المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-12-2008, 02:19 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    نقلا عن موقع الحركة الاسلامية ،جمهورية السودان

    لقاء صحفى بالبروفيسور عبد الرحيم علي حول المؤتمر السابع للحركة الاسلامية




    Quote: توقع د. عبدالرحيم علي رئيس مجلس الشورى بحزب المؤتمر الوطني ان يعالج المؤتمر السابع للحركة الإسلامية والذي سينعقد اليوم الكثير من التحديات التي تواجهها الحركة ، ويري ان الانشقاق الذي حدث في صفوف الإسلاميين ترك آثاراً سالبة على مسيرة الحركة الإسلامية مشيراً إلى ان الجهود والمحاولات لم تنقطع إلا ان هناك أسباباً تقف حائلاً أمام ذلك نأمل ان تجد طريقاً للحل خصوصاً بعد ان طورت الحركة الإسلامية فكرها الذي يستوعب الجميع.
    وحول واقع الحركة الإسلامية وانحسار الخطاب الدعوي أوضح د.عبد الرحيم على ان الحركة شغلت في أشخاصها وبرامجها بإدارة الدولة الأمر الذي أدى لضمور النشاط الدعوي نافياً تعامل الحركة الإسلامية مع الأقليات الدينية الآخرى بسلبية مشيراً إلى ان الحركة طورت فكرة المواطنة للتعامل مع الأقليات المسيحية..واجاب علي الكثير من التساؤلات التي طرحتها عليه (صحيفة السوداني) ، حول واقع الحركة الاسلامية عبر الحوار التالي:-
    * د.عبد الرحيم علي وأنتم تعقدون مؤتمركم السابع للحركة الإسلامية إلى أي مدى يمكن ان يشكل هذا المؤتمر إضافة حقيقية في معالجة التحديات التي تواجه الحركة الإسلامية على المستوى المحلي والعالمي؟
    المؤتمرات السبعة ليست كلها في إطار الإنقاذ بل منذ تأسيس الحركة الإسلامية في الخمسينيات أما منذ مجئ الإنقاذ فهذا يعد المؤتمر الثالث.
    وفي تقديري ان المؤتمر مناسبة مهمة للتفاكر حول خطوات المستقبل وتقييم ثمرات الجهود الماضية كما انه يعتبر فرصة مناسبة لتقديم الحركة الإسلامية لعالم متشوق لمعرفة رأيها في كثير من القضايا إلا انه لا يمكن التنبؤ بما سيمكن ان يحدثه من معالجات لأن لكل مؤتمر تحدياته الخاصة به لكن هذا المؤتمر يأتي في وقت تحديات السودان الخارجية فيه أكبر من أي وقت مضى ومع ذلك استطيع القول ان ما ستقدمه الحركة الإسلامية خلال مؤتمرها السابع سيكون مرضياً لأبنائها وأهل السودان جميعاً.
    * كيف تنظر لتجربة الحركة الإسلامية في الحكم وهل نجحت الإنقاذ في تأسيس دولة إسلامية تستوعب الجميع؟
    اعتقد ان الحركة الإسلامية اجتهدت كثيراً في تطوير فكرها السياسي حتى يستوعب كافة المجموعات ولم تطلب كما هو الحال في بعض الحركات الإسلامية بأن تكون هي الدولة وانما أسست المؤتمر الوطني كوعاء جامع يجمع الحركة الإسلامية مع غيرها من المكونات الوطنية بما في ذلك عدد كبير من غير المسلمين، وظل المؤتمر الوطني هو الإطار السياسي الذي تعمل من خلاله لاستيعاب الجميع حيث كونت حكومة الوحدة الوطنية التي كانت تحمل السلاح وجزء كبير من الأحزاب الأخرى إضافة لمجموعات كانت في حكومة مايو فحكومة المؤتمر الوطني تشكل الآن حكومة أحزاب وهي تتطلع إلى نظام لا يكون فيه المعارض خصماً وانما معارضاً للبرنامج.
    * ما ذكرته يمكن ان يكون واقعاً لكن المؤتمر الوطني أحدث انشقاقاً نتج عنه استبعاد مجموعة مؤثرة ومؤسسة في الحركة الإسلامية خرجت عن هذا الوعاء الذي تسمونه جامعاً بغرض الانفراد بالسلطة ماذا تقولون في ذلك؟
    ليس هناك شك في ان موضوع السلطة كان جزءاً كبيراً من هذا الانقسام لكن ليس بالضرورة ان يكون الاختلاف على السلطة هو اختلاف على من يكون عنده المنصب وانما كيف تدار السلطة ولا بد من التفريق بين هل السلطة صراع على كرسي أم هو اختلاف حول كيفية إدارتها؟ فهذا هو المحك الأساسي.
    * في تقديركم لماذا فشلت كل الوساطات في جمع شمل الإسلاميين؟
    حقيقة الانقسام تولدت عنه أزمة ثقة بين الطرفين فهناك عدة عوامل أدت إلى عدم نجاح الكثير من الوساطات على النطاق الداخلي والخارجي أبرزها لم تكن هناك صيغة واضحة للعلاقة بين التنظيم والحكومة ومن الذي يقود الدولة رئيسها أم رئيس التنظيم وعند الانقسام لم تكن الحركة الإسلامية تنظيماً مترابطاً ليحسم الأمور بأجهزته ومجلس شوراه بل الحركة كانت كاسماء وأعضاء ولم تكن لها أجهزة تستطيع ان تحسم القضايا إضافة إلى عوامل اقليمية ودولية ساعدت على هذا الانقسام، واعتقد ان الانقسام في مرحلة السلطة يعد أمراً طبيعياً فالأحزاب السودانية كلها تعرضت لهذا الانقسام وانقسمت على نفسها أما بسبب وجودها في السلطة أو معارضتها لها.
    * قواعد الحركة الإسلامية الآن أكثر شوقاً إلى الوحدة بينما القيادات تقف صداً منيعاً في طريقها؟
    بالنسبة لشوق القواعد للوحدة هذا صحيح وربما القيادات نفسها تريد الوحدة لكنها لا تتفق على شروطها ولو ان القواعد نفسها عرضت عليها الشروط لاختلفت حولها لأن الاختلاف سواء على مستوى القواعد أو القيادات هو حول كيف يتم الاتفاق على أمور اختلف حولها فيما سبق ربما بعضها زال والآخر مازال باقياً.
    * أشرت في حديثك ان القيادات لا ترفض الوحدة كيف تفسر تعنت قيادة المؤتمر الوطني في الاستجابة لما طرحه حزب المؤتمر الشعبي من شرط للحوار وهو اطلاق سراح المعتقلين السياسيين وهو شرط ليس من الصعوبة تنفيذه؟
    لا استبعد ان تكون هناك بعض القيادات من المؤتمر الوطني قد فسرت الشرط الذي طرحه حزب المؤتمر الشعبي باطلاق سراح المعتقلين هو محاولة لاخراج هؤلاء السجناء ثم يعود الحوار لمربعه الأول وهو التعنت وعدم الموافقة على الحوار واعتقد ان هناك أموراً تتعلق بالثقة في جدية الطرفين.
    * الأستاذ أمين حسن عمر قال ان هناك عقبتين تجاه توحد الحركة الإسلامية أولها عدم اعتراف المؤتمر الشعبي بوجود حركة إسلامية والثانية اعتبار النظام الأساسي للحركة أي عضو فيها هو تلقائياً عضو في المؤتمر الوطني كيف يمكن برأيكم احداث صيغة توافقية للم شمل الإسلاميين؟
    أعتقد ان كلام الأستاذ أمين في هذه الحالة فهم خطأ والذي يقوله أمين والنظام الأساسي هو ان عضو الحركة الإسلامية بالضرورة مؤيد للمؤتمر الوطني لكن العكس لا يلزم معنى هذا ان الحركة الإسلامية أنشأت المؤتمر الوطني وهي جزء منه وليس لها حزب خاص بها والالتزام بالمؤتمر حتمياً يعني ان لا تكون لاعضاء الحركة الإسلامية نشاطات سياسية خارج إطار المؤتمر الوطني لأن ذلك سينشئ حزباً ثالثاً فيصبح المؤتمر الوطني حزباً سياسياً والحركة الإسلامية حزباً سياسياً وحتى لو كانوا في البداية متفقين ربما يؤدي ذلك لخلاف في المستقبل وهذا هو الذي يقصده أمين.. وكما يقول المثل السوداني ليس كل أنصاري هو حزب أمة وليس كل حزب أمة أنصاري.
    * كيف تنظرون لتصريحات د.الترابي الأخيرة والتي تحدثت عن تحالف بين حزبه والمؤتمر الوطني هل تتوقعون ان تتحول هذه الرؤية إلى مصالحة ومن ثم إعادة توحد الإسلاميين؟
    حقيقة لم اطلع على ما قاله الترابي لذلك لا استطيع التعليق عليه لكن التعبير الذي حمله عنوان الصحيفة محل ترحيب ونحن في المؤتمر الوطني الكثيرون يعتبرون ان الصعوبات التي يواجهها الوطن تقتضي ليس فقط توحد الوطني والشعبي وانما جميع الفصائل السودانية على مختلف توجهاتها السياسية وهناك خطوات كبيرة في هذا الاتجاه أظنها قد قطعت شوطاً طويلاً ولو ان الشعب حقيقة يرى ذلك فهو يكون قد ساعد في تقريب وجهات النظر والاسراع في خطوات التوافق بين الإسلاميين.
    * كيف تفسرون عدم وصول الحركة الإسلامية الأم من مصر للسلطة بينما وصلت إليها الحركة الإسلامية في السودان؟
    في تصوري ان الحركة الإسلامية في السودان كان منهجها أكثر توجهاً نحو السلطة وانها عملت بوسائل سياسية وليست اجتماعية محضة بينما الحركة الإسلامية في مصر عملت على تغيير المجتمع باعتبار ان التغيير السياسي سيأتي تلقائياً وهي لم تأخذ بالأسباب السريعة للسيطرة على الحكم ولم تعتبر ذلك من أولوياتها وقد يكون ذلك صواباً وربما خطأ وهذا ما سيحكم عليه التاريخ.
    *الانقلاب العسكري ليس الوسيلة السليمة للسلطة وصول الحركات الإسلامية إلى السلطة عن طريق الانقلابات العسكرية كيف تبررون ذلك؟
    هذه المسألة ظلت محل خلاف بين الحركات الإسلامية وكان رأي الحركة الإسلامية ان الانقلاب ليس هو الوسيلة السليمة للوصول للسلطة لأنها تؤمن بأن الحكم عن طريق الاختيار هو الأسلوب الأمثل لكن الحركة الإسلامية في السودان من خلال تجربتها عندما كانت في السلطة عبر وسائل شرعية وشريكة لأحزاب بناء على وزنها البرلماني كانت هناك تدخلات أجنبية لابعادها عن السلطة وحدث ذلك لأكثر من مرة عندما كانت الحركة شريكة في السلطة.. ويقول أبناء الحركة أنهم يواجهون انقلاباً وشيكاً يوجه ضدهم وضد نمو حركتهم في المجتمع السوداني وهذا الانقلاب كان وشيك الحدوث في الجيش وحدث تسابق وهم سبقوا. كيف ترى واقع الحركة الإسلامية الآن ولماذا انحسر الخطاب الدعوي؟
    بالنسبة للحركة الإسلامية على المستوى العالمي فهي تسير في تقدم أما في السودان فقد شغلت الحركة الإسلامية في أشخاصها وبرامجها في إدارة الدولة لذلك فإن جزءاً كبيراً من نشاطها قد ضمر وتقلص.
    *وهل يحمل المؤتمر السابع للحركة معالجات لهذه الظاهرة؟
    بالتأكيد هناك معالجات عبر المؤتمر وهناك أوراق مقدمة في هذا الاتجاه لكن المهم هو الالتفات للمسألة وضرورة معالجتها. يرى المراقبون ان بعض الهيئات والتنظيمات الدعوية في الحركة الإسلامية انحرفت عن مهامها الرئيسية إلى مهام استثمارية مالية؟
    الحركة الإسلامية ليست إلا جزءاً من المجتمع السوداني فيه نشاط اقتصادي, الحركة الإسلامية أصبحت جزءاً منه في بعض أفرادها وليس عدد كبير منه لكن بدون شك فإن الثروة التي توجد في أيدي السودانيين الآن أكبر بكثير من الماضي نالت الحركة الإسلامية أقل ما ناله غيرها.
    *الملاحظ الآن ان حزب المؤتمر الوطني ظل مسيطراً على معظم الوظائف في الدولة ومقاليد الاقتصاد؟
    لو رجعنا للتطورات التي حدثت في السنوات الماضية عقب التوقيع على اتفاقية نيفاشا نجد ان الحركة الإسلامية تخلت عن مواقع لاستيعاب آخرين والشئ الآخر هو ان بيوت التمويل الكبيرة ليست في يد الحركة الإسلامية الآن فالأموال الحقيقية الآن تدور في يد تجار تمسكوا بالسوق بينما اشتغل الآخرون بالسياسة.
    *لكن ظاهرة ثراء الإسلاميين اصبحت واضحة في الوقت يعيش فيه أكثر من 90% تحت خط الفقر؟!!
    ما يقال حول ذلك دعاية يسارية ولا أظن ان 90% يعيشون تحت خط الفقر ولا أظن أيضاً ان كل الإسلاميين يعيشون ظاهرة الثراء فهنالك من الإسلاميين لا يجدون الآن لقمة العيش لأنهم جزء من المجتمع السوداني ومن كان منهم غنياً فهو مع الأغنياء ومن كان منهم فقيراً فهو مع الفقراء لذلك فإن الدعاية التي تروج ضد الإسلاميين بأنهم أصبحوا أثرياء جاءت بسبب وجودهم في السلطة ليس إلا.
    *طرحت الحكومة تجربة الخصخصة باعتبارها نهجاً إسلامياً ماهو تقييمكم لهذه التجربة من حيث السلبيات والايجابيات؟
    الظروف التي مر بها السودان كانت تقتضي إلى حد كبير خروج الدولة من النشاط الاقتصادي لترك آليات السوق تعمل وهذا الأمر ليس اتجاهاً سودانياً بل أصبح عالمياً واعتقد ان الآثار الناجمة عن الخصخصة وهي ان تؤول المؤسسات الاقتصادية الكبرى لجهات خاصة تعمل على تأهيلها هي آثار ايجابية لكن مع ذلك هناك آثار سلبية أحدثتها تجربة الخصخصة أهمها فقد عدد كبير من العاملين لوظائفهم وجاءت المعالجات لذلك عن طريق إنشاء صناديق معالجة الفقر إضافة لصندوق الزكاة ولا يخفى علينا مسألة دخول البترول السوداني في الاقتصاد فالاقتصاد السوداني أصبح إلى حد كبير هو اقتصاد حر وظل السودان يعاني من توجيه موارد كبيرة في معالجة الانفلاتات الأمنية وهذا الأمر الذي أدى لجوء الإنقاذ لتوحيد الصف والكلمة لينعم الجميع بالاستقرار والتنمية.
    *كيف تقيمون تجربة الحكم الإسلامي في افغانستان ولماذا فشلت حركة طالبان في تقديم نموذج للإسلام السياسي؟
    افغانستان قصة جهاد ضد المستعمر ففي الجزء الكبير من التاريخ فهي بلد ضعيفة الاقتصاد ولا توجد فيها طبقة وسطى متعلمة تستطيع ان تقود الدولة بشكل فعال كما أنها تتكون من عدة قبائل بينها مشكلات كبيرة وهي عندما نجحت في إخراج الاتحاد السوفيتي وقعت خلافات كثيرة بين هذه القبائل إذ لم تكن هناك قاعدة معنية تربط بين هذه القبائل لذا أصبحت الحكومة قبلية أكثر مما هي إسلامية يضاف إلى ذلك بداوة الاقاليم الافغانية وعدم استيعابها للتطورات العصرية وبالرغم من أنهم مسلمون ومقاتلون أشداء إلا أنهم تنقصهم المعرفة بواقع العصر ومتطلبات الحياة المدنية فكل هذه العوامل مجتمعة أدت إلى إنشاء دولة بدائية استخدمت ضدها كل وسائل الإعلام القوية العالمية مثلما حدث في السودان.
    *حكومات الحركات الإسلامية كثيراً ما توصف بالإنكفائية اين الحركة الإسلامية في السودان من هذا الوصف؟؟
    أعتقد ان الإسلاميين على مستوى العالم وان كان لم يحكموا إلا في السودان وايران إلا انهم تحملوا مسؤوليات مدنية في معظم البلاد الإسلامية فالحريات إذا كانت متاحة في العالم الإسلامي لاستطاعت الحركة الإسلامية تحقيق كل ما تراه في مجتمع معاصر لأنها تعمل على أساس الشورى والديمقراطية فهي الآن تنتخب قياداتها وتتعامل مع القضايا العصرية بوعي وفهم وتشارك في الحوار العالمي مع كل القيادات الدينية العالمية وهي لم تكن معزولة سوى في السودان أو مصر وغيرها ولا يوجد ما يجعلها تشعر بالانكفاء.
    * ماهي المرتكزات التي اعتمدتها الحركة الإسلامية منذ البنا مروراً بسيد قطب حتى د.الترابي في تكفير الدول التي تعارضها من أجل تبرير شعارها المتعلق بالدولة الدينية؟
    أعتقد ان تجربة الحركة الإسلامية في مصر امتنعت عن تكفير أي مسلم وكتب مرشدها العام كتاب (دعاة وليس قضاة) ويقصد بذلك انه ليس علينا ان نحكم على الناس كقضاة وانما علينا ان ندعو الناس لدعوتنا وإصلاح حالها وهناك مؤلفات عديدة تثبت ان الدعوة الإسلامية ليست دعوة تكفير أما الموقف من الدول الأخرى ليس موقفاً إسلامياً يتعلق بالحركة نفسها فهي ليس لها فقه خاص بها وانما تعتمد على الفقه العام الموجود لكل المسلمين تجاه الآخرين.
    *نظرة الحركة الإسلامية سلبية نحو الأقليات الدينية وحقوقها وموقفها من ذلك وهل صحيح ان الترابي كان يحبذ فصل الجنوب في السبعينيات لتلك الاسباب الأيدلوجية؟
    أنا لا أعرف ان الترابي كان يريد فصل الجنوب ولم تقل الحركة الإسلامية عبر تاريخها أنها تريد ان تفصل الجنوب كل الذي فعلته الحركة أنها قالت تريد ان توقف الحرب ولو كان يعني ذلك ان يختار الجنوب مصيره والحركة الإسلامية وافقت على تقرير المصير من هذا الباب ولهم الحق بعد ان يجربوا الوحدة وان يختاروا مصيرهم حتى لا تكون هناك حرب دائمة وهذا هو الموقف لكن فكرة ان الإسلاميين يقفون موقفاً سلبياً من الأقليات فهذا حديث غير صحيح إذ ان الحركة الإسلامية طورت فكرة المواطنة وصارت الدول المجاورة والحركات الإسلامية الأخرى تعمل بهذه الفكرة كصيغة للتعامل مع الأقليات المسيحية وهي صيغة اجتهادية مأخوذة من الفقه الإسلامي وفي نفس الوقت تنظر إلى مقتضيات الدولة المعاصرة التي أصبحت فيها المواطنة هي الغالبة.. فالحركة الإسلامية عالمياً وبصفة خاصة في السودان قبلت ان تكون الدولة للمواطنين بحقوق متساوية وواجبات يحددها الدستور ويكون التعاقد بين المسلمين وغيرهم على أسس واضحة.
    *الكثيرون يحملون الحركة الإسلامية مسؤولية ما يحدث في السودان خاصة الهجوم الذي تعرضت له البلاد مؤخراً من قبل حركة خليل باعتباره تصفية حسابات بين الإسلاميين خصوصاً وان خليل ينتمي للحركة ومن مؤسسي الإنقاذ؟
    لا ينكر أحد ان للانشقاق آثاراً سالبة كثيرة ولا أدري ان لأي حد الانشقاق مسؤول عن ما قام به خليل من عمل عدائي لكن له دور فيه وأخيراً أصبحت حركة خليل اقرب إلى حركة قبلية عنصرية منها إلى إسلامية أو وطنية عامة.





    المصدر:

    http://www.imsudan.org/topics/home/hometopic227.html
                  

العنوان الكاتب Date
المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-09-08, 04:47 PM
  Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-09-08, 04:59 PM
    Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-09-08, 05:09 PM
    Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-09-08, 05:09 PM
      Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-09-08, 05:22 PM
        Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-09-08, 05:38 PM
          Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-09-08, 05:55 PM
            Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 07:30 AM
              Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 07:34 AM
                Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 07:38 AM
                  Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 07:41 AM
                    Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 07:45 AM
                      Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 07:49 AM
                        Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 07:54 AM
                          Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 07:58 AM
                            Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 06:34 PM
                              Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 06:43 PM
                                Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 11:29 PM
                                  Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-11-08, 11:43 PM
                                    Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-12-08, 02:19 PM
                                      Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-12-08, 02:44 PM
                                        Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-12-08, 03:10 PM
                                          Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية بدر الدين اسحاق احمد08-12-08, 08:30 PM
                                            Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-12-08, 10:45 PM
                                              Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-13-08, 12:09 PM
                                                Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-13-08, 01:57 PM
                                                  Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عمر صديق08-13-08, 02:26 PM
                                                    Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-18-08, 11:38 PM
                                                      Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-19-08, 00:57 AM
                                                        Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-20-08, 06:25 PM
                                                          Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-22-08, 03:03 AM
                                                      Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عمر صديق08-22-08, 10:27 AM
                                                        Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-23-08, 01:18 PM
                                                          Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد08-23-08, 01:24 PM
                                                            Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد09-01-08, 11:01 PM
                                                              Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد09-01-08, 11:39 PM
                                                                Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد09-01-08, 11:53 PM
                                                                  Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد09-08-08, 08:55 PM
                                                                    Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية عبدالغفار محمد سعيد09-08-08, 09:00 PM
  Re: المؤتمر السابع للحركة الإسلامية السودانية khalid fahmi09-08-08, 09:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de