفاقم أزمة الهوية حتى تسد عليه الأفق.







    الأسطورة والحقيقة



    وكما ذكرنا في أعمال أخرى، فإن هناك أسطورة وهناك حقيقة في الشمال. الأسطورة هي أن الشماليين عرب، أما الحقيقة فهي أنهم مستعربون. الأسطورة هي ان الشماليين تحدَّروا من أب عربي وأم نوبية. الحقيقة هي أنهم في غالبهم الأعم نوبة عرقيا، أبوهم وأمهم نوبا. بيد أنهم خضعوا لعملية استعراب وأسلمة، فقدت معها مجموعات منهم لغاتها الأصلية. فالشماليون إذن يبنون حياتهم كلها على الأسطورة، وهذا مكمن أزمة هويتهم. إذن فأهل الشمال مارسو عملية قتل الأب الحقيقي، واتخذوا لهم أباً بديلا، ومارسوا إقصاء الأم تماما عن وعيهم. فهل عقدتنا الأساسية شبيهة بعقدة أوديب؟. وهل سبب تماهينا مع الفلسطينيين والعراقيين واللبنانيين هو تماهي مع كل ما يمثله هذا الأب البديل؟. ومن الناحية الأخرى، هل سبب عدم التماهي مع الجنوبيين والنوبة والدارفوريين هو قتل الأب وقمع الأم النوبيين؟. وهل استبعاد التاريخ والحضارة النوبية من وعينا، وإدارة ظهرنا لأفريقيا المعاصرة يمكن ردهما لهذه الحالة السايكلوجية؟

    إن سلاماً دائماً في السودان لن يتسنى مطلقا تحقيقه دون مواجهة تلك الأساطير واستبدالها بالحقائق، ودون استعادة الأب النوبي المُقْصَى عن وجداننا، والذي مارسنا علية حجراً صحياً، وألقينا به في غياهب جب عميق، في أقصى أعماق اللا وعْي، وهذا لعمري عقوق ليس بعده عقوق.. كما أنه لا يمكن تحقيقه دون احترام الأم النوبية وإعادة الاعتبار لإرثها وحضارتها وتاريخها. فما لم يتعرف الشماليون على ذواتهم الحقيقية، وما لم يقبلوها، و يعيشون في سلام معها، فإنهم لن يتمكنوا من العيش في سلام مع الآخرين. إنني على قناعة بأن الحرب التي تشنها الطبقة الحاكمة الشمالية على المكون الأسود للبلاد، ما هي في حقيقة الأمر إلا تعبير خارجي عن الحرب التي يشنها الشماليون على المكون الأسود داخل ذواتهم. إن المقاومة التي تصدى لها المواطنون المهمَّشون ضد مركز القوة يجب اعتبارها رمزا وحافزاً على المقاومة داخل الذات الشمالية نفسها. إن الكثيرين من المثقفين الشماليين يرون في الحرب الأهلية بين المواطنين المهمَّشين والمركز، صيحة إنذار وناقوس خطر يُقرع للذات الجمعية الشمالية. هذه الحروب تجد أساسها في الهوية، ويجب التعبير عنها هكذا. إن فشل اتفاقية سلام دارفور في التقاط هذا الجذر للنزاع في دارفور يترك، ببساطة، أصل الداء دون دواء ويكتفي بعلاج الأعراض فقط لا غير.



    هذه محاولة للتنقيب عن الجذور الأكثر عمقاً للحرب في السودان ولإثبات أن سلاما دائما لن يتسنى التوصل إليه دون معالجة تلك الجذور. إنني على قناعة بأن أسباب الحرب الأهلية في السودان تنبع من مكمن الهوية العرقية، وأن الجذور الأعمق للحرب ليست سياسية، أو اقتصادية، أو تنموية فحسب وإنما هي أيضاً سايكولوجية.



    لقد تحدث الكثيرون، ومن بينهم قادة التمرد في الجنوب ودارفور، عن سياسات التهميش كأحد جذور الحرب، وذلك صحيح بطبيعة الحال ولكنه ليس كافياً. لأن السؤال الذي يتبع ذلك هو ما السبب في سياسات التهميش نفسها. إن التهميش لا يحدث مصادفة ولا عشوائيا، بل هو سياسة واعية مخططة مبنية على رؤية الطبقة الحاكمة الشمالية لنفسها وتقديرها للقيمة الإنسانية للناس المهمَّشين. لقد بدا التهميش أولا على مستوى التصورات، قبل أن تتم ترجمته إلى أفعال وسياسات وتجاهل واستغلال للمناطق المهمشة ومواطنيها.



    صحيح تماماً أن جميع مناطق السودان، ربما باستثناء الخرطوم وبعض مناطق الجزيرة، هي على درجة ما من درجات التهميش في التنمية باختلافات نسبية بينها، ولكن ليس صحيحاً القول بأن أسباب التهميش هي نفس الأسباب في كل المناطق. وكمثال فإن منطقة الشمالية، مسقط رأس الطبقة الحاكمة، مهمَّشة، ولكنها ليست مهمَّشة لنفس أسباب تهميش مناطق الجنوب والغرب والشرق. إنها مهمشة لأن معظم سكانها نزحوا إلى وسط السودان والخرطوم والجزيرة واتخذوها وطناً بديلاً، وكونوا الطبقة التجارية في البلاد كلها ومن ثم احتل أبناؤها مقاعد السلطة في الخرطوم. بمعني آخر، في حين أن منطقة الشمالية مهمَّشة فيما يتعلق بفقدان البنية الأساسية والصناعة، فإن أهل المنطقة ذاتها ليسوا مهمَّشين، تبعاً للمثل الشهير "الفي إيدو القلم ما بكتب نفسو شقي". لقد ظل الذين بقوا في "البلد"، أي قرى الشمالية، ومعظمهم من كبار السن، يدعمون بالتحويلات النقدية من أبنائهم وبناتهم في وسط السودان قبل زمان أطول بكثير من بداية هجرة السودانيين لدول الخليج. وخلاصة القول أن هناك عاملاً عرقياً يعزز من أسباب التهميش في جنوب وغرب وشرق السودان، وهذا العامل غير موجود في الأسباب التي قادت إلى التهميش في شمال السودان. إن جذور الحرب تظهر واضحة للعيان في كلمات "حكمة" تلك السيدة الدارفورية التي قالت لهيلاري أندرسون أنها سمعت مهاجميها يقولون "السود عبيد، السود أغبياء، إقبضوا عليهم أحياء، قيدوهم، وخذوهم بعيدا معكم".





    إنني أيضاً على قناعة بأن القسوة التي أبدتها الطبقة الحاكمة الشمالية في قمع المكون الأسود للبلد، ليست إلا انعكاساً لرغبة الشماليين الجارفة في قتل المكون الأسود في ذواتهم.










    في نهاية هذا المقال صار حالي يشبه من قالوا عنه بانه بعد ان استمع لمحامي شاطر يصيغ
    له تظلمه ان بكى على حلاه وقال بالله انا مظلوم قدر ده وما عارف؟؟؟؟


    شكرا د.البقار العفيف هذا المقال اكثر من ثروة تقدم لاهل الهامش
    هذا المقال يفترض ان يقرأه كل هامش حتى يفهم حقيقة الصراع.
    وخلي يجي شيوعي ثاني يتفلسف هنا ويقول لك الصراع معقد زي ناس محمد حسبو.
    اهو د.الباقر بسطه وهونه واي انسان بسيط ممكن يفهم الكلام ده.


    لكنكم محتاسين ومستترين خلف العتقدات الفلسفيه عشان تلقوى مخارجه لاعراقكم التي ظلمت
    الآخرين.....ولكن من كان في عقوقكم لدرجة قتل الآب و العيش في كنف الآب البديل للهويه
    يا يستغرب منه ان يقتل الآخرين في محاولة للمخارجه من المكون الاسود في ذواتهم وثاني
    يا الجلابه جاءكم بلاء.

    اي واحد يفتح خشموا طوالي نقول ليه ايها الابن العاق
    ويجوك ناس منير مأزومي الهويه
    وناس خالد العبيد
    ودوما الباحثه لمخارجه لجرائم النخب الحاكمه
    والباسها لباس العنصريه المضاده
    وترهاقا واوهامه بعنصرية تراجي ومحمد سليمان....ياترهاقا قالوا لك
    تقدم اعتذار تاريخ لابوك الناكر وترجع لحضانته بعدين تتفاصح


    الا الليله يابشاشا يا ود ادمي ما العيد جائنا قبال وقته
    تعال شوف د.الباقر العفيف فرج خلق الله فيهم كيف؟؟


    يازول وحاتك خلاهم لك قاعدين تلاليس في ساحة الانسانيه.




    عوووووووووووووووووووووك يا ياسر يا اخوي كثر خيرك على المقال
    اها ياسر اخوي ده باس ورده ما رجع يا بكري وكتبنا لك عنه كثير
    ياسر يستطيع دخور الماسنجر وليس المنبر,شوف مشكلته شنو.
    يار من ابناء الشمال العايشين مع ابوهم وامهم الحقيقين وما قبول العيش كربائب



    الليله واطاتكم اصبحت يا جلابة الفكر ويا اقصائي الصفوة قال ما تقلوا لينا جلابه
    وامال يقولوا لكم شنو؟؟؟

    ويا عادل امين يارى د.الباقر العفيفي برضوا من نسخة السودان الجديد
    الاصليه ام المضروبه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 02:34 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    يا دينق الليله ال Thanks Giving بتاعنا هنا تعالاحتفل معاي
    الديك الرومي كله مضبوح لدكتور الباقر,يازول ده ماقصؤ تب معانا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 02:36 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    محمد سليمان الليله وينك يا اخوي تعال شوف الفنض الصاح ده
    وحاتك الجماعه طلعوا ربائب وقتله لاباهاتم كمان.....زول
    بكتلي ابو ثاني منو فايديه يا اخي؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 02:37 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    قال نسخه مضروبه قال!!
    الليله وينك يا عادل امين
    تعال شوف الاصلي ده كيف؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 02:39 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    يا د.بشارة صقر انت وين تعال شوف الفيلم الهندي ده كيف؟؟؟
    بالله مالم يعتذروا لابائهم معقول نقبل بالاخوة العاقين ديل؟؟؟
    تتذكر الافلام العنديه الفيها الابن يتنكر لابوه لانه فقير
    ومسكين ده بس بقى على الجماعه ديل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 02:44 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    ودي عيده خاصه بمحمد سليمان
    عشان ثاني واحد يجيء يقول لك لاشماليه مهمشه!!
    Quote:

    لقد تحدث الكثيرون، ومن بينهم قادة التمرد في الجنوب ودارفور، عن سياسات التهميش كأحد جذور الحرب، وذلك صحيح بطبيعة الحال ولكنه ليس كافياً. لأن السؤال الذي يتبع ذلك هو ما السبب في سياسات التهميش نفسها. إن التهميش لا يحدث مصادفة ولا عشوائيا، بل هو سياسة واعية مخططة مبنية على رؤية الطبقة الحاكمة الشمالية لنفسها وتقديرها للقيمة الإنسانية للناس المهمَّشين. لقد بدا التهميش أولا على مستوى التصورات، قبل أن تتم ترجمته إلى أفعال وسياسات وتجاهل واستغلال للمناطق المهمشة ومواطنيها.



    صحيح تماماً أن جميع مناطق السودان، ربما باستثناء الخرطوم وبعض مناطق الجزيرة، هي على درجة ما من درجات التهميش في التنمية باختلافات نسبية بينها، ولكن ليس صحيحاً القول بأن أسباب التهميش هي نفس الأسباب في كل المناطق. وكمثال فإن منطقة الشمالية، مسقط رأس الطبقة الحاكمة، مهمَّشة، ولكنها ليست مهمَّشة لنفس أسباب تهميش مناطق الجنوب والغرب والشرق. إنها مهمشة لأن معظم سكانها نزحوا إلى وسط السودان والخرطوم والجزيرة واتخذوها وطناً بديلاً، وكونوا الطبقة التجارية في البلاد كلها ومن ثم احتل أبناؤها مقاعد السلطة في الخرطوم. بمعني آخر، في حين أن منطقة الشمالية مهمَّشة فيما يتعلق بفقدان البنية الأساسية والصناعة، فإن أهل المنطقة ذاتها ليسوا مهمَّشين، تبعاً للمثل الشهير "الفي إيدو القلم ما بكتب نفسو شقي". لقد ظل الذين بقوا في "البلد"، أي قرى الشمالية، ومعظمهم من كبار السن، يدعمون بالتحويلات النقدية من أبنائهم وبناتهم في وسط السودان قبل زمان أطول بكثير من بداية هجرة السودانيين لدول الخليج. وخلاصة القول أن هناك عاملاً عرقياً يعزز من أسباب التهميش في جنوب وغرب وشرق السودان، وهذا العامل غير موجود في الأسباب التي قادت إلى التهميش في شمال السودان. إن جذور الحرب تظهر واضحة للعيان في كلمات "حكمة" تلك السيدة الدارفورية التي قالت لهيلاري أندرسون أنها سمعت مهاجميها يقولون "السود عبيد، السود أغبياء، إقبضوا عليهم أحياء، قيدوهم، وخذوهم بعيدا معكم".



    قال الشماليه مهمشه قال!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 03:00 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)




    يا اخوي عبد الغني بريش
    كل عام وانت بخير
    بالله في عيديه افضل من كده؟؟؟
    خلي ناس بريمه يشبعوا عقوق....نحن لا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 05:31 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 05:36 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 06:23 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote:
    محاولة لفهم الحرب الأهلية



    أشرت بصورة عابرة في إطار طرح الأسئلة، للنظريات المختلفة التي حاولت فهم جذور الصراع. ولي نقد مؤسس لكل واحدة من هذه النظريات، لا يسعفني الوقت باستعراضه هنا، ولكنها جزء من كتاب أرجو أن يرى النور قريبا. بيد أني أشير هنا إلى جانب لم يُطرَق بعد وهو الجانب السايكولوجي. وأحب أن أطرح لكم هذا السؤال: هل يمكن أن يكون الجذر الأعمق للحرب سايكولوجياً؟ أنا أعتقد أن منطلق الحرب عندنا في الشمال النيلي والأوسط هو هوية مأزومة، تعاني منها النخبة الحاكمة، والنخب المتعلمة بصفة عامة، وسواد الناس. فالرؤى المتوارثة لهؤلاء عن أنفسهم رؤى ملتبسة، نتجت عنها علاقة ملتبسة مع الآخرين. أنا أعتقد بأننا في هذا الشمال لا ندري من نحن؟ أي لا نعرف حقيقة أنفسنا. وأن لنا وعياً زائفاً بأنفسنا. نحن مغتربون عن ذاتنا الحقيقية، وهي ذات نوبية. وأننا تاريخيا تبنينا الهوية العربية عن طريق التمثل الثقافي لأسباب استراتيجية مثل "التمكين". وحتى هذه اللحظة ظل التمكين هو المحرك الأساسي لعدد من المجموعات غير العربية لتتماثل ثقافيا مع العروبة وتتبني الهوية العربية مثلما نرى في مناطق النوبة ودارفور. وحتى الهوية الإسلاموية التي تبناها الإسلامويون في التاريخ الحديث تبنوها لهذا السبب الإستراتيجي، أي "التمكين". ولقد ظلت هذه العبارة "التمكين" من أحب العبارات بالنسبة للإسلامويين، يستخدمونها بحالة من "التمطق"، والاستمتاع. فهم أوغلوا في الاغتراب عن الذات المغترب عنها أصلا حتى اختفت ملامحهم، وعجزنا عن التعرف عليهم، ومن ثم تساءلنا من هم هؤلاء الناس؟ ومن أين أتوا؟.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 06:46 PM

ترهاقا

تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 4984

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    أها يا أم سند، عيدية كدة منى حأرفع ليكى البوست


    Quote: أنا أعتقد بأننا في هذا الشمال لا ندري من نحن؟ أي لا نعرف حقيقة أنفسنا. وأن لنا وعياً زائفاً بأنفسنا. نحن مغتربون عن ذاتنا الحقيقية،



    بعدين الناس دى حاشرة ليك كلمة شمال فى أى موضوع ويبدو أن كاتب المقال لا يدرى من هو
    ولا يدرى حقيقة نفسة فأهلنا فى الشمال يدرون من هم ويعرفون حقيقة نفسهم تماما وليس له الحق بالتحدث بصيغة الجمع
    هو ميين عشان يتكلم بإسم مجموعة كاملة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 07:27 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: ترهاقا)

    ترهاقا العيد مبروك
    Quote:
    بعدين الناس دى حاشرة ليك كلمة شمال فى أى موضوع ويبدو أن كاتب المقال لا يدرى من هو
    ولا يدرى حقيقة نفسة فأهلنا فى الشمال يدرون من هم ويعرفون حقيقة نفسهم تماما وليس له الحق بالتحدث بصيغة الجمع
    هو ميين عشان يتكلم بإسم مجموعة كاملة.

    حسه بقى هو مين؟؟؟؟؟
    هو رجل من صناع هوية هذا الشهب وسيكون له شأن كبير قال هو من قال؟؟
    وكمان قال لك هو نوبي؟؟يعني من عندكم وبرضوا ناكره؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 06:47 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 21-06-2015
مجموع المشاركات: 142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    العزيزة تراجي

    التحية لدكتور العفيف
    فقد كان دوما سايقا بوعيه لجذور للمشكلة السودانية
    كثيرين
    وهذه اجمل عيدية لكتاب الهامش
    والتحية لك ايتها المناضلة الكبيرة

    وسوف نعود لمزيد من
    التعليق على المقالة الرائعة
    مثلها مثل سابقتها واكثر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 10:33 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: د. بشار صقر)


    د.بشارة سلامات وكل عام وانت بخير
    بالله شفت الشغل ده كيف؟؟
    Quote:
    التحية لدكتور العفيف
    فقد كان دوما سايقا بوعيه لجذور للمشكلة السودانية
    كثيرين
    وهذه اجمل عيدية لكتاب الهامش

    هي فعلا اجمل عيديه لكل اهل الهامش,دم بخير وانتظر عودتك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 06:57 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 18-08-2003
مجموع المشاركات: 8497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    قال الباقر عفيف في مقاله السديد
    "وأننا تاريخيا تبنينا الهوية العربية عن طريق التمثل الثقافي لأسباب استراتيجية مثل "التمكين". وحتى هذه اللحظة ظل التمكين هو المحرك الأساسي لعدد من المجموعات غير العربية لتتماثل ثقافيا مع العروبة وتتبني الهوية العربية مثلما نرى في مناطق النوبة ودارفور. وحتى الهوية الإسلاموية التي تبناها الإسلامويون في التاريخ الحديث تبنوها لهذا السبب الإستراتيجي، أي "التمكين". "
    وبذلك يكون قد أقترب كثيرا من الحقيقة، وأتمني أن يري كتابه النور قريبا فهو من باب المفيد المرتجي.

    كنت أحتار عندما أصادف النوبة المستعربين (يعني نوبة بيتكلموا عربي) يدعون أصلا عربيا. ولكن الحيرني أكثر لمن صادفت نوبة جد جد من نوبة الشمال(ولا بيتكلموا عربي حتي) ويدعون أصلا عربيا, بل ويرفضون أي صله لهم بنوبة جبال النوبة في جنوب كردفان (رغم محاولات أقناعهم بأن اللغات النوبية تتشابه كثيرا ولغات نوبية في جنوب كردفان ولغات في دارفور--البرقد) ولكن أتضح لي أن المسألة أكبر بكثير من ذلك. أشبه بما يكون بالعصاب الجمعي والذي تحدث عنه أريك فرووم في أحد كتبه. وكنت قد كتبت هنا في مداخلة أن محاولة إقناع السودانيين بأفريقيتهم تشبه محاولات داروين لإقناع البشر بأنه أصلهم قرد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 07:13 PM

ترهاقا

تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 4984

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Nasr)

    Quote: كنت أحتار عندما أصادف النوبة المستعربين (يعني نوبة بيتكلموا عربي) يدعون أصلا عربيا. ولكن الحيرني أكثر لمن صادفت نوبة جد جد من نوبة الشمال(ولا بيتكلموا عربي حتي) ويدعون أصلا عربيا, بل ويرفضون أي صله لهم بنوبة جبال النوبة في جنوب كردفان (رغم محاولات أقناعهم بأن اللغات النوبية تتشابه كثيرا ولغات نوبية في جنوب كردفان ولغات في دارفور--البرقد)


    الاخ Nasr

    لا يمكن تبنى حكمك بشخص او شخصين لاقيتهم وقالوا ليك نحن عرب ، فنحن نوبة الشمال نعرف تماما أن نوبة الجبال
    جزء لا يتجزء منا ونتفق معهم فى عدة مواقع فى اللغة وهاجروا فى زمن أغبر ربما لحروب كثيرة كانت فى المنطقة

    وليس تسفيها بالعرب ولكن ليس فينا من يدعى العروبة فى الشمال

    ولك ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 07:45 PM

الخير محمد عوض
<aالخير محمد عوض
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 3547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: ترهاقا)

    ترهـاقا

    Quote: وليس تسفيها بالعرب ولكن ليس فينا من يدعى العروبة فى الشمال


    هـذا المقتبس يبطـن اكـثر ممـا يظـهـر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 08:01 PM

ترهاقا

تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 4984

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: الخير محمد عوض)

    Quote: هـذا المقتبس يبطـن اكـثر ممـا يظـهـر


    أخوى الخير فيك الخير ، مالك داير تبطنا وتظهرنا لا أعنى شيء غير الكتبته، ولو عندك شييء أنا مبطنه وما عارفه
    جيبوا لى

    ولك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 08:05 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 2604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: ترهاقا)

    +






    شكرا تراجي الجميلة، وكل سنة وأنت وأولادك بخير.

    أمثال الصادقين من أمثال الدكتور العفيف ودكتور منصور خالد
    دونوا لنا تاريخ المشكل وأسبابه ويسعون لشحذ الهمم لينقذوا أهلهم من
    أنفسهم وأفعالهم. دون شك سيذكرهم التاريخ وستذكرهم أجيال قادمة .
    عظيم الود.





    دنقس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 09:37 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Abdulgadir Dongos)

    شكرا يا تراجي
    و شكرا لدكتور الباقر العفيف


    ( الليلة كتار حينومو و خشومهم ملح ملح ) .

    راجعين برواقة .... ( كما يقول الأمير الكوشي بشاشا ) .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 11:18 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Mohamed Suleiman)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 05:15 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Abdulgadir Dongos)

    العزيز دنقس
    كل عام وانت بخير
    وربنا يحقق الافضل لشعبنا باذنه تعالى.
    Quote:
    أمثال الصادقين من أمثال الدكتور العفيف ودكتور منصور خالد
    دونوا لنا تاريخ المشكل وأسبابه ويسعون لشحذ الهمم لينقذوا أهلهم من
    أنفسهم وأفعالهم. دون شك سيذكرهم التاريخ وستذكرهم أجيال قادمة .
    عظيم الود.
    فعلا يا عبد القادر الزول ده خلاص دخل التاريخ كما قلت
    مثلما دخل قبله منصور خالد التحيه لكليهما ولكل المخلصين و الواعين و
    المتصدين من ابناء بلادنا. والتحيه لك وانت قملا صادحا بالحق.
    ومعا من اجل شعب متصالح مع ذاته ووطن يسع الجميع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2007, 08:31 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Nasr)

    الاخ Nasr

    شكرا لمروك واضافتك:
    Quote:
    كنت أحتار عندما أصادف النوبة المستعربين (يعني نوبة بيتكلموا عربي) يدعون أصلا عربيا. ولكن الحيرني أكثر لمن صادفت نوبة جد جد من نوبة الشمال(ولا بيتكلموا عربي حتي) ويدعون أصلا عربيا, بل ويرفضون أي صله لهم بنوبة جبال النوبة في جنوب كردفان (رغم محاولات أقناعهم بأن اللغات النوبية تتشابه كثيرا ولغات نوبية في جنوب كردفان ولغات في دارفور--البرقد) ولكن أتضح لي أن المسألة أكبر بكثير من ذلك. أشبه بما يكون بالعصاب الجمعي والذي تحدث عنه أريك فرووم في أحد كتبه. وكنت قد كتبت هنا في مداخلة أن محاولة إقناع السودانيين بأفريقيتهم تشبه محاولات داروين لإقناع البشر بأنه أصلهم قرد.
    تسلم اخي ناصر وربك يهون
    ويقتنعوا ويريحوا انفسهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2007, 11:57 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: ( الليلة كتار حينومو و خشومهم ملح ملح )

    أنام ملء جفوني عن شواردها**** و يسهر الخلق جراها و يختصم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2007, 00:01 AM

تاج الدين عبدالله آدم
<aتاج الدين عبدالله آدم
تاريخ التسجيل: 18-01-2007
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2007, 04:00 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: تاج الدين عبدالله آدم)

    شكرا لكل المرور وخاصه معروف سند
    لاتحافنا بهذا اللينك المهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 00:53 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: تاج الدين عبدالله آدم)

    تاج الدين
    شكرا لمروك ننتظرك بالكثير:
    Quote:
    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2007, 05:14 AM

Dr. Ahmed Amin
<aDr. Ahmed Amin
تاريخ التسجيل: 20-02-2007
مجموع المشاركات: 7056

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    والله يا تراجي الله يديك العافية على هذا الكنز الذي أتيت به هنا

    شكرا د. الباقر وأنت أول من يضع يده على مكمن الداء الصحيح لأول مرة

    أرجو أن يفكر الجميع بعمق بهذا المقال الممتاز ...

    وندع التمسح بالعرب والعروبة .. الذي جعلنا نتخلف على مدى عقووووود

    وتتوه عنا هويتنا .. ونحن نلعن في الإستعمار ولا نحرك ساكنا لمعالجة

    قضايانا النفسية المعقدة ....



    حاشية : تراجي هذا مقال العام بدون منازع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2007, 12:27 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Dr. Ahmed Amin)

    الغالي د.احمد بالله ما تحفه؟؟
    والله انه مقال العام فعلا...الم اقل هو عيديه...وهو فعلا عيديه لكل الشعب السوداني
    ليتنا نتصالح مع ذواتنا ...ونعرف حقيقتنا ونحتفل بهويتنا الخاصه:
    Quote: حاشية : تراجي هذا مقال العام بدون منازع

    لك الود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2007, 02:43 PM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 13-02-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    كل التحايا للدكتور الباقر
    خالص التحايا تراجي

    جايينكم بررررراحة...

    شول اشوانق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2007, 03:22 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: شول اشوانق دينق)

    شول كيفك مستنينك للعيد
    Quote: جايينكم بررررراحة...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 05:45 AM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    الباقر العفيف الذي اعرف رجل هادئ ومهذب و موضوعي.
    وحين يقول كلامه هذا فهو يقوله عن وعي وشفقة ومحبة لأهله، وليس بدافع التشفي او لأجندات أخرى.
    وما اظنه سيسعد كذلك بأن يُعرض قوله (اياً كان) مصحوباً بكل هذه الهستيريا.

    يا بت الناس البتعملي فيهو دا ما كويس عشان نفسك.
    ونصيحة ليكي ... حاولي شوفي ليكي شغلة إشتغليها، لكي تصبح لحياتك معناً.

    سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 05:52 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: wd al geran)

    حسه بيقت بت ناس يا ود الجيران؟؟
    Quote: يا بت الناس البتعملي فيهو دا ما كويس عشان نفسك.
    ونصيحة ليكي ... حاولي شوفي ليكي شغلة إشتغليها، لكي تصبح لحياتك معناً.

    سلام

    نسيت قذارتك وكتاباتك الوسخه عن الناس الماعندها اصل؟؟
    وله قايل عشان بكري حذف البوست انا بنسى لك كتاباتك؟؟؟
    امشي اتلهي
    اولا عرفنا بنفسك يا نكره بعدين تعال اتشوبر قول انت بتعرف الباقر العفيف
    او الجن الاحمر.
    بعدين هو مش نشر كلامه؟؟
    نحن احرار نتعامل معاه بهستريا بتحريف كله يغني ليلاه
    لما غلبك ترد عملت فيها نحن المهسترين
    امشي اعترف بابوك الناكره كما قال د.الباقر العفيف بعدين تعال اتفلهم.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 11-10-2007, 04:55 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 06:30 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: وبعبارات أخرى، ما الذي يحمل نخباً تحكم شعباً فقيراً ومتخلفاً، على إشعال حرب باهظة التكاليف، مادياً وبشرياً، ليس ضد عدو خارجي غازٍ ومعتدٍ، بل ضد قسم من شعبها؟ لماذا عجزت هذه النخب عن وقف الحرب وتحقيق السلام؟ ألم يكن السلام من أولوياتها؟ ما هو الحافز على استمرار الحرب كل هذه المدة؟ هل كنا نتقدم صناعيا و تكنولوجياً في ظل الحرب؟ هل كنا نزدهر اقتصادياً؟ ألم تكن الحرب خصماً على حقوق الشعب في التنمية، والصحة، والتعليم؟ لماذا لم تنشأ عندنا حركة شعبية ضد الحرب كما نشأت في أمريكا، مثلا، إبان حرب فيتنام؟ أليس استمرار حرب أهلية لأكثر من خمسين عاما أمر يستدعي المقاومة؟ لماذا يترك الشعب أمراً خطيراً كهذا للسياسيين والعسكريين؟ أليس الحرب أخطر من أن تترك لهما؟ لماذا تخرج عندنا مظاهرات الإحتجاج الشعبي الغاضبة ضد قتل الأبرياء في فلسطين ولبنان على يد القوات الإسرائيلية، وضد قتل العراقيين على يد القوات الأمريكية، ولا تخرج هذه المظاهرات ضد قتل المدنيين في الجنوب ودارفور وجبال النوبة والأنقسنا؟

    ووووواو ابدا ما افتكرت ان تصل درجه غباء المفكريين السودانيين الي هذا الحد. هل يجهل الكاتب تفكير النخب ورعايه مصالحها الشخصيه ولو فوق جثث الشعب السوداني ويتسال ببراءه ام خبث لا اعرف
    واو العفيف يحتمي بالبلاد الغربيه الديمقراطيه وربما يحمل جواز احدهما لكنه يطالب الشعب السوداني المقهور بان يخرج احتجاجا علي الحرب في الجنوب ودارفور او زياده السكر !!!!!!!
    واو العفيف يعقد المقارنه بين دورشعب امريكا التي يسمح قانونها بالمظاهرات والاحتجاج ويتم تفريقها بخراطيش المياه في حرب فيتنام وبين شعب لو رفع راسه لحصدته الذخيره الحيه .
    واو العفيف ينسي ان مواكب الاحتجاج ضد حرب العراق وجرائم ااسر ئيل ضد الفلسطينيين وحرب البوسنيا هي مظاهرات بامر الحكومه واو العفيف ينسي حكام السودان وبطشهم ويجرم المغلوبين علي امرهم .
    قولي للعفيف دا دومه قالت ليك احكي لينا عن مظاهره واحده للشعب الامريكي ضد جرائم دوله اسرائل ضد الفلسطنيين رغم الفارق بين امريكا والسودان ؟؟

    (عدل بواسطة doma on 10-10-2007, 06:32 AM)
    (عدل بواسطة doma on 10-10-2007, 09:14 AM)
    (عدل بواسطة doma on 11-10-2007, 01:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 09:54 AM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    المحترمة جداً وذات القلم الواعي، الاستاذة دومة
    تحية وإحترام
    Quote: ابدا ما افتكرت ان تصل درجه غباء المفكريين السودانيين الي هذا الحد
    ما معاي في إنو الجملة دي حارة شوية؟

    We may disagree with an opinion, as it is very natural for anyone who wants to, but that never means to insult a person who articulated such an opinion. Everybody has his/her own view to everything in this world. There are some people, just like you as I realise from your critique to Albagir, who might have a more realistic view to the political and humanitarian crises that our country going through. Other people, on the other hand, might be more idealistic, or you can say, they have been influenced by the way of life in the more democratic communities wherein they lived for a while, or even entirely immersed in the academic and conceptual studies in which they involve. Then thought what they read could be assimilated and typically applied in the real world. Any of these might be a reasonable excuse for someone with his opinion we are not agree.

    Nevertheless, we are actually not looking for an excuse here. What Albagir put forward is just an analysis, like other thousand analyses that pop up every day through the different media outlets, which tries to figure out the real causes of the crisis. At least he did not raise a gun to impose what he thought right. Rather, just like any other “civilised” person he tries to peacefully share the others what he thought right. So instead of just insulting the person, it might have been better if we firstly praise his effort and then put forward our counterview to see then which one is more accurate.

    Am I wrong?

    My respect and best regards
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 02:06 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: wd al geran)

    Dear wd al geran
    Thank you so much for drawing my attention to my fault
    , I do apologize for the ambiguity that has risen. What I meant to say was simply: that our elite are quite ignorant about the realities in our country. I didn't mean any personal insult towards the writer .
    Best regards
    Mama Doma

    (عدل بواسطة doma on 10-10-2007, 02:07 PM)
    (عدل بواسطة doma on 11-10-2007, 03:02 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 04:15 PM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    Quote: I didn't mean any personal insult towards the writer
    عارف يادومة عارف ...
    ولكن بحكم تهيبي ان يسقط من هم في مثل وعيك في مثل هذه الهفوات الصغيرة (دون قصد طبعاً) قلنا ننبهك وكدة... وآسفين جداً يا ستي إن ازعجناكي.

    ربنا يحفظك لعيالك، الهِنا والمعاكي
    وكل عام وانتي بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 05:08 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    سنه يا ولد تعال شوف قعيد الكلام الجد عند جلابة الفكر:
    Quote:
    المحترمة جداً وذات القلم الواعي، الاستاذة دومةتحية وإحترام

    Quote: ابدا ما افتكرت ان تصل درجه غباء المفكريين السودانيين الي هذا الحد

    ما معاي في إنو الجملة دي حارة شوية؟

    We may disagree with an opinion, as it is very natural for anyone who wants to, but that never means to insult a person who articulated such an opinion. Everybody has his/her own view to everything in this world. There are some people, just like you as I realise from your critique to Albagir, who might have a more realistic view to the political and humanitarian crises that our country going through. Other people, on the other hand, might be more idealistic, or you can say, they have been influenced by the way of life in the more democratic communities wherein they lived for a while, or even entirely immersed in the academic and conceptual studies in which they involve. Then thought what they read could be assimilated and typically applied in the real world. Any of these might be a reasonable excuse for someone with his opinion we are not agree.

    Nevertheless, we are actually not looking for an excuse here. What Albagir put forward is just an analysis, like other thousand analyses that pop up every day through the different media outlets, which tries to figure out the real causes of the crisis. At least he did not raise a gun to impose what he thought right. Rather, just like any other “civilised” person he tries to peacefully share the others what he thought right. So instead of just insulting the person, it might have been better if we firstly praise his effort and then put forward our counterview to see then which one is more accurate.

    Am I wrong?

    My respect and best regards

    يازول قال لك محاضره طويله عريضه وعتاب راقي وحنين لما هم يختلفوا.....
    ده كله لانه ما عايز لدوما في الركود بتاعها يبقى في عبارة هجوم بالعنف و الحده و التجني دي تجاه د.الباقر العفيف.....ويا عيني طلعوه مثالي واكاديمي ومتأثر بالعيشه لمدة طويله في الغرب!!
    بالله شوف كم الاستهبال ده؟؟؟يعني كأنه كثيره علينا انه يكون في سوداني واحد امين وبيقول الحق!!

    وبعدين طبعا دوما ترد له بنفس التهذيب و الاحترام.....
    Quote: Dear wd al geran
    Thank you so much for drawing my attention to my fault
    , I do apologize for the ambiguity that has risen. What I meant to say was simply: that our elite are quite ignorant about the realities in our country. I didn't mean any personal insult towards the writer .
    Best regards
    Mama Doma
    واعتذرت غايتو دوما عن ما قلته بحق د.الباقر,
    اعتذار مجهه لكن على الاقل اسمه اعتذار ,ومصره انه الصفوة او النخب
    جاهلين بطبيعة العلاقات في بلادنا!!

    انا ما عارفه يا دوما الممكن يخي زول زي د.الباقر العفيف جاهل بالعلاقات في بلادنا
    وزوله زيك عالمه بيها وعنها شنو؟؟؟؟الا كان مصاقرة سودانيز اون لاين بقت العلم فمعليش
    فعلا د.الباقر بيكون جاهل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 10:04 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: انا ما عارفه يا دوما الممكن يخي زول زي د.الباقر العفيف جاهل بالعلاقات في بلادنا
    وزوله زيك عالمه بيها وعنها شنو؟؟؟؟الا كان مصاقرة سودانيز اون لاين بقت العلم فمعليش
    فعلا د.الباقر بيكون جاهل.

    والله تراجي انا ابدا ما قصدت الجهل الانت فهمتيه لانه لو من منطلق اكاديمي دفنتلي الباقر افهم مني ملايين المرات ويحمل ارفع الشهادات ونهل من كل الثقافات ويمكن دا الابعده عن الواقع السوداني وخلاه يشوف الشعب الشمالي السوداني بمنظار متحضر غربي ويقارن بينه وبين شعوب تلك البلدان .
    انا فهمي فهم معايشه الواقع من غير اي تنظير سابكولو جي او غيره أ وعقد مقارنات ساقطه من اساسها لانتفاء شروط المقارنه لانه ما ممكن تقارني التفاح بالنبق . وشايفاك بقيتي تظاعني بالدال قدام اسمه ما فرقت يا زوله .
    انا قلت راي ولو يكون حامل نوبل برايز في كل العلوم .

    (عدل بواسطة doma on 11-10-2007, 10:13 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 01:03 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    لووووووووووووووووول
    الحق يا محمد سليمان شفت بالله دوما دي بقت جهويه كيف
    بالله بضربة كي بورد بقى العفيف مجنون وبيطق وما عارف السودان!!
    Quote: ووووواو ابدا ما افتكرت ان تصل درجه غباء المفكريين السودانيين الي هذا الحد. العفيف يجهل تفكير النخب ورعايه مصالحها الشخصيه ولو فوق جثث الشعب السوداني ويتسال ببراءه ام خبث لا اعرف
    واو العفيف يحتمي بالبلاد الغربيه الديمقراطيه وربما يحمل جواز احدهما لكنه يطالب الشعب السوداني المقهور بان يخرج احتجاجا علي الحرب في الجنوب ودارفور او زياده السكر !!!!!!!
    واو العفيف يعقد المقارنه بين دورشعب امريكا التي يسمح قانونها بالمظاهرات والاحتجاج ويتم تفريقها بخراطيش المياه في حرب فيتنام وبين شعب لو رفع راسه لحصدته الذخيره الحيه .
    واو العفيف ينسي ان مواكب الاحتجاج ضد حرب العراق وجرائم ااسر ئيل ضد الفلسطينيين وحرب البوسنيا هي مظاهرات بامر الحكومه واو العفيف ينسي حكام السودان وبطشهم ويجرم المغلوبين علي امرهم .
    قولي للعفيف دا دومه قالت ليك احكي لينا عن مظاهره واحده للشعب الامريكي ضد جرائم دوله اسرائل ضد الفلسطنيين رغم الفارق بين امريكا والسودان ؟؟ ولا يحكي لينا عن اي رئيس امريكي يعتب البيت الابيض وا الاوفال اوفيس دون ان يؤدي القسم بدعم اسرائل دون شرط او قيد؟؟؟؟؟؟

    العفيف ده حسه قاعد في السودان يا دوما بطلي فلسفه.
    بعدين ما تعملي الانقاذ حجه
    العفيف بيحكي حتى عن زمن الديمقراطيات ياتوا يوم خرج اهل الشمال لرفض الموت لاهل الجنوب مثلا؟؟
    خلينا من الانقاذ العاملها حجه مشكلتكم اكبر من الانقاذ دس تاريخيه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 02:16 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: العفيف ده حسه قاعد في السودان يا دوما بطلي فلسفه.
    بعدين ما تعملي الانقاذ حجه
    العفيف بيحكي حتى عن زمن الديمقراطيات ياتوا يوم خرج اهل الشمال لرفض الموت لاهل الجنوب مثلا؟؟
    خلينا من الانقاذ العاملها حجه مشكلتكم اكبر من الانقاذ دس تاريخيه.
    '
    Ok sis Tragie since he is in Sudan right now why can't he lead a protest against the war in Darfur ??? , , He's got a chance to do what he is preaching>
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 05:12 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    Quote: Ok sis Tragie since he is in Sudan right now why can't he lead a protest against the war in Darfur ??? , , He's got a chance to do what he is preaching>

    مقال زي ده يا دوما من الداخل الآن بمثابة اكثر من مظاهره
    العمل التعبوي يسبق التظاهر ..اليس كذلك؟؟؟كثر خيره على الاقل بدأ التعبئه.



    بعدين هو عضو بحركة لازالت فتيه كما يقول عنها الشيوعين شوفي عتاولة اليسار
    العاملين فيها اهل النضال قاعدين بيتفرجوا ليه؟؟؟
    فكري في الديمقراطيات الجات وراحت الاتظاهر يوم ضد الحرب في السودان منو؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 09:50 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    Quote: لعفيف بيحكي حتى عن زمن الديمقراطيات ياتوا يوم خرج اهل الشمال لرفض الموت لاهل الجنوب مثلا؟؟
    خلينا من الانقاذ العاملها حجه مشكلتكم اكبر من الانقاذ دس تاريخيه.

    احييييي انا انت ولا تاريخ السودان المعاصر ما عارفاه تراجي يمكن ولدوك بعد ثوره اكتوبر 1964 لكين ما قريتي عنها ؟؟
    اها خلااص سلمنا بقول العفيف ان الشعب الشمالي المتعلم الواعي المتحضر دا في زمن العسكر وهي الحقب الاطول والديمقرا طيات القصيره المجهضه متواطئ مع اولاده

    . اها احكي لي انت بس عن النخب الدارفوراويه وموقفها من حرب الجنوب وعفيناهم من دورهم زمن الديمقراطيات والحقب السابقه بس في حقبه الانقاذ دي ؟؟
    وانا الشعب الدارفوري المسكين ما بحمله اوزار ما ارتكبها ولا بساله من اشياء لاعلم له بها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 11:06 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    Quote:
    يا بت الناس البتعملي فيهو دا ما كويس عشان نفسك.
    ونصيحة ليكي ... حاولي شوفي ليكي شغلة إشتغليها، لكي تصبح لحياتك معناً.
    انا شغلتي اعكر الزيك ديل بس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 08:38 AM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: نسيت قذارتك وكتاباتك الوسخه عن الناس الماعندها اصل؟؟
    تلك لم تكن قذارة ولا كتابات وسخة يا تراجي، بل هو تحليل موضوعي ومؤسس ويلامس عصب ما نشهده في هذا المنبر، ولي فيهو عودة لو لقيت لي فرقة من مشاغل الدنيا.
    والا بالامارة كلمي لينا بكري يصرف لينا مرتبات عشان نقعد معاكم 24 ساعة هنا

    وبالمناسبة يا تراجي، هي بت الناس دي قاعدين يقولوها لي منو؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 12:21 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: wd al geran)

    التحيلي الموضوعي ده يا نكره من حقنا نمارسه تجاهك برضوا ولا ما كده
    اكتب لينا باسمك الحقيقي زينا وشوف بنعرف نحلل وله لا:
    Quote: بل هو تحليل موضوعي ومؤسس ويلامس عصب ما نشهده في هذا المنبر، ولي فيهو
    عودة لو لقيت لي فرقة من مشاغل الدنيا.
    قال تحليل موضوعي قال!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 02:21 PM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: التحيلي الموضوعي ده يا نكره من حقنا نمارسه تجاهك برضوا ولا ما كده
    لا لا ما كدة طبعاً... هو إنتي منو ذاتك لامن يكون عندك حق؟ ولقتيهو وين الحق دا؟ بي وضع اليد والا بالتغول والا بالتنازل؟ وماذا تعرفيين اساساً يا هذي عن الحقوق والممارسة و التحليل. إنتي يا تراجي بي بساطه زولة فارغة وجاهلة وفاقدة إتجاه، وليس لما تفعلينه هنا من علاقة بقضية او نضال او حقوق، بل هو لمآرب أخرى.
    انتي يا تراجي لا تجيدين سوى مثل هذا القول:

    Quote: امشي اعترف بابوك الناكره كما قال ابقار بعدين تعال اتفلهم.
    ضَرِس عديل ضَرِس ...الابقار اليكسروا ليكي صنقور راسك الكبير دا إن شا الله. اسي عليكي الله في زول عاقل بيقول كلام زي دا؟

    نكران الاب يا تراجي هنا هو محض conceptual abstraction يعني تجريد ذهني لا يوجد على ارض الواقع، بل هو يعمل في مستوى اللا وعي الجمعي للفئة التي عناها المتكلِم بالحديث. يعني يا تراجي نكران الاب دا ما بالجد جد، إنما هو فقط في الخيال. وهذا القول هو بالطبع مفتوح على اكثر من رأئ "لمن يفهمون"
    وما افتكر إنو الكلام دا كان داير ليهو شرح من اساسو، لكن نعمل شنو؟ ادي الله وادي حكمتو.
    عموما يا زولة انا كان واصلتا معاكي اكتر من كدة البوست دا ح يتحذف وانا يهمني إنو يكون قاعد فوق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 04:53 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: wd al geran)

    حسه بالله في اهبل منك يا ود الجيران؟؟؟
    جاي كاتب الهباله دي؟؟
    Quote:
    نكران الاب يا تراجي هنا هو محض conceptual abstraction يعني تجريد ذهني لا يوجد على ارض الواقع، بل هو يعمل في مستوى اللا وعي الجمعي للفئة التي عناها المتكلِم بالحديث. يعني يا تراجي نكران الاب دا ما بالجد جد، إنما هو فقط في الخيال. وهذا القول هو بالطبع مفتوح على اكثر من رأئ "لمن يفهمون"
    وما افتكر إنو الكلام دا كان داير ليهو شرح من اساسو، لكن نعمل شنو؟ ادي الله وادي حكمتو.
    عموما يا زولة انا كان واصلتا معاكي اكتر من كدة البوست دا ح يتحذف وانا يهمني إنو يكون قاعد فوق.
    لا بالله اتخيل كنت قايلاه قاصد عم دهب او عقيد!!
    والا فمن اين لي ان اعرف ابوك الاسمه (الجيران) عشان اقول لك امشي اعترف بابوك؟؟؟
    يازول انت نصيح؟؟ومتأكد انك صديق للباقر العفيف؟؟الله اعلم.
    لانه ده ما فهم زول بيصادق الباقر العفيفي قال جاي يشرح لي معنى الابوة المنكورة هنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 07:36 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: wd al geran)

    Quote: إنها مهمشة لأن معظم سكانها نزحوا إلى وسط السودان والخرطوم والجزيرة واتخذوها وطناً بديلاً، وكونوا الطبقة التجارية في البلاد كلها ومن ثم احتل أبناؤها مقاعد السلطة في الخرطوم. بمعني آخر، في حين أن منطقة الشمالية مهمَّشة فيما يتعلق بفقدان البنية الأساسية والصناعة، فإن أهل المنطقة ذاتها ليسوا مهمَّشين، تبعاً للمثل الشهير "الفي إيدو القلم ما بكتب نفسو شقي"


    انا واحد من ناس الشمال المفترى عليهم اكاد اموت غيظا عندما يقال ان الشماليين هم اصحاب السطوة والمطوة في حكم السودان والمنتفعين من خيرات السودان.

    الاخت تراجي والاخوة اصحاب الاقلام السنينة لعلكم لا تدركون حجم المأساة التي تعانيها مناطقنا في الشمال حيث لا بنى تحتية او اندر تحتية حتى سماءنا لا تمطر الا ما ندر فارصنا يباب حتى الطير رحل خلانا...
    يا شباب بالله علكم لما عايزين تقولوا الطبقة الحاكمة من اهل الشمال لا تجمعوا اهل الشمال كلهم في سله واحدة فالحكومة الحالية حدها منطقة الشايقية اما المنطقة النوبية التي انتمي لها فاننا نعاني من قلة الفئران فيها..
    \
    لي عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 08:16 AM

ترهاقا

تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 4984

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Zomrawi Alweli)

    يا زمراوى بالغت

    يا خى ده فى جلابى واحد بس جا عيد بيهم عيد !!!!!


    خلى الموضوع يمشى شوية ، عشان يعيدوا كويس ، والله نوع دييل الجلابى عنده حق يمسح بيهم الارض
    طالما كلام الباقر عفيفي بقى سورة من من سور القرآن ،

    (عدل بواسطة ترهاقا on 10-10-2007, 08:42 AM)
    (عدل بواسطة ترهاقا on 11-10-2007, 07:08 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 09:30 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: ترهاقا)

    Quote: ودوما الباحثه لمخارجه لجرائم النخب الحاكمه
    والباسها لباس العنصريه المضاده

    تراجي الافاكه متي بحثت دومه عن مخارجه لجرائم النخب الحاكمه ؟؟
    عليك بالدليل المادي كوتات البورد والارشيف قدامك ز
    العنصريه المضاده عندكم ما دايره يضوو ليها نار وانا جبتها ليك موثقه بكوتات اسيادها في بوست ماما دومه الجفلتي منو وعملتي زغبير يا الشراده .
    دومه بتستغرب للكلام الخمج المتل كلام العفيف دا المرق تولا في المنافي الآمنه ويطالب شعب السودان المقهور تحت
    الدكتاتوريات وحكم العسكر ودوله الامن القمعيه ان يظاهر احتجاجا علي حروب النخبه الحاكمه
    يا سلام علي نضال الباقر وتراجي يا سلام والله شطار تناضلوا بدماء غيركم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 01:51 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    لا واظنك قايلاني فايقه ورائقه عشان اتابع بوستات زي دي كمان
    يا دوما انت ليست سوى رقم واحد في سلسله طويله
    لو حنفرد لك زمن قدر ده اظن قضايانا تلحق امات طه
    قال زغبير قال:
    Quote: بوست ماما دومه الجفلتي منو وعملتي زغبير يا الشراده .

    وق4لنا لك للمره الاف ما تحرجينا دكتور الباقر العفيف قاعد جوا الخرطوم وبيكتب
    خليك من الهضربه,وقبل كم يوم متأكده اكون شفتك في بوست بتاع شاهين فاتتاح مركز الخاتم عدلان للاستناره امشي شوفي المتحدثين كانوا منو:
    Quote: دومه بتستغرب للكلام الخمج المتل كلام العفيف دا المرق تولا في المنافي الآمنه ويطالب شعب السودان المقهور تحت
    الدكتاتوريات وحكم العسكر ودوله الامن القمعيه ان يظاهر احتجاجا علي حروب النخبه الحاكمه

    يا سلام علي نضال الباقر وتراجي يا سلام والله شطار تناضلوا بدماء غيركم

    انت خليك من شعب السودان المقهور تحت العسكر
    الزيك ما مقهور عمل شنو؟؟؟
    اتفرغ لكشف عنصرية محمد سليمان وتراجي؟؟؟
    ما تورينا وينها بوستاتك البطالبي على الاقل فيها بوقف الحرب حالا
    فلاحتك ادروب شيلوه القفه
    وفلان شيلوه الشنطه
    دي بوستات تضامنك ورفضك للقتل مع الناس؟؟
    ده تصديك؟؟؟الممكن تفتخري بيه يوم مثل الباقر العفيف القال الحق
    ولو انه مقال واحد ممكن يوديه في ستين داهيه.

    هذا المقال عندنا بمثابة مائتيتن مظاهره مش واحده
    شكرا دزالباقر العفيف شكرا لك لانك رفضت المشاركه في جريمة الصمت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 02:26 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: لا واظنك قايلاني فايقه ورائقه عشان اتابع بوستات زي دي كمان
    يا دوما انت ليست سوى رقم واحد في سلسله طويله
    لو حنفرد لك زمن قدر ده اظن قضايانا تلحق امات طه

    والله بعد عرفت انك زوله مهمه بالشكل دا ونحن ما قدر المقام نعتذر يا ستي تراجي ومن الان فصاعدا لا نقاش بيننا البته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 04:33 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    Quote: انت خليك من شعب السودان المقهور تحت العسكر
    الزيك ما مقهور عمل شنو؟؟؟
    اتفرغ لكشف عنصرية محمد سليمان وتراجي؟؟؟
    ما تورينا وينها بوستاتك البطالبي على الاقل فيها بوقف الحرب حالا
    فلاحتك ادروب شيلوه القفه
    وفلان شيلوه الشنطه
    دي بوستات تضامنك ورفضك للقتل مع الناس؟؟
    ده تصديك؟؟؟الممكن تفتخري بيه يوم مثل الباقر العفيف القال الحق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 06:05 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: ترهاقا)

    Quote:
    يا زمراوى بالغت

    يا خى ده فى جلابى واحد بس جا عيد بيهم عيد !!!!!



    خلى الموضوع يمشى شوية ، عشان يعيدوا كويس ، والله نوع دييل الجلابى عنده حق يمسح بيهم الارض
    طالما كلام طلال عفيفى بقى سورة من من سور القرآن ،

    ياترهاقا يا اخي بالغته
    يازول كان ما الدنيا رمضان كنت افتكرت طاشم,انت بصحك؟؟؟؟؟؟
    اوع تكون ملخبط بين طلال عفيفي و د. الباقر العفيف؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 02:01 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Zomrawi Alweli)

    يا زمراوي يا اخوي
    حسه انت متأكد انك فهمت المقال ده؟؟؟
    Quote:
    انا واحد من ناس الشمال المفترى عليهم اكاد اموت غيظا عندما يقال ان الشماليين هم اصحاب السطوة والمطوة في حكم السودان والمنتفعين من خيرات السودان.

    الاخت تراجي والاخوة اصحاب الاقلام السنينة لعلكم لا تدركون حجم المأساة التي تعانيها مناطقنا في الشمال حيث لا بنى تحتية او اندر تحتية حتى سماءنا لا تمطر الا ما ندر فارصنا يباب حتى الطير رحل خلانا...
    يا شباب بالله علكم لما عايزين تقولوا الطبقة الحاكمة من اهل الشمال لا تجمعوا اهل الشمال كلهم في سله واحدة فالحكومة الحالية حدها منطقة الشايقية اما المنطقة النوبية التي انتمي لها فاننا نعاني من قلة الفئران فيها..
    \
    لي عودة
    الزول ده يا اخوي ما انكر تهميش الشمال ولكنه
    تحدث عن رؤى ابعد من ذلك تحدث عن الفرق في اسباب التهميش بين الحالتين.

    اما يا اخي احوال الشمال فنحن ندري عنها صدقني
    ولكن هنالك فرق بين عدم التنميه وحمل الموت للآخرين
    لاحظ الدكتور الباقر هنا يتحدث عن اسرار الحروب التاريخيه في السودان
    و
    صدقني هو لا يود تجريمك ولا تبرئة فلان هو يرغب في ان نفهم جميعا الامر بطريقه صحيحه
    وان اتفق معه في رؤيته.

    لك الود ولاهل الشمال كل الخير للخروج عن تهميشهم المن دوافع مختلفه..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 01:16 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: وكما ذكرنا في أعمال أخرى، فإن هناك أسطورة وهناك حقيقة في الشمال. الأسطورة هي أن الشماليين عرب، أما الحقيقة فهي أنهم مستعربون. الأسطورة هي ان الشماليين تحدَّروا من أب عربي وأم نوبية. الحقيقة هي أنهم في غالبهم الأعم نوبة عرقيا، أبوهم وأمهم نوبا. بيد أنهم خضعوا لعملية استعراب وأسلمة، فقدت معها مجموعات منهم لغاتها الأصلية. فالشماليون إذن يبنون حياتهم كلها على الأسطورة، وهذا مكمن أزمة هويتهم

    كون الشماليين كما جاء يا تراجي الحبيبة في سفر الدكتور العفيف عرب مستعربين، فتاريخياً العرب المستعربة هم العدنانيون سكان شمال الجزيرة العربية ومنهم مضر و ربيعة إلخ
    وهنالك العرب العاربة القحطانيون سكان اليمن و هم جذور العرب و هؤء بعد انهيار سد مأرب نزحوا للشمال
    والعرب البائدة الذين أتى القرآن بقصصهم كاملة كعاد و ثمود إلخ
    الشماليون الذين أتى دكتور العقيف على ذكرهم من يقصد بهم؟
    شمال السودان ليس كتلة إثنية واحدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 01:56 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: lana mahdi)

    بالله يا لنا انت حسه مصدقه الوهم ده كمان؟؟
    وعايزاني اشاركك في تشريحه
    كونهم آثنيه واحده او عشره؟؟؟
    البهم في الموضوع شنو؟؟؟؟
    انه في ناس قالوا نحن دمائنا مختلطه
    والباقر بيقول لهم لا كلكم زنج عديل كده زنج الهويه وخلونا من الوهم ده.
    عايزاني كمان املا راسي بناس عدنان وقحان؟؟
    والله يا لنا يكون ماعندي شغله فعلا.
    اكون معقوله عدمت الهم لحد البحث عن من هم العرب العاربه و العرب المستعربه؟؟؟
    ماذا يفيد هذا سودانيتي؟؟؟؟
    ما الذي يجنيه اخي تيه واختي اشوي؟؟؟
    Quote:
    كون الشماليين كما جاء يا تراجي الحبيبة في سفر الدكتور العفيف عرب مستعربين، فتاريخياً العرب المستعربة هم العدنانيون سكان شمال الجزيرة العربية ومنهم مضر و ربيعة إلخ
    وهنالك العرب العاربة القحطانيون سكان اليمن و هم جذور العرب و هؤء بعد انهيار سد مأرب نزحوا للشمال
    والعرب البائدة الذين أتى القرآن بقصصهم كاملة كعاد و ثمود إلخ
    الشماليون الذين أتى دكتور العقيف على ذكرهم من يقصد بهم؟
    شمال السودان ليس كتلة إثنية واحدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 02:08 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: بالله يا لنا انت حسه مصدقه الوهم ده كمان؟؟
    وعايزاني اشاركك في تشريحه
    كونهم آثنيه واحده او عشره؟؟؟
    البهم في الموضوع شنو؟؟؟؟
    انه في ناس قالوا نحن دمائنا مختلطه
    والباقر بيقول لهم لا كلكم زنج عديل كده زنج الهويه وخلونا من الوهم ده.

    معلووم يا حبيبة
    السودانيون عرب و أفارقة
    أي دفع في اتجاه واحد يبقى مغالطة تاريخية ليس إلا
    دماؤنا عربية و أفريقية خليط
    هذا المزيج يتراوح بين فئة و أخرى
    في مزيج برنت و مزيج النيل
    حسة قصة مزيج دي ذاتها بتزعل ناس كتار في السودان
    Quote: انه في ناس قالوا نحن دمائنا مختلطه
    والباقر بيقول لهم لا كلكم زنج عديل كده زنج الهويه وخلونا من الوهم ده.

    بعدين دكتور العفيف هل سيحسم هوية السودان في مقال واحد؟؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 02:12 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: lana mahdi)

    العزيز لنا
    انت اكيد ادرى بكتاباته في مجال الهويه
    Quote: بعدين دكتور العفيف هل سيحسم هوية السودان في مقال واحد؟؟!

    وهو ليس مقال واحد
    لكن لا تجعلي هدف المقال يضيع عنك
    د.الباقر يتحدث هنا عن اسباب الحروب
    وهذا مقال نفساني وليس انثربولوجي
    عشان نحاسبه بعدنا وقحطان.
    جيب لينا نظريات علم النفس في الدفاع هنا
    وليس كتابات الانثربلوجين.
    تحياتي وبرجع لكم مساء بعد الانتخابات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2007, 10:03 PM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    كل عام والجميع بخير
    وإن شاء الله السنة الجاية من العايدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 02:31 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: wd al geran)

    ود الجيران
    كل عام وانت بخير
    وان شاء الله العام القادم نعيد عليك باسمك الحقيقي
    وانت راكب في سرج واحد مع صديقك د.الباقر العفيف
    Quote:
    كل عام والجميع بخير
    وإن شاء الله السنة الجاية من العايدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 04:44 AM

SAIF MUstafa
<aSAIF MUstafa
تاريخ التسجيل: 27-11-2006
مجموع المشاركات: 1314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: ونحن هنا ليس في محاولة تجريم ومحاكمه ولكننا في اطار تصحيح للاوضاع...فليس عيب على الشايقي او الجعلي بمكونه الثقافي ان تكون نظرته للامور عامة في الحياة
    مستمده من ثقافته المحليه,والثقافه المحليه في علم الاجتماع لا علاقة لها بالمعنى
    الحرفي للثقافه(عند العامه) وانما المقصود بها نمط الحياة السائد من انتاج
    لتراث لمعتقد لاعراف ...لغيره.



    Tragie

    Are these the only ethnic groups came to your compulsive racist mind within this context

    You better stay away from singling out these groups. Because your record in this forum shows your prejudice towards, at least, one of them, no reasonable reader will assume a good intention on your part
    I will continue warn you to stop this nonsense and find other things to write about

    Saif
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 04:50 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: SAIF MUstafa)


    الجهوي سيف مصطفى
    وانت اوع تكون حاسب روحك من ال reasonable reader ؟؟؟
    قال reasonable reader قال!!


    Quote: I will continue warn you to stop this nonsense and find other things to write about

    Saif
    اها وبعدها حتعمل شنو بعد تحذيرك ده؟؟حتلحقني محمد طه محمد احمد ولا شنو؟؟؟
    انتو يا زول تكتلوا الكتيل وتمشوا في جنازته.
    قال بحذرك قال!!
    وبتحدثني انا عن كتاباتي وجهويتي؟؟
    لا بالله!!
    قوم شوف لعبك قدرك اوكي؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 05:29 AM

SAIF MUstafa
<aSAIF MUstafa
تاريخ التسجيل: 27-11-2006
مجموع المشاركات: 1314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: الجهوي سيف مصطفى
    وانت اوع تكون حاسب روحك من ال reasonable reader ؟؟؟
    قال reasonable reader قال!!



    Quote: I will continue warn you to stop this nonsense and find other things to write about

    Saif
    اها وبعدها حتعمل شنو بعد تحذيرك ده؟؟حتلحقني محمد طه محمد احمد ولا شنو؟؟؟
    انتو يا زول تكتلوا الكتيل وتمشوا في جنازته.
    قال بحذرك قال!!
    وبتحدثني انا عن كتاباتي وجهويتي؟؟
    لا بالله!!
    قوم شوف لعبك قدرك اوكي؟


    Well…..what a nonsense

    If this is all you’ve got to say when we warn you not to insult certain ethnic groups , then there is no hope that you’ve or will improve and I have to ASSURE you that you will be held accountable

    Thank you and continue digging this hole for yourself

    Saif
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 05:42 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: SAIF MUstafa)

    Quote:
    Thank you and continue digging this hole for yourself

    Saif
    شكرا لك وانت واصل الردم وتكملة الدفن وتكون مشكور.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 05:46 AM

ترهاقا

تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 4984

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: SAIF MUstafa)

    وإتلم الضبان كله ليشهد مصرع النوبيين الذين دفنوا آبائهم على حد قول مدعى النوبية والنبوة الباقر
    فرحة عارمة لمت الصراصير والضفادع والعقارب وكل الحشرات الفتاكة فرحة بموت النوبيين الذى توهمه نبيهم وربهم الاعلى
    الباقر العفيف، وبموت النوبيين إتحلت كل مشاكل السودان

    يا لكم من سذج

    (عدل بواسطة ترهاقا on 11-10-2007, 11:52 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 05:47 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: SAIF MUstafa)


    برافو دفعة: سيف

    كدى تكون حمرة عين الجعلى .. وأنا ذاتى تحت تحت أسمى بريمة الجعلى!

    مشاطة البورد .. حاجة عجوبة .. قرادة الخيل ..
    والنكته: القرادة قالت أنا والحصان سبقنا الحمير .. (هى لاصقة فى الحصان بس)

    تسلم

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 05:53 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Biraima M Adam)

    بريمه
    يا اخي ما تخجل وتصنع لك اسم متلصق كمان
    Quote:
    كدى تكون حمرة عين الجعلى .. وأنا ذاتى تحت تحت أسمى بريمة الجعلى!

    ياترى ما سالت نفسك ليه الجعلي نجح في انه يربط اسمه بحجات معينه في عقلية السوداني العادي
    وانت فشلت كحوازمي وجاي كمان بلا خجله تقول انا ذاتي بيقولوا لي بريمه الجعلي؟؟
    ليه ما بيقولوا لك بريمه الحازمي؟؟؟ ن\ونفهم كلنا انها ممكن تكون زي بريمه الجعلي؟؟؟يا مهمش متى تفهم؟؟ايا جملا من الصحراء لم يلجم؟؟؟
    Quote: مشاطة البورد .. حاجة عجوبة .. قرادة الخيل ..
    والنكته: القرادة قالت أنا والحصان سبقنا الحمير .. (هى لاصقة فى الحصان بس)


    اظن الفلسطينين سمعوا الفاظك دي وقالوا بري نبرأ ونستبرأ من البلد الكلها عقارب وثعابين وقراد!!
    وبريمات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 05:58 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)


    تراجى
    Quote: تفهم؟؟ايا جملا من الصحراء لم يلجم؟؟؟
    وأنت جمل من وين؟
    مافى زول يجيب قصيدة مهيرة بت عبود فى أولاد جعل .. تراجى أنت لو كان متزوجك جعلى صدقينى كان قعدك تحت فى وطاة الله.

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 06:02 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Biraima M Adam)

    يازول؟؟
    قول كلام ثاني؟؟
    اها الجعليه قالوا جدهما الزمان جاء من الجزيره العربيه ينتمي للعباس وبعدين اتزوج من
    الزنجيات وجاءتنا السلاله دي مش كده؟؟
    Quote: وأنت جمل من وين؟
    مافى زول يجيب قصيدة مهيرة بت عبود فى أولاد جعل .. تراجى أنت لو كان متزوجك
    جعلى صدقينى كان قعدك تحت فى وطاة الله.

    بريمة

    احا واحتك انا متزوجه العباسين الاصلين الامهم بت عم ابوهم لسبعين جيل كده وبرضوا ما قعدني
    في الواطه الانت بتفكر فيها؟؟
    تفتكر يكون ليه؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 06:28 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    شنو يدوما يا اخي عامله زعلانه؟؟؟
    انا كتبت:
    Quote: لا واظنك قايلاني فايقه ورائقه عشان اتابع بوستات زي دي كمان
    يا دوما انت ليست سوى رقم واحد في سلسله طويله
    لو حنفرد لك زمن قدر ده اظن قضايانا تلحق امات طه

    فردت دوما بالآتي:

    Quote: والله بعد عرفت انك زوله مهمه بالشكل دا ونحن ما قدر المقام نعتذر
    يا ستي تراجي ومن الان فصاعدا لا نقاش بيننا البته

    يازوله حاشا الله ان اقصد ما ذهبت اليه
    انا اقصد قوائم العنصرين هنا طويله ومتلته
    انت قلت نحن ثلاثه وقلنا كثر خيرك
    ياترى عارفه انتو كم ولا ما عارفه؟؟؟؟
    لذا انا قلت لك انت رقم في سلسله طويله
    وفعلا مافي زمن للتفرغ لمثل هذه الردود الا في المواضيع المهم.
    نحن اقليه
    ووجودنا هنا اساسل لتسليط الاضواء على جرائم انت رافضين تتفرغوا لتسليط الاضواء عليها
    قمتوا عملتونا شغله
    وبدل تشتغلوا معنا قلت انت شخصيا انك ستتفرغي لكشف الجهوين
    وحملتينا وزر كل ما يحدث هناك في بلادنا.


    نحن ما مقتنعين بلكلامك عشان كده نفيه ليس قضيتنا
    عايزنا نتفرغ للكورنر العايزه تحشرينا فيها؟؟؟
    ده بنجيك ليه لما نكون عايزين نقزقز بس.
    غير كمده هو ما قضيتنا.

    قمت طوالي عملت للموضوع شنابر وقنابر وحردان وزعل؟؟؟
    بعدين يا زوله لاعين بتعلى على الحاجب
    انت دوما البتحدثي ثلاثه لغات وعرفتي المنابر من سنة حفروا البحر
    وعلمانيه من يوم فكيتي الخط.....ومنحازه ونشاطه في حقوق الانسان مما وعيتي
    البشبرنا شنو لحوارك من اساسه؟؟

    يازوله نحن الناس الغلابه
    العرفنا الكمبيوترات اول امبارح بس
    وبنكتب بالعربي بس
    وحقوق الانسان دي سمعنا بيها هنا في سودانيز اونلاين دوت كم كثر خير بكري.
    عليك الله في حاجه تخلينى اقول لك كلام معناه يمشي للمشيتي ليه انت ده؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 06:31 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)


    تراجى
    قولى ما شاء الله! .. الدنيا مازالت رمضان ..
    الأرادنه ليس عباسيين بل هاشميين .. عايزه تاكلينا حنك على وضح النهار ..

    خليك من الجعليين لو حازمى كان برضو ختاكى فى وطاة الله.

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 07:15 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Biraima M Adam)

    Quote: بعدين يا زوله لاعين بتعلى على الحاجب
    انت دوما البتحدثي ثلاثه لغات وعرفتي المنابر من سنة حفروا البحر
    وعلمانيه من يوم فكيتي الخط.....ومنحازه ونشاطه في حقوق الانسان مما وعيتي
    البشبرنا شنو لحوارك من اساسه؟

    شوفي يا تراجي دومه لا تبحث عن تلميع ذات قط . يا ستي انا كررت وقلت اني زوله من غمار الناس لا احمل اي مؤهل علمي لكن احمل الهم العام للبسطاء من امثالي .
    كل ما وددته هو حوار معك حول الخيار والفقوس والكيل بمكياليين وتجريم قبائل بعينها ومساندتك للعنصريين بالترويج لهم وغض الطرف عن اخطائهم كان اجابتك انك ما فاضيه وهذه لست اولوياتك .أذا انتهي الحوار بيننا وبس .
    ما جابت ليها رد هزلي من نوع "علمانيه من فكيت الخط وعرفت المنابر من حفروا البحر وشنو البشوبرك لحواري من اساسه " لو كان الكلام كدا يا تراجي انا ما كان قعدت اكثر من ساعتين بكتب ليك في رد بكي بورد انجليزي مما يضطرني لكتابه الكلمه اكتر من تلات مرات نتيجه الخطأ الطباعي . وبدون ما تردي عليه ولو بكلمه تقولي لي والله نحن ما فاضين ليك وعندنا اوليات وقضايا اهم .
    ردك كان ما فيه ذوق ابدا يا تراجي

    (عدل بواسطة doma on 11-10-2007, 09:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 07:20 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    حقك علي
    Quote: ردك كان ما فيه ذوق ابدا يا تراجي

    ما انت كمان لسانك طويل معقوله تقولي لي زغبير؟؟!!
    البيزغبرني شنو عليك الله غير الشيدي القوي؟؟؟

    وحياتك كنت راجعه بس القى فرقه.
    طيب ايه رايك ان بوستك بتاع ادروب داك ضرور يارجع له وما رجعته لي كم يوم؟؟



    يا جميل الدونيا عيد وحاشا اكتب لك كلام يقلل من مكانت بس بكاوي وحياتك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 07:36 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    ما بعرف ازعل خلاص صافيه لبن
    اتمني تنك تلقي فرقه و ترجعي تردي انا بحاول انقله ليك في بوست جديد عشان يسهل المتابعه ويمرق من خط الونسه لانه انا بؤمن انه وحده الصف هام جدا لكل السودانيين في وجه هذا الوباء الجاثم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 07:41 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    سلامات ياتراجى...

    المقال يحتاج منى لقراءة ثانية ومتأنية لكن فى البدء اقول انه مقال ممتاز وبيفتح الجراحات على عمقها، رغم انو اول ملاحظاتى تنبنى على ضبط المصطلحات، فماهو الشمالى/الجلابى/ المهمش الخ.....
    ولحين عودة اكيدة وقراءة متأنية اشير الى هذا الكلام المقتبس منك، وفى البدء اتفق معك تماما ان السودان بخير طالما فيه امثال الاستاذ الباقر ولكن....

    Quote: برجال من امثال الدكتور الباقر العفيف وامانة تناولهم العلمي للظواهر االجتماعيه
    وتحليله السايكلوجي لعقيلة حكام السودان الشمالين النخب السياسيه
    نصل لحقيقه بان بلادنا بخير,طالما فيها
    من يملكون المقدره على قول الحق..بهذه الشفافيه و الامانه.....والاخلاق .


    فى التصنيفات الحايمة فى البورد يعتبر استاذ الباقر شمالى مثله مثل منصور خالد وعرمان ومع ذلك تمردت عقليتهم على العقلية الجلابية، فقط حبيت اشير الى ان تعميمنا الى بعض المصطلحات والظواهر وذلك من خلال متابعتى لبعض مايكتب فى هذا الشأن، فيه خلل ما، فليس من الضرورى ان يكون الفرد اتولد وعاش فى الخرطوم سببا كافيا لوصمه بانه من الجلابة!!!

    وبرجع بعد رمضان انشاءالله
    وكل سنة وانت وزوراك بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 08:16 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    اذا سلمنا بصحه ما قاله العفيف عن اسباب الحرب بانها العرق يمعني ان الشعب الشمالي تواطأ مع ابنائه لقتل الاب المرفوض في افتراضيته يبقي السوال المنطقي لماذا تواطأ ت النخب الدارفوريه والشعوب ذات الاصول الغير شماليه مع الانقاذ في حرب الجنوب ؟؟؟ ونفس السؤال الجاهل لماذا لم تسير الشعوب السودانيه الغير شماليه المواكب والاحتجاج علي حرب الجنوب من قبل الانقاذ؟؟؟

    اذا اتفقنا مع العفيف ان التهميش في الشمال كان تهميشا اختارته النخب بترحيل اهله الي المركز والوسط والاغداق عليهم وحتي وربط معاشات لكبار السن قبل ظهور موجه الاغتراب لدول البترول الا يفترض الان ان تكون هذه القري والمدن الشماليه البائسه قد عدمت طفاي النار؟؟؟!!! . هل يمكن للعفيف ان يتحفنا بسجل المواليد والوفيات بهذه المدن والقري ؟؟؟!!! والتي ما زالت تنتج القمح والفول والبلح ويسكنها اهلها يتزاوجون ويتكاثرون ويصارعون كوارث الطبيعه وسوء الحكومات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 08:56 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    Quote: اذا اتفقنا مع العفيف ان التهميش في الشمال كان تهميشا اختارته النخب بترحيل اهله الي المركز والوسط والاغداق عليهم وحتي وربط معاشات لكبار السن قبل ظهور موجه الاغتراب لدول البترول الا يفترض الان ان تكون هذه القري والمدن الشماليه البائسه قد عدمت طفاي النار؟؟؟!!! . هل يمكن للعفيف ان يتحفنا بسجل المواليد والوفيات بهذه المدن والقري ؟؟؟!!! والتي ما زالت تنتج القمح والفول والبلح ويسكنها اهلها يتزاوجون ويتكاثرون ويصارعون كوارث الطبيعه وسوء الحكومات


    وهنا يكمن صراع الهامش والمركز

    شكرا دومة لقراءتك لافكارى فى هذا الشأن تحديدا{الخطوط من عندى}
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 09:24 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Ishraga Mustafa)

    استهل العفيف تحليله بالاسئله الخاطئه وعقد المقارنات التي لا يمكن لها ان تنطبق علي اي شعب من شعوب السودان في جهاته الاربعه اللهم الا لااذا افترض العفيف ان الشعب هو النخبه الحاكمه . وتاتي اسئلته ومقارنته في مجملها كتجريم لشعب الشمال وهذا يتضح جليا من الفرح العارم الذي اصاب اختنا تراجي ومعسكر العنصريه المضاده .
    والعفيف هنا لايقدم دراسه موضوعيه في راي تدعمها ا لحقائق عن مستوي الوعي للشعب السوداني او حتي مدي المامهم بحقوقهم المشروعه ناهيك عن مطالبتهم بحقوق غيرهم اللهم الا اذا تصور العفيف ان كل الشعب الشمالي تخرج من الجامعه وذهب للغرب وعرف معني الديمقراطيه وحقوق الانسان .
    غايتو دي غربه ما بعدها غربه يا مستنيري البلاد وكان الله في عون شعب الشمال المظلوم مرتين .

    (عدل بواسطة doma on 11-10-2007, 01:56 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 10:47 AM

abu-eegan

تاريخ التسجيل: 20-02-2003
مجموع المشاركات: 124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    رد على مقال الأخ الباقر العفيف
    أولا: ملاحظة عامة على المقال
    :

    المقال يصور الحروب الأهلية في جنوب السودان وفي دارفور، وصور الظلم والتهميش في مناطق متعددة من السودان، على أنها صراع عنصري بين الشماليين بصورة عامة، من جانب، وبين الأعراق الأخرى، من الجانب الآخر، ويزعم أن الشماليين، والذين هم، فيما يرى، ينتحلون الهوية العربية بسبب ما يعانون من (أزمة هوية) هم الذين شنوا الحرب ومارسوا الظلم والتهميش ضد الأعراق الأخرى المتصالحة مع هويتها اللاعربية والتي لا تدَّعي العروبة.. أي أنه، من ناحية، يرى أن أسباب الحرب والظلم والتهميش عنصرية، وهو، من ناحية أخرى، يعمم المسئولية عن هذه الحرب العنصرية وذاك التهميش العنصري على الشماليين (أدعياء العروبة) بصورة عامة، وأما استخدامه أحيانــًا لعبارة (النخب الشمالية الحاكمة) أو (الطبقة الحاكمة الشمالية) بدلا من عبارة (الشماليين) فلا ينفي هذا التعميم، وذلك لأن المقال إنما يتحدث عن الشماليين بشكل عام، وينسب الحرب والظلم إليهم، ويعزو جذور الحرب والظلم إلى (سايكولوجية أزمة الهوية) التي قادت إلى (انتحال أو تقمص العروبة) والتي تشملهم عمومـًا ولا تخص (الطبقة الحاكمة) منهم فقط.
    ومن ناحيتي أرى بوضوح أن هذا التصوير العنصري للحرب والظلم، وهذا التعميم في المسئولية عنهما، غير صحيحين، ولكن الأهم من خطئهما أنهما إنما يؤثران سلبـًا على القضية السودانية، حيث يضيفان المزيد من إثارة النعرات العنصرية، التي يحاول العقلاء إخمادها، كما يضيفان المزيد من التزييف للمشكلة السودانية، والتضليل عن حقيقتها، الأمر الذي يزيد من صعوبة حلها، وذلك فضلا عن أنهما (التشخيص العنصري وتعميم المسئولية) إنما يخدمان مصلحة المجموعات السياسية المسئولة عن المشكلة، والتي تحاول حاليـًا تصوير الصراع على أنه عنصري، وأنه بين (العرب) و(الأفارقة) وذلك بغرض كسب (العرب) إلى جانبها، في صراعها السياسي من أجل السلطة والثروة، وقد كانت في مرحلة سابقة تحاول تصوير الصراع على أنه ديني، بين المسلمين وغير المسلمين، لنفس الغرض السياسي، وهذه المجموعات السياسية هي قادة وكوادر (الجبهة الاسلامية) ومن ركب ركبهم من قادة وكوادر بعض التنظيمات السياسية أو الجماعات الدينية الأخرى.. والاختلاف الوحيد بين هذا المقال وبين ما تشيعه تلك المجموعات السياسية، هو الاختلاف في الانحياز إلى أيٍّ من طرفي الصراع العنصري المزعوم، فالمقال يصور (المستعربين) كطرف ظالم، والأعراق الأخرى كطرف مظلوم، بينما تحاول المجموعات السياسية المعنية تصوير (العرب) كطرف مظلوم، ومجار عليه، ومستهدف في عروبته، وفي إسلامه، من قبل (الأفارقة) ذوي الأغلبية غير المسلمة.. بيد أن هذا الاختلاف ليس بذي قيمة، فهو لا يقلل من التأثير السلبي للمقال على القضية السودانية، ولا يحد من خدمته للمجموعات السياسية المسئولة عن المشكلة، طالما أنه يوافق على القول بأن الصراع عنصري وأنه بين من يسمون بالعرب ومن يسمون بالأفارقة، ذلك أن التمييز بين العنصر الظالم والعنصر المظلوم، من طرفي الصراع العنصري، حيثما وُجد صراع عنصري، لا يقلل من الشعور بالغبن عند العنصر المظلوم، ولا من الشعور بالخوف عند العنصر الظالم، ومن ثم لا يحد من التكتل العنصري، وإنما يزيد منه
    ثانيـًا: مناقشة المقال:
    يقول الأخ الباقر:

    Quote: ولكن بالنسبة للمكتوين بنارها في الجنوب هي ببساطة حرب الجلابة العرب حفدة صائدي الرقيق، وتجاره، الذين انفردوا بهم بعد أن تخلى عنهم الإنجليز. إذن كلنا مسؤولون عن هذه الحرب بدرجات متفاوتة من المسؤولية، ما لم نُدِنها، و نتبرأ منها، ونعمل من أجل إزالة آثارها. الآن تحول مسرح الحرب الأهلية إلى دارفور ، ونحن مواجهون بنفس التحدي الأخلاقي، فنحن مسؤولون عنها إذا سكتنا ولم نصدع بالحقيقة

    صحيح أن الشماليين عمومـًا مسئولون، في مستوى من المستويات، عن هذه الحرب، بصورة غير مباشرة، حتى لو أدانوها، دع عنك سكوتهم عليها، وذلك لقصورهم عن مقاومة المجموعات السياسية الواقفة وراءها، ووراء غيرها من صور الظلم والإجرام والمآسي، ولكن ليس بمعنى أنهم مشاركين فيها، أو مؤيدين لها، أو راضين عنها، أو مسئولين عنها مسئولية مباشرة.. ذلك أن الشماليين عمومــًا قاصرون أيضـًا عن مقاومة الظلم والإجرام الواقع عليهم، هم أنفسهم، من تلك المجموعات السياسية، بل وقاصرون حتى عن إدانته، فهم يسكتون على الجرائم التي تقع عليهم، والمعاناة اليومية التي تنالهم، والواقع المرير الذي يعيشونه، وذلك لأسباب متعددة، منها ضعف الوعي بالمشكلة السياسية، ومنها النظر إلى الجرائم والمظالم والمعاناة وكأنها حوادث تقع قضاءً وقدرًا وليست بفعل فاعل من البشر، ومنها العجز والجهل بالوسائل، ومنها التأثر بالتضليل الديني والسياسي، ومنها الحيرة والإحباط واليأس، الخ الخ.. وهم ساكتون على الحرب والمظالم، الواقعة على غيرهم من الأعراق والإثنيات والثقافات، لنفس الأسباب التي يسكتون بها على ظلمهم هم أنفسهم، وليس لأنهم راضون أو مؤيدون للحرب والمظالم، لأسباب عنصرية، كما يدعي المقال
    ثم يقول الأخ الباقر:

    Quote: ما الذي يحمل نخباً تحكم شعباً فقيراً ومتخلفاً، على إشعال حرب باهظة التكاليف، مادياً وبشرياً، ليس ضد عدو خارجي غازٍ ومعتدٍ، بل ضد قسم من شعبها؟ لماذا عجزت هذه النخب عن وقف الحرب وتحقيق السلام؟ ألم يكن السلام من أولوياتها؟ ما هو الحافز على استمرار الحرب كل هذه المدة؟ هل كنا نتقدم صناعيا و تكنولوجياً في ظل الحرب؟ هل كنا نزدهر اقتصادياً؟ ألم تكن الحرب خصماً على حقوق الشعب في التنمية، والصحة، والتعليم؟

    والإجابة على كل هذه الأسئلة بسيطة، وهي أن ايقاف الحرب نهائيـًا وتحقيق السلام المستدام، في ظل التعدد الديني والإثني والثقافي، يقتضي التحول من دولة الشمولية الدينية والثقافية إلى دولة المواطنة والتعدديات الدينية والثقافية، وهو تحول نحو الديمقراطية الحقيقية، وهو قد يبدأ بـ (دكتارتورية رشيدة) تقيم الحقوق على أساس المواطنة، وتحد من صور التمييز الديني والعرقي والثقافي، وهي طرف من الديمقراطية، وخطوة نحوها، وذلك يعني إقصاءً عن السلطة للمجموعات السياسية التي لا تملك فكرًا سياسيـًا، لتنافس به، سوى الإسلام الشمولي، الذي يستتبع تلقائيـًا هيمنة الثقافة العربية، فحتى لو تبنت تلك المجموعات فكرًا سياسيـًا بديلا، لتنافس به، فإنه لن يكون فعالا في إحراز السلطة والثروة، وفي الاستئثار بهما، كفعالية الإسلام الشمولي.. وفي قصة القس فليب غبوش مع الترابي، إبان العهد الحزبي، قبل مايو، إشارة إلى أصل المشكلة، فهو قد سأل الترابي في مداولات الجمعية التأسيسية سؤالا يتضمن المعنى التالي: (هل يحق للمسيحي، في هذا الإسلام الذي تدعو له وتنافس به، أن يكون رئيسـًا للجمهورية؟؟) وبعد عدة محاولات للتهرب من الإجابة اضطر الترابي في النهاية إلى أن يجيب بالنفي.. وذلك هو سبب الحرب: (حاجة المجموعات السياسية التي لا تملك فكرًا سياسيـًا فعالا للمنافسة، والعاجزة في ذات الوقت عن الزهد في السلطة والثروة، إلى الإبقاء على شمولية الإسلام الشمولي كوسيلة للسلطة والثروة، في ظل تعددية الواقع السوداني).. وذلك هو أيضـًا سبب كافة صور الظلم والتهميش، والذي يشمل كافة السودانيين كضحايا، أفارقة ونوبة و(مستعربين)، في الشمال والجنوب والغرب والشرق والوسط.. ورغم أن نسبة الظلم متفاوتة بين الضحايا، ولكن التفاوت نفسه ليس على أساس جغرافي، ولا عنصري، ولا ديني، وإنما هو على أساس سياسي، فمن كان مؤيدًا أو داعمـًا لتلك المجموعات في سعيها للسلطة والثروة، أو طيعــًا أو قابلا للخضوع والاستغلال، سواء كان شماليـًا أو جنوبيــًا أو غربيـًا أو شرقيــًا، فسوف يجد حظــًا أقـل من الظلم، والعكس بالعكس.. وإذا بدا التفاوت في التهميش وكأنه قائمــًا على أساس جغرافي، أو عنصري، أو ديني، فإنما يرجع ذلك إلى أن المناطق الجغرافية الخاصة بـالأفارقة أو بالنوبة أو بغير المسلمين، إنما هي مناطق ذات أغلبيات رافضة ومعارضة للإسلام الشمولي، وما يلحق به من تفضيل وهيمنة للثقافة العربية على الثقافات الأخرى، فالسبب الحقيقي في تعرض تلك المناطق لحظ أكبر من الظلم والتهميش، ليس عنصرها أو دينها، وإنما هو معارضتها السياسية لشمولية الإسلام الشمولي التي تمكن مجموعات سياسية بعينها من السلطة والثروة.. ومن الطبيعي أن نسبة المعارضين والمقاومين لشمولية منسوبة إلى الاسلام، بين الشماليين (العرب المسلمين)، في ظل غياب الوعي الديني والسياسي، أقل من نسبتهم بين الأعراق الأخرى، وهم غير عرب، وفي أغلبهم غير مسلمين
    ثم يقول الأخ الباقر:

    Quote: لماذا لم تنشأ عندنا حركة شعبية ضد الحرب كما نشأت في أمريكا، مثلا، إبان حرب فيتنام؟ أليس استمرار حرب أهلية لأكثر من خمسين عاما أمر يستدعي المقاومة؟ لماذا يترك الشعب أمراً خطيراً كهذا للسياسيين والعسكريين؟ أليس الحرب أخطر من أن تترك لهما؟

    وقبل أن أجيب على هذه الأسئلة أرجو أن أذكـِّـر بأن تلك الحرب لم تكن مشتعلة خمسين عامـًا متواصلة، وإنما توقفت عشرة سنوات في عهد مايو، عندما تم إبعاد الإسلام الشمولي، ولأول مرة منذ الاستقلال، عن التأثير على القرار السياسي، ثم عادت الحرب عندما عاد الإسلام الشمولي إلى التأثير على القرار، عقب (المصالحة الوطنية)، فالرئيس نميري لم ينقض إتفاقية أديس أبابا، عام 1982، إلا بتأثير من (الإسلاميين)، كما أنه لم يصدر قوانين سبتمبر، عام 1983، إلا بتأثير منهم
    وأما الإجابة على الأسئلة أعلاه فهي: غياب الوعي الديني والسياسي لدى الشماليين، وسيادة الفهم السلفي للإسلام بينهم، فضلا عما سلف ذكره من أسباب وهي قلة الوعي بالمشكلة السياسية، والعجز والجهل بالوسائل، والتأثر بالتضليل الديني والسياسي، والحيرة والإحباط واليأس، وما إلى ذلك
    ثم يقول الأخ الباقر:

    Quote: لماذا تخرج عندنا مظاهرات الإحتجاج الشعبي الغاضبة ضد قتل الأبرياء في فلسطين ولبنان على يد القوات الإسرائيلية، وضد قتل العراقيين على يد القوات الأمريكية، ولا تخرج هذه المظاهرات ضد قتل المدنيين في الجنوب ودارفور وجبال النوبة والأنقسنا؟ مَن هو الأقرب إلي أهل الوسط والشمال النيلي ومن هو الأبعد؟ أهل دارفور أم أهل فلسطين ولبنان والعراق؟ لماذا نتماهى مع البعيد الذي لا يشعر بنا، ولا يأبه لنا، بل وينظر إلينا نظرة دونية، ولا نتماهى مع القريب الذي يشاركنا الوطن في الجنوب ودارفور وما يشابهما من مناطق السودان؟

    والواقع أن مثل تلك المظاهرات إنما ينظمها (الإسلاميون) لأغراض سياسية خاصة بهم، منها مثلا محاولة كسب الود والدعم من بعض الدول العربية، ومنها مثلا محاولة الضغط على الإدارة الأمريكية، بهدف مساومتها في بعض الأغراض، الخ، والذين يشاركون في مثل تلك المظاهرات إنما هم كوادر وقواعد (الإسلاميين) ومن يركب ركبهم من المتأثرين بتضليلهم، ومن يرغم على المظاهرة من الموظفين، والعمال، ومن يجلب إلى المظاهرة، بالترغيب أو الترهيب أو التضليل، من طلاب المدارس ونساء الأحياء، ومن ينضم إلى المظاهرة لمجرد إشباع (عاطفة التظاهر) من البسطاء والعاطلين، الخ الخ.. ومثل هذه المظاهرات تضم عادة نسبة مقدرة من الأعراق الأخرى، أي من غير الشماليين، ثم إن الذين يشاركون فيها من الشماليين لا يمثلون سوى أقلية قليلة جدًا من الشماليين المقيمين بالمدينة أو المنطقة التي تحدث فيها المظاهرة.. فهي إذاً مظاهرات مفتعلة لا تمثل الشعب ولا تمثل الشماليين
    ثم يقول الأخ الباقر:

    Quote: أنا أعتقد أن منطلق الحرب عندنا في الشمال النيلي والأوسط هو هوية مأزومة، تعاني منها النخبة الحاكمة، والنخب المتعلمة بصفة عامة، وسواد الناس. فالرؤى المتوارثة لهؤلاء عن أنفسهم رؤى ملتبسة، نتجت عنها علاقة ملتبسة مع الآخرين. أنا أعتقد بأننا في هذا الشمال لا ندري من نحن؟ أي لا نعرف حقيقة أنفسنا. وأن لنا وعياً زائفاً بأنفسنا. نحن مغتربون عن ذاتنا الحقيقية، وهي ذات نوبية. وأننا تاريخيا تبنينا الهوية العربية عن طريق التمثل الثقافي لأسباب استراتيجية مثل "التمكين". وحتى هذه اللحظة ظل التمكين هو المحرك الأساسي لعدد من المجموعات غير العربية لتتماثل ثقافيا مع العروبة وتتبني الهوية العربية مثلما نرى في مناطق النوبة ودارفور. وحتى الهوية الإسلاموية التي تبناها الإسلامويون في التاريخ الحديث تبنوها لهذا السبب الإستراتيجي، أي "التمكين". ولقد ظلت هذه العبارة "التمكين" من أحب العبارات بالنسبة للإسلامويين، يستخدمونها بحالة من "التمطق"، والاستمتاع. فهم أوغلوا في الاغتراب عن الذات المغترب عنها أصلا حتى اختفت ملامحهم، وعجزنا عن التعرف عليهم، ومن ثم تساءلنا من هم هؤلاء الناس؟ ومن أين أتوا؟

    صحيح أن هناك بعـدًا سايكولوجيــًا للظلم الذي يمارسه (الإسلاميون) على الشعب، شمالا وجنوبـًا، ومنه الحرب، فأمراض النفوس لدى قادتهم تقف وراء شقفهم الشديد للاستئثار بالسلطة وبالثروة، ولكن ليس صحيحــًا أن منطلق الحرب هو (أزمة هوية) لدى الشماليين عامة.. ثم إن هذا الحديث إنما يعطي في تقديري صورة خاطئة للأمر، فهو يصور الشماليين عمومـًا على أنهم مغتربون عن ذواتهم (النوبية) إلى تقمص الهوية العربية، ثم يصور (الإسلاميين) منهم على أنهم موغلون في هذا الاغتراب، أو مغتربون عن هذا الاغتراب نفسه، إلى تقمص (الهوية الإسلاموية) بحيث صار الشماليون أنفسهم، وهم المغتربون أصلا، يستغربون (الإسلاميين) ويسألون: (من هم؟؟ ومن أين أتوا؟؟).. وهذا في تقديري تصوير خاطيء للأمر.. والصحيح هو أن (الإسلاميين) قد اغتربوا عن (هوية) الإسلام السوداني الصوفي، والتي، إذا جاز التعبير عن الدين كهوية، تمثل الهوية الدينية للسودانيين، ومن ضمنهم الشماليون، والتي اكتسبوا منها العديد من الأعراف والقيم والطبائع الحميدة، إلى (هوية) الإسلام الوهابي السعودي، أو الإسلام الفقهي الأزهري، مما يعني مفارقة (الإسلاميين) للقيم والطبائع والأعراف السودانية، وذلك هو ما أثار السؤال: (من هم؟؟ ومن أين أتوا؟؟) في ذهن الطيب صالح، وغيره من الشماليين، وغيرهم من السودانيين
    ولعل من الجدير بالذكر أني لا أناقش هنا فكرة أن الشماليين نوبيون، أمـًا وأبــًا، وليسوا عربــًا، فإذا صح أنهم نوبيون صرفــًا، ويظنون أنهم نوبيون فقط من ناحية الأم، وعرب من ناحية الأب، فإن ظنهم هذا لا يمثل (أزمة هوية) ولا ينبع من (أزمة هوية) وإنما قد يرجع إلى ملابسات تاريخية لا علاقة لها بسايكولوجيتهم، ولا بسايكولوجية أجدادهم
    ثم يقول الأخ الباقر:

    Quote: (فالشماليون إذن يبنون حياتهم كلها على الأسطورة، وهذا مكمن أزمة هويتهم. إذن فأهل الشمال مارسو عملية قتل الأب الحقيقي، واتخذوا لهم أباً بديلا، ومارسوا إقصاء الأم تماما عن وعيهم. فهل عقدتنا الأساسية شبيهة بعقدة أوديب؟. وهل سبب تماهينا مع الفلسطينيين والعراقيين واللبنانيين هو تماهي مع كل ما يمثله هذا الأب البديل؟) ..... إلى أن يقول: (إنني على قناعة بأن الحرب التي تشنها الطبقة الحاكمة الشمالية على المكون الأسود للبلاد، ما هي في حقيقة الأمر إلا تعبير خارجي عن الحرب التي يشنها الشماليون على المكون الأسود داخل ذواتهم)

    ولقد سلفت الإجابة على مثل هذا السؤال الوارد في آخر النص الأول، فالشماليون في الواقع لا يشعرون بقرابة تجاه الفلسطينيين والعراقيين واللبنانيين، أكثر من قرابة البشرية، والتي يشعرون بها، وبأكثر منها، تجاه الأعراق الأخرى من السودانيين.. والواقع أن الشماليين إنما يضعون حواجزَ في مواجهة عرب الدول العربية، فينعزلون منهم، ولا يندمجون في مجتمعاتهم، ومن النادر جدًا أن يوافقوا على تزويج إحدى بناتهم لرجل من هذه الجنسيات، مثلما يفعلون مع كافة جنسيات العالم، بما فيها الجنسيات (الخواجية) البيضاء، فهل يعني هذا أنهم يمارسون أيضـًا قتلا أو إقصاءً للأب العربي، أو رفضـًا للمكون الأبيض فيهم؟؟.. في تقديري أن هذا الحديث عن أزمة هوية، لدى الشماليين، وعقدة شبيهة بعقدة أوديب، وممارسة نفسية لعملية قتل الأب النوبي، وإقصاء الأم النوبية، ومحاربة المكون الأسود الخارجي كتعبير عن الصراع مع المكون الأسود الداخلي، الخ الخ، كتحليل للمشكلة السودانية، يغلب عليه الخيال، ولا يحالفه التوفيق
    ثم يقول الأخ الباقر:

    Quote: صحيح تماماً أن جميع مناطق السودان، ربما باستثناء الخرطوم وبعض مناطق الجزيرة، هي على درجة ما من درجات التهميش في التنمية باختلافات نسبية بينها، ولكن ليس صحيحاً القول بأن أسباب التهميش هي نفس الأسباب في كل المناطق. وكمثال فإن منطقة الشمالية، مسقط رأس الطبقة الحاكمة، مهمَّشة، ولكنها ليست مهمَّشة لنفس أسباب تهميش مناطق الجنوب والغرب والشرق. إنها مهمشة لأن معظم سكانها نزحوا إلى وسط السودان والخرطوم والجزيرة واتخذوها وطناً بديلاً، وكونوا الطبقة التجارية في البلاد كلها ومن ثم احتل أبناؤها مقاعد السلطة في الخرطوم. بمعني آخر، في حين أن منطقة الشمالية مهمَّشة فيما يتعلق بفقدان البنية الأساسية والصناعة، فإن أهل المنطقة ذاتها ليسوا مهمَّشين، تبعاً للمثل الشهير "الفي إيدو القلم ما بكتب نفسو شقي". لقد ظل الذين بقوا في "البلد"، أي قرى الشمالية، ومعظمهم من كبار السن، يدعمون بالتحويلات النقدية من أبنائهم وبناتهم في وسط السودان قبل زمان أطول بكثير من بداية هجرة السودانيين لدول الخليج. وخلاصة القول أن هناك عاملاً عرقياً يعزز من أسباب التهميش في جنوب وغرب وشرق السودان، وهذا العامل غير موجود في الأسباب التي قادت إلى التهميش في شمال السودان

    ولقد أعلم أن بعض الإخوة الجنوبيين والدارفوريين ربما يخلطون بين الشماليين و(الإسلاميين) فلا يميزون كثيرًا بينهما، أو ربما يظنون أن (الإسلاميين) يمثلون الإسلام حقــًا، وحيث أن الشماليين مسلمون، فلا بد أن تكون كليتهم، أو على الأقل أغلبيتهم، وفقــًا لهذا الظن، منتمية إلى (الإسلاميين) أو مؤيدة لهم.. ولكني لم أكن أظن أن الأخ الباقر نفسه ممن يخلطون بين الشماليين و(الإسلاميين).. إن مما يفهم من حديثه أعلاه أن السلطة إنما هي في يد الشماليين، بصورة عامة، وتتبعها الثروة (الفي إيدو القلم ما بكتب نفسه شقي) ومعنى هذا أن أغلب الشماليين إما أثرياء أو على الأقل (مستوري الحال) من الناحية المادية، ولعمري ليس الأمر كذلك، فإن أغلبيتهم تعيش دون مستوى خط الفقر، ولا علاقة لها بالسلطة، وقد حُرمت من حق التنافس على الوظائف بالكفاءة، بينما تركزت السلطة وتكدست الثروة في أيدي (الإسلاميين)، وعدد كبير منهم من الأعراق الأخرى، وليس شماليــًا
    ثم يقول الأخ الباقر:

    Quote: إن جذور الحرب تظهر واضحة للعيان في كلمات (حكمة) تلك السيدة الدارفورية التي قالت لهيلاري أندرسون أنها سمعت مهاجميها يقولون (السود عبيد، السود أغبياء، إقبضوا عليهم أحياء، قيدوهم، وخذوهم بعيدًا معكم)

    ولكن مهاجميها ليسوا (الشماليين) ولا (العرب) ولا (المستعربين) بل ولا حتى (الإسلاميين) بصورة عامة، وإنما هم قادة (الإسلاميين) ومن استخدموه معهم في ذلك.
    لعل مما ساهم في تضليل البعض عن حقيقة المشكلة، حيث ظنوها عنصرية، وهي سياسية، أن الحرب قد نشبت منذ الاستقلال، وقبل وصول الإسلام الشمولي إلى السلطة، بأمد بعيد، وظلت قائمة في عهود لا يحكم فيها (الإسلاميون) ولذا ظنوها عنصرية، وصادرة من الشماليين، عمومــًا، وليست قاصرة على (الإسلاميين) ومن ركب ركبهم، غير أن تأثير الإسلام الشمولي على القرار السياسي، وعلى التوجه السياسي، لم يغب يومـًا عن المسرح، منذ الاستقلال، إلا في عهد مايو، وذلك هو السر في نشوب الحرب منذ الاستقلال، وعدم توقفها إلا في عهد مايو
    إن المشكلة في السودان سياسية، ويمكن حصر أسبابها فيما يلي:
    1) شعب متعدد الأعراق والأديان والثقافات ولكن أغلبيته مسلمة
    2) شيوع فهم سلفي للإسلام، بين الأغلبية المسلمة، داعم للشمولية، ومتيح لفرص التضليل الديني، وقابل للإستغلال السياسي
    3) غياب أو قلة انتشار فهم ديمقراطي للإسلام داعم لدولة المواطنة والحقوق المتساوية
    4) وجود مجموعات سياسية راغبة بشقف في الاستئثار بالسلطة وبالثروة
    5) قيام هذه المجموعات بإستغلال الفهم السلفي للإسلام، السائد بين الأغلبية المسلمة، في دعم مشروعها (الإسلام الشمولي) الذي لا تستطيع بغيره أن تستأثر بالسلطة وبالثروة
    6) ارتباط مشروع الإسلام الشمولي تلقائيـًا بتفضيل وهيمنة الثقافة العربية
    7) تعارض هذا المشروع الشمولي مع التعددية العرقية والدينية والثقافية
    هذا وعلى الله قصد السبيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 11:58 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: abu-eegan)

    شكرا كثبرا abu-eegan
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 11:20 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: وهنا يكمن صراع الهامش والمركز
    حتي إنت يا دكتورة إشراقة?!!
    معقول يكون فهمك لصراع الهامش والمركز بهذه السطحية يا إشراقة!
    الكلام ده لمان يصدر من واحدة زيك متخصصة في العلوم السياسية دافعت وقدمت بحوث عن قضايا تهميش المرأة الإفريقية السوداء يكون غريب جدا!
    إمكن يكون ده ناتج من الإنفصام بين الفهم والممارسة أم أنه الكيل بمكيالين?!
    زي ما إنت كجندرية بتشوفي صراع المرأة والرجل (المركز) يكمن في عقليته ونظرته ليها كدون و هي السبب والدافع لكل ما يترتب من معاملة قاسية أو حرمان أو إنتهاك كذلك هو صراع الهامش والمركز بين السودان والبيضان وأينما تخلف ذلك السبب أو الدافع لا يصبح الأمر تهميشا ولا عنصرية إنما خطأ تقدير المصلحة أو فشل في الخطة التنموية...
    بمعني آخر أن المسألة تكمن في العقلية بالدرجة الأولي والمتهمة فيها الثقافة..
    وأي إختزال لأصل الصراع في عواقبه والتغاضي عن أسبابه يعتبر ضحك علي الدقون وأي محاولة للعلاج بدون تغيير هذه العقلية التي كانت سببا في كل المآسي والتي لا يكاد حتي المثقفين منهم أن ينفكوا منها هي مجرد تسكين للأعراض وإعادة إنتاج للأزمة من جديد!

    إستمعت مؤخرا حلقة تلفزيونية تناولت موضوع العنصرية وذهبت أغلب الأراء إلي القول بإتهام السياسيين في الترويج لها للكسب الإنتخابي وأعجبني أحدهم حينما رد بأن هؤلاء السياسيين هم جزء من هذا المجتمع ويفكرون في إطار نمط ثقافي معين كلنا جزء منه وإذا آلت إلي أي من الشعب فلن يفكر بغير طريقتهم ولهذا عزي أصل المشكلة ليس في النخبة أو الميديا فقط وإنما أيضا في التربية وبالذات من الوالدين ثم المدرسة والمجتمع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 12:45 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Adrob abubakr)

    Quote: حتي إنت يا دكتورة إشراقة?!!


    Quote: معقول يكون فهمك لصراع الهامش والمركز بهذه السطحية يا إشراقة!


    Quote: الكلام ده لمان يصدر من واحدة زيك متخصصة في العلوم السياسية دافعت وقدمت بحوث عن قضايا تهميش المرأة الإفريقية السوداء يكون غريب جدا!


    Quote: إمكن يكون ده ناتج من الإنفصام بين الفهم والممارسة أم أنه الكيل بمكيالين?!


    Quote: زي ما إنت كجندرية بتشوفي صراع المرأة والرجل (المركز) يكمن في عقليته ونظرته ليها كدون و هي السبب والدافع لكل ما يترتب من معاملة قاسية أو حرمان أو إنتهاك كذلك هو صراع الهامش والمركز بين السودان والبيضان وأينما تخلف ذلك السبب أو الدافع لا يصبح الأمر تهميشا ولا عنصرية إنما خطأ تقدير المصلحة أو فشل في الخطة التنموية...


    Quote: وأي إختزال لأصل الصراع في عواقبه والتغاضي عن أسبابه يعتبر ضحك علي الدقون وأي محاولة للعلاج بدون تغيير هذه العقلية التي كانت سببا في كل المآسي والتي لا يكاد حتي المثقفين منهم أن ينفكوا منها هي مجرد تسكين للأعراض وإعادة إنتاج للأزمة من جديد!


    الاخ أدروب..

    كما قلت للعزيزة تراجى ساقول لك ايضا بانى ساعود بعد قراءة متأنية للمقال موضوع النقاش الى حين ذلك الوقت ارجو ان لاتسخدم معى التلويح بعصا التخويف التى صارت مستخدمة بطريقة محزنة فى الفترة الاخيرة، استخدامك لمفردات مثل حتى انتى يادكتورة، او معقول فهمك للصراع بهذه السطحية او الانفصام الذى شخصت به حالتى الخ..... لانى ببساطة شديدة لا اخاف ان اقول وجهة نظرى واحاول ان اكون فيها موضوعية وعلمية..

    فقط اريد ان اعرف وجه الغرابة التى ذكرتها فى حديثك، اذ انى حظيت بمجموعة من المفردات الرنانة الا انها وللاسف لاتشير الى محتوى نستطيع ان نلمس عطمة ونتحاور حوله

    الى حين ردك وعودتى ارجو ان تجد زمنا لقراءة هذا البوست مجددا حتى تسنطيع تشخيص الحالة بشكل علمى وموضوعى

    حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية

    * بالمناسبة بحث الدكتوراة ارتكز فى الاساس على الهوية السياسية او تسيس الهوية للنساء السود فى محاولة لتعزيز وجودهن، فقط اردت تصحيح المعلومة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 11:25 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: لماذا تواطأ ت النخب الدارفوريه والشعوب ذات الاصول الغير شماليه مع الانقاذ في حرب الجنوب ؟؟؟ ونفس السؤال الجاهل لماذا لم تسير الشعوب السودانيه الغير شماليه المواكب والاحتجاج علي حرب الجنوب من قبل الانقاذ؟؟؟

    دوما ده شنو السؤال البرئ ده!
    معقول ما عارفة السبب?!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 02:30 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Adrob abubakr)

    Quote: دوما ده شنو السؤال البرئ ده!
    معقول ما عارفة السبب?!

    لو الدكاتره بسالوا الاسئله البرئيه لي دومه ما تسال السؤال الغبي دا ؟؟؟
    بس ما تقول لي لانهم جراقيس جلابه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 11:53 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: ولقد أعلم أن بعض الإخوة الجنوبيين والدارفوريين ربما يخلطون بين الشماليين و(الإسلاميين) فلا يميزون كثيرًا بينهما، أو ربما يظنون أن (الإسلاميين) يمثلون الإسلام حقــًا، وحيث أن الشماليين مسلمون، فلا بد أن تكون كليتهم، أو على الأقل أغلبيتهم، وفقــًا لهذا الظن، منتمية إلى (الإسلاميين) أو مؤيدة لهم.. ولكني لم أكن أظن أن الأخ الباقر نفسه ممن يخلطون بين الشماليين و(الإسلاميين).. إن مما يفهم من حديثه أعلاه أن السلطة إنما هي في يد الشماليين، بصورة عامة، وتتبعها الثروة (الفي إيدو القلم ما بكتب نفسه شقي) ومعنى هذا أن أغلب الشماليين إما أثرياء أو على الأقل (مستوري الحال) من الناحية المادية، ولعمري ليس الأمر كذلك، فإن أغلبيتهم تعيش دون مستوى خط الفقر، ولا علاقة لها بالسلطة، وقد حُرمت من حق التنافس على الوظائف بالكفاءة، بينما تركزت السلطة وتكدست الثروة في أيدي (الإسلاميين)، وعدد كبير منهم من الأعراق الأخرى، وليس شماليــًا
    شفو جنس الإستحمار ده يا جماعة!!!!
    يبدو أن السودان ده كان قبل الإنقاذ دولة العدل والمساواة ونحن ما عارفين!
    شفتو كيف أي زول يشوف المشكلة بس من خلال مشكلات مجتمعه وفقط من منظور المجموعة التي ينتمي إليها
    صاحبنا طبعا من شدة التبلد في الإحساس وتشبعه بالثقافة الجلابية ونتيجة للبرمجة العقلية الحاصلة ليه لا يستطيع أن يري الصراع خارج دائرة الحلبة بين الإسلاميين واليساريين!

    مسكين!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 01:38 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Adrob abubakr)

    و يتوالي سقوط الأقنعة من ( الخالة ... ماما .... ست الحبايب .... المغلوبة علي أمرها ) دوما ....
    و لكن .... كل يوم تسفر لنا الجلابية دوما عن وجه عنصري متشنج متطرف عند سقوط أحد أقنعتها الجهوية ....
    السيدة دوما هذه بالمناسبة هي نموذج مثالي للنخبة المثقفة المتعلمة المأزومة التي عناها الدكتور الباقر العفيف في مقالته العميقة التحليل .
    فالسيدة دوما هي متمكنة من العلم و الثقافة و العراقة في البطانة الجلابية .... هي مثال لمن حقا إستفادت من هيمنة دولة الجلابة علي مهمشي السودان .
    و هي ليست تعيش في محيط معزول في الخرطوم أو في قرية نائية بالشمالية كما تريد عمدا أن تخلق ذلك الإنطباع البرئ و بلغة سجيمانية خادعة متقمصة دور المهمشة الشمالية المسكينة البريئة .
    دوما هذه هي من ضمن فرقة الصاعقة للمثقفين الشماليين ( جلابة علي السكين) في البوابة الأولي لقلعة إمبراطورية الجلابة يفدون بكل غال و نفيس ثقافة الإقصاء و الهيمنة ....
    فهي تعيش في دول الغرب مثلها مثل كثير من عتاة مثقفي الجلابة منذ عقود .... و لكنها كغيرها عمدا تجنبت الإستفادة من حرية التعبير المتوفرة في دول الغرب لتمارس نقدا ذاتيا بناءا كما يفعل الدكتور العفيف هنا.
    لنقرأ كلامها هنا و كيف فجأة تحولت الوادعة المسكينة دوما الي وحش كاسر و بمخالب جارحة لتهاجم كل من يقترب من إمبراطورية العنصريين و القتلة فاقدي الهوية ... الجلابة :
    كتب دكتور الباقر العفيف هذه الجزئية من التحليل العميق في أزمة المثقف الشمالي - النخبة - كدوما :
    Quote:
    وبعبارات أخرى، ما الذي يحمل نخباً تحكم شعباً فقيراً ومتخلفاً، على إشعال حرب باهظة التكاليف، مادياً وبشرياً، ليس ضد عدو خارجي غازٍ ومعتدٍ، بل ضد قسم من شعبها؟ لماذا عجزت هذه النخب عن وقف الحرب وتحقيق السلام؟ ألم يكن السلام من أولوياتها؟ ما هو الحافز على استمرار الحرب كل هذه المدة؟ هل كنا نتقدم صناعيا و تكنولوجياً في ظل الحرب؟ هل كنا نزدهر اقتصادياً؟ ألم تكن الحرب خصماً على حقوق الشعب في التنمية، والصحة، والتعليم؟ لماذا لم تنشأ عندنا حركة شعبية ضد الحرب كما نشأت في أمريكا، مثلا، إبان حرب فيتنام؟ أليس استمرار حرب أهلية لأكثر من خمسين عاما أمر يستدعي المقاومة؟ لماذا يترك الشعب أمراً خطيراً كهذا للسياسيين والعسكريين؟ أليس الحرب أخطر من أن تترك لهما؟ لماذا تخرج عندنا مظاهرات الإحتجاج الشعبي الغاضبة ضد قتل الأبرياء في فلسطين ولبنان على يد القوات الإسرائيلية، وضد قتل العراقيين على يد القوات الأمريكية، ولا تخرج هذه المظاهرات ضد قتل المدنيين في الجنوب ودارفور وجبال النوبة والأنقسنا؟


    و ردت اللواء دوما بنيران كثيفة هذه رصاصاتها فداءا لدولة الهيمنة العنصرية المأزومة :
    Quote:
    ووووواو ابدا ما افتكرت ان تصل درجه غباء المفكريين السودانيين الي هذا الحد. العفيف يجهل تفكير النخب ورعايه مصالحها الشخصيه ولو فوق جثث الشعب السوداني ويتسال ببراءه ام خبث لا اعرف
    واو العفيف يحتمي بالبلاد الغربيه الديمقراطيه وربما يحمل جواز احدهما لكنه يطالب الشعب السوداني المقهور بان يخرج احتجاجا علي الحرب في الجنوب ودارفور او زياده السكر !!!!!!!
    واو العفيف يعقد المقارنه بين دورشعب امريكا التي يسمح قانونها بالمظاهرات والاحتجاج ويتم تفريقها بخراطيش المياه في حرب فيتنام وبين شعب لو رفع راسه لحصدته الذخيره الحيه .
    واو العفيف ينسي ان مواكب الاحتجاج ضد حرب العراق وجرائم ااسر ئيل ضد الفلسطينيين وحرب البوسنيا هي مظاهرات بامر الحكومه واو العفيف ينسي حكام السودان وبطشهم ويجرم المغلوبين علي امرهم .
    قولي للعفيف دا دومه قالت ليك احكي لينا عن مظاهره واحده للشعب الامريكي ضد جرائم دوله اسرائل ضد الفلسطنيين رغم الفارق بين امريكا والسودان ؟؟ ولا يحكي لينا عن اي رئيس امريكي يعتب البيت الابيض وا الاوفال اوفيس دون ان يؤدي القسم بدعم اسرائل دون شرط او قيد؟؟؟؟؟؟



    واوين !!!!!

    إنتي يا المتعلمة و المثقفة و التي تجيد كم لغة بالله ماذا فعلت و ماذا كتبتي حتي لا تصل بنا بطانتك الي ما نحن فيه الآن ؟؟؟؟
    بل العكس ... ألم تظلي و بمثابرة هنا في هذا البورد تمارسين لعبة تغبيش الرؤا و الرؤية و توهمين الناس و بإستماتة أن تاريخ مشكل السودان و القتل الجماعي و الإبادة بدأ بجدار حديدي من اوهام مثلك من النخبة مع الإنقاذ مع أن دكتور جون قرنق دخل الغابة منذ أكثر من ربع قرن من الزمان ؟؟؟!!!

    وااااوووووووو !!!
    واوين تلاتة !!!!

    لماذا لم تجيبي علي سؤال دكتور الباقر العفيف هذا ( سؤال في الصميم ) :
    وبعبارات أخرى، ما الذي يحمل نخباً تحكم شعباً فقيراً ومتخلفاً، على إشعال حرب باهظة التكاليف، مادياً وبشرياً، ليس ضد عدو خارجي غازٍ ومعتدٍ، بل ضد قسم من شعبها؟ لماذا عجزت هذه النخب عن وقف الحرب وتحقيق السلام؟ ألم يكن السلام من أولوياتها؟ ما هو الحافز على استمرار الحرب كل هذه المدة؟


    اليست حقيقة المأساة تكمن هنا يا دوما ؟؟؟!!!

    اليوم لو السودان في سلام و إستقرار و ديموقراطية حقة غير مزورة و غير محرفة ... هل سيظل من يحكمون السودان اليوم و علي مدي خمس عقود سيكون من نفس التركيبة الإثنية التي هيمنت علي كل شئ و أشعلت نيران الحرب في كل مناطق المهمشين ؟؟؟؟

    دوما .... أكبر و أقوي أعداؤكم هم: العدل و الحرية و المساواة و الديموقراطية الحقة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 02:15 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: هي مثال لمن حقا إستفادت من هيمنة دولة الجلابة علي مهمشي السودان .

    قرقرقرقرقرقرقر
    دي ياها الدود قرقر حبس الدرب زاتها
    يا زول ما تبهتني استفاده شنو ودوله جلابه شنو انا زوله مسكينه ساكت للان اسمي في خطه اسكانيه ما طلع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 02:15 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Mohamed Suleiman)

    يا اشراقه
    كل عام وانت بخير
    Quote:
    فى التصنيفات الحايمة فى البورد يعتبر استاذ الباقر شمالى مثله مثل منصور خالد وعرمان ومع ذلك تمردت عقليتهم على العقلية الجلابية، فقط حبيت اشير الى ان تعميمنا الى بعض المصطلحات والظواهر وذلك من خلال متابعتى لبعض مايكتب فى هذا الشأن، فيه خلل ما، فليس من الضرورى ان يكون الفرد اتولد وعاش فى الخرطوم سببا كافيا لوصمه بانه من الجلابة!!!

    وبرجع بعد رمضان انشاءالله
    وكل سنة وانت وزوراك بخير
    عارف يا غاليه انت لو نجيضه لازم تعرف في البور ده كل واحد معلق من عرقوب كي بورده
    يوم التحاولي تبريي للآخرين او تدافعي بتدقعي في نفس الفيلم
    لانه مستحيل تكوني مطلعه ان فلان ده طبظ مع علان وين ومتين.



    من القال لك بنعمم؟؟؟؟
    لا وحياتك لكن البنفتركهم اثبتوا افنعال حقيقي واصيل بقضايا الانسان قلة ودي تفسيرها طويل
    وعريض,والوقعوا في محاولة النفي للجلبنه من عقلية المثقفين دخلوا في ورطه زي ورطتك دي.



    بجيك راجعه بعد العيد يمكن لكتابه موسعه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 02:20 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: فهي تعيش في دول الغرب مثلها مثل كثير من عتاة مثقفي الجلابة منذ عقود .

    الزول النقل ليك المعلومه دي كاذب تاكد من مصادر معلوماتك اول يا محمد الفاتح ا انا ما قضيت بدول الغرب غير عام واحد في 1984 وعام اخر 2003
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 02:38 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    Quote: و يتوالي سقوط الأقنعة من ( الخالة ... ماما .... ست الحبايب .... المغلوبة علي أمرها ) دوما ....
    و لكن .... كل يوم تسفر لنا الجلابية دوما عن وجه عنصري متشنج متطرف عند سقوط أحد أقنعتها الجهوية ....
    السيدة دوما هذه بالمناسبة هي نموذج مثالي للنخبة المثقفة المتعلمة المأزومة التي عناها الدكتور الباقر العفيف في مقالته العميقة التحليل .
    فالسيدة دوما هي متمكنة من العلم و الثقافة و العراقة في البطانة الجلابية .... هي مثال لمن حقا إستفادت من هيمنة دولة الجلابة علي مهمشي السودان .
    و هي ليست تعيش في محيط معزول في الخرطوم أو في قرية نائية بالشمالية كما تريد عمدا أن تخلق ذلك الإنطباع البرئ و بلغة سجيمانية خادعة متقمصة دور المهمشة الشمالية المسكينة البريئة .
    دوما هذه هي من ضمن فرقة الصاعقة للمثقفين الشماليين ( جلابة علي السكين) في البوابة الأولي لقلعة إمبراطورية الجلابة يفدون بكل غال و نفيس ثقافة الإقصاء و الهيمنة ....
    فهي تعيش في دول الغرب مثلها مثل كثير من عتاة مثقفي الجلابة منذ عقود .... و لكنها كغيرها عمدا تجنبت الإستفادة من حرية التعبير المتوفرة في دول الغرب لتمارس نقدا ذاتيا بناءا كما يفعل الدكتور العفيف هنا.
    لنقرأ كلامها هنا و كيف فجأة تحولت الوادعة المسكينة دوما الي وحش كاسر و بمخالب جارحة لتهاجم كل من يقترب من إمبراطورية العنصريين و القتلة فاقدي الهوية ... الجلابة :
    كتب دكتور الباقر العفيف هذه الجزئية من التحليل العميق في أزمة المثقف الشمالي - النخبة - كدوما :

    absolutely nonsensical crap
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 02:35 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: والوقعوا في محاولة النفي للجلبنه من عقلية المثقفين دخلوا في ورطه زي ورطتك دي.



    ورطتى دى ياتها ياتراجى ياختى؟
    ووين نفيت انا الجلبنة؟

    اها بتخت بنبرى هنا وبستناك فى الصف القدام لمن العيد ينتهى

    لحدى الوقت داك النتم ضحكتى بقولك:
    كل واحد معلق من عرقوب كي بورده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 09:58 PM

M A Muhagir
<aM A Muhagir
تاريخ التسجيل: 13-07-2005
مجموع المشاركات: 3918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    الات العزيزة تراجى

    كل سنة وانت طيبة

    دخلت المرة دى للمعايدة

    ح اجى مرة تانية للتعليق

    محمد مهاجر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 02:58 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: إنتي يا المتعلمة و المثقفة و التي تجيد كم لغة بالله ماذا فعلت و ماذا كتبتي حتي لا تصل بنا بطانتك الي ما نحن فيه الآن ؟؟؟؟


    متين انا قلت اني مثقفه ومتعلمه وبتكلم كم لغه ؟؟؟
    الكلام دا جبتو من وين انت ؟؟؟
    وبطانه شنو وبطاطيين شنو ؟؟
    يا زول انت واقع من قطر ولا شنو ؟؟؟
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2007, 05:14 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    دوما
    كل عام وانت بخير
    غياتو قتلتوني بالضحك انت ومحمد سليمان:
    Quote: وبطانه شنو وبطاطيين شنو ؟؟
    قالوا اهلنا يد دوما الحاضر القسمه بقسم
    بالله اي بطاطين زياده علينا جاي نحن في ابرد بلاد في العالم.

    Quote: يا زول انت واقع من قطر ولا شنو ؟؟؟

    لا لا من جمل وانت الصادقه وبالاماره اسالي عادل آمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2007, 07:25 PM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    You are a hopeless case Tragie … believe me you are a hopeless case

    The chronic conceptual misperception which you suffer has permanently inhibited the commonsense areas in your mind.

    Quote: طلعوه مثالي واكاديمي ومتأثر بالعيشه لمدة طويله في الغرب

    I never said he is an idealist, or he has been influenced by his long existence in the West. All what I meant is that the worldview of some people may be influenced by an idealistic vision, or that certain way of life may affect the way they put their judgement, just as there are some people who are more realistic in their views, there are also some people who are more idealistic. This was just an example to illustrate my point, and I never meant certain person to be as I said.
    (By the way Taragie … do you know what the worldview is, or what does it mean?)

    Quote: ومتأكد انك صديق للباقر العفيف؟؟

    I didn’t say he is my friend. I just said I know him, and there is a big difference between knowing someone and being his friend. You may meet a person in a bus, train, plane, or anywhere else; chat with him for a while, exchange some personal information: name, his whereabouts, which soccer team he go for, and the like, then each one go to his own way. This is what they call it general acquaintance, which is completely different from friendship. You understand what I mean?

    Tell you my opinion?

    The whole argument of Albagir Alafif which you expose up here is a very weak and shaky one, and would never stand a slightest beam of light that be shed upon it. The northern parts of Sudan may really aspire to the Arabic cultural centers north of them such as Cairo, or Damascus, or whatever they be, not that because they wants to be Arab people, but because such centers, all along the history, were real and influential civilisation centres.

    The Arabic civilisations, which has been strongly amalgamated and assimilated with the Islam, or may be because of this Islamic dimension itself, has always been, and still, one of the most influential world civilisations that extended its shadows from Morocco to China, and may be farther behind that. Many social groups within this wide geographical regions, has been culturally, and some of them even genetically arabised. The Northern Sudanese are among those who have been influenced by this Islamo/arabic creep in its cultural (and only cultural) dimension.

    Most of the northern Sudanese actually speak Arabic, talk in Arabic, write in Arabic, read in Arabic, and think in Arabic. It is very normal for them therefore to “truly” allege their belongingness to what they really are; especially if we add to this the geographical proximity, and the strong economic interests that connect them with some of such Arabic centres for long periods of time. Let alone these Northern Sudanese, if one went deep into some of the west African Islamic pockets, or in the east - Pakistan and Bangladesh, one may find a strong yearning, and deep sense of love from those African and Asian Muslims (especially the sofis among them) to the Arab world, and the Arabic language.

    On the other hand, all along that same history one can hardly find anything on the southern sphere that may attract those northern Sudanese or turn their hearts and faces. There is nothing in Tchad, nothing in Central Africa, nothing in Uganda, nothing in Kenya, and nothing in Ethiopia, except famines and tribal wars. And it is very natural for any individual/group to look for belongingness; the whole world, according to accurate classification of Samuel Huntington, is divided into six main world civilisations. Among those the African civilisation is not a real but a potential civilisation (at least from a realistic view). So how come anyone can allege the belonging to potential civilisation!!?

    Nevertheless, returning to the home page now Ya Taragie. Having said all this, I would tell you that none of these have anything to do with the conflict in "our" country. The identity crisis in "our" country is just an imagined reason that only concerns those elite and intellectuals who have been alienated from the day-to-day realities of our societies, and this is one of the shortfalls of the Western styles of higher education, as it allow those who involve in it to always look beyond the borders, to the same places where the books which they read come from, looking for diagnoses of an epidemic that erupted under their feet. There is a hidden and really unspoken-about reason that actually flames up such a horizontal and vertical humanitarian drama in “our” country.

    you want to what it is?

    You Taragie, you yourself is a stark example of the reason of the crisis that torn our countries apart. A meticulous and careful anatomy of your psychological structure would certainly lead to what everyone is looking for.

    To be continued


    Quote: حسه بالله في اهبل منك يا ود الجيران؟؟؟

    Yes, you


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2007, 08:32 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: wd al geran)

    Quote: Nevertheless, returning to the home page now Ya Taragie. Having said all this, I would tell you that none of these have anything to do with the conflict in "our" country. The identity crisis in "our" country is just an imagined reason that only concerns those elite and intellectuals who have been alienated from the day-to-day realities of our societies, and this is one of the shortfalls of the Western styles of higher education, as it allow those who involve in it to always look beyond the borders, to the same places where the books which they read come from, looking for diagnoses of an epidemic that erupted under their feet.


    ود الجيران ياابني ريحتني راحه
    الله يفتح عليك وعلي الولدوك دنيا واخري

    (عدل بواسطة doma on 12-10-2007, 11:10 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2007, 12:59 PM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: doma)

    Quote: ود الجيران ياابني ريحتني راحه

    الخالة العزيزة دومة..

    الله يديم راحتك يُمة

    النضمي كتير عِلىّ الزمن ممحوق

    will come back to elaborate in this interesting topic
    Best regards
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2007, 02:48 AM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (عيدية) الباقر العفيف لابناء الهامش....حقيقة الرغبه في قتل المكون الاسود للذات الشماليه!! (Re: Tragie Mustafa)

    النصلي العيد ونجي

    جعل اللهُ ايامكم كلها اعياد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de