|
ود الشلهمة كما تناوله ذات مرة الاستاذ الطيب محمد الطيب .. (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
من تراثنا القومي / طه ودالشلهمة..شاعر الطبيعة .. الطيب محمد الطيب بإجماع الناس قاطبة، الشعراء الملهمون في البادية الشرقية أربعة ، أحمد ود عوض الكريم ،والصادق من الشكرية وود شوراني من المرغوماب وشاعرنا هذا طه ود الشلهمة من البطاحين بعد أن إلتقينا في المرة السابقة بود شوراني نعود فنلتقي اليوم بشاعرنا طه وإن كان هذا النوع من الرجال يعايشنا في هذا العصر بذواتهم إلا أن نفوسهم هي تلك النفوس البدوية السليمة الفطرة التي تضوع عفة وسماحة دونما رياء وتجمّل تنحى في مسلكها العاطفي منحى السلف. وشاعرنا طه من قبيلة البطاحين ذات التاريخ الحافل بالبطولات ‘ درج في البادية جهة (أبرق) وابو "دليق" ومارس صناعة الشعر منذ صباه الباكر فبرز وسبق وطرق كل أبواب الشعر فأثرى وأبدع وتفوق في ضرب من النظم يتحاماه الكبار لوعورة مسلكه، ولا يتبتل في محرابه إلا الأفذاذ هو النظم في مرائي الطبيعة.
نلتقي معه في هذه القصيدة التي يخاطب فيها أرض البطانة التي يحبها ويحب الخريف فيها يصف بشائر غيث عميم قد شام على الافق بارقه:
مسك القبلة في كوع الشمال براقك وقشط صدرو في عامر سحابو وساقك تبوبك قرنن والسيل دهك شقاقك الضايق نشوقك حا ر عليهو فراقك
لقد شمت برقك الذي لاح لي من جهة الشمال الشرقي وهذا التحديد يستفاد من عبارة الشاعر في دارج من المزن قد إعترض بالأفق لا يخلف غيثها الظن ، فهم قد عرفوا من طول تجاربهم أن البرق من هذه الجهة لايكون خلباً فهو دوماً يصدقهم ويأتيهم بالغيث العميم وقد لاح هذا الذي رأى الشاعر في دارج من المزن قد إعترض بالافق وهذا البرق قد جمع سحاباً متراكماً أثقله القطر فهو حاد بارع ملأ صدره من السحب الثقال فهو يزجيها فعل الحادي الذي يحث الركب وهذا يذّكر قول الشاعر الأندلسي الذي جعل الرعد بمثابة الحادي فهو يحدو السحب ويسوقها فهو يذكر من جملة أبيات: راحت تذكر بالنسيم الراحا وأطفاء تكثر بالجنوح جناحا أخفى مسالكه فاوقدت من برقها كي تهتدي مصباحا "وكأن صوت الرعد خلف سحابها حاد إذا ونت الركائب صاحا" فوصل بين غدرانها المتقطعة وقد سالت الأودية وفاضت بالماء ولم يدع الغيث غوراً او وهداً إلا غمره حتى استوى عنده النجد والوهد فما أسعد الشاعر بذلك فقد سره هطول الغيث وذكّره الرحلات التي يقوم بها قومه في رحاب البادية الخصبة – والذي يجرب وما فيها من متعة للنفس والنظر يعز عليه فراق البطانة.
بعد دور الجفاف قام عفرتك مجاري وسحبك نيلتو زرقه وبرقك يلفح فاري اكتسب الخضار وجهك الكان عاري وإنعقدن رواينك يم ندايا ..تاري وقد شام الشاعر بعد أسبوع لم تجدهم فيه السماء وجفت فيه الارض ولم يبق من أثر آخر غيث سوى غدران متقطعة وقد ظهرت على الافق قذعات ثم ما لبثت أن تراكمت وصارت سحاباً جوناً يغريه البرق فرياً حينما يلوح متعرجاً ، وما أجمل الحمر الوحشية (روانيك) وقد سرحت على الأرض الخضراء تطلب المرعى الطيب في كنفك يا ذات الندى البليل.
قام قشك منوع ومطرد متباري وقاسك عاتم الليل الصبيبو سواري معلاك طينتو خدره وسيل مهاويك جاري واتحلن مناظرك يامندايا، تاري وها قد إكتسى أديمك ببساط من الخضرة (الكلأ) حينما أقبلت بالنبات الأرض مختلفاً ألوانه وهو نبت متصل من جراء غيث ذلك السحاب الجون (عاتم الليل) الذي يشبه قطع الليل من كثرة ما إحتمل من الماء ، فطينتك زرقاء يضرب لونها الى الخضرة (وهي اطيب الأرض ) اما سيلك فهم يجري في مدافعك جياشاً (مهاوي) هنا فصيحة وهو ما اطمأن من الأرض – ثم يطالعنا بصورة وهي صورة البطانة وقد لبست أرضها الحلية من نبات الأرض وتزيّنت به وقد هبت عليه الصبا غب القطار بليلة ندية معطرة بروح الماء والنبات تبعث النشوة في النفوس.
إسمحتي من لونا لبستي جديد وتصبح كل يوم نايرة وحلاتا تزيد تعالك نزل ساوى الضهور والليد واجادع فريقك في نزلتو بعيد اسمحتي قد اصبحت جميلة بما لبست من ألوان النبات وفي كل يوم تزداد حسناً عندما يزداد النبات نمواً وازدهاراً فيكسبك إشراقاً وحسناً (تعالك نزل) صبوبك الهتون الذي جادك في سخاء ففاضت به الوديان وجمع الماء من غزارته بين علو وسفل و(الضهور) هنا يعني بها ما ربا وارتفع من الارض والليد هي المجرى الرافد وهذا يذكّرنا بقول ابي هلال العسكري: جمع الغيث بين سفل وعلو ثم يتطرق الشاعر لنزول (الفريق) فيقول ان "الفريق" قد إنتثرت مخيماته وذلك لندرة المواطن الجافة فهي جد متفرقة في أنحاء الوادي.
نار وجهك خلاص واصبح عرسك باش وسيلك بالمعالي بالمراتع كاش نفسك من سماحتو تحلى جابلو دعاش وعربك لي جفافن جبدو البراش ثم يتدفق الشاعر في تصوراته فيقول لقد اشرق وجهك بالخضرة الناضرة عندما هش سماؤك في وجهك وجادك فعل الكرام عندما عندما يهشون لضيوفهم ويفيضون عليهم الجود والقرى وهكذا سماؤك قد رفدك بماء جزيل لا ينفك سيله يجري منحدراً وقد استوى عنده العالي والمنخفض من الأرض والشاعر لا ينفك شحين النفس بمرائي الطبيعة الساحرة فهو يعود مرة ثانية لوصف النسيم ، غب القطار، وقد هب رقيقاً عليلاً يضمخه أريج النبت وترقرقه رطوبة الماء وهاهم عربك بعد تلك الليلة المطيرة قد نشروا متاعهم (بروشهم) بغية تجفيفها من الماء وايادي الخريف على البطانة كثيرة جمة.
وجهك نادى تبرك ربا ومتقيل وضعنك لف بي جابر المهاوي مميل برقك لاوا في الزيف الوشامو منيل وفش غبينتو فيك سحبك المتحيل صور حسنة تتجلى في طبيعتها الساحرة فالنبات ينمو بألوانه المختلفة يلذ الناظرين ويذكر هنا نوعاً من النبات يسمونه "التبر" له نور أبيض وأظنه ما يعرف عند شعراء العرب الأقدمين "بالثغام" والشاعر يقول قد ضاء وجهها بالتبر المنور الذي اشرق وازداد نموه وتشابكت أفنانه ثم ياتي الشاعر بصورة اخرى يؤكد بها أن المطر كان غزيراً (لفه جابر المهاوي) الظعن عندما عندما اراد الرحيل دار يبحث عن الموضع الجاف في طريق سيره متجانفاً عن الوحل والماء الذي غمر الارض من صوب تلك السحايب التي لمع فيها البرق متعرجاً يطوي معصراتها رغم ذلك الزيق ( قوس قزح ) والذي في أعتقادهم يمنع المطر وقد لاح أصيلاً على الافق "فش غبينتو" جادك الغيث المدرار في حرارة كأنه موتور كظم غيظه فتفجر ينفث ما إمتلأ به صدره حتى نفّس عن نفسه كذلك غيثك كان ينوء بحمل الماء الغزير فعندما إنبجس منه نفّس عن نفسه.
رحلو الليلة من دار الدمر وانقلو حازمة ضعينتن متبعه ما بنفلو سقد مايقي روقت الغمده ما بطلو قلبي مع الجراسة البندلن قام كلو ثم يلتفت الشاعر في هذه الابيات ويذكر الظعن وقد رحلوا مع مطلع الخريف من الدمر وهو المكان الذي يقضون فيه فترة الصيف رحلوا في ظعينة دفعة واحدة. وقلبه قد خفق لهذه الركب وهنا يخلص الشاعر من حديث الطبيعة الى حديث القلوب وربما تكون وراء كل هذا الوصف عاطفة الهيام هذه التي حركها قرب الرحيل ففي الركب محبوب توجس فراقه قد حال بين العين والغمض وقد جارى خفقان قلبه الأجراس التي تدق حول الهودج دقاً متوالياً يهيج لوعته فكأنما نعق بها غراب البين اللعين فالشاعر تتنازعه عاطفتان عاطفة الفرح بقدوم الخريف وعاطفة اللوعة بالرحيل.
مبسوط البطانة إتنعمت قدام شابع قشها وقاسا المزرقن وقام اخلوا الدكة لا مخبر ولا حوام ولي فيهن صديق روحاً ملاني غرام يخاطب الشاعر البطانة لقد نعمت أيتها الارض التي جادها السحاب الجون ثم انجلى غيثه عن عشب نضير يضمن للسوائم الشبع والري وهاهم أهل المحبوبة قد ارتحلوا وخلفوا رسومهم خاوية تملأ النفس وحشة فلا أحد يخبر عنهم أو يدل عليهم وهذه وقفة على الأطلال تماماً كما كان يفعل أسلافه من الشعراء الجاهليين. يبكون الديار والآثار والشاعر يقول ان له في هذا الركب الراحل حبيباً هو روحه وقد تبل قلبه بالحب وزحمه بالغرام والصبابة.
مبسوطه البطانة وقاسته النقاعة دور خبر الرحيل اتباشروبو جماعة قاصداك أريل الفوده البضوى شاعه احمت عيني تغمد عقربه اللطاعه لا ينفك شاعرنا يذكر بهجته الكبرى التي لازمته من اول القصيدة ببشائر الخريف يفيض السرور الذي ملأ اقطار نفسه فقد جادها غيث عميم ينقع الغله ويروي الارض ثم يعود ليصف البشرى بطلائع الخريف فهو حدث عظيم تتباشر به الجماعات ومن بين هذه الجماعات جماعة محبوبته. وسير اليك ظبى "الفدفد" الذي يتضوأ حسناً وجمالاً فلكم اريق الليل اعاني ضنى الوجد والهيام وقد حال ما اعاني بين الطرف والمنام كأني "لديغ" ملسوع لا يهدأ له ليل فلذع الشوق إليها يحول بين المنام وعيني ثم نعود مرة أخرى مع الشاعر وما أكثر هنا العود.
الارض والجبال بقين خدر في الشوف أخلوا الدكة قصدوها البطامنو الخوف عشوهن لبن تبر غزير الدوف بضارا من كشح صقت الندايا أم فوف ويسترسل الشاعر قائلاً ان الارض والجبال صارت خضراء معشبه وركب المحبوبة قد أخلى "الدكة" مكان إقامتهم وقصد أولئك الرجال الغطاريف الذين يدخلون برد الطمانينة في النفوس فهم سادة القوم وثراتهم وحماة العشير. وعندما حل الظعن قدموا للحسان اللبن المحض في وجبة العشاء فما أهناءه من عشاء لأولئك الحسان اللاتي اتسقت اجسامهن فهن ممتلآت الجسم. وهنا يظهر لنا الذوق العربي الاصيل الذي يسود الشعر الجاهلي فمن ذلك قول الاعشى: صفر الوشاح وملؤ الدرع بهكنة اذا تقوم يكاد الخصر ينخذل وكقول عمر بن كلثوم يصف إمتلاء جسم محبوبته: ومأكمة يضيق الباب عنها وكشحاً قد جننت به جنونا وسارتي بلنط او رخام يرن خشاش حليهما رنينا المأكمة راس الورك. تريك وركاً يضيق الباب عنها لعظمها وامتلائها باللحم. البلنط. العاج. والسارية الاسطوانه. ومعنى قول الشاعر تريك ساقين كاسطوانتين من عاج او رخام بياضاً وضخامة. فالذوق العربي يفضل المرأة الممتلئة. فهن أي الحسان يدفئن ضجيعهن من البرد الشديد. " صقت الندايا ام فوف" وهذا يذكرنا بقول الأعشى : نعم الضجيع غاداة الدجن يصرعها للذة المرء لا جاف ولا تفل وإن اختلفت نوايا شاعر البطانة. الدجن إلباس الغيم السماء......*
سمحت ومن شنات الصيفة نارت حالك وفي صدر الضعينة إتنابطا جبالك نداك قارع السرب للنافلة معقول مالك وتبرك فوفا وقنب يلعب نالك
وقد خلعت لبوس الصيف الجاف ولبستي النور والنضرة واشرق وجهك حين بدت للركب جبالك العالية. وقد ازدانت الارض بذلك الزهر الابيض الفاقع الذي يسمى تبر فهو على الارض أفواف فيها بهجة للناظرين ......*
اطمطم سماك وعاتم وبراقك مع فم السحابة بلاطم اشبكن تعولك نازلات هواهن كاتم وديانك لفض سيلن سماحن خاتم ثم يختتم قصيدته مخاطباً للبطانة فيقول أن سماءك قد تلبّد واربد واسودت جوانبه بسحاب جون وبرقك يلمع في اطراف هذا الغمام ثم ازداد تراكم سحابك وقد سكن الجو واشتدت وطأة الحر وهي ظاهرة تسبق هطول المطر غالباً. ثم يقول لها وما اجمل وديانك وقد امتلأت بالماء الثر فهي وبما تفيض به من ماء غاية في الجمال.
------------------------- ** هناك جزء من الموضوع مفقود - بكل اسف - خاصة وأن المرجع وهو عدد قديم لمجلة الخرطوم يعود تاريخها الى فترة الستينات.
كما ارجو أن اكون قد نقلت كتابة استاذ الطيب كما هي بالمجلة ..خاصة وأن كتابة الدوبيت وهو لغة دارجة في بعض الأحيان يعجز تشكيل الحروف من توصيل نطقه الصحيح ..ولكن عشمي أن يكون الملف الصوتي المرفق في الصفحة الأولى للبوست تكفي للوقوف على لغة الدوبيت خاصة عند ود الشلهمة. أما هنا فيبدو لي ان الاشارة المهمةهي كيفية تناول الاستاذ الراحل الطيب محمد الطيب بالشرح لفنون الدوبيت كلون من ألوان "التراث القومي"..بعين الباحث البصير العارف الملم .. ألف رحمة ونور على استاذنا الطيب ..والف رحمة ونور على شاعر البطانة طه ود الشلهمة..
مع تحياتي للجميع ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-26-07, 06:31 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-26-07, 06:34 PM |
Re: ود الشلهمة | Abureesh | 02-26-07, 06:52 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-26-07, 07:12 PM |
Re: ود الشلهمة | Shinteer | 02-26-07, 07:22 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-26-07, 07:37 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-26-07, 07:48 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-26-07, 08:01 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-26-07, 08:21 PM |
Re: ود الشلهمة | abubakr | 02-26-07, 08:33 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-26-07, 08:51 PM |
Re: ود الشلهمة | سمية الحسن طلحة | 02-26-07, 10:01 PM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 02-26-07, 10:05 PM |
Re: ود الشلهمة | خالد المحرب | 02-26-07, 11:24 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-27-07, 06:50 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-27-07, 07:03 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-27-07, 07:14 AM |
Re: ود الشلهمة | على محمد على بشير | 02-27-07, 07:15 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-27-07, 08:11 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-27-07, 09:34 AM |
Re: ود الشلهمة | على احمد النعيم | 02-27-07, 10:15 AM |
Re: ود الشلهمة | gessan | 02-27-07, 11:08 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-27-07, 11:17 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-27-07, 11:37 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-27-07, 05:57 PM |
Re: ود الشلهمة | سمية الحسن طلحة | 02-28-07, 01:33 AM |
Re: ود الشلهمة | خالد المحرب | 02-28-07, 04:31 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-28-07, 07:23 AM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 02-28-07, 07:48 AM |
Re: ود الشلهمة | gessan | 02-28-07, 09:04 AM |
Re: ود الشلهمة | nazar hussien | 02-28-07, 09:17 AM |
Re: ود الشلهمة | nazar hussien | 02-28-07, 09:35 AM |
Re: ود الشلهمة | على احمد النعيم | 02-28-07, 09:54 AM |
Re: ود الشلهمة | سمية الحسن طلحة | 02-28-07, 09:55 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-28-07, 09:55 AM |
Re: ود الشلهمة | خالد المحرب | 02-28-07, 12:53 PM |
Re: ود الشلهمة | Ishraga Haimoura | 02-28-07, 10:52 AM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 02-28-07, 11:22 AM |
Re: ود الشلهمة | nazar hussien | 02-28-07, 11:31 AM |
Re: ود الشلهمة | على احمد النعيم | 02-28-07, 11:40 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-28-07, 11:59 AM |
Re: ود الشلهمة | Ishraga Haimoura | 02-28-07, 11:57 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-28-07, 12:09 PM |
Re: ود الشلهمة | Ishraga Haimoura | 02-28-07, 12:22 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-28-07, 12:42 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-28-07, 08:18 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 02-28-07, 08:33 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-01-07, 08:08 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-01-07, 08:19 AM |
Re: ود الشلهمة | nazar hussien | 03-01-07, 08:29 AM |
Re: ود الشلهمة | خالد المحرب | 03-01-07, 09:38 AM |
Re: ود الشلهمة | رأفت ميلاد | 03-01-07, 09:42 AM |
Re: ود الشلهمة | على احمد النعيم | 03-01-07, 09:59 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-01-07, 10:27 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-01-07, 10:38 AM |
Re: ود الشلهمة | على احمد النعيم | 03-01-07, 11:05 AM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-01-07, 12:15 PM |
Re: ود الشلهمة | خالد المحرب | 03-01-07, 01:37 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-01-07, 09:25 PM |
Re: ود الشلهمة | abubakr | 03-01-07, 11:04 PM |
Re: ود الشلهمة | خالد المحرب | 03-02-07, 01:24 AM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-02-07, 07:47 AM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-02-07, 08:03 AM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-02-07, 08:13 AM |
Re: ود الشلهمة | abubakr | 03-02-07, 08:36 AM |
Re: ود الشلهمة | سمية الحسن طلحة | 03-02-07, 09:55 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-02-07, 04:27 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-02-07, 05:25 PM |
Re: ود الشلهمة | خالد المحرب | 03-02-07, 05:38 PM |
Re: ود الشلهمة | سمية الحسن طلحة | 03-02-07, 06:08 PM |
Re: ود الشلهمة | خالد المحرب | 03-02-07, 06:27 PM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-02-07, 09:34 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-02-07, 09:41 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-03-07, 12:13 PM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-03-07, 04:16 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-03-07, 06:08 PM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-03-07, 08:52 PM |
Re: ود الشلهمة | مامون أحمد إبراهيم | 03-03-07, 09:25 PM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-03-07, 09:45 PM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-03-07, 10:57 PM |
Re: ود الشلهمة | Shinteer | 03-03-07, 11:02 PM |
Re: ود الشلهمة | على احمد النعيم | 03-04-07, 06:29 AM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-04-07, 06:57 AM |
Re: ود الشلهمة | على احمد النعيم | 03-04-07, 07:28 AM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-04-07, 09:19 AM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-04-07, 09:27 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-04-07, 10:12 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-04-07, 10:22 AM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-04-07, 10:46 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-04-07, 10:53 AM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-04-07, 11:02 AM |
Re: ود الشلهمة | خالد المحرب | 03-04-07, 12:31 PM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-04-07, 12:37 PM |
Re: ود الشلهمة | احمد حماد ادريس | 03-04-07, 03:12 PM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-04-07, 05:37 PM |
Re: ود الشلهمة | Shinteer | 03-04-07, 09:01 PM |
Re: ود الشلهمة | الطيب شيقوق | 03-05-07, 06:32 AM |
Re: ود الشلهمة | على احمد النعيم | 03-05-07, 06:55 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-05-07, 06:55 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-05-07, 07:07 AM |
Re: ود الشلهمة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-05-07, 07:10 AM |
|
|
|