تجديد الفكر ، أم تجديد الدين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 09:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد قاسم(ودقاسم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-15-2003, 09:30 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين (Re: elsharief)



    ضرورة لاهوت تحرير اسلامي (2 - 3)

    د. حيدر إبراهيم
    تجديد الـخطاب الديني
    قدمت هذه الورقة لندوة الثقافة العربية التي انعقدت بالقاهرة خلال الفترة من اول يوليو الماضي وحتى الثالث منه، وقد امّها لفيف من المفكرين والمثقفين في العالم العربي.
    تعددت مسببات الانحطاط والتخلف لدي المفكرين المسلمين وبالتالي الحلول المقترحة ولكنهم يكادون ان يتفقوا حول الرأى القائل بان قوة اوروبا سببها حيازتها للعلم الحديث والتكنولوجيا. وهنا تواجه الاستجابةا لفعالة سؤالا هاما هوالذي يشغل المسلمين وسيظل يشغلهم لسنوات طويلة قادمة،كيف يمكن اكتساب العلم والتكنولوجيا مع الحفاظ على الدين الاسلامي و القيم الاسلامية؟ وحاول رائد تجديدي مثل الافغاني ان يجدد ا لخطاب الديني من خلال تأكيد ان الاسلام لم يقف يوما ضد العلم وبالتالي دعا الى دمج المادية الاوروبية في الروحانية الاسلامية، والشعار جيد ولكن يؤخذ عليه وهذه سمة غلبت عموما على ا لخطاب الديني التجديدي حتي اليوم، رغم كونه مفكرا لامعا فانه لم يهتم باعادة صياغة افكاره في نظام فكرى متناسق فهو كثيرا ما اعرب عن آرائه بعبارات مجردة دون اي محاولة لتبيان علاقتها بالحياة اليومية وهمومها.

    تكررت لدى المجددين تصورات لتجاوز هذه الوضعية اضافت لما تقدم مطالب وآمال وطموحات مثل تحرير المسلمين من الظلم الداخلي ومن الاعتداءات الاجنبية واضاف ارسلان: الانقسام والاستبداد والتعصب والجمود الفكري واغلاق باب الاجتهاد . ولكن ظهرت اصوات قطعت الطريق امام تطور الفكر التحديثي وتجديد الخطاب الديني وظلت مؤثرة بطريقةاو باخرى على الخطاب الديني الراهن، فقد ارجع محمدرشيد رضا علة التخلف الى جهل المسلمين بمعاني القرآن والسنة الصحيحة وهذا هو اساس التفكير السلفي الذي يرى ان المسلمين لن يصلحوا الا بما صلح به اسلافهم ويؤكد راشد الغنوشي هذا التحليل وان كان يعطي فهما مختلفا للسلفية، فهو يرى ان كل حركة تجدد هي بالضرورة حركة سلفية باعتبارها عودة الى الاصول ويقول منير شفيق ان التجديد لا يوجد الا في اطار السلفية والا لا يكون تجديدا. ولكن ليس المطلوب العودة الى الماضي بل تفاعل مع الحاضر، كذلك يرفض منهج السلفية لو ركزت على الجزئيات في النظر للنصوص والعالم والاكتفاء بظواهر الاشياء ويعرف السلفية بانها احداث التفاعل الرشيد الجاد بين الثابت والمتحول بين النص والواقع لاستنباط نماذج وصور مجتمعية جديدة، ويهتم بتوضيح المعنى الذي يقصده باعتبار ان المرجعية هي الكتاب والسنة المطهرة، وهذه تراكمات تاريخ وماض وتراث يستنجد بها في فهم الحاضر والمستقبل لذلك يؤكد الغنوشي ان السلفية ليست العودة الى الماضي ولا تقديساولا حنيناً الى مرحلة سابقة وانما تخطي الزمن والمواريث ركام الماضي وكسر العادات والتقاليد واوهام القبيلة (أى الرأي العام السائد) التي تهيمن على ا لعقول وتحول بينها وبين التفاعل المستقل والمباشر مع الوحي، على اعتبار ان الوحي ليس زمنيا، حتى تكون العودة اليه عودةالى الماضي، ولذلك حسن استعمال التقدم نحو النص.. التقدم نحو الاسلام بدل العودةاليه، فهو يرى اننا في ذلك نبقي حبيسين للزمن والنص فوق الزمن كله والامتداد اليه ومعانقته هي عملية مكابدة وصراع مع النفس والمجتمع.وتظهر ضرورةالاجتهاد في التعامل مع النص للتوفيق بين مطلقية النص وتاريخية الواقع.

    مضمون وادوات خطاب التجديد

    يبدو هناك اجماع حول المرجعيةالنصية ولكن الاختلاف واضح والتباين شاسع حول سلطة التفسير والتأويل والبحث عن معنى مقبول وكثيرا ما يتقاطع منهج ومنهجيةالتجديد اي تكون الظاهرة ثم ادوات فهم تكوينها، وتعتبرالعقلانية التي قال بها الشيخ محمد عبده مبكرا هي المضمون والوسيلة التي تستخدم في تجديد الخطاب الديني، وقدتأثر بعقلانية القرن التاسع عشر ولكنه حاول ان يؤصلها اسلاميا، وشرح في كتابه« رسالة التوحيد» دورالعقل في الحياة عموما مما جعل عبده يؤكد على ان الاسلام كان دائما دين العقل مضيفا ان القرآن هو السلطة التي تمكن الناس من تمييز الزائف الضار من المفيد النافع، وطالب ان يفسر القرآن والشرع بهدي وسلطان العقل الذي يرجع في حالة تناقض المعنى الحرفي للقانون والتفسير العقلي له وخلافا لكثير من رجال الدين لم ير أى حرج في تبني العلوم الغربية والتربية الغربية لانها مفتاح التقديم باعتبار ان رقيهم في الثروة والقوة سببه ارتقاء المعارف والعلوم، وكان مبدأ المصلحة الذي استنجد به من المذهب المالكي اداة تفسير وتبرير عملية مكنته بالتوفيق بين الاسلام والمدنية الحديثة واستخدمه في اصلاح وتحديث الشريعة وجاءت فتاوى الشيخ محمد عبده مراعية قاعدة المصلحة وان الدين جاء لكي يراعي مصلحة البشر ويحقق سعادتهم وتوازنهم في الدنيا لذلك يمكن ان نقتبس من الحضارة الاوروبية مايحقق مصالح المسلمين وغايات او مقاصد الاسلام.

    يرى حوراني ان محمد عبده حافظ على توتر دائم بين امرين لا يمكن فهم احدهما فهما تاما بالاستناد الى الآخر.. ولكن لكل منهما مطلب خاص به لا مفر منه «الاسلام الذي يذهب الى انه يعبر عن مشيئة الله في باب قواعدسلوك الانسان في المجتمع وحركةالمدنية التي لا مرد لها، المنطلقة من اوروبا والآخذة الآن في الانتشار عالميا والتي تفرض على الانسان بطبيعة مؤسساتها تصرفا معينا » .ويؤخذ على محمد عبده انه لم يتوصل الى نظرية نهائيةوكاملة في الاسلام تصلح لان تكون طريقة للنظر الى الاسلام والعالم. وكانت النتيجة ان اتباعه لم يستمروا بنجاح في التوفيق بين طرفي المعادلة وركز بعضهم على جانب علي حساب الجانب الاخر ، فالبعض اتجه الى موقف اقرب الى السلفية والحنبلية بسبب تأكيده على جوهر الاسلام الثابت ومتطلباته المطلقة. ومال فريق آخر الى التركيز على المدنية الغربية مما اوحي بعلمانيته ومحاولة فصل الدنيا عن المجتمع باعتبار ان لكل منهما حيزه الخاص، ومن بين هؤلاء قاسم امين في معالجته لقضية المرأة.



    ظل محمد عبده بعيدا عن الموضوعات ذات الطابع الفلسفي في الدين وبقي عمليااكثر منه منظرا او متفلسفا اذ يلاحظ ان الموضوعات التي شغلته لم تكن تتطلب اكثر من الاجتهاد ضمن قيود النص نفسه لانه اختار البحث والتجديد في المعاملات ولم يتناول العبادات الا فيما يتعلق بالاشكال وليس ثوابت العبادة وينطبق نفس الشئ على العقيدة ويلاحظ حوراني ان انتقائية محمد عبده تتضمن تهربا من الاسئلة الصعبة وعلى سبيل المثال فهو لم يواجه ابدا قضية خلق القرآن وهي قضية اساسية في علم الكلام الاسلامي ويقول بانه حذف في الطبعات اللاحقة لكتابه « رسالة التوحيد» مقطعا ظهر في الطبعة الاولى يؤيد خلق القرآن ونفى كثيرمن الباحثين والمفكرين صفة الفيلسوف عن محمد عبده رغم ان عثمان امين حاول ان يظهره كفيلسوف ويعارضه عاطف العراقي بانه لا يعدفيلسوفا لقد انقطع وجود الفلاسفة العرب بعدوفاة الفيلسوف ابن رشد في العاشر من ديسمبرعام 1198 ولا نجد فيلسوفا عربيا طوال ثمانية قرون حتى الآن ومن قبيل المبالغة ان نقول عن محمد عبده انه يعد فيلسوفا، ولكن يرى انه ترك العديد من الآراء ذات الروح الفلسفية.

    قصدت من تتبع سيرة محمد عبده الفكريةالقول بان اكثر الاصلاحيين والتجديديين تأثيرا لم يبلغ الجرأة الكافية التي تجعله يقتحم القضايا الدينية بطريقة اكثرجذرية ويعود ذلك الى هزيمة او تراجع العقلانيةالتي حاول محمد عبده ونظراؤه احياءها كوسيلة للتجديد الديني، وعرف التاريخ الاسلامي المدرسة العقلانية ممثلة في المعتزلة، ولكن يمكن القول بلغتنا الحالية انها عقلانية شمولية تحالفت مع السلطة بقصد فرض اتجاهها الفكري من فوق وانهزمت المدرسةالعقلانية وبرزت المدرسة الاشعرية المتحالفة مع التصوف طوال هذه الحقب الماضية حتى وصل العالم الاسلامي الى هيمنة الفقه البدوي كما اسماه الشيخ الغزالي وشهدت العقود الاخيرة اجتهادات مايسمى بالصحوة الاسلامية ولكنها ابرزت تسيسا فائضا على حساب الكسب الفكري والاجتهاد المتجدد.



    فاقم سوء وضعية التجديد الديني مجئ بعض المحاولات من خارج المؤسسة الدينية ومن غير رجال الدين الرسميين فقد تطرق اكاديميون في ميادين الفلسفة والانثروبولجيا والعلوم السياسية الى ضرورة اعادة النظر في بنية التفكير الديني، امثال محمد اركون ومحمد عابد الجابري وحسن حنفي وفضل الرحمن وعلي شريعتي وكل هؤلاء لايمثلون تيارات قوية مؤثرة وتظل افكارهم نخبوية التأثير والانتشار، ويتغلب الحركيون على الفكريين لذلك يسود في الساحة من يدعون الى استراتيجية العمل الاسلامي اكثر من الداعين الى اجتهاد مختلف او فقه جديد او لاهوت تحريراسلامي ولا يتمسك الكثيرون بالحراك الفكري و الحركات الاجتماعية كرؤية فكرية، يكتب احدالاسلاميين بان الفكرالاسلامي المعاصرالذي عبرت عن بعض جوانبه ثورات وحركات ليس مجرد اتجاه فكري في الامة وانما هو مشروع حضاري متكامل مطروح لقيادة الامة والتطبيق العملي وله ارضية ثابتة وعميقة داخل ا لمجتمع نفسه ومن المفارقة والتناقض ان هذاالتوجه الحركي والعملي الذي يعتبر ان الاسس الفكرية او العقيدة ثابتة ومطمئنة وما نحتاجه هو الفعل قد ساهم في علمنة الدين على مستوى الواقع - رغم المظهرية والشكل، وليس على مستوى الخطاب او الفكر، فالمجتمعات الاسلامية تعلمنت في جوهرها من خلال عملية العولمة والاقتصاد والهيمنة الجديدة وهذا يفسر التأزم الذي ادى الى العنف المتزايد ليعبر عن خطاب الازمة والعجز.

    يذهب بعض المستشرقين بعيدا في توصيف الجمود الفكري الراهن باعتبار تصنيف الاسلام كدين لا يقبل التغييروالحركة وينسب واط عددا من الخصائص والتي تبدو وكأنها طبيعية وفطريةوجوهرية ولا يغيرها الزمن ولا التاريخ فهويفترض ان الصورة الذاتية التقليدية للاسلام ترى العالم ثابتا لا يتغير لان الطبيعة الانسانية ثابتة.. كما اسلفنا في المقدمة وبالتالي لاتظهرمشكلات جديدة وهذا يسقط الحاجة الى مراجعة اساسية في الشريعة او الاصلاح في الدين، بسبب الاكتمال النهائي ولو افترض ثبات الطبيعة البشرية هذاالمفهوم الغامض فان المجتمع البشري يتطور هذا ما يعمي اصحاب الرؤية التقليدية عن ادراك مشكلات المجتمع البشري التي خلقتهاالانجازات التكنولوجية مثلا ومن ناحية اخرى غياب المسلمين عند ميدان الفلسفة منذ ابن رشد وهذا ثابت آخر في العقل أو الفكر، السبب الثاني الذي يورده واط لتوقف التجديد الفكري يرجع الى فهم مقولة خاتم الاديان اي ان الاسلام لديه الحقيقة النهائية في الدين والاخلاق هذا يقود الى السمةالثالثة وهي الاكتفاء الذاتي للاسلام وعدم حاجته الى اضافات من خارجه واخيرا بقي النموذج المثالي للاسلام في مجتمع الرسول في المدينة اي حدث في الماضي ولايوجد في المستقبل.

    هذه النظرة التي لا تخلو من مركزية ثقافية تجاه الاسلام وجدت قبولا في الفترة الاخيرة مع انتشار الحديث عن صراع الحضارات ومع تقديم الاسلام كخطراخضر البديل للخطرالاحمر الذي سقط مع حائط برلين كما ان العنف الذي تمارسه بعض الجماعات المتطرفة يضر بصورة المسلمين والاسلام فللمسلمين قضية في هذا العالم الذي همشهم بسبب تخلفهم الاقتصادي والتكنولوجي والعلمي ولم يعدوا يلعبون دورا مهما في النظام العالمي الذي يتشكل كما ان هذه الجماعات المتطرفة تعاني ازمة الفقروالهوية المهددة. ولكنها لجأت للحلول والبدائل الخاطئة بسبب غياب فكر اسلامي حديث ومتجدد، ووجدت ضالتها في فقه سلفي وفكر تقليدي مغلق منعزل عن التطورات التي يعيشها العالم حولهم، لانها لا تمتلك القدرات الفكرية العالية ولا شروط الحياة الكريمة التي تمكنها من امتلاك رؤية اكثر عقلانية لهذاالكون.

    نقلا عن الصحافة




                  

العنوان الكاتب Date
تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-10-03, 11:43 AM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين alsngaq08-10-03, 12:21 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-10-03, 01:02 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Yasir Elsharif08-10-03, 12:31 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-10-03, 03:09 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-10-03, 01:21 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين abuguta08-10-03, 01:55 PM
      Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-10-03, 04:18 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين nasiradin08-10-03, 01:48 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-10-03, 08:24 PM
      Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين nasiradin08-10-03, 08:42 PM
        Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-11-03, 08:59 AM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Yasir Elsharif08-10-03, 05:49 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين abuguta08-11-03, 08:31 AM
      Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-11-03, 04:18 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين alsngaq08-11-03, 09:57 AM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين خضر حسين08-11-03, 04:38 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-12-03, 03:24 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-11-03, 09:23 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين elsharief08-12-03, 03:05 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-12-03, 09:26 PM
      Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين elsharief08-16-03, 07:23 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Yasir Elsharif08-12-03, 04:53 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Yasir Elsharif08-12-03, 07:22 PM
  ود قاسم توما08-12-03, 11:45 PM
    Re: ود قاسم ودقاسم08-13-03, 01:09 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Yasir Elsharif08-13-03, 12:05 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين TahaElham08-13-03, 05:17 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-13-03, 05:47 PM
      Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Yasir Elsharif08-13-03, 06:29 PM
  Re: خلق القران TahaElham08-13-03, 05:43 PM
  Re: لماذا لم تكن الستينات فترة ازدهار للاسلام السياسي في السودان TahaElham08-13-03, 07:25 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Yasir Elsharif08-13-03, 07:38 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-14-03, 00:00 AM
    Re:ما بين الدين والماركسية TahaElham08-14-03, 07:29 AM
    Re:ما بين الدين والماركسية TahaElham08-14-03, 07:29 AM
      Re: Re:ما بين الدين والماركسية ودقاسم08-14-03, 10:12 AM
        Re: Re:ما بين الدين والماركسية Abdel Aati08-14-03, 04:49 PM
          Re: Re:ما بين الدين والماركسية ودقاسم08-14-03, 05:28 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين أحمد أمين08-14-03, 05:13 PM
  ما بين الماركسية و الدين TahaElham08-14-03, 06:46 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-14-03, 10:34 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين TahaElham08-15-03, 06:00 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين خضر حسين08-15-03, 08:29 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-15-03, 08:43 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين TahaElham08-15-03, 09:28 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين اسامة الخاتم08-16-03, 10:02 AM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-16-03, 10:45 AM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين abuguta08-16-03, 11:01 AM
      Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-16-03, 02:58 PM
  حتي لا نكون متناقضين مع ما نطرحه TahaElham08-16-03, 11:25 AM
    Re: حتي لا نكون متناقضين مع ما نطرحه Bakry Eljack08-16-03, 04:41 PM
    Re: حتي لا نكون متناقضين مع ما نطرحه bayan09-25-03, 02:37 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-16-03, 05:53 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-16-03, 08:44 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين elsharief08-17-03, 04:05 PM
  Re لماذا لا يكون التجديد بنفس اسلوب النبي (ص TahaElham08-17-03, 02:48 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-17-03, 03:59 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين سودانوبس08-17-03, 08:14 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين سودانوبس08-17-03, 08:14 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Haydar Badawi Sadig08-17-03, 09:52 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-18-03, 11:22 AM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Abdel Aati08-18-03, 03:07 PM
      Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Abdel Aati08-18-03, 03:10 PM
        Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Abdel Aati08-18-03, 03:17 PM
          Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين HOPELESS08-18-03, 04:05 PM
            Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين مهيرة08-18-03, 07:41 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين خضر حسين08-20-03, 08:24 AM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Yasir Elsharif08-21-03, 09:34 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين TahaElham08-22-03, 09:12 AM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين مهيرة08-24-03, 00:59 AM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين اسامة الخاتم08-23-03, 10:09 AM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Abdel Aati08-24-03, 01:28 AM
      Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Abdel Aati08-24-03, 01:34 AM
        Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Abdel Aati08-24-03, 01:36 AM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين elsharief08-24-03, 03:54 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Yasir Elsharif08-25-03, 01:51 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين elsharief09-15-03, 09:30 AM
  حول ضرورة تجديد فقه المرأة في الإسلام Yasir Elsharif08-25-03, 04:45 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين TahaElham08-25-03, 08:59 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين TahaElham08-25-03, 08:59 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين مهيرة09-06-03, 12:04 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Yasir Elsharif08-26-03, 12:04 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Haydar Badawi Sadig08-26-03, 04:53 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Yasir Elsharif08-27-03, 10:00 AM
  Reالعلاقة بين الرجل و المراة فبل الاسلام TahaElham08-27-03, 03:54 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-27-03, 05:29 PM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Haydar Badawi Sadig08-27-03, 08:11 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين TahaElham08-28-03, 08:03 AM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم08-28-03, 12:31 PM
  Re: تعدد الزوجات TahaElham08-29-03, 06:10 AM
    Re: تعدد الزوجات HOPELESS08-30-03, 05:16 AM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم09-03-03, 09:46 AM
    Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين Haydar Badawi Sadig09-03-03, 10:39 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم09-04-03, 09:42 AM
  ما ملكت أيمانكم Yasir Elsharif09-06-03, 12:34 PM
    Re: ما ملكت أيمانكم مهيرة09-06-03, 03:40 PM
      Re: ما ملكت أيمانكم Yasir Elsharif09-06-03, 08:08 PM
        Re: ما ملكت أيمانكم مهيرة09-06-03, 10:45 PM
          Re: ما ملكت أيمانكم Yasir Elsharif09-06-03, 11:53 PM
  Re: تجديد الفكر ، أم تجديد الدين ودقاسم09-06-03, 04:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de