|
Re: زرائب اللغة (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
الأستاذ عبد الرحمن الحلاوي
تحية طيبة ... وأحيي فيك الروح النقاشية الجميلة التي تفرحني بها في كل مرة أجد فيها مداخلاتك. تفتح شهيتي للنقاش في هذا الجو الذي لا يدعو للحماسة الفكرية أبداً. ودون أن أسهب أكثر بما قد يصيبك ويصيب الموضوع بالملل فإنني سوف أدخل مباشرة لصلب الموضوع.
عن أصل اللغات فبشكل عام أرى أنه لا بد أن ثمة لغة بدائية أولى – بالمعنى الاصطلاحي للغة – بدأ بالانقسام وهنالك دراسات كثيرة تشير إلى ذلك. بيد أن هذه النظرية تحتاج – في نظري – إلى مزيد من البحث والتدقيق إذ أن اشتراط صفات محددة للغة ما لا يعني بالضرورة ضمان إثبات أن هذه اللغة أو غيرها هي أصل اللغات. وأنا في ذلك أرى – مجتهداً – أن هذه الشروط التي أوردتها أعلاه ليست هي فقط محددات نسب اللغة. فمثلاً النقطة التي تشترط فيها عدم اندثار اللغة فإن هنالك لغات سابقة للغات الموجودة حالياً كانت مرتبطة بحضارات ضاربة في جذور التاريخية البشرية واندثرت ؛ فاللغة السنسكريتية والهرولوغوفية مثلاً لغات مرتبطة بحضارات أقدم من الحضارات الموجودة الآن ، وربما كان من المرجح اقترابها من أن تكون أصولاً للغات الموجودة. فأنا شخصياً لا أعتقد أن عدم اندثار اللغة دليل يرتبط بثبوت نسب اللغة إلى عصور ما قبل التاريخ.
وبالمقابل فإن البحث عن نشأة اللغة ما يساعدنا في تحديد ما إذا كانت اللغة المحددة هي الأصل في بقية اللغات ، أو أنها اللغة الأم التي انبثقت منها بقية اللغات وليس الامتداد التاريخي لهذه اللغة. فقد تنشأ لغة في عصور أو حقب متأخرة وتتوفر لها ظروف تمنحها خاصية الديمومة فتبقى لفترات طويلة كلغة حية ، غير أن هذا لن يكون دليلاً كافياً نعزو إليه بأن تكون هذه اللغة هي أصل بقية اللغات التي قد تكون سابقة لها.
وفي اشتراطك للغات التصويرية أن تحوي صفات أو أسماء من اللغة التي تفترض فيها أن تكون أصل اللغة ودلالة ذلك على أصالتها فإني – حتى أكون صادقاً معك – أتوقف كثيراً عند الفارق بين اللغات التصويرية (الرسومات والنحوت والنقوش) واللغات المنطوقة أو الملفوظة. ومما وجه من نقد للغة النوبية على سبيل المثال في دحض أن تكون لغة قائمة بذاتها وذات أصول وقواعد أنها لغة غير مكتوبة. ورغم أنني لا أتفق مع هذا القول في المجمل حيث ان اللغة النوبية لغة مكتوبة فعلاً إلا أنني قد استند على هذا المبدأ في القول بأن اللغة يجب ان تكون لغة متداولة لفظياً وكتاباً حتى تتسم بكونها لغة وإلا فإنها لا تعدو أن تكون وسائل تعبيرية لا أكثر ولا أقل. ولك أن ترجع لتعريفي للغة الوارد في المداخلة أعلاه. فيجب أن يتوفر شرطا الكتابية واللفظية في اللغة حتى نستطيع أن نطلق عليها لغة. ومن نافلة القول أن اللغة التي كان يستعملها الفراعنة لم تكن مكتوبة بل كانت لغة مرسومة وعلى هذا فإنني لا أرى بأن ثمة لغة تسمى (لغة فرعونية) رغم ما للفراعنة من حضارة لا تغيب عن الأذهان. وبهذا المفهوم البسيط كذلك فإنني أرى أن نسبة اللغة المتطورة بأركانها النحوية المعروفة إلى التعابير الرسومية التي لا ترقى لأن تكون لغة هو نوع من الظلم لهذه اللغة. وهذا كذلك يدفعني للسؤال التالي: هل أننا نعتبر كل المحاولات التعبيرية الصوتية والرسومية لغات ؟ أم أننا نبحث عن أول لغة ذات قواعد نحوية ثابتة وقابلة للقياس ؟ (لاحظ أن لفظ نحوية هو لفظ اصطلاحي وليس لفظاً أكاديمياً علمياً فعلم النحو نشأ بعد نشوء اللغة) وهنا أريد أن أضيف إضافة أرى بأنها على جانب من الأهمية. فعلم النحو – في اعتقادي – لم يقدم للغة الشيء الكثير. فهو إنما جاء بالتسميات الاصطلاحية لقواعد مطبقة أصلاً وأوضح دلالاتها النحوية. ولتوضيح ما أريد الوصول إليه: فإن (صيغة المفعول المطلق) في اللغة العربية كانت معروفة وكانت مستخدمة ولكن لم يكن أحد يكترث بتعريف هذه الصيغة بمصطلح نحوي. بيد أن العرب كانوا يستخدمونها في مواقعها الصحيحة وبتفعيلاتها الصحيحة فكانوا ينطقونها منصوبة دائماً كما هي القاعدة النحوية التي تقول بأن المفعول المطلق يكون دائماً منصوباً. وإن يكن شاهد على ذلك فليكن المثل القائل (وفسر الجهد بعد الجهد بالماء) وهذا بالفعل ما قام به علم النحو.
أما بخصوص اشتراطك في اللغة الأم أن تكون ذات مفردات منتشرة ووجودها في بقية اللغات ولو بطريقة محرفة. فإنني أرى ما تراه وقد يكون ذلك إحدى الخيوط التي تساعدنا فعلاً في البحث وراء اللغات الأصلية. بيد أني أريد أن استثني اللغة العربية من ذلك ، ليس لشيء ولكن انتشار بعض المفردات العربية بصورتها المعروفة أو حتى المحرفة منها لا يدل على أصالة اللغة العربية بقدر ما يدل على أنها في ذات يوم كانت لغة العلم وكانت لغة الأمة الأقوى في عصر من العصور . ولا أظنك تنكر أن الأمم القوية تفرض لغة على الشعوب الأخرى. كما هو الحال بالنسبة للغة الإنجليزية اليوم رغم حركات التعريب التي يجتهد فيها القائمون على أمر اللغة العربية والمجمع اللغوي.
أما عن اشتراط لقداسة اللغة فإنني لا أفهم أن تكون هنالك لغة مقدسة. رغم أنني أفهم أنك تقصد ارتباطها بدين سماوي أو كتاب مقدس. وفي ذلك فإن لي رأي أزعم به يتمثل في نقطتين. هما:
أولاً: ارتباط أي لغة بأي دين لا يكسب اللغة قداسة الدين. وعلى هذا فإنني لا أرى بأسلمة اللغة كما لا أقول بنصرنتها أو بوذنتها فاللغة لا دين لها مثلها في ذلك مثل بقية العلوم الطبيعية والتطبيقية.
ثانياً: حتى وإن اقتنعنا بقدسية الدين فما مدى علاقة ذلك بإثبات نسب اللغة إلى جذورها التاريخية؟ فأنت تعلم أن أول ديانة سماوية نزلت على وجه الأرض كانت بعد الحقبة التي وجد فيها آدم بآلاف وربما ملاين السنين وهذا يعني أن اللغة سابقة على الدين ولا يمكن ربط السابق باللاحق لإثبات العكس.
أما فيما يتعلق بمسألة (المرونة وقابلية الاشتقاق) فهي – في نظري – ميزة حسنة فاللغة ولكنها ربما لا تدل على ثبوت نسب اللغة إلى جذور تاريخية ولا تفضي كذلك إلى تأريخية اللغة.
وأنا في انتظار أن أسمع رأيك في ذات هذه النقاط
أشكرك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 12:36 PM |
Re: زرائب اللغة | عبد الله عقيد | 02-14-06, 01:08 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 01:56 PM |
Re: زرائب اللغة | عبد الله عقيد | 02-14-06, 02:29 PM |
Re: زرائب اللغة | Faisal Taha | 02-14-06, 03:23 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 04:24 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 03:59 PM |
Re: زرائب اللغة | Kabar | 02-15-06, 03:03 AM |
Re: زرائب اللغة | farda | 02-15-06, 03:46 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-15-06, 12:43 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 10:56 AM |
Re: زرائب اللغة | نادية عثمان | 02-17-06, 11:03 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 11:24 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-17-06, 11:44 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 12:03 PM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-18-06, 02:14 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-18-06, 05:06 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-18-06, 11:39 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-19-06, 02:07 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-19-06, 03:44 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-19-06, 06:25 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-19-06, 07:53 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-20-06, 01:30 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-20-06, 01:40 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-20-06, 03:48 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-20-06, 06:13 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-21-06, 00:01 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-21-06, 02:21 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-21-06, 04:11 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-21-06, 10:32 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-21-06, 10:59 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-22-06, 00:58 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-22-06, 09:33 AM |
Re: زرائب اللغة | عبد الحميد البرنس | 02-22-06, 09:49 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-22-06, 03:31 PM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-25-06, 05:11 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-25-06, 01:02 PM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-25-06, 11:23 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-26-06, 08:43 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-28-06, 02:33 AM |
|
|
|