هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام هباني(هشام هباني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-13-2007, 02:40 AM

عبد العظيم أرباب

تاريخ التسجيل: 11-21-2005
مجموع المشاركات: 143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ (Re: هشام هباني)

    تجربتي في البوم( يا طالع الشجرة) للأطفال

    بدأت فكرة البوم ( ياطالع الشجرة ) بجمعية حماية البيئة السودانية إبان بداية انضمامي للجمعية كان ذلك في منتصف عام 94م عقب احتفالات الجمعية بيوم البيئة العالمي الذي يصادف 5 حزيران/يونيه من كل عام ، فكتبت خمسة قصائد للأطفال وأخذت في الباية أقيم الأعمال ليس كنص إبداعي لكن كفكرة بيئية يمكن بها ان نسهم في نشر الوعي البيئي بين الأطفال على وجه الخصوص وقد شاركني العديد من أعضاء الجمعية بإبداء الرأي والتشجيع .
    اذكر من أول النصوص التي كتبتها للألبوم كانت أغنية ( أنا فنانة ) والتي قدمتها الطفلة في ذاك الوقت نهى شرحبيل ( 13 ) سنة والتي تقول كلماتها :
    أنا فنانة
    أرسم لوحة جميلة
    وزهرة ندية
    ونخلة طويلة
    أرسم لوحة بالألوان
    أحمر
    وأزرق
    وبني كمان
    أرسم لوحة لكل مكان
    أنا فنانة
    ** **
    أنا فنانة
    ومسرورة
    أرسم شجرة
    وعصفورة
    حديقة كبيرة
    ونافورة
    أنا فنانة .
    ثم حاولت في العمل الثاني ان اربط فكرة المحافظة على البيئة وحقوق الطفل في عمل واحد فكان حق الطفل في التعليم واللعب اضافة إلى وجود بيئة نقية داخل المدرسة فكان العمل الثاني أغنية ( الدغيش ). التي شارك الجميع في تقديمها ( الأطفال - أحمد ومحمد ونهى شرحبيل و عمر الحاج )
    نصحى الصباح
    من الدغيش
    نسرع كمان
    ليها بنمش
    في المدرسة
    بنقراء الدرس
    في الضل بنلعب
    مافي الشمس .
    الأغنية الثالثة كانت أغنية( يامطيره ) والمعروف ان شهر يونية شهر خريف وأمطار وهذا ما أوحى لي بضرورة كتابة عمل حول المطره وحاولت في العمل ان استوحي لعبة تراثية بسيطة حول المطرة ( يامطيره صبي لينا في عينينا ) والتي يرددها الأطفال عادة بعد توقف المطر او قبل هطول المطر . قدم الاغنية ( محمد شرحبيل بمشاركة كورال الأطفال )
    يامطيره
    صبي صبي
    صبي لينا
    في أيدينا
    تنبت البذرة وتندى
    يلا صبي
    نزرع الصحراء اخضرار
    والشجر يصبح حبيبنا
    وأحلى دار
    ** **
    يامطيرة
    صبي لينا
    صبي صبي
    يلا في وادينا كبي
    يامطيرة
    صبي صبي
    ونحن بالا يدين نلقي .

    العمل الرابعة كانت ( لو زرعنا ) وقد حاولت فيها ان أجد تصور خيالي بديل لما نحن فيه تصور لمدينة خضراء أشجار داخل المنازل وخارجها أشجار في كل الشوارع ومدينة ظليلة . قدمت العمل الفنان( امال النور) .
    لو زرعنا
    يبقى كل الكون
    دا اخضر
    والشوارع والبيوت
    تبقى أجمل
    والشجر يصبح حقيقة
    ويبدأ يكبر
    ويبقى جد في عمرنا
    عمر تاني وعمر يثمر .
    النص الخامس ( اخضرار ) وفيه طرحت أسئلة مشروعة وكان صياغة السؤال بشكل اخر ( مالوا لو نزرع بلدنا ) وليس ( ليه ما نزرع بلدنا ) لاننا ليس في حاجة الى أعذار لانه يمكننا بكل بساطة ان نجيب على سؤال لماذا لم نزرع بلدنا .. لكن كل زول عندوا شتله وعندوا بزور وارض خصبة ومياه وظروف طبيعية جيدة ؟ قدمت العمل الفنان ( امال النور ) نص العمل يقول :
    كل زول في أيدوا شتله
    في أيدوا بزرات الزهور
    مالوا لو نزرع بلدنا
    مالوا لو تصبح حقول
    مالوا لو كل زول من حولنا
    بيبزر زهور
    يبزر أمل في الدنيا في كل الفصول
    فكرة رائعة
    كل زول يزرع زهور .
    النص السادس (شتلتنا جميلة ) اجبنا فيه على أهمية وجود الأشجار من حولنا خصوصاً بالنسبة للأطفال ( ضل يمتد يغطي الحلة ) ( هواها نقي ) وما الى ذلك من فوائد . قدمت العمل الفنان( امال النور بمشاركة الأطفال )
    شتلتنا
    شتلتنا جميلة
    حافظ أنت معانا عليها
    تبقى شجرة كبيرة
    وضل يمتد يغطي الحله
    نجري ونطلع وندله
    نلعب تحتو ونسلى
    وهواها نقي
    مافيهو تراب
    نستنشق منو
    مانلقى صعاب
    شتلتنا
    شتلتنا جميلة
    حافظ أنت معانا عليها .
    النص السابع ( بحلم يابابا ) وهو عبارة عن حلم لطفلة صغيرة بعالم بيئي مثالي الا إننا أدخلنا في الأغنية في حوار درامي . قدمت للاغنية نهى شرحبيل أما الأداء فكان( لهناء حسن ) وهناء حسن عبيد كان ضمن مجموعة عقد الجلاد التي انتقلت اليها من فرقة ساورا وهي الان متواجدة في المانيا . وهي صوت مميز راهنا عليه إضافة إلى أن الفنان امال النور كانت تدعمها وترعاها وتعول عليها كثيراً .
    -مالك يانهى
    -بحلم يابابا
    - بتحلمي ؟ بشنو بتحلمي
    -بحلم يابابا
    بزهرة جميلة وفياحه
    مالية الكون بعبيره
    وشجرة كبيرة
    خلت كل الدنيا ظليلة
    وأحواض زهور
    وميدان كبير كلو نجيله
    وفراشة ترقص وتغني
    وأطفال حلوين
    خلو الدنيا حلوة تمني
    -ممكن يابابا حلمي دا يتحقق
    -ممكن ياحلوه
    -بس لو أنتي زرعتي في البيت
    -حوض زهور وعملتي حولوا نجيله .

    النص الثامن وهو النص الذي تمت كتابته أثناء البروفات واخذ في نهاية العمل اسم الألبوم بينما كان للأستاذ شريف شرحبيل رأي اخر حيث كان يرشح أغنية ( اخضرار ) الا ان الرأي الغالب في النهاية كان لطالع الشجرة . قدم العمل المجموعة .
    ياطالع الشجرة
    ماتكلم المطرة
    رزازة في الوادي
    والصحراء كيف خطرة
    **
    الصحراء لو جاتنا
    بتشيل معاها بيوت
    بتشيل معاها التربة
    بتشيلة تمشي تفوت
    بتشيل معاها الحلة
    أولادنا والبنوت
    ** **
    نحن الصغار جائيين
    بنسوي ليها بيوت
    بنزرع الحلة
    والشارع الممدود
    أشجار
    ماليها حدود .

    حينما انجزنا النصوص الشعرية طرحنا الفكرة على اللجنة التنفيذية التي تحفظت على الفكرة لو لا العديد من المحاولات التي بذلت من قبل بعض الشباب في الجمعية والتي أثمرت في النهاية بالموافقة المبدئية على الفكرة مع مطالبتنا بتصور كامل للفكرة نشرح فيه أهدافها والمجموعة المستهدفة من هذا الألبوم والميزانية المطلوبة لتنفيذ العمل الأمر الذي تتطلب منى الكثير من الجهد في خصوصا في مجال آليات تنفيذ العمل .
    كانت تربطني علاقة مع العازف والفنان شهاب شرحبيل وهو أول من استعنت به في هذه المهمة وجلسنا ووضعنا تصوراً بالميزانية وواجهتنا مشاكل عديدة أهمها عدم وجود استديو للصوت بالشكل الجيد الذي يمكننا من خلاله ان نسجل الالبوم ولم تكن أمامنا خيارات كثيرة كما هو الان فسجل وطبع الألبوم في استديوهات شدياق ( بشارع 15) . واذكر هنا ان طباعة غلاف الالبوم تمت في مصر وهذا الامر اخذ منا كثير من الوقت والاتصالات والجهد .
    انجزنا تصوراً متكاملا لإنتاج الألبوم وتقدمنا به إلى الجمعية ، بعد ذلك بدانا رحلة البحث عن جهة داعمة وقد حالفنا الحظ بان أول المنظمات التي طرحنا عليها الفكرة وقدمنا اليها التصور وجدنا عنده الترحيب والموافقة وهي منظمة اكسفام الاسترالية وكان موقعها في الخرطوم (2) .
    حينما انتهينا من الأمور الإدارية والحصول على التمويل كان الأستاذ شهاب شرحبيل يعد العدة لسفره إلى هولندا فلم يستطيع ان يشارك معنا الا في تلحين عمل واحد في الالبوم وهو عمل ( لو زرعنا ) الذي أكمل التلحين فيه شريف شرحبيل . إضافة إلى تلحينه باقي النصوص .
    كانت هناك خيارات كثيرة حول من الذي يقدم الألبوم وكنا قد اتفقنا جميعا على ضرورة ان يشارك فنان كبير اوفنانة وكانت أمامنا خيارات كثيرة مطروحة ( لا أحبذ ذكر أسماء في هذا المجال ) لكن اعتقد إنني استخدمت بعض من الديكتاتورية هنا وانفردت بالرأي وكنت مصر على الفنان امال النور ولا اخفيكم سراً انها وجدت القبول من الجميع ، واقترح شريف شرحبيل الفنانة هناء حسن وكانت وقتها عضواً في عقد الجلاد وانضمت الى فريق العمل وأكدت هناء أحقيتها في المشاركة بما قدمت من روح عالية ومرونة كبيرة في التعامل خصوصا في النواحي المالية التي لم تفاصل لا هي ولا الفنانة امال النور ولم تطالب أي منهما بحقوقها المالية فقط كان الاتفاق اتفاق رجل لامراة .
    كان أحمد ومحمد ونهى شرحبيل احمد هما الأطفال المشاركين في الألبوم بالإضافة إلى عمر الحاج ، بدأنا البروفات بإعداد الأطفال وتهيئة الجو لذلك وكنا في بداية العام الدراسي لذا كانت خطواتنا بطيئة بحيث لا ينسحب ذلك على التحصيل العلمي للأطفال إضافة إلى شريف شرحبيل كان مشغولا بحفلات عقد الجلاد فكنا نستقطع الوقت للبروفات او نسهر في منزل الأستاذ شرحبيل على السطح ننجز لحناً او فكرة او نصاً . اضافة الى ذلك كان شريف لايزال في مقاعد الدراسة بالمعهد الى جانب هناء حسن التي كانت تدرس في معهد الموسيقى والمسرح .
    وكنا نوقع البروفات في مناطق مختلفة أحياناً في منزل شرحبيل احمد أو في دار الجمعية بالعمارات أو منزل الفنانة امال النور .
    انضم الينا الفنان عصام عبد الحفيظ الذي شاركنا بمهارة عالية في إنجاز الصور التي صاحب غلاف البوم وللحق الادبي كانت فكرة الصورة التي ظهرت في الالبوم من وحي شريف شرحبيل . الا ان عصام اضافة اليها بعداً اكثر روعة ولعب عصام عبد الحفيظ دوراً كبيرا في هذا البوم ان كان ذلك بالرأي أو ابدى الملاحظات والمتابعة اللصيقة بكل ما يخص الألبوم في كافة النواحي .

    - للأسف لاتوجد معي نسخة من الألبوم او صورة من الغلاف لانزالها على البوست لكن اعتقد ان هناك من يملك ذلك ويمكن ان يسهم معنا في ذلك .

    - في عام 1996م انجزنا بمشاركة الفنان شرحبيل احمد وامال النور والأطفال ( أحمد ومحمد ونهى وابتسام الحاج وعمر الحاج ) البوم( حقائق للحياة) وهو من إنتاج مكتب اليونسيف الخرطوم وسوف أعود مرة اخرى للحديث عن البوم ( حقائق للحياة) والبوم ( أطفال في الشارع ) مع جمعية الاطفال المشردين أمل .
    عبد العظيم أرباب
    الرياض مارس / 2007م
                  

العنوان الكاتب Date
هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ هشام هباني03-10-07, 07:30 PM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-10-07, 07:40 PM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-10-07, 07:42 PM
    Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ هشام هباني03-10-07, 07:52 PM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ خالد العبيد03-10-07, 09:27 PM
    Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ هشام هباني03-11-07, 00:50 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-11-07, 00:48 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-11-07, 00:54 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-11-07, 01:06 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-11-07, 02:33 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ ناذر محمد الخليفة03-11-07, 03:16 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ AnwarKing03-11-07, 03:21 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ AnwarKing03-11-07, 03:25 AM
    Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ bayan03-11-07, 04:09 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ سلمى الشيخ سلامة03-11-07, 04:30 AM
    Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ محمد سنى دفع الله03-11-07, 05:15 AM
      Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ abdalla elshaikh03-11-07, 07:00 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ خالد العبيد03-11-07, 07:58 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ خالد العبيد03-11-07, 08:00 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ خالد العبيد03-11-07, 08:01 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ خالد العبيد03-11-07, 08:02 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ خالد العبيد03-11-07, 08:03 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ خالد العبيد03-11-07, 08:04 AM
    Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ هشام هباني03-11-07, 09:29 AM
      Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ هشام هباني03-11-07, 09:39 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ هشام هباني03-12-07, 11:55 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ Kamal Mahjoob03-12-07, 07:07 PM
    Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ محمد سنى دفع الله03-12-07, 11:07 PM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-13-07, 02:40 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-13-07, 02:52 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ خالد العبيد03-13-07, 06:07 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-13-07, 08:50 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-13-07, 08:54 AM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-13-07, 03:15 PM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-13-07, 03:17 PM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ هشام هباني03-14-07, 04:16 PM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-17-07, 06:20 PM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ عبد العظيم أرباب03-18-07, 10:29 AM
    Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ هشام هباني03-19-07, 09:23 PM
  Re: هل هنالك توثيق لادب وثقافة الطفل السوداني!؟ هشام هباني03-23-07, 06:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de