الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 05:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام هباني(هشام هباني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2010, 11:07 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! (Re: هشام هباني)

    ويعجبني قريبى وصديقي دكتور عبد الرحيم عمر محي الدين في برنامجه الانتخابي للولاية حين يتحدث بهذه الصراحة والشجاعة وهي شجاعة الواثق من نفسه وهو يتحدث عن تبرئة الذمة ومكافحة الفساد وهو امر لوقدر لابليس السودان المسكين ان يعود من غربته القسرية بعد ان هجره بعد مجيء هؤلاء الى السلطة ليحكي عن ظروف هجرته الاضطرارية لافرد مجلدات حول قريبي وصديقى الدكتور والمفكر والفقيه والصحافي والكاتب والتاجر والسمسار عبد الرحيم عمر وهي مجرد سيرة فرد واحد من بين مئات الالاف قد فاقوا ابليس وشياطين الله من هذه الملة التي حيرت الانس والجن والشياطين ولسبحل وحوقل لهذه اللغة الطهرية التي يتحدث بها قريبي وصديقي!
    وساورد لكم تاكيدا لقولى هذا بعض نماذج متواضعة حول ذمة صديقي الحبيب الذي يسعى كي يكون والى الخرطوم الحبيبة بعد( المتعافن) وهو الذي لم يرحم المتعافي وفساده.. واليكم نماذج من كتابات عبد الرحيم الدكتور والمفكر والباحث والمحاضر والمؤرخ كي تحكموا عاى ذمته وطهارته وهذا موضوع صغير حول الافغاني نشره في موقع سودانيزاونلاين

    http://www.sudaneseonline.com/ar216/publish/_19/Sudan_News_A1654.shtml


    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    حديث الأسبوع:

    د. عبد الرحيم عمر محيي الدين



    ليس دفاعاً عن جمال الدين الأفغاني ولكن....!

    كيف يُصـَنف من رجال الماسونية ومن تلاميذه محمد عبده ورشيد رضا ومن ثم حسن البنا؟؟!!

    ترجع نهضة الأمم وتقدم الدول إلى جهود العلماء والمصلحين أصحاب الهم والقضية من أبنائها الذين يسعون دائمًا إلى توحيد أبناء الأمة، وإيقاظ وعيهم بقضايا ومشكلات أمتهم، وتحريك همتهم نحو الإصلاح والتجديد، والوقوف صفًا واحدًا في وجه أطماع المستعمرين والطامعين وصنائعهم بالداخل.

    وفي أواسط القرن التاسع عشر هبَّ رجال مصلحون من أبناء الشرق الإسلامي، دقّوا ناقوس الخطر لأمتهم، وحذّروا ملوكهم وحكامهم من الخطر الوشيك الذي يتربص بالأمة الإسلامية، وتعالت أصواتهم بالدعوة إلى التعجيل بالإصلاح قبل وقوع الخطر، وكان من هؤلاء جمال الدين الأفغاني الذي نذر حياته كلها على الدعوة إلى توحيد العالم الإسلامي، وتحرير شعوبه من الاستعمار والاستغلال. وقد تجاوز صدى دعوته الثورية والإصلاحية حدود الأوطان والقوميات، واتسع ليشمل العالم الإسلامي كله.

    ولقد أحزنني ما قرأتـُه في هذه الصحيفة عن هذا العلاَّمة والثائر الإسلامي، فقد أوردت الصحيفة وهي توثق للماسونية اسم الأفغاني ومحمد عبده ضمن الكثيرين من العلمانيين الذين استهدفوا الإسلام ورسالته ودوره الحضاري في المجتمع.. كما جاء أيضاً أن السيدين الأفغاني وتلميذه محمد عبده قد تأثرا بالغرب بصورة جعلتهما يسعيان لتقليد الغرب في شتى ضروب الحياة.. وقد قرأتُ في هذه الصحيفة رسالة لأحد المسيحيين المصريين المقيمين في السودان يستنكر فيها النيل من الأفغاني وتلميذه محمد عبده ويذكر كاتب الرسالة أنه مسيحي لكن ساءه أن ينال التوثيق للماسونية من رجلين من أعلام الأمة العربية.. لذلك رأيت في هذا المقال أن أسلط الضوء على شخصية الأفغاني المفترى عليها.

    مَنْ هو الأفغاني :


    يعتبر السيد/جمال الدين الحسيني الأفغاني (1838 – 1897)، أحد الأعلام البارزين في عصر النهضة الإسلامية وأحد دعاة التجديد الإسلامي. وقد لد في "أسعد آباد" بالقرب من كابل عاصمة الأفغان في ( شعبان 1254هـ - أكتوبر 1838م)، لأسرة أفغانية عريقة ينتهي نسبها إلى الحسين بن علي (رضي الله عنه)، ولأسرته منزلة عالية في بلاد الأفغان، لنسبها الشريف، ولمقامها الاجتماعي والسياسي إذ كانت لها الإمارة والسيادة على جزء من البلاد الأفغانية، تستقل بالحكم فيه، إلى أن نزع الإمارة منها دوست محمد خان أمير الأفغان وقتئذ، وأمر بنقل والد السيد جمال الدين وبعض أعمامه إلى مدينة كابل حيث نشأ في كابول عاصمة الأفغان. وتعلم في بداية تلقيه العلم اللغتين العربية والفارسية، ودرس القرآن وشيئًا من العلوم الإسلامية، وعندما بلغ الثامنة عشرة أتم دراسته للعلوم، ثم سافر إلى الهند لدراسة بعض العلوم العصرية، وقصد الحجاز وهو في التاسعة عشرة لأداء فريضة الحج سنة (1273هـ - 1857م)، ثم رجع إلى أفغانستان حيث تقلد إحدى الوظائف الحكومية، وظل طوال حياته حريصًا على العلم والتعلم، كما شرع في تعلم الفرنسية وهو كبير.

    كان لمرحلة الاستعمار البريطاني على بلاده أثرها في الاتجاه السياسي للسيد جمال الدين، فقد رأى ما بذلته السياسة الإنجليزية لتفريق الكلمة، ودس الدسائس في بلاد الأفغان، وإشعال نار الفتن الداخلية بها، واصطناعها الأولياء من بين أمرائها،مما غرس في فؤاده روح العداء للسياسة البريطانية خاصة، والمطامع الاستعمارية الأوروبية عامة.

    رحيله إلى الهند

    سنة 1869 م - 1285 هـ سافر الأفغاني للهند، وكانت شهرته قد سبقته إلى تلك الديار، لما عرف عنه من العلم والحكمة ، ولم يكن يَخفى على الحكومة الإنجليزية عداؤه لسياستها، وما يحدثه مجيئه إلى الهند من إثارة روح الهياج في النفوس، خاصة لأن الهند كانت لا تزال تضطرم بالفتن. فلما وصل إلى الحدود الهندية حاولت الحكومة أن تكسبه أو تُحَيِّده فتلقته بالحفاوة والإكرام، وما إن وصل إلي الهند حتى التف حوله طلاب المعرفة والعلم والإصلاح ليستفيدوا من علمه وتجربته لكن الحكومة الاستعمارية نقمت منه لاتصاله بأهل العلم، فلم يقم هناك طويلاً، ثم أنزلته الحكومة إحدى سفنها التي أقلته إلى السويس.

    الأفغاني في مصر:

    حلَّ الأفغاني بأرض الكنانة لأول مرة في عام 1870 م - 1286 هـ، فما إن سمع الناس بمقدمه حتى اتجهت إليه أنظار النابهين من أهل العلم، وتردد هو على الأزهر، واتصل به الكثيرون من طلبة العلم، فوجدوا فيه روحاً تفيض معرفة وحكمة، فأقبلوا عليه ينهلون من علمه وثوريته حيث أصبحت منزلته بخان الخليلي منتدىً فكرياً وثقافياً وسياسياًًًًًًً، وأقام بمصر أربعين يوماً، ثم سافر إلى الأستانة حيث وجد من حكومة السلطان عبد العزيز حفاوةً وإكراماً وأشار بإصلاح مناهج التعليم، ولكن آراءه لم تلق تأييداً من علماء عصره، فأصبح هدفاً لغيرة وغضب فقهاء السلاطين ووعاظ البلاط وعلى رأسهم شيخ الإسلام حسن فهمي أفندي، الذي رأى في تمدد الأفغاني ما يمس شيئاً من رزقه، فأضمر له الكيد حيث كانت نتيجة ذلك الكيد أن طلبت منه السلطات التركية مغادرة الأستانة التي غادرها راجعاً لمصر التي وصلها في أول محرم سنة 1288 هـ - مارس1871 م.

    أقام الأفغاني في مصر، وأخذ يبث تعاليمه في نفوس تلاميذه، فظهرت على يده بيئة، استضاءت بأنوار العلم والعرفان، وارتوت من ينابيع الأدب والحكمة، وتحررت عقولها من قيود الجمود والأوهام ، ولم تقتصر حلقات دروسه ومجالسه على طلبة العلم، بل كان يؤمها كثير من العلماء والموظفين والأعيان وغيرهم، وهو في كل أحاديثه "لا يسأم" كما يصفه تلميذه محمد عبده، من الكلام فيما ينير العقل، أو يطهر العقيدة أو يذهب بالنفس إلى معالي الأمور، أو يستلفت الفكر إلى النظر في الشؤون العامة مما يمس مصلحة البلاد وسكانها، فاستيقظت مشاعر وتنبهت عقول في أطراف متعددة من البلاد خصوصاً في القاهرة.

    وقد تحدث تلميذه محمد عبده في عن تطور الكتابة ومحو الأمية في مصرعلى يد الأفغاني مؤكداً أن روح الأفغاني كان لها الأثر البالغ في نهضة العلوم والآداب في مصر.

    أثره الأخلاقي والسياسي

    هاجر الأفغاني إلى أرض الكنانة يحمل بين جنبيه همة عالية ، ونفساً عزيزة ، تزينها صفات وأخلاق عالية فهذه الأخلاق التي جاء بها الأفغاني كانت جديدة على المجتمع الذي تعود على خفض الجناح ، والصبر على الضيم ، والخضوع للحكام ، فبدا الأفغاني، يبث في النفوس روح العزة والشهامة ، ويحارب روح الذلة والاستكانة ، فكان بنفسيته ودروسه وأحاديثه ،ومناهجه في الحياة ، مدرسة أخلاقية ، رفعت من مستوى النفوس في مصر مما أوقد شرارة النهضة الوطنية والسياسية ، ثم ظهور روح المعارضة واليقظة في مجلس الشورى ، على يد نواب نفخ فيهم جمال الدين من روحه ، وعلى رأسهم عبد السلام بك المويلحي ( باشا ).

    وقد ذكر سليم بك العنجوري أحد أدباء سورية حين زار مصر ووصف مكانة الأفغاني بقوله : " في خلال سنة 1878 زاد مركزه خطراً وسما مقامه ، لأنه تدخل في السياسات وتولى رئاسة جمعية ( الماسون ) العربية وصار له أصدقاء وأولياء من أصحاب المناصب العالية ، مثل محمود سامي البارودي الذي نفي أخيرا مع عرابي إلي جزيرة سيلان ، وعبد السلام بك المويلحي النائب المصري في دار الندوة ، وأخيه إبراهيم ( المويلحي ) كاتب الضابطة ، وكثر سواد الذين يخدمون أفكاره ، ويعلون بين الناس مناره ، من أرباب الأقلام ، مثل الشيخ محمد عبده ، وإبراهيم اللقاني ، وعلى بك مظهر ، والشاعر الزرقاني ، وأبي الوفاء القوني في مصر ، وسليم النقاش ، وأديب إسحق ، وعبد الله النديم في الإسكندرية".

    جمال الدين والثورة العرابية

    كان الأفغاني ناقماًً على إسماعيل باشا لاستبداده وإسرافه، وتمكينه الدول الاستعمارية من مرافق البلاد وحقوقها ، وكان يتوسم الخير في ابنه ولي العهد توفيق باشا الذي كان ميالاً إلي الشورى و ينتقد سياسة أبيه وإسرافه ، وقد اجتمع به الأفغاني في محفل الماسونية ، وتعاهدا على إقامة دعائم الشورى،وهنا يتضح لنا الهدف من انضمام الأفغاني للمحفل الماسوني الذي كان يضم أبناء الذوات والباشوات وكبار السياسيين حيث كان الأفغاني يشعل الثورة في نفوسهم ويعلمهم أصول الثورة والإصلاح ظناً منه أن هذه المنابر توفر له فرصة لنشر أفكاره.

    ولكن خاب ظن الأفغاني عندما تولى توفيق الحكم حيث انحرف عن الشورى واستمع لوشايات رسل الاستعمار الأوربي ، وفي مقدمتهم قنصل إنجلترا العام في مصر ، الذين كانوا غاضبين على الأفغاني ودعوته للثورة والحرية والإصلاح الدستوري، فأوعزوا للخديوي توفيق بإخراجه من مصر ، فأصدر أمره بنفيه وقد كان قرار نفيه غاية في القسوة والغدر ، إذ قبض عليه سنة 1296 - 24 أغسطس سنة 1879 ، وتم نفيه إلي الهند.. تجدر الإشارة إلي أن من وزراء تلك الحكومة التي أصدرت قرار نفي الأفغاني الشاعر محمود سامي البارودي ناظر الأوقاف وقتئذ ، وقد كان من أصدق مريدي الأفغاني وأنصاره ، وهكذا يتنكر التلاميذ والمريدون لشيوخهم وأساتذتهم عندما يفاضلون بين المبدأ والمصلحة فتتقدم المصلحة على المبدأ فيذهب الشيوخ والأساتذة إلي السجون والمعتقلات وإنْ تقدمت بهم السنون بينما يذهب التلاميذ والمريدون إلي كراسي السلطة محاولين تخليد ذواتهم فيها وكأنهم يأمنون مكر الله (!!).. فيضيع الوفاء وتختفي المروءة والشهامة!!.. لكن آثار الأفغاني الفكرية والثورية ظلت تمثل وقوداً للثورة والإصلاح حيث يعتبر أباً للثورة العرابية.

    الأفغاني في أوروبا:

    في سنة 1883م قصد الأفغاني لندن ثم سافر إلي باريس حيث لحقه هناك تلميذه محمد عبده الذي تم نفيه إلي بيروت بعد فشل الثورة العرابية. وهناك أصدرا جريدة (العروة الوثقى ) ، وقد سميت باسم الجمعية التي أنشأتها ، وهي جمعية هدفت لدعوة الأمم الإسلامية إلى الاتحاد والتضامن والأخذ بأسباب الحياة والنهضة ، ومجاهدة الاستعمار ، وتحرير مصر والسودان من الاحتلال ، وكانت تضم جماعة من أقطاب العالم الإسلامي وكبرائه وهي التي عهدت إلى الأفغاني بإصدار الجريدة لتكون لسان حالها.

    وقد ذاع شأن جريدة (العروة الوثقى) في العالم الإسلامي ن وأقبل عليها الناس في مختلف الأقطار ، ولكن الحكومة الإنجليزية أقفلت دونها أبواب مصر والهند ، وشددت في مطاردتها واضطهاد من يقرؤها ، وبلغ بها السعي في مصادرتها أن أوعزت إلي الحكومة المصرية بتغريم كل من توجد عنده العروة الوثقى خمسة جنيهات مصرية إلى خمسة وعشرين جنيهاً ، وأقامت الموانع دون استمرارها ، فلم يتجاوز ما نشر منها ثمانية عشر عدداً . قضى جمال الدين في باريس ثلاث سنوات ، كان لا يفتأ خلالها بنشر المباحث والمقالات الهامة في مقاومة اعتداء الدول الأوربية على الأمم الإسلامية ، ويراسل تلاميذه في مصر.

    جمال الدين و رينان

    وجرت له أبحاث وحوارات مع الفيلسوف إرنست رينان Renan حول العالم الإسلامي وأكبر فيه رينان عبقريته ، وسعة علمه وقوة حجته ، وقال عنه : " كنت أتمثل أمامي عندما كنت أخاطبه ابن سينا ، أو ابن رشد ، أو واحد من أساطين الحكمة الشرقيين ".

    أثر الأفغاني على إيران

    وقد امتد أثر الأفغاني إلي إيران حيث أرسل كتاباً إلى كبير المجتهدين في فارس ميرزا محمد حسن الشيرازي ، عدد فيه مساوئ الشاه ، وخصَّ بالذكر تخويله إحدى الشركات الإنجليزية حق احتكار التنباك في بلاد فارس ، وما يفضي إليه من استئثار الأجانب بأهم حاصلات البلاد ، وكان هذا النداء من أعظم الأسباب التي جعلت كبير المجتهدين يفتي بحرمة استعمال التنباك إلى أن يبطل الامتياز ، فاتبعت الأمة هذه الفتوى ، وأمسكت عن تدخينه ، واضطر الشاه خوف انتقاض الأمة إلى إلغائه ، ودفع للشركة الإنجليزية تعويضاً فخلصت فارس من التدخل الأجنبي.

    منهج الأفغاني في الإصلاح الديني

    كانت الدعوة إلى القرآن الكريم والتبشير به من أكبر ما يطمح إليه "الأفغاني" في حياته، وكان يقول: " القرآن من أكبر الوسائل في لفت نظر الإفرنج إلى حسن الإسلام، فهو يدعوهم بلسان حاله إليه. لكنهم يرون حالة المسلمين السوأى من خلال القرآن فيقعدون عن اتباعه والإيمان به". فالقرآن وحده سبب الهداية وأساس الإصلاح، والسبيل إلى نهضة الأمة: " ومن مزايا القرآن أن العرب قبل إنزال القرآن عليهم كانوا في حالة همجية لا توصف؛ فلم يمض عليهم قرن ونصف قرن حتى ملكوا عالم زمانهم، وفاقوا أمم الأرض سياسة وعلمًا وفلسفة وصناعة وتجارة".. فالإصلاح الديني لا يقوم إلا على القرآن أولاً، ثم فهمه فهمًا صحيحًا حرًا، وذلك يكون بتهذيب علومنا الموصلة إليه، وتمهيد الطريق إليها، وتقريبها إلى أذهان متناوليها.

    الأفغاني والماسونية

    كشأن الإمام البنا الذي كان يقتحم كل المواقع حتى الحانات وأماكن الرقص داعياً إلي الله على بصيرة كذلك انتظم جمال الدين في سلك الماسونية؛ لينفسح له المجال أمام الأعمال السياسية، حيث كانت تلك المنظمة ترفع شعارات براقة وجاذبة ولا تكشف عن حقيقتها الدنيئة وقد انتخب الأفغاني رئيسًا لمحفل "كوكب الشرق" الماسوني سنة (1395هـ - 1878م)، ولكنه حينما اكتشف جبن هذا المحفل عن التصدي للاستعمار والاستبداد وما يخفيه من أهداف خبيثة، ومسايرته لمخطط الإنجليز في مصر استقال منه، وقد سجل الأفغاني تجربته تلك في كلمته التي أدان فيها ماسونية ذلك المحفل الذي يتستر تحت شعارات براقة وأهداف عريضة، لكنه في الحقيقة لا يخرج في ذلك كله عن حيز القول إلى الفعل، بل كان أقرب إلى تحقيق أهداف المستعمر وترسيخ أطماعه بعيدا عن تأكيد مبادئ الحق والحرية والمساواة التي يرفعها مجرد شعار. ولعل الأفغاني قد اتخذ حديث الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان هادياً له: كان الناس يسألون رسول الله عن الخير وكنتُ أسأله عن الشر مخافة أن يدركني.. فدخل الأفغاني للمحفل الماسوني لكنه عرف الشر داخله وخبره فاستقال عنه وكشف زيفه فهل يعاب على ذلك ويُصنف ضمن مجموعة الماسونيين ربائب الصهيونية وأعداء الأديان.. ذلك ظلم عظيم.. فالرجل قد ترك آثاره على الصحوة الإسلامية وعلى رجال أفذاذ أمثال الشهيد حسن البنا ورشيد رضا ومحمد عبده وغيره من قادة الحركة الإسلامية الحديثة.



    مرضه ووفاته

    وتوفي الأفغاني في الأستانة صبيحة الثلاثاء 9 مارس سنة 1897 بعد حياة شاقة مليئة بالمتاعب والصعاب- عن عمر بلغ نحو ستين عامًا، وكما حفلت حياته بالجدل والإثارة، فقد ثار الجدل أيضًا حول وفاته، وشكك البعض في أسبابها، وأشار آخرون إلى أنه اغتيل بالسم.وما أن بلغ الحكومة العثمانية نعيه حتى أمرت بضبط أوراقه وكل ما كان باقياً عنده ، وأمرت بدفنه من غير رعاية أو احتفال في مقبرة المشايخ بالقرب من نشان طاش في تركيا، ولا يزال قبره هناك.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


    وقارنوا الموضوع اعلاه بالموضوع التالي:

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الأفغاني.. مصلح رغم الجدل

    (في ذكرى وفاته: 5 من شوال 1314هـ)
    سمير حلبي



    جمال الدين الأفغاني
    ترجع نهضة الأمم والدول إلى جهود المصلحين المخلصين من أبنائها الذين يسعون دائمًا إلى توحيد أبناء الأمة، وإيقاظ وعيهم بقضايا ومشكلات أمتهم، وتحريك همتهم نحو الإصلاح والتجديد، والوقوف صفًا واحدًا في وجه أطماع المستعمرين والطامعين.
    وفي أواسط القرن التاسع عشر قام رجال مصلحون من أبناء الشرق الإسلامي، دقّوا ناقوس الخطر لأمتهم، وحذّروا ملوكهم وحكامهم من الخطر الوشيك الذي يتربص بالأمة الإسلامية، وتعالت أصواتهم بالدعوة إلى التعجيل بالإصلاح قبل وقوع الخطر، وكان من هؤلاء الرواد: مصطفى رشيد باشا في تركيا، وميلكم خان في إيران، وأمير علي في الهند، وخير الدين باشا في تونس، وكان جمال الدين الأفغاني أحد هؤلاء الرواد المصلحين الذين وقفوا حياتهم كلها على الدعوة إلى توحيد العالم الإسلامي، وتحرير شعوبه من الاستعمار والاستغلال.
    ولكن كانت دعوة كل واحد من هؤلاء وتأثيره محدودين بحدود بلاده، ولم يكن صوته الإصلاحي يتجاوز أبناء وطنه، أما جمال الدين الأفغاني فقد تجاوز صدى دعوته حدود الأوطان والقوميات، واتسع ليشمل العالم الإسلامي كله.
    الميلاد والنشأة
    ولد السيد جمال الدين الأفغاني في ( شعبان 1254هـ= أكتوبر 1838م)، لأسرة أفغانية عريقة ينتهي نسبها إلى الحسين بن علي (رضي الله عنه)، ونشأ في كابول عاصمة الأفغان. وتعلم في بداية تلقيه العلم اللغتين العربية والفارسية، ودرس القرآن وشيئًا من العلوم الإسلامية، وعندما بلغ الثامنة عشرة أتم دراسته للعلوم، ثم سافر إلى الهند لدراسة بعض العلوم العصرية، وقصد الحجاز وهو في التاسعة عشرة لأداء فريضة الحج سنة (1273هـ= 1857م)، ثم رجع إلى أفغانستان حيث تقلد إحدى الوظائف الحكومية، وظل طوال حياته حريصًا على العلم والتعلم، فقد شرع في تعلم الفرنسية وهو كبير، وبذل كثيرًا من الجهد والتصميم حتى خطا خطوات جيدة في تعلمها.
    وحينما وقع خلاف بين الأمراء الأفغان انحاز جمال الدين إلى محمد أعظم خان الذي كان بمثابة وزير دولة، وحدث صدام بينه وبين الإنجليز، فرحل جمال الدين عن أفغانستان سنة (1285هـ= 1868م)، ومر بالهند في طريقه إلى مصر حيث أقام بها مدة قصيرة تردد في أثنائها على الأزهر، وكان بيته مزارًا لكثير من الطلاب والدارسين خاصة السوريين. ثم سافر إلى "الأستانة" في عهد الصدر عال باشا، فعظم أمره بها، وذاعت شهرته وارتفعت منزلته، ولقيت دعوته بضرورة التعجيل بالإصلاح صدى طيبًا لدى العثمانيين، حتى قال المستر بلنت الإنجليزي: "إن سعي العثمانيين في تحويل دولتهم إلى دستورية في بادئ الأمر قد ينسب إلى شيء من تأثير جمال الدين، فقد أقام في عاصمتهم يحاورهم ويخطب فيهم".
    في مصر
    وعُيِّن جمال الدين وهو في الأستانة عضوًا في مجلس المعارف الأعلى، وهناك لقي معارضة وهجومًا من بعض علماء الأستانة وخطباء المساجد الذين لم يرقهم كثير من آرائه وأقواله؛ فخرج من الأستانة إلى مصر، فلقي في مصر من الحفاوة والتكريم من أهلها ما حمله على البقاء بها، وكان لجرأته وصراحته أكبر الأثر في التفاف الناس حوله، فأصبح له مريدون كثيرون، فحسده الشيوخ لحظوته عند الناس.
    وخاض الأفغاني غمار السياسة المصرية، ودعا المصريين إلى ضرورة تنظيم أمور الحكم، وقد أدى ذلك إلى تنكر ولاة الأمور له، ونفورهم منه، وتوجسهم به، خاصة أنه كان يعلن عن بغضه للإنجليز، ولا يخفي عداءه لهم في أية مناسبة.
    مع محمد عبده في باريس
    وكانت مقالاته مثار غضب شديد من الإنجليز ومن الحكام في مصر على حد سواء. فلما تولى الخديوي توفيق باشا حكم البلاد أخرجه من مصر، فانتقل الأفغاني إلى الهند سنة (1296هـ= 1879م)، بعد أن أقام في مصر نحو ثماني سنوات.
    ثم غادر الهند إلى لندن، ومنها انتقل إلى باريس حيث اتصل بالشيخ محمد عبده ، وأصدرا معًا جريدة "العروة الوثقى"، ولكنها ما لبثت أن توقفت عن الصدور بعد أن أوصدت أمامها أبواب كل من مصر والسودان والهند. ولكن الأفغاني لم يتوقف عن الكتابة في السياسة، فكانت صحف باريس منبرًا لمقالاته السياسية النقدية الساخنة.
    في إيران
    ودعاه شاه إيران "ناصر الدين" للحضور إلى طهران واحتفى به وقربه، وهناك نال الأفغاني تقدير الإيرانيين وحظي بحبهم، ومالوا إلى تعاليمه وأفكاره، ولكن الشاه أحس بخطر أفكار الأفغاني على العرش الإيراني، وتغيرت معاملته له، وشعر الأفغاني بذلك، فاستأذنه في السفر، وذهب إلى موسكو ثم بطرسبرج، وكان يلقى التقدير والاحترام في كل مكان ينزله، ويجذب الكثيرين من المؤيدين والمريدين.
    وحينما زار الأفغاني معرض باريس سنة (1307هـ= 1889م) التقى هناك بالشاه ناصر الدين، وأظهر له الشاه من الود والتقدير ما دعاه إلى العودة مرة أخرى إلى طهران، ولكن ما لبث الشاه أن تغير عليه ثانية، خاصة بعدما راح يصرح برأيه في إصلاح الحكومة، ويجاهر بنقده للأوضاع السياسية في الدولة. ولم يطق الشاه صبرًا، ورأى في بقاء الأفغاني خطرًا محققًا على أركان عرشه، فأرسل إليه قوة عسكرية، فساقوه من فراش مرضه إلى حدود تركيا.
    اتجه الأفغاني إلى البصرة، ومنها إلى لندن حيث اتخذ من جريدة "ضياء الخافقين" منبرًا للهجوم على الشاه، وكشف ما آلت إليه أحوال إيران في عهده، وكان تأثير الأفغاني قويًا على الإيرانيين، حتى بلغ من تأثيره أنه استطاع أن يحمل بعض علماء إيران على إصدار فتوى بتحريم "شرب" الدخان، فأصدر الميرزا "محمد حسن الشيرازي" فتوى حرّم فيها على الإيرانيين شرب الدخان، فامتنعوا عن شربه امتناعًا شديدًا، حتى إن العامة ثاروا على الشاه، وأحاطوا بقصره، وطلبوا منه إلغاء الاتفاق مع إحدى الشركات العربية لتأسيس شركة "ريجي" في إيران؛ فاضطر الشاه إلى فسخ الاتفاق، وتعويض الشركة بمبلغ نصف مليون ليرة إنجليزية.
    دسائس الوشاة ومكائد الحاقدين
    وكان ذلك أحد الأسباب التي جعلت الشاه يلجأ إلى السلطان عبد الحميد ليوقف الأفغاني عن الهجوم عليه، واستطاع السلطان أن يجذب الأفغاني إلى نزول الأستانة سنة (1310هـ=1892م)، وأراد السلطان أن يُنعم على الأفغاني برتبة قاضي عسكر، ولكن الأفغاني أبى، وقال لرسول السلطان: "قل لمولاي السلطان إن جمال الدين يرى أن رتبة العلم أعلى المراتب".
    وفي أثناء وجود الأفغاني بالأستانة زارها الخديوي عباس حلمي، والتقى بالأفغاني لقاءً عابرًا، ولكن الوشاة والحاسدين من أعداء الأفغاني المقربين إلى السلطان وجدوا في ذلك اللقاء العابر فرصة سانحة للوقيعة بينه وبين السلطان، فبالغوا في وصف ذلك اللقاء، وأضفوا عليه ظلالاً من الريبة والغموض، وأوعزوا إلى السلطان أنهما تحادثا طويلاً في شئون الخلافة، وحذّروه من الخطر الذي يكمن وراء تلك المقابلة؛ فاستدعى السلطان العثماني جمال الدين الأفغاني وأطلعه على تلك الأقوال، فأوضح له الأفغاني حقيقة الموقف بجرأة، وانتقد هؤلاء الوشاة بشجاعة لم تعهد لغيره.
    منهج الأفغاني في الإصلاح الديني
    كانت الدعوة إلى القرآن الكريم والتبشير به من أكبر ما يطمح إليه "الأفغاني" في حياته، وكان يرى أن القاعدة الأساسية للإصلاح وتيسير الدين للدعوة هي الاعتماد على القرآن الكريم، ويقول: "القرآن من أكبر الوسائل في لفت نظر الإفرنج إلى حسن الإسلام، فهو يدعوهم بلسان حاله إليه. لكنهم يرون حالة المسلمين السوأى من خلال القرآن فيقعدون عن اتباعه والإيمان به". فالقرآن وحده سبب الهداية وأساس الإصلاح، والسبيل إلى نهضة الأمة: "ومن مزايا القرآن أن العرب قبل إنزال القرآن عليهم كانوا في حالة همجية لا توصف؛ فلم يمض عليهم قرن ونصف قرن حتى ملكوا عالم زمانهم، وفاقوا أمم الأرض سياسة وعلمًا وفلسفة وصناعة وتجارة".. فالإصلاح الديني لا يقوم إلا على القرآن وحده أولاً، ثم فهمه فهمًا صحيحًا حرًا، وذلك يكون بتهذيب علومنا الموصلة إليه، وتمهيد الطريق إليها، وتقريبها إلى أذهان متناوليها.
    جمال الدين بين السنية والتشيع
    يرى بعض الباحثين أن جمال الدين كان إيرانيًا من "أسد آباد" بالقرب من همدان، وأنه كان شيعيًا جعفري المذهب، وذلك بالرغم من اشتهار أمر جمال الدين بانتسابه إلى بلاد الأفغان وأنه سني المذهب، وبالرغم من حرصه على تلقيب نفسه بالأفغاني، وانخراطه في علماء أهل السنة في جميع البلدان الإسلامية التي زارها أو أقام فيها.
    ويحاول هؤلاء إيجاد الأدلة، وتدبيج البراهين التي تعضد موقفهم، وتؤيد ما ذهبوا إليه، ومن ذلك:
    - وجود عائلة جمال الدين في إيران، وعدم وجود أي أثر لها في أفغانستان.
    - إن اسم والد جمال الدين "صفدر"، وهو اسم إيراني شيعي يعني: البطل ممزق الصفوف.
    - اهتمام جمال الدين بإيران ومشكلاتها أكثر من اهتمامه بأي قطر إسلامي آخر.
    - إجادة جمال الدين اللغة الفارسية باللهجة الإيرانية.
    - تمجيد جمال الدين للإيرانيين وإشادته بذكائهم.
    وهي في مجملها قرائن لا ترقى إلى الأدلة الجازمة، أو البراهين القاطعة تنقضها كتابات جمال الدين وسيرة حياته، التي توضح أنه كان أفغانيًا سنيًا لا إيرانيًا شيعيًا.
    فهو في كتابه "تتمة البيان في تاريخ الأفغان" ينتقد الشيعة في انصرافهم عن بعض أركان الدين إلى ظواهر غريبة عنه وعادات محدثة، فيقول: "وجميع الأفغانيين متمذهبون بمذهب أبي حنيفة، لا يتساهلون رجالاً ونساءً وحضريين وبدويين في الصلاة والصوم، سوى طائفة (نوري)، فإنهم متوغلون في التشيع، يهتمون بأمر مأتم الحسين (رضي الله عنه) في العشر الأول من محرم، ويضربون ظهورهم وأكتافهم بالسلاسل مكشوفة".
    وقد تصدى لهذا الزعم عدد من الباحثين والمفكرين، في مقدمتهم د. "محمد عمارة" الذي رأى أن الرجل لن يعيبه أن يكون إيرانيًا أو أفغانيًا، ولن ينقص من قدره أن يكون شيعيًا أو سنيًا؛ لأنه مسلم تشرف به كل أقاليم الإسلام وجميع مذاهبه.
    وأن الذي جعل قضية الخلاف حول موطن جمال الدين وحول المذهب الديني الذي تمذهب به تأخذ بعدًا آخر، أخرجها من هذا الإطار المألوف، هو أن الذين ادعوا إيرانيته وشيعته قد أرادوا –من وراء هذه الدعوى- إثبات كذب الرجل، فقد قال عن نفسه بأنه أفغاني، ونطقت أفكاره وكتاباته بأنه سني، فالمقصد من وراء تلك الدعوة هو هدم الرجل (الرمز) الذي يعتز به الجميع.
    الأفغاني والماسونية
    انتظم جمال الدين في سلك الماسونية؛ لينفسح له المجال أمام الأعمال السياسية، وقد انتخب رئيسًا لمحفل "كوكب الشرق" سنة (1395هـ=1878م)، ولكنه حينما اكتشف جبن هذا المحفل عن التصدي للاستعمار والاستبداد، ومسايرته لمخطط الإنجليز في مصر استقال منه، وقد سجل الأفغاني تجربته تلك في كلمته التي أدان فيها ماسونية ذلك المحفل الذي يتستر تحت شعارات براقة وأهداف عريضة، لكنه في الحقيقة لا يخرج في ذلك كله عن حيز القول إلى الفعل، بل ربما كان أدنى إلى تحقيق أهداف المستعمر وترسيخ أطماعه بعيدا عن تأكيد مبادئ الحق والحرية والمساواة التي يرفعها مجرد شعار.
    هل مات مسمومًا؟
    وتوفي الأفغاني في الأستانة –بعد حياة شاقة مليئة بالمتاعب والصعاب- عن عمر بلغ نحو ستين عامًا، وكما حفلت حياته بالجدل والإثارة، فقد ثار الجدل أيضًا حول وفاته، وشكك البعض في أسبابها، وأشار آخرون إلى أنه اغتيل بالسم.
    فبالرغم من أن الشيخ عبد الرشيد إبراهيم –الرحالة الروسي الشهير- يؤكد أنه كان مريضًا، وأنه توفي متأثرًا بمرضه، وكان قد زاره قبيل ساعتين من وفاته، فإن ابن أخته "ميرزا لطف الله خان" يزعم أنه مات مسمومًا، ويتهم الحكومة الإيرانية بقتله، ويذكر أن الحكومة الإيرانية أوفدت "ناصر الملك" لقتل "جمال الدين" بعدما رفضت الدولة العثمانية تسليمه لها.. وكانت وفاته في (5 من شوال 1314هـ= 10 من مارس 1897م).
    هوامش ومصادر:
    • تتمة البيان في تاريخ الأفغان: السيد جمال الدين الأفغاني- مطبعة الموسوعات – القاهرة- (1318هـ=1901م).
    • جمال الدين الأسد آبادي (المعروف بالأفغاني): ميرزا لطف الله خان الأسد آبادي- ترجمه وقدم له وعلق عليه: د. عبد النعيم محمد حسنين- دار الكتاب اللبناني– بيروت- (1393هـ=1973م).
    • جمال الدين الأفغاني.. ذكريات وأحاديث: عبد القادر المغربي- دار المعارف بمصر– القاهرة- [د. ت]. سلسلة [اقرأ: 68].
    • جمال الدين الأفغاني المفترى عليه: د. محمد عمارة- دار الشروق – القاهرة- (1404هـ=1984م).
    • جمال الدين الأفغاني والثورة الشاملة: السيد يوسف- الهيئة المصرية العامة للكتاب– القاهرة- (1420هـ=1999م)- سلسلة [تاريخ المصريين: 151].
    • زعماء الإصلاح في العصر الحديث: أحمد أمين- مكتبة النهضة المصرية– القاهرة- (1367هـ=1948م).



    Read more: http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA...out#ixzz0fjjX0cFC[/B]
                  

العنوان الكاتب Date
الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 07:47 AM
  Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 11:46 AM
    Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 12:05 PM
      Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 12:12 PM
        Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 05:10 PM
          Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 05:19 PM
            Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 08:33 PM
              Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 09:17 PM
                Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 09:20 PM
                  Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 10:43 PM
                    Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 11:07 PM
                      Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 11:28 PM
                        Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-16-10, 11:35 PM
                          Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-17-10, 07:46 AM
                            Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-17-10, 03:43 PM
                              Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! عامر باضاوي02-17-10, 10:58 PM
                                Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-18-10, 06:48 AM
                                  Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-18-10, 07:08 AM
                                    Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-18-10, 03:33 PM
                                      Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-18-10, 03:46 PM
                            Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! عمر عبد الله فضل المولى02-19-10, 04:31 PM
            Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! رغيم عثمان رغيم الحسن02-18-10, 05:14 PM
              Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-18-10, 08:59 PM
                Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-19-10, 08:00 AM
                  Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-19-10, 01:00 PM
                    Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! فتحي الصديق02-19-10, 04:54 PM
                      Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-19-10, 06:11 PM
                        Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! عمر عبد الله فضل المولى02-19-10, 06:21 PM
                          Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-20-10, 01:51 AM
    Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني03-09-10, 09:59 PM
  Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-21-10, 07:47 AM
  Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-22-10, 12:48 PM
  Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-24-10, 09:13 AM
    Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-25-10, 03:45 AM
  Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-28-10, 02:49 AM
    Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-28-10, 03:11 AM
      Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-28-10, 10:26 AM
      Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-28-10, 10:28 AM
        Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني02-28-10, 10:44 AM
          Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! عامر باضاوي03-01-10, 10:09 PM
            Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! عامر باضاوي03-13-10, 00:26 AM
  Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! هشام هباني03-26-10, 05:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de